Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - الساهر

صفحات: [1]
1
تم اختراعه بواسطة الفيزيائي الإيطالي ماركوني الذي نجح في إرسال أول إشارة عبر المحيط الأطلسي عام  1901 م   وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء بعد ثلاثة أشهر.
عندما تقوم بتعديل الجهاز المستقبل لمحطتك المرغوبة فإنك تلتقط فقط مجموعة واحدة من هذه الأمواج للاسلكية ، إن الأمواج التى تحمل إشارة صوت تنتج تياراً كهربائياً متغيراً في الهوائي وتقوم الدوائر الإلكترونية ( وهي عبارة عن مقاومات ،ملفات ،مكثفات ، ترنزسترات ) بفصل إشارات الصوت الكهربائية وترسلها إلى  مكبر الصوت .
جهاز المذياع (المستقبل للاسلكي ) يتكون من أربعة أجزاء رئسية :
 1_ الهوائي : وهو يقوم باسقبال الموجات اللاسلكية من المحطات (المرسلات ) ، عندما يلتقط الأمواج التى تحمل إشارات صوت ينتج تياراً كهربائي متغيراً في الهوائي .
 2 - منتخب الحزمة الموجية : وهو يقسم الموجات إلى عدة حزم موجية  كل حزمة لها تردد محصورة بين قيمتين مثل حزمة  FM  محصرة بين 88  إلى  108  ميقا هرتز.
 3 - مقبض التناغم : وهو يقوم بانتقاء تردد لاسلكي واحد فقط .
 4 - مكبر الصوت :  يحول مكبر الصوت الإشارات الكهربائية القادمة من المضخم إلى صوت ، ويوجد في المكبر مغناطيس دائري يواجد في داخله ملف ، عند مرور التيار متردد يصبح الملف والمغنطيس يحصل بينهم تجاذب وتنافر وبالتالي يتحرك إلى الداخل والخارج مما يودي إلى أهتزاز مخرط سميك يقوم بدوره بتحريك الهواء لإنتاج الصوت .
الملاحظة :
الترنزستر يتم صنعه من ثلاث طبقات من أشباه الوصلات ( أشباه الموصلات مواد يمكن السيطرة على خواصها الكهربائية لتنظم جريان الإكترونات ) تستخدم كامفاتيح كهربائية وكمكبرات ويتم من خلالها السيطرة على التيار المار خلال طبقات الترنزستر عن طريق تغذية إشارات سيطرة في الطبقة الوسطى (المركزية )
                                      هذا والله سبحانه أعلى وأعلم
                                                   الســـــــــــــاهر

2
تم اختراعه بواسطة الفيزيائي الإيطالي ماركوني ، الذي نجح في إرسال أول ل إشارة عبر المحيط الأطلسي عام  1091 م وحصل على جائزة نوبل بعد ثلاثة أشهر.
عندما تقوم بتعديل الجهاز المستقبل لمحطتك المرغوبة فإنك تلتقط فقط مجموعة واحدة من هذه الأمواج للاسلكية ، إن الأمواج التى تحمل إشارة صوت تنتج تياراً كهربائياً متغيراً في الهوائي ، وتقوم الدوئر الإكترونية (وهي عبارة عن مكثفات ، مقاومات ، ترنزسترات ، وملفات) بفصل إشارة الصوت الكهربائية إلأى مكبر الصوت .
جهاز المذيع ( المستقبل للاسلكي ) يتكون من اربعة أجزاء رئيسة :
الهوئي: وهو يقوم بستقبال الموجات اللاسلكية من المحطات (المرسلات)عندما يلتقط الأمواج التى تحمل إشارة الصوت ينتج تياراً كهربائي متغير في الهوائي.
منتخب الحزم الموجية : وهو يقسم الموجات إلى عدة حزم موجية كل حزمة لها تردد محصور بين قيمتين مثل حزمة FM  محصورة بين   88  الى   108  ميقا هرتز
مقبض التناغم : وهو يقوم بانتقاء تردد لا سلكي واحد فقط .
مكبر الصوت : يحول مكبر الصوت الإشارات الكهربائبة القادمة من المضخم إلى صوت ، يوجد في المكبر مغناطيس دائري يوجد في داخله ملف ، عند مرور تيار متردد يصبح الملف مغناطيس لذا فإن الملف والمغناطيس يحصل بينهم تجاذب وتنافر وباالتالي يتحرك الملف الموجود داخل المغناطيس الى الداخل والخارج ممايودي إلى أهتزاز مخروط سميك يقوم بدوره بتحريك الهواء لإنتاج الصوت.
 مثال عملي :عندما نريد سماع إذاعة القران الكريم نعرف أنها على الحزمة

3
ماهو المقصود با النهاية والاتصال  في بعد وكذلك في بعدين  وما معنى ان a يؤل الى الصفر وهل يساويه فعلا . أرجوا التوضيح باالمعنى الرياضي والهندسي .

                                      تقبلوا خالص تحياتي
                                          الســــــــــــــــــاهر

صفحات: [1]