Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - psy02

صفحات: [1]
1
':010:'

قد تتساءلون لما أدرجت هذا الموضوع ضمن منتدى علم النّفس و ليس ضمن منتدى العلوم الطبيّة



 الجواب سهل، لأنّ هذه الأمراض الوراثية لها أثار سلبيّة على النموّ الحسّي الحركي و النموّ النّفسي للطّفل، إضافة إلى الصّدمة الّتي يتعرّض لها الأباء عند معرفتهم أنّ ابنهم المنتظر يُعاني من مرض وراثي من الصّعب علاجه و أحيانا يكون الشّفاء مستحيل.


لهذا فإنّ التعرّف على هذه الأمراض أعراضها طريقة تشخيصها و علاجها يُعتبر من الأساسيات في علم النّفس العيادي.



       فالأمراض الوراثية من ضمن أكثر الأسباب الّتي تؤثّر على النموّ الحسّي الحركي للطّفل، حيث أثبتت الدّراسات الإحصائية أنّ الأسباب الوراثية و الكروموزومية تمثّل نسبة 30 إلى 40٪ من الأمراض و التشوّهات الخلقية. و تعرّف الأمراض الوراثية على أنّها خلل صحّي يكون قابل للإنتقال إلى الأنسال عن طريق الأمشاج، كما تعتبر كنتاج طفرة في مورّثة واحدة أو في العديد من المورّثات، حيث أنّ الخصائص الوراثية في مجملها تنتقل من الأباء إلى الأبناء حسب قوانين الوراثة الّتي وضعها عالم النّباتات النّمساوي " Gregor MENDEL" سنة 1866. كما أثبتت الدّراسات العلمية أنّ الخصائص الوراثية محمولة على كروموزومات جسمية و جنسية، و المكوّنة من جزيئتي "ADN" وبهذا فإنّ هذا الأخير هو أساس الوراثة، حيث أنّ كلّ جزء منه مرتبط بصفة وراثية محدّدة مشكّلا المورّثة، بحيث نجد في كلّ كروموزوم حوالي 10000 مورّثة.
كما أثبتت قوانين الوراثة أنّ الصّفات الوراثية تنتقل إمّا بصفة سائدة "dominante" من أحد الوالدين، و إمّا بصفة متنحية "récessif " أي تنتفل من كلا الوالدين.
   و كما ذكر " MACKUSICK" أنّه يوجد 1218 صفة وراثية سائدة، و 947 صفة وراثية متنحّية، و 171 صفة وراثية مرتبطة بالكروموزوم "X " و جميعها تسبّب أمراضا خطيرة أو بسيطة للإنسان.
   كما أنّ أكثر ما يؤدّي إلى ظهور الأمراض الوراثية المتنحية هو زواج الأقارب من الدّرجة الأولى، و ذلك لأنّ كلا الزّوجين يحملان نفس الصّفات الوراثية بصورة مشتركة. و لهذا أخذنا بعين الإعتبار بعض الأمراض الوراثية المتنحية و المتعلّقة بالدّم، العمليّات الأيضية و العضلات، محاولين أن نحدّد أعراضها و تأثيراتها على النموّ الحسّي الحركي و كيفية تفاديها.

و من بين هذه الأمراض الوراثية نجد الأمراض الوراثية المتعلّقة بالعمليّات الأيضيّة


تنتج الأمراض الأيضية عن فقدان أنزيم معيّن خلال تمثيل و استقلاب مادّة معيّنة في الدّم، و يؤدّي فقدان هذا الأنزيم إلى تراكم المادّة الأولية و انعدام المادّة النّهائية و الّتي تكون ضرورية لأنسجة الجسم و خلاياه.
   و يمكن أن نشرح أمراض الأيض حسب المخطّط الآتي:
   
                                        أنزيم مفقود
المادّة الأوّلية (أ) ← (ب) ↑   ←←←  (ج)↓
                    ↓         ↓
                   (ي)     (هـ)

                                                      
   ويعبّر هذا المخطّط عن زيادة في نسبة المواد الأولية، بحيث تنتج عنها و عن استقلاباتها مواد السامّة جديدة هي (هـ) و (ي)، أمّا المادّة النّاتجة (ج) فإنّ نسبتها تنخفض في الدّم، و هذا مانجده في مرض الفنيل ستونوريا.

