Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - بو أحمد 555

صفحات: [1] 2 3 4 ... 6
1
هل فكرت يوما بكمية غاز ثاني الكسيد الكربون الذي تدخله الى جوفك عندما تشرب البيبسي
فكرت مثلك بهذا السؤال فقمت بهذه التجربه وإليك الخطوات إذا كنت ترغب في تنفيذها انت ايضا

أحضر زجاجة بيسي وبالونه و مطاط

ضع البالونه تحت ماء الصنبور الساخن والهدف من هذه العملية هو تلين البالونه فقط ولتسهيل عملية نفخها

أفتح زجاجة الببسي ببطء انزع الغطاء ثم وبحركة سريعه ركب البالونه على فوهة الزجاجة ثم ثبتها بالمطاط حتى تمنع اي تسرب للغاز الموجود في الزجاجة .

قم برج الزجاجة لمدة 30 ثانية سوف تشاهد البالونه تنتفخ ببطء

لاحظ كميه غاز ثاني أكسيد الكربون في قنينة البيبسي الواحده




مع العلم ان هناك تسريب حيث اننا فقدنا كميه عند فتح الزجاجة وايضا كميه لاتزال موجوده في البيبسي

تمياتي لكم بالوفيق

2
شكرا لك موضوع طيب

3
منتدى العلوم الإدارية / إعمل أقل واربح أكثر
« في: فبراير 02, 2005, 08:07:07 مساءاً »
موضوع طيب سوف انسخه واوزعه على الموظفين

4
شكرا على هذه المعلومة  اول مره أعرفها بصراحه

5
شكرا أخي السفير على دخولك

الأخ multiworkson
المحرك أشتريته من دبي  بسعر 350 درهم  والرموت 1300  خاص بالطائرات

6
السلام عليكم ورحمة الله
شرح لبناء حوامة برمائية - هوفركرافت ( نموذج)

فريق العمل
يوسف الحمادي (دولة الإمارات العربية المتحدة ) -مهندس إلكترونيات
آدم حسن آدم ( جمهورية مصر العربية ) - مدرس نجارة

المكان
نادي المواهب والأبتكارات العلمية ( أبوظبي )

التكلفة التقريبة
تقريبا 1800 درهم إماراتي

الخطوات
نحضر خشب ونقصه على الشكل التالي



نصنع قاعدة للمحرك



تركيب خزان البترول في القاعده



تركيب القاعده على قطعة الخشب الدائرية وتكوين الجسم الهوفر كرافت



قمنا بتركيب المحرك البترولي حجم 20 على القاعده مع مروحة مناسبة وقمنا بتغليف الخشب بمادة بلاستيكة ( كورو بلاست ) لمنع البترول و الزيوت المتسربة من المحرك من تخريب الخشب وقمنا أيضا بعمل الدفات للتحكم في إتجاه الهوفركرافت



أحضرنا تيوب دراجة هوائية ونفخناها لنعمل الأسكريرت الخاص بالهوفركرافت



قمنا بتركيب الجسم الهوفركرافت على التيوب بواسطة غراء قوي



قمنا بتركي السيروفو وعمل التضبيطات الازمة لتشغبل الرموت


الرتوش الاخيره



الهوفر كرافت جاهز للتحليق
قمنا بتجربة الهوفر كرافت في مكان مفتوح ومسطح و على سطح الماء و كانت النتيجه ممتازه وظهرت بعض العيوب وسوف نتجنبها في النماذج الأخرى بإذن الله





