Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - سلامه الرفاعي

صفحات: [1] 2 3 4 ... 7
1


كتبت - هيام المفلح:
    صنف مرصد الليزر العربي السعودي (SALRO) في معهد بحوث الفضاء بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، على أنه الأفضل عالمياً من بين المراصد العالمية في مجال تطبيقات الفضاء.
جاء هذا التأكيد على لسان الدكتور ديفيد كارتر، مدير شبكات مدى الليزر بالأقمار الصناعية في وكالة «ناسا» الأمريكية لعلوم الفضاء، وأضاف: «ان مرصد الليزر العربي السعودي بالأقمار الصناعية صنف الثاني عالمياً من بين (35) مرصدا عالميا، بعد مرصد «ياراجادي» في استراليا، وفقاً للتقارير الربع السنوية لخدمة مدى الليزر الدولية التي تلخص اداء شبكة مدى الليزر على مدى الاثني عشر شهراً الماضية.

واوضح د. ديفيد كارتر ان المرصد السعودي الذي يعد الوحيد في قارة آسيا الوسطى ومنطقة المحيط الهندي، احد افضل المراصد إنتاجية في العالم حيث ساهم العام الماضي بأكثر من 6500 عملية تمرير على الأقمار الصناعية على جدول تعقب خدمة مدى الليزر الدولية، وزادت نتائجه سنوياً لتطور مستوى خبرات العاملين فيه، في حين ان محطة وكالة «ناسا» في قمة جبل مونيوفنست بولاية كاليفورنيا التي تعمل بثلاث ورديات سجلت 5304 عمليات تمرير فقط.

وأكد د. ديفيد في رسالة بعث بها الى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ان مرصد الليزر العربي السعودي يعد واحداً من الاساليب الرئيسة الرياضية المتطورة بشأن قياس شكل وسطح الأرض الى جانب نظام تحديد المواقع العالمي، وقياس تداخل القاعدة الطويل جداً، الذي يحدد ويصون خدمة المرجع الأرضي التي تعتبر الواسطة التي تربط بها المقاييس بشأن الفضاء والزمن والتقنيات المتطورة.

وبين الخبير الأمريكي ان مرصد الليزر العربي السعودي يستخدم في معايرته نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ويسمح بربط الناتج في اكثر من اسلوب رياضي خاص بقياس شكل وسطح الأرض باستخدام الأطوال المختلفة لكل منها لضمان افضل نظام مرجعي، بيد ان الناحية الرئيسة لهذا التنظيم هي مسح دقيق بين مدى الليزر بالأقمار الصناعية ونظام تحديد المواقع العالمي.

يذكر انه في شهر مايو عام 1986م وقعت اتفاقية بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ووكالة «ناسا» لعلوم الفضاء الامريكية للتعاون المشترك في مشروع ديناميكية الأرض، بحيث يشمل تطبيق تقنية الفضاء لدراسة التغيرات المحلية والعالمية والديناميكية الدورانية للأرض.

يقع المرصد العربي السعودي لليزر، الذي أنشيء عام 1995م، على بعد 45 كيلومتر (شمال غرب الرياض)، وتم تطويره عام 2001م كجزء من الليزر الدولي، وهو جزء من منظمة خدمة مراصد الليزر الدولية وهي منظمة تقوم بترتيب جهود مراصد الليزر في العالم، كما انه المرصد الوحيد في الجزيرة العربية، مما يجعله مهما جداً في دراسة حركة طبقات الأرض، بالاضافة الى تطبيقات اخرى.

ويقوم المرصد بعدة مهام منها: قياس مدار الاقمار الصناعية بدقة قريبة من المليمتر، ومعايرتها، ودراسة حركة قشرة الأرض، فضلاً عن قياس زاوية ميلان القطب وسرعة دوران كوكب الأرض، ومساعدة المتخصصين في علم المحيطات وقياس معالم الجاذبية، وضبط الوقت بين مكانين بدقة النانو ثانية.
جريدة الرياض
http://www.alriyadh.com/2005/05/01/article61104.html