أ. تعريف مرض الفنيل ستونوريا:
   الفنيل ستونوريا هو مرض ينتقل بصفة متنحّية، ويعود إلى تراكم الحمض الأميني        فنيل ألانين "nylalanineéPh"و مشتقّاته (كحمض الفنيل بيروفيك"nylpyruviqueéPh") في    العضويّة.

ب.سبب ظهوره:
   كما ذكرنا في التّعريف، فإنّ مرض الفنيل ستونوريا يعود إلى نقص حمض الفنيل ألانين بسبب نقص في أنزيم الفنيل ألانين هيدروكسيلاز "hydroxilase Phénylalanine "،و الّذي تبيّن أنّ المورّثة المسؤولة عنه تقع في الكروموزوم رقم 12.
   و لكي نشرح سبب المرض يجب أن نوضّح أوّلا أنّه عند الشّخص السّليم يتحوّل الحمض الأميني الفنيل ألانين إلى حمض أميني آخر هو التيروزين "Tyrosine"، و الّذي بدوره يتحوّل إلى مواد أخرى.
أمّا في الحالة المرضية فإنّ نسبة أنزيم فنيل ألانين هيدروكسيلاز تكون منخفضة، و بالتّالي فإنّ كلّ هـ.      
الخطوات السّالفة الذّكر في المخطّط تتوقّف ما ينتج عنه ازدياد كميّة الفنيل آلانين في الدّم  (16 ملغ في 1 سم)، و تنقص نسبة حمض التّيروزين، و هذا مايؤدّي إلى نقص في المواد النّاتجة عنه، و هذا ما يؤدّي إلى تخلّف شديد، تأخّر في النموّ و غيرها كما سنرى من خلال الأعراض                                        
  
ج. انتشاره:
   ينتشر مرض الفنيل ستونوريا بين البيض، بنسبة حالة واحدة من كلّ 10000 ولادة، بينما هو نادر جدّا بين الجنس الأسود والأجناس الأخرى.

د. الأعراض:
يبدو الطّفل حين ولادته و كأنّه طبيعي، و لكن عند بلوغه العام تبدأ بوادر المرض عليه بالظّهور                و ذلك من خلال الأعراض التالية:
   1- تأخّر في النموّ الحسّي الحركي.
   2- أعراض التخلّف العقلي الشّديد.
   3- ظهور ارتعاشات في اليدين.
   4- نوبات تشنّج و صرع هي الّتي تتدرّج إلى تخلّف عقلي، و تمثّل الإصابات العصبية.
   5- إصابة الجلد بالإكزيما، إضافة إلى اللّون الباهت للبشرة بسبب نقص مادّة الميلانين.
   6- ظهور مادّة الفنيل آلانين في البول و ذلك في الحالات الخطيرة.
  كما أنّه ومنذ الشهر الأولىمن الولادة تظهر على جلد الرّضيع تقشّرات pigmentationéd ".           de la peau
هـ. التّشخيص:
يمكننا أن نتعرّف على إصابة الطّفل بمرض الفنيل سيتونوريا بين اليوم 4 و 10 بعد الولادة، و ذلك باستعمال اختبار"Guthrie"، و هو عبارة عن فحص بسيط يتمّ بأخذ نقطة بسيطة من الدّم و وضعها على ورق ترشيح خاصّ، وإن وجدت مادة الفنيل آلانين فإنّه سيظهر لوناا خاصّا.  

كما يمكن تشخيص هذا المرض قبل الولادة، و ذلك بفحص الزّغبات المشيميّة بين الأسبوع 8 و 10من الحمل، أو بتحليل السّائل الأمنيوسي في الأسبوع 16 و 18، و إذا ما تبيّن عدم وجود أنزيم فنيل آلانين الهيدروكسيلاز فإنّه سيعطى للوالدين الخيار لإجراء الإجهاض.

