Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - abu alla

صفحات: [1] 2
1
منتدى علوم الفلك / من اجل موسوعة مصورة
« في: يناير 30, 2007, 12:39:38 مساءاً »


NGC 2359 سديم إشعاعي اسمه Thor's Helmet Sure ، شكله الذي يبدو وكانه حيوان مجنح يجعل البعض يطلق عليه "سديم البطة".
هو سديم على شكل فقاعة يبلغ حجمه حوالي 30 سنة ضوئية، منفوخ بالرياح النشيطة من نجم ساخن جدا قرب مركزه المصنف كنجم Wolf-Rayet. ونجوم Wolf-Rayet هي نجوم عملاقة زرقاء هائلة تطلق رياح نجمية بسرعة ملايين الكيلومترات بالساعة.
هذا السديم يبعد عنا حوالي 15,000 سنة ضوئية  ويقع في برج Canis Major.

2
منتدى علوم الفلك / نواة المجرة النشط
« في: يوليو 04, 2006, 01:01:17 مساءاً »
في بعض المجرات والمعروفة بذوات النواة المجرية النشطة، النواة (أو مركز المجرة) تنتج إشعاع أكثر من كل ما تنتجه باقي النجوم في هذه المجرة.
الكوزرات (وهي نجوم بعيدة جدا) في الحقيقة هي نواة مجرية نشطة، والكوزرات الأكثر بعدا تشير الى فترة من الزمان عندما كان عمر الكون أقل من بليون سنة وحجمه يبلغ سدس حجمه الحالي.
في بعض الحالات، حجم تلك النواة المجرية يكون أصغر من حجم نظامنا الشمسي، وتعتقد النظريات الحالية أن هناك ثقب أسود هائل جدا ( كتلته ملايين المرات مثل كتلة الشمس) في مركز كل نواة مجرية نشطة.

تفيد دراسات الاشعة السينية في مساعدة العلماء لفهم ماذا يجري في مركز المجرات، حيث ان تلك الاشعة قادرة على اختراق مركز المجرة والوصول الينا، والدراسات المستندة على الاشعة السينية (والاشعاعات الأخرى) تجعلنا نقدر بأن مصدر القوة في مركز المجرة هو ثقب أسود هائل جدا، بالرغم من أن الثقب الاسود يكون غير مرئي إلا ان عملية سقوط الغاز داخل الثقب تنتج عنه حرارة وبعض من هذه الطاقة الناجمة تهرب الى الفضاء لتدل لنا على مكان وجود هذا الثقب، كما ان مراكز تلك لمجرات تظهر دلائل على وجود طوفان هائل من الغازات حول الثقب الاسود.

الصورة توضح ما يتخيله العلماء عن ما يحدث في مركز مجرة نشط، الدائرة السوداء في المنتصف توضح الثقب الاسود والخط الدائري الاسود يمثل طوفات الغازات حول القب والخط الاخضر يمثل الغاز الذي يلتهمه الثقب.



المصدر: ناسا

3
السلام عليكم
نشكركم على طرح المسابقة الفلكية الصيفية، وماذا سيكون نظام المسابقة والشروط والاوقات، ولكم جزيل الشكر.  ':111:'

4
منتدى علوم الفلك / هل هذه قصة أم حقيقة
« في: أبريل 04, 2006, 12:18:34 مساءاً »
حدث ذلك في فترة حكم الرئيس الامريكي ايزنهاور

