Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - mohammdalbakri

صفحات: [1] 2 3
1
أعلن مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض اليوم عن ابتكاره جهازا دقيقا لمساعدة الاطباء والجراحين في ربط الأوعية الدموية الدقيقة أثناء اجراء العمليات الجراحية في وقت قياسي دون الحاجة للخياطة التقليدية.
وقال رئيس الفريق البحثي الدكتور فلاح رضا في تصريح صحافي هنا أن الجهاز المبتكر صمم لاختصار وقت العمليات الجراحية التي يتم خلالها ترقيع الأوعية الدموية بمقدار 80 في المائة وهو ما يقلص وقت بعض العمليات التي يتطلب اجراءها في السابق 18 ساعة من العمل المتواصل الى ساعتين فقط.
واضاف الدكتور رضا ان هذا الابتكار الغير مسبوق يعتمد على ربط نهايات الأوعية الدموية المصابة بعد ثنيها بمادة بلاستيكية قابلة للذوبان والتلاشي بعد نحو شهر من اجراء العملية الجراحية.
واكد ان الاختراع الجديد قد تم تسجيله لدى مكتب (تسجيل الاختراعات الفيدرالية في سويسرا) في شهر اغسطس الماضي بعد اجراء تجارب مخبرية ناجحة بواسطة فئران التجارب في مختبرات مركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي.
وأشار رئيس الفريق البحثي الى أن فكرة الاختراع قد انبثقت لديه منذ عام وساعد في بلورتها زميله استشاري جراحة الاعصاب بالمستشفى الدكتور عصام الشعيل بهدف معالجة ربط نهايات الأوعية الدموية الدقيقة في حال تعرضها الى قطع فيما كانت في السابق تعالج بزمن اضافي من خلال الجراحة المجهرية لضيق قطرها بين (1 ملم و 3 ملم).
وتوقع ان يلاقي الجهاز الجديد رواجا واسعا في الأوساط الطبية في حال تسويقه تجاريا على المستوى العالمي بسبب سهولة أستخدامه ودقته في ترقيع الأوعية الدموية المصابة اضافة الى أختصاره وقت الجراحة المجهرية للأوعية الدموية الدقيقة من 30 دقيقة الى أقل من ثلاثة دقائق.
ويمكن استخدام الجهاز المبتكر المقرر الانتهاء منه خلال عام ونصف في عمليات جراحية عدة أبرزها الجراحات الاسعافية والجراحات التجميلية بسبب بتر الأعضاء بجانب أستخدامه في معالجة بتر الأطراف البشرية.

أخوكم : توصي شي

2
شكرا أخي ENG.MiRo على هذه الإحاطة.

3
منتدى علوم الفلك / بعض المراجع
« في: يناير 03, 2006, 11:46:53 مساءاً »
إنشاء الله تكونوا أستفدتم من المراجع . وشكراً للأخ طاليس وmfex5060

4
الأوروبيـون يتحدون الأمـيركيين بإطلاق قمرهم جاليليــو :


