Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - mohammdalbakri

صفحات: [1] 2
1
أعلن مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض اليوم عن ابتكاره جهازا دقيقا لمساعدة الاطباء والجراحين في ربط الأوعية الدموية الدقيقة أثناء اجراء العمليات الجراحية في وقت قياسي دون الحاجة للخياطة التقليدية.
وقال رئيس الفريق البحثي الدكتور فلاح رضا في تصريح صحافي هنا أن الجهاز المبتكر صمم لاختصار وقت العمليات الجراحية التي يتم خلالها ترقيع الأوعية الدموية بمقدار 80 في المائة وهو ما يقلص وقت بعض العمليات التي يتطلب اجراءها في السابق 18 ساعة من العمل المتواصل الى ساعتين فقط.
واضاف الدكتور رضا ان هذا الابتكار الغير مسبوق يعتمد على ربط نهايات الأوعية الدموية المصابة بعد ثنيها بمادة بلاستيكية قابلة للذوبان والتلاشي بعد نحو شهر من اجراء العملية الجراحية.
واكد ان الاختراع الجديد قد تم تسجيله لدى مكتب (تسجيل الاختراعات الفيدرالية في سويسرا) في شهر اغسطس الماضي بعد اجراء تجارب مخبرية ناجحة بواسطة فئران التجارب في مختبرات مركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي.
وأشار رئيس الفريق البحثي الى أن فكرة الاختراع قد انبثقت لديه منذ عام وساعد في بلورتها زميله استشاري جراحة الاعصاب بالمستشفى الدكتور عصام الشعيل بهدف معالجة ربط نهايات الأوعية الدموية الدقيقة في حال تعرضها الى قطع فيما كانت في السابق تعالج بزمن اضافي من خلال الجراحة المجهرية لضيق قطرها بين (1 ملم و 3 ملم).
وتوقع ان يلاقي الجهاز الجديد رواجا واسعا في الأوساط الطبية في حال تسويقه تجاريا على المستوى العالمي بسبب سهولة أستخدامه ودقته في ترقيع الأوعية الدموية المصابة اضافة الى أختصاره وقت الجراحة المجهرية للأوعية الدموية الدقيقة من 30 دقيقة الى أقل من ثلاثة دقائق.
ويمكن استخدام الجهاز المبتكر المقرر الانتهاء منه خلال عام ونصف في عمليات جراحية عدة أبرزها الجراحات الاسعافية والجراحات التجميلية بسبب بتر الأعضاء بجانب أستخدامه في معالجة بتر الأطراف البشرية.

أخوكم : توصي شي

2
الأوروبيـون يتحدون الأمـيركيين بإطلاق قمرهم جاليليــو :


أطلق الاتحاد الاوروبي القمر جاليليو أول قمر صناعي ملاحي يوم الاربعاء في تحرك ينافس النظام العالمي الامريكي لتحديد المواقع (جي.بي.اس).
وقالت وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) ان القمر الصناعي الذي يبلغ وزنه 600 كيلوجرام واسمه جيوفي أ دخل الى مداره الواقع على بعد 23 ألف كيلومتر من الارض بعد اطلاقه بصاروخ سويوز من مركز فضاء بايكونور السوفيتي السابق في قازاخستان.
وقال جارك باروت مفوض شؤون النقل في الاتحاد الاوروبي في بيان ان اطلاق جيوفي دليل على ان اوروبا بمقدورها انجاز مشروعات مفيدة لمواطنيها وشركاتها.
ومن المنتظر ان تبدأ شبكة جاليليو التي تبلغ قيمتها 3.6 مليار يورو (4.27 مليار دولار) الخدمة عام 2008 وستضم في نهاية المطاف 30 قمرا. وربما ينهي القمر اعتماد اوروبا على نظام تحديد المواقع الاميركي الذي يديره الجيش الامريكي ويقدم بدائل تجارية له.
وقال باروت ان الملاحة باستخدام اللاسلكي الموجودة على جاليليو ستكون واحدة من مظاهر الحياة اليومية وستساعد في تجنب الازدحام المروري وتتعقب الشحنات الخطيرة.
ونظام تحديد المواقع العالمي الامريكي هو النظام الوحيد الذي يقدم خدمات تتراوح من مساعدة سائقي السيارات وحتى عمليات البحث والانقاذ. ويقول منتقدون ان الخدمات التي يقدمها النظام للمدنيين اقل دقة من تلك التي يقدمها للاغراض العسكرية أو المخابراتية.
ويصل هامش الخطأ في نظام جاليليو الى متر أو أقل فيما يصل في نظام تحديد المواقع الامريكي الى خمسة أمتار.
ويقول مسؤولون أوروبيون ان جاليليو لن يغلق أبدا لاسباب استراتيجية. والحال ليس كذلك بالنسبة لنظام تحديد المواقع الاميركي.
واذا نجح المشروع فسيكون هذا القمر الصناعي خطوة كبيرة في مسيرة أكبر برنامج فضائي أوروبي. فهو يضم شركات مثل (اي.ايه.دي.اس) العاملة في مجال الفضاء وشركة تاليس وألكاتيل الفرنسيتين وانمارسات البريطانية وفينميتشانيكا الايطالية و(ايه.اي.ان.ايه) وهيسباسات الاسبانيتين.
ويقول منتقدو مشروع جاليليو انه مشروع غير ضروري أهدافه سياسية ولا يتوقع أن يحقق جدوى تجارية حيث ان نظام تحديد المواقع الامريكي مجاني وسيجري تطويره قريبا.
ولكن مؤيدي المشروع يشيرون الى دوره في المستقبل في نظام حركة الطيران الاوروبي الجديد والى الخطط الرامية لدمجه في نظام الهواتف المحمولة. وهو ما من شأنه أن يوفر فرصا تجارية كبيرة.
وعلى غرار مشروع طائرات ايرباص فان جاليليو قد يصير رمزا للنجاح الذي تتوق اليه أوروبا في وقت يشهد ركودا اقتصاديا وخلافات سياسية.
أخوكم :محمد البكري

3
منتدى علوم الحاسب / لكيفية عمل فورمات للجهاز
« في: أكتوبر 19, 2005, 01:40:13 صباحاً »
لكيفية عمل فورمات للجهاز
 
أولاً : ماذا تعني (فورمات) ؟
الفرمته تعني مسح جميع محتويات كمبيوترك بما في ذلك الويندوز وجميع برامجك وملفاتك، وتقوم بهذه العملية عادةً عندما تكثر المشاكل في جهازك أو لأسباب أخرى...
وعندما تقوم بفرمتت جهازك فإنه سوف يكون بحاجة لإعادة تركيب الويندوز مرة أخرى بالإضافة إلى الدرايفرات (المشغلات) الخاصة بكرت الفيديو وكرت الصوت والمودم لأن عملية الفرمته ستمسح كل شئ.

ماذا ستحتاج لإنجاز المهمة؟
طبعاً لازم يكون عندك السيدي حق الويندوز (سعره 15 ريال في السوق البيضاء) بالإضافة إلى السيدي حق كرت الصوت والفيديو والمودم والتي أتت مع جهازك لما أشتريته بالإضافة إلى فلوبي ديسك (قرص مرن) لوضع ملفات النظام عليه.

قبل كل شئ...
بما أن عملية الفرمته ستمسح كل شئ فمن الطبيعي أن تقوم بعمل نسخة من ملفاتك الضرورية التي قمت بعملها وحفظها على أقراص مرنة أو على هارد ديسك آخر، يعني مثلا أذا كان الهارد ديسك مقسوم عندك إلى قسمين C و D مثلا قم بنسخ ملفاتك المهمة ألى الهارد ديسك D لأنك سوف تفرمت الــ C ....

الخطوة الأولى.
قم بعمل التالي توجه للوحة التحكم ثم إضافة وإزالة البرامج ثم إنشاء قرص وأنقر على إنشاء قرص (تأكد بأن السي دي حق الويندوز موجود لديك فسوف يطلبه ) بعد أن تدخل السي دي حق الويندوز سيطلب منك أيضا أدخال قرص مرن لنسخ ملفات النظام عليه أدخل القرص ثم أنقر على موافق.
سوف يقوم الويندوز الآن بعمل القرص، أنتظر قليلا حتى يخلص..

بعد أن قمت بعمل القرص ألق نظرة الوداع على الويندوز ثم أعد تشغيل الجهاز (يجب أن يكون القرص موجود في مكانه يعني ما تخرجه) أثناء أقلاع الكمبيوتر فسوف يبدء العمل من الدوس وسوف تشاهد خيارين هما:
1- تشغيل الجهاز بالسيدي روم
2- تشغيل الجهاز بدون السيدي روم
أختر الخيار الأول وذلك بالنقر على الرقم واحد ثم النقر على Enter ..
أنتظر لحظات وسيبدء الجهاز العمل في وضع الدوس وسيقف المؤشر عند هذه العبارة:
A:\ o

الآن أكتب العبارة التالية format C:u وذلك أمام العبارة السابقة بحيث يصبح شكل العبارة بعد كتابة الجملة السابقة:
A:\format C: u
ثم أضغط على Enter في لوحة المفاتيح (الكيبورد)...

سوف يقوم الجهاز الآن بتحذيرك من أن هاذه العملية سوف تقوم بمسح جميع محتويات القرص C أضغط على الحرف y لتأكيد العملية وسوف يتم الآن عمل فورمات لجهازك.
أنتظر حتى تنتهي العملية وبعد الأنتهاء سوف يسألك سؤال عن التسمية أنقر Enter للأستمرار وبعد النقر أعد تشغيل الجهاز وذلك بالنقر على Ctrl+Alt+Delet مع بعض (خلي الفلوبي محله لاتشيله).

