Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - darweesh

صفحات: [1] 2 3
1
منتدى علم الطب / ملاحظة حول الاستنساخ
« في: يونيو 13, 2002, 07:11:47 مساءاً »
السلام على الأخوة الأعزاء:

لقد راج في السنوات الأخيرة أن الاستنساخ ينتج إنساناً مطابقاً 100% للإنسان الذي أخذت منه الجينات ولكن مقالة وردت في مجلة مشهورة أن الاختلافات في النواحي النفسية والسلوكية متوقع أن تكون كبيرة جداً بل زادت على ذلك بأن التطابق المادي لن يكون 100% كما راج إعلامياً وذكرت على سبيل المثال أن الإنسان الأصل والمستنسخ منه لن يكون لهما بصمات أصابع متطابقة وهذا ذكرني بقوله تعالى في سورة القيامة -آية (4)- {بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ} والبنان هنا هو الإصبع كما رأيت في أغلب التفاسير، ألا يكون في هذا مثال باهر للإعجاز القرآني؟

في النهاية أقول أن هذه مجرد خاطرة ويحتمل ألا تكون صحيحة.

مع تحيات درويش  


2
منتدى الاحياء العام / ملاحظة حول الاستنساخ
« في: يونيو 13, 2002, 07:09:36 مساءاً »
السلام على الأخوة الأعزاء:

لقد راج في السنوات الأخيرة أن الاستنساخ ينتج إنساناً مطابقاً 100% للإنسان الذي أخذت منه الجينات ولكن مقالة وردت في مجلة مشهورة أن الاختلافات في النواحي النفسية والسلوكية متوقع أن تكون كبيرة جداً بل زادت على ذلك بأن التطابق المادي لن يكون 100% كما راج إعلامياً وذكرت على سبيل المثال أن الإنسان الأصل والمستنسخ منه لن يكون لهما بصمات أصابع متطابقة وهذا ذكرني بقوله تعالى في سورة القيامة -آية (4)- {بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ} والبنان هنا هو الإصبع كما رأيت في أغلب التفاسير، ألا يكون في هذا مثال باهر للإعجاز القرآني؟

في النهاية أقول أن هذه مجرد خاطرة ويحتمل ألا تكون صحيحة.

مع تحيات درويش  

3
لاحظ من الرسم التالي أن الشكل الذي يضم كل الأشكال ليس مثلثا وإن بدا كذلك.
اخترت الرسم كبيرا ليظهر الفرق.

وترا المثلثين في كل من الرسمين ليسا على استقامة واحدة.

درويش

4
الرياضيات العامة اللامنهجية / سؤال اليوم(2)
« في: يونيو 01, 2002, 04:49:07 صباحاً »
لحل هذه المسألة نبحث إشارة المقدار  101^ن - 100^ن - 99^ن  التي هي في الواقع نفس إشارة المقدار  (1.01)^ن - (0.99)^ن - 1  (الذي نتج لدينا من القسمة على  100^ن).

الآن نبحث سلوك الدالة  د(س) = (1.01)^س - (0.99)^س - 1  حيث  س >= 0.

أولاً لاحظ أن المشتقة الأولى موجبة [ دَ(س) = (1.01)^س × لو(1.01) - (0.99)^س  × لو(0.99) ،  لأن لو(0.99) سالب ] وهذا يعني أن الدالة د متزايدة باطراد.

ثانياً: لاحظ أن  د(0) = -1 < 0  و  د(50) = 0.039625755 > 0  وهذا يعني أن د لها جذر بين 0 و 50 وهذا الجذر وحيد لأن د متزايدة ويمكن حساب هذا الجذر بطريقة نيوتن فنجد أنه 48.2275243 ومنحنى الدالة د تحت محور س عند القيم الأصغر من الجذر وهو فوق محور س عند القيم الأكبر من هذا الجذر.

ومن هذا نجد أنه إذا كان  ن  عدداً طبيعياً فإن: د(ن) < 0  عندما  ن =< 48  و  د(ن) > 0  عندما  ن > 48 .

إذن: 99^ن + 100^ن > 101^ن  عندما  ن =< 48   ،    99^ن + 100^ن < 101^ن  عندما  ن > 48

درويش

ملاحظة: لقد حصل لدي خلط وذلك لأني معتاد على كتابة المعادلات بالأحرف اللاتينية من اليسار إلى اليمين، كما أشكر "محترف" للتنبيه. هل يوجد حل مختلف؟

5
الرياضيات العامة اللامنهجية / مشتركة جديدة
« في: مايو 30, 2002, 07:04:55 مساءاً »
الأخت دالة:

كلامي صحيح في حالة الدالة من الدرجة الأولى والثانية وكل ما يخطر وما لايخطر ببالك من دوال ولكني أشك بالتباس واقع عندك، لذا لو تفضلت وذكرت لي مثالاً يشرح وجهة نظرك.