تمنياتي لكم بالتوفيق وأنا جاهز لأي إستفسار

7


تمكن طالب سعودي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من تصميم نظام تحكم ذاتي لا سلكي لسيارة صغيرة يمكِّن من قيادتها بالاعتماد على تحليل الصور التي ترسلها كاميرا فيديو لا سلكية مثبتة في مقدمتها وبدعم من برنامج حاسوبي لمعالجة الصور المرسلة. ويعمل النظام على إرسال الإشارات الكهربائية عن طريق المنفذ المتوازي للكمبيوتر إلى لوحة إلكترونية متصلة بجهاز الريموت كنترول الخاص بالسيارة والذي يرسل إلى السيارة لا سلكياً الإشارات الكهربائية الناتجة عن قرارات برنامج التحكم فتتحرك السيارة بناء على هذه الإشارات.
ويقول الطالب في قسم هندسة النظم فيصل أحمد الناصر إن الفكرة بدأت في نهاية العام الماضي1422 / 1423 عندما ناقش هو والدكتور المشرف إمكانية عمل مشروع يعتمد على تطبيقات الرؤية الإلكترونية للآلات (Machine Vision) بدون استخدام طرق الاتصال العادية والتي عادة ما تكون عن طريق الأسلاك. ولهذا بدأ الاتجاه إلى التعرف على ما يسمى بمعالجة الصور (Image Processing) وهي تشمل:
جهاز تحكم (إرسال) لاسلكي بتردد 27 ميجاهرتز، جهاز الإرسال اللاسلكي يحتاج إلى مصدر كهرباء: بطارية 9 فولتات (006P)، بطارية 12 فولتا قابلة لإعادة الشحن مع دائرة تقليل الجهد إلى 9 فولتات، الكاميرا من موديل: (Xcam2 , VR36A) , X10 ، جهاز الاستقبال اللاسلكي يعمل بتردد 2.4 جيجاهيرتز. وأقصى مسافة بين الكاميرا وجهاز الاستقبال تصل إلى 100 قدم ويمكن زيادة المسافة باستخدام مقو للموجات حيث تمت تجربة (Transceiver) يصل مداه إلى 200 متر لكن لم يتم دمجه مع النظام حاليا.
تعمل الكاميرا بنظام الفيديو NTSC (30 إطارا في الثانية) . ومحتوية على نظام ضبط الإضاءة وآخر لضبط اللون الأبيض من خلال محول عرض تلفزيوني يتصل به جهاز الاستقبال اللاسلكي عن طريق كبل (RCA / SCART ). وتستطيع السيارة أن تتحرك في كل الاتجاهات حسب الأوامر الصادرة إليها من برنامج التحكم . وفي حال أضاعت السيارة الخط هناك آلية تعديل المسار تلقائيا عن طريق برنامج التحكم وهذه من إحدى أهم الميزات في البرنامج. كما تستطيع السيارة أن تعمل في الظلام الحالك حيث إنها مزودة بنظام إضاءة كاف لتمييز الخط في الظلام.
وحول حصول المشروع على براءة اختراع يقول الناصر "أتمنى من الله أن يتم هذا الأمر، لكن الحصول على براءة اختراع ليس بالأمر السهل أبدا، حيث يبذل العلماء عادة وقتا وجهدا كبيرا حتى يحصل أحدهم على براءة اختراع".

8
تستمد طاقتها من خلايا سطحها العلوي لتنطلق مزلزلة المعبد تحت أقدام سيارات الوقود الحفري، بل أقرانها من السيارات الشمسية، إنها "شمسون" المصرية التي لمعت كنجمة متألقة في معرض فورميولا للسيارات بالقاهرة الذي أقيم في الفترة من 15 إلى 22 ديسمبر 2002.

هي تجربة حية تصلح للتطبيق والإنتاج والتسويق في كثير من الدول العربية والنامية التي وهبها الله نعمة توافر أشعة الشمس بكثافة عالية، ومسجلة رسمياً في سجل المبتكرات المصرية كبراءة اختراع رقـم 60582 باسم الدكتور محمد عز الدين رشاد نائب رئيس جامعة جنوب الوادي والباحث الرئيسي للمشروع، يعاونه مجموعة من المستشارين الفنيين والمشرفين المنفذيـن من نفس الجامعة التي تعتبر إحدى الجامعات الإقليمية المصرية.



وفي حديثه إلى "إسلام أون لاين.نت" يوضح الباحث الدكتور "عادل الدنقلاوي سيد" أستاذ الفيزياء بكلية العلوم والمشرف المنفذ للمشروع أن السيارة "شمسون" تعد نقلة حقيقية في مجال ابتكار وتنفيذ السيارات الشمسية في الوطن العربي والعالم عمومًا؛ فالسيارة "شمسون" هي النموذج الشمسي التطبيقي الأول عالميًا ضمن طراز السيدان؛ حيث إن طولها حوالي 340 سنتيمترًا وعرضها 180 سنتيمترًا، وهي بذلك لا تتجاوز بكثير أبعاد السيارة الفيات من طراز 128 التي تعد من أكثر السيارات تمتعًا بالانتشار والطابع العملي.

شمسية لكن عملية

تتسع شمسون ذات المساحة الصغيرة نسبياً مقارنة بمثيلاتها لخمسة ركاب، في حين أن السيارات الشمسية التي ظهرت من قبل في عدد من دول العالم كانت مساحاتها السطحية متسعة للغاية؛ إذ تصل لأربعين مترًا مربعًا، وهو ما يجعلها غير عملية بالمرة في الطرق المزدحمة، فضلاً عن كونها لا تتسع لأكثر من راكبين في معظم الأحوال.

