Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - rana

صفحات: [1] 2 3 4 ... 8
1
منتدى علوم البيئة / القطب الجنوبي خطر يهدد البشرية
« في: سبتمبر 28, 2009, 06:46:42 مساءاً »
حينما لم يعثر المستكشف البريطاني الكابتن جيمس كوك في القطب الجنوبي سوى على جبال جليدية ضخمة كتب –بعد أن قرر الرجوع خوفا- إن من يغامر بالتوغل أكثر ويعثر على "أرض غضبت عليها الطبيعة لتدفن تحت الجليد" لن يستفيد من ذلك، فإنه كان على خطأ.


فقد حولت التغيرات المناخية ثلوج القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) لأحد أكبر المخاطر في القرون المقبلة، فحتى في حالة ذوبان كمية ضئيلة من الجليد فمن شأن ذلك رفع منسوب مياه البحار والتأثير على مدن من نيويورك إلى بكين أو دول من بنغلادش إلى جزر كوك -التي تحمل اسم المستكشف البريطاني- في المحيط الهادي.


ويحاول العلماء الآن تصميم تجارب عالية التقنية باستخدام أجهزة رادار تعمل عن طريق الأقمار الصناعية وأشعة ليزر وغواصات أو حتى حفر عميق لجليد سمكه ثلاثة كيلومترات لفهم ما تنطوي عليه القارة من مخاطر.


ووفقا لرئيس لجنة الأمم المتحدة لتغير المناخ راجندرا باتشوري فإنه حتى لو كان ارتفاع منسوب المياه في المحيطات أمتارا قليلة فإن ذلك "سيغير جغرافية الأرض".


ويركز العلماء على أطراف القطب الجنوبي، ويقولون إن مياه البحار الأكثر دفئا ربما تذيب أطراف طبقات الجليد بما يسمح بانزلاق الجليد في البحر بسرعة أكبر ويرفع منسوب مياه البحر.


ويوجد في القارة القطبية الجنوبية -التي اكتشفت عام 1820- ماء كاف لرفع منسوب مياه البحار 57 مترا.

وتعتبر المخاوف بشأن ارتفاع منسوب مياه البحار إحدى العوامل المحركة لإجراء محادثات تشارك فيها 190 دولة للتوصل لاتفاق جديد للأمم المتحدة لمكافحة التغيرات المناخية بصفة أساسية من خلال التحول عن استخدام الوقود الأحفوري والمنتظر إبرامه في كوبنهاغن في ديسمبر/كانون الأول.


وقد انهارت نحو عشر طبقات جليدية وهي عبارة عن ألواح جليدية تطفو فوق سطح المحيط قد يبلغ سمكها مئات الأمتار في شبه جزيرة القطب الجنوبي في الأعوام الخمسين المنصرمة.


وتشير الأبحاث الأخيرة إلى أن هناك اتجاها لارتفاع طفيف في درجة حرارة القارة القطبية الجنوبية استخلص من دراسات لسجلات درجات الحرارة باستخدام الحاسوب، ورغم ذلك لن تذوب معظم القارة القطبية الجنوبية إذ إن متوسط درجة الحرارة على مدار العام هناك 50 درجة مئوية تحت الصفر.
 
 
المصدر: رويترز
 

2
قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن سكان قطاع غزة على حافة العطش، إذ أن موارد المياه الجوفية التي يعتمد عليها 1.5 مليون فلسطيني في الشرب والزراعة يمكن أن تنهار نتيجة سنوات من الاستخدام الجائر والتلوث.”
وقال تقرير أصدره برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة “يونيب” إنه نتيجة للعمليات الحربية التي شهدها قطاع غزة في أوائل العام الحالي بات الخزان المائي في القطاع بحاجة إلى إصلاح وترميم وإيجاد مصادر مياه بديلة.

وحذر التقرير الذي حمل عنوان “تقييم الوضع البيئي في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع” من أنه “ما لم يتم وقف الظاهرة الآن، فإن الأضرار قد تستغرق قروناً لإعادتها إلى حالتها الأولى.”

وأشار التقير، الذي أوردت نسخة منه وكالة الأنباء الفلسطينية، إلى “زيادة معدلات الملوحة نتيجة المياه المالحة بسبب الضخ الجائر للمياه الجوفية باعتباره من أحد أسباب القلق الرئيسية بالإضافة إلى التلوث من مياه الصرف الصحي والمياه الزراعية.”

وقدر برنامج “يونيب” بأن هناك حاجة لما يزيد على 1.5 مليار دولار على مدى عشرين عاماً لإعادة الخزان الجوفي إلى حالته السابقة، بما في ذلك بناء محطات تحلية المياه وذلك من أجل تخفيض الضغط على موارد المياه الجوفية.

وتطرق التقرير إلى بعض الآثار المباشرة للهجوم الإسرائيلي الأخير على القطاع ومن بينها تراكم 60 ألف طن من مخلفات التدمير والانهيارات جراء الغارات والضربات التي تعرضت لها المباني والأبنية الأساسية.

وقدر التقرير تكلفة إزالة آثار الدمار بشكل مأمون، والتي تلوثت بعضها بمادة الإسبست، بأكثر من 7 ملايين دولار، كما قدر تكلفة الأضرار التي تعرضت لها مصادر الدخل الخاصة بالمزارعين بالإضافة إلى إجراءات التنظيف بحوالي 11 مليون دولار.

وقال إن مستويات الملوحة لمعظم أجزاء قطاع غزة هي الآن فوق الحدود الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية والمحددة بـ 250 ملليغراماً للتر الواحد، وأن “طبيعة التربة في قطاع غزة تعني أن مياه المجاري ومياه الري والعكورة الناتجة عن المناطق غير المقفلة لدفن النفايات والتي لم تعد تتسع للمزيد يمكن أن تتسرب بسهولة إلى خزان المياه الجوفية.”

3
السلام عليكم ورحمة الله
احببت ان اعرفكم على الجامعة الاسلامية بغزة الحرة
تفضلوا بالدخولhttp://www.iugaza.edu.ps/ar/AboutIUG/Default.aspx

4
منتدى علوم البيئة / علاقة النبات بالماء
« في: مايو 09, 2009, 11:00:46 صباحاً »
يقول الله عز وجل (وجعلنا من الماء كل شئ حي) صدق الله العظيم

من المعروف أن بخر الماء الى الهواء الخارجي يتم في و جود الطاقة الشمسية والتي تزيد من قابلية الهواء على حمل المزيد من جزيئات الماء ويحصل الهواء على جزيئات الماء من آي سطح رطب يكون فيه جهد الماء (طاقة الماء الحر ) أعلى من الجهد المائي للهواء والأوراق النباتية إحدى هذه السطوح الرطبة الغضة التي يمكن أن تمد الهواء بجزيئات الماء . نتيجة لفقد الأوراق للماء لابد من وجود عملية إمداد للنبات بالماء من التربة لتعوض الفقد وهو ما يعرف بعملية الامتصاص.فعملية الامتصاص إذن عملية دخول الماء للنبات مع ما يحتويه من أملاح وأيونات ذائبة من خلال الجذور وقد يتم امتصاص الماء عن طريق المجموع الخضري ولكن الكميات الممتصة من الماء عن طريقة الأوراق عادة ما تكون قليلة .