أشير هنا بأن التطرق بالنقاش إلى الأعداد المركبة إنما هو خلط للأوراق ولن يوضح ما اختلفتم فيه.

درويش

6
الرياضيات العامة اللامنهجية / مشتركة جديدة
« في: مايو 30, 2002, 04:50:00 صباحاً »
الأخت العزيزة "دالة":
أرجو أن يتسع بالكِ لقراءة ملاحظتي هذه والتي أتمنى ألا تكون طويلة.

1) للمعادلة  س^2 = أ  جذران حقيقيان يختلفان في الإشارة متساويان في القيمة المطلقة عندما يكون أ موجباً. وعندما يكون أ = 0 يكون لها جذر حقيقي واحد هو الصفر. وليس لها جذور حقيقية على الإطلاق إذا كان أ سالباً (ليس من داع هنا لقصة الأعداد المركبة).

2) تعريف الدالة يؤكد على أن الدالة د تكون لها قيمة وحيدة د(س) لكل قيمة س ، والمعنى أنه إذا كانت د(س) = الجذر التربيعي للعدد س ، فإن د(9) لا يمكن أن تكون 3 و -3 في نفس الوقت، لذلك اصطلح أن تعرف دالة الجذر التربيعي للعدد س على أنها الجذر الموجب للعدد س.

3) مثال يوضح ما أرمي إليه: مؤكد أنك تعرفين العلاقة العامة لحل المعادلات على الشكل: أس^2 + ب س + جـ = 0 ، العلاقة يصعب كتابتها هنا لأسباب فنية، ولكنك تعرفين أنه يسبق الجذر فيها رمز (زائد أو ناقص)، أقول لو كان يُفهم ضمنا أن التخيير في الإشارة ضمن الجذر لما وضع هذا الرمز، ولكن كما أسلفت الجذر يعطي القيمة الموجبة للجذر ثم تستخدم الإشارتان المختلفتان للحصول على الجذرين.      

درويش

7
الرياضيات العامة اللامنهجية / سؤال  خطير
« في: مايو 30, 2002, 04:48:05 صباحاً »
وهي إجابة صحيحة
درويش

8
السؤال غير واضح أساساً
 
درويش

9
يا سيادة الفيزيائي:

مسألتك سهلة ولكن المعطى الأول خطأ، راجع ما كتبت.

درويش

10
الرياضيات العامة اللامنهجية / مشتركة جديدة
« في: مايو 27, 2002, 05:40:40 مساءاً »
عاشق الهندسة على حق، فنموذج الحل خطأ فعلاً. كما يجب إيضاح أن دالة الجذر التربيعي تأخذ فقط القيم الموجبة ولاتكون سالبة أبداً.
مثلاً:
جذر2(9) = 3  وليس -3

درويش

11
الرياضيات العامة اللامنهجية / برهن أن: 1 = .......0.9999
« في: مايو 27, 2002, 05:30:14 مساءاً »
المساواة  1 = ...0.9999  صحيحة وليست نوعاً من التقريب

درويش

12
First note that ln(x) =< 0 when 0 < x =< 1  so the area is

A = - (int from 0 to 1) ln(x) dx

but this is an improper integral since ln is not continuous at 0 this means:

A = lim (r -> 0+) [- (int from r to 1) ln(x) dx]

we mean by (r -> 0+) the limit only fro the right side.  

first calculate (int from r to 1) ln(x) dx using integration by parts

(int) ln(x) dx = x ln(x) - (int) x (1/x) dx
                  = x ln(x) - x

now:  (int from r to 1) ln(x) dx = -1 - r ln® + r

now
A = lim (r -> 0+) (1 + r ln® - r)
   = 1 + lim (r -> 0+) r ln® + 0
   = 1 + lim (r -> 0+) r ln®

To find  lim (r -> 0+) r ln®  we need l'Hospital rule and we chang it to the form (infinity/infinity)

lim (r -> 0+) r ln® = lim (r -> 0+) ln® / (1/r)
                            = lim (r -> 0+) (1/r) / (-1/r^2)
                            = lim (r -> 0+) (-r) = 0

so the wanted area is: A = 1.