في 1953 إكتشف الفلكيون أجسام كبيرة في الفضاء والتي كانت تتحرك تجاه الأرض. في البداية إعتقدوا بأنها كويكبات، ولكن الدلائل التي تلت أثبتت بأنها أجسام يمكن أن تكون سفن فضائية. إعترض المشروع سيجما الإتصالات الإذاعية الأجنبية، وعندما وصلت تلك الأجسام الى الأرض ظلوا على مدار عالي جدا حول خط الإستواء. وكانت هناك عدة سفن ضخمة، ونيتهم الفعلية كانت مجهولة. المشروع سيجما، ومشروع اخر جديد اطلق عليه أفلاطون، تمكنا من خلال الإتصالات الإذاعية - التي تستعمل لغة الحاسوب الثنائية- من ترتيب لقاء والذي أدى إلى الإتصال وجها لوجه بالكائنات القادمة من عوالم آخرى. المشروع أفلاطون كلف بمهمة إقامة علاقات ديبلوماسية بهذا الجنس من سكان الفضاء. في هذه الأثناء كان احد الفضائيين الذي كان مضهرة كشكل بشري ارضي اجرى إتصال مع الحكومة الأمريكية. هذه المجموعة الأجنبية حذرتنا من الأجانب الذين كانوا يدورون حول خط الإستواء وعرضوا مساعدتهم على تطويرنا الروحي، طلبوا منا بأننا نفكك ونحطم أسلحتنا النووية كشرط الرئيسي، كما رفضوا تبادل التقنية معنا حيث أننا - كما ذكروا- غير مؤهلين روحيا على معالجة مثل تلك التقنية، إعتقدوا بأننا سوف نستعمل أي تقنية جديدة لتدمير بعضنا البعض. هذا الكائن الفضائي ذكر بأننا كنا على شفة طريق الإنتحار ويجب علينا أن نتوقف عن قتل بعضنا البعض، ونتوقف عن تلويث الأرض، ونتوقف عن انتهاك مصادر الأرض الطبيعية، كما علينا ان نتعلم العيش بتوافق وتألف بين بعضنا البعض، هذه الشروط قوبلت بشك قوي، خصوصا الشرط الرئيسي وهو نزع السلاح النووي. وكان الإعتقاد بأن إجتماع تلك الشروط يتركنا عاجزين تجاه اي تهديد أجنبي واضح. كما اننا لانملك شيء في تاريخ يساعد على اتخاذ مثل هذا القرار، كما ان نزع السلاح النووي لم يعتبر أفضل إهتمامات الولايات المتحدة وخصوصا كانت تلك فترة القوتان العظمى في العالم روسيا وأمريكا وكل منهما تنظر للامور بعين الشك والريبة، لذا رفضت المحادثات مع تلك المجموعة الى ان نتأهل لتفهم ما يطلبونه.

وللموضوع بقية ........

5
منتدى علوم الفلك / مياه على  زحل
« في: مارس 11, 2006, 02:23:28 مساءاً »


اعلنت ناسا عن اكتشاف مركبة الفضاء كاسيني لوجود مياه على القمر انسلاديوس التابع لزحل، وهذه المياه ليست بعيدة عن سطح القمر، وتندفع من عيون على شكل العيون الساخنة.
وهذا القمر تم اكتشافه من قبل ويليام هيرشيل عام 1789 ويبعد عن زحل حوالي 238000 كيلومتر، وتبلغ درجة الحرارة على سطحه -201 درجة مئوية.

6
منتدى علوم الفلك / المكتبة الالكتونية المصورة
« في: ديسمبر 18, 2005, 11:17:07 صباحاً »


NGC 1333
سديم في برج بيرسوس ( حامل راس الغول ) الذي يآوي نجوم حديثة التكوين والتي هي بعمر أقل من مليون سنة. تبدو كثافة الغاز والغبار في هذه المنطقة بدرجة عظيمة بما فيه الكفاية لتسبب العديد من هذه التأثيرات المختلفة في الإضاءة والإشعاع. على الجانب الايسر من هذه الصورة يظهر ضوء نجم لامع بلون أزرق نتيجة تشتته بعوامل الغبار والغاز المحيط به. مما يجعل النجوم الأخرى تظهر بالكاد بسبب غاليوم الغاز والغبار التي تغلف المكان. هناك أيضا عدة انبعاثات ممتازة من نجوم وليدة في هذه الصورة حيث أن الغاز يتوهج بلون يميل للحمرة بسبب الكمية الغزيرة من الإشعاع الذي تصدره هذه النجوم.

7
منتدى علوم الفلك / المكتبة الالكترونية المصورة
« في: ديسمبر 03, 2005, 10:24:58 صباحاً »


الصورة المرفقة التقطت عام 1979 بواسطة المركبة فايكنج وهي توضح جليد على سطح الكوكب في منطقة انزال المركبة فايكنج في منطقة تسمى Utopia Planitia  في الشمال الشرقي من الكوكب.



موقع علوم الكون

8
منتدى علوم الفلك / ماذا لو حدث
« في: أكتوبر 24, 2005, 01:18:33 مساءاً »
تخيلوا لو استيقظنا ذات صباح ووجدنا ان القمر قد ترك مداره ورحل عنا.
هل ستتأثر مجريات الحياه على الارض.
ام انها ستسير بشكل عادي وكأن شيأ لم يكن.

لنرى تفاعل الاخوة في هذا الموضوع.

9
منتدى علم الطب / استفسارعن ضغط الدم
« في: أغسطس 01, 2005, 02:36:24 مساءاً »
السلام عليكم
ما هو ضغط الدم المرتفع وما هو اسبابه،
وماذا تعني 160 على 100 وهل هذا يعني انه مرتفع.
وكيف علاج هذه الحالة طبيعيا

10
منتدى علوم الفلك / خبر عاجل
« في: أغسطس 01, 2005, 12:11:32 مساءاً »
توفي الى رحمة الله الملك فهد رحمه الله
رحم الله موتانا وموتى المسلمين جمعيا