و- العلاج:
   يتمثّل العلاج الوحيد لمرض الفنيل سيتونوريا في حمية غذائية خالية من مادّة الفنيل آلانين   و المتواجدة في البروتينات الحيوانية ومن بينها الحليب. و من الواجب أن نبدأ في الحمية منذ الولادة، أمّا في حالة ما إذا كان هناك تأخير في إعطاء هذا الطّعام الخاصّ للطّفل الحامل للمرض بعد العامين الأوّلين فإنّ المرض سيظهر.
   تستمرّ هته الحمية إلى غاية 10 سنوات عند الذّكور، أمّا إذا كانت المصابة أنثى فإنّها تتّبع الحمية طوال حياتها و خاصّة خلال فترة الحمل، و إلاّ فإنّ الجنين سيصاب بإصابات بالغة في الجهاز العصبي إضافة إلى أمراض القلب و التأخّر العقلي.    
    و بما أنّ هذا العلاج يسمح للطّفل بالعيش حياة طبيعيّة و بأن ينمو نموّا سليما، فإنّه لا داعي للّجوء إلى الإجهاض إذا ما شخّص المرض خلال فترة الحمل.










                سأطلعكم على أمراض وراثية أخرى بإذن اللله، تقبّلوا منّي خالص تحيّاتي




2
1- مفهوم النموّ:
أ.مختلف تعاريف النموّ: ومن بين هته التّعاريف نجد:

- تعريف القاموس الأساسي لعلم النّفس و المتمثّل في أنّ النموّ هو مجموع التطوّرات المتتابعة، ذات تنزيم واحد محدّد، و الّتي تؤدّي إلى نهاية النّضج.

 - تعريف د.توما جورج خوري: عرّف النموّ بأنّه ذلك التّغيير الّذي يحدث للكائن الحيّ في نظام معيّن و في مدّة زمنيّة معيّنة، و بما أنّ النمو يمرّ في مراحل متعدّدة فإنّ كلّ مرحلة تؤثّر في لاحقتها كما تؤثّر في سابقتها.

  - و يعرّفه "فؤاد البهي السيّد" في كتابه "الأسس النّفسية للنمو" بأنّه سلسلة متتابعة و متماسكة من التغيّرات، و الّتي تهدف إلى غاية واحدة هي اكتمال النّضج و مدى استمراره و بدء انحداره. فالنموّ في منظوره  لا يحدث صدفة، و إنّما يتطوّر خطوة تلوى الأخرى ليصل في النّهاية إلى الكشف عن الصّفات العامّة الّتي تحدّد ميدان أبحاثه.
و تضمّن هذا التعريف مظهران اساسيان للنموّ و هما:
1- النموّ التكويني: و يعني به نموّ الفرد في مظهره الخارجي العامّ، إضافة إلى النموّ الدّاخلي و ذلك تتبّعا لنموّ أعضائه المختلفة.
2- النموّ الوظيفي: و المتمثّل في نموّ الوظائف الجسميّة و العقلية و الإجتماعية و ذلك حسب تطوّر حياة الفرد و اتساع نطاق بيئته.

  من كلّ هته التّعاريف نستنتج أنّ النموّ هو التطوّر و التقدّم المستمرّ للكائن الحيّ من جميع النّوحي، العقلية الجسمية النّفسية و الإجتماعية، و يتمّ هذا التطوّر وفق نظام و مراحل محدّدة و خلال مدّة زمنية معيّنة، حتّى يصل الفرد إلى الإكتمال و النّضج.