بعد أن أعدت تشغيل الجهاز أختر طبعا الخيار الأول وهو تشغيل الجهاز بالسيدي روم ثم أنتظر قليلا حتى يقف المؤشر على هذه العبارة:
A:\ o
الآن سنقوم بعملية إعادة تركيب الويندوز (تأكد بأن السيدي حق الويندوز في مكانه ثم أكتب الرمز التاليF:4 وذلك للتحول من رمز القرص المرن A إلى رمز السيدي رومF أو الحرف D:i بدل حرف الأف إذا كان رمز السيدي حقك هو D:i وسنفترظ هنــا أن رمــز السيدي هو الحرفF:4 :
سيصبح شكل السطر كاالتالي:
A:\F:f
ثم أضغط على Enter وسوف يتحول الشكل إلى :
F:\ w
الآن قم بكتابة المسار الكامل لبرنامج تثبيت الويندوز وهي كالتالي:
win98\ena\setup.exe وذلك إذا رغبت في تركيب الويندوز ذو الواجهة الأنجليزية الداعمة للعربية.
win98\loc\setup.exe وذلك إذا رغبت بتثبيت الويندوز باللغة العربية.
بحيث يصبح شكل العبارة بعد أختيارك مثلاً للويندوز المرغوب به:
F:\win98\loc\setup.exe
ثم أضغط على Enter ...
سوف يقوم الجهاز الآن بفحص قرصك الصلب للتأكد من قابليته لتركيب الويندوز (ستشاهد شاشة زرقاء أثناء عملية الفحص بعد أنتهاء الفحص أنقر على X للخروج..

الآن سوف تظهر الشاشة الترحيبية بالويندوز وسوف يسألك معلومات مثل الأسم.. ألخ ، وسوف يطلب منك الرموز التي تثبت شرائك للسيدي (طبعا الرموز هاذي حتلاقيها مكتوبة على وجه السي دي أو أطلبها من البائع الي أشتريت منه نسخة الويندوز أو إذا كان السيدي أصلي فسوف تجدها على غلاف السيدي) والآن العملية أصبحة في غاية السهولة فقط قم بالنقر على (التالي ثم التالي ثم التالي.... وهكذا حتى تنتهي العملية).

بعد أنتهائك من تثبيت الويندوز سوف يعود الوضع إلى ما كان عليه بدون أية مشاكل في جهازك ولكنك بحاجة لتركيب برامج (الدرايفرز) حق كرت الفيديو لكي تصبح درجة وضوح الشاشة جيدة بالأضافة إلى تركيب برنامج الصوت وبرنامج المودم من السيديهات الخاصة بكل واحد منها وهي عملية سهلة 00000

 
وأرجو أن تكونوا قد استفدتم من شرحي البسيط

4
هذا الشرح عن البرامج المرفقة مع CD-Writer من شركة HP وعموما هي برامج رائجة ومتداولة وتصلح لكل CD-Writer وهي برامج DirectCD و Easy CD Creator و Copy CD وأظنها كلها من شركة ADAPTEC

_

هي بإجمال ثلا ثة برامج مهمة وهناك لواحق :
الأول : DirectCD وهو الذي له أيقونة بجنب الساعة
كما يمكن الوصول اليه عندما تدخل دسك جديد في CD-Writer وتظهر أربع خيارات هو الأول منها
ووظيفته :
(ملاحظة : CD-R تعني السيدي العادي كتابة مرة واحدة (أبو أربعة) و CD-WR تعني السيدي الخاص للكتابة واعادة الكابة (أبو خمسطعش) )
مع CD-R : يحمل فيه برنامج قيادة خفي ليقرأملفات بهيئة UDF ليمكنك التعامل مع الدسك أثناء وجوده في السواقه كأنه CD-WR تماما : تكتب تمسح.. من مستكشف الويندوز وعندما تريد إخراج الدسك وتضغط زر الاخراج في الدرايف يعطيك رسالة :
الأول لإبقاء الدسك كما هو ببرنامج UDF لتدخله مرة ثانيه لا حقا وتعمل معه مباشرة كأنه CD-WR لكن لا يمكن أن يقرأه سوى درايف CD-Writer
الثاني : لغلق الدسك ليمكن أن يقرأه أي درايف CD ، مع امكانية فتحه مرة ثانيه بإدخاله وإجراء نفس الخطوات التي عملت أولا، وإذا أردت غلقه نهائيا فضع صح في المربع الصغير أسفل الصندوق الحواري مع اختيار الغلق

مع CD-WR : يعمل له Format بكل بساطة ولك خيارين نتيجتهما واحدة في النهاية :
الأول : Fast Format تهيئة سريعة مبدئية مدتها خمس دقائق ثم يكمل التهيئة في الخلف ومدتها ساعة تقريبا
وفائدة التهيئة السريعة إمكانية بدء الكتابة على القرص بعد الخمس دقائق لكن لا تعتبر القرص بدأ العمل حتى ينتهي من التهيئة الخلفية ولو أطفئ الجهاز أثناءها فإنه بعد تشغيل الجهاز يكمل التهيئة
الثانية : Format عادي يبد أ مباشرة بالتهيئة الكاملة طبعا بعد تمام Format اعتبر الدسك كأنه فلوبي اكتب وامسح بلا فتح وغلق من أي CD-Writer ويقرؤه أي CD درايف

وهناك خيارات أخرى بعد ذلك لم أعرفها كلها لكن الاختيارات الافتراضية مناسبة


--------------------------------------------------------------------------------


البرنامج الثاني : Easy CD Creator وهو ضمن قائمة البرامج مع مجموعة HP
كما يمكن الوصول اليه عندما تدخل دسك جديد في CD-Writer وتظهر أربع خيارات هو الثاني منها
ووظيفته :
للبرنامج قسمين العلوي هو ( مافي جهازك ) السفلي : (الدسك الذي ستكونه) فتختار الملفات والمجلدات التي تريد بطريقة السحب والإفلات وترتبها على كيفك وتستطيع تعدل فيها وتلغي وأثناء ذلك لا يسجل شيء في الدسك لكن يحفظ أماكن الملفات وطريقتها وفي الأسفل يوضح كم مساحة ما اخترته وكم يتبقى في الدسك بالنسبة والرقم
فإذا رتبت كل شيء تستطيع بعد ذلك نسخ ذلك على الدسك بضغط زر التسجيل في أعلى اليسار تقريبا فيقوم بنسخ ذلك كأنه نسخ من دسك الى دسك الذي سأوضحه لاحقا ،
وبعد الانتهاء يخرج الدسك فتستطيع قراءته من أي CD درايف ولا تستطيع الكتابة عليه من المستكشف
ويمكنك بعد ذلك إدخال الدسك نفسه وتشغيل برنامج Easy CD Creator لتضيف أو حتى تمسح ما سبق وتتصرف فيه كأول مرة .. وهكذا لكن لا أدري هل هناك حد معين لمرات الكتابة من Easy CD Creator على دسك واحد ؟
ويمكنك بعد تكوين تصور كامل للدسك أن تحفظ هذا المخطط لتنسخه على دسك آخر وآخر
ملاحظة : بعد نسخ شئ على الدسك باستخدام برنامج Easy CD Creator يمكنك استعمال برنامج DirectCD والاستمرار معه ، ولا يمكن الرجوع الى Easy CD Creator على حد تجربتي
وما بدأته بـ DirectCD لا تستطيع عمل Easy CD Creator معه بعد ذلك

ملاحظة : برنامج Easy CD Creator فيه قسم آخر لإنشاء الدسكات الصوتية بالضغط على اللسان التبويبي Audio CD
كما يمكن الوصول اليه عندما تدخل دسك جديد في CD-Writer وتظهر أربع خيارات هوالثالث منها

ومثلما سبق بالضبط سحب وإفلات لكن فقط الملفات الصوتية وفي الأسفل يبين لك ما تبقى من سعة القرص بالدقائق والنسبة


--------------------------------------------------------------------------------


البرنامج الثالث : Copy CD وله اختصار
كما يمكن الوصول إليه عندما تدخل دسك جديد في CD-Writer وتظهر أربع خيارات هو الرابع منها

وهو لعمل نسخة طبق الأصل من دسك
حدد أولا الدرايف المصدر CD-ROM أو CD-Writer أما الدرايف الهدف فهو واحد محدد CD-Writer
في لسان تبويب Advanced حدد السرعة التي ترغب فيها للكتابة
وحدد ماذاتريد في القسم الأيمن و Test ليختبر الدسك أولا فيجري عملية نسخ (كاملة) له في الهاردسك فيختبر هل فيه تلف أولا يمكن نسخه صحيحا فيخبر ك فتستفيد أنه لم يبدأ النسخ مباشرة وعندما يجد التلف أو الخطأ يوقف النسخ ويتلف عليك الدسك الذي تنسخ فيه
والوقت سوف يزيد الضعف تماما مع Test
ومن المفضل أن تختار copy فقط ومن لسان Advanced تضع علامة صح في المربع ليعمل Image أي نسخة سريعة على الهارديسك أولا ثم يتسخ على الدسك وهذه الطريقة هي الأفضل لتلا في إن كان هناك خطأ وسوف يزيد الوقت قليلا لكن بدون أخطاء بإذن الله
وحدد كم عدد النسخ إذا أردت أكثر من دسك فعمل Image فقط في أول نسخة

ملاحظة : قرأت مرة أن استخدام الجهاز أثناء النسخ قد يتلف الدسك أو يفوت بعض النسخ في درايفات IDE لأن الهارديسك قائم على IDE فالمزاحمة على المنفذ قد تفوت بعض البيانات خصوصا مع اختيار نسخ بسرعة أكبر يقول : بخلا ف درايفات SCSI لأن منفذها آخر

