Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - Hamza

صفحات: [1] 2
1
منتدى علوم الفلك / الحفاظ على المدار
« في: سبتمبر 29, 2005, 02:54:07 مساءاً »
ماسبب حفاظ الكواكب والأقمار على مداراتها حول النجوم دون ان تخرج عن مساراتها او ان تنجذب إلى النجم؟

وشكراً......

2
منتدى علم الكيمياء / الإلكترون
« في: سبتمبر 29, 2005, 01:54:44 مساءاً »
ما معنى الحركة الموجية للإلكترون؟وما علاقتها بدوران الإلكترون حول النواة؟

وشكراً.....

3
منتدى علم الكيمياء / التكهرب
« في: سبتمبر 29, 2005, 01:50:03 مساءاً »
كيف تسري الكهرباء في أجسادنا رغم اننا لا نتكون من ذرات تنقل الكهرباء؟

 وشكراً..

4
منتدى علم الطب / السكتة الدماغية
« في: سبتمبر 05, 2005, 09:00:29 صباحاً »
ما لأسباب المؤدية إلى الإصابة بالسكتة الدماغية؟


وشكراً.............

5
منتدى علم الكيمياء / صيغة المركبات؟
« في: سبتمبر 05, 2005, 07:26:56 صباحاً »
أتمنى من جميع أعضاء منتدى الكيمياء الإجابة عن هذة السؤال:

هات صيغ المركبات التالية:

 1-كربونات الصوديوم
 2-كربونات الكالسيوم
 3-بيكربونات الصودا
 4-أكسيد النحاس
 5-اكسيد الحديد
 6-اكسيد الفضة
 7-أمونيا
 8-هدروكسيد الصوديم
 9-هدروكسيد البوتاسيوم
10- هدروكسيد الكالسيوم
 11-هدروكسيد الأمونيوم
 12-حمض الخل
 13-حمض النيتروجين
 14-حمض النتريك
 15-حمض الكربونيك
 16-حمض الميثانويك أو النمليك
 17-حمض الهيدروكلوريك
 18-حمض الكبريتيك

وشكرا..............

6
منتدى علم الفيزياء العام / الضوء و الاشعة.....
« في: سبتمبر 01, 2005, 02:39:59 صباحاً »
ما العلاقة أو الرابط بين الضوء وألوان الطيف و الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء

علماً أن اللون الاحمر أول ألوان الطيف والبنفسجي اخره؟؟؟

وشكراً...............

7
منتدى علم الكيمياء / المعادلات الكيميائية...
« في: أغسطس 14, 2005, 09:54:05 صباحاً »
أريد شرحاً دقيقاً ومفصلاً عن كيفية كتابة ووصف المعادلات الكيميائية

وأمثلة على ذلك

وشكراً......

8
منتدى علم الكيمياء / سؤال...؟
« في: أغسطس 13, 2005, 11:15:32 صباحاً »
لماذا تتجه النار إلى أعلى دائماً؟!!

 
 وشكراً.....

9
منتدى علم الطب / أرجو المساعدة...
« في: أغسطس 11, 2005, 09:19:48 صباحاً »
السلام عليكم....
 إلى جميع أعضاء النادي,إذا كان فيكم من يسكن مدينة الخُبر(السعودية)
 فأتمنى أن يعطيني جميع أسماء جميع المستشفيات فيها(أو التي يعرفها)

 وشكراً....

10
منتدى علم الطب / وجبة دماغ...
« في: أغسطس 08, 2005, 06:31:05 صباحاً »
وجبة الدماغ Brain food