أطلق الاتحاد الاوروبي القمر جاليليو أول قمر صناعي ملاحي يوم الاربعاء في تحرك ينافس النظام العالمي الامريكي لتحديد المواقع (جي.بي.اس).
وقالت وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) ان القمر الصناعي الذي يبلغ وزنه 600 كيلوجرام واسمه جيوفي أ دخل الى مداره الواقع على بعد 23 ألف كيلومتر من الارض بعد اطلاقه بصاروخ سويوز من مركز فضاء بايكونور السوفيتي السابق في قازاخستان.
وقال جارك باروت مفوض شؤون النقل في الاتحاد الاوروبي في بيان ان اطلاق جيوفي دليل على ان اوروبا بمقدورها انجاز مشروعات مفيدة لمواطنيها وشركاتها.
ومن المنتظر ان تبدأ شبكة جاليليو التي تبلغ قيمتها 3.6 مليار يورو (4.27 مليار دولار) الخدمة عام 2008 وستضم في نهاية المطاف 30 قمرا. وربما ينهي القمر اعتماد اوروبا على نظام تحديد المواقع الاميركي الذي يديره الجيش الامريكي ويقدم بدائل تجارية له.
وقال باروت ان الملاحة باستخدام اللاسلكي الموجودة على جاليليو ستكون واحدة من مظاهر الحياة اليومية وستساعد في تجنب الازدحام المروري وتتعقب الشحنات الخطيرة.
ونظام تحديد المواقع العالمي الامريكي هو النظام الوحيد الذي يقدم خدمات تتراوح من مساعدة سائقي السيارات وحتى عمليات البحث والانقاذ. ويقول منتقدون ان الخدمات التي يقدمها النظام للمدنيين اقل دقة من تلك التي يقدمها للاغراض العسكرية أو المخابراتية.
ويصل هامش الخطأ في نظام جاليليو الى متر أو أقل فيما يصل في نظام تحديد المواقع الامريكي الى خمسة أمتار.
ويقول مسؤولون أوروبيون ان جاليليو لن يغلق أبدا لاسباب استراتيجية. والحال ليس كذلك بالنسبة لنظام تحديد المواقع الاميركي.
واذا نجح المشروع فسيكون هذا القمر الصناعي خطوة كبيرة في مسيرة أكبر برنامج فضائي أوروبي. فهو يضم شركات مثل (اي.ايه.دي.اس) العاملة في مجال الفضاء وشركة تاليس وألكاتيل الفرنسيتين وانمارسات البريطانية وفينميتشانيكا الايطالية و(ايه.اي.ان.ايه) وهيسباسات الاسبانيتين.
ويقول منتقدو مشروع جاليليو انه مشروع غير ضروري أهدافه سياسية ولا يتوقع أن يحقق جدوى تجارية حيث ان نظام تحديد المواقع الامريكي مجاني وسيجري تطويره قريبا.
ولكن مؤيدي المشروع يشيرون الى دوره في المستقبل في نظام حركة الطيران الاوروبي الجديد والى الخطط الرامية لدمجه في نظام الهواتف المحمولة. وهو ما من شأنه أن يوفر فرصا تجارية كبيرة.
وعلى غرار مشروع طائرات ايرباص فان جاليليو قد يصير رمزا للنجاح الذي تتوق اليه أوروبا في وقت يشهد ركودا اقتصاديا وخلافات سياسية.
أخوكم :محمد البكري

5
منتدى علوم الحاسب / لكيفية عمل فورمات للجهاز
« في: أكتوبر 19, 2005, 01:40:13 صباحاً »
لكيفية عمل فورمات للجهاز
 
أولاً : ماذا تعني (فورمات) ؟
الفرمته تعني مسح جميع محتويات كمبيوترك بما في ذلك الويندوز وجميع برامجك وملفاتك، وتقوم بهذه العملية عادةً عندما تكثر المشاكل في جهازك أو لأسباب أخرى...
وعندما تقوم بفرمتت جهازك فإنه سوف يكون بحاجة لإعادة تركيب الويندوز مرة أخرى بالإضافة إلى الدرايفرات (المشغلات) الخاصة بكرت الفيديو وكرت الصوت والمودم لأن عملية الفرمته ستمسح كل شئ.

ماذا ستحتاج لإنجاز المهمة؟
طبعاً لازم يكون عندك السيدي حق الويندوز (سعره 15 ريال في السوق البيضاء) بالإضافة إلى السيدي حق كرت الصوت والفيديو والمودم والتي أتت مع جهازك لما أشتريته بالإضافة إلى فلوبي ديسك (قرص مرن) لوضع ملفات النظام عليه.

قبل كل شئ...
بما أن عملية الفرمته ستمسح كل شئ فمن الطبيعي أن تقوم بعمل نسخة من ملفاتك الضرورية التي قمت بعملها وحفظها على أقراص مرنة أو على هارد ديسك آخر، يعني مثلا أذا كان الهارد ديسك مقسوم عندك إلى قسمين C و D مثلا قم بنسخ ملفاتك المهمة ألى الهارد ديسك D لأنك سوف تفرمت الــ C ....

