Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - chem3

صفحات: [1] 2 3
1
منتدى علم الفيزياء العام / سؤال حول الحركة النسبية
« في: يوليو 31, 2006, 11:38:53 صباحاً »
السلام عليكم،

السؤال يقول: انطلق جسم من سطح الأرض عمودياً لأعلى بسرعة إبتدائية مقدارها 7 م/ث وفي نفس اللحظة التي انطلق بها الجسم ومن نفس الارتفاع بدأ مصعد كهربائي بالتحرك لأعلى بسرعة ثابتة مقدارها 3 م/ث. أوجد أقصى ارتفاع يصل إليه الجسم بالنسبة إلى أرضية المصعد؟

وشكراً

2
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا مبتدئ جداً في هذا المجال وأرغب في أن أتعلم وأصبح مصمم صفحات ومنتديات الإنترنت، وعندي بعض الاستفسارات التي أرجو من أهل الخبرة والاختصاص الإجابة عنها:

1- ما هي أفضل لغات برمجة صفحات الإنترنت وأكثرها انتشاراً وشهرةً وأمناً؟

2- ما هي أفضل لغات برمجة المنتديات وأكثرها انتشاراً وأمناً؟

3- عندما يقوم مصممو صفحات الإنترنت والمنتديات المحترفون الذين يعملون في هذا المجال، عندما يقومون بتصميم صفحات ومواقع ومنتديات الإنترنت هل يستخدمون الرموز والأوامر الأساسية للغة البرمجة في تصميمهم أم أنهم يستخدمون برامج تساعدهم في التصميم وتقليل الوقت؟ ولنأخذ مثال على ذلك: قم بفتح أية صفحة إنترنت ومن شريط القوائم اختر عرض ثم المصدر وسوف تظهر صفحة الإنترنت في برنامج المفكرة وتظهر جميع أوامر ورموز لغة البرمجة التي استخدمها المصمم في تصميم تلك الصفحة. والسؤال الآن هل قام المصمم عند تصميمه لتلك الصفحة بكتابة كل تلك الأوامر والرموز حرفياً؟! أي أنه استخدم المفكرة لتصميم الصفحة أو أي محرر نصوص آخر أم أنه يقوم باستخدام برنامج ما للمساعدة في التصميم؟ وإذا كان جميع مصممو صفحات الإنترنت يستخدمون برامجاً معينة في تصميم الصفحات فلماذا يتعلمون لغات البرمجة وكافة أوامرها رموزها واختصاراتها المعقدة؟ لم لا يتعلمون استخدام برامج التصميم فقط والتي يستخدمونها في التصميم دون تعلم لغة البرمجة المعقدة والتي لا يستخدمونها في التصميم؟

4- ماذا يجب عليّ أن أعرف وأتعلم كمصمم صفحات و منتديات الأنترنت؟ من أين أبدأ؟ هل هناك من نصائح مفيدة لي كمبتدئ؟ هل هناك من مواقع تحتوي على مواد وكتب تعليمية مجانية في هذا المجال (بالعربية أو بالإنجليزية)؟


وبارك الله فيكم

3
السلام عليكم ورحمة الله

هناك بعض البرامج لها أيقونة صغيرة تكون بجانب أيقونة التحكم بالصوت في شريط المهام وعند تصغير نافذة البرنامج إلى الحد الأدنى يبقى البرنامج يعمل في الخلفية وتبقى أيقونته بجانب أيقونة الصوت في شريط المهام. ولكن هل بالإمكان حذف أيقونة هذا البرنامج من شريط المهام وإزالتها من جانب أيقونة الصوت ليبقى البرنامج يعمل في الخلفية بعد تصغيره للحد الأدنى دون وجود أيقونته الصغيرة بقرب أيقونة الصوت؟؟؟

