Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - ikarus

صفحات: [1]
1
منتدى علوم الفلك / خبر: محاضرات عن المجموعة الشمسية
« في: أكتوبر 29, 2002, 04:02:33 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

بعد التفكير ومحاولة عمل محاضرات للأخوان قررت اني اقدمها لكم وانشالله حتى اكتمل من تجهيز المحاضرات سوف اقوم بتنزيلها بالمنتدى للأخوان الافاضل ... وشكراً

تقبلواً تحيات اخوكم : ايكاروس

2
منتدى علوم الأرض / \/***أعلى بركان في المجموعة الشمسية***\/
« في: أكتوبر 28, 2002, 03:35:45 مساءاً »
\/***أعلى بركان في المجموعة الشمسية***\/
وصلت سفينة الفضاء (مارينر-9) إلى كوكب المريخ لتجد الكوكب معتماً تماماً بسبب عاصفة ترابية شاملة. والتضاريس الوحيدة التي كانت ترى من خلال العاصفة كانت عبارة عن أربع بقع مستديرة يميزها وجود ثقوب في وسطها.

وبعد انقشاع العاصفة تمكنت السفينة الفضائية من رؤية أربع جبال بركانية ضخمة تخترق السحابة الترابية، وعلى قمة كل جبل توجد فوهة ضخمة. وأصبح المقياس الصحيح لهذه البراكين واضحاً.

أكبر هذه الجبال أطلق عليه اسم "أوليمبس مونس" (Olympus Mons) أو جبل مونس، على اسم مقر آلهة اليونان. ويبلغ ارتفاعه حوالي 25 كيلومتراً ، أي أطول من جبل ايفرست (9كيلومتر) أعلى جبل على الأرض بحوالي ثلاث مرات.

ويوجد بالمريخ حوالي 20 بركاناً ضخماً، ولكن أي منها لا يصل إلى ضخامة "أوليمبس مونس" الذي يزيد حجمه مائة مرة عن حجم أكبر بركان على كوكب الأرض وهو بركان "ماونالوا" في هاواي.



وهذه هي صورة أعلى بركان في المجموعة الشمسية على المريخ
أولومبس مونس (Olympus Mons)


3
منتدى علوم الفلك / الطارق فى السماء
« في: أكتوبر 15, 2002, 05:36:02 مساءاً »
الطارق فى السماء
قال تعالى :

( وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ(1)وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ(2)النَّجْمُ الثَّاقِبُ(3) ) . الطارق

يقسم ربنا عز و جل هنا بالسماء و بالطارق الذى يطرق فيها و لكن ما هو الطارق ؟

الطارق: فى اللغة هو كل آت ليلا" و منه النجوم لطلوعها ليلا".و لقد فسر المفسرون قديما" الثاقب هنا بمعنى النجم الذى يثقب ظلام السماء بضوئه و الثاقب هنا تأتى جوابا" للقسم .

أما التفسير العلمى :

لقد اكتشف العلماء فى القرن العشرين بأنه توجد حالة من حالات النجوم تسمى بالنجوم النيوترونية و أن هذه النجوم تطلق طلقات فى السماء بما يشبه نبضات القلب أطلقوا عليها اسم نابضات وصوتها يشبه تماما" صوت الطرق على الباب و لكن بشىء من القوة و قد سجلت هذه الطرقات . وبالتالى يكون تفسير النجم الثاقب هنا أى النجم الذى يثقب صمت السماء بطلقاته المستمرة .

والله أعلم

4
مرحبا شباب احب اني اضع بين ايديكم موضوع بسيط او بالاحرى خريطة للتعرف على النجو ومواقعها واسمائها وذلك من خلال خريطة النجوم التي موجودة في موقع( sky & telescope ) المهم ارجو اتباع الخطوات التالية ولكن انا راح اطبق خطوات الخاصة بدولة الكويت ( يرجى مراعاة تطبيق الخطوات بالنسبة للدول الثانية ) ....