الخطوة الأولى.
قم بعمل التالي توجه للوحة التحكم ثم إضافة وإزالة البرامج ثم إنشاء قرص وأنقر على إنشاء قرص (تأكد بأن السي دي حق الويندوز موجود لديك فسوف يطلبه ) بعد أن تدخل السي دي حق الويندوز سيطلب منك أيضا أدخال قرص مرن لنسخ ملفات النظام عليه أدخل القرص ثم أنقر على موافق.
سوف يقوم الويندوز الآن بعمل القرص، أنتظر قليلا حتى يخلص..

بعد أن قمت بعمل القرص ألق نظرة الوداع على الويندوز ثم أعد تشغيل الجهاز (يجب أن يكون القرص موجود في مكانه يعني ما تخرجه) أثناء أقلاع الكمبيوتر فسوف يبدء العمل من الدوس وسوف تشاهد خيارين هما:
1- تشغيل الجهاز بالسيدي روم
2- تشغيل الجهاز بدون السيدي روم
أختر الخيار الأول وذلك بالنقر على الرقم واحد ثم النقر على Enter ..
أنتظر لحظات وسيبدء الجهاز العمل في وضع الدوس وسيقف المؤشر عند هذه العبارة:
A:\ o

الآن أكتب العبارة التالية format C:u وذلك أمام العبارة السابقة بحيث يصبح شكل العبارة بعد كتابة الجملة السابقة:
A:\format C: u
ثم أضغط على Enter في لوحة المفاتيح (الكيبورد)...

سوف يقوم الجهاز الآن بتحذيرك من أن هاذه العملية سوف تقوم بمسح جميع محتويات القرص C أضغط على الحرف y لتأكيد العملية وسوف يتم الآن عمل فورمات لجهازك.
أنتظر حتى تنتهي العملية وبعد الأنتهاء سوف يسألك سؤال عن التسمية أنقر Enter للأستمرار وبعد النقر أعد تشغيل الجهاز وذلك بالنقر على Ctrl+Alt+Delet مع بعض (خلي الفلوبي محله لاتشيله).

بعد أن أعدت تشغيل الجهاز أختر طبعا الخيار الأول وهو تشغيل الجهاز بالسيدي روم ثم أنتظر قليلا حتى يقف المؤشر على هذه العبارة:
A:\ o
الآن سنقوم بعملية إعادة تركيب الويندوز (تأكد بأن السيدي حق الويندوز في مكانه ثم أكتب الرمز التاليF:4 وذلك للتحول من رمز القرص المرن A إلى رمز السيدي رومF أو الحرف D:i بدل حرف الأف إذا كان رمز السيدي حقك هو D:i وسنفترظ هنــا أن رمــز السيدي هو الحرفF:4 :
سيصبح شكل السطر كاالتالي:
A:\F:f
ثم أضغط على Enter وسوف يتحول الشكل إلى :
F:\ w
الآن قم بكتابة المسار الكامل لبرنامج تثبيت الويندوز وهي كالتالي:
win98\ena\setup.exe وذلك إذا رغبت في تركيب الويندوز ذو الواجهة الأنجليزية الداعمة للعربية.
win98\loc\setup.exe وذلك إذا رغبت بتثبيت الويندوز باللغة العربية.
بحيث يصبح شكل العبارة بعد أختيارك مثلاً للويندوز المرغوب به:
F:\win98\loc\setup.exe
ثم أضغط على Enter ...
سوف يقوم الجهاز الآن بفحص قرصك الصلب للتأكد من قابليته لتركيب الويندوز (ستشاهد شاشة زرقاء أثناء عملية الفحص بعد أنتهاء الفحص أنقر على X للخروج..

