Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - عمرالبار

صفحات: [1]
1
منتدى الفيزياء المدرسية / أنشتاين
« في: يناير 10, 2009, 12:59:59 مساءاً »
س1-((كيف استنتج انشتاين ان اذا كان هناك توأميين و سافر احدهم بسرعه مقاربه لسرعه الضوء لمده خمس سنوات و الاخ الاخر في الارض سيرجع الذي سار بسرعه الضوء وقد مر 50 سنه في الارض اي سعود وعمر اخوه التوأم 50 سنه بينما هو لم يمر عليه سوى 5 سنوااات؟؟؟؟))

2
متى يكون 1 ضرب1 =2




السؤال الثاني:جتا(جاس)=جا(جتاس)

3
قسم أسئلة الكائنات الدقيقة / ضروري
« في: يناير 10, 2009, 12:50:17 مساءاً »
اريد ان اسال سوال في الأحياء لماذا توجد في الأميبا التي تعيش في المياة العذبة فجوة انقباضية تضخ الماء الي خارج الخلية بينما الأميبا التي توجد في المياة المالحة لاتحتوي على هذة الفجوة (ارجو الرد بسرعة)

4
الدروس والمناهج الدراسية / طلب ضروري جداً
« في: أغسطس 03, 2008, 08:30:09 مساءاً »
أريد حل هذه المعادلة بسرعة جداً






س : حل المعادله الاتيه :-

جا3س +ظا س/2=0


 ':110:' لمن سوف يساهم في الموضوع

5
منتدى الفيزياء المدرسية / طلب
« في: أغسطس 03, 2008, 08:27:13 مساءاً »
س-(( شرح النظريه النسبيه لانشتاااين بشكل مبسط للمبتدءين؟؟؟؟؟))




س2-((كيف استنتج انشتاين ان اذا كان هناك توأميين و سافر احدهم بسرعه مقاربه لسرعه الضوء لمده خمس سنوات و الاخ الاخر في الارض سيرجع الذي سار بسرعه الضوء وقد مر 50 سنه في الارض اي سعود وعمر اخوه التوأم 50 سنه بينما هو لم يمر عليه سوى 5 سنوااات؟؟؟؟))







س3-(( اشرح شرح مبسط لمبتدء مثلي ما يلي ::مبدأ عدم اليقين ، الدالة الموجية ، أدوار كل من بور و رذرفورد في تطوير نموذج الذرة ، وقطة شرودنجر))





 ':110:' لمن سوف يساهم في الموضوع

6
الرياضيات العامة اللامنهجية / لغز
« في: يونيو 10, 2008, 11:46:12 صباحاً »
ثلاثة رجال دخلو مطعم       الأول أكل وسأل : كم حسابي قيل له: أطرح مثل الذي في الصندوق وخذ 20 (أي عملة)

والثاني أكل وسال:كم حسابي  وقيل له:أطرح مثل الذي في الصندوق وخذ 20 (أي عملة)
  

والثلث نفس الطريقة مع الأول والثاني


عندما حاسبو الثلاثة لم يبقى في الصندوق شيء    فكم كان في الصندوق قبل ما يحاسبو؟

7
منتدى الفيزياء المدرسية / طلب ضروري
« في: مايو 07, 2008, 01:30:57 مساءاً »
من عنده موضوع عن الكهرباء الساكنة أرجو أن يطرح لي

بأقصى سرعة

 ':110:' لمن سوف يطرحون المواضيع

8
هل يمكن رؤيه الضوء اذا سرنا بسرعته بغض النظر عن قدره العين القصوى للرؤيه

أرجو الإجابة بسرعة لأن أريدها غداً صباحاً والإجابة جاهزه إن شاء الله

 ':110:' لكل من سوف يساهم في الموضوع

9
منتدى علم الفيزياء العام / طلب ضرورررررري
« في: أبريل 30, 2008, 12:40:07 مساءاً »
السؤال والله انو حيرنا
السؤال با قسم الفيزياء
هل يمكن رؤيه الضوء اذا سرنا بسرعته بغض النظر عن قدره العين القصوى للرؤيه؟

أرجو الأجابة الصحيحة

10
قسم أسئلة الكائنات الدقيقة / طلب ضروري
« في: مارس 25, 2008, 06:10:13 مساءاً »
س1 لماذا كرات الدم الحمراء لا تحتوي على نواة بينما البيضاء تحتوي؟

11
قسم اسئلة الفطريات. / سؤال
« في: فبراير 04, 2008, 08:25:11 صباحاً »
أرجو منكم المساعدة  
أريد نبذه مختصرة عن الفيروسات؟
أرجوكم
 ':110:' لمن سيقدم لي المساعدة .

