Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - قاهر كلمة مستحيل

صفحات: [1]
1
منتدى علم الطب / سرعة الدم
« في: سبتمبر 11, 2007, 06:07:17 مساءاً »
السلام عليكم ..
اخواني هل هناك اختلاف في سرعة جريان الدم بين الشريان والوريد ..
ولنكن أكثر تحديدا بين الشريان الخارج من القلب والوريد الخارج من القلب
وشكرا ..

2
منتدى الاحياء العام / التفكير ..وتخفيف الوزن !
« في: أبريل 26, 2006, 04:25:58 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله
إخواني الأعزاء ..

نحن نعلم ان التفكير في امور معقدة وحل المسائل الرياضية يستهلك الكثير من الطاقة ..
ولكن ..

هل هذه الطاقة المستهلكة هي من الدهون

بمعنى ..
هل طريقة حرق السعرات في عملية التفكير هي نفسها طريقة حرق السعرات في التمارين الرياضية
وشكرا

3
منتدى علم الفيزياء العام / سؤال بسيط في قوة الدفع
« في: فبراير 04, 2006, 02:43:25 صباحاً »
السلام عليكم
هل ل كثافة(الجسم) أي علاقة في مقدار قوة الدفع على الجسم المغمور في مائع سواءا علاقة مباشرة او غير مباشرة وكيف ذلك؟
وشكرا




4
الرياضيات العامة اللامنهجية / لغز رياضي
« في: مارس 11, 2005, 06:27:35 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انطلق سائح من النقطة أ إلى النقطة ب بسرعة 4كم/س
وبعد ساعة ونص انطلقت حافلة بسرعة 28كم/س
فإذا وصل السائح إلى النقطة أ بزمن أقل ب ثلاث ساعات لو مشى على قدميه
احسب المسافة بين أ و ب

أتمنى توضيح طريقة الحل
وشكرا..

5
منتدى علم الكيمياء / القنبلة البوزيترونية
« في: نوفمبر 22, 2004, 11:09:03 مساءاً »
مشاريع أميركية مستقبلية لتطوير قنبلة من المادة المضادة لا تخلف أي ملوثات إشعاعية
«ذخائر ثورية» هائلة التدمير تلتهم كل ما حولها
 


لندن: «الشرق الأوسط»