الدماغ هو المسير للجسم والمتحكم في مختلف التفاعلات التي تطرأ داخله ، ولكي يعمل بطريقة جيدة يجب أن يتغذى بكيفية سليمة. ورغم أهمية الدماغ فإنه ومع الأسف يعاني من سوء التغذية عند معظم الناس. ويزن الدماغ حوالي 1.3 كلغ حيث يمثل زهاء 2% من الكتلة الإجمالية لجسم الإنسان لكنه يستهلك 20% من إجمالي الطاقة ، وكأنه يستولي على عشر مرات نصيبه من الطاقة مقارنة مع كتلته ، ومن هنا يتبين لنا أهمية تغذية الدماغ وضرورة الاهتمام بها . فما هي أهم المواد التي يحتاجها ؟ وهل تتميز تغذيته عن باقي أعضاء الجسم؟ وإلى أي مدى يؤثر نقص تغذيته عليه وعلى باقي الجسم؟
نجوع من أدمغتنا لا من معدتنا !
يتوفر الدماغ على ملايين الخلايا الدماغية يفقد الآلاف منها كل يوم بسبب السموم التي يتعرض لها جسم الإنسان وبسبب سوء التغذية والضغط النفسي والأدوية ، وتزود الدورة الدموية الدماغ بالمواد التي يحتاجها كالأوكسجين والسكر والأحماض الدهنية والأمينية والمعادن ، و أي نقص في المواد الضرورية كالبروتينات والفيتامينات يسبب في انخفاض القدرات الدماغية ، كما أن حرمانه من الأكسجين لدقائق قليلة يؤدي إلى موته ، لأن الأكسجين ضروري لإنتاج الطاقة ولأن كل خلية دماغية تعتمد على نفسها لإنتاج الطاقة الخاصة بها.
وقد جاء في تقرير كيلوغ لسنة 1989 أن مكونات الدماغ وسلوكه يتغيران بكيفية سريعة بعد كل وجبة طعام، وأكد الدكتور فاينغولد أن ما نأكله يؤثر في دماغنا ومن تم في سلوكنا ، في حين أن بعض الباحثين يعترض على الدراسات التي تتبنى حقيقة تأثير الأغذية على الدماغ بدعوى أن هذه التجارب أجريت على الحيوان وليس على الإنسان.
إننا نجوع من أدمغتنا وليس من معدتنا ودليل ذلك أن الأشخاص الذين أزيلت لهم المعدة لا يزالون يحسون بالجوع ، فالدماغ هو الذي يجعلنا نحس به ويتحكم في نوع الأغذية التي نحب أن نأكلها ، لأن رؤية الأغذية ترسم صورة في دماغنا الذي يصدر قرار أكلها أو رفضها . وهناك أغذية مهمة لا تصل إلى الدماغ لأنها لا تمر إلى الدم كما أن هناك مواد غير مرغوب فيها تتسلل إلى الدماغ عبر الدم رغم وجود حاجز بين الدماغ والدم يفرز المواد التي يجب أن تمر إلى الدماغ .
وعموما فإن الباحثين توصلوا إلى أن الأغذية الغنية بالبروتينات تؤثر على القدرات العقلية إذ أن تناولها يرفع من كمية الأدرنالين ويمكن من التفكير والتركيز بطريقة جيدة ، بينما تؤثر الأغذية الغنية بالسكريات في سلوكنا العاطفي .
وأثبتت التجارب أن حاجة الدماغ إلى الطعام تختلف حسب الفترة التي أخذ فيها ، حيث ترتفع حاجته إلى السكريات في الصباح مثلا لكن يجب تحاشي الإكثار منها لأنه يجلب النعاس ، كما أن المرأة أثناء الحمل تحتاج إلى الدهون ولذلك يتدخل الدماغ في إنتاج الكالانين وهي مادة تعمل إلى جانب الأستروجين على الزيادة في تشهي الأطعمة الدهنية.
الدماغ والعناصر الغذائية
يدخل الدماغ في تفاعلات كيميائية وحوارات بيولوجية مع العناصر والوحدات الغذائية كالسكريات والبروتينات والذهنيات والفيتامينات ، ليضمن استقراره واستمراريته وليوفر للجسم ما يحتاج إليه عن طريق رسائل تبلغها إليه الوسائط الكيميائية(1) والهرمونات .
ويقول الدكتور ميشيل لوغجوغيل: " تشكل الدهنيات %60 من كتلة الدماغ ، و %70 منها عبارة عن أحماض دهنية من نوع أوميغا 3 " وهي عبارة عن جزيئات ذات سلسلة طويلة ترفع من مقاومة الرَهَق العامّ (2) بكبح المواد التي تسبب الالتهاب ، ولازال يتناقش الخبراء حول مقاومتها للاكتئاب ، فقد قام الدكتور أندري ستول بتجربة في 2001 أعطى خلالها زيت سمك غني بهذه المادة لمرضاه ولاحظ أنها خففت عنهم أعراض الاكتئاب ،ويبدو أن قلتها تؤدي إلى انخفاض مستقبلات السيروطونين على مستوى الخلايا العصبية ، ومعلوم أن السيروطونين مسؤولة عن الراحة النفسية. وتوجد هذه المادة في الأسماك الدهنية مثل السردين والسلمون والقشريات ، والتي يستحسن استهلاكها مرتين أو ثلاثة في الأسبوع .