امتصاص الماء وعلاقته بالنتح
يفقد الماء من الأوراق خلال الثغور التي تفتح لتسمح بدخول ثاني أكسيد الكربون وهو المادة الضرورية لعملية البناء الضوئي لذلك يمكن اعتبار النتح عملية ثانوية و ضريبة لابد أن يدفعها النبات لقاء تسهيلات المرور التي تعطيها الأوراق لمرور ثاني أكسيد الكربون نتيجة الفقد المستمر للماء كان لابد للنبات تعويض هذه الكمية بالامتصاص و إلا هلكت الأوراق و هلك النبات



شكل  يوضح الجهاز الثغرى وعملية فتح وغلق الثغور
 
 

يفقد الماء من أعلى النبات فيزداد تركيز المواد في خلايا الأوراق فيقل الجهد المائي فيها مما يزيد من سحبها للماء من الخلايا المجاورة وينتقل هذا التأثير الي خشب الأوراق ثم الى خشب الساق و الجذور ومن الجذر إلى جزيئات التربة المحيطة بها فيتحرك الماء من التربة إلى الأوراق كخيط قوى يتحرك حين يسحب أحد طرفيه . وعمليتي النتح و الامتصاص متلازمتان على الدوام عندما يزيد النتح عن الامتصاص يقل محتوى خلايا النبات من الماء فيقل الضغط فى داخلها فيذبل النبات و يحدث هذا عادة أثناء ساعات النهار التي ترتفع فيه درجات الحرارة و تقل الرطوبة النسبية فيكون النتح فى أقصاه والجهد المائي للخلايا الورقية فى أدنى مستواه . لذلك لابد من أخذ فكرة عن النتح و العوامل المؤثرة عليه
هو فقد الماء على هيئة بخار ماء من أسطحه المعرضة للجو خاصة الأوراق عن طريق ثقوب ميكروسكوبية تسمى بالثغور stomata ويعرف ذلك الماء المفقود بالنتح الثغري . كما يفقد الماء على صورة بخار الماء من خلال العديسات lenticeles الموجودة فى الأنسجة الفلينية التي تغطي أسطح السيقان و الأفرع فيما يعرف بالنتح العديسي أما الفقد من أسطح الأوراق و السيقان العشبية خلال طبقة الأديم يسمي بالنتح الاديمي .
لما كان النتح ضروريا للنبات و كان من الضروري أيضا أن يقي النبات نقسه من أخطار الذبول المترتب علي شدة النتح تعين أن يوجد جهاز خاص علي السطوح الورقية لتنظيم حركة فقد الماء من النبات بحيث لا يفقد النبات الماء إلا بالقدر المناسب و هذا الجهاز هو مجموعة الثغور المبعثرة علي سطح الأوراق.

للنتح فوائد عديدة نجملها فى النقاط التالية :

1. يقي النبات من أخطار الحر الشديد لان تبخر الماء من أنسجة الورقة يقتضي استنفاذ مقدار من الحرارة تعرف بحرارة التبخير و التي تستمدها من الأوراق فتبرد .
2. ينتج من النتح قوة سالبة هي العامل المهم في إمداد النبات بالماء .
3. يساهم النتح في زيادة معدل امتصاص النبات للذائبات من التربة .

ميكانيكية فتح و غلق الثغور( الحركة الثغرية)

يحمل سطح بشرة الورقة عدد كبير من الثغور تحاط كل منها بخليتين من خلايا البشرة متخصصتين تعرفان بالخلايا الحارسة يتحكمان فى فتح وغلق الثغور.و الحركة الثغرية تعتمد بصفة عامة علي الاستجابة المباشرة للزيادة أو النقص للجهد الاسموزي للخلايا الحارسة و التغير في الجهد المائي الناتج من التغيرات الأسموزية بسبب تحرك الماء من أو الي الخلايا الحارسة . فعند امتلاء الخلايا الحارسة (أي يخرج منها الماء) فان الثغر يغلق . و يرجع زيادة الضغط الاسموزى للخلايا الحارسة و نظرا لاحتوائها علي البلاستيدات الخضراء الي زيادة السكريات الناتجة من عمليات التمثيل الكربوهيدراتى فقد قيس الضغط الاسموزي للخلايا الحارسة ووجد أنها 90 ضغط جوي بينما تصل الي ربع هذا المقدار في خلايا البشرة المجاورة. وقد لوحظ أنه بمجرد غلق الثغور يتراكم في النشا الخلايا الحارسة وفي نفس الوقت ينخفض ضغطها الاسموزي حتى يوازي الضغط الاسموزي لخلايا البشرة.

غير أن فتح الثغور أسرع من أن يرجع الي عملية التمثيل الضوئي وهي عملية تتطلب وقتا حتى ينتج السكر، لذلك أن يكون هناك سببا أخر مباشرا لإحداث التغير اللازم فى الضغط الاسموزي للخلايا الحارسة. فهناك رأي أن زيادة الضغط الاسموزى ناتج من تحلل النشا تحليلا مائيا الي سكريات تزيد من الضغط الاسموزى للخلايا الحارسة و هذا التفاعل عكسي نتيجة عمل أنزيم starch phosphorylase ، فعند ارتفاع الرقم الايدروجيني pH الي حوالي 7 تحدث عملية الفسفرة phsphorolysisأو التحلل الفسفوري بمساعدة الأنزيم لتكوين جلوكوز –1-فوسفات ، وعند انخفاض الرقم الي حوالي 5 فان النشا يتكون من جلوكوز –1-فوسفات بواسطة نفس الأنزيم و ينفرد حمض الفوسفوريك . فعند حلول الظلام ليلا يتراكم ثاني أكسيد الكربون الناتج من عملية التنفس و الذي يتحول الي حمض كربونيك فيؤدي الي رفع الحموضة و انخفاض رقم الpH هذا الوسط الحامضى يلائم أن يعمل الأنزيم في اتجاه (سكر--- نشا ) فينخفض الضغط الاسموزي في الخلايا الحارسة فتسحب المياه من الخلايا فتنكمش و تضيق فتحة الثغر و تغلق الثغور. أما في الضوء فعلي العكس حيث أن عملية التمثيل الضوئي تستهلك ثاني أكسيد الكربون الناتج من التنفس وبذلك تقل الحموضة و يرتفع رقم الpH في العصير الخلوي للخلايا الحارسة وهذا الوسط القريب للتعادل يلائم عمل الأنزيم في اتجاه (نشا--- سكر) فيؤدي الي رفع الضغط الاسموزى للخلايا الحارسة و بالتالي تمتص الماء من الخلايا المجاورة فتنفتح الخلايا الحارسة و ينفتح الثغر. و هناك رأي أخر للعالم Scarth وضعه لتفسير سرعة الثغور عند تعرضها للضوء و الذي أنكر علي الأنزيم سرعة فتح الثغر لان العمل الأنزيمي يحتاج الي وقت أطول من فتح الثغر عند تعرضه للضوء ، فقد أشار الي أن الضوء يسبب نقص تركيز الايدورجين في عصارة الخلايا الحارسة وهذا يزيد من قوة التشرب للمكونات الغروية للخلايا الحارسة فتمتص الماء من الخلايا المجاورة ، وعليه فانتقال الماء فى هذه الحالة ما هو الا نتيجة لقوة التشرب و ليس لقوة الامتصاص الأسموزية.

