Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - mazi

صفحات: [1]
1
النماذج العشرة للتفكير المعوج

تــعــلــمــهــا واســلــك غيرهـــا

1. كل شيء أو لا شيء. 2. المبالغة في التعميم. 3. المصف العقلي. 4. إلغاء الإيجابية. 5. التسرع في الحكم. 6. التضخيم. 7. الحكم العاطفي.
8. الجمل الافتراضية. 9. التصنيف. 10. التأنيب.

1. كل شيء أو لا شيء:

في هذا النموذج ترى الأشياء أبيض وأسود، لو أن الأمر لم يكن كاملاً فإن ذلك يعتبر فشلاً ذريعاً بالنسبة لك. إذا كان صاحب هذا النوع شخصاً مستمراً على برامج تخسيس الوزن مثلاً فأكل حلواً فإنه يحدث نفسه قائلاً: (لقد أفسدت برنامجي تماماً) وبذلك يقوم بأكل كل الحلوى الموجودة، إن نظرية الحصول على كل شيء أو لا شيء تنتهي بالحصول على لا شيء!

2. المبالغة في التعميم:

في هذا النموذج يرى الشخص حادثة مؤسفة واحدة مثل رفض عاطفي أو فصل من العمل كخسارة أبدية، لذا فإنه يستخدم ألفاظ كـ دائماً أو أبداً عندما يفكر في الحادثة، صاحب هذا التفكير لو كان تاجراً وخرج من محله فرأى سيارته مصدومة فإنه يقول: (حظي السيء، دائماً تحصل لي هذه المشاكل) أو كما يقول المثل العامي "أينما أصوبها تأتي عوجاء".

3. المصف العقلي:

في هذا النموذج يأتي الشخص بمشكلة واحدة سلبية ثم يتعمق في العيش فيها بحيث يصبح يرى الأشياء مظلمة بسبب هذه المشكلة مثل نقطة الحبر التي تسود كأس الماء، هكذا التعبير عنده.

مثال:

يلقي صاحب هذا النوع من التفكير عرضاً أو كلمة أمام الناس أو يقوم بعمل ما، فيمتدحه الآخرون غير أن أحدهم يعطيه نقداً، فيمكث أياماً في شعور سلبي ويتجاهل جميع المدائح الإيجابية.

4. إلغاء الإيجابية:

في هذا النموذج يرفض الشخص التجارب الإيجابية بإصراره على أنها شيء لا يحسب فهو إذا عمل عملاً جيداً يقول لنفسه: (لم يكن بالدرجة المطلوبة) أو (أي شخص قد يعمل هذا)، إلغاء الإيجابيات يأخذ متعة الحياة ويجعل الشخص يشعر بعدم التقدير والتشجيع.

5. التسرع في الحكم:

في هذا النموذج يقاطع الشخص الأمور السلبية عندما لا يجد حقائق تؤيد حكمه النهائي على الأمور، فصاحب هذا النوع من التفكير يصدر الأحكام جزافاً، كأن يحكم على شخص بأنه يتصرف اتجاهه بسلبية دون أن يتحقق.

6. التضخيم:

في هذا النموذج يضخم الشخص أهمية مشاكله ونواقصه أو يقلل من امكاناته وميزاته، (أي ميزات؟!) هكذا قد يقول.

7. الحكم العاطفي:

في هذا النموذج يستنتج الشخص أن مشاعره السلبية تعكس حقائق الأمور. (أشعر بالذعر من ركوب الطائرة، لابد أن ركوب الطائرة خطر جداً) أو (أشعر بالذنب، لابد أني شخص سيء) أو (أشعر بالغضب، هذا يثبت أني مظلوم) أو (أشعر باليأس، لابد إذاً أني يائس) أو (أشعر بالضيقة في الصدر، لابد أن تحصل مشكلة) هكذا بالحكم العاطفي، يربط بين مشاعره وبين حقائق الأمور.

8. الجمل الافتراضية:

في هذا النموذج يخبر الشخص نفسه بأن الأشياء (يفترض) (لابد) أن تكون كما يتوقع أو يتأمل، بعد تقديم عرض صعب وشرحه لمجموعة من المسؤولين أو الناس يخبر نفسه: (كان من المفترض أن لا اخطئ كل هذه الأخطاء)، هذا يجعله يف عن التحدث أمام الناس لعدة أسابيع (لابد) (من المفترض) (من الواجب) (يجب أن) ..... الخ، هذه الجمل وأمثالها تقود إلى الذنب والاستياء والتأنيب، الجمل الافتراضية تقود أيضاً إلى الغضب والاستياء، البعض يستخدم الجمل الافتراضية من باب الدافع، مثل: يجب ألا آكل هذه الحلويات) (المفروض أن أمتع عن الإسراف في القهوة والشاي)، لكنها في الحقيقة لا تعمل، لأنها تجعل من الإنسان شخصاً عصبي المزاج وثائراً على فقدان حريته، لذا فهي تفشل.

9. التصنيف:

التصنيف نموذج الغلو والمبالغة في نموذج كل شيء أو لا شيء السابق ذكره، بدلاً من القول (لقد أخطأت) يرفق الشخص ملصقاً وتصنيفاً يقول ]أنا خاسر فاشل[، قد يصنف نفسه ]أحمق[ أو ]بليد[ هذا النموذج معوج، لأنك لست ما تقوم به، هذه التصنيفات تقود إلى القلق والاستياء والغضب وضعف الثقة بالنفس، قد يلجأ صاحب هذا النوع من التفكير إلى تصنيف الناس أيضاً، فعندما يسيء له شخص فإنه يصنفه ]هذا إنسان حقير[ وعلى أثرها قد يعتقد الشخص أن المشكلة مع هذا الشخص أو ذاك، الحقيقة أنها معه هو في طريقة تفكيره، قد يصدر أصحاب هذا النوع من التفكير التصنيفات على مجموعة من الناس أو على قبائل الأمر الذي يزيدها صعوبة.

10. التأنيب:

في هذا النموذج يجعل الشخص نفسه مسؤولاً عن أمور وحوادث هو لا يستطيع التحكم فيها، لو أن إمرأة من أصحاب هذا النوع من التفكير تلقت خبراً من المدرسة بأن ابنها يلاقي صعوبة في الدراسة، فإنها قد تلوم نفسها بأنها أم غير صالحة بدلاً من أن تبحث عن الأسباب أو العلاجات.
التأنيب يقود إلى الخجل والشعور بالذنب، البعض يفعل العكس فهو يلوم الآخرين أو القدر أو الظروف على مشاكله، قد يقول الشخص: (السبب في أن زواجي لم ينجح، عنجهية عقلية زوجتي) لا تعجب إذا سمعت البعض يلوم الحكومة والمجتمع والأهل إلى آخر القائمة، لأنهم تسببوا في جر مشكلة مثل هذه له.

2
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحن نعلم أن علم النفس يرتبط بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بمختلف علوم المعرفة الطبيعية منها والاجتماعية والانسانية,لأنة يعتمد عليها في تفسير بعض الظواهر النفسية في ضوء نظرياتها وقوانينها............