ب.الخصائص العامّة للنموّ: من بين اهمّ خصائص النموّ نجد مايلي:    
- النموّ يتضمّن تغيّرات من النّاحية الكميّة، الكيفيّة، العضويّة و الوظيفيّة.
  - النموّ يسير من العامّ إلى الخاصّ، حيث أنّ الطّفل يتأثّر بالمثيرات المختلفة الّتي تحيط به تأثيرا إجماليا كليا عامّا، قبل أن يتاثّر بها تأثّرا خاصّا نوعيّا محدودا، و يستجيب لها استجابات مجملة قبل أن يخصّصها، فالطّفل مثلا يحرّك كلّ جسمه ليصل إلى لعبته و يمسك بها قبل أن يتعلّم كيف يحرّك يده فقط ليمسك بنفس اللّعبة.
  - النموّ ناتج عن النّضج و التعلّم، فكلا هذان العنصران متداخلان و يساعد و يكمّل أحدهما الآخر.
  - النموّ يتّخذ اتّجاها طوليا و آخر مستعرضا، فالنمو في تطوّره العضوي و الوظيفي يتّجه طوليا أي من قمّة الرّأس إلى القدمين، فالطّفل لا يستطيع الوقوف و المشي قبل أن يتمكّن من الجلوس. أمّا في الإتّجاه المستعرض فيسير النموّ من الجذع إلى الأطراف أي أنّ النموّ المتعلّق بأجهزة التنفّس و الهضم يسبق نموّ الأطراف.
  - لكلّ جانب من جوانب النموّ معدّل سرعة خاصّ به.
  - لمختلف جوانب النموّ فروق فردية.
  - الطّفولة هي المرحلة الأساسية للنموّ باعتبارها المرحلة الأساسية في بناء الشّخصية.
  - إنّ النموّ يسير في نظام  وتتابع واحد، و من الممكن مع الملاحظة الدّقيقة و التّشخيص الكامل التنبّؤ بالخطوط العريضة لاتّجاه النموّ و السّلوك.  

2- النموّ الإنفعالي:
  الإنفعال هو سلوك أو استجابة ذات صبغة وجدانية، لها مثيراتها ، مظاهرها و وظائفها الّتي يعمل الإنفعال على تأديتها، و تعتبر التغيّرات الإنفعالية كغيرها من السّلوك المعقّد تنمو عن طريق النّضج والتعلّم، بحيث يقصد بالنموّ الإنفعاليّ نموّ مختلف الإنفعالات و تطوّر ظهورها مثل الحبّ، الكراهية، العدوان....إلخ
  و يكون النموّ الإنفعالي منذ الولادة إلى غاية المراهقة كما يلي:
أ. سنّ المهد (من 0 إلى عامين): يولد الطّفل ولديه من الإنفعالات استعداد عامّ للتهيّج على شكل نشاط يعبّر عنه بالبكاء، ومن هذا الإستعداد تتميّز و تتكامل مختلف الإنفعالات تبعا لتطوّر الطّفل، ففي الشّهر 3 يظهر لديه انفعالان و هما الضّيق و الفرح إلى جانب التهيّج. أمّا في الشّهر 6 فنلاحظ ظهور الغضب، التقزّز و الخوف، في نهاية العام الأوّل يتمايز انفعال الإرتياح إلى الحنان و الّذي بدوره وفي منتصف العام الثّاني يتمايز إلى حنان موجّه نحو الصّغار و آخر للكبار.

ب. مرحلة الطّفولة المبكّرة ( من 2 إلى 6 سنوات): تتميّز انفعالات الطّفل في هذه المرحلة بحدّتها و شدّتها، بحيث تظهر الإنفعالات المتمركزة حول الذّات، مثل الخجل و الإحساس بالذّنب و مشاعر الثّقة بالنّفس و الشّعور بالنّقص، و مختلف الإتّجاهات نحو الذّات.
ج. مرحلة الطّفولة المتأخّرة ( من 6 إلى 12 سنة): يتميّز الطّفل في هذه المرحلة العمرية بقلّة المشكلات و الإنفعالات، و تظهر أهمّ خصائصه من ميل إلى الإكتشاف و المعرفة، والتجوّل و المخاطرة و الإهتمام بالعالم الخارجي.
د. مرحلة المراهقة: تتميّز فترة المراهقة من ناحية النموّ الإنفعالي بخصائص عديدة، نجد منها مايلي:
- العنف و عدم الإستقرار.
- التمركز حول الذّات.
- القلق و مشاعر الذّنب.  

