Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - أبو سلطان

صفحات: [1] 2 3 4 ... 131
1
قسم أسئلة الكائنات الدقيقة / مساعدة عاجلة
« في: أكتوبر 09, 2009, 09:41:35 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله

طريقة انتاج غاز الميثان:


المواد والادوات:
1- خزان مياه معدني
2- ماسوره طول 1.5 متر
3- ساعة قياس للغاز
4- زفته او اية مادة عازلة
5- اسمنت
طريقة العمل :
1-نحفر حفرة في الارض وتكون اكبر من محيط الخزان بنحو 20 سم من كل الجوانب
2- ندهن الخزان من الداخل و الخارج بالزفته حتى لا يصدا مستقبلا
3- نضع الخلطة الاسمنتية في اسفل الحفرة بارتفاع 15 سم
4- نضع الخزان في الحفرة ونكمل وضع الاسمنت حول الجوانب الاربعة ونضغط على الاسمنت لنتاكد من ملاصقة الاسمنت للخزان
5- نعمل فتحة اعلى الغزان بطول 0.5 متر وبعرض 0.5 متر ونقوم بتركيب باب معدني لا يقل سمكه عن 5 سم ونركب علية جلدة كالمستخدمة في السيارات على ان نتاكد من عدم مرور الهواء او تسرب الغاز مستقبلا .
نقوم بثقب الخزان ووضع الماسورة ولحمها على الخزان وتركيب ساعة قياس ضغط الغاز .
نضع الاسمنت فوق الخزان ونبقي فقط فتحة الباب اعلى الخزان والماسورة .
نضع بقايا الاطعمة مثل قشور الخضراوات واوراق النباتات و بقايا الطيور الداجنة ( زرق الطيور او السماد الزبل ) في الخزان (حوالي ربع مساحة الخزان )
نراقب ساعة ضغط الغاز بعد اسبوع من وضع المواد في الخزان وعند امتلاء الخزان بالغاز نستطيع ايصال خط لفرن واستخدامه بشكل طبيعي
وبعد نفاذ الغاز نكون قد حصلنا على سماد عضوي ممتاز للنبتات .
ويمكن تخزين الغاز لو حصلنا على طريقة لضغطه في العبوات


 ':110:'




2
قسم أسئلة علم النبات / التمثيل الضوئي
« في: أكتوبر 02, 2009, 04:47:27 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله



كما تلاحظي اختي ان الامتصاص لكلا الصبغتين  a و b يتم عند اللونين الازرق والاحمر

لكن يكون الامتصاص في الكلوروفيل a أعلى عند اللون الاحمر اما الكلوروفيل b يكون

امتصاصا عند اللون الازرق  .وكلا الصبغتين لا يمتصان اللون الاخضر ولذلك يظهر الكلوروفيل

للعين باللون الاخضر .

 ':110:'

3
قسم أسئلة الكائنات الدقيقة / مساعدة عاجلة
« في: سبتمبر 30, 2009, 11:47:49 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله

     استثمار غاز الميتان كطاقة بديلة

الميثان مكون رئيسي للغاز الطبيعي وهو مصدر طاقة نظيف وهام، يساوي 16% من كافة انبعاثات غاز الانحباس الحراري العالمية الناتجة عن النشاطات البشرية. ويعتبر الميثان غاز انحباس حراريا فاعلا، حيث أنه بمقارنة كل كيلو غرام واحد مع كل كيلو غرام آخر، يكون 23 مرة أكثر فعالية من ثاني اوكسيد الكربون في احتجاز الحرارة في الجو ضمن فترة زمنية قدرها 100 سنة.

الميثان هو غاز انحباس حراري قصير الأجل مدة استمراره في الجو حوالي السنة. وبسبب هذه الخصائص الفريدة، قد يؤدي تخفيض انبعاثات الميثان العالمية إلى أثر إيجابي سريع وهام على الحرارة الجوية، وينتج فوائد للاقتصاد والطاقة ذات شأن.


غاز الميثان واستعماله

إن المصادر الممكن استعادة واستعمال غاز الميثان منها كطاقة مجدية اقتصادياً تتضمن مناجم الفحم الحجري، وأنظمة الزيت والغاز، ومواقع ردم النفايات، وسماد الحيوانات. نورد أدناه بعض الخيارات المتاحة لاستعادة واستعمال الميثان من هذه المصادر:
مناجم الفحم. من أجل خفض مخاطر الانفجارات، تتم إزالة غاز الميثان من المناجم الموجودة تحت الأرض، قبل، وخلال، أو بعد التعدين. أما الاستعمالات الممكنة والمربحة للميثان من مناجم الفحم فهي: حقن الغاز المناجم في شبكات أنابيب توزيع الغاز الطبيعي، أو استعماله لتوليد الطاقة الكهربائية، أو كوقود للمركبات/السيارات.

