Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - د.الشبكة

صفحات: [1]
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طلب مني احد الاخوة هذا البرنامج وقلت اضعه بموضوع لعل الجميع يستفيد منه

Mathcad Enterprise Edition v12.1


حمل الان

2
الدراسات والتعليم الجامعي / بحوث العمليات ...(2)
« في: فبراير 17, 2006, 03:15:55 صباحاً »
*خطوت اتخاذ القرارات في بحوث العمليات:

ويمثل الشكل التالي خطوات عملية اتخاذ القرارات.


*خطوات إعداد النموذج العلمي في بحوث العمليات:


فبناء على الرسم السابق التوضيحي لخطوات إعداد النموذج العلمي يمكن تلخيص هذه الخطوات كما يلي :

1-تحديد المشكلة أو الهدف ضمن واقع معين  أي  ضمن افتراضات محددة تتناسب وطبيعتهما أو مع رغبة متخذ القرار.
2-وضع نموذج فكرى أو تصور لكافة أبعاد المشكلة  أي أن الدراسة هنا تعتمد على الخبرة والاختصاص والقدرة على التفكير العلمي المنظم الذي يسهل علينا إعداد النموذج  أو النماذج المناسبة لتحقيق الهدف الذي نريد.
3-حل واختبار النموذج العلمي تمهيدا لوضع النموذج النهائي .
4-وضع وتطبيق النموذج النهائي .
5-الرقابة والاختبار وذلك للتأكد من أن النموذج المقترح يحقق الهدف الزى نريد وكذلك إمكانية الاستفادة منه لمواجهة حالات أخرى . وتسمى عملية الاختبار لمواجهة الهدف الحالي . أي الاختبار على مستوى محدود –
 validation) (Internal   أما عملية تعميم نتائج هذا النموذج لتطبيقها في حالات أخرى فتسمى External validation )    ).

3
الدراسات والتعليم الجامعي / بحوث العمليات ..(1)
« في: فبراير 16, 2006, 09:25:08 صباحاً »
مدخل إلى بحوث العمليات :
تعتبر بحوث العمليات من أهم العلوم التطبيقية الحديثة التي تتدخل اليوم في إيجاد الحلول الفعالة واللازمة للكثير من المشكلات في الكثير من التنظيمات والمجالات كالمجالات الحربية والعسكرية وعلى الرغم من حداثة هذا العلم حيث لم يظهر كحقل علمي مستقل إلا مع بداية الحرب العالمية الثانية إلا أنة أصبح من أهم العلوم التطبيقية في وقتنا الحاضر .

التدرج التاريخي لبحوث العمليات:
يصعب علينا تحديد البدايات الفعلية لما سمى هذه الأيام  ببحوث العمليات (operations research) (O. R)   ويزخر التاريخ بكثير من الانجازات للرواد الأوائل و التي يمكن إدراجها تحت ما يسمى الآن ببحوث العمليات ونذكر من هؤلاء القائد المسلم خالد بن الوليد الذي قرر اختراق صحراء بلاد الشام ليفاجئ الروم في اقصر وقت ممكن بدلا من سلوكه للطرق المعتادة الذي كان من المتوقع قدومه معه، وفى عام 1914م نشر العالم لانكستر بحثا بين فيه علاقة التفوق في مقدرة الإنسان وفعالية السلاح الذي يمتلكه. وفي  عام 1917م قام المهندس الدنمركي  ايرلنج بنشر أبحاث مهمة تتعلق بتيسير استخدام لهاتف لسكان مدينة كوبنهاجن وقد اعتبر عملة الأساس الرياضي ما يسمي نظرية صفوف الانتظار في الوقت الحالي.  وأيضا قام العالم توماس أيدسون بإيجاد الطرق الأكثر ايجابية وفعالية لمناورة السفن خلال الحرب العالمية الأولى والتي من شانها تقليل الخسائر لدى مواجهة غواصات العدو .
وفى الحرب العالمية الثانية حينما كانت الحاجة ملحة آنذاك لتوزيع المواد القليلة والنادرة من عتاد وسلاح ومؤن على مختلف الأنشطة العسكرية بطريقة تعطى أفضل النتائج الممكنة ، وكانت هذه هي الشرارة الأولى لظهور بحوث العمليات كعلم مستقل نظرا للنجاح الباهر الذي تم تحقيقه في الحرب العالمية الثانية واستمر تطور بحوث العمليات إلى وقتنا الحالي حيث لا تخلو جامعة من الجامعات إلا ويدرس فيها هذا العالم في شتى التخصصات العلمية . وأخيرا لابد أن نشير إلى أهم العوامل التي  أسهمت وتساهم في سرعة تطور بحوث العمليات :
1- التقدم التكنولوجي السريع .
2- ثورة الحاسبات حيث أسهمت كثيرا في مجالات بحوث العمليات .