3- النموّ الإجتماعي:
 يقصد بالنموّ الإجتماعي اكتساب الفرد للسّلوك الّذي يسهّل تفاعله و اندماجه مع غيره من الأشخاص،          و بصفة أخرى هو عمليّة التّنشئة الإجتماعية للفرد في المدرسة، المجتمع، جماعة الرّفاق، و ذلك تبعا للمعايير، الأدوار، الإتّجاهات، القيم و التّفاعل الإجتماعي.  

   4- النموّ الفيزيولوجي:  
  يقصد بالنموّ الفيزيولوجي تلك التغيّرات الدّاخلية و الّني لا يمكننا رؤيتها، و لكن باستطاعتنا ملاحظة الآثار الّتي تخلّفها على شكل الجسم و حجمه. و تتّضح مظاهر النموّ الفيزيولوجي في نموّ وظائف أعضاء الجسم المختلفة، مثل نموّ الجهاز العصبي، و ضغط الدّم، و ضربات القلب، و الغدد الصمّاء الّتي تؤثّر إفرازاتها في النموّ

    5- النموّ المعرفي:                  
     النموّ المعرفي هو نموّ مختلف الوظائف العقلية كالإدراك، التذكّر، الإنتباه، التخيّل و التّفكير، و كلّ هته المستويات العقليّة المعرفيّة تتقارب من بعضها في مرحلتي: سنّ المهد و الطّفولة المبكّرة و هذا راجع لتقارب مظاهر النموّ خلالهما، و لهذا تتصل جميعا اتّصالا وثيقا بمستوى الذّكاء العامّ الذي يعلوها و يقع في ذروتها     و يهيمن عليها، أمّا فترة المراهقة فتشهد عمليّات إعادة تنظيم تفكير الفرد و الّتي يترتّب عليها ظهور مستوى جديد من النّشاط العقلي وهو التّفكير المنطقي المجرّد.
 
6- النّضج:
  يقصد بالنّضج التغيّرات الدّاخلية في الكائن الحيّ أو الفرد و الّتي ترجع إلى تكوينه الفيزيولوجي و العضوي   و خاصّة الجهاز العصبي، و لا علاقة للعوامل الخارجية في خلق هذه التغيّرات. و يرى "أحمد زكي" أنّ النّضج هو: "درجة نموّ معيّنة في بعض الأجهزة الدّاخليّة في الكائن الحيّ، حيث تعتبر هذه الأجهزة مسؤولة عن سلوك استجابي معيّن".
  أمّا "مركيز" فيقول: "إنّ النضج هو تعديل النموّ العضوي استجابة لمثيرات توجد في الوسط الخلوي، ويتمّ هذا التّعديل مستقلا عن أيّ تأثير خارجي".
  و للنّضج توعان أساسيان هما:
أ. النّضج الجسمي: و هو اكتمال نموّ أعضاء الجسم، و يعتبر شرط أساسي من شروط التعلّم.
ب. النضج العقلي: و يعني نموّ الوظائف العقلية عند الكائن حتّى يتمكّن من إدراك المواقف الخارجية.
  إضافة إلى أنّه يوجد مستويات عديدة من النموّ إذا استطاع الفرد الوصول إليها اعتبر ناضجا، فمثلا الطّفل الّذي لا يستطيع المشي بعد سنتين يعتبر غير ناضج. إلاّ أنّه ليس كلّ الأفراد يصلون إلى مستوى النّضج المناسب في مختلف المراحل العمرية، و هذا راجع إلى ما يسمّى بالفروق الفردية.  