* يبذل العسكريون الاميركيون جهودا حثيثة لفهم مبادئ المادة المضادة وتوظيفها لصنع قنابل ذات قوة تدميرية هائلة لم يشهدها العالم من قبل. وتسمى المادة المضادة كذلك، لأنها تتكون من عناصر متضادة مع عناصر المواد المعروفة والشائعة على الأرض والكون. ولكل عنصر يوجد عنصر مضاد له، فالاليكترون مثلا، وهو جسيم في الذرة يحمل شحنة كهربائية سالبة، له جسم مضاد له يسمى البوزيترون بنفس وزنه الا انه يحمل شحنة موجبة. وتتولد البوزيترونات داخل معجلات الجسيمات الدقيقة. وإن حدث وان التقى الاليكترون والبوزيترون المتضادا الشحنة فانما سيندمجان ويحققان حالة «التلاشي» عندما يدمران بعضهما البعض، مما يقود الى تحرير طاقة كبيرة.
وتنفق «ادارة الذخائر»; وهي هيئة شكلتها وزارة الدفاع الاميركية، مبالغ كبيرة على ابحاث تجرى في قاعدة ايغلن لسلاح الجو في فلوريدا في مشروع اطلق عليه اسم «الذخائر الثورية» Revolutionary Munitions لانتاج ذخيرة تعتمد على مبدأ المادة المضادة.
ويقود البرنامج كينيث ادواردز الذي تحدث عنه امام مؤتمر عقده في مارس (آذار) الماضي في واشنطن معهد المفاهيم المتقدمة التابع لوكالة الطيران والفضاء الاميركية «ناسا». واشار في تقريره الى الطرق العملية الممكنة لتوظيف المادة المضادة، خصوصا البوزيترونات، في الأهداف الحربية. وذكرت صحيفة «سان فرانسيسكو كرونيكل» ان هذا كان آخر حديث علني عن هذه الذخيرة، اذ منعت وزارة الدفاع صيف هذا العام اذاعة أي خبر عن الابحاث.
وكان ادواردز قد اعلن في تقريره ان «القنبلة البوزيترونية» تتسم بجملة من المزايا مقارنة بالقنابل النووية، اولا لأن كمية الطاقة التي تتحرر عند حدوث التلاشي تكون اكبر من طاقة الانفجار النووي. ويمكن هنا إيراد مثال واحد فقط، حيث ان جزءا واحدا من المليون من الغرام من البوزيترونات يحتوي على طاقة تقابل 38 كلغم من مادة «تي ان تي» المتفجرة. كما ان حسابات بسيطة تشير الى ان 50 جزءا من المليون من الغرام تكون كافية لتدمير مبنى ألفريد مراه الفيدرالية في مدينة اوكلاهاما الذي يتكون من 10 طوابق والذي فجر بذخيرة تعادل 1800 كلغم من «تي ان تي». اما الميزة الثانية فهي ان القنبلة البوزيترونية لا تخلف بعدها أي ملوثات إشعاعية تظل لعشرات او مئات السنين. كما يمكن تطويرها سوية في قنبلة موحدة مع القنبلة النووية.
* مشاريع المستقبل
* ولا تزال الأعمال على صنع قنبلة بوزيترونية بعيدة عن الانجاز. ووفقا لحسابات باحثين في مركز غلين للأبحاث في كليفلاند التابع لـ«ناسا» فان الحصول على غرام واحد من المادة المضادة يتطلب حوالي مائة عام وانفاق مئات المليارات من الدولارات. الا ان ادواردز يعتقد بان كميات كافية من البوزيترونات يمكن انتاجها داخل معجلات الجسيمات الدقيقة في مختبر فيرمي وفي مختبرات لورانس ليفرمور وجامعة ستانفورد. لكن، وحتى لو تم انتاجها فان مشكلة خزن البوزيترونات صعبة الحل، لضرورة حفظها بعيدا عن أي مادة طبيعية نعرفها! وتخزن البوزيترونات حاليا في جهاز يسمى «مصيدة بيننغ» التي يقوم فيها مجال مغناطيسي بتكوين «مصيدة مغناطيسية» تجبر هذه الجسيمات على الدوران من دون ان تتماس مع الجدران. ومع ذلك، وبما ان البوزيترونات تحمل شحنات متماثلة، فانها تتنافر فيما بينها، الأمر الذي يدفعها بعيدا الى الجدران لتتلاشى فيها.
ومن مشاريع المستقبل السلمية توظيف المادة المضادة كوقود لدفع السفن الفضائية بسرعات عالية نحو أعماق الكون. وتعمل شركة «هبار تكنولوجيز» Hbar Technologies الاميركية بدعم من «ناسا» لتطوير نظم دفع بهذا الوقود. ووفقا لباحثي الشركة فان 17 غراما من المادة المضادة تكفي لدفع سفينة غير مأهولة مدة 40 عاما في مهمة نحو نجمة بعيدة تقطع فيها مسافة 4.3 سنة ضوئية أو 40.68 تريليون كلم. وللمقارنة فان المسافة التي تفصل الأرض عن الشمس تبلغ 149.6 مليون كلم أي اقل بـ 272 ألف مرة. وكان ادواردز قد اشار في تقريره الى ان مثل هذا المحرك يمكن انجازه خلال 15 عاما بكلفة ملياري دولار.

6
منتدى علوم الفلك / سؤال:أشعة الشمس
« في: نوفمبر 22, 2004, 09:53:15 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني الكرام...
جميعنا يعلم أن مصدر أشعة الشمس والطاقة الهائلة الناتجة عنها هو التفاعلات النووية داخل الشمس
بين عنصري الهليلوم والهيدروجين


السؤال

هل تحتوي الشمس في باطنها على كمية ضخمة من كلا الغازين تستمر بالاشعاع والتفاعل بمعنى أنه قد تقل الطاقة الناتجة مستقبلا

أم أن كل من عنصري الهيليوم والهيدروجين يكون كل منهما الآخر (الاندماج والانشطار النووي) ممما يعني أن الشمس تستمر بالاشعاع بكمية ثابتة إلى أن يشاء الله



شكرا...