2
منتدى علوم الفلك / أنتبه .. مواضيع جديرة بالقراءة
« في: أبريل 20, 2005, 01:51:28 صباحاً »
هناك مواضيع جميلة وتستحق أن تكون في البداية دائما وأمام ناظر كل مهتم بالفلك وحرصاً على أن تكون موجود ومثبتة وضعناها في موضوع مستقل مثبت حتى لا تكثر المواضيع المثبتة :
مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
http://olom.info/ib3....t=13873
اهـم احـداث الـفـلك والـفـضـاء لـلعـام 2004
http://olom.info/ib3....t=17145
مناقشات نظرية نفي الجاذبية الإرضيه والكواكب
http://olom.info/ib3....t=10459
تـغـطيـة خـاصـة : عبور كوكب الزهرة
http://olom.info/ib3....t=13705
الإقتراحات والملاحظات الخاصة بهذا المنتدى
http://olom.info/ib3....t=11259

3
منتدى علوم الفلك / الاخبار الفلكية لعام 1426هـ
« في: أبريل 16, 2005, 12:49:10 صباحاً »
أولاً الأخبار الفلكية لعام 1425 هت
http://olom.info/ib3....t=15138

ثانياً : أخبار الفلك والفضاء لعام 1426 هـ
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر مـحــرم 1426هـ
http://olom.info/ib3....t=18405
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر صـفــر 1426هـ
http://olom.info/ib3....8;st=30
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشهـر ربيع الاول 1426هـ
http://olom.info/ib3....t=19315
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر ربيع الثاني 1426هـ
http://olom.info/ib3....t=19742
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر جمادى الاول والثاني 1426هـ
http://olom.info/ib3....t=20083
اخبـار الـفـلك والـفـضـاء لشهـر رجــــــــــــــــــــــــــب1426هـ
http://olom.info/ib3....t=20824




4
منتدى علوم الفلك / تسمية المذنبات
« في: أبريل 11, 2005, 11:46:58 مساءاً »
تسمية المذنبات :-

     تكون التسمية للمذنبات  غالباً نسبة لمكتشفها أو إلى السنة التي ترى فيها أول مرة ومن الأمثلة على ذلك مذنب هالي نسب إلى السير إدموند هالي ، وكانت في السابق تسمى بأسماء شتى قبل أن يطلق عليها هذا الاسم .
ورد في ( كتاب الأمير هواي نان ) الصيني أن نجماً غريباً ظهر في سماء الصين يجر وراءه ذنباً طويلاً وكان ذلك في عام 1057 ق . م . وكان يسميه علماء المسلمين النجم ذا الذنب .
تحياتي

5
منتدى علوم الفلك / شعاع الكعبة يرى من الفضاء
« في: أبريل 11, 2005, 11:30:29 مساءاً »
هل صحيح علميا إن الكعبة هي مركز الأرض ؟
سؤال وجه للشيخ العالم عبد الباسط محمد سيد عضو هيئة الإعجاز العلمي للقرآن والسنة بمكة المكرمة : فأجاب:
اقرأ قول الله تعالى {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا} (7) سورة الشورى . وكان هذا الأمر يدل على إن مكة هي مركز الأرض وان أشعاع رسول الله صلى الله عليه وسلم لابد أن يساوي بين جميع الجهات لقد بحثنا كثيرا في هذا الموضوع في هيئة الأعجاز العلمي للقران والسنة بمكة المكرمة وخرجنا بمعلومات مهمة فالأرض كروية أو بمعنى اصح بيضاوية وبالتالي مركزها عبارة عن مثلث وليس نقطة ومكة شكلها مثلث وهكذا أثبتت صور سفن الفضاء بعد أن صعدوا إلى الفضاء الخارجي ظهرت حقيقة أخرى مهمة جدا فالكون يتحول إلى عتمة بعد مائتي كيلو لأن الظلام هو الأساس في الكون ويقول سبحانه {وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ} (37) سورة يــس ، و  {أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا . رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا . وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا} ( 27-29) سورة النازعات. حتى الشمس رغم أنها مصدر الضياء لكنها مظلمة ونرى ضوءها عندما يسقط على الغبار وبخار الماء فيتشتت .
- رواد الفضاء عندما صعدوا إلى أعلى رأوا وسط هذه العتمة وهذا الظلام الحالك شعاعا ضوئيا يصدر من الأرض نظروا إلى أسفل فوجدوه صادرا من مكة وتتبعوه في مكة فوجدوه صادرا عن بيت الله الحرام رفعوا رؤوسهم إلى أعلى حيث نهاية الإشعاع فوجدوه مستمرا ضاربا في أعماق الكون والفضاء بلا منتهى وللأسف اخفوا هذه الحقيقة عن العالم ولكنا علمنا بها بحكم عملنا فقد تحدثت كثيرا مع الدكتور عبد الله المصلح في هيئة الإعجاز العلمي للقرآن والسنة حول هذا الموضوع ..فبيت الله الحرام هو قرار له مغزاه وحتى الحمائم والطيور تلف حول البيت ولأتطير فوقه  فالطيور ترى ما لا نراه فنحن نرى من اللون الأحمر إلى اللون البنفسجي أي من 400 ألف مليون ذبذبة في الثانية إلى 700 ألف مليون ذبذبة في الثانية وخارج هذه الحدود فنحن لا نرى شيئا ولذلك يقول الحق سبحانه  (( {فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ}. {وَمَا لَا تُبْصِرُونَ} (38-39 ) سورة الحاقة)) فنحن نرى جزءا من عشرة ملايين جزء فالطيور ترى ما لا نرى فالكعبة هي مركز الأرض والدوران والطواف يبدأ من هذا المركز تطوف سبع دورات  أو أشواط .
منقول

