Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - طاليس

صفحات: [1] 2 3 4 ... 28
1


تحت رعاية أمير منطقة مكة المكرمة سمو الأمير خالد الفيصل وإشراف نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على كلية عفت الأميرة لولوة الفيصل ستقام فعاليات حفل الافتتاح للندوة السنويّة السادسة للتعلُّم والتقنية في فندق هيلتون جدة السبت القادم الموافق 26 ابريل 2008 . وستكون جلالة الملكة رانيا المتحدث الرسمي لحفل الافتتاح إضافة إلى سلسلة من المحاضرات وحلقات النقاش لعلماء وخبراء التعلّم والتقنية.

وسيلقي البروفيسور الدكتور فاروق الباز محاضرة عن "اكتساب واستخدام وإنتاج المعرفة في عصر الفضاء".

ويقدم المدير التنفيذي لمايكروسوفت الدكتور خالد ضاهر محاضرة عن الاتصال الموحّد. ويتبعها حلقة نقاش حول النساء والتقنية في أوائل الألفية الثالثة تحت عنوان "النساء والتقنية" برئاسة الدكتورة فرخندة حسن أستاذة الجيولوجيا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وعضو البرلمان المصري، وبمشاركة عدد من خبراء التقنية كالدكتورة زينب صفر رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة القاهرة وعضو اللجنة القومية النسائية للعلوم والتكنولوجيا والمهندس محمد بارق سراج مدير تقنية المعلومات في الهيئة العامة للطيران المدني. والدكتورة هدى بركة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر.

الدكتور فاروق الباز مدير مركز بحوث الفضاء والاستشعار عن بعد في وكالة الفضاء الأمريكية وكان له الدور الكبير الذي قام به في برنامج رحلات الابوللو لاستكشاف القمر في القرن الماضي، يتوقع له وهو المستشار لوكالة الفضاء الاميركية ناسا دوراً مهماً في أي برنامج استكشافي جديد للقمر.

الندوة للرجال والنساء ، وهي فرصة قيمة وثمينة للمعنيين بعلم الفلك وتكنولوجيا بأن يلتقوا أو يحضروا محاضرة الدكتور فاروق ، لذلك نهيب بكل الأخوة والأخوات بأن يسعوا لإيجاد فرصة المشاركة في هذه المحاضرة.

وسوف يمثل الجمعية في هذا اللقاء الاستاذ عبدالرزاق البلوشي نائب رئيس الجمعية الذي يسعى جاهدا لابراز اسم الجمعية الفلكية بجدة في كافة المحافل المحليو فله منا جزيل الشكر والتقدير

2


افادت الجمعية الفلكية بجدة انه وبمشيئة الله تعالى يحدث يوم الاربعاء الموافق 2 ابريل 2008 ، ان يحتجب كوكب نيبتون خلف القمر

وسوف يحدث الاحتجاب فوق اجزاء من الوطن العربي . وسوف تشهد مدينة مكة المكرمة الاحتجاب بكافة مراحلة حثي ستكون بداية الاحتجاب الجزئي في تمام الساعه 01:23:13 ما بعد الظهر ويكون القمر مرتفعا فوق الافق بمقدار 20 درجة وزاوية سمت 244 درجة ، وتكون الشمس مرتفعه بمقدار 68 درجة وزاوية سمت 223 درجة على ان بداية الاحتجاب الكلي ستكون في تمام الساعه 01:23:18 مابعد الظهر.

ولن تكون مراحل الاحتجاب مشاهة نظرا لوجود الشمس فوق الافق مايجعل رصد كوكب نيبتون في غاية الصعوبة والسماء في ذلك الاشراق.

جدير بالذكر بان نهاية كافة مراحل الاحتجاب في افق مكة المكرمة ستكون في تمام الساعه 02:24:40 مابعد الظهر.

3


ذكرت الجمعية الفلكية بجدة انه بمشيئة الله تعالى يحدث او خسوف قمري هذا العام 1429 – 2008 فجر يوم الخميس 14 صفر الموافق 21 فبراير وسوف يكون مشاهدا في كافة القارات حيث سيكون مشاهدا في العالم العربي وافريقيا ومعظم القارة الامريكية وغرب اوروبا

يحدث الخسوف عندما يكون القمر في العقدة الهابطة في منتصف الطريق بين الاوج والحضيض ، وخلال الخسوف سوف يكون كوكب زحل شمال شرق القمر وسوف يكون مقدار لمعانه " mv = +0.2 " وذلك يعود لانه قريب من ان يكون في وضع تقابل مع الارض وهذا الخسوف لن يكون مركزيا ، فمرحلة الخسوف الكلي سوف تستغرق 50 دقيقة على ان مراحل الخسوف كما يلي حسب توقيت مكة المكرمة :

بداية دخول القمر منطقة شبة الظل : 03:36:36 فجرا
بداية الخسوف الجزئي : 04:43:19 فجرا
بداية الخسوف الكلي : 06:01:10 صباحا
ذروة الخسوف الكلي : 06:26:05 صباحا
نهاية الخسوف الكلي : 06:50:57 صباحا
نهاية الخسوف الجزئي 08:08:47 صباحا
خروج القمر من منطقة شبة الظل للارض : 09:15:39 صباحا

ملاحظة : وهنا علينا ان نلاحظة بان القمر يغرب مكسوفا في الدول العربية حسب افق كل مدينة اضافة الى مرحلتي دخول وخروج القمر في منطقة شبة الظل لن تكون مشاهده بالعين المجردة وسوف نتحدث عن هذا بالتفصيل لاحقا .