العوامل المؤثرة علي الحركة الثغرية

1-الضوء :
يؤثر الضوء علي فتح و غلق الثغور بالميكانيكية السابق ذكرها و بعض الآراء التي تفسر تأثير الضوء علي انفتاح الثغر يمكن تلخيصها في المخطط التالي:

2-البوتاسيوم :
مما يؤدى لانحلال النشا الى سكريات بسيطة وزيادة التركيز الاسموزى فى الخلايا الحارسة مما يؤدى لانتقال الماء الى داخل الخلايا الحارسة مما يزيد من ضغط الامتلاء فينفتح الثغر

3-تركيز CO2:
عند زيادة تركيز CO2 فى المسافات البينية لأنسجة الورقة عن التركيز في الجو الخارجي يؤدى لغلق الثغور وعند التعرض للضوء يستهلك CO2 في عملية التمثيل الضوئي فيقل تركيز CO2ويفتح الثغر .

4- درجة الحرارة :

عند درجة حرارة من 0-30°م يزداد فتح الثغر وعند درجة حرارة أقل من 0°م أو أكثر من 30°م يؤدى ذلك إلى غلق الثغور وذلك في معظم النباتات .ويرجع غلق الثغور إلى زيادة معدل التنفس عند هذه الدرجات من الحرارة فيزداد تركيز CO2 فيغلق الثغر .

5- نقص الماء وحامض الابسيسيك :

هناك بعض الحالات لا يستطيع النبات امتصاص الماء رغم الظروف الملائمة لامتصاص فيحدث بالتالي نقص الماء داخل النبات وللحفاظ على القدر الضئيل من الماء داخل النبات يتجه النبات الى تكوين هرمون حمض الابسيسيك ABA وينقل هذا الهرمون إلى الأوراق ويؤدى ذلك لتنشيط غلق الثغور
.
العوامل المؤثرة على معدل عملية النتح

(ا)العوامل النباتية

1- نسبة المجموع الجذري إلى المجموع الخضري عندما يزداد المجموع الجذري عن المجموع الخضري للنبات ووجود الظروف الملائمة للامتصاص والنتح تكون كمية الماء الممتص اكبر من كمية الماء المفقود بالنتح وبالتالي ينمو النبات والعكس عندما يقل المجموع الجذري عن المجموع الخضري يحدث ذبول للنباتات .

2 - مساحة الورقة من المعلوم ا زيادة مساحة الورقة يتبعها زيادة الماء المفقود وغالبا ما تنتج النباتات الصغيرة بمعدل اكبر عن النباتات الكبيرة وذلك على أساس وحدة المساحة ولو أن النباتات الكبيرة تفقد كميات من الماء اكبر إلا أن الماء المفقود بالنسبة لوحدة المساحة يكون اكثر فى النباتات الصغيرة

3- تركيب الورقة تختلف عدد الثغور الموجودة وسمك طبقة الكيوتين المغطية للأوراق وسطحية وتعمق الثغور على سطح الورقة وتعريق الأوراق باختلاف الأنواع النباتية مما يؤثر على معدل النتح .

(ب)العوامل البيئية

1-الرطوبة النسبية في الجو

ارتفاع الرطوبة النسبية في الجو يترتب علية زيادة الضغط البخاري لبخار الماء فى هذا الجو ،ويؤدى ذلك بالطبع إلى تقليل البخر وبالتالي تقليل النتح .

2- الرياح :
يتسبب عن حركة الهواء تقليل الرطوبة النسبية بإزالة الهواء الرطب في الجو الملامس مباشرة لسطح الأوراق وبالتالي يزداد النتح . أما عند اشتداد الرياح فان الثغور تقفل ، وبالتالي يقل معدل النتح .وتقفل الثغور هنا بسبب فقد النبات لكميات هائلة من الماء تؤدى الى نقص شديد فى انتفاخ البشرة والخلايا الحارسة وبالتالى تقفل الثغور .

3-درجة الحرارة
يؤدى ارتفاع درجة الحرارة الى زيادة البخر وبالتالى الى زيادة النتح وتعتبر عملية النتح عملية تلطف من حرارة النبات لان قدر كبير من الحرارة التى تتعرض لها أسطح الأوراق تستنفذ فى تبخير كميات كبيرة من الماء فى صورة نتح .

4- الضوء
تتجلى دور الضوء من خلال تأثيرة على حركة فتح وغلق الثغور كما ان الضوء الشديد يزيد من درجة الحرارة وبالتالى يزيد من معدل النتح

5-تيسر ماء التربة
كلما كان ماء التربة محددا كلما قل امتصاص الجذور للماء ويؤثر ذلك بالطبع على التوازن المائى فى النبات وعلى النتح .

امتصاص الماء

ا- مسار تحرك الماء خلال الجذر

يمتص الماء بواسطة الشعيرات الجذرية وخلايا البشرة الأخرى القريبة من منطقة الشعيرات الجذرية ثم يتحرك الماء من هذه الخلايا الى خلايا أنسجة القشرة ثم الى الاندودرمس ثم الى البريسيكل وفى النهاية الى الخشب . يتحرك الماء الى خلايا الاندودرمس خلال التدرج الاسموزى الى البريسيكل ثم الى الخلايا الموصلة للخشب .ويتصل نسيج خشب الجذر مباشرة بنسيج الخشب فى الساق ولذلك يتحرك الماء من الجذر الى الساق
تركيب النسيج الناقل فى الساق والأوراق : عند فحص قطاع عرضي لساق خشبية يلاحظ وجود منطقتين متميزتين هما :
- القلف وهو على شكل حلقة خارجية تحيط بالساق وتتشقق أحيانا
- الخشب ويشكل اسطوانة الى داخل القلف وقد يوجد النخاع pith الى داخل الخشب .ويوجد بين اسطوانة الخشب او القلف عدة صفوف من خلايا نشطة تسمى الكمبيومى الوعائي والذى ينقسم مكونا خلايا جديدة للخشب واللحاء ويحاط القلف من الخارج بالكمبيوم الفلينى وهو نسيج مرستيمى تنقسم خلاياه ببطيء لذلك فان الانقسامات السنوية للكمبيوم الوعائي تؤدى الى زيادة نسبة الخشب الى القلف .
- ويتكون الخشب من :
1- أوعية Vessels وهى خلايا متتابعة طوليا أسطوانية الشكل تفصل نهايتها مع بعضها البعض لتكون أنابيب طويلة نسبيا .
2- قصيبات Tracheids وهى خلايا تميل للاستطالة ذات نهايات مدببة فتموت فيها البروتوبلاوم عند النضج وتحتوى بعض القصيبات على حالات نمو بشكل حلزوني ،حلقي مكون من السليولوز الملجنن كما تحتوى جدرانها على نقر تسهل حركة الماء والمواد المذابة من قصيبة لأخرى .
كما تحتوى نسيج الخشب ايضا على أشعة وعائية تساعد على حركة الماء بصورة افقية فى الساق وبعض الخلايا البرانشيمية التى تخزن الماء والمواد الغذائية والألياف الخشبية وتعمل على دعم الأنسجة الأخرى .
-أما العروق الورقية فأنها عبارة عن حزم وعائية تتصل بمثيلاتها بعنق الورقة وتتركب العروق من خشب مكون من أوعية وقصيبات ولحاء مكونا أساسا من أنابيب منخلية ويكون الخشب القسم العلوي من العروق اى الى جهة البشرة العلوية بينما يكون اللحاء القسم السفلي
 