--------------------------------------------------------------------------------

مما سبق يتحصل أن مع CD-R /
1- نسخ دسك كامل عليه (طبق الأصل ) البرنامج الثالث : بعد ذلك لا يمكن الكتابة عليه بزيادة أوتعديل
2- تكوينه كـ CD-WR مع البرنامج الأول تكتب وتعدل وتمسح بعد فتحه(ولو تكرر قفله وفتحه مرات ) ، كما يمكن أن تقرأه من CD-Writer في أي وقت قفلته أولم تقفله أما CD-ROM فلا يقرأه إلا بعد قفله كما يمكنك قفله نهائيا
3- تكوين مخطط متكامل ثم نسخه دفعة واحدة مع امكانية تكرار ذلك ( مع البرنامج الثاني ) للأصوات والبيانات
ومع CD-WR أفضل طريقة : Format ثم اصنع به ما شئت

--------------------------------------------------------------------------------

هناك برنامج Back UP ومعروف عمل مثل هذه البرامج

الاضافة البسيطة هي :

برنامج DirectCD و ما شابهه من البرامج تستخدم تقنية Packet Writing و هي تقنية جديدة و لها عيوبها من طول فترة التسجيل و السيدي الناتج يكون بطئ في القراءة اما مميزاتها هي سهولة الاستخدام ..... لا تستخدم هذه الطريقة الا اذا كنت مبتدئا او اذا كنت ستستخدم هذا الاقراص في ارشفة بيانات فقط .... و ليس في نسخ برامج او عمل نسخ احتياطية او النسخ التجاري .....

اما CD copier او Easy CD creator فكلاهما يكتب بطريقتي Disc at once , Session/track at once
و هي الطريقة المستخدمه في معظم السيديهات .... و ان كانت اصعب قليلا على المستخدم المبتدئ الا انه بعد مرتين او ثلاث تتعود عليها و تكون جودة السيدي الناتج احسن ....
 
  أرسل خبر

        الأحد, نوفمبر 19, 2000 - 7:45 AM

  د.توفيق الربيعة : لينكس هو الحل

  الكاتب: المشرف التقني

  مقال في جريدة الرياض السعودية بعنوان" من يوقف احتكار مايكروسوفت للبرامج للعالم العربي" للدكتور توفيق الربيعة يتحدث عن إمكانية توفير مبلغ يصل إلى 7 مليارات ريال سعودي خلال 10 سنوات في حالة اعتماد نظام لينكس !!

  -------------------------------------------------------------------

  بقلم: د. توفيق فوزان الربيعة ( tawfig@rabiah.com )

  لا يختلف اثنان ان مايكروسوفت أكبر شركة تبيع برامج حاسب آلي في الدول العربية, فهي تحتكر سوق أنظمة التشغيل وبرامج معالجة النصوص وبرامج الجداول البيانية, وهي التي تضع الأسعار التي تريد. ان احتكار شركة مايكروسوفت لكثير من البرامج في العالم بما فيها بلدها الولايات المتحدة الأمريكية محارب في كثير من الدول. فالحكومة الأمريكية تسعى إلى تقسيم الشركة إلى شركتين أو أكثر, مع العلم ان احتكار مايكروسوفت لأنظمة التشغيل هناك أقل من احتكارها لأنظمة التشغيل في الدول العربية حيث ينافسها هناك نظام لينكس ونظام صن بالإضافة إلى بعض الأنظمة الأخرى.

  وشركة مايكروسوفت تضغط بشكل كبير جدا على الحكومات العربية لتحقيق درجة أعلى من الحماية الفكرية للبرامج ومحاربة النسخ غير المشروعة للبرامج, لتحقق دخلا أعلى في المنطقة. مما لا شك فيه ان احتكار شركة مايكروسوفت للبرامج في المنطقة ألغى أي مشروع لتطوير أنظمة تشغيل محلية وقتل تطوير جميع برامج معالجة النصوص والجداول البيانية وبرامج قواعد البيانات. فمثلا كان هناك مشروع ضخم لشركة العالمية لتعريب نظام وندوز في أوائل التسعينات, ولكن قتلت مايكروسوفت هذا المشروع بسحب المبرمجين الرئيسيين في مشروع التعريب ثم بعمل تعريب لنظام وندوز وإنزاله إلى السوق بدون أي حماية حتى لا يوجد أي إعاقة لانتشاره.

  أما في الدول الأخرى نجد ان بعض الدول تحارب احتكار مايكروسوفت, فالحكومة الصينية مثلا قامت بدعم قوي جدا لتطوير نظام التشغيل لينكس ـ المجاني ـ ليعمل باللغة الصينية ليحل محل منتجات مايكروسوفت ولكسر سيطرتها على السوق هناك ولتلافي مشاكل ضغط شركة مايكروسوفت "عن طريق الحكومة الأمريكية" على الحكومة الصينية في ما يتعلق بالحماية الفكرية. وقد حاولت شركة مايكروسوفت ان تثني الحكومة الصينية عن نظام لينكس ولكن لم تستطع. كذلك هناك شركة كورية متخصصة في إنتاج برنامج لمعالجة النصوص وكانت ناجحة ثم قامت شركة مايكروسوفت بمحاربتها مما جعلها على حافة الانهيار, عند ذلك قامت الحكومة الكورية بدعمها حتى تستمر.

  تكلفة الرخصة للجهاز الواحد 905 ريالات "30,241 دولار" كل سنة.

  تكلفة الرخصة للجهاز في القطاع التعليمي 262 ريالا "85,69 دولارا " كل سنة

  ما تطلبه مايكروسوفت من الحكومة السعودية على كل جهاز شخص في القطاع الحكومي سنويا.

  وفي المملكة عرضت شركة مايكروسوفت في العام الماضي على الحكومة السعودية الحصول على رخصة استخدام برامج مايكروسوفت بتكلفة سنوية موضحة في الجدول رقم 1 هذا العرض يشمل جميع الأجهزة الحكومية سواء كان تحتوي على برامج مايكروسوفت أم لا. فلو افترضنا انه سوف يكون هناك ربع مليون جهاز في القطاع الحكومي ومليونا جهاز في القطاع التعليمي ـ كما هو مخطط له في مشروع الأمير عبدالله للحاسب الآلي ـ يكون المبلغ الذي سوف يدفع لمايكروسوفت سنويا 750 مليون ريال. أي انه خلال عشر سنوات يكون المبلغ أكثر من سبعة مليارات ريال. هذا من القطاع الحكومي عدا القطاع الخاص والأفراد!! هذا المبلغ تقديري ولكن يبقى المبلغ ضخما جدا وخصوصا انه يدفع لشركة واحدة مقابل استخدام برامجها.

  السؤال هنا ما الحل للتخلص من احتكار مايكروسوفت لسوق البرامج في الدول العربية والتكاليف الخيالية المتوقع دفعها لمايكروسوفت إذا ما تم تدارك الوضع؟ ان الحل يتمثل في نظام التشغيل لينكس, حيث انه نظام تشغيل تستخدمه كثير من الشركات الأمريكية بالاضافة إلى بعض الدول لمحاربة احتكار شركة مايكروسوفت للبرامج. ونظام لينكس نظام مفتوح لا يملكه أي شركة أو شخص بذاته, ويتوفر بشكل مجاني, وشفرة البرنامج Program Code متوفرة لمن أراد تطوير هذا البرنامج. وقد قام بتطوير نظام لينكس مجموعة كبيرة من المبرمجين في أنحاء شتى في العالم إما تطوعا أو بدعم من قطاعات مختلفة. وقد حقق هذا النظام نجاحات كبيرة في كثير من المجالات وكثير من الدول. وللأسف ان تعريب نظام لينكس لازال محدودا. وهناك محاولات محدودة من عدة جهات في بعض الدول العربية لتعريبه ولكن مازالت بإمكانات محدودة جدا.

  وهناك في المملكة توجد مجموعة مستخدمي لينكس والمنبثقة من جمعية الحاسبات السعودية وبدعم من مدينة الملك عبدالعزيز بالإضافة إلى دعم من بعض الشركات المحلية. وعلى الرغم من حداثة إنشاء هذه المجموعة وان أكثر المشاركين فيها من المتطوعين إلا أنها وضعت اللبنات الأولى لتعريب نظام لينكس وذلك بإنتاج برنامج تحرير عربي وان كان لا يزال محدود الإمكانات. ويرأس هذه المجموعة الدكتور خالد عبدالعزيز الغنيم ويساعده الدكتور عبدالرحمن الجضعي واللذان كان لهما بصمات متميزة في انجاح المجموعة. ومدينة الملك عبدالعزيز كان لها دور إيجابي في دعم هذه المجموعة وذلك بتعاون الدكتور ابراهيم الخراشي من معهد بحوث الالكترونيات. ولكن مازالت إمكانات هذه المجموعة محدودة جدا جدا وينفقون كثيرا من وقتهم تطوعا دون مقابل.

  مما لا شك فيه ان دعم هذه المجموعة ـ أو أي جهة تعمل على تعريب لينكس ـ بشكل قوي مهم جدا لمحاربة احتكار مايكروسوفت للبرامج في المنطقة ولدعم التطوير المحلي. وهذا بالتأكيد سوف يكون له مردود اقتصادي قوي جدا على المملكة. ومدينة الملك عبدالعزيز قامت بوضع مشروع تعريب لينكس من أول أولويات البحث العلمي لهذا العام, وهذه خطوة متميزة من المدينة تبين وعي المدينة في هذا الموضوع, ولكن نطمح ان تقوم المدينة والشركات المحلية بدعم أكبر لأي تطوير لتعريب لينكس من أي جهة محلية بشرط ان توفر هذه الجهات برامج لينكس مجانا. فلو أخذنا 5% مما تطلبه مايكروسوفت من الحكومة السعودية وخصصناه لتطوير برامج باللغة العربية على نظام لينكس لأمكننا من تخفيض احتكار مايكروسوفت للسوق العربي وفتحنا مجال أكبر للتطوير المحلي.