12
قسم اسئلة الفطريات. / سؤال
« في: فبراير 03, 2008, 10:55:19 صباحاً »
':111:'
لماذا سميت الفطريات الناقصة بهذا السم؟

13
منتدى الاحياء العام / نبذه عن
« في: يناير 16, 2008, 12:57:42 مساءاً »
':010:'
الخلية : the cell
إن جميع الكائنات الحية على اختلاف أنواعها مكونة من خلية واحدة أو من مجاميع من الخلايا
تكوين الخلية: تتكون الخلية من :
1 - النواة : وهي أكبر عضيه داخل الخلية وفي الغالب يكون عددها نواة واحدة ويمكن أن تحتوي بعض الخلايا علي نواتين أو أكثر تقع النواة في مركز الخلية وقد تقع في إحدى زواياها , وللنواة أهميه كبيرة في نقل الصفات الوراثية . وتتألف النواة من الأتي :
ا - الغلا ف النووي : وهو الغشاء المحيط بالنواة
 
ب - البلازما النووية : وهو سائل هلامي عديم اللون يملأ النواة وتنغمر فيه جميع محتويتها
ج - النوية : وهي في أكثر الأحيان تركيب كروي . تحتوي نواة بعض الخلايا على نوية واحدة وأنواع أخرى على أكثر من نوية
د - الشبكة الكروماتينية : وهي شبكة متداخلة. أثناءانقسام الخلية ينفك تداخلها فتكون عددا محددا من تراكيب قضيبية تعرف بالكروموسومات ( chromosomes) يختلف عددها باختلاف الأحياء
2 - السايتوبلازم : مادة غير متجانسة تحيط بالنواة وتكون النواة مغمورة بها
3 - الغشاء البلازمي : وهو الغلاف الخارجي للخلية يحيط بمحتوياتها
أنواع الخلايا
تنقسم أنواع خلايا الكائن الحي إلى مجموعتين رئيسيتين :
1 - الخلايا الجسمية : somatic cell
وهي ذات أنواع كثيرة منها الخلايا الطلائية - خلايا الأنسجة الرابطة - الخلايا العضلية - الخلايا العصبية - تقوم هذه الأنواع من الخلايا بجميع الوظائف الحيوية للكائن الحي عدا وظيفة التكاثر
2- الخلايا الجرثومية : germ cells
وهي الخلايا المولدة للأمشاج gamets وتنقسم إلى نوعان :
ا - الخلايا المولدة للأمشاج الذكرية : النطف ( الحيوان المنوي ) sperm - يتكون النطف داخل منسل الذكر ( الخصية ) testis
ب - الخلايا المولدة للأمشاج الأنثوي: ( البيض ) eggs - يتكون البيض داخل منسل الأنثى ( المبيض ) over
الانقسام في الخلية
أن الفرق بين الكائن الحي والجماد هو قدرة الأول على النمو والتكاثر ولايتم ذلك إلا بواسطة انقسام الخلايا وهنالك نوعان من الانقسامات
1 - الانقسام الخيطي الاعتيادي mitosis
ويتم هدا الانقسام بالخلايا الجسمية في الأطوار الجنينية وما بعدها مثل النمو والتجديد وفي هذه العملية تحتفظ كل خلية جديدة ناتجة عن الانقسام بنفس العدد والنوعية من الكروموسومات الموجودة أصلا في الخلية الآم
2-الانقسام الاختزالي ( الانشطار الاختزالي ) meiosis
يتم هذا الانقسام في الخلايا المولدة للأمشاج التي تتضمن النطف والبيض لهدف التكاثر الجنسي ويختزل عدد الكروموسومات خلال هذا الانشطار إلى النصف وبهذا يتسلم كل مشيج نصف عدد كروموسومات الخليةالأم
التكاثر الجنسي : sexual reproduction
1 - التكاثر بالزيجة( البيضة المخصبة )
كما تم ذكره بالفقرات السابقة عند تكوين الأمشاج بالانشطار الاختزالي يختزل عدد الكروموسومات ويتسلم كل مشيج نصف العدد الأصلي من الكروموسومات وهذا يعني بأن كل من البيضة والنطفة تعتبر أحادية المجموعة الكروموسوميه haploid ويرمز لها ب ( 1 س ) وكمثال على ذلك الخليةالجسدية والخلية المولدة للأمشاج في الإنسان تحتوي على 46 كروموسوم بينما الأمشاج تحتوي على نصف هذا العدد (23كروموسوم ) . وعند حدوث الاخصاب (الزيجة ) بين النطفة والبيضة يتم اتحاد المجموعة الكروموسومية الأحادية (23 كروموسوم) لكل منهما لتكون مجموعة كروموسومية ثنائية ( 2س ) diploid وهذا الاتحاد يعيدالعدد الكامل من الكروموسومات ( 46 كروموسوم) وتدخل هذه البيضة المخصبة بعد ذلك بمرحلة النمو .
2 - التكاثر العذري
في هذا النوع من التكاثر تنمو البيضة وتكون جنينا دون إخصاب أي دون مشاركة النطفة في ذلك وكمثال على ذلك ذكر النحل ينمو من بيضة غير ملقحة وخلاياه الجسدية والمولدة للأمشاج أحادية المجموعة الكروموسومية ( 16 كروموسوم )
 