7
الرياضيات العامة اللامنهجية / هل ممكن 1=2
« في: نوفمبر 20, 2004, 09:03:36 مساءاً »
السلام عليكم

صار لي فترة قريت موضوع بالانترنت وشدني
فحبيت أشوف رأيكم
1=2

كثير منا يعرف القانون
أ تربيع - ب تربيع = (أ- ب) (أ+ب)



س تربيع - س تربيع = (س- س) (س +س)
بأخذ س  مشترك من الطرف الأيمن
س(س- س) =(س-س) (س+س)
بحذف (س- س) من الطرفين يكون
س=(س+س)
اذا 1س=2س
1=2
وش تعليقكم؟
شكرا...

8
منتدى الاحياء العام / الدم الحار والدم البارد
« في: نوفمبر 18, 2004, 03:19:13 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثيرا مانسمع عن حيوانات الدم الحار وحيوانات الدم البارد فما الفرق بينهما؟

حيوانات الدم الحار

حيوان الدم الحار الحيوان الذي يحتفظ بنفس درجة حرارة جسمه بغض النظر عن درجة الحرارة المحيطة به. ويدخل تحت هذا التعريف كل من الطيور والحيوانات الثديية إضافة إلى الإنسان، بينما نجد تقريباً أن كل الأنواع الأخرى من الحيوانات هي حيوان ات الدم البارد.

ويصنِّف العلماء حيوانات الدم الحار إلى ممتص الحرارة أو ثابت الحرارة. وتُنتجُ الحرارة في جسم حيوان الدم الحار باحتراق الطعام والاهتزاز وكذلك بحركة الجسم. وتحتوي حيوانات الدم الحار وبعض الحيوانات الثديية الصغيرة على أعضاء منتجة للحرارة تدعى الدهن البُنِّي توجد في الرقبة والصدر والظهر؛ تساعد على حفظ درجة حرارة جسم الحيوان ووجود طبقة دهنية تحت الجلد إضافة إلى تغطية الجلد بالشعر أو الفراء أو الريش. كذلك يحافظ الحيوان على حرارته وذلك بتقليل سريان الدم إلى الجسم أو إلى الجلد غير المغطى، ويفقد الجسم حرارته باللهاث والتعرُّق.












حيوانات الدم البارد
حيوان الدم البارد الحيوان الذي ليس لديه تحكّم ذاتي داخلي يستطيع من خلاله تكييف حرارة جسمه وفقًا لدرجة الحرارة من حوله. وكثير من هذه الحيوانات، وكذلك معظم الحيوانات المائية، تكتسب الحرارة عندما تكون البيئة المحيطة بها دافئة، وتكون باردة إذا ماكانت البيئة المحيطة بها باردة. وتندرج كل الحيوانات ـ على وجه التقريب ـ تحت هذا الصنف من الحيوانات فيما خلا الطيور والثدييات التي تُصنف تحت حيوانات الدم الحار. ومن بين حيوانات الدم البارد، نجد قلّة منها تستطيع أن تتحكَّم في درجة حرارة جسمها ـ إلى حد ما ـ عن طريق تنويع حركاتها ونشاطها. فنجد أن جسم العثة النشيطة، مثلا، يولِّد مقدارًا كبيرًا من الحرارة عن طريق الحركة العضلية؛ بحيث تصبح درجة حرارتها ـ نوعًا ما ـ أعلى من درجة حرارة البيئة المحيطة بها. وتُكيِّف معظم حيوانات الدم البارد التي تعيش على اليابسة درجة حرارة أجسامها بسلوكها الحركي؛ فتنتقل إلى ضوء الشمس عندما تشعُر بالبرودة الشديدة، وإلى الظل عندما تشعر بالحرارة الشديدة. يصنف العلماء حيوانات الدم البارد إلى حيوانات: مكتسبة الحرارة أو متغيرة الحرارة.

من الموسوعة العربية العالمية

صفحات: [1]