Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - morshed

صفحات: [1] 2 3 4
3
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / العناد
« في: يونيو 27, 2003, 04:29:16 صباحاً »
العناد

هو موقف سلوكي يتخذه الطالب كتعبير منه لرفض آراء الآخرين، ويتميز بالإصرار وعدم التراجع، حتى في حالة الإكراه، ويبقى محتفظا بموقفه داخلياً.

الأسباب:

-رغبة الطالب في تأكيد ذاته.

-تقييد حركته، ومنعه من اللعب ومزاولة ما يحب من نشاط.

-إرغامه على إتباع نظم معينة غير مقتنع بها .

-تدخل الآباء والمعلمين في حياته بصفة مستمرة بدون مبرر.

-الرغبة في جذب انتباه الآخرين حوله.

-غياب أحد الوالدين أو كلاهما، وأثر ذلك على حياة الطالب الانفعالية.

-شعور الطالب بالاحباط والتوتر والقلق يؤدي إلى العناد المستمر.

-وجود نزاع بين الوالدين.

-عدم توفر الرعاية الكافية للطالب.

-التذبذب في معاملة الطالب .

الخدمات الإرشادية:

-عدم مقابلة العناد بالمقاومة المستمرة، فالعناد لا يقاوم العناد.

-عدم التدخل المستمر والشديد في شؤون الطالب الخاصة وفي نشاطه.

-التخفيف من حدة تطبيق النظم القاسية،التي لا تتمشى مع مرحلة الطالب العمرية.

-توخي الصبر في علاج العناد، وعدم الشكوى من الطالب أمام الآخرين،حتى لايزداد عناده.

-توفير جو أسري مليء بالعطف والحنان والثقة والطمأنينة.

-عدم التذبذب في معاملة الطالب، وذلك لضمان الاستقرار النفسي.

-الإقلال من تعريض الطالب للخبرات المؤلمة، التي تبعث في نفسه مشاعر التوتر والقلق،وتدفعه إلى العناد باستمرار.

-عدم مقارنته بأقرانه

4
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / ارشادات
« في: يونيو 07, 2003, 10:56:59 مساءاً »
بمناسبة قرب الاختبارات بالمملكة العربية السعودية اسوق اليكم هذه الارشادات عن قواعد المذكرة الجيدة ولوانها متاخرة شوي لكن اعذروني

قواعد المذاكرة الجيدة

عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   وبعد

هذه بعض الملاحظات أسوقها إليك فأرجو أن تقراها وتحرص على تطبيقها فهي تساعدك على المذاكرة الجيدة وتسهل لك طريق النجاح بإذن الله تعالى :-

اولاً : تهيئة المكان الجيد للمذاكرة :-

 بان يكون المكان هادئاً خالياً من الرسوم والصور وتتوفر فيه الإضاءة الكافية والتهوية  الجيدة والأدوات الضرورية للمذاكرة فهذا يساعدك على الانتباه وتوفير الجهد والوقت .

ثانياً : تحديد الوقت المناسب للمذاكرة :-

 بحيث تحدد وقتاً لكل مادة وان تلتزم به قدر الامكان والا تؤجل أو تسوف فيمضي عليك الوقت دون فائدة .

ثالثاً : الاستعداد للمذاكرة :-

ا/ ابعد جميع ما يشغلك عن المذاكرة

ب/ لا تذاكر دون أن تأخذ قسطاً كافياً من النوم

ج/ اهتم بتغذية جسمك بقدر يعطيك نوعاً من النشاط ويعينك على التركيز

رابعاً : طريقة المذاكرة :-

ا/ اجلس الجلسة الصحية ( بحيث لا تحس بالتعب أو الألم أو النوم )

ب/ امنح وقتاً أكبر للمواد التي ترى أنها صعبة بالنسبة لك

ج/ اجعل فترة قصيرة للراحة بين كل مادة وأخرى لتعطي لذاكرتك فرصة التنظيم واسترجاع المعلومات

د/ اتبع التسميع الذاتي بعد الفهم فهو يساعدك على تثبيت المعلومات ويعالج الشرود

6
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / التخريب
« في: مايو 09, 2003, 05:49:33 مساءاً »
هو رغبة الطالب في تدمير وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة.

الأسباب:

-النشاط والطاقة الزائدة مع عدم توفر الطرق المنظمة لتصريف تلك الطاقة.

-حب الاستطلاع والميل إلى معرفة طبيعة الأشياء.

-النمو الجسمي الزائد،مع انخفاض مستوى الذكاء.