4
السلام عليكم ورحمة الله


كيف يمكن أن أضيف برنامج معين إلى قائمة بدء تشغيل ويندوز لكي يقوم الجهاز أوتوماتيكياً بتشغيل البرنامج عند بدء تشغيل ويندوز . يمكنك الذهاب إلى ابدأ ثم تشغيل ثم اكتب msconfig ثم موافق واختر startup ليقوم بعرض قائمة بالبرامج التي يتم بدء تشغيلها مع بدء تشغيل ويندوز ، ولكن كيف بالإمكان إضافة برنامج لهذه القائمة ليتم بدء تشغيله مع بدء تشغيل ويندوز؟؟؟
نظام التشغيل الذي أستخدمه هو ويندوز xp

وبارك الله فيكم

5
السلام عليكم ورحمة الله

هل هناك من طريقة لحذف أيقونة واسم برنامج ما مثبت على الجهاز من القائمة " إضافة أو إزالة البرامج " بحيث لا يمكن عمل uninstall للبرنامج باستخدام الأداة " إضافة أو إزالة البرامج " ؟
فمن المعلوم أنه بعد تثبيت أي برنامج جديد على الجهاز يتم إضافة البرنامج للقائمة  " إضافة أو إزالة البرامج " ولكن المطلوب هو كيف أحذف البرنامج من هذه القائمة دون حذف البرنامج حتى لا يستطيع أحد بعد ذلك من حذف البرنامج باستخدام الأداة  " إضافة أو إزالة البرامج " ؟؟؟
نظام التشغيل الذي أستخدمه winxp

وبارك الله فيكم




6
السلام عليكم ورحمة الله

هل هنالك من برنامج أو طريقة ما لجعل نافذة برنامج معين تختفي من على سطح المكتب أثناء عمل ذلك البرنامج مع بقاء البرنامج شغالاً في الخلفية ؟ أي يعمل البرنامج كالمعتاد ولكن لا تظهر نافذته على الشاشة ولا أيقونته المصغرة على شريط المهام أسفل الشاشة .
مثلاً لنفرض أن نافذة برنامج تحميل ملفات تقوم بتحميل ملف معين كبير نسبياً فهل من طريقة لإخفاء نافذة التحميل وإخفاء أيقونة النافذة من شريط المهام لتصبح النافذة وكأنها غير موجودة بينما هي بالفعل موجودة بشكل مخفي في الخلفية وتقوم بتحميل ملف والعملية مستمرة في الخفاء؟؟؟

الرجاء الإفادة وبارك الله فيكم .

7
السلام عليكم ورحمة الله

أريد برنامج للبحث عن الملفات عبر الإنترنت بدلالة اسم الملف أو جزء من اسم الملف تماماً كما يقوم برنامج البحث الموجود ضمن الوندوز بالبحث في الجهاز عن ملف أو مجلد معين بدلالة اسمه أو جزء منه . أريد برنامج فعال للبحث عن الملفات بحيث يكون مجال البحث شبكة الإنترنت بشكل عام وليس جهازي . ولتوضيح ذلك سأضرب المثال التالي : لنفرض أنني أريد البحث عن ملف معين اسمه electrical-course.ZIP فمثلاً يمكنني أن أضع اسم الملف في أحد محركات البحث كجوجل مثلاً والبحث عن الملف ولكن هذه الطريقة غير مجدية لأنها بالأصل تبحث عن صفحات لا ملفات ولن أصل إلى الملف المطلوب والذي هو عبارة عن كورس باللغة الانجليزية عن الكمبيوتر , أشباة الموصلات , الذرة يمكن تحميله من موقع نوره للإلكترونيات عبر الرابط التالي : http://www.nooraelectronics.com/visitor....rse.ZIP ولكن المطلوب الآن هو برنامج للبحث عن ملفات بحيث عندما أضع له اسم الملف electrical-course يقوم بالبحث عبر الإنترنت عن جميع الملفات بهذا الاسم أو جزء منه ويعرض جميع النتائج المتوفرة على شكل ملفات أو روابط لملفات جاهزة للتحميل ومن ضمن النتائج طبعاً الملف المطلوب http://www.nooraelectronics.com/visitor....rse.ZIP .
فهل هناك برنامج فعال يقوم بالبحث عن الملفات وفقط الملفات ( مهما كان نوعها ) عبر الإنترنت ويعرض لك روابط تحميل لتلك الملفات ؟؟؟ الرجاء المساعدة في العثور على مثل هذا البرنامج . وعذراً على الإطالة


وبارك الله فيكم

8
منتدى علوم الحاسب / الرجاء المساعدة في هذه المشكلة
« في: ديسمبر 31, 2004, 07:12:12 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله

واجهتني مشكلة أثناء تنزيل الوندوز 98 وهي عندما أتممت تنزيل الوندوز 98 وأعدت تشغيل الجهاز لأول مرة بعد إتمام تنزيل الوندوز ظهرت لي الرسالة التالية :

While initializing device NDIS:
Windows protection error. You need to restart your computer.