6
منتدى علوم الفلك / هل تحدث الكارثة مرة أخرى
« في: أبريل 11, 2005, 11:21:22 مساءاً »
في بداية عام 2003 وقعت كارثة المكوك كولومبيا بسبب لم يحدد حتى تأريخه
وكانت النتيجة مقتل أفراد طاقمه السبعة أثناء تحطمه في رحلة العودة إلى الأرض في ثاني كارثة لبرنامج المكوك الفضائي.

ربما كان السبب في الرغوة أو خلل فني لم يكتشف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لكن الآن اكتشف في المكوك ديسكفري الخلل
فقد رصد أحد الفنيين شقا دقيقا في المادة العازلة للحرارة حول خزان الوقود الخارجي للمكوك.
وقال المتحدث باسم مركز كنيدي الفضائي بروس بكنغهام إن الشق صغير جدا بدرجة لا تستدعي التعامل معه وأن بالإمكان الطيران بوضعه الحالي
فهل تغض ناسا الطرف وتستمر في سير الرحلة القادمة دون إصلاح
فربما حدثت الكارثة !!!!!!!!!!!
الرحلة مقررة من 15 مايو/أيار إلى الثالث من يونيو/حزيران في رحلة سيلتقي خلالها بالمحطة الفضائية الدولية.
ولو حدثت الكارثة
فأعتقد أنه القشة التي تكسر ظهر البعير
فربما توقفت الرحلات من ناسا سنوات وسنوات
وربما احتج دافعي الضرائب على الرحلات فتوقف نهائيا
خاصة وأن الأبحاث الحالية أكثرها عسكري
وتقبلوا تحياتي

7
منتدى علوم الفلك / الفقاعة الكونية
« في: أبريل 11, 2005, 01:41:47 صباحاً »
خبر علمي حديث تناقلته وكالات الانباء جاء فيه أن فريقاً علمياً مكوناً من علماء فلك فرنسيين وامريكيين اكتشفوا فقاعة شبه فارغة يبلغ قطرها 1000 سنة ضوئية، وتبين للفريق ان النظام الشمسي برمته يعبر هذه الفقاعة التي يزيد قطرها على قطر النظام الشمسي بمليون مرة. ويقول أعضاء الفريق ان هذه الفقاعة لا تحتوي على غبار كوني، بل تحتوي على غاز قليل الكثافة، لكنه ساخن للغاية «مليون درجة مئوية»، ونجح العلماء في وضع خريطة تبين حدود هذه الفقاعة التي من المتوقع الخروج منها خلال مليوني سنة مقبلة.. المثير في الأمر ان العلماء اكتشفوا علاوة على ذلك شبكة من الأنفاق التي تربطها بفقاعات اخرى، وسيعمل هؤلاء على دراسة حركة الفقاعة لمعرفة السبب وراء تكونها، وتحوم الشكوك في تشكل هذه الفقاعة حول «السوبر نوفا» أو تدفق رياح نجمية من فقاعة اخرى مجاورة.. انتهى الخبر.
جريدة الشرق القطرية