•   الكروموسومات ( الصبغات)
•   إن انتقال الصفات الوراثية خلال الأجيال المتعاقبة للكائنات الحية يتم عن طريق الكروموسومات 0 وتكون هذه الصفات الوراثية محمولة عليها بواسطة العوامل الوراثية(المورثات) genes وكما ذكرنا سابقا بأن نواة الخلية تحتوي على شبكة تسمى الشبكة الكروماتينية مكونة من عددا محددا من تراكيب قضيبية تعرف .بالكروموسومات توجد على هيئة أزواج . كل كزوج مكون من عضوين يسمى كل عضو منهما كرموسوم أحادي . وأثناء الانشطار الاختزالي المؤدي إلى تكوين الأمشاج ينفصل عضوي كل زوج ليستلم كل مشيج متولد عضو واحد من كل زوج من كروموسومات الخلية المولدة وبذلك يتكون أمشاج أحادية المجموعة الكروموسومية .أنظر الرسم التوضيحي
مبادئ علم وراثة نحل العسل
إن مملكة النحل تعتبر مجتمع يتكون من عدة عائلات فرعية تعيش حياة اجتماعية تقوم على التعاون وتقسيم العمل داخل خلية النحل ويتكون هذا المجتمع من الأفراد الآتيه:
( 1 ) - أم واحدة وهى ملكة النحل ( 2) - عدد من الأباء ( ذكور النحل ) يتمثلون بالنطف ( الحيوانات المنوية )المخزونة داخل القابلة المنوية للملكة ( 3 ) - الشغالات والذكور وهم نسل الأم والأباء . تشكل كل مجموعة من الشغالات المشتركين في أب واحد عائلة فرعية لها نفس الأم والأب ويعتبر عدد العائلات الفرعية غير ثابت يتراوح بين 7 - 10 عائلات أو أكثر ويتوقف ذلك علي عدد الذكور الذين قاموا بالتزاوج مع الملكة بينما الذكور لا أباء لهم ولكنهم يملكون جدا من ناحية أمهم و لا ينتجون ذكورا من أبنائهم . ويختلف ذكور الخلية مع إناثها في عدد كروموسومات خلاياهم الجسدية والمولدة للأمشاج فنجد أن ( ا ) -الإناث ( الشغالات والملكة) تنمو من بيضة ملقحة ويكون عدد كروموسوماتهم 32 كرموسوم ( ثنائية المجموعة الكروموسومية ) ( ب ) - الذكور تنشأ من بيضة غير ملقحة فيكون عددها 16 كرموسوم (أحادية المجموعة الكروموسومية)
التحديد الوراثي للجنس في حشرة النحل
كل كروموسوم يحمل عددا من المورثات حيث أن كل مورثة تختص بنقل صفة وراثية معينة من الأباء إلى الأبناء وتتمثل كل مورثة بوجود حليلين ( عاملين وراثيين ) كما في أنثى حشرة النحل وحليل واحد ( عامل وراثي ) كما في ذكر حشرة النحل . وتشغل المورثة مكانا ثابتا لا يتغير يدعى موقع المورثة. لقد كان يعتقد أن الجنس في حشرة النحل يتحدد بنوع البيضة ( ا ) البيضة الغير مخصبة (أحادية المجموعة الكروموسومية ) تنمو إلى ذكرا ( ب ) البيضة المخصبة ( ثنائية المجموعة الكروموسومية) تنمو إلى أنثى . وقد تبين أن هذه النظرية ليس لها أساس من الصحة . ونتيجة للأبحاث العلمية الحديثة التي أجريت للتحقيق في قابلية الحضنة للحياة بخلايا النحل التي حدث بها تربية داخلية , تم اكتشاف أن الجنس يتحدد بواسطة 19 نوع من الحلائل الجنسية six alleles . وبما إن البيضة الغير مخصبة أحادية المجموعة الكروموسومية ( 1س ) فإنها تحتوي على حليل واحد من هذه الحلائل الجنسية الموجودة في موقع المورثة المحددة للجنس . لذلك تعتبر متماثلة الزيجة homozygous وتنمو هذه البيضةإلى ذكر . بينما البيضة المخصبة تحتوي على حليلين في موقع المورثة المحددة للجنس فينتج عن ذلك حالتين ( 1) الحالة الأولى البيضة المخصبة المحتوية على نوعان مختلفين من الحلائل الجنسية تعتبر متباينة الزيجة hetrozygous وتنمو هذه البيضةإلى أنثى ( ب ) الحالة الثانية البيضة المخصبة المحتوية على نوعان متماثلين من الحلائل الجنسية تعتبر متماثلة الزيجة وتنمو هذه البيضة إلى ذكر ثنائي المجموعة الكروموسومية بدلا من أنثى . وبعد أن تفقس هذه البيضة تقومالشغالات بتحديدها وإلقائها خارجا . وبذلك لن يسمح لهذا الذكر بالوصول لمرحلة النضج داخل الخلية   انظر الرسم التوضيحي لقابلية الحضنة للحياة
قابلية الحضنة للحياة
 