القمر في لحظة ذروة الخسوف الكلي في تمام الساعه 06:26 سوف يكون قريبا من الاوجوذلك بالنسبة للفلكيين والراصدين في " غواينا الفرنسية "

وفي هذا التوقيت فان ظل الارض يسقط بمقدار 1.1062 في الوقت الذي يعبر فيه الطرف الشمالي من القمر 7.2 دقيقة قوسية جنوب محور مركز الظل : ومن جهه اخرى الطرف الجنوبي من القمر يقترب 3.3 دقيقة قوسية من الحافة الجنوبية لظل الارض و 38.4 دقيقة قوسية من مركز الظل

ان النصف الشمالي من القمر سوف يظهر للراصدين اكثر "ظلمة " وقتامة من النصف الجنوبي منه وذلك يعود لانه يتعمق بشكل كبير من الظل . وكما يعلم ان الجميع بان رصد خسوف قمر لا حتاج معدات خاصة لانه لا يمثل أي خطر على سلامية العين كما حو\هو الحال مع كسوف الشمس . لذلك وعند دخول القمر الى منطقة الظل ومع مرور الوقت يلاحظ الراصد بان هناك تغير دراماتيكي في مقدار الاضاءة التي يعكسها القمر وهنا يمكن للراصد ان يقوم بقياس مقدار التغيير خلال مرحلة الخسوف الكي ، وهنا علينا ان نلاحظ بان التغيير ليس بشكل كبيير بين النصفين الشمالي والجنوبي

الحدث سيكون مشاهدا في كافة المناطق التي بها التوقيت ليلا بالنسبة للجزيرة العربية سوف يتم رصد مرحلة الكسوف الجزئي والكلي ويغرب القمر مخسوفا كليا وبالنسبة للراصدين في امريكا الشمالية وتحديدا على الساحل الغربي ، حيث انهم لن يتمكنوا من مراحل الخسوف الاولية ومنها الجزئي لان ذلك يحدث والقمر ما يزال تحت الافق بالنسبة لهم ، اما بالنسبة لـ Anchorage and Fairbanks في الاسكا فسوف يشرق القمر لديهم وهو مخسوف كليا ولكن مع وجود نور الشمس سوف يجعهل رصد ذلك صعبا . بالنسبة لغرب اوروبا وشمال افريقيا فسوف تتاحا لهم رؤية كافة مراحل الخسوف .

اما بالنسبة لشرق افريقيا ووسط اسيا فان القمر يغرب قبل نهاية الخسوف وبالنسبة لشرق اسيا وقارة استراليا فانه الخسوف لن يكون مشاهدا هناك

وبهذه المناسبة تنضم الجمعية الفلكية بجدة ليلة رصد فلكية لرصد الحدث الكبير وسوف يكون ذلك متاح للرجال والنساء في قسمين منفصلين حيث سيشرف على قسم النساء مسؤوله القسم النسائي مفاز بنجابي وسوف يتم استخدام تلسكوب meade LX-200 8 inch وبالنسبة للرجال سوف يتم استخدام تلسكوب meade LX-200 10 inch ونحن في الجمعية على استعداد لنقل هذا الحدث عبر الاجهزة المتوفرة الى اي محطة تلفزيونية ترغب في ذلك .

مـلحق اضـافـي :

خريطة توضح المناطق التي سوف تشهد الخسوف

4


اقامت الجمعية الفلكية بجدة اولى انشتطتها الميدانية لهذا العام 1429 - 2008 ضمن فعاليات المعرض الفلكي الاولى بثانوية ابن النفيس والذي شرفة الاستاذ احمد الزاهرني رئيس قسم النشاط بالهيئة الملكية بينيع.

وقد حظي هذا المعرض في يومة الاول بتنظيم ممتاز حيث تم توزيع الجهات المشاركة ومنها بشكل طيب وذلك يعود الى توفيق الله عزوجل والجهد الكبير الذي بذل من قبل اللجنه المنظمة ونخص بالذكر الاستاذ اسامة حداد الذي غمر الجميع بطيب وكرم ونبل اخلاقة العالية . اضافة الى الاستاذ شرف السفياني الذي استقبل فريق الجمعية بكل حفاوة وترحاب

وقد استقبل المعرض في يومة الاول العديد من الطلاب واولياء الامور ولعل من ابرز الضيوف فلكيا الدكتور حسن باصرة رئيس قسم الفلك بجامعه الملك عبدالعزيز بجدة ، والفلكي المعروف الاستاذ عدنان قاضي وعدد من المهتمين بالشان الفلكي في مدينة ينبع .