5
منتدى علم الكيمياء / أسئلة في الكيمياء
« في: أغسطس 08, 2005, 10:23:30 صباحاً »
السلام عليكم  هذه أسئلة في علم الكيمياء عارف أجوبتها بس أعطيكم فرصة تفكرو فيها ':laugh:'
ا
1-حسب الارتفاع في درجة غليان محلول مائي من كلوريد الكالسيوم الذي يحتوي على 0.1 مول من CaCl2 في 100 جرام من الماء إذا علمت أن الملح الكتروليت قوي وأن ثابت الارتفاع في الغليان هو 0.51 درجة / مولال ؟


2-أي المركبين التاليين أعلى في درجة الغليان ولماذا :

1- الأسيتون          2- البروبانول العادي


3-اكتب اختبارا كيميائياً واحداً للتمييز بين كل من المركبات التالية ؟( مع كتابة المعادلات اللازمة لكل اختبار )

(1)- كلوريد الميثيل وبروميد الميثيل .

(2)-الفينول والغول البروبيلي

4-علل كلا من التالي :

(1)- الامينات تسلك في تفاعلاتها سلوك القواعد  - دعم اجابتك بالمعادلات .

(2)- يتفاعل الفركتوز مع محلول بندكت وفهلنج مع أن لا يحتوي مجموعة الدهيد .

(3)- يستخدم النشاء للكشف عن اليود

أخوكم : محمد البكري  (أتركم تفكروا فيها)

6
السلام عليكم أن كتبت هذا الموضوع لتخالف في الرأي بيني وبين أصدقائي وهذا هو السبب الحقيقي لكتابة هذا الموضوع فأنا لم أكتب ماذا أفضل لكي لا أرغمكم على التصويت على الويندوز الذي أحبه
أخوكم : محمد البكري

7
منتدى علوم الحاسب / خفايا وأسرار مايكروسوفت!
« في: أغسطس 05, 2005, 08:16:57 مساءاً »
حزمة الخدمات
في البداية يجب عليك التأكد من أن نسختك من برنامج مايكروسوفت ورد تحمل آخر التحديثات والترقيات الخاصة به. فشركة مايكروسوفت تقوم بتوفير التحديثات على الإنترنت باستمرار للبرامج التي تنتجها. فمعظم البرامج تظهر بها أخطاء برمجية Bugs، وتقوم الشركة المنتجة بتوفير الحلول لهذه الأخطاء باستمرار دائم. ومن ناحيتها، قامت شركة مايكروسوفت بتوفير ملفات للتحديث تعرف باسم حزم الخدمات Service Packs، والتي تقوم بتصحيح هذه الأخطاء البرمجية والمتعلقة ببرنامج مايكروسوفت أوفيس 2000. ويحمل هذا الملف اسم SR-1 ويقوم بتصحيح ما يقارب من سبعين خطأ برمجيا خاصا بورد. يمكنك القيام بتحميل هذا الملف من موقع شركة مايكروسوفت أو من العنوان التالي: http://www.microsoft.com/MAC/download/OFFICE2001/sr1_addressed.asp. كما وأن مايكروسوفت قامت بإصدار نسخة ثانية من هذا الملف يحمل اسم SR-1a وذلك لتغطية كافة الأخطاء البرمجية التي قد يمكن أن تكون غفلت عنها في الإصدار الأول.

ومازالت شركة مايكروسوفت تعمل جاهدة على حل كافة المشاكل المتعلقة بورد والتي يواجهها المستخدمون. فبالإضافة إلى هذه الملفات، هنالك أيضا بعض الحلول الصغيرة التي قامت مايكروسوفت بإصدارها لتغطية الثغرات الأمنية الخاصة ببريد ورد والمشاكل المتعلقة بملفات المساعدة الخاصة بلغة HTML وخاصة عند محاولة عرض نص مكتوب بغير اللغة الإنجليزية.

وهنا لابد من الإشارة إلى أن هنالك أخطاء برمجية عديدة سوف تطفو على السطح في غضون الشهور والأيام المقبلة، وأن شركة مايكروسوفت سوف تطرح أيضا عددا من الحلول الصغيرة وحزم وملفات المساعدة لكي تتخلص من هذه الأخطاء وتحل المشاكل الناتجة عنها. هذا وقد قامت شركة مايكروسوفت مؤخرا بطرح أحدث إصداراتها من حزم الخدمات Service Pack 2، والتي تقدم حلولا لأكبر عدد ممكن من الأخطاء البرمجية. كما وأن لهذه الحزمة تأثيرا قويا على برنامج مايكروسوفت أوتلوك، فهي توفر حماية أكبر له من ناحية عدم تعرضه لمهاجمة الفيروسات وخاصة تلك التي تصل إليه على هيئة ملحقات attachments.

فشل بدء برنامج ورد
سننتقل الآن لتناول المشاكل التي قد يتعرض لها المستخدم أثناء استخدامه لبرنامج مايكروسوفت ورد 2000. ولعل أكثر المشاكل شيوعا والتي تعتبر القاسم المشترك لأغلب المستخدمين هي مشكلة فشل بدء البرنامج أو انهيار البرنامج بمجرد بدء عمله. ويعود سبب حدوث الانهيار أو فشل بدء البرنامج إلى حدوث مشكلة ما في أحد القوالب templates أو الوظائف الإضافية add-ins التي تحمل تلقائيا عند بدء عمل مايكروسوفت ورد 2000. وهناك احتمال آخر يرجح أن يكون أحد الأسباب التي تسبب مشكلة الانهيار وهو تضرر أحد مفاتيح السجلات Registry key التي تتضمن بعض الإعدادات الخاصة بالبرنامج. كيف يمكنك كشف ذلك؟ الأمر بسيط، قم بمحاولة لبدء تشغيل برنامج ورد من خلال خيار قائمة ابدأ "تشغيل". ادخل الصيغة التالية winword.exe/a في سطر الأوامر، وراقب ما سيحدث. إن هذا الأمر سيقوم بفتح البرنامج بالإعدادات الافتراضية الخاصة به، وسيتجنب المرور بكافة القوالب والوظائف الإضافية أو أي متعلقات أخرى. فإذا تم فتح البرنامج بنجاح ودون أية معوقات، فإنه باستطاعتك الآن تحديد سبب حدوث المشكلة. يجب عليك الآن أن تقوم بوضع كافة الاحتمالات تحت المجهر، والتأكد من براءة كل احتمال حتى تستطيع العثور على المسبب الرئيسي لتلك المشكلة.

التحقق من سلامة ملف normal.dot
أول ما سنقوم به هو التأكد والتحقق من أن ملف normal.dot ليس هو المسبب لمشكلة الانهيار. اتبع المسار التالي C:\Windows\Application Data\Microsoft\Office directory، ومن ثم قم بتغيير اسم الملف Normal.dot . بعد إتمام هذه العملية، أعد تشغيل البرنامج ولكن هذه المرة من دون استخدام مفتاح /a. فإذا تم فتح البرنامج من دون أية مشاكل، فهذا يعني أن ملف normal.dot هو الذي كان يسبب هذه المشكلة. وفي هذه الحالة سيقوم البرنامج بإنشاء قالب (ملف) جديد يحمل اسم normal.dot ويتضمن الإعدادات الافتراضية. ويمكنك نسخ الأنساق والصيغ التي كان عليها القالب السابق عن طريق استخدام قائمة "أدوات" Tools ومنها "القوالب والوظائف الإضافية" templates and add-ins ومن ثم تضغط على مفتاح "المنظم" organizer. من خلال هذه النافذة يمكنك أن تقوم بتخصيص ملف normal.dot، بالشكل الذي كان عليه أو بالشكل الذي تريده أن يكون. وبعد انتهائك من تخصيص الملف، أعد تشغيل البرنامج. فإذا عاودت المشكلة للظهور، فعندئذ تكون وضعت يدك على السبب وتقوم بالتخلص منه وحل المشكلة نهائيا.

أما إن لم تكن المشكلة في ملف normal.dot، فإنه علينا الانتقال إلى تجربة أمر آخر والتحقق من سلامة ونقاء الوظائف الإضافية add-ins والقوالب. توجد هنالك ملفات تحمل نسق dot (وهي خاصة بوثائق ورد) وأخرى تحمل نسق WLL (وهي خاصة بالوظائف الإضافية) محفوظة في مجلد C:\Windows\Application Data\Microsoft\word\Startup. قم بنقل هذه الملفات إلى مجلد آخر، ومن ثم ابدأ بفتح برنامج ورد دون استخدام مفتاح /a. فإذا تمت العملية بنجاح ودون أية مشاكل تذكر، ابدأ بنقل تلك الملفات واحدا تلو الآخر مع إعادة فتح البرنامج في كل مرة تقوم بعملية الاسترداد لتلك الملفات. فتلك العملية ستقوم بإرشادك على الملف المسبب لمشكلة الانهيار وعدم بدء البرنامج بشكل سليم. وعند عثورك على الملف المسبب، يمكنك إعادة تثبيته أو إعادة إنشاءه لتنهني بذلك المشكلة من جذورها.