7- الفروق الفردية:
    لابدّ من وجود اختلافات و فروق بين الأفراد، حيث أنّ هته الإختلافات تعتبر ظاهرة طبيعيّة أمّا التّشابه التّام فهو غير طبيعي و بصفة أخرى هو شذوذ
  و يقصد بالفروق الفردية أنّ حاجات و ميول، و قدرات، و اتّجاهات و استعدادات الأفراد ليست متساوية فيما بينهم، بل تختلف من شخص لآخر
  أمّا فيما يخصّ النموّ، فالفروق الفردية تعتبر مبدأ ينطبق على مختلف مظاهر النموّ، و تتحدّد بالعوامل الوراثية و البيئية الّتي تحيط بالطّفل، و هذا هو الشّيء الّذي يؤكّد أنّ لكلّ فرد منّا طابعه الخاصّ بحيث أنّه يستحال أن يكون لفردين عوامل بيئيّة و وراثية متماثلة

 8- سلّم النموّ:
  سلّم النموّ هو سلّم يدرس التغيّرات الّتي تطرأ على الفرد تبعا لمراحل النموّ في إطار مجال نموّ معيّن ( نفسي، معرفي، حركي، ...) و خلال مدّة زمنيّة معيّنة.

9- الدّراسة التتبعيّة:
  و هي دراسة تتعلّق بالزّمن، ندرس و نتتبّع من خلالها نموّ فرد أو مجموعة من الأفراد بطريقة متتالية  وفق مختلف المراحل العمرية، و هي نوعان طولية و عرضية.
 
10- الدّراسة التتبعيّة الطولية:
  يعتمد هذا الأسلوب على تتبّع أحد الأطفال أو عدد قليل منهم، و تسجيل ظواهر النموّ من بداية حياته يوما بعد يوم، وتستمرّ هذه الدّراسة عدّة سنوات حسب الظّاهرة موضوع الدّراسة، و يستخدم الباحث في هذا الأسلوب كافّة الطّرق لجمع البيانات من ملاحظة و قياس و خلق مواقف تجريبية و غيرها
  و من بين العلماء الّذين استعملوا الدّراسة التتبعيّة الطولية نجد بياجي 1896-1980 و الّذي قام بدراسة و ملاحظة دقيقة لمدّة سنتين من نموّ أطفاله الثّلاثة.
  و للدّراسة التتبعية الطولية عيوب عديدة فهي باهظة التّكاليف، و من الصّعب المحافظة على نفس مجموعة الأفراد و دراستهم لمدّة طويلة، إضافة إلى التغيّرات الثقافية الحادثة بين بداية الدّراسة و نهايتها ما يجعل تفسير النّتائج صعب

11- الدّراسة التتبعية العرضية:
  و تشمل هذه الدّراسة القيام بإجراء دراسات متخصّصة تدرس كلّ منها جانبا معيّنا من جوانب الطّفل، ليخرج الباحث بعدها بمميّزات كلّ مرحلة من المراحل العمرية، و يتكرّر هذا حتّى يصل الباحث إلى تمثيل صور متتابعة لشخصية الطّفل. و كاّ هذا باستخدام عيّنات عديدة – ممثّلة تمثيلا إحصائيا – من الأفراد   (الأطفال) كل عيّنة تمثّل مرحلة عمرية زمنية معيّنة، كأن يقوم الباحث بدراسة طفل أو مجموعة من الأطفال من 1 إلى 15 يوم و طفل آخر أو مجموعة أخرى من 15 يوم إلى شهر، و هكذا.
  و من عيوب الطّريقة العرضية أنّها تكشف فقط عن متوسّطات النموّ، و الأنماط العامّة في حين تخفي نمط النموّ الفردي و كيفيّة و سبب حدوثه.  

12- الإثارة:  
  الإثارة هي جعل بنية عصبية في حالة عمل، و ذلك إثر التحوّلات ( التغيّرات) الّتي يتعرّض لها وسطها الدّاخلي أو الخارجي.
  و الإثارة أنواع متعدّدة، نستطيع أن نجد منها:
- الإثارة الطّبيعية.
- الإثارة الميكانيكية.
- الإثارة الكيميائية.
- الإثارة الحرارية و الكهربائية.
  و هته الأنوع الثّلاثة الأخيرة من الإثارة تمثّل الإثارة الإصطناعية.