ونلاحظ من ذلك أن :
1 - البيضةالغير مخصبة تعتبر متماثلة الزيجة وتنمو إلى ذكر أحادى المجموعة الكروموسومية .
2 - البيضة المخصبة ثنائية المجموعة الكروموسومية تنقسم إلى نوعان : ا - متباينة الزيجة تنمو إلى أنثى ب - متماثلة الزيجة تنمو إلى ذكر ثنائي المجموعة الكروموسومية وهذا إثبات على أن التحديد الوراثي للجنس في حشرة النحل لايتحدد بنوع البيضة( مخصبة أو غير مخصبة) وإنما يتحدد بحالة الزيجة ( متماثلةأو متباينة )
الطفرة mutation
تعرف الطفرة بأنها التغير الذي يحدث في سلسلة النيوكليوتيدات بشكل مفاجئ ويحدث تلقائيا بمعدل مرة كل مائة مليون تكرار ويزداد هذا المعدل نتيجة تأثير بعض العوامل المطفرة من بينها الإشعاعات ذات الطاقة العالية وبعض المواد الكيميائية وتسبب الطفرة بتغيير بعض الصفات الوراثية لحشرة النحل منها تغيير لون وشكل الجسم - شكل وحجم الأجنحة -- سلوك تنظيف عش الحضنة - تغيير لون العين من اللون الأسود إلى اللون : الأبيض - الأحمر - البرتقالي الفاتح - الأصفر الفاتح . وسوف نستخدم لون العين في الأ مثلة القادمة لدراسة علم وراثة حشرة النحل وذلك لهدف التسهيل وعدم الخلط علما بأن عامل صفة لون العين السوداء سائدا وعامل صفة الألوان الأخرى متنحيا بالنسبة لصفة اللون الأسود .