مناطق ردميات النفايات. الطريقة الرئيسية لخفض انبعاثات الميثان من مواقع طمر النفايات تتضمن جمع وحرق أو إعادة استعمال الغاز الناتج عن مواقع ردميات النفايات. تتركز تكنولوجيا استعمال غاز مناطق الردميات على توليد الطاقة الكهربائية والاستعمال المباشر للغاز. يتم توليد الطاقة الكهربائية من خلال توزيع الميثان المجمع بواسطة شبكات الأنابيب كوقود للمحركات أو التوربينات. كما تستعمل تكنولوجيا الاستعمال المباشر غاز مواقع الردميات مباشرة كوقود. بينما تتطلب التكنولوجيات الأخرى تحسين الغاز وتوزيعه على شبكات أنابيب توزيع الغاز الطبيعي.

أنظمة الزيوت والغاز الطبيعي. تقع نشاطات تخفيض الانبعاثات هنا في ثلاث فئات: التكنولوجيات أو تحسين المعدات التي تخفض أو تزيل تهوية المعدات والانبعاثات الأخرى، ورفع مستوى الأساليب الإدارية والإجراءات التشغيلية، إضافةً إلى تعزيز الوسائل الإدارية بالاستفادة من التحسينات التكنولوجية. في جميع هذه الحالات، فان خفض انبعاثات الميثان يوفر غازا أكثر للبيع والاستعمال.

إدارة الأسمدة. ينتج الميثان والغازات الأخرى من إدارة سماد الحيوانات في ظل ظروف لا هوائية (خالية من الأوكسجين). يمكن خفض الميثان وتحقيق فوائد بيئية أخرى باستعمال أنظمة هضم لا هوائية تجمع وتنقل الغازات الناتجة عن السماد إلى أجهزة الإحراق لاستعمالها كوقود لتوليد الطاقة، مثل مولدّات المحركات أو الغلاّيات.

حتى باستخدام التكنولوجيا الحالية وفوائد إنقاص وتخفيف الميثان، فان استعادة واستعمال الميثان لم ينتشر لعدة أسباب. أولاً، يُشكّل الميثان مسألة ثانوية في العمليات الصناعية التي تنبعث منها الغازات. فمثلاً، مناجم الفحم ترغب في تصريف الميثان إلى الخارج من مواقع العمل في المناجم لانه قابل للانفجار، لكن شركات المناجم تاريخياً لم تعتبر الميثان كمصدر طاقة فعلي. ثانياً، قد لا يكون المسؤولون عن هذه الانبعاثات على معرفة بالتكنولوجيا المتوفرة لاستعادة الميثان أو إمكانية استخدامه في مشاريع مربحة. وهذا صحيح في البلدان النامية حيث ستساعد الزيادة في المعلومات والتدريب المهني في خلق الدعم لمشاريع استعادة الميثان.

أخيراً، فان أسواق الطاقة التي لا تؤدي وظيفتها بشكل سليم، إضافةً إلى أن شركات الطاقة العامة والبلديات العاجزة مالياً، في العديد من الدول، أخفقت في اجتذاب الاستثمارات من القطاع الخاص لمشاريع استعادة واستعمال الميثان.

 بدأت الكثير من الشركات الاستثمار لاستغلال غاز الميثان في توليد الكهرباء للمنازل والسيارات الذي يستخرج من مقالب النفايات التي تعد أكبر مصدر لغاز الميثان إذ ان تأثيره على حرارة كوكب الأرض يزيد 21 مرة على تأثير غاز ثاني أكسيد الكربون.

ويؤكد مؤيدو فكرة استغلال غاز الميثان أن أضراره للبيئة تكون أقل لو تم جمعه وحرقه من أجل توليد الكهرباء لأن غاز ثاني أكسيد الكربون الناجم عن حرقه سيكون أقل ضررا للبيئة من غاز الميثان نفسه في الوقت الذي بات لزاما على دول العالم العمل لتخفيض إنبعاثات الغازات الدفيئة وتطوير استخدام الطاقات المتجددة مثل طاقة الغاز الحيوي كمصدر جديد للطاقة كونه يحتوي من الميتان بين 50 إلى 70 بالمئة من مجمل حجم الغاز الحيوي ويتمتع بقيمة حرارية تبلغ 6500 كيلو كلوري متر مكعب حسب نسبة ما يحويه من الميثان ويمكن تثمين الغاز الحيوي المجمع من المفاعل ضمن وحدة توليد مشترك للحرارة والكهرباء.