الموقـــــــــع : http://www.skyandtelescope.com
خريطة النجــــــــوم : http://skyandtelescope.com/observing/skychart/

الخطوه الاولى :-
راح يظهر معاك زر اسمه View Sky Chart راح تضغط عليه
الخطوه الثانية :-
بعد ما يفتح لك نافذتين جديدة الاولى تبين الخريطة والثانية لتغير خط الطول والعرض والوقت .
النافذه الاولى ( choose Location )
اول اربع مربعات ليس لنا علاقة فقط متعلقه بأمريكا وكندا
المربع الخامس العاصمه والسادس الدوله
بالنسبة للكويت خط العرض ( Latitude ) وخط الطول ( Longitude )

Latitude = N
Longitude = E
بعد ين Submint
المربع الاخير الذي يبين لنا مكان الدوله عن خط غرنيتش ( بالنسبة للكويت )nairobi: UT + 3 hours

ملاحظه : يرجى مراعاة روق التوقيت وخطوط الطول والعرض بالنسبه للدول الاخرى

خط الطول للكويت longotude : 47 . 58 . E
خط العرض للكويت latitude 29.22 N

ارجو اني اكون قد وفقت فيها وانه ما يكون في اخطاء مطبعيه

ما عدا السهـــــو والخطأ

تقبلوا تحيات أيكــــــاروس

5
منتدى علوم الفلك / اشهر المذنبــــــــــــــــــات
« في: أكتوبر 10, 2002, 08:54:08 مساءاً »
أشـهـر المـذنـبـات
تحية لرواد المنتدى ..
اولا اتأسف لتأخرى بالمشاركة بالمواضيع وانشاءلله نعوضها بالمواضيع القادمة .
سنتكلم باختصار عن اشهر المذنبات المعروفة :
مذنب هــالــي : اكتشف سنة 1682 وفترة دورانه حول الشمس كل 76 سنة
مذنب انـكـي : اكتشف سنة 1818 -------------------- كل 3 سنوات و115 يوم
مذنب بـيـلـي : ---- سنة 1826 -------------------- كل 6 سنوات و8 شهور
مذنب فـتـفـتال : --- سنة 1852 -------------------- كل 61 سنة
مذنب نـومـيـن : --- سنة 1914 ------------------- كل 17 سنة
مذنب شوميكر ليفي 9 - سنة 1994 ---------------- اصطدم بكوكب المشترى في يوليو نفس السنة
مذنب هـيا كـوتـاكي -- سنة 1995 ---------------- كل 8000 سنة
مذنب هـيـل- بـوب -- سنة 1995 ---------------- كل 3000 سنة

واخر مذنب تم اكتشافه هو اكيا زنج

6
منتدى علوم الفلك / انواع التقاويــــــم
« في: أكتوبر 10, 2002, 08:40:20 مساءاً »
التقويم الجولياني:

بدأ هذا التقويم من تاريخ 1/1/45 قبل الميلاد. ويعتمد هذا التقويم على دوران الأرض حول الشمس. والوحدات الزمنية في هذا التقويم هي اليوم الشمسي / الشهر الميلادي / السنة الفصلية.
والسنة الفصلية تساوي 365.2422 يوماً. ولكي يتم تفادي الكسر في هذه السنة فقد جعلت السنة 365 يوماً لثلاث سنوات متتالية (سنة بسيطة) بحيث تجمع الكسور في السنة الرابعة لتصب 366 يوماً (سنة كبيسة) أي السنة التي تقبل القسمة على 4 بدون باق. يضاف اليوم الزائد في السنة الكبيسة إلى شهر فبراير ليصبح 29 يوماً. بهذه الطريقة أصبح متوسط طول السنة الجوليانية يساوي 365.25 يوماً وهذا يعين أن السنة الجوليانية تزيد عن السنة الحقيقة بمقدار 0.0078 يوماً = 11 دقيقة و 14 ثانية أي يوم كامل كل 128 سنة. وهذا يعني أيضاً أن التاريخ طبقاً للتقويم الجولياني سيكون متأخراً قليلاً عن التاريخ الحقيقي. وعدد الشهور حسب هذا التقويم 12 شهراً ثابتة في أطوالها ماعدا الشهر الثاني (أنظر جدول 5).