الآن سوف تظهر الشاشة الترحيبية بالويندوز وسوف يسألك معلومات مثل الأسم.. ألخ ، وسوف يطلب منك الرموز التي تثبت شرائك للسيدي (طبعا الرموز هاذي حتلاقيها مكتوبة على وجه السي دي أو أطلبها من البائع الي أشتريت منه نسخة الويندوز أو إذا كان السيدي أصلي فسوف تجدها على غلاف السيدي) والآن العملية أصبحة في غاية السهولة فقط قم بالنقر على (التالي ثم التالي ثم التالي.... وهكذا حتى تنتهي العملية).

بعد أنتهائك من تثبيت الويندوز سوف يعود الوضع إلى ما كان عليه بدون أية مشاكل في جهازك ولكنك بحاجة لتركيب برامج (الدرايفرز) حق كرت الفيديو لكي تصبح درجة وضوح الشاشة جيدة بالأضافة إلى تركيب برنامج الصوت وبرنامج المودم من السيديهات الخاصة بكل واحد منها وهي عملية سهلة 00000

 
وأرجو أن تكونوا قد استفدتم من شرحي البسيط

6
اشكرك على هذا الموضوع يأخي الكريم طاليس وهذه الأسئلة الرائعة

7
منتدى الاحياء العام / الخلايا الجذعية Stem Cells
« في: أغسطس 11, 2005, 07:39:15 مساءاً »
السلام عليكم من تظرين على أحر من الجمر وأقول لك لا تخاف نحن معاك

8
ماشاء الله تبارك الله يأخي الكريم العزيز طاليس على هذه المعلومات القيمة والمفيدة في نفس الوقت وانا من اليوم اسميك العالم طاليس لشدتك وحنكتك في علم الفلك والسلام عليكم

9
منتدى العلوم الإدارية / تجارب إدارية عربية
« في: أغسطس 11, 2005, 07:13:41 مساءاً »
جزاك الله ألـــــــــــــــــــــــــــــف خير أخي بشارة الله يبشرك بالخير مثل مابشرتنا بهذه التجربة الإدارية

10
منتدى علوم الحاسب / ادخل ولن تندم
« في: أغسطس 11, 2005, 07:04:44 مساءاً »
السلام عليكم أخي الكريم AMOR أنا بصراحة دخلت ماندمت وأستفدت شكرا لك على حسن اختيار العنوان والموضوع الجميل

11
جزاك الله ألف خير يا أختي الكريمة المجد الأصيل على الموضوع الجميل وإنشاء الله يكون بئرة مواضيع شيقة أخرى منك  والسلام عليكم

12
هذا الشرح عن البرامج المرفقة مع CD-Writer من شركة HP وعموما هي برامج رائجة ومتداولة وتصلح لكل CD-Writer وهي برامج DirectCD و Easy CD Creator و Copy CD وأظنها كلها من شركة ADAPTEC

_

هي بإجمال ثلا ثة برامج مهمة وهناك لواحق :
الأول : DirectCD وهو الذي له أيقونة بجنب الساعة
كما يمكن الوصول اليه عندما تدخل دسك جديد في CD-Writer وتظهر أربع خيارات هو الأول منها
ووظيفته :
(ملاحظة : CD-R تعني السيدي العادي كتابة مرة واحدة (أبو أربعة) و CD-WR تعني السيدي الخاص للكتابة واعادة الكابة (أبو خمسطعش) )
مع CD-R : يحمل فيه برنامج قيادة خفي ليقرأملفات بهيئة UDF ليمكنك التعامل مع الدسك أثناء وجوده في السواقه كأنه CD-WR تماما : تكتب تمسح.. من مستكشف الويندوز وعندما تريد إخراج الدسك وتضغط زر الاخراج في الدرايف يعطيك رسالة :
الأول لإبقاء الدسك كما هو ببرنامج UDF لتدخله مرة ثانيه لا حقا وتعمل معه مباشرة كأنه CD-WR لكن لا يمكن أن يقرأه سوى درايف CD-Writer
الثاني : لغلق الدسك ليمكن أن يقرأه أي درايف CD ، مع امكانية فتحه مرة ثانيه بإدخاله وإجراء نفس الخطوات التي عملت أولا، وإذا أردت غلقه نهائيا فضع صح في المربع الصغير أسفل الصندوق الحواري مع اختيار الغلق