ويقول الدكتور عبد الحكيم بنود رئيس قسم الهندسة البيئية في كلية الهندسة المدنية بجامعة حلب إن أكثر الأساليب استخداما للتخلص من النفايات في المدن السورية هي مكبات ومطامر النفايات ويعد الهضم اللاهوائي للنفايات في الوقت الحالي من أهم المقومات الأساسية للحفاظ على البيئة والاستفادة الاقتصادية من الكميات الكبيرة للنفايات في إنتاج الغاز الحيوي ومحسنات للتربة مشيرا إلى أن مايتخلف عنها تكون مواد قابلة للتدوير مثل الخشب والحديد والزجاج والبلاستيك والورق والمعادن كالألمنيوم والحديد.

وأضاف بنود أن نظام تجميع واستخراج الغاز الحيوي الناتج عن الهضم اللاهوائي للنفايات يفيد في إنتاج الطاقة بدلاً من تسربه البطيء إلى الهواء المحيط والمناطق المجاورة وتأثيره السلبي في ظاهرة الاحتباس الحراري أو حرقه المباشر بوساطة شعلات اللهب كما أن استخدامه كبديل عن الوقود الأحفوري يسهم في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري لأن النفايات ستتفكك في المقالب واسترجاع الغاز الحيوي يسمح بإنقاص أقل لمخزون الكربون الأحفوري.

وبين أن أسلوب المعالجة اللاهوائية الذي يؤدي إلى إنتاج غاز الميتان بدأ ينتشر بشرط أن تكون نسبة رطوبة المخلفات المعدة للتحويل أكثر من 90 بالمئة لكن بإضافة أنزيمات خاصة أصبح ممكناً تطبيق التحويل إلى ميتان لنفايات نسبة رطوبتها أقل تصل إلى 65 بالمئة فقط لكن إذا كانت المخلفات رطوبتها فوق 90 بالمئة والكمية المطلوب معالجتها صغيرة مثل مخلفات منطقة ريفية صغيرة بما فيها مخلفات الحيوانات والمخلفات الزراعية يمكن اعتماد الهضم اللاهوائي الرطب بدون عملية خلط ميكانيكي.

وأشار بنود إلى أن عملية هضم المخلفات ينتج عنها محلول مهضوم رداغ يمكن أن تستخلص منه مادة صلبة تستخدم لتحسين الخواص الفيزيائية للتربة الزراعية لزيادة قدرتها على الاحتفاظ بالماء موضحا أن الغاز المتولد من المطامر الصحية يستخدم للحرق في الأفران والمراجل لإنتاج بخار لغرض توليد الطاقة الكهربائية أو إنتاج ماء ساخن لأغراض التدفئة.

وبين أن كل طن من النفايات ينتج نظرياً في العام ما بين 300 إلى 1500 متر مكعب من الغاز الحيوي لكن صعوبة استخلاصه وإدارة الظروف تحت الأرض فإن كفاءة الإنتاج تتراوح بين 25 و 50 بالمئة إضافة إلى أن كلفة توليد الطاقة من غاز الطمر الصحي مشجعة جداً إذ يتراوح إنتاج الطاقة من هذه المنظومات بين 4 و6 سنتات أمريكية للكيلووات في الساعة.

كما ينتج عن هواضم النفايات إضافة للغاز الحيوي، مخرجات سائلة يمكن تجفيفها ونزح الماء عنها بالرغم من أن جزءاً كبيراً من الاهتمام بتكنولوجيا الهضم اللاهوائي للمخلفات ارتكز على محور الحصول على مصدر للطاقة المتجددة متمثلاً في الغاز الحيوي المتولد عن الهضم إذ نحصل من هضم طن واحد من المخلفات القابلة للتحلل البيولوجي على فائض من الغاز الحيوي يقدر بحوالي 120 متراً مكعبا وعلى مخرج ثان هو محلول المهضوم الرداغ الخالي تقريباً من الجراثيم الممرضة والطفيليات وينتج عن هضم طن واحد من المخلفات حوالي 4ر0 طن من هذا المحلول وتختلف الكمية المهضومة من المخلفات العضوية والكمية الباقية منها باختلاف نوع المخلفات وتتوزع المادة المهضومة فيما بين الغاز الحيوي والمحلول المهضوم.

وتتكون المادة الصلبة الناتجة بعد نزح الماء عن الرداغ من مواد عضوية وعناصر غذائية تستخدم في تحسين الخواص الفيزيائية للتربة الزراعية وزيادة قدرتها على الاحتفاظ بالماء لأن الهضم اللاهوائي للمخلفات لا يبدد المادة العضوية بل يغير تركيبها وتحتوي المادة الناتجة على كامل كميات الفوسفور والبوتاسيوم تقريبا حوالي 90 بالمئة من كمية النتروجين الموجودة في المخلفات المعدة للهضم وتقترب نسبة النتروجين و المادة المهضومة من نسبة النتروجين في الكومبوست الناتج عن التحلل الهوائي للمخلفات بوجود الأوكسجين إلا أن المادة المهضومة تحتوي على نسبة أكبر من نتروجين الأمونيوم ومن المعلوم أن نتروجين الأمونيوم سريع التمثل من قبل نبات.