وعقب نهاية الشروح لبعض الصور والمجسمات تفضل الاستاذ احمد الزهراني بتسليم المشاركين في المعرض دورعا تذكارية بهذه المناسبة وقد تسلم درع الجمعية الفلكية بجدة رئيس الجمعية م.ماجد ابوزاهرة بمشاركة نائب رئيس الجمعية الاستاذ عبدالرزاق البلوشي. بعد ذلك حظي الجميع بوجبة عشاء دسمة التي لم يخلوا الجانب الفلكي منها حيث شاءت الاقدار وبدون اي ترتيبات ان نتشرف وان نكون حول نفس مائدة العشاء التي كان بها الدكتور حسن باصرة حيث اثرى الدكتور الحاضرين بمعلوماته العلمية حيث تطرق الى النشاط الشمسي والاهلة والعديد من الابحاث العلمية التي قام باعدادها اضافة الى الدور الذي يقوم به حاليا لتطوير قسم الفلك بالجامعه .

جدير بالذكر بان الصورة السابقة هي تبين جانب من ركن الجمعية في المعرض وتظهر احد اعضاء الجمعية وهو يحمل الدرع التذكارية التي تم الحصول عليها .

وهذه صور تظهر جانبا من المعرض


الاستاذ احمد الزاهرني رئيس قسم النشاط بالهيئة الملكية بينيع يفتتح المعرض


جانب من المحاضرة التي القاها الدكتور حسن باصرة


احد المسؤولين في الادارة التعليمية يتفحص التلسكوب


جانب من ركن الجمعية الفلكية بجدة في المعرض


القبه الفلكية والتي احضرها الدكتور حسن باصرة من قسم الفلك بجامعه الملك عبدالعزيز


جانب من الحضور الكبير الذي شهده المعرض في يومة الاول


هذه صورة اخرى للحضور ويبدو الاهتمام الكبير بعلم الفلك

5




دعـاء رؤيـة الـهـلال -  

الله أكبر اللهم أهلّه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب ربنا وترضى، ربنا وربك الله.

عن طلحة بن عبيد الله- رضى الله عنه -أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا رأى الهلال قال "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله هلال رشد وخير"


مــلـحـق اضـافــي :-

اخــبار الـفــلك والفـضـاء لـشـهـر ذو القعدة 1428

6




دعـاء رؤيـة الـهـلال -  

الله أكبر اللهم أهلّه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب ربنا وترضى، ربنا وربك الله.

عن طلحة بن عبيد الله- رضى الله عنه -أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا رأى الهلال قال "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله هلال رشد وخير"

يسرنا ان نتقدم لكم اعضاء وزاوار منتدى الفلك باالمنتديات العلمية بأسمى ايات التهاني والتبريكات
بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى الآمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات وجعلنا الله وإياكم من العايدين ومن المقبولين وكل عام وأنتم بخير

مــلـحـق اضـافــي :-

اخـــبار الـفــلك والفـضـاء لــشـهـر شـــوال 1428

7


اخـتـلاف المـنـظـر :-

حينما يتم رصد جسم فضائي كأحد النجوم من نقطتين مختلفين ومتباعدتين ، فان هذا النجم يظهر حركة وهذا أمر حقيقي للراصدين على سطح الأرض

القاعدة الأساسية لاختلاف المنظر هي :

p = 1/d


حــيــث أن :

d : هي المسافة إلى النجم وهي تقاس بالفرسخ النجمي
p : لكل ثانية قوسية

مــثــال : نجم يبعد عنا مسافة 1000 فرسخ نجمي ، ماهو اختلاف المنظر لكل ثانية قوسية ؟
جواب :

p = 1/d


p = 1/1000=0.001


اخـتـلاف الـمـنـظر = 0.001  ثانية قوسية ، وهذا اختلاف صغير يصعب قياسه

8


بـســم الله الــرحـمـن الــرحـيـم (( يسألونك عن الآهلة قل هي مواقيت للناس والحج )) الآيــة
وقــولـة تـعـالـى (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا )) الآيــة
وقــولـة تـعـالـى (( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) الآيــة

لا يختلف احد بان الحج ركن من أركان الإسلام العظيم ورحلة الحج هي رحلة العمر وحلم يراود كل مسلم ومسلمة وكيف لا والحج المبرور ليس له جزاء وثواب إلا الجنه ولم لا والحاج يعود من حجة كيوم ولدته أمة . ونحن نعلم إن العديد من الحجاج يأتون من خارج ارض الحرمين ويتحملون مشاق السفر وتكاليفه من اجل رحلة " الأيمان " لذلك وجب أن تكون بداية شهر ذي الحجة هذا العام 1428 هجرية وكل عام هجري بداية صحيحة بعيده عن أي شبهه ما قد يصيب اضطرابات في حجوزات وتذاكر السفر و إقامتهم في الديار  المقدسة ما قد يزيد من أعبائهم المالية .