في ضوء هذه العبارة ارجو المناقشة والحوار في العلاقة بين تخصص الفيزياء وعلم النفس


والشكر لكم موصولا وجزاكم الله خير

اختكم
مازي

3
العقل الباطن مصطلح يؤكد على أن الإنسان لديه قوة كامنة فيه منذ ولادته وحتى آخر يوم في حياته تتحكم بشكل كبير في تصرفاته .

وبإمكان الإنسان أن يبرمج هذا العقل بشكل إيجابي، أو سلبي، بقصد منه، أو بغير قصد منه ولا شعور.

فالعقل الباطن حسب قانونه أنه سهل الانقياد يعمل وفق برمجة صاحبه، ووفق الانطباعات التي يتلقاها من العقل الواعي.

فإذا فكّر صاحبه تفكيراً إيجابياً، أو جعل عقله الباطن يقرّ بها ويتقبلها، فإنه سوف يحصد محصولاً عظيماً.

أما إذا فكّر صاحبه تفكيراً سلبياً فإنه بهذا التفكير السلبي يبرمج عقله ليعمل ضد نسفه.

تمرين

الكأس والورقة البيضاء

1. إذا رأيت كأساً مملوء بماء حتى منتصفه، فماذا تصفه ؟

2. إذا رأيت ورقة بيضاء بها دائرة سوداء صغيرة فماذا تصف الورقة ؟

تمرين

اصنع من الليمون شراباً حلواً

• خذ كوب ليمون وأضف إليه حفنة من سكّر، فماذا ستكون النتيجة ؟

أنا متأكد أنك تعرف الإجابة.

تذكر .......نصائح مهمة

• تبسّم فالابتسامة تدفع المزيد من الدم إلى شعيرات مخك فتنشطه وتُريح الجسد وتحقق لك النجاح، والحكمة الإنجليزية تقول: smiling is your way to success تعني: الابتسامة طريقك إلى النجاح.

• فكّر بالتميز وبالأشياء السعيدة وتذكر كلمات الفيلسوف ماركوس أوريليوس الذي حكم الإمبراطورية الرومانية وهي كلمات تستطيع أن تحدد مصيرك: " حياتنا هي ما تصنعه أفكارنا ".

لذا دمِّر الأفكار السلبية قبل أن تتحول إلى وحوش ذهنية كاسرة، واملأ عقلك بكلمات وأفكار تعطيك الدافع على النجاح مثل: أنا أستطيع أن ...، أنا سوف...، أنا سأقوم به...

• لا تسمح لنفسك بالغضب من الأشياء الصغرى التي يجب أن ننساها ولا نفكر بها.

• قُم إلى الصلاة إذا داهمك الخوف وطوقك الحزن وأخذ الهم بتلابيبك فكان صلى الله عليه وسلم إذا حزبّه أمرٌ قال: " أرحنا بالصلاة يا بلال ".

• استفد بأقصى درجة من وقت صفاءك التي تكون فيها على أعلى درجة من الطاقة والحماس، أي تكون فيها في أفضل حالاتك.

• ابتعد عن الحزن وادفنه وانس الجانب المزعج، لأنه مهلك للنفس والجسد ومتسوق للفكر.

• عش اللحظة التي تحياها في سعادة، ولا داعي لتوقع المتاعب والصعاب التي تسبب لك ضيق النفس والتوتر، وصدق من أنشد:

ما مضى فات والمؤمل غيب ولك الساعة التي أنت فيها

4
بسم الله الرحمن الرحيم  

إن الدعوة إلى التفكير ليست من الأمور التي ينادي بها الغرب بل ينادي بها الدين الحنيف وذلك من خلال كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ..

فديننا يدعونا للتفكير والإبداع ..

مدخل ..

قال الله تعالى (( وماتلك بيمينك يا موسى ..قال هي عصاي أتوكأ عليها واهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى ))

س : أبحر في التفكير .. واختبر قدرتك واذكر استخدامات العصى .. . ؟

ستجد الكثير من الاستخدامات وما عليك سوى الإبحار وسجل ما يجول به فكرك ..

وقفه : من الامثله التي ذكرها طلاب الدورة .. أداة من أدوات العقاب .. وسيلة للحماية .. تستخدم كقوس ..


الان .. سأذكر لك قصة .. وما عليك سوى الانتباه ..


صبي في الولايات المتحدة .. قرر أن يعمل في الصيف ..وبدأ البحث . عن عمل ولكن أغلقت الأبواب أمامه .  

وكلما جاء لصاحب محل تجاري رفضه .. استمر في عرض نفسه كعامل مجد ومجتهد ولكن بلافائده...

وعندما أصيب بالإحباط .. عاد لبيته محمل بقدر كبير من الهم ..

وفجأة سمع أن ابن الجيران .. وجد عمل .. وأين .. عند ذلك الشايب الذي رفضه وقال له اني لا احتاج لعامل .. فغضب الصبي وذهب لصاحب المحل ..

وبدأ في الشتم بداية من اتهام العجوز بالكذب نهاية بثورة غضب عارمة .. نظر إليه صاحب المحل .. وقال .. أنت حضرت لي قبل أسبوع ولم أوظفك ,, وحضرة اليوم ولن أوظفك .. وحتى لو حضرت بعد أسبوع أو سنه لن أوظفك ..

تدري لماذا ..؟ لانك لم تصنع نجاحك بنفسك ولكن ذلك الصبي صنع نجاحه بنفسه ..

سكت الصبي .. وارتسمت علامات التعجب على وجهه .. واستمر العجوز في الكلام وقال ..

نعم .. لم يأتي ويقل أريد عمل .. ولكن جاء وقال .. لدي فكرة .. سأقوم بالذهاب لكل بيت في الحي  وانظر ما يريدون وسأنقل الطلبات بدراجتي .. نعم فكرة جميلة .. هكذا قال العجوز وزادت المبيعات فكم من شخص بيني وبينهم عداوة .. ولكن الان اصبحوا يشترون من خلال هذا الصبي ..

نعم فكر في القصة .. وكلنا نستطيع أن نصنع نجاحنا ولكن عليك بالتفكير .. وقبل ذلك الدعاء.


قصة زمزم وفاطمة ..

كان هناك رجل فقير ... ليس لديه أي عمل أو وظيفة وكان في عوز وحاجه .. وكانت زوجته دائما تغضب منه ومن جلوسه بلا عمل حتى قالت له على الأقل اكفي نفسك .. فماذا فعل هذا الرجل ؟

ذهب حتى التقى مع قافلة متجهة لمكة فطلب منهم أن يأخذوه معهم .. وافقوا وطلبوا منه أجرة السفر .. لكنه ....

لا يملك شيء .. ولكن يملك عقل مفكر .. قال ساكون معكم .. وساكون خادم القافلة احمل الأغراض واسقي الإبل وغيره ..

نعم .. واشترطوا عليه انه يغادر هم إذا وصلت القافلة مكة فواقف ..