شعور الطالب بالنقص أو الظلم،فيندفع إلى دروب الانفتاح لإثبات الذات.

-شعور مكبوت بالضيق من النفس وكراهية الذات.

الخدمات الإرشادية:

-دراسة الحالة بعناية ودقة،لتحديد مدى ونوعية وأسباب التخريب.

-إعطاء الطالب الفرصة في اللعب الموجه.

-يحتاج الطالب إلى حزم بغير عنف،ومرونة بدون ضعف.

-إشباع حاجة الطالب إلى الاستطلاع

7
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / الكذب
« في: أبريل 20, 2003, 12:08:20 صباحاً »
هو تجنب قول الحقيقة أو تحريف الكلام أو ابتداع ما لم يحدث مع المبالغة في نقل ما حدث أو اختلاق وقائع لم تقع

أشكال الكذب : الكذب الخيالي : سببه : حتى يجد الطالب نفسه بين الآخرين و لا يتجاهله أحد.

هدفه : الشعور بالنجاح وتحقيق الذات وتحقيق رغبات ليست في الواقع .

مثال : ابتداع مواقف وقصص لا أساس لها من الواقع .

الكذب الالتباسي: سببه : عندما تلتبس عليه الحقيقة ولا تساعده ذاكرته على التفاصيل.    

هدفه : يحذف أو يضيف بما يتناسب مع امكاناته العقلية .

الكذب الادعائي : سببه : ادعاء الطالب المرض حتى لا يذهب إلى المدرسة .

هدفه : الحصول على قسط اكبر من الرعاية والاهتمام والعطف .

كذب التفاخر  : سببه : الشعور بالنقص فيلجأ ا لى التعويض بتفخيم الذات أمام الآخرين.  

هدفه : تعزيز المكانة وسط الآخرين أو الرغبة في السيطرة .

مثال : ادعاء الغنى لأسرته ، والمنصب الكبير لوالده .

الكذب الدفاعي : سببه : التخلص من موقف حرج فينسب الأحداث لغيره .

هدفه : منع العقوبة التي سوف تقع عليه .

مثال :اتهام الطالب لزميله بكسر الزجاج.

الكذب بالتقليد  : سببه : تقليد المحيطين به من الذين يتخذون هذا السلوك في تعاملاتهم.

مثال : تقليد الطفل أسلوب المبالغة الذي يبدو من الوالدين أو أحدهما.  

كذب اللذة  : سببه : حينما يرى الطالب انه يستطيع خلط الأمور على المربي.

هدفه : السخرية،أو مقاومة سلطته الصارمة .

الكذب الكيدي : سببه : إحساس الطالب بالظلم او الشعور بالغيرة الذي يسيطر عليه لتفوق الآخرين عليه .

 هدفه : استفزاز ومضايقة من حوله .  

كذب عدواني سلبي : سببه : انتحال أعذار غير حقيقية أو مبالغ فيها .

هدفه : حتى يظل سلبياً عندما يطلب منه عمل شي اوتحقيق هدف مطلوب منه.

كذب جذب الانتباه : سببه : حينما يفتقد الطالب اهتمام من حوله رغم سلوكياته الصادقة أو السوية.

هدفه :اللجوء إلي السلوك غير الصادق لكي ينال الاهتمام والانتباه.

الكذب المرضي : سببه : الكذب بطريقة لا شعورية خارج عن إرادته أو بطريقة متعمدة مرتبطة باضطراب سلوكي.

هدفه : السرقة ، أو الهروب من المدرسة

الأسباب العامة:-ممارسة الأسرة أسلوب الكذب في تعاملاتها اليومية .-انفصال الوالدين والحياة الجديدة للطالب سواء مع الأب  أو مع الأم أو التفرقة بين الأبناء

-هروب من العقوبة .

-الشعور بالنقص،وفقدان الثقة بالنفس.

-تصديق المربي قول الطالب دون تحري الحقيقة .

-عرض أعمال في المدرسة تحمل مسمى عمل الطالب وهي ليست من عمله.

-تكليف الطالب بأعباء ومتطلبات صعبة التحقيق .

-كثرة المتطلبات المدرسية.

-عدم تنظيم الطالب لوقته.

الأساليب الإرشادية للمرشد :

-بيان عقوبة الكاذب عند الخالق سبحانه وتعالى.

-ممارسة السلوكيات الصادقة في الأسرة والمدرسة .

-البعد عن السخرية من الطالب او تأنيبه لأتفه الأسباب .

-عدم معاقبة الطالب إذا اعترف بكذبه.