- الـحـج عـرفـة -

كلنا يعلم ما ليوم عرفة من فضل كبير ، فيوم عرفة يتطلع إليه الحجاج فهو افضل الأيام والدعاء فيه لا يرد بإذن الله، لذلك وجب أن تكون بداية شهر ذي الحجة صحيحة 100% بدون أي خطا أو أي شبهات حتى تكون وقفة يوم عرفة صحيحة . ولا تقتصر أهمية يوم عرفة على الحجاج فقط بل يتطلع إلى ذلك اليوم غير الحاج من المسلمين من اجل صيام ذلك اليوم العظيم فعن أبى قتادة رضى الله عنه قال : سئل رسول الله صلى الله علية وسلم ( عن صوم يوم عرفة؟ قال : يكفر السنه الماضية والباقية )) رواه مسلم

وانطلاقا من حرصنا الدائم بان تكون كافة المناسبات الإسلامية التي تعتمد على التقويم القمري صحيحة وفق ضابط علم الفلك فإننا ومن خلال ذا الموضوع سوف نسرد كافة التفاصيل المبينة لبداية شهر ذو القعدة وشهر ذو الحجة واليوم الذي سوف يصادف " يــوم عــرفــة " لان كافة الدول العربية والإسلامية سوف تتبع تلقائيا إعلان بلاد الحرمين عن بداية شهر ذي الحجة .

وفي ظل التقدم الهائل الذي وصل اليه علم الفلك والفضاء وتطور وسائل الرصد الفلكي واصبحت في غاية الدقة فانه اصبح الان من الممكن تسخير علم الفلك وسائر العلوم لخدمة الاسلام والمسلمين والظهور بمظهر لائق امام العالم وخاصة من غير المسلمين ، ونثبت لكافة شعوب العالم باننا نواكب العصر والحضارة البشرية ونعيش واقعنا في القرن الحادي والعشرين ونتطلع الى المستقبل وغد افضل " علميا " للبلدان الاسلامية عامة وارض الحرمين خاصة .

9


ذكرت - الـجمـعـية الفـلـكـيـة بـجـدة - انه وبمشيئة الله تعالى سيكون كوكب المريخ في وضع تقابل " الاستقبال " يوم 24 ديسمبر 2007 وهذا يعني أن كوكب المريخ سيكون في اقرب نقطة له في الأرض وسيكون هذا توقيت ممتاز لرصد الكوكب وتصويره حيث سيكون وجهه المريخ مضاء بشكل كامل .

ان اقتراب كوكب المريخ هذا العام 2007 لن يكون مثل اقتراب العام 2005 ، وبالنسبة للراصدين في النصف الشمالي من الكرة سوف يكون المريخ مرتفعا فوق الأفق بمقدار 11 درجة ما يعني بان الرصدين سوف تتاح لهم الفرصة لرصد المريخ والاستمتاع بمنظره الخلاب ولونه الأحمر الدامي.

وبهذه المناسبة سوف تقوم الجمعية الفلكية بجدة (JAS) بتنظيم ليلة فلكية لرصد كوكب المريخ مساء يوم 24 ديسمبر 2007 عقب غروب الشمس مباشرة وستكون الدعوة عامة ويمكن للجميع المشاركة في رصد الحدث وذلك من خلال تلسكوب Meade LX-200 10 inch . ويمكن للجميع المشاركة في هذا الحدث الكبير فهو مفتوح لكافة أفراد العائلة وكافة الفئات العمرية وللمشاركة أرسل اسمك الثلاثي مع عبارة تحوي " رصد اقتراب المريخ " إلى الرقم 0560932265
او أرسل بياناتك الى البريد الإلكتروني للجمعية : Jeddah_society@yahoo.com

كوكب المريخ سوف يقترب من الارض يوم 19 ديسمبر 2007 في تمام الساعه 03:18 فجرا بتوقيت مكة المكرمة وفي هذا التوقيت فان الحجم الظاهري للمريخ يبلغ ذروته 15.9 ثانية قوسية .وسوف يكون المريخ في وضع التقابل يوم 24 ديسمبر 2007 في تمام الساعه 10:41 مساء بتوقيت مكة المكرمة .

المريخ خلال العامين 2007-2008 سيكون مميزا وسيكون هذا التوقيت افضل توقيت لرصد كوكب المريخ خلال القرن الحادي والعشرين وذلك يعود الى سببين سيكون في اقرب نقطة له من الارض اما السبب الاخر فيعود الى ان المريخ سيكون فوق خط الاستواء السماوي.