وفيما يلي تأثير لبعض المواد الغذائية على عمل بعض الوسائط الكيميائية التي يحتاجها الدماغ لأداء مهمته : تعتبر مادة الكولين(3) هي سابق الأستلكولين وهو وسيط كيميائي ضروري في عملية التذكر ، حيث يشير الدكتور ستيفان زيزل أننا نحتاج يوميا إلى 550 ملغرام من مادة الكولين ، كما أن مادة البيطايين تساهم في تكوين وسائط كيميائية ضرورية لعمل الدماغ ، إضافة إلى الفيتامينات والحديد وبعض الأحماض الأمينية كالتيروزين والفنيلاألانين. ويقول الدكتور دافيد بنطون : " إن خصاصا في الفيتامين B1 ينقص من تركيب وسائط كيميائية مهمة لعمل الدماغ كالأسبارطاط والكابا ، كما أن قلة فيتامين C تؤثر على تركيب النورادرلانين انطلاقا من الدوبامين ، وإن نقصا في الفيتامين B9 يساعد على ظهور مرض الرعاش " وقد استنتج ذلك انطلاقا من تجاربه على فئران عرضها لنقص في الفيتامين B9 ثم لاحظ أن الخلايا العصبية التي تركب الدوبامين قد ضعفت بشكل كبير ، ومعلوم أن نقصان هذه المادة هو المسؤول عن ظهور مرض الرعاش. ولذا فإن هذا الدكتور أكد أنه قلق على سكان بلده الولايات المتحدة الأمريكية على غرار معظم البلدان المتقدمة لأن نصفهم لا يهتمون بهذه المادة في تغذيتهم ، وينصحهم من أجل ذلك بالاعتناء بالخضر والفواكه والحبوب الكاملة.
ويساعد الحمض الأميني التريبطوفان على إنتاج السيروطونين ، وتمكن السكريات من رفع معدل الأنسولين الذي يطرد معظم الأحماض الأمينية من الدم و يمكن التريبطوفان بذلك من الولوج إلى الدماغ لأنه لا يستطيع ذلك في حضور الأحماض الأمينية الأخرى.
وتنقص مستويات مضادات الأكسدة(4) بشكل ملحوظ مع تقدم السن في معظم خلايا الجسم وخصوصا في الدماغ ، مما يؤدي إلى تراكم الأكاسيد الخطرة(4) التي تتسبب في موت الخلايا الدماغية أو تشويهها ، لذلك يجب التركيز على الأغذية المقاومة للأكسدة مثل الخضر والفواكه والأسماك التي تحتوي على الفيتامينات وخصوصا A و E، وعلى المعادن كالسيلينيوم والزنك .
ويؤدي نقص الفيتامين B1 إلى اضطراب الشخصية و نقص الفيتامين B3 إلى الهذيان والخرف وفقدان الذاكرة أما نقص الفيتامين B12 فيسبب في مرض الزهايمر ، وينتج عن نقص حامض الفوليك فقدان الذاكرة والزهايمر، وكل هذه أمراض لها علاقة بالدماغ . أما زيوت السمك فإنها تنفع الدماغ بما يلي:
• تمنح أغشية الخلايا الدماغية المرونة التي تمكنها من الاتصال فيما بينها وتساعد بذلك على التركيز والتذكر ، ولذلك يتمتع غالب الذين يأكلون السمك بكثرة بذاكرة قوية وتركيز جيد.
• تقلل من خطر السكتات الدماغية لأنها تقاوم تختر الدم في الخلايا.
• أثبتت دراسات أن هناك علاقة بين تناول السمك والتقليل من نسبة حالات الاكتئاب.
وقد برهن طب الأعشاب عن نجاعة بعض الأنواع في تقوية الذاكرة والتركيز ونذكر من بينها إكليل الجبل والافسنتين. وتساهم عوامل أخرى في العمل الجيد للدماغ منها:
• تقوية الاتصالات والترابطات بين الخلايا الدماغية بواسطة الدراسة وطلب العلم
• توفر الشخص على أهمية داخل مجتمعه أو وسطه.
• الأنشطة والتمارين الرياضية التي تزود الدماغ بمزيد من الأوكسجين.
وإذا كان دماغنا يحتاج إلى تغذية خاصة واهتمام مميز ، فهل تمكننا جيوبنا من تغطية متطلباته؟ وهل يتوفر عالمنا العربي - فضلا عن فقره - على القدر الثقافي الكافي لفهم هذه المعلومات العلمية ؟ وكيف استطاع أسلافنا الإبداع في ميادين الحياة بتغذية متواضعة ؟ أسئلة تحتاج إلى أجوبة.
 (1) الوسائط أو الرسل الكيميائية هي المواد التي تتصل بواسطتها خلايا الدماغ بباقي أعضاء الجسم.
(2) الرَهَق العامّ هو مجموع الاضطرابات الجسميّة والنفسية المتولّدة عن بواعث مُتنوّعة كالبرد أو المرض أو الانفعال أو الصَّدمة الجراحيّة.وبعبارة أخرى هو عمل البواعث أو الظّروف المؤدية إلى هذه الاضطرابات.
(3) الكولين من عائلة الفيتامين B وتوجد في صفار البيض، الكبد، فول، الصويا.
(4) مضادات الأكسدة يحصل عليها الجسم من الأغذية وهي عبارة عن فيتامينات أو مواد معدنية تهب إلكتروناتها الخاصة للجزيئات السليمة لتحول دون تحولها إلى أكاسيد ، والتي تنتج عن تحول ذرات الأكسجين إلى حالة زيادة النشاط أو ما يسمى بالأيونات في علم الكيمياء ، وتخلق العديد من المشاكل الناتجة عن سوء التغذية وتلوث البيئة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