-أن يوضح للطالب الفرق بين الخيال والحقيقة .

-البعد عن القسوة عند ارتكاب الأخطاء من قبل الصغار أو التحقير أو التفرقة في معاملة الأبناء .

-تعديل بيئة الطالب وتحقيق حاجاته

        

            

8
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / السرقة
« في: أبريل 04, 2003, 05:56:50 مساءاً »
السرقة

هي استحواذ الطالب على ما ليس له فيه حق،وبإرادة منه،أو بدون إرادة ،أو بإرادة من الآخرين.

أسبابها:

-القسوة في المعاملة الوالدية والعقاب المتطرف، والتدليل الزائد؛تسهم في لجوء الطالب إلى السرقة.

-رغبة الطالب في الحصول على مركز وسط الأقران الذين يقللون منه،تدفعه إلى السرقة لشراء ما يستطيع أن يتفاخر به أمامهم.

-السرقة من أجل تقديم معونة،أو شراء مستلزم مدرسي.

-وجود توتر شديد يدفعه إلى السرقة،والشعور بالهدوء عند اقترافها.

-الرغبة في الانتقام من الوالدين والمعلمين والأصدقاء.

-وسيلة للحصول على العقاب.

-الغيرة من امتلاك بعض زملائه لأشياء لا يستطيع الحصول عليها.

-وجود الطالب وسط جماعة تمارس السرقة.

-مشكلات التوافق النفسي .

الخدمات الإرشادية:

-تحديد نوع السرقة التي يقبل عليها، والعوامل الكامنة خلفها،وهل هي عارضة أو متكررة، ونوع الأشياء التي يسرقها.

-تعميق الوازع الديني في نفس الطالب، وبيان عقوبة السارق في الدنيا والآخرة.

-تعليم الطالب الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية واحترام حقوق الآخرين.

-ردع الطالب عن فعل السرقة، وعدم التهاون معه حتى ولو كان الأمر صغيراً، لأن الأمور الصغيرة تتطور إلى أمور خطيرة.

-مساعدة الطالب على اختيار الرفاق الصالحين.

-مساعدة الطالب في توفير ما يحتاج إليه.

-عقد الجلسات الإرشادية لتحقيق التوافق النفسي
      
        

10
المشكلات الاجتماعية

هي تلك الصعوبات ومظاهر الانحراف والشذوذ في السلوك الاجتماعي ، ومظاهر سوء التكيف الاجتماعي السليم التي يتعرض لها الطالب فتقلل من فاعليته وكفايته الاجتماعية ، وتحد من قدرته على بناء علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين .

ومن أهم تلك المشكلات ما يلي

       1-  عدم القدرة على تكوين الأصدقاء والاحتفاظ بهم

       2-  الارتباك عند مقابلة الآخرين

       3-  صعوبة الاستمرار في الحديث مع الآخرين

       4-  صعوبة الاندماج والتفاعل الايجابي مع الزملاء

       5-  عدم المشاركة في الألعاب الجماعية داخل المدرسة

        6-  ضعف الانتماء إلى المدرسة

       7-  صعوبة التوافق مع أنظمة وقوانين المدرسة

       8-  صعوبة تكوين اتجاهات ايجابية نحو المدرسة

       9-  وجود ظروف عائلية تؤثر على حياتهم الدراسية

      10-  إجبار أسرهم على مواصلة الدراسة

      11-  عدم المشاركة في أنشطة المدرسة

      12-  التدليل والحماية الزائدة

      13-  الجنوح

      14-  التعصب للقبلية أو البلد

      15-  التفكك الأسرى نتيجة للطلاق أو تعدد الزوجات

      16-  التأثير السلبي للأقران

                
        الــمـــــرشـــد الـــطـــلابــــــي

11
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / التدخين
« في: مارس 16, 2003, 10:35:40 مساءاً »
بهذا الموضوع نكون قد استعرضنا معضم المشاكل النفسية التي تعاني منه مدارسنا
وباللقاء القادم سوف نستعرض المشاكل الاجتماعية

