بمناسبة قرب الاختبارات بالمملكة العربية السعودية اسوق اليكم هذه الارشادات عن قواعد المذكرة الجيدة ولوانها متاخرة شوي لكن اعذروني
قواعد المذاكرة الجيدة
عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
هذه بعض الملاحظات أسوقها إليك فأرجو أن تقراها وتحرص على تطبيقها فهي تساعدك على المذاكرة الجيدة وتسهل لك طريق النجاح بإذن الله تعالى :-
اولاً : تهيئة المكان الجيد للمذاكرة :-
بان يكون المكان هادئاً خالياً من الرسوم والصور وتتوفر فيه الإضاءة الكافية والتهوية الجيدة والأدوات الضرورية للمذاكرة فهذا يساعدك على الانتباه وتوفير الجهد والوقت .
ثانياً : تحديد الوقت المناسب للمذاكرة :-
بحيث تحدد وقتاً لكل مادة وان تلتزم به قدر الامكان والا تؤجل أو تسوف فيمضي عليك الوقت دون فائدة .
ثالثاً : الاستعداد للمذاكرة :-
ا/ ابعد جميع ما يشغلك عن المذاكرة
ب/ لا تذاكر دون أن تأخذ قسطاً كافياً من النوم
ج/ اهتم بتغذية جسمك بقدر يعطيك نوعاً من النشاط ويعينك على التركيز
رابعاً : طريقة المذاكرة :-
ا/ اجلس الجلسة الصحية ( بحيث لا تحس بالتعب أو الألم أو النوم )
ب/ امنح وقتاً أكبر للمواد التي ترى أنها صعبة بالنسبة لك
ج/ اجعل فترة قصيرة للراحة بين كل مادة وأخرى لتعطي لذاكرتك فرصة التنظيم واسترجاع المعلومات
د/ اتبع التسميع الذاتي بعد الفهم فهو يساعدك على تثبيت المعلومات ويعالج الشرود
هي تلك الصعوبات ومظاهر الانحراف والشذوذ في السلوك الاجتماعي ، ومظاهر سوء التكيف الاجتماعي السليم التي يتعرض لها الطالب فتقلل من فاعليته وكفايته الاجتماعية ، وتحد من قدرته على بناء علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين .
بهذا الموضوع نكون قد استعرضنا معضم المشاكل النفسية التي تعاني منه مدارسنا وباللقاء القادم سوف نستعرض المشاكل الاجتماعية
التدخين عادة خطيرة،تؤثر على سلوك واتجاهات الطالب ،وقد تؤدي إلى المخدرات. الأسباب: -ضعف الوازع الديني. -ضعف الرقابة الأسرية. -مصاحبة قرناء السوء. -تقليد من حوله من بعض الآباء والمعلمين. -وجود مشكلة أو اضطراب نفسي يعاني منه. -توفر المال بيد الطالب. -أسلوب التربية الخاطيء في المنزل. -اعتقاد الطالب أن التدخين وسيلة لتهدئة الأعصاب،أو لإثبات الشخصية،أو وسيلة تسلية. الخدمات الإرشادية: -القدوة الحسنة من المربين، وعدم التدخين أمامهم. -تكثيف التوعية المستمرة طوال العام بأضرار التدخين، وبيان حرمته الشرعية،ووضع صور منفرة تبين خطورته. -حصر الطلاب المدخنين في المدرسة،وعقد جلسات إرشاد فردي وإرشادجماعي . -ملاحظة ومتابعة الطلاب المدخنين أثناء الفسحة، وعند ذهابهم إلى دورات المياه. -تعريف الطلاب بعيادة مكافحة التدخين. -توجيه الطالب المدخن إلى حلقات تحفيظ القرآن الكريم، ومجالسة الصالحين. -تنمية الإرادة القوية. -الإكثار من أحاديث الذات:التدخين مضر وحرام،سوف أتركه،استطيع التخلص منه كغيرى…. -تعزيز سلوك الامتناع عن التدخين. -تعليم الطالب أسلوب الاسترخاء -إشراكه في أنشطة المدرسة الرياضية. -الممارسة السالبة ( تكرار التدخين لفترة حتى ترتبط بالألم ) .استخدام أسلوب الإشراط (ربط التدخين بخبرة سيئة كالإستفراغ والدوخة
وهي تكرار بعض الحركات والأصوات لاإرادياً بصورة مفاجئة وسريعة على وتيرة واحدة، وبصورة مستمرة.