فقمت بإعادة التشغيل وحتى بإعادة تنزيل الوندوز من جديد وما زالت المشكلة موجودة بحيث لا يمكنني الدخول إلى سطح المكتب الخاص بالجهاز .

فكيف أستطيع حل هذه المشكلة؟؟؟
وبارك الله فيكم

9
منتدى علوم الحاسب / كيف أعيد للوندوز حيويته
« في: ديسمبر 10, 2004, 02:22:42 مساءاً »
السلام عليكم

عندي جهاز يعمل عليه نظامي تشغيل 98 و إكس بي , بالنسبة للإكس بي شغال 100% ولكن المشكلة في الوندوز 98 حيث أنه في الفترة الأخيرة لاحظت عليه الكثير من المشاكل مثل البطء والتعليق وأحياناً يأخذ 10 ثواني لفتح المجلد أو الملف بعد النقر عليه العملية التي لم تكن تستغرق أجزاء من الثانية سابقاً , وعند فتح ثلاث نوافذ أو أكثر معاً تختفي بعض الألوان مثل لون المجلدات الأصفر وتتغير بعض الألوان وكأنه هناك ضعف في الذاكرة علماً بأن الذاكرة عندي 248 م.ب , ولم تكن المشكلة سابقاً , وأيضاً عند بدء تشغيل الوندوز تظهر لي رسائل مثل : قام هذا البرنامج بأداء عملية غير شرعية ... ورسائل تقول لي هذا الملف مطلوب أو ذاك مفقود ... ؟ وأخرى تقول أن الملف مرتبط بتصدير مفقود ... فما الحل ؟ هل هناك طريقة لعلاج المشكلة دون عمل فورمات لأن هناك ملفات مهمة على الجهاز لا أريد أن أفقدها ؟ وسمعت أنه يمكن إعادة النظام إلى حالة سابقة أو نقطة سابقة لم تكن عندها المشكلة , ولكن هل هذا يعني أن جميع الملفات والبرامج التي خزنت بعد تلك النقطة ستحذف بعد إعادة النظام إليها ؟ إن كان كذلك فما الفائدة لأن هناك برامج وملفات كثيرة مهمة قد خزنتها مؤخراً ولا أريد أن أفقدها ؟ علماً بأن المشكلة من تباطؤ وتعليق مستمرة منذ شهرين أو أكثر وليست حديثة ؟ فهل من حل لمعالجة النظام واسترجاع حيويته ونشاطه وسد جميع الثغرات التي قد تكون أحدثت فيه لسبب أو خطأ ما دون عمل فورمات له ؟

أعتذر على الإطالة وأرجو أن أجد الحل المناسب عندكم

10
منتدى علوم الحاسب / س: كيف أحذف الملفات نهائياً
« في: ديسمبر 06, 2004, 06:37:08 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله

هناك بعض البرامج تقوم باسترجاع الملفات واستعادتها بعد حذفها أو حتى بعد عمل فورمات للجهاز , ولكن هل من طريقة لعمل فورمات بحيث يتم حذف الملفات نهائياُ من القرص الصلب ولا يمكن استرجاعها بعدها بأي برنامج أو بأي طريقة كانت .