مع CD-WR : يعمل له Format بكل بساطة ولك خيارين نتيجتهما واحدة في النهاية :
الأول : Fast Format تهيئة سريعة مبدئية مدتها خمس دقائق ثم يكمل التهيئة في الخلف ومدتها ساعة تقريبا
وفائدة التهيئة السريعة إمكانية بدء الكتابة على القرص بعد الخمس دقائق لكن لا تعتبر القرص بدأ العمل حتى ينتهي من التهيئة الخلفية ولو أطفئ الجهاز أثناءها فإنه بعد تشغيل الجهاز يكمل التهيئة
الثانية : Format عادي يبد أ مباشرة بالتهيئة الكاملة طبعا بعد تمام Format اعتبر الدسك كأنه فلوبي اكتب وامسح بلا فتح وغلق من أي CD-Writer ويقرؤه أي CD درايف

وهناك خيارات أخرى بعد ذلك لم أعرفها كلها لكن الاختيارات الافتراضية مناسبة


--------------------------------------------------------------------------------


البرنامج الثاني : Easy CD Creator وهو ضمن قائمة البرامج مع مجموعة HP
كما يمكن الوصول اليه عندما تدخل دسك جديد في CD-Writer وتظهر أربع خيارات هو الثاني منها
ووظيفته :
للبرنامج قسمين العلوي هو ( مافي جهازك ) السفلي : (الدسك الذي ستكونه) فتختار الملفات والمجلدات التي تريد بطريقة السحب والإفلات وترتبها على كيفك وتستطيع تعدل فيها وتلغي وأثناء ذلك لا يسجل شيء في الدسك لكن يحفظ أماكن الملفات وطريقتها وفي الأسفل يوضح كم مساحة ما اخترته وكم يتبقى في الدسك بالنسبة والرقم
فإذا رتبت كل شيء تستطيع بعد ذلك نسخ ذلك على الدسك بضغط زر التسجيل في أعلى اليسار تقريبا فيقوم بنسخ ذلك كأنه نسخ من دسك الى دسك الذي سأوضحه لاحقا ،
وبعد الانتهاء يخرج الدسك فتستطيع قراءته من أي CD درايف ولا تستطيع الكتابة عليه من المستكشف
ويمكنك بعد ذلك إدخال الدسك نفسه وتشغيل برنامج Easy CD Creator لتضيف أو حتى تمسح ما سبق وتتصرف فيه كأول مرة .. وهكذا لكن لا أدري هل هناك حد معين لمرات الكتابة من Easy CD Creator على دسك واحد ؟
ويمكنك بعد تكوين تصور كامل للدسك أن تحفظ هذا المخطط لتنسخه على دسك آخر وآخر
ملاحظة : بعد نسخ شئ على الدسك باستخدام برنامج Easy CD Creator يمكنك استعمال برنامج DirectCD والاستمرار معه ، ولا يمكن الرجوع الى Easy CD Creator على حد تجربتي
وما بدأته بـ DirectCD لا تستطيع عمل Easy CD Creator معه بعد ذلك

ملاحظة : برنامج Easy CD Creator فيه قسم آخر لإنشاء الدسكات الصوتية بالضغط على اللسان التبويبي Audio CD
كما يمكن الوصول اليه عندما تدخل دسك جديد في CD-Writer وتظهر أربع خيارات هوالثالث منها

ومثلما سبق بالضبط سحب وإفلات لكن فقط الملفات الصوتية وفي الأسفل يبين لك ما تبقى من سعة القرص بالدقائق والنسبة


--------------------------------------------------------------------------------


البرنامج الثالث : Copy CD وله اختصار
كما يمكن الوصول إليه عندما تدخل دسك جديد في CD-Writer وتظهر أربع خيارات هو الرابع منها