وعندما وصلوا لمكة .. احتار ماذا يعمل؟ .. جلس في مكان .. وكان هناك مشرب لزمزم مزدحم .. وهنا جاءته فكره!!

قال : لماذا لا ادخل في الزحام .. واملى كأسين من الزمزم واقوم ببيعها لمن لا يستطيع  إن يدخل الزحمة  وبسعر جيد . طبق الفكرة .. راجت .. كسب .. وجاء الليل .. أين ينام .. ؟؟ هذا هو السؤال ..

وجد هناك قهوة .. أو بمعنى مكان لتقديم القهوة والشاي وكذلك مبيت للمسافرين .. جلس في القهوة طلب العشاء .

وعندما جاء ليحاسب صاحب القهوة وجد عنده مال كثير .. فقال له من أين لك هذا .. ؟

خاف الرجل .. وحتىلايظنون انه يسرق الحجاج .. قال أنا متسول .. فقال له .. صاحب القهوة .. طيب ما رأيك أن استفيد من هذه الفكه .. منك فرفض حتى اتفق أن يبيت عندها ويأكل العشاء مقابل أن يعطيه الفكه . (( صرف )) ..

واستمر يجمع في المال ويجتهد حتى انتهاء الحج ..

وجاء السؤال ماذا افعل ؟؟ .. وهنا فكر مليئ ... وقال سأذهب مع الحجاج للمدينه وارى هنالك ما يمكن أن أقوم به .

وفي المدينة .. خطرت لديه فكرة .. نعم انه مفكر ..

اشترى له بغل .. وحمل عليه التمر .. نعم تمر عادي .. وذهب إلى الأماكن التي يزدحم فيها الشيعة .. وكان يقول:

تمر شجرة فاطمة رضي الله عنها .. وكان يبيع ما لديه ويعود للسوق وهكذا ..

هل تعلمون بماذا رجع لزوجته .. رجع بأربعين ريال . وكان هذا المبلغ  في ذلك الزمن يعني الكثير والكثير.

قصة النقطة ..

أحد المشرفين التربويون أراد أن يقارن بين مستويات الطلاب في التفكير لعينه من الطلاب  فجاء للطلا ب وهم في ا لمرحلة الابتدائية .. وكتب نقطه على السبورة وسأل ما هذا ..
وجد تفاعل كبير وأفكار جديده وغريبة منهم من قال نقطه ومنهم من قال صفر والكثير من الإجابات حتى جاء طالب من آخر الصف وقال هذي عامود تلفون ؟؟
تعجب المدرس وقال كيف : قال عمود تلفون تشاهده من الأعلى ... ؟
أحس المشرف بسعادة لمستوى الطلاب .. وعمل دراسة لنفس العينه لكن بعد فترة زمنية وكانوا في المرحلة الثانوية .. دخل الفصل وكتب نقطه .. سأل ما هذا ؟
لم يجب أحد .. واستمر الصمت .. حتى مرر عليهم السؤال واحد واحد ولم تكون الإجابة سوى إجابة واحده نقطه واخرين لم تكن لديهم إجابة .. ؟
ادرس هذه الكلمات وفكر ..

لــــــــغز .. ؟
شخص سافر من الرياض إلى جده في ساعة وثلث .. وعند العودة كانت مدة الرحلة ثمانون دقيقه . ما السبب في ذلك .. ؟

يتبـــــــــع.....

5
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

البطيخ لمحاربة السرطان

دراسة حديثة تقول أن احتواء البطيخ على مواد طبيعة مضادة للأكسدة يجعل منه علاجا فعالا في المعركة ضد السرطان.

ميدل ايست اونلاين
واشنطن - كشفت دراسة نشرت حديثاً أن البطيخ فعال في محاربة الأورام السرطانية كالطماطم تماما بسبب احتوائه على مواد طبيعية مضادة للأكسدة تثبط عمل الجزيئات الضارة وتمنع تحول الخلايا السليمة إلى خبيثة.

وأوضح الباحثون أن مادة "لايكوبين" المضادة للأكسدة والمتوافرة في الطماطم والجريبفروت الوردي والجوافة وتعطيها لونها الأحمر موجودة في البطيخ أيضا.

فقد وجد هؤلاء بعد متابعة 23 رجلا وامرأة أن مستويات اللايكوبين في الدم كانت بنفس الارتفاع بين المتطوعين الذين شربوا ثلاثة أكواب من عصير البطيخ والذين شربوا كوبا واحدا من عصير الطماطم حيث زاد استهلاك البطيخ من مستويات اللايكوبين تماما كعصير الطماطم المعالج إلى صلصات وبالتالي فإن مضاعفة الجرعة المتناولة منه لم ترفع تلك المستويات إلى أعلى مما هي عليه في حال شرب ثلاثة أكواب يوميا.

وأشار الخبراء في مجلة /التغذية/ المتخصصة إلى أن كوبين إلى ثلاثة أكواب من البطيخ ينتج 20 ملليغراما من اللايكوبين ولأن الدهن يساعد في زيادة امتصاص هذه المادة ينصح بتناول البطيخ مع بعض الدهن أو عقب وجبة دسمة مباشرة منوهين إلى أنه كلما كان لون البطيخ أكثر احمرارا كان أفضل للصحة.

6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قراءة الأفكار

يعتقد علماء النفس بأن 60 % من حالات التخاطب والتواصل بين الناس تتم بصورة غير شفهية
أي عن طريق الإيماءات والإيحاءات والرموز ، لا عن طريق الكلام واللسان ( ويقال إن هذه الطريقة ذات تأثير قوى ، أقوى بخمس مرات من ذلك التأثير الذي تتركه الكلمات ) ،،ومن الأخطاء الجسيمة التي نقع فيها جميعاَ هي تجاهلنا للغة الجسد والإيماءات في محاولتنا فهم ما يقوله لنا أحدهم أو إحداهم أو إحداهن وقراءة أفكاره أو أفكارها بل إننا نمضي ساعات في تحليل الكلمات التي قيلت لنا من دون أن ندرك مغزاها لأننا لا نحسب بالشكل الكافي لغة الإيماءات ..