 لماذا 46 كروموسوم

لماذا يبقى عدد الكروموسومات ثابتاً في الإنسان ( 46 كروموسوم ) .
بالرغم من بساطة المبدأ ، إلا أنه تتجلى فيه إحدى دلائل عظمة الله تعالى ، ففي الإنسان يوجد نوعين من الانقسام ، انقسام غير مباشر وانقسام اختزالي . و كل واحد يمر بمراحل متعددة و و يسبقهما عملية تضاعف DNA ، وبدون الدخول في تفاصيل علمية غير ضرورية لهدف الموضوع ، فلنتعرف على شيء من عظمة الباري عز وجل:
الانقسام الغير مباشر mitotic division، يحصل في جميع خلايا الجسم ، ما عدا في المبايض ovaries في الأنثى و الخصية في الذكر testes ، وفيه يتضاعف عدد الكروموسومات قبل الانقسام ، ومن ثم تتوزع الكروموسومات بالتساوي على الخليتين الناتجتين ، أي كل خلية تحصل على العدد الطبيعي من الكروموسومات (46كروموسوم).
أما في الانقسام الاختزالي meiotic division فيحصل في المبايض و الخصية ، لتكوين البويضة و الحيوان المنوي ، وهنا الخلايا الناتجة كل واحدة تحصل على نصف العدد من الكروموسومات أي 23 كروموسوم . و لكن الجنس البشري يبقى محافظاً على العدد 46 كروموسوم ، فعندما يتحد الحيوان المنوي مع البويضة في عملية الإخصاب ، فالناتج هو البويضة المخصبة ، zygote ، والتي ستحتوي على 23+23 = 46 كروموسوم ، وهذه الخلية أي البويضة المخصبة تنقسم بالانقسام الغير مباشر ، mitotic division ، لتحافظ على العدد 46 ، ومنها يتكون الجنس البشري الإنسان بعد المرور بمراحل التخليق المختلفة. أي أن عملية الإخصاب والانقسام الاختزالي كل واحد تقوم بعكس الأخرى ، إذ يتضاعف العدد في عملية الإخصاب بينما ينصف العدد في عملية الانقسام الاختزالي.
ولنا أن نتخيل ماذا سيحصل لو أن البويضة و الحيوان المنوي يتكونان بالانقسام الغير مباشر ، فيحصل كل واحد منهما على العدد 46 ، وعند الاتحاد ستتكون بويضة مخصبة بها 46+46= 92 كروموسوم ، وفي الجيل التالي ستتكون بويضة مخصبة بها 92+92= 184 كروموسوم وهكذا ، ويستمر تضاعف العدد جيلاً بعد جيل حتى تصبح الحياة مستحيلة ، لعدم قدرة الخلية على احتواء الأعداد الهائلة من الكروموسومات. وإيضاً ماذا سيحصل لو أن البويضة المخصبة تنقسم بالانقسام الإختزالي ، أي أن عدد الكروموسومات يتنصف عند كل انقسام ، فيكفي عدة انقسامات ليفنى العدد و تستحيل هندها الحياة .
وأخيراً ( فلينظر الإنسان مم خلق ) ،
الإنقسام المباشر (Mitosis )


الإنقسام المباشر يحدث في خلايا الجسم بهدف زيادة عدد الخلايا والنمو فكل خلية تنقسم إلى خليتين متماثلتين تحمل نفس العدد من الكروموسومات 46 كروموسوم في كل نواة...


يمر الإنقسام المباشر بمرحلتين هما :

الطور التمهيدي Interphase وفيه ثلاث مراحل

First Gap Phase
Synthesize phase
Second Gap phase

الهدف من هذه المرحلة هو تكوين الحامض النووي DNA
وتكوين بعض الإنزيمات اللازمة لإنقسام الخلية...