ب-حركة الماء فى الساق

يتحرك الماء الى الأعلى مع بعض المواد الذائبة من أملاح ذائبة وتركيز منخفض من السكريات والممر الرئيسى للحاء هو الخشب وتختلف سرعة صعود الماء الى الأعلى باختلاف النبات ،فصل النمو ،والظروف البيئية المحيطة

ج-حركة الماء فى الأوراق

تمثل الأوراق المرحلة النهائية لحركة الماء فى النبات .يتصل نصل كل ورقة بالساق فى عقدة الساق وفى العقدة يبرز النسيج الناقل الذى يغذى الورقة بالماء ويتوزع النسيج الناقل فى كل ورقة باختلاف النبات .ففى أوراق معظم النباتات ذات الفلقة الواحدة تكون العروق موازية للعرق الرئيسى وتتفرع من هذه العروق فروع صغيرة ليصل الماء الى كل منطقة فى الورقة وفى نباتات ذات الفلقتين يختلف توزيع العروق فى أوراقها فبعضها ذات عروق راحية حيث تتصل العروق الثانوية فى الورقة بالعرق الرئيسى عند قاعدة الورقة .وفى البعض الآخر تكون العروق ريشية حيث يمتد العرق الوسطى الى حافة الورقة وتتصل بها الأفرع من الجانبين .

طرق قياس سرعة حركة الماء
(1)حقن المحاليل الملونة ،المواد المشعة :

حيث يتم عمل شق فى الساق وتحقن محاليل ملونة،محاليل مواد مشعة باستعمال مكابس خاصة بضغط المحلول ا إلى أنابيب معدنية تفرز فى الساق .يقاس الوقت الذى استغرق المحلول للوصول الى ارتفاع معين حيث يقطع الساق الى مقاطع ويلاحظ المقطع الذى وصلت آلية الصبغة ولكن هذه الطريقة غير دقيقة فى نتائجها لان سرعة حركة الماء قد تتغير نتيجة شق الساق ،فرز الأنابيب .

(2)الطريقة الحرارية :

حيث يسخن الماء فى الخشب بوضع سخان كهربائي على الساق وتقاس سرعة حركة الماء الى الأعلى بواسطة محبس حرارى يوضع على ارتفاع مناسب من السخان وهذه الطريقة لها عيوب إلا أنها ما زالت تستخدم على نطاق واسع .
آلية امتصاص الماء
لقد بين علماء النبات أن امتصاص الماء يحدث بطريقتين رئيسيتين هما :
(1)الامتصاص النشط :active absorption وهو أقل أهمية لمعظم النباتات ولأغلب الظروف
(2)الامتصاص السلبي :passive absorption ويحدث هذا الامتصاص نتيجة لتأثير قوة فيزيائية لا تحتاج لطاقة واهم هذه القوى هى النتح

(أولا):الامتصاص النشط

من أهم الظواهر المألوفة فى النبات (ا)ظاهرة الادماع:guttation (ب) ظاهرة الضغط الجذرى :root pressure
-الادماع هو خروج قطرات الماء من الأوراق خلال العديسات الموجودة على حواف الأوراق نتيجة الضغط الجذرى يزيد عن المقاومة التى يلاقيها الماء فى حركته داخل النبات .وقد يكون هناك ضغط جذري دون حدوث ظاهرة الادماع كما هو الحال فى بعض النباتات مثل سيقان كروم العنب فى بداية الربيع ويمكن ملاحظة الضغط الجذرى بقطع أحد السيقان فيستمر ينزف الماء مما يدل على أن الماء داخل السيقان واقع تحت ضغط موجب (يزيد عن الضغط الجوى ).


وظاهرة الادماع والضغط الجذري لا يمكن تفسيرهما بالامتصاص السلبي فالامتصاص السلبي يعنى سحب الماء من الأعلى ويكون ضغطه داخل الساق سلبيا نتيجة الشد الواقع عليه من الأعلى بينما تحدث السابقة الذكر نتيجة دفع الماء من الأسفل أي من قبل الجذر و يكون ضغط الماء داخل الساق موجب .
و قد وجد أن مقدار الضغط الجذري فى معظم النباتات يتراوح من 1-2 بار قد يصل لاكثر من ذلك فى بعض النباتات مثل الطماطم (7 بار) وسيقان نبات العنب (5-6 بار) .
- الضغط الجذري غير ثابت و يعتمد علي كثير من العوامل .




5
سوف أستعرض من خلال هذا الموضوع بعض النباتات الصحراوية التي تنتشر في الجزيرة العربية ، والتي جرت العادة على أكلها والانتفاع بها وهذه النباتات تظهر بعضها بعد هطول الامطار وفي فترات الربيع ، والبعض منها شبه مستديم وسوف نذكر اسم النبات و وصفه مع ارفاق صورة توضيحية له

ونبدأ بالحميض

وهو نبات ربيعي ينمو عادةً بعد هطول الأمطار ، وطعم أوراقه ليموني حامض ولا ينصح بالاكثار من تناوله





البسباس

وهو نبات ربيعي ينمو بعد هطول الأمطار ، يوكل كاملاً زهره وعيدانه وأوراقه ، وطعمه حار ولاذع قليلاً ، وهو صحي للمعدة

العرجون

وهو نوع من أنواع الفطر أو المشروم ويؤكل مشوياً ولا يؤكل نيئاً ولا ينصح بالإكثار منه وينمو في الأراضي الرملية بعد هطول الأمطار الربيعية



الخُبّيز

والخبيز تؤكل أوراقه طبخاً او نيئة عند الحاجة وينبت عند مجاري السيول ومنابع المياة .


المُرّار او الخزام النكد

وهي تنبت في الأشهر الباردة من السنة ويأكلها أهل البادية كبديل عن الخس وتنمو في معظم الوديان




عشرق

وهي عشبة برية ، وأحد انواع السناء ، مسهلة اذا شرب مغليها وتؤكل البذور الصغيرة التي بداخل القرن ، ولكن اذا جفت هذه العشبة اصبحت سامة



يتبع

6
منتدى علوم البيئة / قنابل دايم
« في: يناير 29, 2009, 09:22:25 مساءاً »
"دايم".. حلقة في سلسلة قنابل القتل الجماعي


بدأت أنواع جديدة من الذخائر والقنابل بالظهور في العقدين الماضيين، وتحمل بعضها أسماء حديثة تروج لأدوات القتل الجماعي، ويدعي صانعوها بأنها أقل ضررا وأكثر رأفة بضحايا الحروب، غير أنها لا تهب سوى الموت السريع، ولا تمنح الناجين منها غير المعاناة الدائمة طوال حياتهم، وتبقيهم في صراع دائم مع الموت البطيء.