وقرأت مرة أنه يمكن فك الجدل التقليدي حول ما إذا كان الطرف الآخر يحبنا
بالاعتماد على إيماءاته وإيحاءاته ورموزه لا على كلامه
**فقد لا يقول رجل لامرإة إنه يحبها
**وقد لا تقول هي ذلك له ولكن الإيماءات جديرة بأن تقول ذلك ببلاغة أشد من الكلام وهذه بعض الإيماءات والإيحاءات التي تحدث في حياتنا اليومية وقد لا نكون مدركين للمغزى أو التأثير النفسي المسبب لها

فمثلا :

- لمس اليد للوجه أثناء الحديث أمر مرتبط بالكذب
وكذلك الحال عند لمس الأنف أثناء الكلام

- وقد يلجأ البعض إلى لمس الأذن عند التشكيك بكلام يقال أمامهم

- في حالة غضب تميل النساء إلى التحديق في عيني الرجل محاولة طمأنته
ولكن لو فعل ذلك رجل مع آخر، فلربما عُدّ الأمر نوعاً من التهديد صح ولا لاء ؟؟

- عندما يعقد اجتماع ما لمؤسسة أو إدارة ويلقي المدير نكتة عرضية نجد أن كلاً من الحاضرين يصطنع ابتسامة مزيفة تظهر بوضوح في عضلات زاويتي فمه التي تُشَدّ وتُرخى في اتجاه الأعلى أما في الابتسامة الحقيقية فإن عضلات أطراف العينين تتقلّص أيضاً

- وإذا شبكت المرأة يديها بشكل لين فهذا دليل انفتاحها على الجو المحيط بها

- عندما يهز البعض رؤوسهم في إشارة إلى التأييد والاهتمام نجد أن الشخص المتكلم يزيد من سرعة كلامه

- بينما يشير تشابك الذراعين وتباطؤ رفرفة العينين إلى الملل أو إلى عدم الموافقة
ما يحتمل أن يجعل المتكلم يبطئ في كلامه

- أن يكون الإبهامان متلاصقين فهذا يعني أن المتحدث عقلاني وكريم ومثقف ويستطيع التأقلم مع الظروف العامة

- عندما يجري تعريف بعض الناس إلى بعضهم الآخر يظهر مستوى ما من الاهتمام يُعبّر عنه بازدياد رفرفة أجفان العينين من 18 مرة إلى أكثر من 25 مرة في الدقيقة

- نحن نشاطر الآخرين الذين نكاد لا نعرفهم السوائل الباردة لأنها جاهزة ولا تتطلب وقتا

- نشاطر السوائل الساخنة الناس ذوي العلاقة الودية الأقوى بنا،لأنها تحتاج إلى زمن أكبر لتحضيرها.

فهل هذا هو السبب الذي يجعلنا نقدم ضيافة من المشروبات الساخنة للناس الذين تجمعنا بهم الألفة والمودة. وربما لهذا السبب أيضاً يُعدّ تقديم أي مشروب آخر غير القهوة الساخنة
نوعاً من الاستخفاف بالضيف الذي يشعر بشيء من برودة الاستقبال إذا لم تقدم له القهوة حصراً

- وضع اليدين على الطاولة باتجاه الشخص المتحدث فهذه بمثابة دعوة لتكوين علاقة حميمة

- يفضل المرء أن يتوجه بعد دخول السوق أو المحلات التجارية إلى اليمين لأنه سوف يستخدم يده اليمنى الأقوى ويشعر بالانشراح إذا كانت الممرات واسعة بينما يشعر بالضيق إذا كانت هذه الممرات ضيقة ولذا يحاول أصحاب المخازن تنفيذ هذه الرغبات إذ يضعون السلع الغالية الثمن في اتجاه اليمين وفي الممرات الواسعة ويجب أيضاً أن تكون السلع في تناول الزبون لأنه لا يشتري عادة أي سلعة لا يمسها بيده وقلما يشتري أحدنا سلعة كتب عليها "ممنوع اللمس"

- عندما تكون اليد مفتوحة فهذه الإيماءة تقترن بالصدق والخضوع

- في حال كون الذراعان متصالبتين فمعنى ذلك أن الشخص بحالة دفاعية سلبية

- تعمد مطاعم الوجبات السريعة للإكثار من الألوان الفاقعة والحادة مثل الأحمر والأصفر
وذلك لكي لا يشعر الزبون بالراحة ويطيل الجلوس في المطعم

- وعندما تجلس المرأة على كرسي منحنية للأمام قليلاً واضعة يديها على ساقيها فذلك دليل على حاجتها للرعاية وذلك لإثارة الشخص المقابل لها ليرفع الكلفة

- أما الرجل الذي يجلس على كرسي واضعاً يده على ظهر كرسي آخر فهذا دليل انه بحاجة إلى شريكه تكون جالسة بقربه.. ليغمرها بعطفه

- أما الغمزة بالعين اليمين فإنها تعني أن الرجل عقلاني، ومنهجي
بينما الغمزة بالعين اليسار معناها أن الإنسان عاطفي ولديه إحساس بغرائز من يقابله

تبين جميع الأبحاث المتوفرة أن لغة الجسد هي الجزء الأهم من أي رسالة تنتقل إلى الشخص الآخر وإن ما بين (50-80%) من المعلومات يمكن أن تنقل بهذه الطريقة وأن الرسالة غير الشفوية المنقولة هي غنية, ومعقدة في طبيعتها, وتحتوي على تعابير الوجه والقرب من الشخص المتكلم, وحركات اليدين والقدمين, وملابس الشخص المتكلم ونظراته, وتوتره, وانفعالاته وما إلى ذلك .

ويوجد هناك عاملان هامان

هل يستطيع جسدك أن يقول ما تريده منه؟

وهل تستطيع أن تفسر لغة أجساد الآخرين؟

إن الكثيرين منا لا يعون لغات أجسامنا حيث أن هذا ينطبق على الرجال الذي لا يلاحظون الإشارات التي تنبعث من أجسامهم وأجسام الآخرين ويتجاهلونها حول أشياء مهمة جداً .

وأنه لمن المفيد أن ينضم المرء إلى ورشة علمية تدور حول كيفية تحليل واكتشاف الإشارات المضللة للغة الجسد .

وإليك بعض الأشياء التي يمكن أن تجربها:

ابدأ بالانتباه الواعي للغة أجسام الناس حيث يمكن أن تشاهد التلفزيون لمدة عشر دقائق مع إخفاء الصوت كلياً.

دون بعض الملاحظات عن لغة أجسام الناس المحبوبين والمحترمين والمسموعين:
-كيف يقفون أو يجلسون؟
-ما نوع التعابير التي يملكون؟
-ماذا تفعل أيديهم, وأقدامهم؟
-ما نوع النظرات التي يملكونها؟
-ما هي الوسائل غير الشفوية التي يمتلكونها؟
-هل يتصرفون بعكس لغة أجسادهم الإيجابية وهل هذا يؤثر عليهم؟

ابدأ بالتصرف بلغة الأجساد الإيجابية لمن تحب, وتحترم, وسيبدأ الناس الآخرون بالنظر إليك بشكل مختلف عن السابق .

وحدها العيون تتخطى كل اللغات وتغزو كل الحصون فتلتقي في لحظة لتحكي بلمحة ما يعجز عنه اللسان وتتسلل إلى أعماق النفس لتقول كلماتها الخاصة جدا والصادقة جدا، فهي لغة لا تعرف الكذب ولا الرياء…لغة ليست بلغة لكنها مرآه صافيه تعكس مباشرة كل المشاعر وتبوح بالأسرار…


1- العين :

تمنحك واحدا من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدلك بشكل حقيقي على ما يدور في عقل من أمامك ، ستعرف من خلال عينيه ما يفكر فيه حقيقة ، فإذا اتسع بؤبؤ العين وبدا للعيان فإن ذلك دليل على أنه سمع منك توا شيئا أسعده ، أما إذا ضاق بؤبؤ العين فالعكس هو الذي حدث ، وإذا ضاقت عيناه ربما يدل على أنك حدثته بشئ لا يصدقه وإذا اتجهت عينه إلى أعلى جهة اليمين فأنه ينشء صورة خيالية مستقبلية وأذا اتجه بعينه إلى أعلى اليسار فإنه يتذكر شيئا من الماضي له علاقة بالواقع الذي هو فيه وإذا نظر إلى أسفل فإنه يتحدث مع أحاسيسه وذاته حديثا خاصا ويشاور نفسه في موضوع ما .