8
منتدى علوم الفلك / الكرة الأرضية و الكون
« في: مارس 24, 2005, 09:52:47 مساءاً »
الكون مادة و طاقة و تظهر الطاقة في الكون على هيئة ضوء أو حرارة أو حركة أو أشعة كونية ، أما المادة فمن أهم مظاهرها في الكون النجوم و الكواكب و الشهب و السحابات الغازية أو الغبارية .
أ. السدوم و المجرات :-
تتكون السحب الغازية التي يمكن مشاهدتها في الكون في معظم الحالات من غاز الهيدروجين ، و يحتوي الفراغ الواقع بين الأجسام السماوية المختلفة هيدروجينا بنسب ضئيلة جدا ، فيقدر العلماء كثافة الهيدروجين الواقع بين المجموعة الشمسية و النجوم الأخرى بذرة واحدة في السنتيمتر المكعب .
أما السحابات الغازية فكثافتها أكبر من ذلك بكثير ، و تغطي هذه السحابات الغازية أحيانا مساحات شاسعة تقدر بعدد من السنين الضوئية ، و السنة الضوئية Light Year هي وحدة قياس المسافات الكونية ، و هي تمثل المسافة التي يعبرها الضوء في سنة واحدة علما بأن سرعة الضوء 300000 كم في الثانية ، و تتكون بعض السدوم Nebulae و مفردها سديم ( Nebula ) من مثل تلك الكتل الغازية أو الغبارية ، و من الأمثلة الشهيرة للسدوم الغازية أو الغبارية سديم السرطان Crab Nebula الذي تكوّن نتيجة لحدوث انفجار نجمي عظيم في عام 1054 م
.........................................................................................

انظر تكملة هذا الموضوع الجميل والقيم
في منتدى علم الأرض
http://olom.info/ib3....32;st=0

9
أول عملية في العالم لزراعة خلايا حية مفرزة للأنسولين لعلاج السكري
لندن: «الشرق الاوسط»
في اول عملية من نوعها في العالم، اعلن باحثون من جامعتي ألبرتا الكندية وكيوتو اليابانية، انهم نجحوا في انتزاع جزء من البنكرياس لامرأة في السادسة والخمسين من عمرها، واستخلصوا منها الأجزاء الحية التي تحتوي على الخلايا المفرزة لهرمون الأنسولين وزرعوها في جسم ابنتها البالغة 27 عاما والتي تعاني من داء السكري.
وأجريت العملية في الشهر الماضي في اليابان، وبدأت الخلايا الحية المزروعة بإفراز الانسولين في غضون دقائق. وقال جيمس شابيرو الباحث في جامعة ألبرتا، المعروف بأبحاثه في هذا الميدان، والذي شارك في إجراء العملية، ان عمليات مماثلة كانت تجري لزرع خلايا استخلصت من اشخاص تحققت وفاتهم دماغيا، «إلا ان الخلايا الحالية ستكون أفضل بكثير وفقا لتوقعاتنا».
واضاف شابيرو ان زرع اجزاء حية من البنكرياس تفرز الانسولين يبشر بأمل جديد لآلاف الاشخاص المصابين بالسكري من النمط الاول، خصوصا لسهولة العملية الجراحية، إلا انه اشار الى نتائجها السيئة المحتملة نتيجة الرفض المناعي.

10
منظمة الصحة تعقد آمالا على أفريقيا لزراعة نبات صيني لعلاج الملاريا
جنيف ـ رويترز: قال مسؤول كبير ان منظمة الصحة العالمية اتجهت الى افريقيا حيث يتوفى طفل كل 30 ثانية بسبب الملاريا، للحصول على كميات جديدة وضرورية، من نبات صيني يلزم لتصنيع عقار أساسي لعلاج الملاريا. ويهدد نقص «ارطميسنين»، وهي مادة رئيسية لتصنيع هذا العقار، نجاح برنامج المنظمة للخفض الى النصف بحلول عام 2010 عدد الوفيات في العالم الناجمة عن الملاريا والذي يصل حاليا الى مليون.
وقال نافو تراوري مدير قسم مكافحة الملاريا بالمنظمة في مقابلة الجمعة، ان تنزانيا وكينيا قامتا بزراعة نبات «الارطماسيا انوا» الذي تستخلص منه مادة «ارطميسنين». ويتوقع الحصول على أول محصول من النبات منتصف العام الحالي. واضاف تراوري، وهو وزير صحة سابق بمالي لرويترز «نأمل ان يكون من الممكن الحصول على 20 مليون جرعة من المشروعين بنهاية العام».
وتحدث بين 300 الى 500 مليون حالة اصابة بالملاريا التي ينقلها البعوض سنويا في اكثر من مائة دولة وتقع اغلب الوفيات في افريقيا جنوب منطقة الصحراء. والملاريا هي السبب الرئيسي لوفاة الاطفال الافارقة دون سن الخامسة. وسعت المنظمة التابعة للامم المتحدة للعثور على منتجين جدد لمادة «ارطميسنين» منذ إعلان شركة «نوفارتيس» السويسرية لتصنيع الادوية في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي ان مورديها التقليديين من الصين غير قادرين على تسليم كميات كافية للعام الحالي.
وقدرت «نوفارتيس» التي تبيع عقار «كوارتم» لعلاج الملاريا الى منظمة الصحة العالمية بسعر التكلفة، انها لن تستطيع ان تنتج اكثر من 30 مليون جرعة عام 2005 وهو نصف ما تحتاجه المنظمة. وأعلنت حوالي 42 دولة عن استعدادها لاستخدام خليط من علاجات منها «كوارتم»« تعتمد على مادة «ارطميسنين» لبعض المرضى لان البعوض اكتسب مقاومة للعلاجات الارخص ثمنا.
وعبرت منظمة «أطباء بلا حدود» عن انزعاجها بشأن نقص المعروض. وقال دانيال بيرمان المسؤول بالمنظمة ان «هذا الفشل من جانب المتبرعين والمنتجين يعني وفاة أناس بلا مبرر».