التقويم الجري جوري

بالرغم من ضآلة الفرق بين السنة الجوليانية والسنة الحقيقة إلا أن عملية تراكم الخطأ مع مرور السنوات كانت واضحة ولا يمكن أن تتماشى مع الواقع. والفعل في 5/10/1582 م أي بعد مرور حوالي 16 قرناً من بدء التاريخ الجولياني لوحظ أنه تأخر عن التاريخ الحقيقي بمقدار 10 أيام، الأمر الذي أدى إلى لزوم ضبطه حيث أضيف هذا الفرق ليصبح التاريخ الجديد مساوياً 15/10/1582 م، وهو التاريخ المفترض أن يكون. ومثل التقويم الجولياني جعلت السنة الجريجورية 365 يوماً لثلاث سنوات متتالية (سنة بسيطة) بحيث تجمع الكسور في السنة الرابعة لتصبح 366 يوماً (سنة كبيسة). ولكي لا نرجع إلى نفس مشكلة التأخر عن التاريخ الحقيقي فقد اشترط للقرون (السنوات المئين) في هذا التقويم أن تقبل القسمة على 400 بدلاً من 4 لتصبح سنة كبيسة. بهذه الطريقة أصبحت السنة في التقويم الجريجوري 365.2425 يوماً مقابل 365.2422 يوماً في السنة الحقيقية أي بفرق قدره 0.0003 يوماً أو يوم واحد كل 3333 سنة.
فمنذ يوم ضبط هذا التقويم حتى يومناً هذا أصبح التاريخ الحالي متأخراً بمقدار 3 ساعات تقريباً عن التاريخ الحقيقي أو بشكل أدق يتأخر التقويم الجريجوري عن التقويم الحقيقي بمقدار 26 ثانية كل سنة. وكما في التقويم الجولياني فإن عدد شهور هذا التقويم 12 شهراً.
وبما أن هذا التقويم يعتمد على حركة الأرض حول الشمس نجد أن الفصول الأربعة تأتي تقريباً في وقت محدد طبقاً لشهوره (انظر جدول 8) ، وفي نصف الكرة الجنوبي تكون الفصول عكس ما هي عليه في نصف الكرة الشمالي. أي أن الربيع في النصف الشمالي يقابله الخريف في النصف الجنوبي، والصيف يقابله الشتاء.


التقويم الهجري

وحدات الزمن المستخدمة في هذا التقويم هي اليوم الشمسي / الشهر القمري الهجري / السنة القمرية الهجرية وبداية التقويم من تاريخ هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
إذا يعتمد التقويم الهجري على حركة القمر حول الأرض. والفترة الزمنية التي يأخذها القمر لإتمام دورة واحدة حول الأرض تسمى الشهر القمري الهجري. وهذه الفترة تتراوح بين 29 و30 يوماً. والسنة القمرية تتكون من 12 شهراً. ويبدأ أول يوم في هذا الشهر من الليلة التي شوهد فيها القمر هلالاً مع غروب الشمس. بداية التقويم الهجري في 15/7/622 م الذي يقابل 1/1/1 هـ.


التقويم الشمسي

يعتمد هذا التقويم أيضاً على حركة الأرض حول الشمس، وشهورها باثني عشر تأخذ أسماءها حسب الكوكبة التي تقع فيها الشمس. واليوم الزائد في السنة الكبيسة يضاف إلى الشهر الأخير وهو الحوت ليصبح 29 يوماً. وتكبس السنة في هذا التقويم مثل ما تكبس في التقويم الجريجوري.
ويبدأ التقويم الشمسي الهجري من 1/1/1 هـ = 24/4/1 هـ ش = 15/7/622 م.


الأيام الجوليانية والأيام الهجرية

طريقة لعد الأيام بدءاً من تاريخ 1/1/4317 قبل الميلاد عند الظهر. يستخدم الرمز JD للتاريخ الجولياني، ويستخدم الرمز HD لعد الأيام بدءاً من تاريخ الهجرة أو 15/7/622 م


المراجع:
1- الإمام أبي منصور عبدالملك بن محمد بن إسماعيل الثعلبي (ت 430 هـ)، كتاب فقه اللغة وأسرار العربية، صفحة 204 و 205 فصل في تعديد ساعات النهار والليل على 24 لفظة.


2- W. M. Smart, Text book on spherical astronomy, sixth edition 1977
3- George Abell, Exploration of the Universe, Fifth edition 1987
4- James B Kaler, Astronomy!, 1994

صفحات: [1]