2- الحواجب :

إذا رفع المرء حاجبا واحدا فإن ذلك يدل على أنك قلت له شيئا إما أنه لا يصدقه أو يراه مستحيلا ،

أما رفع كلا الحاجبين فإن ذلك يدل على المفاجأة . أما إذا قطب بين حاجبيه مع ابتسامة خفيفة فإنه يتعجب منك ولكنه لا يريد أن يكذبك واذا تكرر تحريك الحواجب فإنه مبهور ومتعجب من الكلام وموجات كلامك تدخل على دماغه بأكثر من شكل


3- الأنف والأذنان :

فإذا حك أنفه أو مرر يديه على أذنيه ساحبا إياهما بينما يقول لك إنه يفهم ما تريده فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله ومن المحتمل انه لا يعلم مطلقا ما تريد منه أن يفعله . ووضع اليد أسف الأنف فوق الشفة العلية دليل أنه يخفي عنك شيئا ويخاف أن يظهر منه


4- جبين الشخص :

فإذا قطب جبينه وطأطأ رأسه للأرض في عبوس فإن ذلك يعني أنه متحير أو مرتبك أو أنه لا يحب سماع ما قلته توا ، أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك يدل على دهشته لما سمعه منك .


5- الأكتاف :
فعندما يهز الشخص كتفه فيعني انه لا يبالي بما تقول .

6- الأصابع :
نقر الشخص بأصابعه على ذراع المقعد أو على المكتب يشير إلى العصبية أو عدم الصبر

7- وعندما يربت الشخص بذراعيه على صدره :
فهذا يعني أن هذا الشخص يحاول عزل نفسه عن الآخرين أو يدل على أنه خائف بالفعل منك .
هذه الإشارات السبع تعطيك فكرة عن لغة الجسد وكيف يمكن استخدامها في إبراز قوة شخصيتك و التعرف على ما يفكر به الآخرون بالرغم من محاولاتهم إخفاء ذلك .


منقول لاهميته ..

ولكم الشكر

7
بسم الله الرحمن الرحيم

بين أيديكم دورة ألقاها الشيخ الدكتور يحيى الغوثاني بارك الله فيه بمركز الصديق لتحفيظ القرآن الكريم .. وكانت بعنوان :

طرق إبداعية في حفظ القرآن الكريم
باستخدام علم البرمجة اللغوية العصبية

وقامت إحدى الأخوات الفاضلات ووالدتها بجمعها وعرضها في منتدى البحوث والدراسات القرآنية فجزاهما الله خير الجزاء ..
وقد قمت بتنسيقها على ملف وورد وأتمنى أن يستفيد منها الجميع مثلما استفدت منها ...كما أرجو ممن قرأ محتوى هذا الملف الدعاء للشيخ الدكتور أولاً ثم لمن حضر هذه الدورة وقام بجمع مواضيعها وكتابتها وعرضها في منتدى البحوث والدراسات القرآنية ثم لمن نسقها على برنامج الوورد وأشرف عليها وساهم في إيصالها إليكم ,, تقبل الله منا ومنكم وجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .



يتبع ...

8
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركااااته


تحياتي لجميع رواد هذه الورقــه 000

واحببت ان اسجّل هذا الحضووور 00

اتمنى ان يكون راقيا برقي روادها

ومفيدا ً بنفس الووقت

0
0
0
0

(((((((((( اكبر مكتبه تعليميه للفوتوشوب))))))))))))

شرح صندوق الادوات
http://www.geocities.com/limolearn/dlel/tool/index.htm

تحويل التحديد في الفوتوشوب
http://web.fares.net/w/.ee7eb76

زياده حالات التراجع
http://web.fares.net/w/.ee7eb7c

كيفيه كتابه نص بارز
http://www.khalaad.net/tutorials/dars72.htm

كيفيه كتابه نص بارز
http://www.mazoo.com/html/bevel-tut.htm

كتابه ثلاثيه الابعااد
http://www.khayma.com/dakah5/t1/t1.htm

درس التذهيب
http://www.motken.com/Xara3d.htm

النص الذهبي
http://www.khalaad.net/tutorials/dars66.htm

كيف تصنع نص ذهبي بدون مؤاثرات او فلاتر
http://www.mazoo.com/html/gold-tut.htm

نص ناري
http://www.khalaad.net/tutorials/font0002.htm

كيفيه امالة الخط
http://www.motken.com/dorospic/emalah.jpg

درس عمل زخرفه بالحروف
http://www.khalaad.net/tutorials/dars64.htm

نص منفجر بشده
http://www.khalaad.net/tutorials/dars74.htm

تاثير الضوء على الحروف
http://www.khalaad.net/tutorials/dars72.htm

نص مميز
http://www.khalaad.net/tutorials/font0001.htm

كيفيه عمل خط متقطع
http://www.khalaad.net/tutorials/droos.jpg

طريقة دمج الصوره
http://www.geocities.com/hmada24/image.htm

دمج الصوره عن طريق التدرج
http://www.khalaad.net/tutorials/dars61.htm

كيفية قص الصوره
http://www.khalaad.net/tutorials/dars46.htm

طريقه عمل بانر
http://www.geocities.com/hamdyeid/test.htm

رسم المياه
http://www.motken.com/dorospic/water.swf

صنع تاثير الجدار القديم
http://maansk.jeeran.com/dars2.htm

طريقه عمل شريط سينمائي
http://www.khalaad.net/tutorials/dars80.htm

طريقه عمل شريط سينملئي
http://www.khayma.com/dakah5/t3/T3.htm

درس الكسوف
http://www.khalaad.net/tutorials/dars68.htm

خاصية الدمج في الشعارات
http://www.khalaad.net/tutorials/dars69.htm

درس عمل صفحه ممزقه
http://www.khalaad.net/tutorials/dars58.htm

اصنع خلفيه مميزه
http://www.khalaad.net/tutorials/dars77.htm

اصنع دائره ثلاثيه الابعااد بدون فلتر
http://www.khalaad.net/tutorials/dars3.jpg

نار ملتهبه
http://www.khalaad.net/tutorials/dars53.htm

كيفية صنع رساله او ظرف
http://www.khalaad.net/tutorials/dars56.htm

طريقة عمل خلفية مربعةالمنقوشه
http://www.khalaad.net/tutorials/dars75.htm

كيف تصنع الرادار
http://www.khalaad.net/tutorials/dars39.htm

درس رسم العين
http://www.khayma.com/dakah5/t7/t7.htm

الانعكاس على سطح الماء
http://www.khayma.com/dakah5/t6/t6.htm

عمل دمعه
http://www.khayma.com/dakah5/t2/T2.htm

استخدام فرشات السيره

http://web.fares.net/w/.ee7eb74

9
السلام عليكم

أتمنى أنني ساعدتكم قليلاً بهذا الدليل .