عندما يقترب كلا من كوكب الارض وكوكب المريخ ويشكلان خط مستقيم مع الشمس فان المسافة بين الكوكبين تختلف مابينها من عام الى اخر وهذا يعتمد على موقع المريخ في مدارة . فاذا كان المريخ عند حدوث التقابل في نقطة الاوج " ابعد  نقطة له في مدارة من الشمس " عندها سوف يكون على مسافة 61 مليون ميل من الارض . اما  اذا كان في نقطة الحضيض " وهي اقرب نقطة له من الشمس " فيسكون عندها على مسافة 34.6 مليون ميل من الارض.

- الـتقـابلات الحضيــضـيـة -

تحدث مرة كل 50 او 70 سنه واخر حدثين متعلقين بهذا الامر حدثا في العامين 2003 و 2001 . خلال هذا العام 2007 وعند حدوث التقابل سيكون كوكب المريخ قد تجاوز مدة 6 اشهر " نقطة الحضيض " لذلك يعتبر في نقطة الاوج. وهكذا فان جميع التقابلات يحدث عندما يكون المريخ بعيدا باتجاه الجنوب لمشاهدة جيدة في النصف الشمالي من الكرة الارضية وهذا ما حدث في العام 2003 وتذكر السجلات القديمة بان اقرب اقتراب لكوكب المريخ من الارض حدث منذ 600.000 سنه ولكن المريخ كان منخفضا في السماء في النصف الشمالي من الكرة الارضية .

في العام 2007 سوف يصل كوكب المريخ وضعية التقابل ويكون عندها في كوكبة الثور فقط بمقدار 26.5 درجة شمال خط الاستواء السماوي.

دعونا نعود بالذاكرة إلى 27 أغسطس العام 2003 وتحديدا إلى الساعة 12:51 صباحا بتوقيت مكة المكرمة  ففي ذلك التوقيت كان كوكب المريخ أو الكوكب الأحمر في اقرب نقطة من الأرض منذ 59.619 سنه وكان في ذلك الاقتراب وصلت لمسافة بين الكوكبين 34.646.418 ميل .

في التقابل كالذي حدث في العام 27 أغسطس 2003 يسمى ذلك النوع " التقابل الحضيضي " وهذا النوع من التقابل يحدث في توقيت " الحضيض " بمعنى حينما يكون المريخ في اقرب نقطة له من الشمس . تقابل المريخ الحضيضي كأي وضع تقابل يحدث حينما تكون الشمس والأرض والمريخ على استقامة واحدة ، ولكن هذا  التقابل الحضيضي يحدث مرة كل 15 أو 17 سنه . بمعنى كوكب المريخ في اقربنقطةلهمن الشمس على استقامة واحدة مع الارض والشمس

ويجب هنا أن نعلم بان المسافة متغيرة فكما نعلم بان مدرات الكواكب حول مدارات اهليجية وليست تامة الاستدارة لذلك فهناك نقاط في تلك المدارة حينما يحدث تقابل تكون افضل من نقاط أخرى في تقابلات أخرى .

دعونا نعطي أمثلة على ذلك في العام 1995 حدث تقابل بين الأرض والمريخ ورصد كوكب المريخ من على مسافة 62.8 مليون ميل من الأرض وهذا المسافة تعادل مرتين مسافة اقتراب المريخ في العام 2003 .

وبالعودة إلى " التقابلات الحضيضية " فعند حدوثها فان كوكب المريخ يكون على مسافة 35 – 36مليون ميل من الأرض كما حدث في العام 1956 و 1971 و العام 1988 . وهذا يشابة اقتراب المريخ الذي حدث العام 2003 والذي بلغ 34.65 مليون ميل.

وطبعا بعد انتهاء الاقتراب في العام 2003 وتجاوز الأرض للمريخ تعود الأوضاع لما كانت علية قبل الاقتراب ، بعد ذلك حدث تقابل بين المريخ والأرض في نوفمبر 2005 بلغ اقتراب كوكب المريخ تقريبا 43 مليون ميل من الأرض

وبالمناسبة جميع الفلكيين متفقون اليوم بان اقدم تقابل حضيضي حدث على الأقل قبل 5000 سنه مضت ، والعديد من الفلكيين الحسابيين قاموا بحساب ذلك بشكل دقيق وذكروا بأنه يعود إلى 59.619 سنه مضت

وهذا يعني بان  هذا الحدث يعود إلى حقبة  " نياندرتال " او " Neanderthals " ، وحتى نكون واضحين تماما فان الفلكيين المعاصرين يقولون بان المريخ لن يكون في اقرب نقطة له من الأرض إلا في 28 أغسطس العام 2287 . عندما يكون كوكب المريخ على مسافة 34.603.170 ميل وهو ما يعادل 55.688.405 كيلومتر . اقترابات مشابهة حدثت قبل ذلك ففي العام 1924 م اقترب كوكب المريخ وكان على مسافة 11.764 ميل من الأرض  

في المستقبل بعد 79 سنه من العام 2003 كوكب المريخ سوف يعود ويكون في اقرب نقطة له بتاريخ 30 أغسطس 2082 وسوف يكون على مسافة 78.487 ميل من الأرض.