فإذا كانت كافة الدلائل والمؤشرات تعلن براءة ملف normal.dot والقوالب والوظائف الإضافية من التسبب في حدوث هذه المشكلة، فإنه لم يبقى لدينا سوى مفاتيح السجلات. ولكي تتمكن من التأكد من أن العيب يكمن في مفاتيح السجلات، عليك اتباع ما يلي:
1-قم بفتح "محرر السجلات" عن طريق إدخال الأمر regedit في سطر الأوامر.
2-اتبع المسار التالي،
HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Office\9.0\Word\Data
3-قم بعمل نسخة احتياطية من هذا المفتاح عن طريق استخدام أمر "التصدير" Export.
4-بعد تأكدك من إتمام عملية النسخ، قم بإلغاء هذا المفتاح.
5-أعد تشغيل برنامج مايكروسوفت ورد 2000 دون استخدام مفتاح /a.
6-إذا تم فتح البرنامج دون ظهور أية مشكلة، فهذا يعني أن ذلك المفتاح هو المسبب لتلك المشكلة. ولكن لهذا الجانب وجه آخر، فعلى الرغم من عمل البرنامج بشكل صحيح وتخلصك من المشكلة، إلا أنك فقدت بعض التخصيصات والإعدادات التي كانت موجودة ومنها شريط الأدوات وقوائم الإعداد. أما إن عاودت المشكلة للظهور، فاسترجع ذلك المفتاح عن طريق الأمر "استيراد" Import. ولننظر بعد ذلك إلى الاحتمال الأخير الذي أمامنا.

لم يبقى لدينا في الأفق إلا احتمال أخير، وهو متعلق بالملف الخاص بخط تاهوما Tahoma. فإن تعرض هذا الملف إلى ضرر أو تلف ما، فإنه قد يتسبب في عدم عمل برنامج ورد 2000 بشكل صحيح وحدوث الانهيار عند بدء عمل البرنامج. فإذا كنت تشك في أنه قد يكون هذا هو السبب الرئيسي لحدوث الانهيار، قم بإعادة تثبيته عن طريق القرص المدمج الخاص بأوفيس 2000 أو انسخه من أي جهاز آخر وثبته في كمبيوترك.
فإن باءت تلك العملية بالفشل، وظهر أنه ليس هنالك أية علاقة بين الانهيار وهذا الملف، عندئذ ليس أمامك إلا أن تقوم بطلب المساعدة من خلال تشغيل خاصية "الكشف والإصلاح" detect and repair الخاصة بأوفيس 2000، أو أن تقوم بإعادة تثبيت برنامج ورد من جديد.


__المصدر
مجلة مستخدمي ويندوز
أخوكم :محمد البكري

8
الحبوب النفسية
تنفع من به مس من الجن
عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ الزّبَيْرِيّ عَنْ طَلْحَةَ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى النّبِيّ صلى الله عليه وسلم وَبِيَدِهِ سَفَرْجَلَةٌ. فَقَالَ: دُونَكَهَا يَا طَلْحَةُ فَإِنّهَا تُجِمّ الْفُؤَاد ( أي تفرحه ) رواه النسائي في سننه ، وعن  عائشةَ رضيَ الله عنها أنها كانت تأمرُ بالتلبين للمريضِ ، وللمحزونِ على الهالك ، وكانت تقول: إني سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم  يقول: إنّ التلبينةَ تجمّ فؤادَ المريض ، وتَذهبُ ببعض الحزن .رواه البخاري في صحيحه ، ونجد في كتب الطب بالأعشاب تركيبات تسمى بالمفرحات ، والحبوب التي تصرف من قبل الأطباء النفسانيين لها تأثير أكيد من بعد إذن الله تعالى على نفسية متعاطيها حيث أنها عملت بطريقة علمية فنية حديثة ، وعلى الرغم من أن علم النفس مبني على دراسات ونظريات وأبحاث لعلماء الغرب من اليهود والنصارى وأخذ عنهم بعض زنادقة أطباء المسلمين هذه البحوث وجعلوها من المُسَلمات وكأنها جاءت من طريق الوحي وأنكروا تأثير العين والسحر والمس ،  وإننا نعتقد بما قاله الله ورسوله وعامة علماء المسلمين ولا نقول أن هذه خرافات واساطير الأولين ، ولا نسلم بما قاله علماء الكفر والإلحاد عموما ، ولقد جاءتنا الأدلة من الكتاب والسنة عن حقيقة السحر والجن والعين وجاءتنا الأخبار المتواترة عن تأثيرها على النفس والبدن ، وهذا لا يعني أبداً أنه علم  ونظريات خاطئة ، فنحن المسلمين لا نردها بجملتها ولا نقبلها بجملتها ؛ والمرض الذي يكون بسبب والجن السحر لا يستجيب لعلاج الأطباء إلا من قبيل المخادعة الشيطانية وذلك بان يتجاوب الشيطان مع علاج الأطباء لفترة من الزمن حتى يظن المريض بأنه مصاب بمرض عضوي وبعد شهر أو نحوه يعاود الشيطان نشاطه وهذه الخديعة يقع فيها كثير من المرضى ، ومن المحتمل أن يتعاطى المريض أدوية منشطة تجعل أعصابه وعضلاته قوية جدا ويكون الشيطان ضعيفا أو العكس تكون الأدوية مخدرة للأعصاب أو أن مكونات العلاج  تؤثر على الجني بان تجعله ضعيفا فلا يستطيع مزاولة نشاطه حتى يزول أثر العلاج من الدم ، ويزعم كثير من الجن على أن الحبوب المهدئة تجعل من جسد المصاب سكناً هادئاً ومريحاً للشياطين .

 

وربما تؤثر بعض الأدوية النفسية على مادة السحر الداخلي " المأكول والمشروب " كما هو حاصل مع الحبة السوداء مثلاً ، ولكن لا يعني أنها تبطل السحر عموماً  ، فهي لا تجعل المسحورة تحب زوجها إذا كانت مصروفة عنه بالسحر ولا تجعل المرأة تحمل إذا كانت مصابة بعقم بسبب عين أو سحر أو قرين ، ومن المجرب أن لبعض الحبوب التي تصرف من قبل الأطباء تأثير في تهدئة الأمور ، ومن المعلوم بالمتابعة أن المريض قد تنهار قواه النفسية والعقلية بسبب المس أو العين أو السحر ، بسبب التفكير المضني بالمرض والوسوسة الشيطانية وشدة المرض ، حتى يتضاعف عليه البلاء ويتحول المرض إلى صدمات نفسية ربما بلغت بهذا المريض إلى التصرف بشكل عدواني لا يطاق ، وبعد ذهابه إلى الطبيب المختص واستخدام العلاجات المهدئة وابتعاده عن جو الرقية لفترة من الزمن ، قد تتحسن حاله وينشرح صدره ويرجع أحسن مما كان عليه ، بل إن بعض حالات المس والسحر تحتاج إلى استخدام مثل هذه العلاجات حتى تريح نفسية المريض وبعدها يكون من السهل التعامل معه ورقيته ، ولا أعني كل حالات المس بل أعني تلك الحالات التي بلغت بها الوسوسة الشيطانية إلى الشك والظن بأن كل أمر يحصل لها هو بسبب الجن والسحر والأعداء ، وتلك الحالات التي أنهكها الوسواس القهري الشيطاني ، وتلك الحالات التي بلغت بها عصبية المزاج إلى حد لا يمكن التحدث إليها ولا رقيتها .

 

ومثل هذه الحالات انتفعت من العلاج عند الأطباء العقلاء كثيراً ، حتى أصبح الجمع بين العلاج بالرقية والعلاج عند الأطباء من الأمور الضرورية في بعض الحالات ، وإن كل مرض سببه العين أو المس أو السحر ويمكن علاجه أو تخفيفه أو إيقافه بالأسباب الحسـية عند الأطباء ينبغي الأخذ به ، ولكل داء دواء ، مع مواصلة الرقية الشرعية .

 

وفي المقابل نعرف أناس كانوا يتعالجون عند الأطباء ولم يستفيدوا من الأدوية على الرغم من مرور عدة سنوات حتى استرقوا بالرقية الشرعية فزال عنهم البلاء ، قال لي احدهم اني استخدم الحبوب النفسية منذ اثنى عشرة سنة !!! وكان به مس من الجن وهو لا يعلم .

 

والذي أراه هو أن يجمع المريض بين الرقية والطب النفسي اذا دعت الحاجة وليس هناك أي تعارض بين العلاجين . أما إذا تجلت الأمور وتبين أن المريض مصابا بالعين او السحر والمس وشعر المريض بالتحسن وأراد أن يتوقف عن تلك الحبوب التي كانت تصرف له من قبل أطباء النفس فيجب عليه استشارة الطبيب خشية المضاعفات عند التوقف عنها بصور مفاجئه ، مع العلم أنه ليس كل الأدوية التي تصرف من قبل أطباء النفس تسبب الإدمان ، فعلى المريض أن يراجع الطبيب المختص ويخبره بأنه عازم على التوقف عن العلاج ، فإن الطبيب سوف يشير بالطريقة الصحيحة التي ينبغي أن يتبعها المريض ليتوقف عن تناول ما صرف له من أدوية ، والله اعلم.

 

يؤمن بعض الأطباء بإصابة الناس بالعين " الحسد " والسحر وتلبس الجان ، ولكن بعضهم يستميتون في صرف الناس عن الإستشفاء بالرقية ، وانا اسأل هذا الصنف من الأطباء اذا كان الإنسان يصاب بالعين والسحر ومس الجان فما هي الأعراض التي نفرق بها بين المرض العضوي والنفسي والمرض الذي بسبب العين أو السحر أو الجن ، وما هو الدليل على أن أمراض العين أو السحر أو مس الجان  لا تتسبب في أمراض عضوية أو عصبية  أو نفسية .

 

هذه جزء من مقالة للدكتور طارق الحبيب وهو من الأطباء الذي يجتهدون في التقريب بين المريض والطبيب النفسي من خلال المحاضرات والمقالات والأشرطة ، ويجتهد أيضاً في صرف المرضى عن الرقية الشرعية بكلام فصيح واسلوب جذاب ، وهذا الكلام لا يعني أني أطعن بالدكتور طارق ولكني أظن أنه ينتصر للطب النفسي أكثر من الرقية الشرعية وأكثر محاضراته مسجله وموجودة في التسجيلات الإسلامية والذي يظهر لي أنه من الملتزمين أحسبه كذلك ولا أزكيه على الله .