وقال بنود ان المادة الصلبة الناتجة تخصص للخلط بالتربة الزراعية للحفاظ على خصوبتها وزيادة نسبة المادة العضوية فيها ويمكن أن يضاف الجزء الصلب للأراضي الصحراوية الرملية لاستصلاحها وإدخالها في مجال الإنتاج الزراعي مؤكدا أن إضافة هذه المادة إلى التربة حقق فوائد عدة أهمها أسهم في حماية التربة من الإنجراف الناتج عن سقوط الأمطار بالطرطشة وقلل من تكون طبقة صلبة غير منفذة عند سطح التربة وزاد السعة التبادلية الكاتيونية للتربة ورفع قدرتها على مقاومة التغير في الأس الهيدروجيني واضاف كميات متفاوتة من العناصر الضرورية لنمو النبات.

وبين أنه يمكن استخدام الغاز الحيوي كمحروقات للمواقد عوضاً عن الغاز الطبيعي إذ تخضع المواقد لعملية تعديل تتمثل في توسيع فتحة دخول الغاز وتضييق فتحة دخول الهواء اللازم للاحتراق لتكون النسبة بين الغازين ملائمة ثم توسيع فتحة اللهب كي تقل سرعة خروج مخلوط الغازين فلا ينطفئ اللهب وفي الإضاءة من خلال مصابيح ذات قميص تصنع لهذا الغرض وفي تشغيل محركات البنزين لكن ينبغي إجراء تغيير طفيف في الكربراتور خالط الهواء والبنزين.

وفي حال استخدام محركات الديزل للعمل بالغاز الحيوي أوضح بنود أن فاعليتها تنخفض بنسبة 20 بالمئة لكن يمكن زيادة كفاءة المحركات التي تعمل بالغاز الحيوي عن طريق تخليصها من غاز ثاني أكسيد الكربون ومن غاز كبريت الهيدروجين لتجنب تآكل القطع المعدنية وينبغي رفع ضغط الغاز الحيوي عند الرغبة في استخدامه في آلات الاحتراق الداخلي المتنقلة سيارات وجرارات ويتم ذلك بتعبئة الغاز الحيوي في اسطوانات تحت ضغط مرتفع ودرجة حرارة منخفضة.

وهذه العملية تحتاج لنشر استغلال طاقة الغاز الحيوي لبرامج وطنية شاملة في المدن العربية لاستثمار مصادر المخلفات في المناطق الحضرية والريفية ومزارع تربية الحيوانات.

وتولد أوروبا أكبر نسبة من الغاز الحيوي أو الميثان المستخلص من النفايات أو مخلفات الحيوانات وغيرها من المواد العضوية إذ تمثل ألمانيا وحدها 70 في المئة من السوق العالمية ويمثل الغاز المستخرج من مواقع النفايات في بريطانيا ربع الطاقة المتجددة المنتجة بالبلاد ويولد كهرباء تكفي نحو 900 ألف منزل وفي العالم النامي بدأت مشروعات تحويل النفايات إلى طاقة تنتشر إلا أن النمو السريع أدى إلى زيادة حجم نفايات المدن وجهود الاستفادة من غاز الميثان المستخلص منها كانت أبطأ وتيرة

4
قسم أسئلة علم النبات / التمثيل الضوئي
« في: سبتمبر 26, 2009, 03:05:26 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله

أهلا بكم اخواني واخواتي

البناء الضوئي وهي عملية حيوية هامة تحدث في النباتات , الطحالب و البكتيريا الخضراء المزرقة .
- و العناصر اللازمة لحدوثها : الماء ، الضوء ، ثاني أكسيد الكربون .
- أهميتها : 1- إنتاج الأكسجين اللازم لعملية التنفس .
2- الحفاظ على ثبات O2 ، CO2 في الجو .
3- إنتاج مواد عضوية معقدة من مواد غير عضوية أولية بسيطة .
معادلة ماير


* تركيب البلاستيدات الخضراء :
البلاستيدات الخضراء من أكثر أنواع البلاستيدات انتشاراً ، وهي عضيات خلوية تتم فيها عملية البناء الضوئي .

- تحاط البلاستيدات الخضراء بغشائين خارجي وداخلي ويعملان على تنظيم انتقال المواد من البلاستيدة وإليها .

* صفائح غشائية مرتبة على شكل أكياس مسطحة تدعى الثايلاكويدات ، تترتب فوق بعضها على هيئة أقراص لتشكل الغرانا ومفردها غرانم وتنتظم هذه الأقراص بطريقة تسمح لها بامتصاص الحد الأقصى من الضوء .
* تحتوي أعشية الثايلاكويدات على أصباغ مختلفة تمتص الطاقة الضوئية وبخاصة صبغة الكلوروفيل ، كما تحتوي على بعض الأنزيمات وعلى نواقل للإلكترونات من أهمها بروتينات ، سيتوكرومات .