هذه الاقترابات حينما يكون المريخ في الحضيض وهناك اقترابات التي تحدثب شكل دوري كالاقتراب الذي سوف يحدث في 24 ديسمبر 2007 القادم.

مــلاحــظــة :عند اقتباس الموضوع نرجو ذكر المصدر هو الجمـعـية الفلكـيـة بـجـدة

10


اظهرت صور للاقمار الاصطناعية وجود منخفض جوي او اعصار قادم من المحيط الهندي الى بحر العرب.

المنخفض الان لايزل يواصل حركته ويتطور ومن المحتمل ان يتحول الى منخفض عميق او عاصفة استؤائيه وهو يتحرك بالاتجاه الغربي ومن المتوقع ان شاء الله تعالى ان يصل جزيرة سوقطرة بتاريخ 31 اكتوبر ثم سيدخل خليج عدن الى اليمن

- خــبراء الاحــوال الجـوية -  

محافظة ظفار: المنخفض لن يدخل مباشرة الى المحافظة ونتوقع تاثر المحافظة بامطار رعدية خلال الفترة من مساء اول نوفمبر وحتى تاريخ 3 نوفمبر وذلك نتيجة وجود المنخفض على جزيرة سقطرة ودخوله اليمن .وتم نصح الصيادين في محافظة ظفار بتجنب ركوب البحر خلال الفترة من 29 اكتوبر الى 3 نوفمبر

وقد تم التاكيد على الغواصين تجنب الغوص خلال الفتره المحدده وحتى زوال الحاله الجويه حيث سيكون البحر هائج الموج مع وجود تيارات قويه بحريه على السطح وعلى اعماق مختلفه في البحر

جزيرة سقطرة : نتوقع تاثر جزيرة سوقطرة بامطار رعدية غزيرة جدا وجريان الاوديه وفيضانها ودخولها الى المساكن لذلك ننصح الاخوه في جزيرة سوقطرة باخذ كافة الاحتيطات اللازمه في مثل هذه الحالات
كما ننصح بتجنب ركوب البحر خلال الفترة من 29 اكتوبر الى 3 نوفمبر
بالنسبه للامطار من المتوقع ان تكون الامطار الرعديه الغزيره جدا والتى قد تكون مصحوبة بتساقط البرد خلال الفترة من مساء 31 نوفمبر وحتى 2 اكتوبر ستكون اقص سرعة للرياح مابين 80 الى 100كم ومن المتوقع حدوث اضرار كبير من الحاله الجويه

اليمن من المتوقع هطول امطار رعدية غزيرة جدا قد تكون مصحوبة بتساقط البرد مصحوبة برياح تتراح مابين 50كم الى 80 كم ابتداء من مساء 1 اكتوبر وحتي 3 نوفمبر مع جريان الاوديه وفيضانها ودخول المياه الى المساكن والمزارع ومن المتوقع ايضا حدوث اضراركبيره من الحاله الجويه لذلك ينصح بتوخي الحيطة والحذر وتجنب ركوب البحر ابتداء من تاريخ 29 اكتوبر الى 3 نوفمبر

الموضوع منقول والصورة من هيئةالارصاد العمانية

وهذه المنخفض الجوي يذكرنا بالاعصار " جونو " الذي اجتاح السواحل العمانية بداية العام نسئل السلامة للجميع وان يجنب الدول العربية كل مكروه

11


- تـحـري رؤيـة هـلال شـهـر ذو الـقـعـده 1428 هـجـريـة -

جــهـه الـرصـد : الجـمـعـيـة الـفـلـكـيـة بـجـدة
مـوقـع الـرصـد : مـديـنـة مكـة الـمـكرمة

* يـوم الاحــد 10 نـوفـمـبر 2007 الـمـوافـق 29 شــوال 1428 "حــسب تـقويـم أم الـقـرى"

1 – يولد الهلال " اقترانه فلكيا " في تمام الساعة 02:03 فجرا
2 – تغرب الشمس في تمام الساعة 05:42 مساء
3 – عند الغروب يكون القمر مرتفعا فوق الأفق بمقدار 0.51.20 وزاوية سمت 243 درجة
4 – البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 8 درجات
5 – نسبة إضاءة الهلال 0.5 %
6 – يغرب القمر في تمام الساعة 05:49 أي بعد 7 دقائق من غروب الشمس

الـرؤيـة وفـق الـمـعايير الفـلكية : رؤية الهلال بالعين المجردة غير ممكنه وفق الظروف والمعطيات السابقة .