وتعتبر متفجرات المعدن الكثيف الخامل Dense Inert Metal Explosive المعروفة اختصارا بـ(DIME) نسخة تجريبية من سلاح مطور يمتلك قدرة فتاكة على التدمير المباشر في مساحات صغيرة. ويصنع هذا النوع من المتفجرات من خليط متجانس من المواد القابلة للانفجار مثل "إتش أم أكس" أو "آر دي إكس" وجزئيات صغيرة من معدن "التانجستين" الخامل كيمائيا. وتشير عبارة "المعدن الخامل" إلى غياب دور المعدن في إنتاج الطاقة التفجيرية كيميائيا عبر إطلاق التفاعل المسبب للانفجار أي بشكل معاكس تماما مع استخدام مسحوق الألمنيوم على سبيل المثال لزيادة القوة التفجيرية.

وتتكون قنابل ومتفجرات المعدن الكثيف الخامل من غلاف من ألياف الكربون محشوة بخليط من المواد المتفجرة ومسحوق كثيف من خلائط معدن "التانجستين" الثقيل (إتش. أم. تي. أي) (HMTA) والتي تتكون من مادة "التانجستين" والكوبالت والنيكل والحديد.

وعند حدوث عملية التفجير، تتشظى القنبلة إلى أجزاء صغيرة ليتحول معها المسحوق الكيميائي إلى شظية صغيرة فتاكة في حال التعرض لها من مسافات قريبة، سرعان ما تتلاشى قوة دفع هذه الشظية بسبب مقاومة الهواء.

وتتميز هذه المواد بالقدرة على القتل الفوري لكل الأشخاص الموجودين في مساحة تصل إلى أربعة أمتار من وقوع الانفجار لكنها تلحق إصابات بالغة بالأشخاص الذين يبعدون مسافة أكبر، من بينها بتر الأطراف بسبب قدرة الشظايا على اختراق العظام والأنسجة، مع احتمال الإصابة لاحقا بمرض يعرف باسم "سرطان الأنسجة".

وغالبا ما تظهر آثار حروق عميقة تصل إلى العظم لاسيما عند مواقع الأطراف المبتورة مباشرة بسبب التعرض لهذا النوع من المتفجرات، فضلا عن تهتك في الأنسجة والأوردة والشرايين مما يتسبب في حدوث نزف دموي كبير في العضو المصاب.

تاريخ دايم
ولدت قنبلة "دايم" في مختبرات سلاح الجو الأمريكي، بمشاركة علماء من مختبرات "لورنس ليفيرمور" الأمريكية، بعد إجراء سلسلة من الأبحاث التي كانت تهدف إلى تصنيع قنابل للمدن والمناطق السكنية، بحيث يكون تأثيرها المدمر ضمن مدى محدد لتقليل الأضرار الناجمة عنها.

وتزامنت هذه البحوث مع بدء ما أسمته الولايات المتحدة الأمريكية (الحرب على الإرهاب)، في أعقاب أحداث 11 سبتمبر 2001. وبحلول العام 2002، خلال الحرب في أفغانستان تراجع الاهتمام بالقنابل التي تخترق بعمق كبير، وقامت القوات الجوية الأمريكية بتعديل الطائرات الحربية لتحمل نوعا جديدا من القنابل الموجهة بالأقمار الصناعية، والتي أصبحت السلاح الأمثل لبيئات المدن.

كما أنفقت 1.6 مليارات دولار لإنتاج قنبلة جديدة موجهة يصل وزنها إلى 250 باوند -أي ما يعادل 113.4 كيلوجراما- حيث كانت هي الأفضل للاستخدام في المدن، لأنها لا ُتحدث نفس التدمير الذي تقوم به القنابل الأكبر حجما من نوعها، إلا أنها قد تتسبب بخسائر بشرية كبيرة من خلال نثر محتوياتها السامة، لمسافة تبعد مئات الأمتار.

وتعتبر قنبلة دايم من المتفجرات التي لا تزال تخضع لمرحلة التجارب، حيث يفترض أن يكون تأثيرها التدميري أكثر فعالية ضمن مدى قطري أقل، باعتبار أنها صممت للتقليل مما يسمى بالدمار الملازم أو الموازي Collateral Damage، الذي ينجم عن القنابل الاعتيادية. وتعتمد الفكرة الأساسية في ابتكار قنبلة "دايم" على زيادة نفاذية الأجزاء الناتجة عنها، لزيادة فعاليتها ضمن مدى قطري أصغر، فهي تحوي معدن التنجستون الخامل، بدلاً من المعادن الاعتيادية الأخرى التي تستخدم في القنابل التقليدية كمعدن الألمنيوم.

وتتكون هذه القنبلة غير التقليدية من غطاء مصنع من ألياف الكربون، التي تمتاز بمتانتها وخفة وزنها، يحوي في داخله مسحوقا ذا كثافة عالية، وهو يتألف من خليط متجانس من معدن "التانجستين" الثقيل، وإلى جانبه معدن الكوبالت والنيكل أو الحديد، لينطلق هذا المسحوق عند الانفجار على هيئة شظيات مجهرية صغيرة جدا، لها تأثير قاتل ضمن المسافات القريبة التي تصل إلى أربعة أمتار.

ولا يمكن لهذا المعدن الثقيل "التانجستين" أن يتفاعل كيميائيا عند حدوث الانفجار لزيادة تأثيره، بل إنه يمتص جزءا من الطاقة الناجمة عن الانفجار، ليزيد ذلك من قدرة الشظيات المجهرية المميزة لقنبلة "دايم" على اختراق الأجسام، فُتحدث قطعاً في العظام والأنسجة الأخرى من الجسم، وخصوصا فيما يتعلق بالأطراف السفلية، بسبب وجودها في اتجاه سقوط الخليط المعدني.

أما الغطاء الخارجي للقنبلة؛ الذي يتكون من ألياف الكربون، فهو سهل الانفجار حيث يتفتت إلى أجزاء صغيرة جدا، تتناثر على هيئة غبار يؤدي استنشاقه إلى الموت المحقق، فيما تندفع المكونات من الخليط المعدني بقوة إلى الخارج، وتنطلق بسرعة هائلة، ومن ثم تتباطأ بشكل كبير خلال وقت قصير بسبب مقاومة الهواء، فتسقط أرضا بفعل الجاذبية محدثة آثارها المدمرة من خلال شظياتها المجهرية، والتي لها تأثيرات سمية و سرطانية. ويسهم الغطاء الكربوني في عدم تبديد الطاقة الناجمة عن الانفجار، في شطر الأغلفة المعدنية للقنابل، كما هو الحال بالنسبة للقنابل الاعتيادية، ما يزيد من التأثير المدمر لقنبلة "دايم" ضمن محيطها.

خلائط كيمائية سامة ومسرطنة
ويسعى مصممو هذا السلاح إلى الحد من مساحة الدمار التي يسببها الانفجار بهدف تجنب الآثار المباشرة وصورة التدمير التي قد تخلق رأيا عاما مضادا. خاصة وأن تأثيرات انفجار القنبلة دايم مباشر وفوري على البشر، ويتسبب في قتل وتشويه وحروق بالغة وبتر للأطراف، فيصل تأثيرها إلى الناجين من بطشها.