أشكالها:
رمش العين،هز الكتفين أو الرأس أو القدم،تكشير أو تقطيب الوجه ،عض الشفة، إصدار أصوات من الفم والأسنان ،النحنحة،عمل تنهدات، تكرار كلمات أو جمل خالية من المعنى،أو استخدام عبارات غير مقبولة.
الأسباب:
-وجود مرض جسمي.
-عَرَض لاستخدام عقار طبي.
-الشعور بالإحباط وارتفاع مستوى القلق والتوتر.
-تقليد لشخص آخر.
الخدمات الإرشادية:
-عدم السخرية منه أو تأنيبه،ومناقشة أفكاره.
-تعويد الطالب على الاسترخاء والراحة.
-تعليم الطالب الممارسة السالبة إرادياً لعدة دقائق وعدة مرات،حتى يسيطر عليها ويتخلص منها. -استخدام أسلوب الإشراط بحيث ترتبط اللزمة بعقاب معين في حالة صدورها وممارستها
أنواعها:منها تأخر الكلام،بطء أو سرعة الكلام،قلة الكلام،التزام الصمت،(ابدال السين والزاي)،الخنخنه(كأنه يعاني من زكام دائم)،اللجلجة أو التلعثم (الأكثر شيوعاً)….
الأسباب:
أسباب جسمية : خلل الجهاز العصبي المركزي،إصابة المراكز الكلامية في المخ،وجود عيوب في أجهزة الكلام من حنك وأسنان ولسان وشفتين وفكين،وجود عيوب في السمع،إجبار الأعسر على الكتابة باليد اليمنى،وجود ضعف عقلي.
أسباب نفسية : القلق والتوتر،الخوف المكبوت،الانطواء،ضعف الثقة بالنفس،العدوان المكبوت،إصابته بصدمات انفعالية،افتقاره إلى العطف والحنان.
أسباب اجتماعية :
سوء التوافق في الأسرة،أسلوب التربية الخاطيء من قسوة أو رفض أو إهمال،تقليد مصاب آخر،تعدد اللهجات واللغات في وقت واحد،الاعتماد الزائد على الغير.
الخدمات الإرشادية:
-النظر إلى الحالة الواحدة نظرة فردية،لأن الأعراض الواحدة قد ترجع إلى عوامل مختلفة،والنظر إلى جميع جوانبها الشخصية.
-معالجة الأسباب الجسمية،لإجراء بعض العمليات الجراحية في حالة الزوائد الأنفية أو التهاب اللوزتين أو ترقيع سقف الحلق… و لا يوجد علاج دوائي لهذه الاضطرابات.
-مساعدة الطالب على تقبل مشكلته،وإعادة ثقته بنفسه، وتشجيعه على ممارسة الكلام،وحل الصراعات الانفعالية التي تسبب المشكلة..
-استخدام طرق الإرشاد النفسي،منها طريقة اللعب والإيحاء والإقناع والاسترخاء والتعزيز والتنفير.
-الاهتمام بالعلاج الكلامي،حسب الحالة،ويشمل:تعليم الكلام من جديد أمام مرآه أو بواسطة جهاز التسجيل ،والتدريب على تمرينات التنفس،وتنظيم سرعة الكلام بالتروي والتأمل،وتطبيق التمرينات الإيقاعية مثل النطق بالمضغ الرقمي والنقر باليد.
-إرشاد الأسرة إلى تجنب الإحباط والعقاب مع الطالب، وعدم إجباره على الكتابة باليد اليمنى.-ملاحظة عدم السخرية والضحك على طريقة الطالب في الكلام.