تعريف بحوث العمليات :
ما هي بحوث العمليات :
يتضح لنا أنة ليس من الصعب استنتاج التعريف من المصطلح نفسه والذي يعنى القيام بالبحوث والدراسات من اجل تسهيل مهمة انجاز الإعمال على أفضل وجه في ظل المعطيات المتاحة تحت ظروف معينة .
ولكن الإجابة على سؤالنا السابق بدقة ليس آمرا سهلا وذلك لاتساع المجال الذي يطبق فيه هذا الفرع من فروع العلم ولذلك نجد عدة تعاريف لبحوث العمليات  ومن أوضح التعاريف :-
( هي استخدام الأساليب والطرق العلمية لتنظيم تعاون العمليات والأنشطة  ضمن نظام system) ) ما ،بغية إيجاد حل امثل أو عدة حلول مثلى لمشكلات هذا النظام من بين جملة من الحلول الممكنة )


باقي الحلقات:
http://olom.info/ib3....t=23602




4
الرياضيات العامة اللامنهجية / ...::"  حلقة نقاش  "::....
« في: يوليو 31, 2004, 07:49:18 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى كل الاخوة أعضاء ومشرفي قسم الرياضيات...
لدي سؤال:
    ما أسباب ركود هذه المنتديات وما طرق رفع هذا المنتدى الى اعلى ما يمكن؟؟

أود من كل الأعضاء المشاركة....وشكرا.
وأتأسف عن تطفلي في كتابة هذا الموضوع

5
الرياضيات العامة اللامنهجية / ممكن طلب؟؟؟؟
« في: يوليو 21, 2004, 12:08:38 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة  الله وبركاته