* اللُحمة (Stroma): سائل كثيف يوجد بين الغشاء الداخلي للبلاستيدات الخضراء والغرانا وتحتوي على معظم الأنزيمات اللازمة لعملية البناء الضوئي بالإضافة إلى حبيبات نشوية وجزيئات DNA ، RNA ورايبوسومات .
آلية البناء الضوئي :
تتضمن عملية البناء الضوئي سلسلة من التفاعلات الكيميائية ، يتم فيها امتصاص الطاقة الضوئية وتحويلها إلى طاقة كيميائية تختزن في المركبات العضوية .
تشمل عملية البناء الضوئي مرحلتين متميزتين تبعاً لحاجتهما للضوء ولكنهما مرتبطتان ببعضهما :
المرحلة الأولى : التفاعلات الضوئية : يتم فيها امتصاص الطاقة الضوئية بوساطة جزيء الكلوروفيل في الثايلاكويدات وتحويلها إلى طاقة كيميائية تختزن مؤقتاً في جزيئات غنية بالطاقة .
المرحلة الثانية : التفاعلات اللاضوئية : تستخدم الجزيئات الغنية بالطاقة في بناء مركبات سكر ثلاثية الكربون بإضافة ثاني أكسيد الكربون الجوي في سلسلة من تفاعلات تشكل حلقة كالفن ويتم في هذه المرحلة خزن الطاقة في السكريات والمركبات العضوية الأخرى الناتجة منها.
ملاحظة : التفاعلات الضوئية : تحتاج للضوء .
التفاعلات اللاضوئية : لا تحتاج للضوء ، وتعتمد على نواتج التفاعلات الضوئية .
التفاعلات الضوئية :
تضم نوعين من التفاعلات ، لا حلقية وحلقية .
أ- التفاعلات الضوئية اللاحلقية :
- يوجد نظامان لإمتصاص الطاقة الضوئية في البلاستيدات الخضراء .
- يتكون كل نظام من (200 – 300) جزيء كلوروفيل وعوامل ناقلة للإلكترونات .
- النظام الضوئي الأول يمتص موجات الضوء بطول (700) نانومتر .
- النظام الضوئي الثاني يمتص موجات الضوء بطول (680) نانومتر .
يعمل هذان النظامان عملاً متكاملاً لامتصاص الطاقة الضوئية ، إذ تمتص جزيئات الكلوروفيل وبعض الأصباغ المساعدة في كل نظام الطاقة الضوئية وتركزها وتنقلها إلى جزيء كلوروفيل خاص في كلا النظامين يسمى مركز التفاعل والذي يعد الجزيء الوحيد في كل نظام ضوئي القادر على إطلاق إلكترونات مهيجة ( غنية بالطاقة ) بسبب امتصاصها الطاقة الضوئية .
ملخص للتفاعلات الضوئية اللاحلقية :
1- تمتص جزيئات الكلوروفيل في النظام الضوئي الأول موجات الضوء بطول (700) نانومتر وتنقلها إلى مركز التفاعل مؤدية إلى إطلاق إلكترونات مهيجة (غنية بالطاقة) ويحدث فقد للإلكترونات .
2- تمتص جزيئات الكلوروفيل في النظام الضوئي الثاني موجات الضوء بطول (680) نانومتر ، وتنقلها إلى مركز التفاعل مؤدية إلى إطلاق إلكترونات مهيجة ويحدث تحلل للماء .


3- الإلكترونات المهيجة والتي يفقدها النظام الضوئي الثاني تنتقل بوساطة سلسلة نقل الإلكترون إلى النظام الضوئي الأول لتعويض الإلكترونات المفقودة .
ملاحظة : أثناء إنتقال الإلكترونات بين النظام الثاني والأول في سلسلة نقل الإلكترون يتم بناء جزيئات ATP


4- الإلكترونات المهيجة والبروتونات الناتجة من تحلل الماء يستقبلها مركب ناقل للهيدروجين +NADP فيتحول إلى شكل مختزل هو NADPH .
نواتج التفاعلات الضوئية اللاحلقية :
1- إطلاق غاز الأكسجين .
2- تكوين مركب ATP ، NADPH بكميات متساوية .