11
منتدى علم الكيمياء / الحفازات...
« في: أغسطس 04, 2005, 06:32:12 صباحاً »
أود معرفة كل شئ عن الحفازات وفوائدها وأمثلة على إستخداماتها في الصناعة
 
 وشكراً........

12
منتدى علم الطب / إنفلونزا الطيور.......
« في: أغسطس 04, 2005, 05:30:40 صباحاً »
شكراً لأخت أنوار على الموضوع المفيد
  
    وإليكِ هذا الموضوع عن إنفلونزا الطيور

يقول الخبراء إنه يمكن وقف انتشار وبائي لأنفلونزا الطيور قد يوقع ملايين الضحايا إذا تضافرت جهود حكومات الدول.
فقد استخدمت فرق بريطانية وأمريكية نماذج للكمبيوتر لدراسة التصورات المحتملة في حالة تحور الفيروس إتش5إن1 بحيث يصبح قادرا على الانتقال من البشر إلى البشر.
ووجدت الدراسة إن هذا قد يسفر عن وفيات قد ترقى لمستوى الوفيات التي وقعت نتيجة وباء الأنفلونزا الأسبانية في عام 1918 والذي أدى إلى مصرع ما بين 20 و40 مليون شخص.
غير أن دوريتي نيتشر وساينس نقلتا عن فرق الباحثين قولهم إن رصد المرض، إضافة إلى الاستخدام الموجه للأدوية المضادة للفيروس، من شأنها وقف انتشاره.
 