وهو لعمل نسخة طبق الأصل من دسك
حدد أولا الدرايف المصدر CD-ROM أو CD-Writer أما الدرايف الهدف فهو واحد محدد CD-Writer
في لسان تبويب Advanced حدد السرعة التي ترغب فيها للكتابة
وحدد ماذاتريد في القسم الأيمن و Test ليختبر الدسك أولا فيجري عملية نسخ (كاملة) له في الهاردسك فيختبر هل فيه تلف أولا يمكن نسخه صحيحا فيخبر ك فتستفيد أنه لم يبدأ النسخ مباشرة وعندما يجد التلف أو الخطأ يوقف النسخ ويتلف عليك الدسك الذي تنسخ فيه
والوقت سوف يزيد الضعف تماما مع Test
ومن المفضل أن تختار copy فقط ومن لسان Advanced تضع علامة صح في المربع ليعمل Image أي نسخة سريعة على الهارديسك أولا ثم يتسخ على الدسك وهذه الطريقة هي الأفضل لتلا في إن كان هناك خطأ وسوف يزيد الوقت قليلا لكن بدون أخطاء بإذن الله
وحدد كم عدد النسخ إذا أردت أكثر من دسك فعمل Image فقط في أول نسخة

ملاحظة : قرأت مرة أن استخدام الجهاز أثناء النسخ قد يتلف الدسك أو يفوت بعض النسخ في درايفات IDE لأن الهارديسك قائم على IDE فالمزاحمة على المنفذ قد تفوت بعض البيانات خصوصا مع اختيار نسخ بسرعة أكبر يقول : بخلا ف درايفات SCSI لأن منفذها آخر

--------------------------------------------------------------------------------

مما سبق يتحصل أن مع CD-R /
1- نسخ دسك كامل عليه (طبق الأصل ) البرنامج الثالث : بعد ذلك لا يمكن الكتابة عليه بزيادة أوتعديل
2- تكوينه كـ CD-WR مع البرنامج الأول تكتب وتعدل وتمسح بعد فتحه(ولو تكرر قفله وفتحه مرات ) ، كما يمكن أن تقرأه من CD-Writer في أي وقت قفلته أولم تقفله أما CD-ROM فلا يقرأه إلا بعد قفله كما يمكنك قفله نهائيا
3- تكوين مخطط متكامل ثم نسخه دفعة واحدة مع امكانية تكرار ذلك ( مع البرنامج الثاني ) للأصوات والبيانات
ومع CD-WR أفضل طريقة : Format ثم اصنع به ما شئت

--------------------------------------------------------------------------------

هناك برنامج Back UP ومعروف عمل مثل هذه البرامج

الاضافة البسيطة هي :

برنامج DirectCD و ما شابهه من البرامج تستخدم تقنية Packet Writing و هي تقنية جديدة و لها عيوبها من طول فترة التسجيل و السيدي الناتج يكون بطئ في القراءة اما مميزاتها هي سهولة الاستخدام ..... لا تستخدم هذه الطريقة الا اذا كنت مبتدئا او اذا كنت ستستخدم هذا الاقراص في ارشفة بيانات فقط .... و ليس في نسخ برامج او عمل نسخ احتياطية او النسخ التجاري .....

اما CD copier او Easy CD creator فكلاهما يكتب بطريقتي Disc at once , Session/track at once
و هي الطريقة المستخدمه في معظم السيديهات .... و ان كانت اصعب قليلا على المستخدم المبتدئ الا انه بعد مرتين او ثلاث تتعود عليها و تكون جودة السيدي الناتج احسن ....
 
  أرسل خبر

        الأحد, نوفمبر 19, 2000 - 7:45 AM

  د.توفيق الربيعة : لينكس هو الحل

  الكاتب: المشرف التقني

  مقال في جريدة الرياض السعودية بعنوان" من يوقف احتكار مايكروسوفت للبرامج للعالم العربي" للدكتور توفيق الربيعة يتحدث عن إمكانية توفير مبلغ يصل إلى 7 مليارات ريال سعودي خلال 10 سنوات في حالة اعتماد نظام لينكس !!