9
منتدى علم الكيمياء / أشعال نار بواسطة قطعة جليد
« في: يوليو 31, 2005, 07:40:04 مساءاً »
أدوات ومواد التجربة
قطعة جليد ، عيدان خشبية أو أوراق ، أشعة الشمس  
خطوات إجراء التجربة
حاول أن تحصل على قطعة جليد صافية شفافة ويستحسن أن تكون على شكل رأس مخروط أو محدبة كالعدسة
ـ نوجهه القطعة الجليدية نحو أشعة الشمس الساطعة بحيث يكون التحدب أو رأس المخروط بنفس اتجاه مسار الأشعة ، أي الجهة المقابلة للشمس
الملاحظة
اشتعال العيدان الخشبية أو الأوراق
التفسير  
والسبب في ذلك أنه عند اجتياز الأشعة لقطعة الجليد سنلاحظ تجمعها في نقطة تسمى بما هو معروف في العدسات  بالمحرق ، وإذا سلطت هذا المحرق الناتج على عيدان خشبية أو أوراق أو أية مواد أخرى قابلة للإشتعال فستشتعل بعد برهة وجيزة وخاصة إذا كان لون هذه المواد المشتعلة قاتماً أو مائلاً إلى السواد ، حيث تزداد سرعة الاشتعال

10
منتدى الاحياء العام / انت كم تســــــــــاوي؟
« في: يوليو 31, 2005, 07:37:22 مساءاً »
من المعروف أن جسم الإنسان يحتوى على ما يعادل 60 % من الماء ، و39% من المواد العضوية ، 1% من الأملاح المعدنية .
وإذا أخذنا جسماًيزن سبعين كيلوجرام لوجدنا فيه : 4.5 كيلوجرام من الأكسجين ، و 12.6 كيلوجرام من الكربون ، و 7 كيلوجرام من الهيدروجين ، و 2 .1 كيلوجرام من النيتروجين ، و 1 كيلوجرام من الكالسيوم ، و0.7 كيلوجرام من الفسفور ، و0.214 كيلوجرام من البوتاسيوم ، 3 جرامات من الحديد ، و  جرامات من الماغنيسيوم ، و2 جرام من الزنك ، وغيرها من المواد المعدنية
ترى ماذا يمكننا أن نصنع إذاً من الجسم البشري ؟؟؟
لقد أثبت أحد الكيميائيين الألمان أنه يستطيع أن يصنع من المواد التي يتألف منها الجسم البشري :
ـ 5 كيلوجرام من الشمع
ـ 65 دسته من الأقلام الفحمية
ـ 7 مسامير
ـ 820000  عود كبريت
ـ 20 ملعقة ملح صغيرة
ـ 50 قطعة سكر
ـ 42 لتراً من الماء
ووفقاً لأسعار السوق المحلية ، فإنه من السهل عليك أن تعرف عندما تعرف وزنك بالضبط ، أن كم تساوي
هذا بالطبع من الناحية المادية البحتة ، أما من ناحية إنسانية الإنسان فهي بالقطع لا تقدر بمال
وقد كرم الله سبحانه وتعالى الإنسان المسلم ورفع شأنه حتى أنه يصبح أفضل من الملائكة إذا أطاع الله ورسوله صلى الله عليه والسلم

11
منتدى علوم الفلك / بعض المراجع
« في: يوليو 31, 2005, 07:19:36 مساءاً »
بعض المراجع

سنذكر هنا بعض المراجع على الإنترنت. وسنحدّد عدد المراجع إلى المراجع الأساسية فقط، إذ أنّ كتابة كلمة Astronomy في أيّ محرّك بحث يعطي مئات آلاف النّتائج...

  

1. موقع NASA  و هي وكالة الفضاء الأمريكية. و هذا الموقع يحتوي على أخبار البحوث في علم الفلك و صور جدّ جميلة و جديد بعثات فضاء الوكالة.
 

2. موقع ESA و هي وكالة الفضاء الأوروبية. و هذا الموقع بنفس جودة الموقع السّابق و يحمل جديد بعثات الفضاء الأوروبية.
 

3.  موقع BDL و نجد فيه معطيات و حسابات قيّمة لحساب الأزياج (ephemerides) أي مواقع الأجرام و مواقيت الظّواهر الفلكية المتميّزة (الكسوفات مثلا).
 

4. موقع ESO و هو المرصد الأوروبي المتواجد بالشّيلي. و يحتوي الموقع على جديد الفلك الرّصدي.
 

5. موقع Sky & Telescope و هي مجلّة قيّمة تتوجّه إلى هوّاة علم الفلك.

12
منتدى علوم الفلك / الكواكب السّيارة أو الكويكبات
« في: يوليو 31, 2005, 07:17:21 مساءاً »
الكواكب السّيارة أو الكويكبات
 

الكواكب السّيارة هي مجموعة من الكويكبات الّتي تدور حول الشّمس في مدار يقع بين مداري المرّيخ و المشتري. وهي صغيرة الحجم لدرجة أنّ كميّة ضوء الشّمس المنعكسة عليها ضعيفة للغاية، وهكذا فلم يتمّ اكتشافها إلاّ صدفة في بداية القرن التّاسع عشر الميلادي. ويلزم استعمال المنظار وإتّباع أسلوب رصد منتظم لاكتشاف هذه الكويكبات. و حاليا يعرف العلماء بضعة آلاف من هذه الكويكبات، وخاصّة الأكبر منها والأسهل للاكتشاف.


 
 والكويكبات ذات أشكال غير منتظمة (لا تتّصف بالكروية). و يتراوح قطرها بين بضع مئات الكيلومترات إلى بضع أمتار فقط (و هي الأكثر عددا). وتختلف مكوّنات هذه الكويكبات من كويكب إلى آخر. فبعضها معدني و هو بالتّالي صلب للغاية، بينما البعض الآخر صخري و قابل للتّفتّت إثر ارتطامه بكويكب آخر مثلا. ومجموع كتل هذه الكويكبات كلّها لا تتعدّى كتلة القمر.
 

وفي الحقيقة، كلّ الكويكبات لا تتبع تماما مدار منتظما بين المرّيخ و المشتري. فالكثير منها يقترب من الشّمس أكثر من كوكب عطارد، و البعض الآخر يبتعد من الشّمس أكثر من بلوتو. و بالتّالي، فالعديد من هذه الكويكبات يقطع مدار الأرض، و هو يشكّل تهديدا مستمرّا على كوكبنا. فسقوط كويكب صغير (قطر ذو بضعة أمتار فقط) على سطح الأرض يمكن أن يلحق دمارا هائلا بمدينة من مدن الأرض. أمّا إن كان قطره يساوي أو يزيد عن الكيلومتر، فهذا قد يؤدّي إلى كارثة عظيمة... لكّن احتمال وقوع حادث كهذا ضعيف في الواقع، كما يوجد هناك العديد من التّجارب الرّصدية في العالم الّتي تحاول اكتشاف و مراقبة أكبر عدد ممكن من الكواكب السّيارة، و بالتّحديد تلك الّتي يمكن أن تلاقي كوكب الأرض.
 

و أصل الكويكبات لا يزال مجهولا في الوقت الرّاهن، رغم أنّ الكثير من العلماء يظنّ أنّ الكواكب السيّارة نتجت عن انشطار كوكب بين المرّيخ و المشتري. وقد يكون هذا الانشطار ناجما عن استحالة تكوين كوكب ثابت في مكان قريب من المشتري. فكوكب المشتري أكبر كواكب المجموعة الشّمسية، و هو يؤثّر بقوة جاذبية عظيمة على كلّ ما يحيط به.

أخوكم :محمد البكري

13
اكتشاف عدة كواكب خارج وداخل المجموعة الشمسية

قام مجموعة من علماء الفلك بتأكيد اكتشاف كوكبين بحجم كوكب نبتون تقريباً (17 مرة بحجم الأرض). ويدور الكوكبان حول نجمين يبعدان 30 سنة ضوئية عن المجموعة الشمسية. وقد تم تأكيد ذلك الاكتشاف اعتماداً على ظاهرة دوبلر التي تنشأ نتيجة لدوران الكوكب حول النجم بسبب الجاذبية. وذلك بتحليل نتائج رصد المرصد (Lick Observatory) و (Keck Observatory in Hawaii) وكذلك بعض معطيات الرصد من المسبار الفضائي هابل. ويتوقع أن تكون طبيعة هذين الكوكبين هي الغازية المشابهة لكوكب زحل أو المشتري. كما أشارت بعض التقارير إلى إمكانية وجود الصخور في قلب الكوكب بالاضافة إلى وجود بعض العناصر الثقيلة كالحديد ونحوه، حسب ما أفاد به البرفسور جيوف ماري الأستاذ بجامعة بيركلي بكاليفورنيا وأحد رؤساء المجموعة التي اكتشفت الكوكبين.    

كذلك أضاف أن أحد الكوكبين يدور حول النجم (55 Cancri) وهو الكوكب الرابع الذي اكتشف يدور حول ذلك النجم. ولكن كتلته تساوي 18 ضعف لكتلة الأرض ويدور حول النجم بسرعة عالية مما يجعله يكمل دورة كاملة (سنة) في 2.81 يوم أرضي. وأما الكوكب الآخر فيبلغ 25 مرة بمقدار كتلة الأرض ويدور حول نجمه (Gliese 436) في 2.64 يوم أرضي.    