ب- التفاعلات الضوئية الحلقية :
- سميت هذه التفاعلات بالحلقية لأن الإلكترونات المهيجة من النظام الضوئي الأول بفعل الطاقة الضوئية تعود مرة أخرى إلى مركز التفاعل الذي انطلقت منه مروراً بسلسلة نقل الإلكترون .
- ينتج من هذه التفاعلات ATP فقط .
* التفاعلات اللاضوئية ( حلقة كالفن ) :
- تحدث هذه التفاعلات في منطقة اللُحمة (الستروما) بوجود الأنزيمات والمواد اللازمة .
- يتطلب حدوث هذه التفاعلات وجود ATP ، NADPH الناتجين من التفاعلات الضوئية .
- تشتمل حلقة كالفن سلسلة من التفاعلات تبدأ بالسكر الخماسي ربيولوز ثنائي الفسفات .
خطوات حلقة كالفن :
1- تتحد ثلاثة جزيئات من CO2 مع ثلاثة جزيئات ربيولوز ثنائي الفسفات وتسمى هذه العملية تثبيت ثنائي أكسيد الكربون ، لتنتج ثلاثة جزيئات من مركب وسطي غير ثابت .
2- يتحلل المركب الوسطي غير الثابت لحظياً عند تكونه ، فينشطر إلى جزئين من حمص غليسرين أحادي الفوسفات (PGA) .
3- يتم اختزال كل جزيء من حمض غليسرين أحادي الفسفات باستخدام جزيء ATP والهيدروجين في مركب NADPH لينتج مركب غليسر الدهايد أحادي الفسفات (PGAL) .
4- تمر خمسة جزيئات من PGAL في سلسلة من التفاعلات يلزمها 3 جزيئات ATP لإعادة بناء ثلاثة جزيئات من ربيولوز ثنائي الفسفات ، مما يسمح باستمرار حلقة كالفن .
ملاحظة : الجزء السادس من PGAL يشكل الناتج النهائي لحلقة كالفن ويستخدم في بناء المواد العضوية الأخرى من سكريات ونشويات ودهون وبروتينات .

 ':110:'

5
السلام عليكم ورحمة الله

اهلا بكم اخواني ، هذا الكائن ينتمي الى شعبة المفصليات طائفة عديدات الارجل (الالف قدم)
يعرف باسم millipedes   أو الدودة الألفية
milli  تعني الف    peds تعني أقدام

التصنيف العلمي   Class Diplopoda: Order Spirostreptida





" الدودة الألفية هي دودة لها أكثر من 100 قدم . هي كثيرة الأنواع و التواجد ... تعيش في الغابات أو بين الأشجار . لا توجد في منطقتين فقط على المستوى العالمي هي القطبان الشمالي و الجنوبي . تم مؤخرا رصد دودة ألفية تمتلك 750 قدم . تتميز باختلافها الكبير من الأجناس و الألوان . غذاؤها يتمحور حول الحشرات و الديدان الميتة و بعض أنواع الخضار . سميت بالدودة الألفية لأنها تحتوي على عدد كبير جدا من الأرجل . هي حيوان لا فقري و تضع من 20 إلى 300 بيضة . حياتها تتراوح بين 5 و 7 سنوات"
أما ام اربع واربعين او الحريش فتنتمي الى مجموعة centipeds


 ':110:'

6
منتدى الاحياء العام / هدم نظرية التطور في عشرين سؤالا
« في: سبتمبر 21, 2009, 07:13:26 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله

شكرا لك أخي د.علي على الموضوع ، كنب  الاخ ألبرت نفس الموضوع . جزاك الله الف خير

هدم نظرية داروين في عشرين سؤالا


 ':110:'

7
منتدى الاحياء العام / موسوعة علوم البحار
« في: سبتمبر 18, 2009, 10:47:23 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله

قدم الدكتور علي جزاه الله الف خير موضوعات قيمة ومفيدة جدا في علوم البحار ، قمت بجمعها هنا
لتكون مرجعا قيما في علو البحار وليستفيد منها الجميع .