11
منتدى علوم الفلك / السماء ...... أين نحن منها
« في: يوليو 24, 2005, 03:02:12 مساءاً »
ذكرت السماء مرات عديدة في القران بعضها يوحي الى السماء الارضية وبعضها يوحي الى السماء العلى وبين هاتين سموات عدة.
ففي سورة البقرة الاية 29 قال الله تعالى "هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء عليم".
وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رحلة المعراج "في صحيح البخاري حديث رقم 3598" يوضح مراحل انتقال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم من الارض الى السماوات السبع بتفصيل واحدة تلو الاخرى كما يوضح ان هناك من يتولى فتح ابواب تلك السماء فالواضح من الحديث انها ذات ابواب وهناك من يحرسها، وهناك سكانا لكل سماء فسيدنا ادم قد قابله رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في السماء الدنيا او الاولى وسلم على سيدنا موسي في السماء السادسة وهكذا كان للرسول – صلى الله عليه وسلم لقاء في كل سماء وبصحبته جبريل مع بعض انبياء الله حتى انتهى الى سدرة المنتهى عند الخالق.

السماء الاولى

ورد في سورة الملك اية رقم 5 "ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير"  وكذلك ذكر في الصافات اية 6 "إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب" وورد في تفسير هذه الايات ان المصابيح هي النجوم او الكواكب وجعلها سببا ومصدرا للشهب التي هي رجوما للشياطين عقابا من الله على تصنتهم الى الملاء الاعلى كما ورد في الاية 10 من سورة الصافات "إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب".

قال قتادة : خلق الله تعالى النجوم لثلاث : زينة للسماء , ورجوما للشياطين , وعلامات يهتدى بها في البر والبحر والأوقات، فمن تأول فيها غير ذلك فقد تكلف ما لا علم له به , وتعدى وظلم.
وبناء على ما تقدم هل  نعتبر ان السماء الدنيا هي الكون الذي نعيش فيه، والسموات الست الاخرى هي اكوان اخرى.
وإن كانت السماء هي شئ من المفترض انه مكان ملموس – بمعنى انها من خلق الله قد نستطيع ان نراه او قد لا نستطيع - حيث يعيش فيه الملائكة والبشر او ارواح البشر مثل سيدنا ادم عليه السلام كما ذكر في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام، فأين هي؟
وعن قول قتاده عن تفسيره للنجوم هل هذا يعني النجوم قد خلقت لما ورد على لسانه ام ان المقصود في كلامه هو التأويل عن مالا يعرفه الانسان، ففي الايات السابقة لم يذكر الله تعالى ان النجوم او الكواكب قد خلقت للزينة.

خلق الارض والسموات

في الاية 29 من سورة البقرة يقول الله عز وجل "هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء عليم". والايه 3 من سورة الملك "الذي خلق سبع سماوات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور".
من المعروف ان الله خلق ادم من تراب الارض التي نعيش عليها ، وكما سمعت من عدة مشايخ عن قصص الانبياء ان الخلق تم في السماء من الطين الذي احضرته الملائكة من الارض وخلقه الله ونفخ فيه من روحه لتدب فيه الحياه وعلمه وتركه في الجنة، وكذلك مسح الله عليه ليخلق باقي البشر الى نهاية قصة خلق ادم ونقله من الجنة الى الارض.
وتقول الاية السابقة ان الله خلق وقدر ما في الارض من نعم للانسان وبعد ذلك خلق السموات وجعلها سبع فهل معنى ذلك ان الله خلق كل مقدرات ونعم الارض في السماء كخلق ادم وليس على الارض.
وفي سورة الانبياء الاية 30 يخبرنا الله عن بداية خلق السموات والارض قال تعالى "أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون" وقد فسر البعض ان الرتق هو الشئ المصمت او المسدود والفتق هو انفتاح او انفجار الشئ بسرعة، وقد أوضحت النظريات العلمية بدايات الكون بأنه بدء بالانفجار العظيم وبدايته من ذرة انفجرت وكونت الدخان وهو السدم التي كونت التجمعات النجمية من نجوم وكواكب وغيرهما على مر الزمن.
وكذلك الاية 11 من سورة فصلت يقول الله عز وجل فيها "ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين" توضح لنا ان الله قصد السماء وقد كانت واحدة كما ذكرت مفردة في الاية وأمرهما سبحانه وتعالى يقول للشئ كن فيكون.
 

موقع علوم الكون

12
تتجمع المجرات في الفضاء الفسيح في تجمعات حيث تقترب كل مجموعة من المجرات من بعضها البعض مكونة ما يسمى تجمع مجري ( Galaxies Cluster )، كل مجموعة تعتبر مستقلة أو منفردة عن المجموعة الاخري، وقد قسمها العلماء الى عدة مجموعات او تجمعات ترتبط ببعضها البعض بالجاذبية ومنها المجموعة المحلية والتي تحوي مجرتنا درب التبانة.
تعتبر مجرة درب التبانة ومجرة M 31  (اندروميدا) هما المجرتان الاعظم في المجموعة المحلية التي تحتوي على اكثر من 40 مجرة معظمها مجرات قزمة، تجمع كل مجرة عملاقة نظام مجرات قزمة حولهم بما يشكل مجموعة داخل التجمع.