المرحلة الثانية تسمى :
الطور الإنقسامي Mitosis phase

وتمر بأربعة أطوار :

الطور البدائي Prophase

وفيه تختفي النوية والغشاء النووي وتبدأ الكروموسومات بالظهور بعد أن يتكثف الكروماتين وتبدأ خيوط الغزل بالتكون Mitotic Spindle

وهذه صورة من تحت المجهر لهذا الطور :


http://natterjack.info/images/micro/prophase.jpg


ثانيا:
الطور الإستوائي Metaphase

وفيه تنتظم الكروموسومات في وسط النواة ويكتمل تكون خيوط الغزل...


ثالثا:
الطور الإنفصالي Anaphase

وفيه تنفصل الكروموسومات في السنترومير لكل كروموسوم إلى كروماتيدات يدعى كل منها بكروموسوم وتبدأ بالإتجاه الى أقطاب الخلية..

http://natterjack.info/images/micro/anaphase.jpg


رابعا:
الطور النهائي Telophase

تبدأ النوية والغشاء النووي بالظهور وتختفي خيوط الغزل وفي نهاية هذا الطور تنفصل الخلية في مرحلة تسمى Cytokinesis الى خليتين متماثلتين في كل منها العدد الأصلي من الكروموسومات...
 ':110:'

14
منتدى علم الكيمياء / علم الكيمياء وأهميته وتعريفه
« في: يناير 16, 2008, 12:45:32 مساءاً »
':010:'
علم الكيمياء هو علم يتحدث عن مكونات المادة والتفاعلات الكيميائية.والكيمياء ماده شيقة تعلمنا الكثير والمفيد في حياتنا اليومية  وقد نبغ عدد كبير من علماء المسلمين في هذا المجال كابن جبر والإدريسي.  تساعدنا الكيمياء في فهم اصل المواد وأسرار المادة وكيفية تكوينها.
تستخدم الكيمياء في مجالات جديدة كالبترول والطاقة والكهرباء.  تساعدنا الكيمياء على التفكير في قدرة الله، كما نعرف أن الكيمياء تقسم إلى عده مجالات مثل مجال السوائل والمحاليل والحساب والمختبرات والحركة والمواد الكيميائية.  
علم الكيمياء وأهميته وتعريفه


تعريف علم الكيمياء


كما تعرف أن علم الكيمياء يتعامل مع المواد التي تتكون من عناصر ومركبات وكل هذا المواد لها تركيب وخواص وتفاعلات وتحولات ، وتصاحب التفاعلات طاقة ، فنستنتج مما سبق أن علم الكيمياء هو : علم يهتم بدراسة تركيب المادة والتغيرات التي تحدث لها والطاقة المصاحبة لهذه التغيرات


أهمية علم الكيمياء

يدخل علم الكيمياء في جميع نشاطات الكائنات الحية ويسهم في كافة مناشط الحياة .

بواسطة علم الكيمياء تم تحويل المواد الطبيعية الخام إلى مواد تلبي احتياجات الإنسان ، فاستطاع الكيميائي أن ينتج من الفحم والنفط بعض المواد الجديدة كالأصباغ والعقاقير والعطور واللدائن (البلاستيك) والمطاط الصناعي .

ساهمت الكيمياء في المجال الزراعي بواسطة الأسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية .

أمكن بواسطة علم الكيمياء إنتاج الألياف الصناعية فساهمت في مجال الكساء والمنسوجات .

وغير ذلك من المجالات الكثيرة التي تساهم بها الكيمياء .


طبيعة علم الكيمياء والطريقة العلمية في التفكير


الكيميائي يلاحظ الأشياء ويحاول أن يجيب عن التساؤلات حولها مثل : ما سبب الطعم الحلو للسكر ، لماذا وكيف يصدأ الحديد؟ فهنا قد لاحــــظ ثم يبدأ بالبحث عن جواب لهذه الملاحظات والتساؤلات ، ولكي يجيب فعليه أن يجرب ويعتمد على التجربة ، لأن علم الكيمياء أكثر العلوم اعتماداً على التجربة وذلك لسببين هما :

الكيميائي يتعامل مع موجودات لايراها ولا يستطيع إحصاءها مثل الذرات والجزيئات .