 في حالة أن - أو قل الأكثر ترجيحا عندما - تنتشر الإصابة بهذا الفيروس بين البشر، فهناك فرصة لاحتواء الإصابة والحيلولة دون تحولها إلى وباء  

الباحثة إليزابيث هالوران
وقد ركزت النماذج التي استعان بها الفريقان على تايلاند، وهي أحد البلدان التي تتعرض بشكل كبير لخطر انتشار أنفلونزا الطيور.
فقد لقي أكثر من 50 شخصا مصرعهم من جراء المرض في جنوب شرق آسيا منذ سجلت أول حالات الإصابة به بين البشر في عام 1997.
وفي الوقت الحالي تمثل سلالة أنفلونزا الفيروس إتش5إن1 تهديدا محدودا للبشر حيث لا تستطيع هذه السلالة الانتقال بسهولة من شخص إلى آخر.
غير أن الخبراء يخشون أن تكتسب تلك السلالة هذه القدرة، بما يحدث انتشارا وبائيا للأنفلونزا قد يسفر عن قتل ما يصل إلى 50 ألف شخص في بريطانيا وحدها.
وبدراسة هذا التصور المحتمل كشف الباحث نيل فيرجسون من الكلية الملكية بلندن، والفريق العامل معه، عن شرطين رئيسيين يتعين توفرهما حتى يمكن الحد من انتشار فيروس لأنفلونزا الطيور ينتقل بين البشر عند أقل من 200 حالة إصابة.
والشرط الأول أنه يتعين تحديد الفيروس المتحور بينما لم تتجاوز حالات الإصابة به نحو 30 حالة، حسبما نقلت دورية نيتشر.
عمل سريع
بالإضافة إلى ذلك سيتعين توزيع الأدوية المضادة للفيروس بسرعة للـ20 ألف شخص القريبين من المصابين والمخالطين لهم.
ويقدر الباحثون أن وجود نحو ثلاثة ملايين من جرعات العلاج عالميا سيكون كافيا لاحتواء انتشار المرض.
ولكن هذا سيعني التعجيل بنشر العلاج في أي مكان في العالم دون توان.
 
 إنه مشروع ضخم وسيتطلب تعاونا بين الحكومات على نطاق واسع  

الباحث البروفيسور نيل فيرجسون
وقد قام فريق آخر من جامعة إموري بأطلانطا في الولايات المتحدة، بقيادة د. أيرا لونجيني، بمحاكاة تصور لانتشار وبائي للمرض بين 500 ألف شخص في ريف تايلاند، حيث يختلط البشر في أمكنة مختلفة من بيوت ومدارس وأماكن عمل ومستشفى محلي.
ووفق هذا التصور فسوف يكون من الممكن احتواء الانتشار الوبائي إذا توافر الاستخدام الموجه لأدوية العلاج الفيروسي في غضون 21 يوما، وشريطة ألا ينقل الشخص المصاب العدوى في الأرجح لأكثر من 1.6 شخصا في المتوسط.
ووجد الباحثون أنه إذا كان الفيروس أكثر قدرة على العدوى من هذا المتوسط، فسوف يلزم أيضا فرض الحجر الصحي في المنازل.
 
خريطة نموذج كمبيوتر لحالات جديدة (بالأحمر) وللمناطق التي انتهى فيها الوباء (الأخضر) بعد 60-90 يوما بعد انتشار وبائي للمرض
وتقول الباحثة إليزابيث هالوران "النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن هناك ما يعزز إمكانية التفاؤل".
وتضيف "في حالة أن - أو قل الأكثر ترجيحا عندما - تنتشر الإصابة بهذا الفيروس بين البشر، فهناك فرصة لاحتواء الإصابة والحيلولة دون تحولها إلى وباء".
وقالت لدورية ساينس العلمية إن التدخل المبكر يمكن على الأقل أن يبطئ من سرعة انتشار الوباء، بما يساعد على تقليل معدل الوفيات حتى يمكن إنتاج مصل يحمي من الفيروس المتحور.
وقال البروفيسور فيرجسون: "إنه مشروع ضخم وسيتطلب تعاونا بين الحكومات على نطاق واسع".
وقالت منظمة الصحة العالمية إن النماذج التي تناولتها الدراسة ستساعد في تحسين الاستعدادات التي تتخذ للتعامل مع المرض.
وقال متحدث بلسان المنظمة "بالفعل اشترت عدة بلدان كميات من الأدوية المضادة للفيروس فيما اتخذت منظمة الصحة العالمية خطوات لحشد كميات للاستفادة بها دوليا".
وتابع "قد يكون حشد كميات من الأدوية المضادة للفيروس على الصعيدين القطري والدولي عاملا أساسيا ضمن خطة الاستعداد الدولي الشامل للتصدي للوباء، والتي تنطوي أيضا على الوصول تطوير أمصال ومتابعة المرض ورصده".