وبارك الله فيكم

11
السلام عليكم

هناك مواقع تقدم لك فرص عمل أو تقدم لك أجراً مقابل خدمات تقدمها لها وأنت في منزلك عبر الإنترنت مثل تصميم إعلانات أو ربما ترجمة أو إعادة كتابة مقالات ... وغيرها , فأرجو ممن يعرف المواقع المختصة بهذا الموضوع أن يدلنا على بعضها على ألا يتطلب ذلك شهادة جامعية معينة بل خبرة , وألا يكون العمل مخالفاً للشرع أو يحقق مصلحة عدو بأي شكل كان , يعني مواقع عربية إسلامية ؟

 وبارك الله فيكم

12
منتدى علوم الحاسب / كيف أشفر المجلدات عبر الدوس
« في: نوفمبر 16, 2004, 01:07:23 مساءاً »
السلام عليكم

هناك طريقة رأيت أحدهم مرةً يقوم بها لتشفير المجلدات عبر أوامر الدوس حيث لا يستطيع أحد الدخول إلى المجلد أو حذفه إلا بعد إزالة التشفير عبر أوامر الدوس مرة أخرى , فهل من أحد يعرف طريقة التشفير وفكه عبر الدوس فليفيدنا بذلك مشكوراً .

13
منتدى علم الكيمياء / أسئلة في الكيمياء الذرية
« في: أكتوبر 23, 2004, 06:10:31 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله

عندي بعض الاستفسارات حول الكيمياء الذرية , التي أحاول جاهداً أن أفهمها وأستوعبها ولكني عجزت عن ذلك لذا أرجو ممن يستطيع توضيحها وشرحها أن يفيدنا بذلك .

س1 : ماذا يمثل شكل الفلك المحيط بنواة الذرة , فمثلاً من المعلوم أن الفلك s له الشكل الكروي وأفلاك P لها شكل المالانهاية , وأفلاك d و f لها أشكال أكثر تعقيداً ...
ولكن هل يمثل شكل الفلك المسار الذي يتخذه الإلكترون أثناء دورانه حول النواة , أي هل الإلكترون الموجود في أفلاك p يتخذ مساره شكل المالانهاية ؟ ولكن كيف ذلك وحسب ما نعلمه عند تمثيل الذرة تكون جميع مسارات الإلكترونات حولها دائرية تماماً ؟ ولو كان شكل الفلك p يمثل مسار الإلكترون الموجود فيه لاصطدم الإلكترون أثناء مساره في النواة , وهذا ما لا يحدث . فماذا يمثل ويعني شكل الفلك ؟ فتأمل معي الشكل التالي والذي يمثل أفلاك المستوى الرئيسي الأول والثاني في الذرة . ماذا يعني هذا الشكل (واقعياً) ؟ هل هكذا يكون شكل الذرة أم ماذا ؟ ولماذا لا تكون جميع الأفلاك كروية كما هو أقرب إلى الواقع ( حسبما تعلمناه ) ؟ وما بالك لو رسمنا جميع أفلاك المستويات من الأول حتى الخامس حول النواة ؟ فسينتج شكل معقد ومتداخل , ولكن ماذا يعنيه ذلك ؟ وماذا يمثل في الواقع والحقيقة ؟




س2 : هل الطيف الخطي ثابت لذرات العنصر الواحد ؟ أي هل يوجد لذرة الهيدروجين مثلاً طيف خطي واحد لا يختلف من تجربة إلى أخرى ؟ ولكن نحن نعلم أن الطيف الخطي ( طيف الانبعاث ) ناتج عن عودة الإلكترون في ذرة الهيدروجين المثارة من مستويات طاقة عليا إلى أدنى منها طاقة فيشع الإلكترون مقدار من الطاقة أو فوتون له طاقة محددة تساوي فرق الطاقة بين المستويين . ولو أخذنا ذرة هيدروجين مثارة أو متهيجة بحيث يوجد إلكترونها في المستوى الرئيسي الرابع . وأردنا دراسة طيفها الخطي الناتج عن عودة هذا الإلكترون إلى مستوى الطاقة الأدنى وهي الحالة الأكثر استقراراً . فهناك ستة احتمالات لقفزة هذا الإلكترون وهي : من 4 إلى 3 , من 4 إلى 2 , من 4 إلى 1 , من 3 إلى2 , من 3 إلى 1 , من 2 إلى 1 . إذن فإن ألوان الطيف الخطي لها عدة احتمالات حسب القفزات , وبالتالي سيختلف الطيف من تجربة إلى أخرى ؟ وما بالك لو أخذنا مول من ذرات الهيدروجين المتهيجة الى المالانهاية أي متأينة , فكم سيكون احتمالات قفزات الإلكترونات ؟ من الواضح أنها لا نهائية وبالتالي فإن معظم ألألوان ستبعث , ولن يصبح طيف ثابت ومميز لذرة الهيدروجين ؟؟؟