ولا تتوافر معلومات موثقة حول أضرار ومخاطر متفجرات "دايم" إلا أن بعض البحوث العلمية نجحت في الإشارة إلى وجود مخاطر صحية مستقبلية ترتبط بالخليط المتجانس من معدن "التانجستين" الثقيل عند من يتعرضون لهذا النوع من المواد. وأشارت دراسة علمية إلى أن الشظيات المجهرية التي تنتج عن هذا النوع من المواد المتفجرة، قد تستقر في الأنسجة المتأثرة، لتتسبب في إصابة الفرد لاحقاً بنوع نادرٍ من الأورام السرطانية.

وتعكف وزارة الصحة الأمريكية منذ عام 2000 على دراسة الآثار السمية لخلائط المعدن الخامل إلى جانب اليورانيوم المنضب على نمو الخلايا المكونة لنقي العظام. وفي دراسة مخبرية أجريت عام 2005 وجد باحثون أميركيون أن هذا النوع من الخلائط الكيميائية مثل التانجستين كانت السبب المباشر في ظهور سرطان الأنسجة في جرذان تم تعريضها لهذا النوع من المواد.

وتشير هذه الدراسات إلى أن السمية العالية لخلائط التانجستين ودورها في الإصابة بالسرطان يعود أصلا لاستخدام معدن النيكل، مع العلم بأن دراسات أخرى أشارت إلى أن التانجستين النقي أو أوكسيد التانجستين الثلاثي يعتبر أحد العوامل المسببة للسرطان، علاوة على خصائص سمية أخرى. ولقد تسبب مسحوق معدن التنجستون الخامل، الذي سيستخدم في قنبلة "دايم" بارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان عند فئران المختبر بشكل كبير.

وبحسب الدراسة التي أعدها باحثون في (معهد بحوث الإشعاع البيولوجي للقوات المسلحة)، في ولاية ميريلاند الأمريكية؛ وصل معدل الإصابة بسرطان الأورام الغرنية للعضلات المخططة rhabdomyosarcoma إلى 100 في المائة، بين الأفراد المتأثرين بمواد مشابهة للخليط المتجانس من معدن "التانجستين" الثقيل وطبقاً للنتائج التي ُنشرت في مجلة "العالِم الجديد" أظهرت تجربة أجريت على فئران زرعت في أنسجتها كبسولات تحوي مواد مشابهة بمواد مشابهة للخليط المتجانس من معدن "التانجستين" الثقيل أن جميع الفئران والبالغ عددها اثنين وتسعين فأرا، أصيبت بسرطان نادر ُيعرف باسم rhabdomyosarcoma، خلال مدة لم تتجاوز الخمسة أشهر.

فيما أظهرت تجارب مخبرية أخرى أجراها علماء من المعهد ذاته، أن هذا الخليط الخاص، له تأثير سمي على المادة الوراثية للخلايا البشرية المزروعة مخبريا. وأظهرت تجارب علمية أخرى، أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى احتمالية وجود ارتباط بين التعرض لمعدن التنجستون، وارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان اللوكيميا. ويحذر الخبراء من الأضرار البيئية التي قد تنجم عن استخدام هذا النوع من القنابل، وخصوصا لاحتوائها معدن "التانجستين" الثقيل الذي قد يلحق أضرارًا بيئية كبيرة، سواء استقر في الأرض أو نفذ إلى مصادر المياه، الجوفية أو السطحية.

التفسيرات العسكرية
ذكر الخبير العسكري والإستراتيجي المصري العميد الزيات في تصريح للجزيرة نت أن أنواعا أخرى من الأسلحة شوهدت تستخدم في غزة منها ما يعرف باسم انفجار الوقود الهوائي الذي يخلف سحابة من ذرات الوقود التي تحترق، وتؤدي إلى تفحم الهدف الذي يتم تعريضه لهذا النوع من الذخائر.

واعتبر الزيات أن هذا النوع من الأسلحة التي لا تزال قيد التطوير والتجريب، يأتي في إطار ما يسمى عسكريا الذخائر عالية الدقة والقتل الأكيد والتي تحدث أضرارا جانبية مدمرة لا تستطيع عدسات الإعلام التقاطها وعرضها على الرأي العام. ولم يستبعد الخبير العسكري أن يكون اللجوء إلى هذه الأسلحة مدفوعا بحالة الصدمة الإسرائيلية من حجم ردود الفعل الشعبي عالميا على فظاعة الصور المنقولة عبر الشاشات حول ما يجري في غزة، علاوة على أنه يدل على حالة الفوضى والارتباك وعدم الانضباط التي تعاني منها قوات الاحتلال بسبب صعوبة موقفها على أرض الميدان.

"دايم" انتهاك لحقوق المدنيين
وكانت منظمة هيومن رايتس وتقارير أوروبية وفلسطينية قد أكدت استخدام إسرائيل لسلاح الفسفور الأبيض وأسلحة محرمة دولية أخرى في عمليات القصف الجارية في غزة، دون أن يتحرك مجلس الأمن لإدانة إسرائيل بارتكاب جرائم حرب بقتلها الأطفال والنساء وإدانتها لاستخدام الأسلحة المحرمة دوليا.

وجدير بالذكر أن اتفاقية جنيف تمنع استخدام الأسلحة التي تحدث "إصابات زائدة وغير ضرورية"، كما تنص على معاقبة من يتسبب في إحداث "إصابات جسدية وصحية خطيرة عند المدنيين". وينص البند 147/الجزء الرابع من اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية الأشخاص والمدنيين وقت الحرب، على محاكمة الأشخاص المتورطين في انتهاك الاتفاقية "بالإقدام على أي من الأفعال الآتية، بحق أشخاص أو ممتلكات محمية بموجب هذه الاتفاقية وهي؛ القتل العمد، التعذيب، المعاملة اللاإنسانية، بما في ذلك التجارب البيولوجية، التسبب بالمعاناة أو الإصابات الجسدية أو الصحية الخطيرة". وينص البند الخامس والثلاثين في الجزء الثالث للملحق الإضافي الأول للاتفاقية على "حظر استخدام الأسلحة والقذائف ومواد ووسائل القتال التي من طبيعتها أن تسبب إصابات زائدة ومعاناة غير ضرورية".

7
منتدى علوم البيئة / القنابل الفسفورية
« في: يناير 29, 2009, 08:43:48 مساءاً »
الفسفور معناه "التوهج"، والفسفور الأبيض عبارة عن مادة بيضاء شبه شفافة مائلة للاصفرار، في الحالة الصلبة يشبه الشمع، وله رائحة كريهة تشبه رائحة الثوم الفاسد، ويستخرج ويصنع من الفوسفات.

يتميز النوع المستعمل في الأغراض العسكرية بشدة نشاطه كيماويا بتفاعله مع الهواء الجوي (الاكسجين)، حيث يشتعل ويتأكسد بشكل سريع جدا، ويتحول إلى خامس اكسيد الفسفور، ويولد هذا التفاعل الكيميائي حرارة إلى حد ان العنصر ينفجر من شدتها، ليعطي لهبا أصفر اللون، ودخانا كثيفا ابيض، ويصبح الفسفور الابيض مضيئا في الظلام ويستمر هذا التفاعل الكيميائي حتى استهلاك كامل المادة أو حرمانها من الاوكسجين.