13
منتدى علم الطب / تدخين الحوامل...
« في: أغسطس 01, 2005, 10:41:57 صباحاً »
تدخين الحوامل...

يقول باحثون إن تدخين الأمهات الحوامل قد يزيد احتمالات تبني أطفالهن لسلوك مناهض للمجتمع.
وقال الباحثون إنه توجد علاقة "صغيرة لكن ملحوظة" بين تدخين الأمهات الحوامل وبين ظهور أعراض السلوك المتمرد والاضطراب المصحوب بتشتت الانتباه وفرط النشاط على مواليدهن.
وخلصت الدراسة التي شملت 1896 من التوائم إلى أن نسبة ظهور هذه الأعراض ترتفع بزيادة عدد السجائر التي دخنتها الأم أثناء الحمل.
ونشرت نتائج الدراسة التي أجراها معهد الطب النفسي في الدورية البريطانية للطب النفسي.
وقال الباحثون إن هذه النتائج لا تعني وجود علاقة بين السلوك المتمرد وبين الاضطراب المصحوب بتشتت الانتباه وفرط النشاط، لكن يعرف أن الأخير يزيد احتمالات ظهور أعراض السلوك غير الاجتماعي.
وكانت دراسات أخرى قد اشارت إلى وجود صلة بين كل من السلوك غير الاجتماعي والاضطراب المصحوب بتشتت الانتباه وفرط النشاط وبين تدخين الأمهات الحوامل.
لكن لم يتضح ما إذا كان ازدياد احتمالات ظهور السلوك غير الاجتماعي مرتبطا بالاضطراب المصحوب بتشتت الانتباه وفرط النشاط أكثر من ارتباطه بتدخين الأمهات الحوامل.
عوامل اجتماعية
وبالرغم من أن الاعتقاد بأن الاضطراب المصحوب بتشتت الانتباه وفرط النشاط عامل طبي مهم، فإنه غالبا ما ينحى باللائمة في السلوك المتمرد على عوامل اجتماعية.
وأرسل فريق من معهد الطب النفسي في لندن استبيانا إلى آباء 723 توأما متماثلا و1173 توأما غير متماثل.
وطلب من الآباء تقديم معلومات عن عاداتهم المرتبطة بالتدخين وعن سلوك أبنائهم.
ويصنف السلوك على أنه مناهض للمجتمع إذا حاول الطفل مضايقة وتخويف الأطفال الآخرين، أو قام بتدمير ممتلكاته أو ممتلكاتهم، أو اكتسب عادة سرقة الأشياء، أو دأب على الكذب أو عصيان الأوامر.
وقالت ثلث الامهات اللائي شملهن الاستبيان إنهم قمن بالتدخين أثناء الحمل.
وجاءت نتيجة الاستبيان أن أقلية صغيرة من الأطفال - من 4 إلى 11% - ظهرت عليهم أعراض السلوك المناهض للمجتمع أو المصحوب بتشتت الانتباه وفرط النشاط.
وعندما درس الباحثون تأثير تدخين الأمهات الحوامل، خلصوا إلى أنه أسهم بقدر صغير لكن ملحوظ في ظهور هذه الاضطرابات السلوكية.
وزادت نسبة ظهور هذه الأعراض بزيادة عدد السجائر التي دخنتها الأمهات الحوامل.
وقال الباحثون إنه توجد عدة تفسيرات لهذه العلاقة، والتي تشمل الآثار المباشرة لتدخين التبغ على تطور نمو الجنين.
وقالت الدكتورة تانيا باتون، التي قادت فريق البحث: "أكثرها شيوعا هو تأثير النيكوتين على نمو مخ الجنين، والذي غالبا ما يسفر عن إعاقة للجهاز العصبي.
"كما أن تدخين الحامل قد يقلص كمية الأوكسجين التي تصل إلى الجنين، وهو ما قد يؤثر بدوره على سلوكه في مراحل لاحقة من العمر."
وبرغم أن عوامل أخرى غير التدخين تلعب دورا أكبر في ظهور أعراض هذين الاضطرابين السلوكيين، السلوك غير الاجتماعي والاضطراب المصحوب بتشتت الانتباه وفرط النشاط، فإن الباحثين ينصحون أي حامل بتجنب التدخين.
وقال البروفيسور إيريك تيلور من معهد لندن لطب النفسي، معلقا على الدراسة: "إنها تظهر أن هناك تأثيرا حيويا على اضطرابات السلوك، وهذا شيئ من المفيد معرفته.
وأضاف تيلور: "بالطبع، نحن نعلم ان الحامل يجب ألا تدخن لأسباب صحية عديدة. إنه يتعلق بالجرعة، فكلما زاد التدخين كلما زادت الاحتمالات، وقد يكون لذلك تأثير مباشر على نمو الأجنة."
كما أشار تيلور إلى احتمال أن الامهات يورثن الجينات الخاصة بالسلوك غير الاجتماعي لأطفالهن.