قائمة المراجع المستعملة:
1- د.توما جورج خوري/ سيكولوجية النمو عند الطذفل و المراهق/ ط1، المؤسّسة الجامعية للدّراسات و النشر و التوزيع،            بيروت 2000.    
2- د.سهير كامل أحمد/ سيكولوجية نمو الطفل:دراسات نظرية و تطبيقات عملية/ مركز الإسكندرية للكتاب 1999.
3- الشيخ كامل محمد محمد عويضة/ علم النّفس بين الشخصية و الفكر/ ط1، دار الكتب العلمية، بيروت 1996.
4- H.Bloch et coll / Dictionnaire fondamental de la psychologie / collection LAROUSSE – emprimé en France Septembre 2002.

3
يُعتبر الذّكاء من أهمّ موضوعات علم النّفس الّذي نال اهتماما كبيرا من طرف المختصّين، و هذا لأهميّته كقُدرة عامّمة تساعد على التّحصيل الدّراسي و النّجاخ المهني و الإبتكار و حلّ المشطلات و التكيّف مع متغيّرات المحيط. و قد
 كان موضوع بحث و دراسة منذ بداية القرن، و أُنشئت عدّة مقاييس لقياسه و تحديد مستوياته و مجالاته و لهذا نجم هناك اختلاف كبير في مفهو الذّكاء، فماذا يُقصد بالذّكاء؟
قد يعني الذّكاء عدّة أشياء لدى العامّة فهو النّجاح في الدّراسة أو القدرة على التكلّم بفصاحة و طلاقة، و قد يعني السّرعة و الوضوح في التّفكير أو التّعامل مع الرّموز المجرّدة، أو ابتكار أعمال أو أشياء جديدة أو الفوز في لعبة الشّطرنج و غير ذلك، و قد تعدّدت تعاريف الذّكاء بتعدّد المختصّين فيه، و من بين هذه التّعاريف نجد تعريف شترن الّذي قول أنّ الذّكاء هو القدرة على التكيّف ؤالعقلي مع مشكلات الحياة و ظروفها الجديدة، و بينيه يوضّح بأنّ الذّكاء هو القدرة على الفهم و الإبتكار و التوجّه الهادف للسّلوك و النّقد الذّاتي،أمّا ويكسلر فيُعرّف الذّكاء بالقدرة الكليّة لدى الفرد على التصرّف الهادف و التّفكير المنطقي و التّعامل المجدي مع البيئة، و يقول ستانفورد بأنّ الذّكاء هو خاصيّة لسلوك الفرد، و هي خاصيّة ثابتة نسبيا مرتبطة بقدرة الفرد على الإستجابة بنجاح كبير في المشكلات الإدراكية و المعرفية و اللفظية. و اخيرا يرى جولفين بأنّ الذّكاء هو القدرة على تعلّم التكيّف مع البيئة.
إنّ هذه التّعاريف تعتبر عددا قليلا من عدد كبير من التّعاريف التّتي اقتُرِحت و يمكن أن نلاحظ أنّ التّعاريف السّابقة تؤكّد اتّجاهات معيّنة في تعريفها للذّكاء.
فالتّعريف الأوّل يؤكّد اتّجاه التّوافق مع البيئة، و الثّاني يؤكّد اتّجاه القدرة على التّفكير و الثّالث يؤكّد اتّجاه الوظائف السّلوكية، أمّا الرّابع فيؤكّد الإتّجاه الإجرائي القياسي و أخيرا الخامس الّذي يؤكّد اتّجاه القدرة على التعلّم. و تجدر بنا الإشارة إلى أنّه ليس بالضرّورة أن يكون أي واحد منها صحيحا أو خاطئا وة إنّما يمثّل كلّ منها اتّجاها معيّنا.