لذلك يستعمل الفسفور الأبيض لأغراض عدة مثل إصدار دخان كثيف لصنع ستار دخاني يحجب رؤية تحركات القوات، إضافة إلى قدرته على الاشتعال كمادة حارقة يصعب إخماد نيرانها، ناهيك عن قدرته على إبادة الطرف المقابل وتدمير معداته، وبنوع خاص ضد المركبات وأماكن تخزين النفط والزيوت ومواد التشحيم والذخائر، وله تأثير حارق يمكن أن يحرق بشدة البشر، ويدمر المنشآت المدنية مسببا انفجارات كبيرة بأصوات مرعبة للسكان، نتيجة تفاعله مع الهواء. ويلاحظ أن تلك القنابل عندما تطلق في سماء غزة تبدو كأنها ألعاب نارية.

ومن الجدير بالذكر أن كميات قليلة من هذه المادة كانت تستخدم كأقوى المبيدات الحشرية فتكا بالآفات الزراعية والحشرات.

وبناء على بعض الوكالات الاجنبية، فقد التقطت الأقمار الصناعية كميات كبيرة من قذائف الفسفور الابيض عند الحدود الاسرائيلية مع غزة، وذلك عشية الهجوم البري عليها، وهذه القذائف من عيار 155 ملم صناعة اميركية متطورة وتحت العلامة m825a1، وهذا العيار، كما أسلفنا، ينشطر إلى زخات من الشظايا الفسفورية المحترقة نتيجة الاحتكاك بالهواء.

وقد استخدمته الولايات المتحدة في العراق وإسرائيل في حرب تموز عام 2006 والآن في العدوان على المدنيين في غزة، بالرغم من ان الولايات المتحدة من المشاركين في اتفاقية العام 1980 التي تحرم استخدام الفسفور الأبيض كسلاح حارق ضد السكان المدنيين أو حتى ضد الأعداء في المناطق التي يقطن بها مدنيون، وبجانب استخدامه في العمليات العسكرية في الذخيرة وإخفاء تحركات الجيش والأهداف المهمة، يستخدم أيضا لإنتاج الاحماض الفسفورية وبعض الكيماويات الاخرى.

ووصف احد الجنود الاميركيين المشاركين في الهجوم على الفلوجة الفسفور الأبيض وأثره على المدنيين من اهالي الفلوجة بقوله "الفسفور الأبيض يحرق الأجساد، بل في الواقع يذيب اللحم حتى ينكشف العظم، رأيت جثثا محترقة لنساء وأطفال، الفسفور ينفجر ويولد سحابة من الدخان".


كيف تعمل قذائف الفسفور؟

عندما تسقط قذيفة الفسفور الأبيض على الأرض، تنشطر إلى حوالي 100 قذيفة أخرى تغطي مساحة شاسعة من الأرض، وتقوم القذائف بحرق كل شيء تلامسه من مدنيين ونبات وممتلكات وبنية تحتية، ولا تتوقف عن إحراقه حتى تستهلك مادة الفسفور الأبيض المشتعل، مسببة تدمير مساحة قد يصل قطرها إلى 250 مترا.

تدمير البيئة

وفي حال تعرض منطقة ما بالتلوث بالفسفور الأبيض، فإن ذلك يؤثر على عناصر البيئة كافة من ماء وهواء وتراب وكائنات، فالهواء سيكون ملوثا بالغازات الناجمة عن احتراق الفسفور، وهي غازات خطيرة وسامة تؤدي إلى أضرار صحية لها علاقة بالجهازين التنفسي والعصبي، والأمراض المرتبطة بهما وخاصة عند الاطفال والشيوخ من المدنيين.

كما تجعل الهواء الجوي ملوثا، ولا يصلح للعيش، حيث تترسب هذه المواد في التربة أو قاع الانهار والبحار أو حتى على اجسام الاسماك والتي تشكل مصدرا هاما للغذاء في غزة، ونتيجة لذلك قد يتعرض الانسان للضرر نتيجة أكله أسماكا ترسب عليها الفسفور الابيض أو نتيجة السباحة في المياه الملوثة به، أو لمس تربة ترسب عليها الفسفور الابيض.

أما بالنسبة للتنوع الحيوي، فيؤدي انتشار هذه المادة واحتراقها إلى تدمير النظام البيئي الطبيعي من حيوانات ونباتات، وتلويث المنتوجات الزراعية التي يتم فيما بعد تناولها عن طريق السلسلة الغذائية.

الأضرار الصحية القاتلة

تدمر زخات الشظايا المنهمرة كل شيء تلتصق به من أحياء وجماد، وعند تعرض الإنسان له مباشرة يحترق الجلد بشكل كامل، ولا يتبقى إلا العظم، ويؤدي الحرق إلى موت أنسجة الجلد، ويبقى 15% من الفسفور الأبيض في القسم المحترق من الجسم المصاب، حيث تعود تلك البقايا للاشتعال مجددا في حال تعرضها للهواء.

والفسفور الأبيض مادة تذوب في الدهن بسهولة، ولذا تنفذ بالجلد بسهولة وبسرعة فور ملامستها إياه، وتنتقل عبر اتحادها السريع مع الدهون عبر أنسجة الجسم المختلفة، ويساعد ذلك النفاذ السريع في تأخير شفاء الاصابات، لذلك كل ما يمكن قوله هو ان الحروق الناجمة عن الفسفور الأبيض تشكل قسما فرعيا صغيرا من الحروق الكيميائية والتي تشفى جميعها بشكل متأخر في الإجمال.

أما تنفس الغازات المنبعثة عن تفاعله مع الاوكسجين لفترة طويلة، فيسبب جروحا في الفم وكسر عظمة الفك، كما يسبب اضرارا بالغة للكبد والقلب والكلى، وقال أحد الاطباء في مستشفيات غزة ان عشرات الاصابات وصلت المستشفى نتيجة استنشاق الغاز غير المعروف حتى الآن، موضحا أن التشخيص الأولي للحالات يشير إلى أن المواطنين تعرضوا لقنابل الفسفور الأبيض، لافتا إلى أن الحالات التي وصلت المستشفى مصابة بما يشبه الهستيريا والتشنج وضيقا في التنفس وتقلصا في العضلات.

وأكد أن عددا من المسعفين الذين توجهوا لإخلاء المصابين تعرضوا للإصابة بالغاز السام أيضا، ودعا كل من يتعرض لهذا الغاز أن يستخدم قطعة قماشية مبللة لتنقية الهواء والتقليل من آثار الغاز.

الإجراءات الوقائية والإسعافات الأولية

الحبيبات المنصهرة من هذه المادة قد تنغمس في جلد الضحية منتجة حروقا متعددة وعميقة وبأحجام مختلفة، ومن المهم أن نعلم هنا أن هذه الحبيبات ستستمر في الاشتعال ما لم يتم عزلها عن أوكسجين الهواء، متبعين الطرق التالية كإسعافات أولية:

* غمر الجزء المصاب المحتوي على حبيبات الفسفور بالماء أو عزله عن الهواء باستخدام الوحل أو قماش مبلول، من الضروري جدا في هذه الحالة ابقاء جزيئات الفسفور معزولة عن الهواء طيلة الوقت حتى لا تشتعل، وذلك إلى أن تتم إزالتها.