التدخين
عادة خطيرة،تؤثر على سلوك واتجاهات الطالب ،وقد تؤدي إلى المخدرات.
الأسباب:
-ضعف الوازع الديني.                
-ضعف الرقابة الأسرية.
-مصاحبة قرناء السوء.                      
-تقليد من حوله من بعض الآباء والمعلمين.
-وجود مشكلة أو اضطراب نفسي يعاني منه.              
-توفر المال بيد الطالب.
-أسلوب التربية الخاطيء في المنزل.
-اعتقاد الطالب أن التدخين وسيلة لتهدئة الأعصاب،أو لإثبات الشخصية،أو وسيلة تسلية.
الخدمات الإرشادية:
-القدوة الحسنة من المربين، وعدم التدخين أمامهم.
-تكثيف التوعية المستمرة طوال العام بأضرار التدخين، وبيان حرمته الشرعية،ووضع صور منفرة تبين خطورته.
-حصر الطلاب المدخنين في المدرسة،وعقد جلسات إرشاد فردي وإرشادجماعي .
-ملاحظة ومتابعة الطلاب المدخنين أثناء الفسحة، وعند ذهابهم إلى دورات المياه.
-تعريف الطلاب بعيادة مكافحة التدخين. -توجيه الطالب المدخن إلى حلقات تحفيظ القرآن الكريم، ومجالسة الصالحين.
-تنمية الإرادة القوية.
-الإكثار من أحاديث الذات:التدخين مضر وحرام،سوف أتركه،استطيع التخلص منه كغيرى….
-تعزيز سلوك الامتناع عن التدخين.
-تعليم الطالب أسلوب الاسترخاء  -إشراكه في أنشطة المدرسة الرياضية.
-الممارسة السالبة ( تكرار التدخين لفترة حتى ترتبط بالألم ) .استخدام أسلوب الإشراط (ربط التدخين بخبرة سيئة كالإستفراغ والدوخة

                    
                      الــمــرشــــد الـــطـــلابــــي

12
عادة تلقائية لا شعورية.

من الأسباب الرئيسية لقضم الأظافر التوتر والقلق والعصبية والعدوانية وتقليد الآخرين.

الخدمات الإرشادية:

-جلسات التنفيس الانفعالي لمواقف الخوف والغضب والغيرة وغيرها .

-تقليم الأظافر وقصها وعدم تركها تطول .

-عدم تحقير الطالب أو توبيخه وزيادة دافعيته في التغلب على هذه العادة .

-تسجيل المواقف التي تسبق ممارسة قضم الأظافر ،وتدوينها في سجل خاص، ثم العمل على التعامل معها بايجابية .

-مكافأة الطالب إذا اقلع عنها ، وإذا عاد إليها يعاقب عقاباً خفيفاً.

–ممارسة العادة أمام مرآة عدة مرات لمدة من الزمن،مما يجعله يسيطر عليها إراديّاً.

-تعويده على ممارسة نشاطات عندما يوشك على قضم أظافره.

-الراحة والهدوء والاسترخاء؛ من الأمور المفيدة والناجحة للتغلب والقضاء على هذه العادة.

-لبس القفاز لفترة زمنية لحين التخلص من هذه العادة -ربط هذه العادة بأشياء منفرة كطلاء الأظافر بمادة غير محببة


                                    
                                  
                                      الـــــمـــــرشـــــد الــطـــلابـــي

13
اضطراب اللزمات

وهي تكرار بعض الحركات والأصوات لاإرادياً بصورة مفاجئة وسريعة على وتيرة واحدة، وبصورة مستمرة.

أشكالها:

رمش العين،هز الكتفين أو الرأس أو القدم،تكشير أو تقطيب الوجه ،عض الشفة، إصدار أصوات من الفم والأسنان ،النحنحة،عمل تنهدات، تكرار كلمات أو جمل خالية من المعنى،أو استخدام عبارات غير مقبولة.

الأسباب:

-وجود مرض جسمي.

-عَرَض لاستخدام عقار طبي.

-الشعور بالإحباط وارتفاع مستوى القلق والتوتر.

-تقليد لشخص آخر.

الخدمات الإرشادية:

-عدم السخرية منه أو تأنيبه،ومناقشة أفكاره.

-تعويد الطالب على الاسترخاء والراحة.

-تعليم الطالب الممارسة السالبة إرادياً لعدة دقائق وعدة مرات،حتى يسيطر عليها ويتخلص منها. -استخدام أسلوب الإشراط بحيث ترتبط اللزمة بعقاب معين في حالة صدورها وممارستها


                                        

14
اضطرابات الكلام

وهي عدم قدرة الطالب على الكلام الطبيعي.

أنواعها:منها تأخر الكلام،بطء أو سرعة الكلام،قلة الكلام،التزام الصمت،(ابدال السين والزاي)،الخنخنه(كأنه يعاني من زكام دائم)،اللجلجة أو التلعثم (الأكثر شيوعاً)….