تم تصميم تلك السيارة الشمسية كما يقول الدكتور الدنقلاوي بهدف أن تكون سيارة تطبيقية عملية يركبها الناس في الدول ذات الاقتصاديات الفقيرة، ولا تكون مجرد حافلة نظرية متخيلة. وهي لها أربعة أبواب، ومزودة بثماني خلايا شمسية تم توزيعها على جميع أسطح السيارة، وهو ما يمكنها من العمل لفترة تبلغ عشرين ساعة متصلة.

تسير شمسون، ذات الموتور الكهربائي، بسرعة قصوى تبلغ 55 كيلومترًا في الساعة مع إمكانية أن تزيد سرعتها في المستقبل القريب إلى 80 كيلومترًا في الساعة بعد إجراء مزيد من الدراسات. والسيارة مزودة بثماني بطاريات للشحن والتخزين الذاتي أثناء السير أو التوقف، ولا تتأثر بالماء أو الحرارة أو الرطوبة.

ويؤكد المشرف المنفذ للمشروع أن جميع مكونات شمسون مصرية بنسبة 100% بما في ذلك الخلايا الشمسية التي جرى تصنيعها في مدينة "العاشر من رمضان" الصناعية المصرية، وقد تم تجميع هذا النموذج للسيارة بصورة يدوية.

يعد هذا هو النموذج الثالث من شمسون بعد مرحلتين سابقتين أسفرتا خلال العامين الماضيين عن نموذجين أولهما سيارة تسير بسرعة 25 كم في الساعة، وثانيهما تسير بسرعة 35 كم. وقد بلغت تكلفة هذه النماذج الثلاثة ما يقرب من 100 ألف جنيه مصري (حوالي 20 ألف دولار)؛ نظرًا لكونها نماذج فردية يدوية، أما إذا تم تخصيص خط إنتاج للمشروع فستنخفض التكلفة بشكل ملحوظ.

وحول كيفية تعميم السيارة شمسون كمنتج مصري عربي غير مكلف اقتصاديًا بالنسبة للمنتجين والمستهلكين على السواء، يرى الباحث الدكتور عادل الدنقلاوي أن مصدر التمويل هو العقبة الوحيدة أمامنا لكي نقوم بإنشاء خط إنتاج يتولى تصنيع ألف سيارة على الأقل كبداية، وعندئذٍ سيتراوح سعر بيع السيارة الواحدة ما بين 20 إلى 25 ألف جنيه مصري (حوالي 4 آلاف دولار)، وبزيادة حجم إنتاج خط التشغيل سينخفض سعر السيارة عن هذا المعدل الافتراضي. والجامعة مستعدة للمشاركة والإشراف على تصنيع وتسويق "شمسون" على الصعيد المحلي والعربي مع ضمان تحقيق الفائدة للمنتجين والمستهلكين، فضلاً عن فتح مجالات عمل جديدة لآلاف الشباب من المهندسين والفنيين والعمال، والإسهام في المحافظة على البيئة.

ومن المهم أن نؤكد هنا على أن المستهلك بمجرد امتلاكه السيارة لن يدفع مزيدًا من المال كثمن للوقود أو التشغيل أو الصيانة مثلما هو الحال في السيارات التقليدية المكلفة.




ويعلق أسامة إبراهيم الزعلوك الباحث المصري في مجال الهندسة الميكانيكية قائلاً: إن أفضل التقنيات الواعدة هي التي تستخدم طاقة الشمس؛ حيث يعتبر التحويل الحراري المباشر للإشعاعات الشمسية إلى طاقة كهربائية عبر الخلايا الشمسية تقنية جديدة ومتطورة وصناعة إستراتيجية باعتبارها مصدرًا مستقبليًا للطاقة سيكون له الأثر الأكبر في المحافظة على مصادر الطاقة التقليدية، علاوة على أنه مصدر مجاني لا ينضب ونظيف ودون مخلفات أو أخطار.

وإذا كان نموذج السيارة المصرية "شمسون" هو أحدث النماذج العربية للسيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية، فإنه تجدر الإشارة إلى عدد من السيارات الشمسية العربية التي تم إنتاجها في الآونة الأخيرة وتناولت وكالات الأنباء والفضائيات العالمية أخبارها لكونـها تجارب جديدة، إلا أن جميعها داخل الإطار العلمي غير التسويقي.