, Marine Venomous animals

الحيونات البحريه السامه Venomous marine animals

Venomous marine animals2

مباديء واسس علوم البحار1

مباديء واسس علوم البحار2

مبادىء واسس علوم البحار3

مبادىء واسس علوم البحار4

اسس ومبادئ علوم البحار 5الشعاب المرجانيه

اسس ومبادئ علوم البحار 6 الشعاب المرجانيه

اسس ومبادئ علوم البحار 7 الشعاب المرجانيه

اسس ومبادئ علوم البحار8 الشعاب المرجانيه

اسس ومبادئ علوم البحار 9الشعاب المرجانية

اسس ومبادئ علوم البحار 10, الحشاءش البحريه

اسس ومبادئ علوم البحار 11, نباتات المانجروف

اسس ومباديء علوم البحار12, الاعشاب البحريه

اسس ومباديء علوم البحار 13, انواع الشواطيء

اسس ومباديء علوم البحار14, انواع الشواطيء

بيئة الاعماق, علوم بحار

البيئه البحريه وتقسيماتها المختلفه, علوم بحار

انتشاروتوزيع الكائنات الحية في البحار والمحيطات, قاعيات Benthos

الكائنات التي تعيش قرب القاع, قاعيات Benthos

الاسماك العظميه والغضروفيه (القروش), قاعيات Benthos

الثدييات البحريه 1 (الحيتان), قاعيات

الثدييات البحريه 2(عرائس البحر), قاعيات Benthos

اللافقاريات البحريه1, علوم بحار

اللافقاريات البحريه (2)  الاسفنجيات, علوم بحار

اللافقاريات البحريه(3) تابع الاسفنجيات, علوم بحار

اللافقاريات البحريه(4) اللاسعات, علوم بحار

اللافقاريات البحرية (5) تابع اللاسعات, علوم بحار

اللافقاريات البحريه(6) القشريات, علوم بحار

اللافقاريات البحريه(7) تابع القشريات, علوم بحار

اللافقاريات البحريه (8) القشريات ومفصليات الارجل, علوم بحار

اللافقاربات البحرية (9) الرخويات, علوم بحار

اللافقاريات البحرية(10) تابع الرخويات, علوم بحار

اللافقاريات البحرية (11) تابع الرخويات, علوم بحار

اللافقاريات البحريه(12) تابع الرخويات, علوم بحار

اللافقاريات البحرية (13), علوم بحار

اللافقاريات البحرية (14) شوكيات الجلد, علوم بحار

اللافقاريات البحرية (15) تابع شوكيات الجلد, علوم بحار

اللافقاريات البحرية(16)  الجلد شوكيات (ريش البحر), علوم بحار

اللافقاريات البحرية(17) شوكيات الجلد, علوم بحار

اللافقاريات البحرية(18) البريوزوات, علوم بحار

اللافقاريات البحرية (19) الديدان البحرية, علوم بحار


ننتظر المزيد من روائع د.علي

 ':110:'




8
قسم أسئلة علم النبات / ارجو الرد على هذا السؤال
« في: سبتمبر 14, 2009, 08:21:24 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله

استعمالات و فوائد الصنوبر الطبية البشرية :

1. في صناعة المراهم الخاصة بالتدليك " امراض عصبية " .


2. مدر للبول ، يفتت الحصى ، يخرج الرمل .


3. يعالج امراض الكلى و المبولة .


4. يعالج الامراض العصبية .


5. يعالج الصنوبر امراض الغشاء المخاطي و الصدر لذا فهو مقشع طارد للبلغم ، و يستعمل في حالات التهابات القصبات الهوائية .


6. يستعمل الصنوبر في المعالجة بالاستنشاق و التدليك .


7. استعمال خارجي في معالجة الحساسية و الصدفية .


8. حب الصنوبر يستعمل في الطعام بالاضافة الى فوائده الطبية ، فهو يحتوي احماضاً دهنية غير مشبعة

يستعمل الحب في تنشيط الدورة الدموية في الدماغ ، يعالج الفالج و النشاف في الدماغ ، و مرض الرعاش الباركنسوني ،و امراض اللقوة .

9. مفيد في معالجة امراض الكبد و الريقان ، ينشط الكبد .


10. فاتح للشهية .


11. منشط للطاقة الجنسية ، يزيل الضعف و الارتخاء مع العسل .


12. خافض لمستوى السكر بالدم .

13.كما يستعمل كمعقم.

14.يستعمل خارجياً كمكافح للاورام الروماتيزمية ،و كمعالج للالتواء ، و الكدمات
وهو يقتل الطفيليات .

15.تطرح أشجار الصنوبر نفسها مجدداً كمصدر للمواد الطبيعية في الاستخدام العلاجي لتسريع التئام وشفاء القروح، التي تصيب مرضى السكري في أقدامهم. والإيطاليون حينما عرضوا نتائج بحثهم المقارن أخيراً حول وضع مادة بيكنوجينال Pycnogenol على تلك القروح، إنما هم يُكملون في الواقع سلسلة من البحوث تجاوزت 220 دراسة حول الفوائد الطبية للمواد المستخلصة من طبقة لحاء أشجار الصنوبر، خلال 35 عاما الماضية، لأنواع شتى من الاضطرابات المرضية، ووفق ما تم نشره في عدد يوليو (تموز)، من مجلة «تطبيقات وإكلينيكية تخثر الدم وتجلطه»، فإن مادة بيكنوجينال تُسرع في التئام وشفاء قروح الساق لدى مرضى السكري. وأهم ما خلص إليه الدكتور جياني بيلكارو، الباحث الرئيس في الدراسة، هو أن تناول هذه المادة بالفم ووضعها أيضاً على القروح، يعمل على تقليل مساحة جرح القرحة بنسبة 75% خلال ستة أسابيع من الاستخدام العلاجي لها.