  -------------------------------------------------------------------

  بقلم: د. توفيق فوزان الربيعة ( tawfig@rabiah.com )

  لا يختلف اثنان ان مايكروسوفت أكبر شركة تبيع برامج حاسب آلي في الدول العربية, فهي تحتكر سوق أنظمة التشغيل وبرامج معالجة النصوص وبرامج الجداول البيانية, وهي التي تضع الأسعار التي تريد. ان احتكار شركة مايكروسوفت لكثير من البرامج في العالم بما فيها بلدها الولايات المتحدة الأمريكية محارب في كثير من الدول. فالحكومة الأمريكية تسعى إلى تقسيم الشركة إلى شركتين أو أكثر, مع العلم ان احتكار مايكروسوفت لأنظمة التشغيل هناك أقل من احتكارها لأنظمة التشغيل في الدول العربية حيث ينافسها هناك نظام لينكس ونظام صن بالإضافة إلى بعض الأنظمة الأخرى.

  وشركة مايكروسوفت تضغط بشكل كبير جدا على الحكومات العربية لتحقيق درجة أعلى من الحماية الفكرية للبرامج ومحاربة النسخ غير المشروعة للبرامج, لتحقق دخلا أعلى في المنطقة. مما لا شك فيه ان احتكار شركة مايكروسوفت للبرامج في المنطقة ألغى أي مشروع لتطوير أنظمة تشغيل محلية وقتل تطوير جميع برامج معالجة النصوص والجداول البيانية وبرامج قواعد البيانات. فمثلا كان هناك مشروع ضخم لشركة العالمية لتعريب نظام وندوز في أوائل التسعينات, ولكن قتلت مايكروسوفت هذا المشروع بسحب المبرمجين الرئيسيين في مشروع التعريب ثم بعمل تعريب لنظام وندوز وإنزاله إلى السوق بدون أي حماية حتى لا يوجد أي إعاقة لانتشاره.

  أما في الدول الأخرى نجد ان بعض الدول تحارب احتكار مايكروسوفت, فالحكومة الصينية مثلا قامت بدعم قوي جدا لتطوير نظام التشغيل لينكس ـ المجاني ـ ليعمل باللغة الصينية ليحل محل منتجات مايكروسوفت ولكسر سيطرتها على السوق هناك ولتلافي مشاكل ضغط شركة مايكروسوفت "عن طريق الحكومة الأمريكية" على الحكومة الصينية في ما يتعلق بالحماية الفكرية. وقد حاولت شركة مايكروسوفت ان تثني الحكومة الصينية عن نظام لينكس ولكن لم تستطع. كذلك هناك شركة كورية متخصصة في إنتاج برنامج لمعالجة النصوص وكانت ناجحة ثم قامت شركة مايكروسوفت بمحاربتها مما جعلها على حافة الانهيار, عند ذلك قامت الحكومة الكورية بدعمها حتى تستمر.

  تكلفة الرخصة للجهاز الواحد 905 ريالات "30,241 دولار" كل سنة.

  تكلفة الرخصة للجهاز في القطاع التعليمي 262 ريالا "85,69 دولارا " كل سنة

  ما تطلبه مايكروسوفت من الحكومة السعودية على كل جهاز شخص في القطاع الحكومي سنويا.

  وفي المملكة عرضت شركة مايكروسوفت في العام الماضي على الحكومة السعودية الحصول على رخصة استخدام برامج مايكروسوفت بتكلفة سنوية موضحة في الجدول رقم 1 هذا العرض يشمل جميع الأجهزة الحكومية سواء كان تحتوي على برامج مايكروسوفت أم لا. فلو افترضنا انه سوف يكون هناك ربع مليون جهاز في القطاع الحكومي ومليونا جهاز في القطاع التعليمي ـ كما هو مخطط له في مشروع الأمير عبدالله للحاسب الآلي ـ يكون المبلغ الذي سوف يدفع لمايكروسوفت سنويا 750 مليون ريال. أي انه خلال عشر سنوات يكون المبلغ أكثر من سبعة مليارات ريال. هذا من القطاع الحكومي عدا القطاع الخاص والأفراد!! هذا المبلغ تقديري ولكن يبقى المبلغ ضخما جدا وخصوصا انه يدفع لشركة واحدة مقابل استخدام برامجها.