ـــــــــــــــــــــــــــ

* يــوم الاثـنـين 11 نـوفـمـبر 2007 الـمـوافـق غـرة ذوالـقـعـدة 1428 " حــسب تـقويـم أم الـقـرى "

1 – تغرب الشمس في تمام الساعة 05:41 مساء
2 –يكون الهلال عند الغروب مرتفعا فوق الأفق بمقدار 9 درجات وزاوية سمت 236 درجة.
3 – البعد الزاوي بين الشمس والقمر " الاستطالة " 18 درجة
4 – يكون قرني الهلال باتجاه الجنوب
5 – نسبة إضاءة سطح الهلال 2.5 %
6 – يغرب الهلال في تمام الساعة 06:33 مساء

الـرؤيـة وفـق الـمـعايير الفـلكية : رؤية الهلال بالعين المجردة وفق الظروف السابقة ستكون في غاية السهولة .

مـلـحـق اضـافــي :-

الــتربـــيـع الأول :-  18 نــوفـمــبر في تمام الساعة 01:32 فجرا
طــور الــــــبــدر :-  24 نــوفـمــبر في تمام الساعة 05:29 مساء
الــتربـــيـع الثاني :-  01 ديســـمبـر في تمام الساعة 05:44 مساء

12


ذكرت - الـجـمـعية الفـلـكـية بـجـدة - بان المذنب 17P/Holmes قد ظهر بشكل مفاجىء مساء يوم امس الاربعاء 24 اكتوبر 2007 . المذنب وقبل لمعانه كان يبلغ مقدار لمعانه 17 ماغ من لمعان النجوم ولكن ذلك تغير واصبح لمعان المذنب 3 ماغ وامكن رؤيه المذنب من خلال العين المجردة دون الحاجة للاستعانه بالتلسكوب.

ويمكن العثور على المذنب في كوكبة حامل راس الغول او فرساوس عقب غروب الشمس كل ماعليك هو النظر الى الافق الشرقي ويمكن التعرف على كموقع كوكبة فرساوس او كما ستظهر لك في البرنامج باسم " Perseus " ولتحميل البرنامج هـــنــــا

ويعتقد بان سبب هذا اللمعان المفاجء للمذنب يعود الى تحطم في نواة الداخلية او ازدياد تسخين سطح المذنب من خلال اشعة الشمس ، وهو حاليا يظهر على هيئة نجمة اكثر منه مذنب حيث انه لا يوجد له ذيل ولكن هناك احتمال ظهور ذيل له مع ازدياد عملية اطلاق وتحرر اجزاءة .

وتمكن العديد حول العالم من رصد المذنب والتقاط العديد من الصور له خلال الساعات القليلة الماضية . ولمتابعة تطورات المذنب يمكن استخدام منظار ثنائي العينية او تلسكوب من اجل ذلك

13





- دعـاء رؤيـة الـهـلال -  

الله أكبر اللهم أهلّه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب ربنا وترضى، ربنا وربك الله.

عن طلحة بن عبيد الله- رضى الله عنه -أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا رأى الهلال قال "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله هلال رشد وخير"

يسرنا ان نتقدم لكم اعضاء وزاوار منتدى الفلك باالمنتديات العلمية بأسمى ايات التهاني والتبريكات
بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى الآمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات وجعلنا الله وإياكم من العايدين ومن المقبولين وكل عام وأنتم بخير

مــلـحـق اضـافــي :-

اخـــبار الـفــلك والفـضـاء لــشـهـر رمــضان 1428




14


نشرت صحيفة  الوطن السعودية في عددها رقم 2564 والصادر صباح اليوم الاحد 25 رمضان 1428 هـ الموافق 7 اكتوبر 2007 خبر في صفحة " محليات " تحت عنوان " ضوء ابيض قوي يضرب ليلا قرية الارطاوية والاهالي يربطونها بليلة القدر "

والخــبر مـا يــلي :-
 
أكد شهود عيان في إحدى القرى السعودية مشاهدتهم لظاهرة كونية نادرة تمثلت في ضوء سماوي قوى كاشف غطى كامل منطقتهم منتصف ليلة الجمعة - السبت الموافق 23 - 24 من شهر رمضان المبارك مرجحين أن تكون علامة ليلة القدر.

ووقعت الحادثة في هجرة مشلح القريبة من بلدة الأرطاوية (330 كلم شمال العاصمة الرياض).
وبسؤال رئيس قسم الفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتورزكي المصطفي، قال إنه لا يستطيع إبداء رأي إلا بزيارة القرية، وبعد تزويده بتليفونات سكان القرية قال إنه استمع إلى شهادات من القرية حول الظاهرة التي شاهدوها, ولكنه لا يجد لها تفسيراً علمياً وبالتالي فإنه لا يستطيع أن يحدد أي معلومات عنها.

ويقول ملفي شليه المطيري معرف القرية (الذي يمثل السلطة المحلية) إنه عند الساعة 12 من ليل الجمعة - السبت الماضي رأى وهو خارج منزله ضوء خفيفاً يصدر من السماء ما لبث أن أضاء الأرض بضوء كاشف جعل كل ما حوله يتبين له وكأنه في وضح النهار, مشيرا إلى أنه اخبر أهالي القرية بما شاهد وأن هناك من أعيان القرية من أكد له أن هذا النور يؤكد أنها ليلة القدر حيث قام الناس بالصلاة وإحياء الليلة في قريتهم.