الأسباب:

أسباب جسمية : خلل الجهاز العصبي المركزي،إصابة المراكز الكلامية في المخ،وجود عيوب في أجهزة الكلام من حنك وأسنان ولسان وشفتين وفكين،وجود عيوب في السمع،إجبار الأعسر على الكتابة باليد اليمنى،وجود ضعف عقلي.

أسباب نفسية : القلق والتوتر،الخوف المكبوت،الانطواء،ضعف الثقة بالنفس،العدوان المكبوت،إصابته بصدمات انفعالية،افتقاره إلى العطف والحنان.

أسباب اجتماعية :

سوء التوافق في الأسرة،أسلوب التربية الخاطيء من قسوة أو رفض أو إهمال،تقليد مصاب آخر،تعدد اللهجات واللغات في وقت واحد،الاعتماد الزائد على الغير.

الخدمات الإرشادية:

-النظر إلى الحالة الواحدة نظرة فردية،لأن الأعراض الواحدة قد ترجع إلى عوامل مختلفة،والنظر إلى جميع جوانبها الشخصية.

-معالجة الأسباب الجسمية،لإجراء بعض العمليات الجراحية في حالة الزوائد الأنفية أو التهاب اللوزتين أو ترقيع سقف الحلق… و لا يوجد علاج دوائي لهذه الاضطرابات.

-مساعدة الطالب على تقبل مشكلته،وإعادة ثقته بنفسه، وتشجيعه على ممارسة الكلام،وحل الصراعات الانفعالية التي تسبب المشكلة..

-استخدام طرق الإرشاد النفسي،منها طريقة اللعب والإيحاء والإقناع والاسترخاء والتعزيز والتنفير.

-الاهتمام بالعلاج الكلامي،حسب الحالة،ويشمل:تعليم الكلام من جديد أمام مرآه أو بواسطة جهاز التسجيل ،والتدريب على تمرينات التنفس،وتنظيم سرعة الكلام بالتروي والتأمل،وتطبيق التمرينات الإيقاعية مثل النطق بالمضغ الرقمي والنقر باليد.

-إرشاد الأسرة إلى تجنب الإحباط والعقاب مع الطالب، وعدم إجباره على الكتابة باليد اليمنى.-ملاحظة عدم السخرية والضحك على طريقة الطالب في الكلام.

الـــــــــــمـــــــرشـــــــــــد الــطـــــــــلابـــــــــــــــي

15
تدني اعتبار الذات

انخفاض في تقدير الفرد لنفسه ورضاه عنها

الأسباب:

-الحماية الزائدة من الوالدين، تجعل الطالب ضعيف الشخصية،معتمدا على الآخرين.

-إهمال الوالدين للابن وعدم الاهتمام به، والتقصير نحوه،يؤثر سلباً على مشاعره ونظرته حول نفسه.

-حرص الآباء على وصول ابنهم إلى قمة النجاح،مما يصعب على الابن تحقيق ذلك،فيقوده إلى الفشل واليأس واحتقار نفسه.

-أسلوب الوالدين في التربية، فالقسوة والشدة ونبذ التفاهم، تجعل الطالب يشعر أنه لا قيمة له أبداً.

-إذا كانت نظرة الوالدين إلى نفسيهما ينقصها التقدير والاعتبار؛كانا نموذجين سيئين للأبناء.

وجود نقص جسمي؛ يقلل من تقديره لنفسه.

-الأفكار الخاطئة تؤدي إلى سلوكيات سلبية، فشعور الطالب بالنقص مع زملائه،اعتقاد خاطيء،قد يكون عاملاً هاماً يحدد سلوكه طوال حياته.

الخدمات الإرشادية:

-حث ولي الأمر على رفع كفاءة الطالب وتعويده على الاعتماد على نفسه.

-التركيز على إيجابيات الطالب ونقاط القوة والصفات الحميدة بمدحه وتقديره واحترامه،وعدم التركيز على سلبياته أو الاستهزاء به،أو السخرية من تصرفاته.

-تعويد الطالب للحديث عن نفسه أحاديث إيجابية،كأن يقول إنه قادر على النجاح،وأن يبتعد عن تعبيرات العجز والفشل.

-حث الطالب على بذل قصارى جهده دون النظر إلى النتائج.

-تزويد الطالب بخبرات وتجارب إيجابية،مثل إشراكه في أنشطة المدرسة،لرفع معنوياته وثقته بنفسه.

-مساعدة الطالب على تحقيق أهدافه، والقيام بواجباته . -الحصول على المعرفة والسيطرة على الذات تعتبر مكافآت تقود إلى الرضا عن النفس وترفع المعنويات

صفحات: [1] 2 3 4