14
منتدى علم الطب / حصان طروادة  لعلاج السرطان....
« في: يوليو 31, 2005, 10:56:27 صباحاً »
حصان طروادة" لعلاج السرطان...

قام باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بتطوير خلية دقيقة بإمكانها التسلل الى الخلايا السرطانية وسد اوعيتها الدموية ثم اطلاق جرعة من العقاقير المضادة للسرطان.
وقد اثبتت الخلية الدقيقة، والتي تقاس ابعادها باجزاء المليون من المتر (نانومتر) نجاعتها ضد سرطان الجلد واحد اصناف سرطان الرئة عند الفئران.
وكانت الاستراتيجية المزدوجة، أي قطع الامدادات الدموية على الخلايا السرطانية قبل ابادتها بالعقاقير، شبه مستحيلة حيث لا يمكن ايصال الدواء الى قلب نسيج قطعت اوعيته الدموية.
وقد صمم الفريق الطبي الخلية على شكل كرة في قلب كرة اخرى، حيث تحوي كل منهما نوعا مختلفا من الادوية.
وقد ابتكروا طريقة لمنع جهاز المناعة من اكتشاف الخلية الدقيقة، كما جعلوا حجمها صغيرا كفاية للتسلل الى داخل الخلايا السرطانية، لكن اكبر من ان تدخل الى انسجة اخرى.
وقد أظهرت التجارب على الفئران ان العقاقير التي تقطع الأوعية الدموية تتحرر بتحلل الغشاء الخارجي، مما يغلق الخلايا السرطانية حول الخلية الدقيقة التي تبدأ بإطلاق العلاج الكيميائي الشبيه بالعلاجات التقليدية، لكن دون إلحاق ضرر بالخلايا المجاورة للسرطان.
وقد انكمش الورم السرطاني عند الفئران وقد بقيت 8 من اصل عشرة على قيد الحياة لأكثر من 65 يوما.
ولم تعش فئران تلقت أحسن علاج تقليدي ممكن إلا 30 يوما، بينما لم تتعد مدة بقائها دون علاج 20 يوما.
وكانت نتائج الخلية الدقيقة ضد سرطان الجلد أحسن منها ضد سرطان الرئة، مما يبين وجوب تعديلها حسب أنواع السرطان المختلفة.
وقال احد اعضاء الفريق الطبي ان الابحاث لن تتوقف، بل ستستمر على اساس النتائج التي حصل عليها.
وقال الدكتور جودا فولكمان من مستشفى الاطفال ببوسطن انها "تقنية انيقة لمهاجمة الخلايا السرطانية من ناحيتين، فهي تقطع امداداتها الدموية ثم تبيدها كيميائيا".

15
منتدى علوم الفلك / إكتشاف الكوكب العاشر....
« في: يوليو 31, 2005, 08:44:27 صباحاً »
اكتشاف كوكب عاشر في المجموعة الشمسية.