دليل الجامعات والكليات السعودية والعربية والعالمية


مع نهاية العام الدراسي يبدأ آلاف الطلاب ممن يتوقع تخرجهم مع نهاية العام في البحث عن جامعات مناسبة لهم في داخل المملكة أو خارجها .. وهذه عناوين مواقع تسهل الأمر عليهم معرفة التخصصات الموجودة في كل جامعة وشروط القبول في كل منها :



الجامعات والكليات بالمملكة :

جامعة الملك فهد www.kfupm.edu.sa

جامعة الملك فيصل www.kfu.edu.sa

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة www.iu.edu.sa

جامعة الإمام محمد بن سعود www.imamu.edu.sa

جامعة الملك عبد العزيز www.kaau.edu.sa

جامعة الملك سعود www.ksu.edu.sa

جامعة الملك خالد www.kku.edu.sa

جامعة أم القرى www.uqu.edu.sa

جامعة الملك عبد العزيز الإلكترونية www.e-kaau.edu.sa

الجامعة العربية المفتوحة www.agfund.org

معهد الإدارة العامة www.ipa.edu.sa

كلية الملك فهد الأمنية www.kfsc.edu.sa

كلية الأمير سلطان للسياحة الفندقية www.bscabha.edu.sa

كلية الأمير سلطان الأهلية www.psc.edu.sa

كلية الاتصالات والمعلومات www.cti.edu.sa

الكلية التقنية بالدمام www.dct.gotevot.edu.sa

وكالة كليات البنات www.gcpa.edu.sa

كلية الباحة الأهلية للعلوم www.bics.com.sa



مواقع جامعات عربية وعالمية :

جامعة القاهرة بمصر www.cairo.eun.eg

جامعة البحرين www.uob.edu.bh

موقع الأزهر بمصر www.alazhar.org

جامعة الإيمان باليمن www.eman-univ.edu.ye

جامعة عمان www.hwww.amman.edu

جامعة اليرموك بالأردن www.yu.edu.jo

الجامعة الهاشمية www.hu.edu.jo

جامعة الإمارات www.uae.ac.ae

جامعة قطر www.qu.edu.qa

جامعة الشارقة بالإمارات www.sharjah.ac.ae

جامعة السلطان قابوس بعمان www.squ.edu.com

جامعة العلم والتكنولوجيا باليمن www.ust.edu

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا www.must.edu

جامعة الإمام الأوزاعي في لبنان www.ouzai.org

جامعة حلب السورية www.alepuniv.shern.net

جامعة بيروت العربية في لبنان www.bau.edu.lb

جامعة الكويت www.kuniv.edu.kw/

جامعة العلامة إقبال المفتوحة في باكستان www.aiou.edu.pk

جامعة لاهور في باكستان www.ulhr.edu.pk

الجامعة الإسلامية الدولية في ماليزيا www.iiu.edu.my



دليل الطالب للجامعات السعودية :

www.sudir.info

يعطي هذا الموقع للطلاب معلومات مفصلة عن الجامعات وشروط القبول فيها ونظام الدراسة في كل جامعة ، كما يوفر الموقع معلومات عن الكليات الجامعية وأهدافها والتخصصات المتوفرة في درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة . كما يوفر الموقع معلومات مفصلة عن التخصص ووصفه والمسميات الوظيفية للتخصص في القطاعين الحكومي والخاص ، ويقيم مدى حاجة سوق العمل لهذا التخصص .



البحث عن جامعات في أي مكان في العالم :

www.findaschool.org

هذا الموقع يعرض للمتصفح أسماء مواقع الجامعات في جميع دول العالم .. ويمكن معرفة أسماء ومواقع الجامعة في أي دولة بالضغط على اسمها في الموقع فتظهر قائمة بأسماء الجامعات ، والكليات والمعاهد المتخصصة .. ومن هناك يستطيع الطالب تصفح الموقع ومعرفة شروط القبول في كل جامعة .



موقع جامعات العالم :

http://www.uibk.ac.at/index-en.html

يعرض هذا الموقع قائمة بأسماء جميع دول العالم ، وإلى جانب كل اسم عدد جامعاته .. وبالضغط على زر البحث Search ، يقوم الموقع بعرض مواقع جامعات تلك الدولة .. كما توجد قائمة خاصة بمواقع الجامعات الأميركية ..

10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي بحث عن المفاعلات سواء اكانت انشطارية ام اندماجيه وانواع هذه المفاعلات مصحوبة لبعض الرسومات

ارجوا منكم ان تساعدوني سواء من ناحية المراجع او مواقع

لاني سوف اتخرج من الفيزياء

وهل تعرفون عن عن الجاما كاميرا لان الدكتوره تريد بحث عنها وانا في الانجليزي لست جيدة

لكم خالص تقديري وجزاكم الله خيرا مقدما

11
منتدى علم الفيزياء العام / جزاكم الله خيرا
« في: ديسمبر 27, 2002, 12:39:45 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف الحال بعد انقطاعي ...... كيف حال اعضاء المنتدى الكرام

منتدى قضيت معه امتع اوقاتي منذ ان ابحرت في عالم الانترنت

والان ها انا لجأت الى اخوتي واخواتي لمساعدتي في بحث التخرج بعد عون الله عز وجل وتوفيقه لي ولكم

وارجو منكم مساعدتي للحصول على معلومات في هذه الموضوعات
*ماهية الازدواج الحراري
* قياس القوه الدافعه الكهربيه الناتجه عن الازدواج الحراري
*القدره الكهروحراريه
*الظواهر الكهروحراريه:-ظاهرة سيبك -ظاهرة بلتيه -ظاهرة طمسون
* القوانين الكهروحراريه

ولكم خالص تقديري واحترامي وتقديري وشكري

اختكم في الله
مــــــــازي

12
التواصل مع الاهل....
في فترتي المراهقة والشباب تبدأ شخصية الإنسان في التبلور ويتنامى الشعور لدى الشخص بالرغبة في الاستقلالية وتكوين عالم خاص به خاصة بأن هاتين الفترتين تمتلئان بالقرارات والاختيارات الهامة التي يجب ان يتخذها الشاب / الشابة لتحديد مسارات مختلفة في الحياة. وفي كثير من الأحيان يرغب الشباب في اتخاذ هذه القرارات بأنفسهم دون مشاركة من أحد أو دون أخذ رأي والديهم وأهلهم، وعلى الجانب الآخر تزداد مخاوف الأهل على أبنائهم وعلى مستقبلهم ويبدءون بالتفكير في أفضل القرارات والمسارات التي من وجهة نظرهم ستضمن حياة كريمة ومستقبل آمن وسعيد لأبنائهم.