س3 : هل جميع ذرات المواد الموجودة في الطبيعة تكون في حالة حركة اهتزازية دائمة ( أقصد الحالة الصلبة ) ؟ وما سبب هذه الحركة الاهتزازية ؟ ألا يوجد في الطبيعة ذرة ساكنة ؟ وهل تفقد الذرة طاقة نتيجة هذه الحركة الاهتزازية أم لا ؟ وما علاقة هذه الحركة الاهتزازية بدرجة الحرارة ؟ وهل خفض درجة حرارة الذرات إلى صفر مطلق توقف حركتها الإهتزازية حسبما سمعت ؟ وهل تبقى الذرات في هذه الحالة ذرات ساكنة أم تتحول إلى طاقة ضوئية حسبما سمعت , ولماذا ؟؟ وهل لهذه الحركة الاهتزازية للذرات دور في انتقال الموجات الصوتية عبرها ؟


وأخيراً أعتذر عن الإطالة , ولكنني أريد أن أفهم وأستوعب جميع هذه الظواهر والتي هي جزء بسيط جداً من آلاف التساؤلات التي أكاد أجن من كثرة التفكير فيها وتفسيرها , لذا أرجو المساعدة في فهمها .

وبارك الله فيكم

14
منتدى علم الفيزياء العام / أسئلة عن الضوء (*)
« في: أكتوبر 23, 2004, 06:01:17 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله

عندي بعض الاستفسارات عن الضوء وخواصه عقدتني من كتر التفكير فيها وتفسيرها دون جدوى فأرجو المساعدة من ذوي الخبرة في تفسيرها :

س1 : لماذا نلاحظ أن الشمس وقت الغروب تصبح برتقالية اللون ؟ وهل لون الشمس يختلف في الظهيرة عنه عند الغروب ؟ ولكن ما نراه من شمس برتقالية اللون يراه آخرون في منطقة أخرى من سطح الأرض شمساً ساطعة ؟ إذن ما هو سبب اختلاف لون الشمس ؟ وكذلك لماذا يصبح قرص الشمس أكبر عند الغروب ؟
س2 : لماذا نلاحظ أن النجوم البعيدة عنا لا يصلنا إلا القليل جداً من أشعتها الهائلة ؟ هل الضوء الصادر عنها يتعب أو يتلاشى ؟ وهل الضوء الموجود في الكون والمنتشر في الفضاء يبقى سائراً ومستمر إلى ما شاء الله ؟ ألا يتلاشى ؟ ألا يتعب ؟ أين سينتهي ؟
س3 : ماذا نعني بموجة الضوء , فمثلاً تأمل معي الشكل التالي الذي يمثل موجة ضوء افتراضية لها سعة وطول موجي وتردد معين .




ما هي هذه الموجة في الواقع ؟ هل هي المسار الذي يتخذه الفوتون ؟ هل هي تموج الفضاء أم ماذا ؟ أم هل هي مجرد نتيجة رياضية نتجت من معادلات رياضية بحتة لا يمكن إدراكها أو تصور مهيتها في الواقع والعقل ؟؟ ولكن كيف ذلك ؟ وهل هناك في الفيزياء ما تفسره المعادلات والهندسة والأشكال المرسومة على ورق ولا يمكن إدراكه وتصوره بالعقل وواقعياً ؟ هل الكون تدركه وتستوعبه وتفهمه فقط الرياضيات والمعادلات والهندسة ولا يستطيع العقل ولا التفكير أن يدرك مهية وحقيقة هذا الكون ؟؟؟  

وبارك الله فيكم

15
منتدى علم الفيزياء العام / هل يوجد ضغط سالب
« في: سبتمبر 28, 2004, 10:55:42 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله



صفحات: [1] 2 3