Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - عبدالستار النداف

صفحات: [1]
1
قامت المنظمة الدولية للتقييس ( ISO ) وهي اتحاد دولي يضم أجهزة التقييس الوطنية مقره في جنيف بإصدار سلسلة مواصفات دولية في موضوع إدارة وضمان الجودة في المنظمات الإنتاجية والخدمية سميت بمواصفات الأيزو / 9000  . تزايد الاهتمام بهذه المواصفات بعد التوقيع على منظمة التجارة العالمية حيث أشارت الاتفاقية الفنية فيها إلى ضرورة اعتماد المواصفات الصادرة عن المنظمة الدولية في التبادل التجاري الدولي وتشير الدلائل الإحصائية والثوابت العلمية ، جملة معطيات ومكاسب مادية ومعنوية لدى مستخدميها من خلال النجاح في المنافسة في غزو الأسواق على أساس الجودة بجانب السعر المعتدل لمنتجاتها أو خدماتها .
    ولتسليط الضوء على مدى إمكانية تبني هذه المواصفات وتطبيقها على المنظمات الصحية ( المستشفيات والمراكز الصحية وبقية الكيانات المتعلقة بالصحة ) نورد في أدناه جملة من الفوائد والميزات التي يمكن أن تحققها هذه المنظمات عند تطبيقها بشكل موضوعي وحريص :-

•   إجراء العمليات بكافة مستوياتها وفق أساليب وتعليمات عمل متطورة و موثقة و مراقبة باستمرار .
•   ضبط ومعايرة أجهزة الفحص والقياس دوريا للتـأكد من صحة و دقة القراءات و النتائج المستحصلة .
•   اتخاذ كافـة تحوطات السـلامة و الأمان و متطلبات الوقايـة في كافـة مرافق و منشآت المنظمة مع التأكيد المركزي على الأماكن الحساسة مثل صالات العمليات و قاعات التضميد .
•   التأكيد على كفاءة وأهلية المختبرات العائدة للمنظمة وكذلك المختبرات الخارجية التي تتعامل معها في تقديم نتائج فحص دقيقة .
•   ضمان توفير الأجهزة والمعدات الطبية المتطورة سواء التي تدخل في إجراء العمليات أو التي تقوم بالأعمال الساندة كالفحص و التحليل والحماية وغيرها . .
•   التأكيد على رعاية المستفيدين ( المرضى و الزائرين ) منذ الاستقبال والدخول وحتى مغادرته معافى مرورا بالرعاية الطبية المستمرة والمعاينات بفترات زمنية قصيرة والإجراءات والعمليات اللازمة .
•   رفد المنظمة الصحية بالأدوية والمواد الكيمياوية وغير الكيمياوية وفق مواصفات قياسية معتمدة ومن مناشئ معروفة ومتخصصة وتوفير كافة الوسائل للحفاظ عليها من التلف أو العبث .
•   التأكد على التحسين المستمر للأداء عبر تحديث الوسائل والأجهزة والمعلومات وتطوير الملاكات كافة باستمرار وفق آخر التطورات والمستجدات العلمية والطبية والتقنية التي تساعد المنظمة في تقديم خدمات متطورة .
•   ضمان قيام المنظمة بإجراء الصيانة الوقائية والتصحيحية لأنظمة الجودة وكذلك للوسـائل والأجهزة والمعدات والمنشآت العامة فيها .
•   اعتماد التقنيات الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات الواردة في سجلات العمل اليومي أو في مقترحات وشكاوى المستفيدين لاتخاذ القرارات التي تحسن الأداء وتزيل حالات عدم المطابقة إن وجدت .
•   ضمان تفهم العاملين في المنظمة للتوجهات العامة للإدارة ومعرفة وظائف ومهام وصلاحيات كل فرد فيها وطرق الاتصال بين المنتسبين والجهات الخارجية .
•   اعتماد مبدأ خدمات ما بعد المغادرة حيث تسهل المنظمة إجراء إعادة الاتصال لاستمرار الرعاية وتقديم الخدمة للمستفيد .
•   توثيق كافة الحالات والأمور المتعلقة بالمستفيد منذ دخوله ولغاية توديعه وحفظ هذه البيانات في أماكن خاصة وتسهيل عملية استرجاعها عند الطلب .
•   توفير المتطلبات الخدمية في المنظمة ووفق الآتي :-
-   الاهتمام بالمظهر الخارجي والداخلي للمنظمة من حيث توفير مناطق خضراء مناسبة وطلاء وتجميل الجدران .
-   حسن استقبال المرضى والمستفيدين وتقديم الخدمات الأساسية المطلوبة .
-   توفير أجهزة التكييف والتبريد والإنارة المناسبة .
-   التأكيد على مبدأ النظافة التامة في جميع مرافق ومنشآت المنظمة والسيطرة على المخلفات الناتجة عن العمليات أو عن الإدامة الدورية ووضع آليات محددة للتعامل معها والتركيز على حماية البيئة والسيطرة على التلوث .
-   ضبط النظام وعدم التساهل مع الحالات غير الطبيعية فيما يخص العمل الروتيني للمنظمة أو فيما يخص العلاقة مع المرضى و الزائرين .
-   الاهتمام بالمطبخ والطعام المقدم وتوفير الأدوات المتطورة لإعداد وتوزيع الطعام .
-   الاهتمام بتأثيث المنظمة وإخراجها بالمظهر اللائق .
-   الاهتمام بشكاوى ومقترحات المستفيدين والتعامل معها بشـكل علمي وحريص .
•   إن الحصول على شهادة الجودة يعني للمنظمة :-
-   فرصة تنافسية أفضل .
-   مردودات اقتصادية وتنظيمية أكبر .
-   كسب رضا وثقة المستفيدين .
-   الاعتراف والاعتماد من قبل الوزارات والهيئات والمنظمات الوطنية والدولية ذات العلاقة .

صفحات: [1]