وأكد بندر بن ضيف الله "من أهالي القرية" أنه شاهد نوراً ساطعاً غطى المنطقة حوالي الساعة 12 ليلا عند ما كان متواجدا داخل سيارته في أحد جوانب القرية، حيث شاهد نوراً قوياً سطع على الأرض مكنه من مشاهدة أطفاله وهم خارج السيارة وكأنهم في النهار فاعتقد للوهلة الأولى أن سيارة أخرى قدمت إليهم من الخلف إلا أن أبناءه أكدوا له أن النور صادر من السماء, فاعتقد أن هناك أمطاراً إلا أنه عند ما نظر إلى السماء وجدها صافية وفيها نجوم مما أكد له أن هذا الضوء ليس برقا.
وأكد عبدالله الحنايا "من أبناء القرية" أن هناك عدداً من رجال القرية ونسائها شاهدوا الظاهرة وأنها كانت واضحة وجلية, مشيرا إلى أن العديد من أعيان القرية يعتقدون أنها من ظواهر ليلة القدر التي تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

من جانبه أكد عضو مجلس الشورى والمستشار القضائي بوزارة العدل الشيخ عبدالمحسن العبيكان أن الضوء السماوي الذي لا يصدر عن برق أو نيزك يعتبر من علامات ليلة القدر التي ذكر القرآن الكريم أنها "خير من ألف شهر" في الفضل. وقال العبيكان "إن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتحري ليلة القدر في جميع ليال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وفي روايات أخرى أمر بتحريها في الأفراد من هذه العشر, واختلفت الروايات في اعتبار الأفراد هل حسابها من بداية العشر أو من نهاية العشر فإذا قلنا إنها من بداية العشر فتكون في ليلة 21 أو 23 وهكذا, وإن قلنا إن حساب الأفراد من نهاية العشر فتكون في ليلة 28 أو 26 أو 24 وهكذا وهذا الحساب هو ما تؤكده رواية الحديث الذي فيه "التمسوها في ثالثة تبقى أو خامسة تبقى أو سابعة تبقى" فبهذا تكون هذه الرؤية من قبل أهالي هذه القرية هي رؤية صحيحة لليلة القدر.

والمعروف أن هجرة الأرطاوية كانت كأول هجر الإخوان مع نهاية عام 1910 وبداية عام 1911حيث بُدء في تشييد المنازل وحفر الأبار في نهاية عام 1910 الموافق 1328 وأسسها أفراد من عشرين بيتاً نصفهم من قبيلة مطير والنصف الآخر من قبيلة حرب كانوا قد قدموا من بلدة حرمة جنوب من الأرطاوية، واليوم أصبحت مدينة تضم عدداً من المراكز والهجر.

15
منتدى علوم الفلك / تغطية خاصة : وصول المذنب LONEOS - C/2007 F1
« في: أكتوبر 02, 2007, 09:44:06 صباحاً »


- حــصــريـا -

اعلنت - الـجمـعـيـة الـفـلـكـية بــجـدة  - في بيان لها صباح اليوم الثلاثاء الموافق 02 اكتوبر 2007 عن وصول المذنب LONEOS - C/2007 F1 وبداية امكانية رصده ومشاهدته .

واضافت الجمعية بان المذنب  LONEOS - C/2007 F1 خلال الاسابيع القليلة القادمة سوف ياخذ لمعانه وبريقة في الازدياد الى ان يصل مابقارب 4 ماغ وسوف يكون تقريبا مشاهدا بالعين المجردة ولكنه سوف يكون سهل الرصد من خلال التلسكوبات .

المذنب LONEOS - C/2007 F1 يقوم بزياته الاولى الى الكوكاب الداخلية في نظامنا الشمسي ، وفي 29 اكتوبر 2007 سوف يقترب نم الشمس وسيكون قريبا جدا من كوكب عطارد ولكن ماذا سيحدث عند هذا الاقتراب ؟! من المعروف بان المذنبات الجديدة في بعض الاحيان تقوم بامور مفاجاه منها بن الجليد يتطاير منها بشكل كبير بفعل اشعة الشمس وتتكون سحابة كبيرة من الغبار تجعلها في غاية الوضوح اضافة الى ذيل في غاية البريق وقد يصل بريقه كما ذكرنا سابقا الى 4 ماغ.

وتدعو الجمعية جميع الفلكيين والهواة والمهتمين بالمذنبات والرغبين في رصد المذنب LONEOS - C/2007 F1 بان يبحثوا عنه في اسفل كوكبة " الدب الاكبر " وتحديدا اسفل يد المغرفة وحاليا يبلغ مقدار لمعانه 8 ماغ .

وسوف نرفق لاحقا خرائط توضيحية لموقع المذنب LONEOS - C/2007 F1 في الوقت الحالي .

صفحات: [1] 2 3 4 ... 28