وتأتي أهمية اكتشاف الكوكبين في كتلة الكوكبين الصغيرة حيث ولأول مرة يتم اكتشاف كوكبين خارج المجموعة الشمسية لهم هذا القدر من الكتلة. مما يجعل اكتشاف كوكب له كتلة مشابهة لكتلة الأرض خارج المجموعة الشمسية أمراً ممكناً. فمنذ تم اكتشاف أول كوكب خارج المجموعة الشمسية بطريقة دوبلر عام 1995 توالى اكتشاف كواكب مشابهة ولكنها ذات كتل كبيرة تصل إلى كتلة وأحجام كوكب المشتري. ولكن هذه المرة الأولى التي يتم اكتشاف كواكب بهذه الكتلة وهذا الحجم.

ويأتي هذا الاكتشاف بعد عدة أشهر من تأكيد اكتشاف بعض الكواكب داخل المجموعة الشمسية. حيث تم اكتشاف ما يعتقد أنه الكوكب العاشر من كواكب المجموعة الشمسية. والاكتشاف تم في مرصد جبل بالمر بولاية كالفورنيا الأميركية(Mount Palomar Observatory) في تاريخ 14 نوفمبر 2003م. وأثبت ذلك لاحقا من قبل مراصد أخرى في العالم.

.
وقد أطلق على هذا الكوكب المكتشف اسم سدنا (sedna) وذلك نسبة إلى كائن أحفوري عثر عليه متجمداًً. ويرجع السبب في تسميته إلى درجة حرارة الكوكب المنخفضة والتي قدرها العلماء بحوالي 240 درجة تحت الصفر. وتم اكتشاف الكوكب بمقارنة التغير الطفيف في موقع الكوكب بالنسبة للنجوم من حوله ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الصور الملتقطة في أوقات مختلفة من ذلك اليوم، كما في الشكل أدناه.


ويقدر الفلكيون قطر ذلك الكوكب ما بين 1.180-2.360 كلم. وهو ما يجعله قريبا في الحجم من كوكب بلوتو أو أقل بقليل من حجم القمر. كذلك يقدرون المسافة بينه وبين الشمس بأكثر من 13 مليار كلم من الأرض وهو ما يعادل أكثر من ثلاثة أضعاف المسافة مع كوكب بلوتو او أكثر من 90 ضعف لبعد الأرض عن الشمس. ولهذا يتوقع العلماء أن يقع ذلك الكوكب في غيمة أورت التي تحيط بالمجموعة الشمسية والتي تعتبر هي وحزام كيوبر المصدر الرئيس للمذنبات كما تحتوي على آلاف الكوكيبات.

كذلك يعتقد أن الكوكب يدور حول نفسه بشكل بطئ ويستغرق في دورانه حول الشمس مدة 10500 سنة. كما يعتقد أن هذا الكوكب ربما يكون له قمر يدور حوله كما صرح بذلك الدكتور مايك برون رئيس فريق البحث الذي اكتشف الكوكب. ويميل لونه إلى الحمرة مثل كوكب المريخ. والشكل أدناه يوضح حجم الكوكب وبعده عن الشمس مقارنة بالكواكب.


ويأتي اكتشاف الكوكب بعدة عدة اكتشافات لكويكبات أخرى أهمها (Quaoar) الذي يبلغ قطره 1200 كلم وقد تم اكتشافه في عام 2002م. كذلك (Ixion) الذي يبلغ قطره 1.065 كلم وقد تم اكتشافه في عام 2001م. كما يتوقع الفلكيون اكتشاف المزيد.

ومؤخراً تم اكتشاف أحد أصغر الكواكب عمراً يدور حول أحد النجوم المتشكلة حديثاً في مجموعة الثور. وقد رصد ذلك المرصد الفضائي سبايتزر (Spitzer Space Telescope) حيث أعلن ذلك في يوم 27 مايو 2004م. ويعتقد العلماء أن عمر ذلك الكوكب أقل من مليون سنة ويدور حول نجم حديث التشكل (protostar) وقد أطلق على ذلك النجم اسم (CoKu Tau 4) وببعد عن المجموعة الشمسية مسافة 420 سنة ضوئية.  

وقد تمكن العلماء من التحقق من وجود الكوكب باستخدام الأشعة تحت الحمراء، حيث لاحظوا ما يشبه الثقب في الغبار الذي يدور حول النجم. وقدروا حجم هذا الكوكب بعشرة أضعاف حجم كوكب الأرض. ويعتقد العلماء أن ذلك الكوكب هو أصغر الكواكب المكتشفة عمراً حسب ما صرح به البرفسور واتسون أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة روجستر بنيويورك.

وقد أثار اكتشاف الكوكب النقاش بين العلماء حول الزمن اللازم لتشكل الكواكب، وحول طبيعة ذلك الكوكب وهل هو من الكواكب الحجرية أو الغازية. كما أن هناك أبحاثاً أشارت إلى وجود بعض المركبات العضوية حول ذلك الكوكب. وهو ما يعيد التساؤل حول إمكانية وجود نظام شمسي مشابه لنظامنا الشمسي في مجرتنا.


 
 
المصادر: ناسا

14
اكتشاف عدة كواكب خارج وداخل المجموعة الشمسية

قام مجموعة من علماء الفلك بتأكيد اكتشاف كوكبين بحجم كوكب نبتون تقريباً (17 مرة بحجم الأرض). ويدور الكوكبان حول نجمين يبعدان 30 سنة ضوئية عن المجموعة الشمسية. وقد تم تأكيد ذلك الاكتشاف اعتماداً على ظاهرة دوبلر التي تنشأ نتيجة لدوران الكوكب حول النجم بسبب الجاذبية. وذلك بتحليل نتائج رصد المرصد (Lick Observatory) و (Keck Observatory in Hawaii) وكذلك بعض معطيات الرصد من المسبار الفضائي هابل. ويتوقع أن تكون طبيعة هذين الكوكبين هي الغازية المشابهة لكوكب زحل أو المشتري. كما أشارت بعض التقارير إلى إمكانية وجود الصخور في قلب الكوكب بالاضافة إلى وجود بعض العناصر الثقيلة كالحديد ونحوه، حسب ما أفاد به البرفسور جيوف ماري الأستاذ بجامعة بيركلي بكاليفورنيا وأحد رؤساء المجموعة التي اكتشفت الكوكبين.    

كذلك أضاف أن أحد الكوكبين يدور حول النجم (55 Cancri) وهو الكوكب الرابع الذي اكتشف يدور حول ذلك النجم. ولكن كتلته تساوي 18 ضعف لكتلة الأرض ويدور حول النجم بسرعة عالية مما يجعله يكمل دورة كاملة (سنة) في 2.81 يوم أرضي. وأما الكوكب الآخر فيبلغ 25 مرة بمقدار كتلة الأرض ويدور حول نجمه (Gliese 436) في 2.64 يوم أرضي.    

وتأتي أهمية اكتشاف الكوكبين في كتلة الكوكبين الصغيرة حيث ولأول مرة يتم اكتشاف كوكبين خارج المجموعة الشمسية لهم هذا القدر من الكتلة. مما يجعل اكتشاف كوكب له كتلة مشابهة لكتلة الأرض خارج المجموعة الشمسية أمراً ممكناً. فمنذ تم اكتشاف أول كوكب خارج المجموعة الشمسية بطريقة دوبلر عام 1995 توالى اكتشاف كواكب مشابهة ولكنها ذات كتل كبيرة تصل إلى كتلة وأحجام كوكب المشتري. ولكن هذه المرة الأولى التي يتم اكتشاف كواكب بهذه الكتلة وهذا الحجم.

ويأتي هذا الاكتشاف بعد عدة أشهر من تأكيد اكتشاف بعض الكواكب داخل المجموعة الشمسية. حيث تم اكتشاف ما يعتقد أنه الكوكب العاشر من كواكب المجموعة الشمسية. والاكتشاف تم في مرصد جبل بالمر بولاية كالفورنيا الأميركية(Mount Palomar Observatory) في تاريخ 14 نوفمبر 2003م. وأثبت ذلك لاحقا من قبل مراصد أخرى في العالم.

.
وقد أطلق على هذا الكوكب المكتشف اسم سدنا (sedna) وذلك نسبة إلى كائن أحفوري عثر عليه متجمداًً. ويرجع السبب في تسميته إلى درجة حرارة الكوكب المنخفضة والتي قدرها العلماء بحوالي 240 درجة تحت الصفر. وتم اكتشاف الكوكب بمقارنة التغير الطفيف في موقع الكوكب بالنسبة للنجوم من حوله ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الصور الملتقطة في أوقات مختلفة من ذلك اليوم، كما في الشكل أدناه.


ويقدر الفلكيون قطر ذلك الكوكب ما بين 1.180-2.360 كلم. وهو ما يجعله قريبا في الحجم من كوكب بلوتو أو أقل بقليل من حجم القمر. كذلك يقدرون المسافة بينه وبين الشمس بأكثر من 13 مليار كلم من الأرض وهو ما يعادل أكثر من ثلاثة أضعاف المسافة مع كوكب بلوتو او أكثر من 90 ضعف لبعد الأرض عن الشمس. ولهذا يتوقع العلماء أن يقع ذلك الكوكب في غيمة أورت التي تحيط بالمجموعة الشمسية والتي تعتبر هي وحزام كيوبر المصدر الرئيس للمذنبات كما تحتوي على آلاف الكوكيبات.

كذلك يعتقد أن الكوكب يدور حول نفسه بشكل بطئ ويستغرق في دورانه حول الشمس مدة 10500 سنة. كما يعتقد أن هذا الكوكب ربما يكون له قمر يدور حوله كما صرح بذلك الدكتور مايك برون رئيس فريق البحث الذي اكتشف الكوكب. ويميل لونه إلى الحمرة مثل كوكب المريخ. والشكل أدناه يوضح حجم الكوكب وبعده عن الشمس مقارنة بالكواكب.