ومن هنا جاءت أهمية التواصل الجيد والفعال بين الأبناء وأهلهم فربما يكون هناك شباب محظوظين بوجود أهل لهم يتميزون بالتفهم والقدرة على الحوار البنّاء مع أبنائهم ليصل الطرفان إلى قرارات واختيارات أفضل، لكن في حالات أخرى نجد أن الأمور قد لا تسير بهذه السهولة، وتنتهي أية محاولة للحوار بين الأهل والأبناء إلى الجدل والصدام، الأمرالذي يؤثر على هذه العلاقة، ويزيد من صعوبة التواصل والحوار فيما بعد، ويجعل الأبناء يشعرون بأن أهلهم لا يثقون بهم أو في قدرتهم على اتخاذ القرارات، ويجعل الأهل يشعرون بالخوف والاضطراب على مستقبل أبنائهم لأنهم يظنون أن الأبناء يريدون التمرد عليهم ولا يقدّرون حبهم لهم

أياً كان وضع أو طبيعة التواصل بينك وبين أهلك فان هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحافظ على حوار وتواصل جيد وبنّاء بينك وبين أهلك للوصول إلى رؤية مشتركة واحدة تمكنك من صياغة مستقبل أفضل لحياتك.
 
ربما تكون تلك مهمة صعبة لكنه أمر يستحق المحاولة.
 
كيف تتواصل مع أهلك؟

1- تقبل أهلك كما هم :
 

قال الله تعالى: " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيراً".(سورة الإسراء آية 24 ) صدق الله العظيم. – فكر وتذكر ماذا فعلوا من أجلك وكيف ساهموا في تنمية شخصيتك وإعطائك كل ما تتباهى به الآن من قيم ومبادئ صحيحة وصفات تحبها ويحبها الآخرون بك.

لا تركز تفكيرك على ما ينقصهم وينقصك وتذكر أنه ليس هناك شخص يملك كل شيء. بالطبع هذا لا يعني أنك لا بد أن تصبح نسخة عن والديك أو تسير دائماً في ظلهما- بل هناك دائماً نقاط تشابه ونقاط اختلاف بينكم.

وفي فترتي المراهقة والشباب تزداد رغبتك في التعرف على هذه الاختلافات وأوجه التشابه بين ما لديك وما لدى والديك.

كذلك تبدأ لديك الرغبة في الاستقلالية والاعتماد على تفكيرك لصياغة مستقبلك وهذا شيء طبيعي وصحي …لكن لا بد أن يتم ذلك في جو وإطار من التفاهم والتواصل الودي والبناء مع من كانوا سبباً في وصولك لهذه المرحلة.

2-تفهم معتقدات وقيم عائلتك
 
لقد نشأ أهلك وكبروا في زمن مختلف وربما تحت ظروف مختلفة، لذلك ستجد أن لديهم وجهة نظر في الأمور تختلف عن وجهة نظرك… حتى إذا كانت وجهة نظرهم تقليدية للغاية وتختلف كلية عن وجهة نظرك فستجد فيها دائماً شيئاً إيجابياً ؛ فمثلاً من خلالهم ستتعرف على تاريخ عائلتك وأقاربك وأحداث مرت عليهم ولم تحضرها أنت وبالتالي يمكنك أن تستفيد منها.
 
تخيل نفسك لا تعرف شيئاً عن عائلتك أو عن تاريخك ….لا تقلل إذن من شأنهما ومن شأن معرفتهما وخبرتهما.
 
تخيل نفسك بعد عشرة أو عشرين سنة من الآن عندما يكون لديك أسرة وأطفال أو عندما يكبر أطفالك كيف سيأتون إليك بأفكار وآراء جديدة ربما تجدها غريبة عليك . . . ربما تقوم بنفس الدور الذي يقوم به أهلك الآن معك ……كل زمن له خصائصه وسماته واحتياجاته. لكن مهما اختلفت هذه الخصائص والسمات والاحتياجات لا بد ألا تطغى على علاقتنا الإنسانية الجميلة مع أهلنا.
 
3- تذكر أن أهلك يريدون أفضل شيء لك:

في كثير من الأحيان تكون طموحات وآمال الأهل لمستقبلك كبيرة وربما تكون في بعض الأحيان مختلفة عما تريده لنفسك وهذا وضع صعب لأنهم يشعرونك أن تفكيرهم وخططهم لمستقبلك تضمن لك مستقبلاً مشرقاً باهراً… لذلك تواصل وحاور أهلك باستمرار واشرح وجهة نظرك دائماً وأظهر لهم دائماً أنك جاد فيما تقوله وقادر على تنفيذه وتحقيقه من خلال العمل الجاد المثابر…وتذكر أولاً وأخيراً أن غاية ما يطمح إليه أهلك هو سعادتك ونجاحك وأمنياتهم بأن تكون أفضل منهم وتحقق أحلام وطموحات ربما لم يستطيعوا هم تحقيقها.

4- تواصل وعبر عن وجهة نظرك لأهلك:

غياب التواصل والحوار الودي الفعال بين الأهل وأبنائهم هو سبب رئيس في حدوث الكثير من المشاكل وعدم توافق وجهات النظر.

وربما يكون أحد الأسباب وراء عدم التواصل هو عدم المعرفة من الطرفين بمشاعر واحتياجات الطرف الآخر فكيف يمكن لشخص أن يتحدث ويتحاور بموضوع لا يعرف عنه أو ليس هناك دراية كافية به.

كيف تتعلم الحوار والحديث مع أهلك ؟ كيف تبني علاقة ثقة معهم؟ خاصة إذا كنت بحالة من الجدل مع أهلك قريباً …كيف تبدأ مرة أخرى؟

بالطبع ليس هناك إجابة واحدة أو كافية …لكن فيما يلي بعض المقترحات التي قد تساعد في إيجاد جو الحوار الدافئ الودي المثمر :

- أظهر لأهلك رغبتك وحرصك على إسعادهم: تطوع وبادر بمساعدة أهلك في أي شيء يقومون به وبينما تقوم بمساعدتهم حدثهم عن الموضوع الذي ترغب في أن تفاتحهم به .

- اختر الوقت المناسب للتحدث : التوقيت المناسب هو عنصر هام في نجاح أي مناقشة والوصول إلى نتيجة مرضية لذلك اختر وقت لا يكون فيه أهلك متعبيـن أو مشغولين بعمل شيء ما . ربما يكون من الأفضل أن تنتظر العطلة الأسبوعية مثلاً حينما يكون والديك في حالة من الاسترخاء ليسا مشغولين بقضايا وهموم العمل.

- ابدأ بالموضوعات/ العناصر السهلة البسيطة: ابدأ أولاً بموضوعات أو عناصر لا تكون محرجة بالنسبة لك أو لهم والتي لا يوجد بها اختلاف كبير في وجهات النظر بل ابدأ بنقاط الاتفاق.