أحدث تلك السيارات هي سيارة سلطنة عمان، والتي تمكن فريق من طلبة كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس في أكتوبر 2002 من تصميمها وتصنيعها، تحمل تلك السيارة 450 خلية شمسية تنتج ما يقارب كيلووات واحدًا من الكهرباء يتم تخزينها في 4 بطاريات، تسير تلك السيارة بسرعة تتراوح بين 40 و50 كيلومترًا في الساعة لمدة 4 ساعات متواصلة، وهي مصنعة من الألومنيوم ويبلغ وزنها مع السائق 450 كيلوجرامًا.

وفي نفس الشهر من عام 2002 أيضًا نجح فريق هندسي أردني فني في تصميم وتصنيع سيارة شمسية أردنية، تحمل 38 خلية شمسية تنتج ما يقارب كيلووات واحدًا من الكهرباء يتم تخزينها في 28 بطارية، وتسير بسرعة تراوح ما بين 50 إلى 60 كيلومترًا في الساعة ولمدة 4 ساعات متواصلة. يبلغ عرض السيارة مترين وطولها 5 أمتار ونصف المتر، وهي مصنعة من الألومنيوم ويصل وزنها مع السائق إلى 350 كيلوجرامًا.

وفي السعودية قام فريق علمي عام 1999 بتصميم سيارة تعمل بالطاقة الشمسية وزنها حوالي 130 كيلوجرامًا، وتحتوي على بطاريتين لشحن الكهرباء من الخلايا الشمسية يمكنهما توفير الطاقة لمدة 4 ساعات فقط، وتتسع السيارة لراكبين.

الشمس ثروة عربية

توجد في الطبيعة مواد كثيرة تستخدم في صناعة الخلايا الشمسية التي تجمع بنظام كهربائي وهندسي محدد لتكوين ما يسمى باللوح الشمسي، والذي يعرض لأشعة الشمس بزاوية معينة لينتج أكبر قدر من الكهرباء، وقد تمكن فريق من الباحثين المصريين بمعهد بحوث الإلكترونيات منذ بضعة شهور من إنتاج أول خلية شمسية عالية الكفاءة بتصنيع محلي 100% في شكل كبسولة يمكن ضمها مع عدد ضخم آخر من الكبسولات في لوحة واحدة، وذلك بهدف تحديد أنسب الأنواع الصالحة للاستخدام في ظروف الأجواء المصرية الصحراوية والساحلية والملوثة.  

ويدرك العاملون في مجال الطاقة أن الأراضي العربية بالتحديد هي من أغنى المناطق في العالم بالطاقة الشمسية، ويتبين ذلك بالمقارنة مع بعض دول العالم الأخرى؛ فالـدول العربية بإمكانـها -بواسطة قدراتـها الشمسية- أن تحصل ببساطة على ما يزيد على خمسة أضعاف ما تحتاجه من الكهرباء في حالة فترة الاستهلاك القصوى!


المصدر  :موقع  مركز المدينة المنورة للعلم والهندسة

9
ما شاء الله وتبارك الله
ماقصرت يا أخي azouze  كفيت و وفيت  فشرحك رائع جدا

جزاك الله عنا كل خير ومتعنا الله ببقائك في هذا المنتدى  وأفادنا  بعلمك

10
شكرا يا أبا يوسف وجازاك الله  خيرا على التوضيح

11
قرأت في موقع الجزيره انهم أكتشفوا نيزك نادر من تربة المريخ في جبال الأطلس في جنوب   المغرب  
ويقولون ان النيزك  يزن حوالى 414   غرام وانه من حجارة كوكب المريخ وقد  جاء من سطح المريخ

سؤالي هو كيف تنتقل هذه الأحجار من كوكب المريخ اومن  اي كوكب آخر الى سطح الأرض

هل تقفز مثلا من سطح كوكب المريخ  وتطير الى الارض ام ماذا ؟؟؟؟؟  

وشكرا مقدما


حجارة يقال انها من المريخ وجدت في المغرب

12
شكرا لكم جميعا

13
حياكم الله

14
منتدى الابتكارات وتقنيات التعليم / حاسة شم إلكترونية
« في: ديسمبر 01, 2003, 07:00:27 مساءاً »
اتمنى ان لا يكون مثل هذا الأنف


شكرا على هذا الموضوع

15
منتدى علم الطب / الدعاء لآحمد ومحمد
« في: نوفمبر 14, 2003, 09:58:58 مساءاً »
اللهم أجعلهم في زمرة الصالحين

صفحات: [1] 2 3 4 ... 6