القوانين العامة في الكيمياء قابلة للتغير والتعديل .


فهنا قد جــــــرب ومع التجريب تتم عملية تدوين المعلومات عن النتائج التي شاهدها من التجربة ، وبعدها يبدأ بتفسير ماشاهده بوضع الفرضيات ، والفرضية هي :

فكرة تنبع من خيال العالم ترتبط بالحقائق والوقائع التي جرت حولها الملاحظات والتجارب فإذا كانت هذه الفرضية صحيحة وتم إختبارها بعدة تجارب لإثبات صحتها وأصبحت النتيجة إيجابية تصبح قانوناً عاماً ،

وبعد التفسير تأتي مرحلة نــشــر النتائج لتعم الفائدة على الجميع :

والآن نستطيع ترتيب الخطوات العلمية في التفكير كما يلي

- الملاحظة

- التجريب

- تدوين المعلومات

- التفسير

- النشر


المراحل التي مر بها علم الكيمياء

مرحلة علم الصنعة : والتي ظهرت فيها خرافة تحويل المعادن الرخيصة إلى معادن ثمينة .

مرحلة الكيمياء التي اتجهت إلى الطب : ففي هذه المرحلة تم تحضير العقاقير لشفاء المرضى وقد برز العلماء العرب في ذلك من مثل جابر بن حيان وابن سينا والرازي .

مرحلة نظرية فلوجستون : التي بدأت في النصف الثاني من القرن السابع عشر والتي تقول أن الفلوجستون عنصر يساعد المادة على الإشتعال ويتحد معها مكوناً أكسيد المادة وأسموه (كالكس) : معدن + فلوجستون ----> كالكس وقد بقيت النظرية سائدة حتى أتى العالم الفرنسي لافوازيه عام 1778م وأثبت خطأ هذه النظرية عندما سخن الزئبق وبرهن أن عملية الإحتراق عبارة عن اتحاد أكسجين الهواء بالمادة (تأكسد) وليس كما قالت نظرية فلوجستون
المرحلة الرابعة والأخيرة هي علم الكيمياء الحديثة التي بدأت في أواخر القرن الثامن عشر



دور العلماء المسلمين في تطوير علم الكيمياء : جابر بن حيان - أبو الكيمياء

هو جابر بن حيان بن عبدالله ، ولد في عام 102 هجرية (720 ميلادية) وذلك في قرية طوس في الشمال الشرقي من إيران والتي تبعد 28 كيلومتراً عن مدينة مشهد ، وكان أبوه يعيش قبل رحيله إلى طوس في مدينة طرطوس السورية حيث كان يعمل عطاراً .

عكف جابر على دراسة علوم الطبيعيات والرياضيات ، ثم رحل إلى الكوفة حيث التقى بالإمام جعفر الصادق الذي كان عالماً في الكيمياء والدين أيضاً والذي حدثه عن علم الكيمياء عند اليونان والمصريين والفرس والهنود والصينيين .

أنشأ لنفسه معملاً في بيته بالكوفة اختبر فيه بنفسه كل ماقاله القدماء من تجارب الكيمياء ليعرف مدى صحتها ، وكلما وجد نفسه بحاجة إلى جهاز جديد أو آله ، صنع مايحتاجه بيديه حيث كان بالمعمل بيت للنار ، وفي ليلة واحدة سجل جابر أول كشفين له هما الماء الملكي وماء الذهب المستخدم حتى يومنا هذا في طلاء الأوراق والأخشاب .

هو صاحب نظرية أن كل المواد القابلة للاحتراق والمعادن (الفلزات) القابلة للتأكسد تتكون من أصول زئبقية وكبريتية وملحية وهي نظرية الفلوجستون ولم يعرف العالم هذه النظرية إلا بعد جابر بألف عام ، ونظرية الإتحاد الكيميائي التي تقول بأن الاتحاد الكيميائي يحدث باتصال ذرات العناصر المتفاعلة بعضها مع بعض ، وهي النظرية التي قال بها (دالتون) بعد جابر بألف عام .