* يمكن إزالة الفسفور الملتصق بالجلد باستخدام سكين أو عصا، أو عبر حكها بقطعة قماش مبلولة.

* استخدام الكمامات يساهم في الحماية من دخان الفسفور الأبيض.

* إذا أصابت هذه المادة الملابس، فيجب خلعها بسرعة قبل وصول المادة إلى الجلد.

* عند اندلاع حريق، استخدام رذاذ الماء أو الرمل المبلول، ومن الضروري الابتعاد عن المواد سريعة الاشتعال، من الجدير بالذكر أن الفسفور الابيض قد يعود للاشتعال تلقائيا بعد اطفاء الحريق.

* عند تعرض الجلد مباشرة، يشطف بالكثير من الماء، وتزال الملابس المتضررة مع استمرار الشطف بالماء بعد ذلك، ويلزم ارتداء قفازات أو نحوه عند عمل الإسعافات الأولية، ومراجعة الطبيب بأسرع وقت.

* عند تعرض العين، تشطف بالكثير من الماء لعدة دقائق، وينصح بإزالة العدسات اللاصقة إن كان بالامكان القيام بذلك.

* عند ابتلاع المادة، يجب العمل على التقيؤ عمدا (فقط في الشخص الواعي) ويجب ارتداء قفازات عند محاولة التقيؤ عمدا، وشطف الفم بالماء ومراجعة الطبيب بأسرع وقت.

قتل المدنيين في غزة بهذا السلاح جريمة حرب

ويتعرض المدنيون في غزة لويلات هذا السلاح من خلال العدوان الذي تشنه اسرائيل على القطاع، حيث تم ضبط العديد من الحالات من اطفال وشيوخ ونساء من المدنيين في المستشفيات، وقد حرقت هذه المواد أجسادهم وجلودهم أو اختنقوا من الغازات المنبعثة، وهو ما اعتبر دليلا على استخدام اسرائيل لهذا السلاح المحرم دوليا، إن استخدامه لقتل المدنيين في غزة وتدمير منشآتهم يعد جريمة حرب حسب المواثيق الدولية.

من جهتها، قالت منظمة مراقبة حقوق الانسان العالمية "هيومان رايتس ووتش" إن استخدام القنابل الفسفورية مساوٍ لاستخدام القنابل العنقودية المحرمة دوليا، والتي تنشر قنابل صغيرة على امتداد مساحة واسعة، ويشكل استخدامها ضد المدنيين، كما هو الحال في غزة، جرائم حرب.

وتبقى هذه واحدة من الكثير من الاسلحة المحرمة الكثيرة التي تستخدمها قوات الاحتلال الصهيوني

8
منتدى علوم البيئة / الاحتباس الحراري
« في: سبتمبر 22, 2008, 01:21:18 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله
اخواني الاعزاء اقدم لكم هذا البحث المتواضع وارجو ان تستفيدوا منه

9
منتدى علوم البيئة / زيت الذرة وقود سيارتي !!!!!!!!!
« في: مايو 08, 2008, 01:38:37 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله

اخواني في الله

بالله عليكم هل سمعتم من قبل عن استخدام زيت الذرة (السيرج ) كوقود للسيارة بدلا من البنزين

ان هذا الاختراع ان كان اختراعا فهو من اختراع رجال غزة

بعد انعدام الوقود في غزة ولا توجد سيارات للتنقل فقد قاموا باستخدام الزيت بعد ان يتم غليه(ولا ادري لماذا لاتعمل السيارة اذا لم يغلى ؟؟؟)


فهل لهذا الاختراع العجيب وليد ازمة والحصار الخانق اثرا على البيئة علما بان السيارة التي تعمل على الزيت ينبعث منها غازات شديدة الدخان والرائحة الخانقة

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ارجو الافادة



لمعرفة الخبر اكثر

10
منتدى علم الطب / جرثومة في الدم
« في: مارس 29, 2008, 01:31:23 مساءاً »
السلام عليكم

اخواني الاطباء ارجو مساعدتي في تعريف جرثومة الدم ؟؟

ماهي وكيف يتم اكتشافها ؟؟ وهل هناك انواع وما هي اسبابها

ارجو مساعدتي للضرورة القصوى

عافاكم الله

11
اتصالات سلكية ولاسلكية / راسم الذبذبات
« في: مارس 22, 2008, 12:34:31 مساءاً »
السلام عليكم

اخواني الاعزاء اريد ان اعرف ما اهمية راسم الذبذبات (الاوسيلوسكوب) لدراسة الكميات الكهربية ؟؟
وما هو مبدأ عمله باختصار

ارجو المساعدة
 ':200:'

12
منتدى علوم الأرض / الكارناليت
« في: مارس 22, 2008, 12:29:46 مساءاً »
السلام عليكم

اخواني الاعزاء

ماهي الصيغة الكيميائية للكارناليت هل هي

1/ KCL
2/ K2CO3
3/ MgCL2
4/ KCL.MgCL2.6H2O

ارجو المساعدة
 ':200:'

13
منتدى علم الكيمياء / اسئلة في الكيمياء
« في: مارس 21, 2008, 11:44:36 صباحاً »
السلام عليكم

اخواني اهل الكيمياء ارجو منكم مساعدتي في حل هذه المجموعة من الاسئلة:

**فسر الظواهر الاتية تفسيرا علميا ///

1. محلول كلوريد الصوديوم متعادل التأثير ومحلول الميثيل أمين قلوي التأثير ؟

2. العامل الحفاز الخشن والمجزأ ذو كفاءة عالية ؟

3. يتفاعل الزنك مع حمض الهيدروكلوريك المخفف و لا يحدث تفاعل مع النحاس ؟
 ':200:'

-------------------------------------------------------------------------

** مبتدئا بالبنزين وضح المعادلات مع ذكر شروط التفاعل كيف تحصل على ملح بنزوات الصوديوم ؟؟ ':200:'

----------------------------------------------------------------------------

** احسب حجم حمض الكبريتيك المركز 15 مولر , اللازم لتحضير نصف لتر من نفس الحمض تركيزه 0.9 مولر ؟ ':200:'

---------------------------------------------

** احسب كمية الكلور الموجودة في راسب 0.258 جرام من كلوريد الفضة علما بأن الوزن الذري للكلور 35.5 والوزن الذري للفضة 108 ؟؟ ':200:'

-----------------------------------------------------

** كيف تستطيع تحضير الماء مبتدئا بعنصري O2 - H2  مباشرة ؟ اكتب معادلة التفاعل
 ':200:'

ارجو منكم المساعدة
تحياتي

14
البحوث العلمية / الطاقة
« في: مارس 20, 2008, 06:07:05 مساءاً »
الطاقة

15
منتدى علوم البيئة / الطاقة
« في: مارس 20, 2008, 06:07:05 مساءاً »
الطاقة

صفحات: [1] 2 3 4 ... 8