      و لم يتوقّف اختلاف علماء النّفس عند تعريف الذّكاء فقط و إنّما اختلفوا أيضا حول مفهوم الذّكاء، فعندما نتحدّث عن الذّكاء هل يُقصد به قدرة عقلية واحدة أم يُقصد به أنواع مختفلة من القدرات؟ هل هو قدرة عامّة تظهر نفسها في أشكال و مواقف مختلفة؟ أم هو قدرة خاصّة؟ و من الملاحظ أنّ هناك بعض الأفراد خطباء ماهرون، لكن يعجزون عن إجراء أبسط العمليّات الحسابية و أنّ هناك بعضا آخر بارع في الرّياضيات لكن يعجز حتّى عن ربط خيوط حذائه.
   لقد أدّى هذا الإختلاف إلى إجراء عدّة دراسات و تحاليل عاملية حول كيفيّة تنظيم القدرات العقلية، و توصّل العلماء إلى صياغة عدّة نظريّات منها: 1)نظريّة العاملين 2)نظريّة العوامل المتعدّدة 3)نظريّة التّنظيم الهرمي 4)نموذج التّنظيم العقلي.
   و قد وضع السيكولوجيون المعاصرون عدّة اختبارت أو روائز لقياس ذكاء الأطفال في مختلف العمار، و كذلك قياس ذكاء الراشدين أو الأكبار، و ذلك لعدّة أغراض من أهمّها معرفة نسب توزيع الذّكاء في المجتع  و اكتشاف حالات الضعف العقلي و التفوّق العقلي أيضا لدى الأطفال، و نجد من بين اختبارات الذّكاء اختبار بينيه و هو أوّل اختبار للذّكاء شاع استعماله والّذي وضعه سنة 1905 و تضمّنت الصّورة الأصلية منه 30 سؤالا لقياس ذكاء الأطفال، و تدور هذه الأسئلة حول مواضيع مثل التّمييز بين قطعة خشب و قطعة شكولاته، تكرار ثلاثة أرقام، تكرار جملة، رسم أشكال من الذّاكرة ، بيان أوجه التّشابه...إلخو قد عدّل هذا الإختبار سنة 1908 حيث أعاد بينيه ترتيب الأسئلة حسب مستويات الأعمار، و أضاف أسئلة جديدة رأى أنّها أكثر دلالة في قياس الذّكاء و بدأ يحسب نتائج الإختبار حسبما سمّاه بالعمر العقلي و الّي يُعبّر عن مستوى الذّكاء. و في سنة 1911 أجرى تعديلا آخر على الإختبار حيث أعاد ترتيب الأسئلة و وحّد عددها في كلّ مستوى عمري. كما أضاف 5أسئلة لمستوى 15سنة و 5أسئلة لمستوى الرشد و هكذا أصبح الإختبار يتكوّن من 54 سؤالا.
و نجد كذا اختبار ويكسلر و الّذي وضعه سنة 1939، و هو ينقسم إلى جزئين: جزء لفظي و آخر أدائي، و يعتبر تطبيق هذا الإختبار سهلا حيث يحصل المفحوص على درجة منفصلة في كلّ اختبار جزئي يتمّ تحويلها إلى درجة معيارية، يمكن الحصول على ثلاث نسب للذّكاء من جدول المعايير و هي: 1) نسبة ذكاء لفظية 2)نسة ذكاء أدائية 3) نسة ذكاء كليّة.



    و أخيرا أتمنّى أنّ أكون قد أفدتكم فليلا  




              المراجع المستعملة:
                        1)مقدم عبد الحفيظ/ الإحصاء و القياس النّفسي و التّربوي، مع نماذج من المقاييس و الإختبارات/ ديوان المطبوعات الجامعيّة/ الطّبعة2، الجزائ2003
                        2) مصطفى عشوي/ مدخل إلى علم النّفس المعاصر/ ديوان المطبوعات الجامعية/ الجزائر




صفحات: [1]