أقترح ان يكون هناك اهتمام بالبرامج المفيدة للرياضي
ويكون هنا شروح لها من الأعضاء

وشكرا

6
الرياضيات والتربية / ابتكار.....
« في: يوليو 02, 2004, 05:34:04 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تشكل مادة الرياضيات هاجساً نفسياً لدى الكثير من الطلاب، هل لكونها صعبة غير مهضومة؟ أم لكونها خيالية وبعيدة عن الواقع؟ لا بالطبع. اذن ما الذي يجعل الكثير من طلابنا متأخرين في مستوياتهم؟ يقول المختصون إن أسباب التأخر الذي أصاب طلاب المدارس في المملكة في هذه المادة كونهم لا يربطون بين ما هو موجود في الكتب وما هو على أرض الواقع فيتلقى التلميذ معلومات كثيرة لا حصر لها ونجد أنها (مادة الرياضيات) مجردة في عمومها فلا بد من تطبيقها..
ومن هذا المنطلق ولتحقيق الهدف التطبيقي الذي يساير التطور التعليمي في العملية التدريسية خاصة في مادة الرياضيات حققت مدرسة طيبة الابتدائية بمجمع التحلية السكني بمحافظة الجبيل إنجازاً يضاف إلى إنجازات ادارة المدرسة والمعلمين فيها حيث انتهت مؤخراً من العمل في إنشاء معمل لمادة الرياضيات ليكون جاهزا لاستخدامه مع بداية العام الدراسي الجديد ليتمكن الطلاب من تطبيق هذه المادة على أرض الواقع ولعقد الدورات التنشيطية للمعلمين الجدد بالمحافظة.
ولتسليط الضوء اكثر حول هذا العمل واهدافه والآمال المرجوة منه قامت (الجزيرة) بجولة فيه والتقت بالمختصين والمشرفين عليه.
معمل تطبيقي:
في البداية تحدث مدير المدرسة الأستاذ أحمد العماري عن أهداف انشاء معمل الرياضيات بمدرسة طيبة قائلاً: لتهيئة الجو الدراسي للتلاميذ واخراجهم من الروتين السائد في اكثر المدارس في المملكة عمدنا إلى تدريس الرياضيات في جو يسوده المناخ التطبيقي الذي يتلاءم مع متطلبات المادة حيث إن الاستعداد النفسي والذهني سيكون مختلفا تماما عنه بالطرق التقليدية السابقة وكذلك تدريس الرياضيات بطريقة حديثة، ولعل من أهم أسباب التأخر الذي أصاب طلاب المدارس في المملكة كونهم لا يربطون بين ما هو موجود في الكتب وما هو على أرض الواقع فيتلقى التلميذ معلومات كثيرة لا حصر لها ونجد أنها مجردة في عمومها لذلك عمدنا إلى ايجاد معمل لمادة الرياضيات كونها مادة تطبيقية تعتمد على المحسوسات لا المجردات غالباً، وتكمن أهمية المعمل في كونه يعرض المعلومة بشكل تدريجي محسوس وملموس بطرق حديثة بالإضافة إلى أن هذا المعمل سيكون مهيأً لعقد الدورات التدريبية والدورات التنشيطية لمعلمي المادة على مدار العام.
وأشار الأستاذ العماري إلى أن الفضل في هذا العمل يعود بعد الله لجهود الاستاذ ساير الجعيد الذي يملك حق الفكرة وتنفيذها وهذا بلا شك سوف يعود بالنفع والفائدة الكبيرة على طلاب هذه المدرسة خصوصا وكافة طلاب المدارس ممن ستطبق أمامهم التجربة في حال قناعة القائمين على تدريس المادة بها في مدارسهم.
المعرض لا يقارن بالمعمل
بعد ذلك التقينا بالاستاذ ساير ساعد الجعيد خريج كلية المعلمين وصاحب الفكرة فقال: إن هذا المعمل يختلف تماماً عن المعارض التي تقام لمادة الرياضيات اذ كثيراً ما نسمع بإقامة معارض للمادة لا تحقق الفائدة الكبيرة لفهم الطالب وانما يقتصر المعرض لمعرفة الشيء فقط ناهيك عن كونه وقتيا ومن ثم تغلق ابوابه بينما المعمل شبه ثابت بالمدرسة يمارسه الطلاب ويطبقون المادة كما قلنا على ارض الواقع ويعيشون جو المادة وسوف يخدم أكثر من 300 طالب بالمدرسة.
واضاف يقول: إن المعمل ورشة عمل يمارس فيها الطالب مختلف المهارات الرياضية مع وجود الوسائل المعينة والمسهلة لفهم مادة الرياضيات كما يتعلم الطالب الرياضيات باكتشاف المبادىء وتطبيق التجريدات الرياضية في مواقف عملية من خلال تمثيلها بأشياء ملموسة أو محسوسة ونماذج وانشطة عملية مثل الالعاب.