كان كثير القرب من هارون الرشيد والبرامكة وبسبب هذا القرب زعم البعض في زمن جابر وبعد زمانه أن أسراره في الكيمياء من أسباب ثرائهم الفاحش ، وقد ابتكر المواد التي تكفل التغلب على مشاكل الجنود وعبورهم لمياه البحار وقراءة الرسائل في الليالي المظلمة مما ساعد في انتصارات جنود الرشيد والبرامكة في الفتوحات .

هو الذي حضر حجر الكي أو حجر جهنم (نترات الفضة) لكي الجروح والعضلات الفاسدة ومازال هذا الأمر معروفاً حتى اليوم ، وحضر مداداً مضيئاً من صدأ (بيريت) الحديد ينفع في كتابة المخطوطات الثمينة ورسائل الجيش لتقرأ في الليالي المظلمة ، وحضر طلاء يقي الثياب من البلل ، وآخر يقي الحديد من الصدأ وثالثاً يقي الخشب من الاحتراق وكانت هذه الطلاءات هي البداية لعلم البلمرات الآن .

اكتشف جابر الورق غير القابل للاحتراق لتكتب عليه الوثائق النفيسة والرسائل المهمة ، واكتشف بعد الماء الملكي وماء الذهب وماء الفضة وعنصر البوتاس وملح النشادر وكبريتيد الزئبق وحمض الكبريتيك وسلفيد الزئبق وأكسيد الزرنيخ وكربونات الرصاص وعنصر الانتيمون وعنصر الصوديوم ويوديد الزئبق وزيت الزاج النقي ، وكان قد اكتشف من قبل حمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك وتمكن بهما معاً من اكتشاف ماء الذهب .

أوجد جابر طرائق لتقطير الخل المركز (الأستيك أسيد) المعروف الآن باسم الخليك الثلجي وطرائق لصبغ القماش (علم الصباغة) ودباغة الجلود (علم الدباغة) وفصل الفضة عن الذهب بحمض النيتريك علم تركيز (تبخير وترشيح وتكثيف وتبلور وإذابة وتصعيد) وسبق العالم كله بأبحاثه في التكليس وإرجاع المعدن إلى أصله بواسطة الأكسجين. وابتكر آله لاستخراج الوزن النوعي للمعادن وللأحجار والسوائل والأجسام التي تذوب في الماء ، وتحدث عن السموم ورفع مضارها فوضع بذلك أساس علم السموم .

عاد إلى قريته طوس مع بدء نذر نكبة البرامكة وكان عمره تسعاً وثمانين سنة ، وهناك عكف على العمل والتجربة وتدوين الكتب الكبيرة والصغيرة وبلغ عدد أهمها 45 كتاباً من بينها كتب عن الأحجار والذهب والزئبق والحيوان والأرض ، وكتب في أصول صناعة الكيمياء مايحمل عناوين : التدابير ، البحث ، التركيب ، الأسرار ، التصريف ، الأصول ، التجميع ، وكتب 112 مقالاً في صناعة الكيمياء منها سبعون مقالاً شرح بها مذهبه في الكيمياء وهي خير ماكتب ، ومائة وأربعين مقالاً في علم الموازين
بعد خمسة قرون من وفاة جابر عن ثلاث وتسعين سنة (في قريته طوس) بدأ الأوروبيون يترجمون مجموعات من كتبه إلى اللاتينية عن اللغة العربية ومن أشهر هذه الكتب : الخالص ، الاستتمام ، الاستيفاء ، التكليس .

ويذكر هولميارد في كتابه (الكيمياء إلى عصر دالتون) أن ترجمة مؤلفات جابر إلى اللاتينية كانت عاملاً قوياً في إحياء الكيمياء في أوروبا ، ولم يحدث أن حظيت كتب بالشهرة والذيوع في العصور الوسطى مثلما حظيت به كتب جابر بن حيان ، فقد أصبحت كتبه أساساً لعلم الكيمياء في أوروبا إلى نهاية القرن الثامن عشر وبسبب أبحاثه الدقيقة الشامله استحق جابر لقب المؤسس الأول للكيمياء على قواعد علمية سليمة وأسس راسخة .

 ':110:'

صفحات: [1]