  السؤال هنا ما الحل للتخلص من احتكار مايكروسوفت لسوق البرامج في الدول العربية والتكاليف الخيالية المتوقع دفعها لمايكروسوفت إذا ما تم تدارك الوضع؟ ان الحل يتمثل في نظام التشغيل لينكس, حيث انه نظام تشغيل تستخدمه كثير من الشركات الأمريكية بالاضافة إلى بعض الدول لمحاربة احتكار شركة مايكروسوفت للبرامج. ونظام لينكس نظام مفتوح لا يملكه أي شركة أو شخص بذاته, ويتوفر بشكل مجاني, وشفرة البرنامج Program Code متوفرة لمن أراد تطوير هذا البرنامج. وقد قام بتطوير نظام لينكس مجموعة كبيرة من المبرمجين في أنحاء شتى في العالم إما تطوعا أو بدعم من قطاعات مختلفة. وقد حقق هذا النظام نجاحات كبيرة في كثير من المجالات وكثير من الدول. وللأسف ان تعريب نظام لينكس لازال محدودا. وهناك محاولات محدودة من عدة جهات في بعض الدول العربية لتعريبه ولكن مازالت بإمكانات محدودة جدا.

  وهناك في المملكة توجد مجموعة مستخدمي لينكس والمنبثقة من جمعية الحاسبات السعودية وبدعم من مدينة الملك عبدالعزيز بالإضافة إلى دعم من بعض الشركات المحلية. وعلى الرغم من حداثة إنشاء هذه المجموعة وان أكثر المشاركين فيها من المتطوعين إلا أنها وضعت اللبنات الأولى لتعريب نظام لينكس وذلك بإنتاج برنامج تحرير عربي وان كان لا يزال محدود الإمكانات. ويرأس هذه المجموعة الدكتور خالد عبدالعزيز الغنيم ويساعده الدكتور عبدالرحمن الجضعي واللذان كان لهما بصمات متميزة في انجاح المجموعة. ومدينة الملك عبدالعزيز كان لها دور إيجابي في دعم هذه المجموعة وذلك بتعاون الدكتور ابراهيم الخراشي من معهد بحوث الالكترونيات. ولكن مازالت إمكانات هذه المجموعة محدودة جدا جدا وينفقون كثيرا من وقتهم تطوعا دون مقابل.

  مما لا شك فيه ان دعم هذه المجموعة ـ أو أي جهة تعمل على تعريب لينكس ـ بشكل قوي مهم جدا لمحاربة احتكار مايكروسوفت للبرامج في المنطقة ولدعم التطوير المحلي. وهذا بالتأكيد سوف يكون له مردود اقتصادي قوي جدا على المملكة. ومدينة الملك عبدالعزيز قامت بوضع مشروع تعريب لينكس من أول أولويات البحث العلمي لهذا العام, وهذه خطوة متميزة من المدينة تبين وعي المدينة في هذا الموضوع, ولكن نطمح ان تقوم المدينة والشركات المحلية بدعم أكبر لأي تطوير لتعريب لينكس من أي جهة محلية بشرط ان توفر هذه الجهات برامج لينكس مجانا. فلو أخذنا 5% مما تطلبه مايكروسوفت من الحكومة السعودية وخصصناه لتطوير برامج باللغة العربية على نظام لينكس لأمكننا من تخفيض احتكار مايكروسوفت للسوق العربي وفتحنا مجال أكبر للتطوير المحلي.

13
أختي الكريمة أذهبي إلى الأستراحة العامة شاهدي موضوع مؤثر لـلـشيخ/ عبيد بن عساف الطوياوي اسمه حقيقة اليهود

14
سؤال هل أسعة السينية تسبب الأمراض الجلدية ؟ :0

15
منتدى علم الكيمياء / أسئلة في الكيمياء
« في: أغسطس 09, 2005, 10:08:47 صباحاً »
الجواب ......................:D صحيح

صفحات: [1] 2 3