ربما يكون من المفيد أن تعرض القضية على أنها قضية لزميلك أو زميلتك لأن هذه البداية تمكن الطرفين من التعرف على قيم ومبادئ ورأي الطرف الآخر، وهي كذلك تساعد في بناء جسور للثقة ولا تجعل الأمر كأنه شيء شخصي في البداية، كذلك تجعلك هذه الطريقة تحافظ على خصوصية الموضوع إذا كنت تشعر بأنك غير مستعد لطرحه ومناقشته الآن.

- أظهر لأهلك أنك تحترم وجهة نظرهم: اسألهم لماذا تكونت لديهم وجهة النظر هذه ولماذا لديهم هذه المشاعر-حاول أن تضع نفسك مكانهم وأن تتفهم مشاعرهم ودوافعهم ولا تضع في ذهنك أنهم يعارضونك أو يرفضون طلبك لمجرد الرغبة في المعارضة بغرض مضايقتك، فربما يعارضون لأن لديهم معرفة أو خبرة سابقة بالموضوع تجعلهم متخوفين من الموافقة على رأيك، لأنهم سمعوا بشيء ضار حدث لشخص آخر نتيجة موقف مشابه . لذلك أظهر لهم رغبتك واهتمامك بمعرفة الأسباب وراء وجهة نظرهم وقدر ذلك وتفهمه وتعامل معه.

- احترمهم: وحتى وإن كنت تشعر بالإحباط أو عدم الرضا عن نتيجة حديثك معهم أو أن لوالديك وجهة نظر مختلفة تماما عن وجهة نظرك فلا تتعامل مع هذا الموقف بصورة تشعرهم فيها بعدم الاحترام أو التقدير.

ومن الأشياء التي تشعر الأهل باهتمامك واحترامك لهم هي :

- سلوك الإنصات:

- الإنصات الإيجابي :

- أنصت لهم باهتمام كبير لا تقم بعمل شيء آخر بينما تقوم بالاستماع لهم.

- اجعل وضع جسمك مائلا تجاه محدثك .

- حافظ على تواصل العينين مع محدثك.

- حرك رأسك بطريقة توضح لمحدثك انك تتابع حديثه ومهتم به.

- استخدم التعبيرات اللفظية التي تحافظ على تواصل الحديث مثل "نعم" "آه" "استمر".

- غير تعبيرات وجهك بما يتلاءم مع الموقف.

- في بعض الأحيان قد يكون من المفيد إعادة ما يقوله محدثك لتضمن أنك تفهم تماما ما يحاول إيصاله إليك.

- لا تقاطع . . . وإذا كان ذلك لا بد منه يجب أن تعتذر وتحدد موعد لاستكمال الحديث.

- اطرح أسئلة قد تساعد في توضيح الأمور.

- قم بطرح بعض عبارات المجاملة لتشجيع المتحدث على الاستمرار.

- في النهاية قم بتلخيص المحادثة ونتيجتها حتى تتأكد أنكما تفهمان نفس النتيجة.

- الإنصات السلبي :

- المقاطعة المستمرة.

- التطوع بإعطاء نصائح ليست مطلوبة منك.

- إشعار المتحدث بتفاهة ما يقوله وعدم أهميته.

- محاولة تغيير الحديث لموضوع آخر ليس له علاقة به.

- الانشغال بأشياء أخرى بينما الطرف الآخر يتحدث.

- إظهار الشعور بالملل للمتحدث.

- الرفض المستمر لكل ما يقوله الطرف الآخر.

- إظهار التحدي في الحديث للطرف الآخر.

- اكسب ثقتهم : قم ما بوسعك لتكسب ثقة والديك وأن تريهم أنك شخص مسؤول عن تصرفاتك وتحترم وعودك والتزاماتك معهم. ولا ترتبط بصداقات مع أشخاص تشعر أنهم غير مرغوب بهم من قبل أهلك.


- كن صريحا وتحدث مع أهلك بقلب مفتوح : تحدث بكل وضوح مع أهلك عن أحلامك وطموحاتك واحتياجاتك وتذكر انك تنمو بسرعة في هذه المرحلة، وأحلامك وآرائك وطموحاتك قد تتغير بنفس السرعة لذلك ربما يشعر أهلك ببعض الصعوبة في مجاراة هذه التغيرات لذلك كن واضحا في التعبير عن مشاعرك بصفة مستمرة.

- كن صبورا مع أهلك : أعطهم الوقت الكافي لكي يدركوا أنك أصبحت شابا له آراء واحتياجات خاصة به .
كن صبورا مع نفسك : أعط نفسك فرصة للتفكير في أي رأي تريد عرضه على أهلك ولا تشعر بالإحباط من فشل أول محاولة لك لإقناع أهلك بموضوع معين بك، تعامل مع الموقف وتفهم أسباب موقفهم وناقشهم فيه.

إذا شعرت بأن الموقف بينك وبين أهلك سيصل إلى نقطة خلاف كبيرة ومواجهة فعليك الآتي :

1. انسحب من المناقشة أو قم بتأجيلها.

2. خفف من وطأة الموقف بالعودة إلى نقطة تتفقان عليها.

3. حاول التوصل إلى حل يرضيك ويرضي أهلك.

4. استخدم المهارات المختلفة لحل المشكلات

5. استعن برأي شخص يحترمه ويثق فيه الطرفان.

6. ضع دائما في حسبانك أن أهلك يحبونك ويرغبون لك الخير . . . لذلك حافظ على احترامك لهم مهما كانت الظروف ونتيجة المناقشة.

ربما تحتاج إلى مصدر مساعدة آخر :

في بعض الأحيان يكون الاختلاف في وجهات النظر بينك وبين أهلك كبيرا لدرجة لا يمكن معها تقارب وجهات النظر . . وقد يكون ذلك في موضوع هام بالنسبة لك مثل رغبتهم في أن تترك المدرسة لتعمل بينما أنت تريد أن تستمر في الدراسة لتصبح مدرسا أو مهندسا أو غير ذلك بالمستقبل.

لذلك في هذه الحالات يمكنك أن تلجأ لشخص آخر يحبك وتثق فيه ليساندك في عـرض وجهة نظرك وإقناع أهلك بها . . على أن يكون هذا الشخص الآخر أيضا موضع ثقة أهلك واحترامهم.

إن استشارة الآخرين خاصة من تحب وتثق بهم هو أمر هام في حياتنا حتى وان لم نواجه موقف اختلاف بيننا وبين أهلنا.

{الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحو النجاح }


وهذه اول سلسلة القائمه التربويه ......

13
منتدى الفيزياء المدرسية / مسااااااااااعده.....!
« في: أغسطس 03, 2001, 12:33:59 صباحاً »
السلاااااااام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى منكم مساعدتي في الإجابه على هذا السؤال اجابه علميه
والسؤال هو :
      لماذا يوضع الفريزر ( مكان صنع الثلج ) في اعلى الثلاجه ؟

ارجوا منكم مساعدتي ولكم جزيل شكري واحترامي
                                                            مازي


صفحات: [1]