يحتوي نظام درب التبانة الكثير من المجرات القزمة، تنتشر في جميع أنحاء السماء، مثل سحب ماجلان الصغيرة وسحب ماجلان الكبيرة ومجرة الكلب الاكبر القزمة وكذلك المجرات القزمة الموجودة ضمن مجموعة الدب الاصغر مثل مجرة دراجو (التنين) ومجرة كارينا ( القاعدة) والاسد 1 والاسد 2 وغيرهم.

اما المجموعة الثانية وهي توابع مجرة اندرميدا العملاقة مثل المجرات الامعة M32 و M110 ومجرات اقل لامعانا مثل NGC 147 و NGC 185 وغيرهم.

المجرة الثالثة الأكبر هي مجرة تراينجليوم الحلزونية ( Triangulum ) او تسمى M33، قد تكون تلك المجرة ذات ارتباط جذبي بمجرة اندروميدا، لكن لها مجرات تابعة قزمة مثل LGS 3 و IC 1613 .

هناك مجموعة فرعية محتملة اخرى حول المجرة الشاذة NGC 3109 والتي تحتوي على المجرات القزمة السدس أ (Sextans A) والسدس ب (Sextans B) وغيرهم.
وهناك مجرات اخرى واغلبهم مجرات قزمة شاذة لا ترتبط بأي من المجرات العملاقة سالفة الذكر بمعنى انها لاتنتمي الى مجموعة فرعية معينة وتعتبر مجرات هائمة مستقلة تسبح في المجال الجذبي للمجرات العملاقة ، وتشكل تلك المجرات الهائمة غيمة تسمى غيمة المجموعة المحلية.

وللعلم بأن تركيب المجموعة المحلية من المحتمل جدا انه تركيب غير مستقر. فإن الملاحظات والحسابات بينت بأن تلك المجموعة ديناميكية جدا وتغيرت بشكل ملحوظ في الماضي، فمثلا المجرات حول المجرة الإهليليجية الكبيرة Maffei 1 كانت من المحتمل انها كانت جزء من مجموعة مجرتنا، ولكن بفعل التفاعل العنيف بينها وبين مجرة اندروميدا انفصلت عن المجموعة المحلية وكونت مجموعة اخرى تسمى تجمع مجرات مافي1.

وللحديث بقية.....

موقع معلومات الكون

13
منتدى علوم الفلك / الشمس صفراء على الارض بيضاء خارجها
« في: يوليو 02, 2005, 03:59:42 مساءاً »
لماذا الاختلاف في لون الشمس من على الارض عنها خارج الارض.....

على الأرض تبدو الشمس صفراء اللون. اما إذا كنا خارج الارض وفي الفضاء، على القمر مثلا، فإن الشمس تبدو بيضاء اللون.لماذا هذا الاختلاف؟

في الفضاء ليس هناك غلاف جوي يعمل على تبعثر ضوء الشمس فتصل جميع موجات الضوء بدون تبعثر.

اما على الأرض، بعض اطوال الموجات القصيرة للضوء (الازرق والبنفسجي) تتبعثر خلال الغلاف الجوي والباقي من الأشعة المباشرة للشمس تصل وتبدو الألوان الباقية سويا باللون الاصفر. لذا نراها صفراء.

أيضا، خارج في الفضاء، السماء تبدو مظلمة وسوداء، بدلا من الأزرق كما نراها على الارض. هذا يعود الى نفس السبب وهو عدم وجود غازات في الفضاء تعمل على تبعثر الضوء وتشتته.

14
منتدى علوم الفلك / إحصائيات
« في: أبريل 12, 2005, 10:25:31 صباحاً »
بلغ عدد الكواكب المكتشفة حتى 9/4/2004
137 نظام كوكبي
155 كوكب
14 نظام كواكب متعددة

للاستذادة يرجى زيارة موقعهم


معلومات الكون

15
منتدى علوم الفلك / نشر اول صورة لكوكب خارج المجموعة
« في: أبريل 05, 2005, 10:44:53 صباحاً »

نشر علماء جامعة يينا شرق المانيا أول صورة لكوكب خارج النظام الشمسي حسبما اعلن رالف نويهاوزر مدير معهد علوم الفيزياء الفلكية في الجامعة.
ويدور هذا الكوكب على بعد اربعمئة سنة ضوئية حول نجمة جي كيو لوبي التابعة الى مجموعة نجوم الذئب.
نقلا عن موقع القناة الاخباري

صفحات: [1] 2