11
لو وجدت كائنات غريبة ورآها الناس فكيف يكون التخاطب معها؟
هل تعتقد أن تكون باللغة العربية مثلا؟
أم تكون بلغة أخرى ؟
أم تكون بلغة الإشارة ؟
أو اللمس؟
أو بتوارد الأفكار؟
أرجو أن تعطيني رأيك؟

12
منتدى علم الطب / فصل التوائم الملتصقة
« في: يناير 04, 2005, 07:36:50 مساءاً »
تم بحمد الله فصل التوأمتين السياميتن البولنديتن
في المملكة بمدينة الملك عبد العزيز
وذلك على حساب ولي العهد حفظه الله
للأطلاع على تاريخ الفصل والخبرة السعودية
والقصة الكاملة للتوأمتين
هذا الموقع الجميل
http://www.conjoinedtwins.med.sa/a_separated.php

13
القناة الرياضية السعودية تعالج مشكلة الإيدز
في برنامج جميل قدمت القناة الرياضية السعودية في يوم الأحد 23 / 10 / 1425 هـ
 مشكلة الإيدز حيث استضاف برنامج (( شباب ))
والذي يقدم أسبوعياً أحد المتخصصين في علاج الإيدز وأحد من قام بدراسة حول هذا المرض وآخرين
وتم عمل لقاء مع أحد المصابين بالإيدز وكان لقاء مؤثر يدل على معاناة أخواننا المرضى وما يحملونه من هموم
وكيف تحولت أحلامهم إلى سراب
لقد تأثرت بهذا الموضوع والإحصائيات المفزعة التي طرحت فيه فنحن نواجه مشكلة كبيرة
في بلاد الحرمين أعداد كبيرة من المرضى وأسباب كثيرة للمرض
فماذا نحن عاملون ؟؟
سؤال أطرحه للمتخصصين من أعضاء هذا المنتى
كما أشير إلى أن برنامج شباب يقدم كل يوم أحد من كل أسبوع خلال فترة المغرب وهو يعالج كثير من المشاكل ومن أهم المواضيع
التي أبدع في عرضها عرض مشكلة الأطفال من ذوي الظروف الخاصة .
وتقبلوا تحياتي

14
منتدى علوم الحاسب / ما هو الحل ؟
« في: نوفمبر 25, 2004, 04:44:12 مساءاً »
أخواني أريد حل لمشكلة الرسائل الخاصة كلما أرسلت رسالة خاصة
طلع لي هذا الكلام :
Ikonboard CGI Error
--------------------------------------------------------------------------------
Ikonboard has exited with the following error:

message transmission failed (550-rejected because the sending host 127.0.0.1 is in a black list at)

This error was reported at:

Please note that your 'real' paths have been
هل يوجد حل ؟

15
منتدى علوم الفلك / موقع في غاية الروعة
« في: نوفمبر 18, 2004, 05:46:57 مساءاً »
اثناء بحثي في الأنترنت وجدت هذا الموقع الجميل جدا
والذي يتحدث عن أحوال العالم في الاثناء التي يقرأ الشخص فيها
فأولا السكان - الولادات - الوفيات
ثم الاقتصاد والانفاق الحكومي على التعليم والجيش
ثم البيئة
والطعام
ثم عن الأرض وعمرها والرياح الشمسية وغيرها
http://www.worldometers.info/

صفحات: [1] 2 3 4 ... 7