ويأتي اكتشاف الكوكب بعدة عدة اكتشافات لكويكبات أخرى أهمها (Quaoar) الذي يبلغ قطره 1200 كلم وقد تم اكتشافه في عام 2002م. كذلك (Ixion) الذي يبلغ قطره 1.065 كلم وقد تم اكتشافه في عام 2001م. كما يتوقع الفلكيون اكتشاف المزيد.

ومؤخراً تم اكتشاف أحد أصغر الكواكب عمراً يدور حول أحد النجوم المتشكلة حديثاً في مجموعة الثور. وقد رصد ذلك المرصد الفضائي سبايتزر (Spitzer Space Telescope) حيث أعلن ذلك في يوم 27 مايو 2004م. ويعتقد العلماء أن عمر ذلك الكوكب أقل من مليون سنة ويدور حول نجم حديث التشكل (protostar) وقد أطلق على ذلك النجم اسم (CoKu Tau 4) وببعد عن المجموعة الشمسية مسافة 420 سنة ضوئية.  

وقد تمكن العلماء من التحقق من وجود الكوكب باستخدام الأشعة تحت الحمراء، حيث لاحظوا ما يشبه الثقب في الغبار الذي يدور حول النجم. وقدروا حجم هذا الكوكب بعشرة أضعاف حجم كوكب الأرض. ويعتقد العلماء أن ذلك الكوكب هو أصغر الكواكب المكتشفة عمراً حسب ما صرح به البرفسور واتسون أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة روجستر بنيويورك.

وقد أثار اكتشاف الكوكب النقاش بين العلماء حول الزمن اللازم لتشكل الكواكب، وحول طبيعة ذلك الكوكب وهل هو من الكواكب الحجرية أو الغازية. كما أن هناك أبحاثاً أشارت إلى وجود بعض المركبات العضوية حول ذلك الكوكب. وهو ما يعيد التساؤل حول إمكانية وجود نظام شمسي مشابه لنظامنا الشمسي في مجرتنا.


 
 
المصادر: ناسا،  

15
منتدى علوم الفلك / النجم الثاقب
« في: يوليو 23, 2005, 08:22:32 مساءاً »
يقسم الخالق بأحداث كونية عظيمة يقول سبحانه عز من قال : ( وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ ) ( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى ) يقسم بالسماء والطارق , ومن يستمع إلى هذا القسم لن يعرف لأول وهلة من هو ؟ أو ما هو المقصود بالطارق ؟ ولذلك عرفنا العليّ القدير بأنه نجم ثاقب . فكيف يكون النجم طارق وثاقب ؟ وهل هناك تفسير علمي لذلك ؟ لقد درج المفسرون على تفسير أشعة النجم بأنها ثاقبة نافذة أما صفة الطرق فقلما تعرض لها أحد . والقسم الثاني يخص بظاهرة فلكية أخرى وهي ظاهرة النجم الهوي . وهنا لا بد أن نفرق بين هذه الظاهرة وظاهرة الشهاب ( Meteor ) الساقط التي تعد ظاهرة يومية لكثرة حدوثها . فالشهب تدخل يوميا في الغلاف الجوي ثم تحترق عندما ترتفع درجة حرارتها لاحتكاكها بالهواء الجوي وبعضها يسقط على الأرض . ولو أراد الخالق أن يقسم بها لأقسم إلا ان جاء ذكر الشهب في أكثر من مكان في القرآن ( إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ ) ( وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا ) فلم يقسم سبحانه بظاهرة الشهاب الساقط وأقسم بظاهرة النجم الهاوى لماذا ؟؟. النجوم النيوترونية تزداد كتلتها عن كتلة الشمس بما يقارب 4 , 1 .
 بداية عندما يبدأ النجم بالأنهيار على نفسه ينكمش بسرعه ويزيد الضغط على ذرات موادة فتتحطم الذرات ويتكون المائع الألكتروني ويزداد سمكه فيبقى عاجزا عن تحمل الضغط الناتج من ثقل النجم وجاذبيته وتكون النتيجة أن تسحق جاذبية النجم "المائع الألكتروني " كما سحقت من قبل قشرة الذرة ويستمر إنهيار العملاق الأحمر على نفسه .. فتلتصق الألكترونات بالبروتينات ثم تتحد معها مكونة نيوترونات جديدة , وتبدأ طبقات النجم وهي تنهار في التطلع إلى منقذ ينقذها من براثن هذا الوحش المسمى بقوة ثقل النجم والذي يسحق كل ما يجده أمامه وفي النهاية تتحد كل الألكترونات بالبروتينات فيصبح النجم عبارة عن نيوترونات منضغطة على بعضها بدون وجود أي فراغ فتصل كثافة النجم إلى رقم قياسي يصعب تصوره ويتقلص العملاق الأحمر إلى ما يسمى بالنجم النيوتروني ( Pulsars ) فــكرة من المادة النيوترونية في حجم كرة القدم يبلغ وزنها خمسين ألف بليون من الأطنان فإذا وضعت هذه الكرة على الأرض أو على أي جرم سماوي آخر فلن يتحمل سطحه هذا الوزن الهائل فتسقط الكرة خلال الأرض أو خلال الجرم السماوي تاركا وراءه ثقبا يتناسب مع حجمه . وقصة إكتشاف النجم النيوتروني قصة طريفة ففي سنة 1968 التقطت طالبة أمريكية إشارات لاسلكية من خارج الأرض بواسطة جهاز جديد يسمى بالتلسكوب للاسلكي أو المذياعي ( Radio telescope ) وهو جهاز يلتقط الإشارات اللاسلكية من أعماق السماء ومن مسافات تقدر بملايين السنين فقد تمكن الفلكيون في أوائل السبعينات من رصد عدة نجوم كلها تشترك في خاصية إرسال إشارات لاسلكية منتظمة وعلى درجة كبيرة من الدقة فالإشارات تصل على صورة متقطعة : بيب ... بيب ... بيب وتستمر كل إشارة منها كسورا من الثانية وتتكرر كل ثانية أو أكثر ومن أطلق على النجوم التي تصدر هذه الإشارات اسم النجوم النابضة النجم الطارق الثاقب آية من آيات الله العظيمة يقسم سبحانه بها ( وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ ) فالطارق هو جرم سماوي له صفتان أخرى وهما النجم والثاقب ولو قارنا بين تلك الخواص واي جرم سماوي لوجدنا أن النجم النيوتروني يستوفي هذه الخواص نجم و طارق و ثاقب .. له نبضات وطرقات منتظمة فالطارق يصدر طرقات منتظمة متقطعة تك .. تك .. تك تشابه تما تلك البيبات التي نقلها لنا اللاسلكي والتي كان مصدرها النجم النيوتروني وقد تصل العلماء ان النجم النيوتروني عقب مولد له نبضات سريعة لسرعة دورانه وسرعة طاقته وان النجم النيوتروني العجوز له إشارات بطيئة على فترات أطول وذلك عندما تقل طاقته وتنقص سرعة دورانه فسبحان لله العظيم حين خص هذا النجم بالثاقب وأقسم به فمن عظمة القسم ندرك عظمة المقسوم به فكثافة النجم الثاقب النيوتروني أعلى كثافة معروفة للمادة ووزنه يزيد عن وزن الكرة الأرضية برغم صغير حجمة فهو ثاقب والآن فالنتصور ماذا يحدث للأرض او لأي جرم سماوي آخر إذا وضع هذا النجم عليه او اصطدم به فلن تصمد أمامه أي الاجرام كانت ولا حتى الشمس والسبب انه ذو كثافة مهولة .. وقد قدر عدد النجوم النيوترونية في مجرتنا بمائة ألف نجم ومن الطبيعي أن تحتوي بلايين المجرات الأخرى على مئات الآلاف من النجوم النيوترونية الطارقة الثاقبة فالسماء إذن تمتلئ بها ومن هنا جاء القسم ليؤكد سبحانه بهذا القسم ( إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ ) فكل نفس موكل أمرها لحافظ يراقبها ويحصي عليها ويحفظ عنها .. فسبحان الله هناك أوجه التشابه بين الحافظ وبين الطارق نجد صورة حية جديدة من الاعجاز القرآني فوصف النجم النيوتروني الذي لم يكتشف إلا حديثا بهذه الدقة بكلمات قليلة تعد على الاصابع اليد الواحدة انه نجم طارق ثاقب لا يمكن ان تصدر إلا من خالق هذا الكون فلو حاول الانسان مهما بلغ علمه وإدراكه وصف أو حتى تعريف ظاهرة النجم النيوتروني لا حتاج لأسطر وصفحات لتعريف هذا المخلوق .. وبعد ان يخبرنا المولى سبحانه عن هذا النجم ويقسم به يعود بنا الى النفس البشرية ويذكرنا بالحافظ الذي وكله الحفيظ الرقيب على كل نفس يحصي مالها وما عليها حتى نبضها فالتشابه بين الحافظ الذي يحصى كل صغيرة وكبيرة في دقة متناهية وبين الطارق الذي تطوى دقاته أقطار السماء لتصل إلينا في دقة متناهية , والتشابه بين الحافظ الرقيب الذي لا تخفى عليه خافية من خبايا النفس البشرية ولا سر من أسرارها وبين الثاقب الذي لا تستطيع أي مادة أو أي نجمة مهما بلغ حجمها والسماء وطارقها إنما هو الواحد القهار الذي لا تخفى عليه خافية والذي يحيط علمه بكل صغيرة وكبيرة ... فسبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

المصدر " آيات قرآنية في مشكاة العلم "
         أخوكم في الله (محمد البكري)

صفحات: [1] 2