استعمالات و فوائد الصنوبر الطبية االبيطرية :


يستعمـــل للخيـــول و القطعــان عــن طريــق تنـاولـه داخليـاً كمضـاد للديـدان

الفوائد الاقتصادية:
يُعد الصنوبر أهم مصدر من مصادر الخشب الخام في العالم. تنمو معظم أشجار الصنوبر بسرعة وتكون جذوعًا طويلة ومستقيمة، وتعتبر هذه مثالية لإنتاج الخشب الخام.

تعطي أشجار الصنوبر الصمغ ، و يستخرج من الصمغ زيت التربنتين، الذي يستعمل طبياً على مستوى اقل في صناعة المراهم ، و المادة اللاصقة في البلاستر .

زيت التربنتين يذوب فيه الصموغ ، الشمع ، الدهون ، كوتشوك ، الكبريت ، و الفوسفور ، يصنع منه مادة الفارنيش ، المستعمل في دهان الاخشاب .

ينتج من بعض أنواع الصنوبر مادة الراتينج وهي مادة تستخدم في عمل منتجات التربنتينة والدهانات (البويات) والصابون. يستعمل الخشب الناتج عن معظم أنواع الصنوبر لُبًّا ممتازًا في صناعة ورق الكتابة. تزرع أشجار الصنوبر للظل أيضًا.

تقطير خشب الصنوبر في امريكا يعطي زيت ذو رائحة طيبة ، تستعمل في العطورات " عطر خاص " Paco Raban . وهو ايضا يستعمل في صناعة الدهانات غير اللامعة ( و يستعمل لذلك الصنوبر البري ) ، وهو يستعمل لإزالة رائحة العرق و لإزالة الترهل والاسترخاء بالاضافة الى كونه عطراً .

عند تقطير صمغ الصنوبر يعطي الزيت ومعه مادة تسمى Rosin وهي تسمى" الفونة " تستعمل على اقواس عازفي الكمان ، ويستعمل لصناعة الشمع الخاص بالاختام الفارنيش
و صناعة بعض انواع الصابون الصمغية .



 ':110:'

9
منتدى الاحياء العام / مبادىء واسس علوم البحار4
« في: سبتمبر 06, 2009, 04:24:49 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله

متابعون لكتاباتك الرائعة د.علي ، معلومات مشوقه ومتميزة

 ':110:'

10
منتدى الاحياء العام / مبادىء واسس علوم البحار3
« في: سبتمبر 04, 2009, 04:10:04 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله

معلومات حلوة عن عالم البحار د.علي ، شكرا جزيلا لك .

ننتظر التتمة بشوق


 ':110:'

11
منتدى الاحياء العام / مباديء واسس علوم البحار
« في: سبتمبر 02, 2009, 03:57:41 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله

اهلا بك أخي د.علي في منتديات الاحياء ،

شكرا جزيلا لك على مواضيعك المتميزة في علوم البحار

ننتظر التكلمة بشوق


 ':110:'

12
قسم اسئلة علم الحيوان. / حشرات مضيئه
« في: أغسطس 30, 2009, 12:28:04 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله

شكرا جزيلا لك ِ مدام سوسن على المعلومات القيّمة .

 ':110:'

13
قسم اسئلة علم الحيوان. / حشرات مضيئه
« في: أغسطس 24, 2009, 04:27:21 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله

أهلا بك اختي  مدام سوسن

شكرا لك اختي حورية نيل

في الرابط التالي معلومات على نفس الموضوع
الحشرة النارية

 ':110:'

14
منتدى الاحياء العام / أيها يؤثر أكثر في ذكاء الشخص؟
« في: أغسطس 21, 2009, 06:44:32 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله

أهلا بك أخي محمد المكتومي

تم التثبيت والتصويت حسب رغبتك ، اتمنى لك التوفيق في بحثك .

 ':110:'

15
السلام عليكم ورحمة الله

شكرا لك أخي ألبرت على الجهد المميز

Hilus : مكان دخول شرايين الطحال

Trabecula  : الحواجز بين جيوب الطحال

Dendritic cells : الشجيرات العصبية التابعه للعقدة

Germinal center :مركز الخلايا الجرثومية (الخلايا الام )

 Medullary cords : الحبال النخاعية




Blood storage

The splenic artery enters the spleen through a fissure called the hilum and divides into numerous branches, assuming an appearance rather like a brush; they are sometimes called the brush arteries.

Each one of these arteries leads to a sinus whose function is to store the blood; when they are full the sinuses swell up and treble their volume. The spleen increases in volume while digestion is in progress and returns to its normal size when it is finished.

In emergencies such as hemorrhage, smooth muscle in the vessel walls and in the capsule of the spleen contracts. This squeezes the blood out of the spleen into the general circulation.



 ':110:'

صفحات: [1] 2 3 4 ... 131