Best of luck
from Darweesh

13
س^3 + ص^3 + ع^3 = -630  ------(1)    
س^2 + ص^2 + ع^2 = 158  -------(2)
س + ص + ع = 0  ------------------(3)            

من المعادلة (3) نجد:  ع = -(س + ص)

ومن ذلك:  ع^3 = -(س^3 + 3س^2 ص + 3س ص^2 + ص^3)

وبالتعويض في المعادلة (1) عن قيمة  ع  نجد:

- 3س^2 ص - 3س ص^2 = -630

وبالقسمة على  -3  نجد:

س^2 ص + س ص^2 = 210  -----(4)

وبنفس الشكل نجد أن:  ع^2 = س^2 + 2س ص + ص^2    
  
وبالتعويض في المعادلة (2) هذه المرة نجد:

2س^2 + 2ص^2 + 2س ص = 158

وبالقسمة على  2:

س^2 + ص^2 + س ص = 79  -------(5)

نضرب المعادلة (5) في  س  ونطرح منها المعادلة (4) نحصل على المعادلة التالية:

س^3 = 79س - 210   أو    س^3 - 79س + 210 = 0  والتي تحلل على الشكل التالي:

(س - 3)(س - 7)(س + 10) = 0    أي أن الجذور الممكنة للمجهول س هي:  3، 7، -10

أولاً: عندما  س = 3  من المعادلة (4) نحصل على المعادلة:

9ص + 3ص^2 = 210   أو  ص^2 + 3ص - 70 = 0  والتي تحلل على الصورة:

(ص - 7)(ص + 10) = 0   أي أن الجذور الممكنة للمجهول ص في هذه الحالة هي:  7، -10

عندما  ص = 7  نجد من (1) أن ع = -10  (مع التعويض بالقيمة  س = 3)

وبتجربة الثلاثي (س = 3، ص = 7، ع = -10) في المعادلات (1)(2)(3) للتأكد من أنه يحقق المعادلات الثلاث آنياً نجد أنه حل لهذا النظام.

عندما  ص = -10  نجد من (1) أن ع = 7  وكذلك  (3، -10، 7)  يمثل حلاً للنظام

ثانياً: عندما  س = 7 من (4) نجد المعادلة:

ص^2 + 7ص - 30 = 0  والتي لها الحلين:  3، -10

عندما  ص = 3  فإن  ع = -10  و (7، 3، -10)  حل للنظام.

عندما ص = -10  فإن  ع = 3  و (7، -10، 3)  حل للنظام.

أخيراً: عندما  س = -10 من (4) نجد المعادلة:

ص^2 + 10ص - 21 = 0  والتي لها الحلين:  3، 7

عندما  ص = 3  فإن  ع = 7  و (-10، 3، 7)  حل للنظام.

عندما ص = 7  فإن  ع = 3  و (-10، 7، 3)  حل للنظام.

الثلاثيات التالية هي جميع الحلول الممكنة للنظام:

(3، 7، -10) و (3، -10، 7) و (7، 3، -10) و (7، -10، 3) و (-10، 3، 7) و (-10، 7، 3)

ملاحظة: في مثل هذه الحالات يجب اختبار كل الحلول التي تستنتج للتأكد من أنها فعلاً حلول.

مع تحيات درويش

14
الرياضيات العامة اللامنهجية / حلل القدار
« في: مايو 23, 2002, 05:21:17 صباحاً »
تعقيب مهم:
ليس معنى هذا أنه يمكن تحليل أي مقدار على هذه الشاكلة بسهولة ولكني قصدت أن تحليل هذين المقدارين سهل بعض الشيء.
درويش

15
الرياضيات العامة اللامنهجية / حلل القدار
« في: مايو 23, 2002, 05:14:35 صباحاً »

أولاً تحليل المقدار الذي طلبه أبوباسم:

س^10+س^5+1= (س - هـ^(2ت ط \15) ) × (س - هـ^(4ت ط \15) ) × (س - هـ^(8ت ط \15) ) ×
              (س - هـ^(10ت ط \15) )× (س - هـ^(14ت ط \15) ) × (س - هـ^(16ت ط \15) ) ×
              (س - هـ^(20ت ط \15) ) × (س - هـ^(22ت ط \15) ) × (س - هـ^(26ت ط \15) ) ×
              (س - هـ^(28ت ط \15) )

ثانياً تحليل المقدار الذي طلبه أحمد:

س^15 - 1 = (س - 1) × (س - هـ^(2ت ط \15) ) × (س - هـ^(4ت ط \15) ) ×
       (س - هـ^(6ت ط \15) ) × (س - هـ^(8ت ط \15)) × (س - هـ^(10ت ط \15) ) ×
       (س - هـ^(12ت ط \15) ) × (س - هـ^(14ت ط \15) ) × (س - هـ^(16ت ط \15) ) ×
       (س - هـ^(18ت ط \15) ) × (س - هـ^(20ت ط \15) ) × (س - هـ^(22ت ط \15) ) ×
       (س - هـ^(24ت ط \15) ) × (س - هـ^(26ت ط\15) ) × (س - هـ^(28ت ط \15) )
 
مع ملاحظة أن:  هـ^(ت ع) = جتا ع + ت جا ع   و  ت هو الجذر التربيعي لـ  -1  و  هـ  هو أساس اللوغارتمات الطبيعية و  ع  عدد حقيقي.

مع تحيات درويش

صفحات: [1] 2 3