وعن استخدام معمل الرياضيات عموماً قال بأنها تساعد الأنشطة المعملية في تحقيق الأهداف المعرفية والوجدانية وتساعد الطلاب على كيفية الاستقلال وتمكنهم من اكتشاف مبادىء ونماذج رياضية وممارسة اساليب القياس والتقريب والتقدير والتحويلات عن طريق الممارسة الفعلية والعملية.
منشأ الفكرة
وعن الاسباب التي دعته للقيام بإنشاء المعمل قال شاهدت ظاهرة ضعف الطلاب الشديد في مادة الرياضيات مما جعلني أسعى لطرح هذه الفكرة لكسر الروتين المعتاد في تدريس هذه المادة خاصة ان اللبنة الاولى في التعليم تعتمد على مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية فاذا لم يكن الاساس قوياً سوف يواجه الطلاب عقبات كبيرة في فهم الرياضيات المتطورة في المراحل ما بعد الابتدائية وهم غير ملامين في هذا الشأن اذا كنا نسير على الوتيرة العقيمة في تدريس هذه المادة كما هو في واقعنا حاليا بالإضافة إلى أنني شاهدت نتائج مذهلة حققها الاستاذان علي العامودي ورائد بخاري اللذان يدرسان في مدرسة الجاحظ بالطائف وعملت معهم لفترة في تطوير مستويات الطلاب عموماً.
واردف يقول: كما أنني جعلت الطلاب المميزين يشاركونني الرأي في كيفية انشاء هذا المعمل وبعد ذلك قمت وتابعت العمل وواجهت صعوبات في جلب الأدوات وترتيبها التي اخذت جل وقتي إلى أن وصلنا لهذه المرحلة التي تنتظر التفعيل فقط، ونوه بوقفة ادارة المدرسة التي شعرت بأهمية ودور المعمل في العملية التدريسية والنتائج المتوقعة بإذن الله لذا فان هذا المعمل يجير بحق وبجدارة باسم مدرسة طيبة الابتدائية، كما لا أنسى هنا الدور الذي قامت به ادارة محطات تحلية المياه التي قدمت خدماتها المدنية وغيرها منذ أول لبنة بدأناها في انشاء المعمل وحتى الانتهاء منه وهذا بلا شك سيعود بالنفع على ابناء موظفي تحلية المياه خصوصاً.
تجاهل مكتب الإشراف
وعن مدى التعاون بينه وبين مكتب الاشراف بمحافظة الجبيل وهل تم دعمه لهذا العمل فقال: المسؤولون بمكتب الاشراف للاسف لم يحصل منهم أي تعاون أو دعم ولم يكن هناك أي تقبل لهذه الفكرة بالشكل المحفز سوى أن موقفهم كان في نطاق ضيق لا يكاد يذكر لأنهم لم يشعروا بأهمية المعمل وأهدافه المستقبلية المرجوة.
واردف يقول: لم يتم أي تكريم سوى ورقة فاكس بسيطة شكر لادارة المدرسة على إنشاء هذا المعمل، لذا تقدمت متأسفاً بطلب نقل من هذا المكتب بسبب تجاهله للعمل والجهد الذي قمت به وإنني متأكد انه حينما ينشأ مثل هذا المعمل في مكان آخر سيجد الاهتمام والتقدير بشكل يليق بأهمية وقيمة مثل هذه الإنجازات والتي تجعلنا نتقدم حضاريا في طريقتنا التعليمية لأبنائنا.وعن آماله المستقبلية قال: سوف نقوم في الفترة القادمة بإذن الله بإنشاء معمل لمادة الرياضيات متنقل وهو صورة مصغرة للمعمل الثابت وهو يفيد المعلم في استخدامه في حال انشغال المعمل وهو عبارة عن سبورة ذات عجلات متحركة يمكن التنقل بها لأي فصل بالمدرسة وفيها أغلب الادوات الضرورية لتطبيق مادة الرياضيات بشكل حضاري، وناشد الاستاذ ساير بتفعيل هذا المعمل بشكل يساير التطور الحضاري في التعليم.

منقول:
جريدة الجزيرة

7
الرياضيات العامة اللامنهجية / لماذا............؟
« في: أبريل 20, 2004, 10:34:19 مساءاً »
لماذا تم إغلاق الاستبيان الذي يبن مدى حب الرياضيات

8
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه مسألة من كتاب الدكتور محمد القويز
الطرائق الرياضية في تحليل فورير
صفحة40

- حدد المعاملات ai و bi في الدالة :
a0+a1cosx+b1sinx+a2cos2x+b2sin2x
للحصول على أفضل تقريب في (باي.باي-)L2  للدالة:
f(x)=/x/ ,i   لكل x تنتمي للفترة من -باي إلى باي


هذه المسألة أود من أحد الأخوة  يجبني مع التفصيل المختصر...

وأتأسف لعدم صياغة المسألة جيدا..

9
الرياضيات العامة اللامنهجية / عضو جديد
« في: فبراير 13, 2004, 11:19:42 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا انظميت لهذه المنتديات لما رأيت من النفع الكبير فيها

وأرجوا الله أن افيد وأستفيد فيها

وشكرا..........

صفحات: [1]