أكد اتحاد علماء الفلك ألأمريكيون اكتشاف كوكب عاشر يدور حول الشمس على حافة المجموعة الشمسية.
وكان علماء الفلك في الولايات المتحدة قد أعلنوا أنهم اكتشفوا كوكبا عاشرا في المجموعة الشمسية وقالوا إنه يبعد مسافة تبلغ ضعف مسافة كوكب بلوتو عن الأرض.
ويعتبر الكوكب الجديد المكتشف أكبر جسم اكتشف في المجموعة الشمسية منذ اكتشاف كوكب نبتون عام 1846، وكان قد شوهد للمرة الأولى عام 2003 إلا أن لم يتم التأكد من أنه كوكب كامل إلا مؤخرا.
ويبلغ قطر الكوكب الجديد الذي لم يطلق عليه العلماء اسما بعد 3000 كيلومتر ويعتقد أن سطحه يمتلئ بالأحجار والجليد وهو أكبر في حجمه من حجم كوكب بلوتو.
ويبعد الكوكب الجديد عن الأرض بمسافة تبلغ ضعف المسافة التي تفصل الأرض عن كوكب بلوتو، في نهاية المجموعة الشمسية وعند زاوية تجعله قريبا من مجموعات أخرى.
ويعتقد علماء الفلك أن كوكب نبتون- في مرحلة معينة من تاريخه - قذف جزءا منه خارجه هو ما كون الكوكب الذي اكتشف أخيرا عند الزاوية الرابعة والأربعين.
ويبعد الكوكب الجديد حاليا عن الشمس 97 مرة ضعف المسافة بين الأرض والشمس، أي أكثر من ضعف المسافة بين بلوتو والشمس.
أكبر من بلوتو
وقد اكتشف الكوكب الجديد العلماء مايكل براون وتشاد تروجيللو من مرصد جيمناي في جزيرة هاواي، وديفيد رابيتوفيتش من جامعة يال.
وصرح رابينوفيتش لموقع بي بي سي بقوله: "لقد كان يوما مشهودا وعاما مشهودا، فهذا الكوكب الجديد قد يكون أكبر من بلوتو. وهو أقل في ضوئه من بلوتو إلا أنه أبعد منه بثلاث مرات".
ومضى قائلا: "إذا ما أصبح على نفس المسافة من الشمس مثل مسافة بلوتو عنها، سيكون أكثر تألقا. ولذا يعرف العالم اليوم أن يلوتو ليس فريدا. هناك كواكب أخرى مثله، ولكن ابعد منه في مجال المجموعة الشمسية حيث يصعب اكتشافها".
وقد اكتشف الكوكب الجديد بواسطة منظار صامويل أوشين في مرصد بالومار، ومنظار جيمناي الشمالي البالغ طوله ثمانية أمتار في مونا كي.
وقال تشاد توجيللو لموقع بي بي سي للأخبار: "أشعر بأنني سعيد الحظ للغاية لكوني شاركت في هذا الاكتشاف المدهش. هذا أمر لا يحدث كل يوم، أقصد أن يكتشف المرء كوكبا مثل بلوتو في حجمه أو أكبر".
"المنظر الذي شاهدناه من مرصد جيمناي مثير للاهتمام بوجه خاص لأنه يظهر أن سطح الكوكب الجديد يشبه كثيرا بلوتو".
وكان الكوكب قد رصد للمرة الأولى في 21 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2003، إلا أنه لم يشاهد وهو يتحرك في السماء إلا بعد التطلع إلى نفس المنطقة قبل 15 شهرا مضت في 8 يناير/ كانون الثاني 2005.
ويقول الباحثون إنهم حاولوا البحث عنه باستخدام منظار سبتزر الفضائي الذي يتميز بحساسيته الخاصة للأشعة الحرارية إلا أنهم لم يتمكنوا من رصده.
ويقدر هؤلاء الباحثون قطر الكوكب بثلاثة آلاف كيلومتر على أقصى تقدير، أما على أقل تقدير فهو أكبر من كوكب بلوتو.
ويأتي اكتشاف هذا الكوكب الذي أطلق عليه مؤقتا اسم 2003 يو بي 313 بعد اكتشاف كوكب آخر أصغر من بلوتو كان قد اطلق عليه اسم 2003 إي يو 61.

صفحات: [1] 2