Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - الديناصور

صفحات: 1 2 3 [4] 5
46
منتدى علوم الأرض / اهداء الى ملكة عطارد
« في: سبتمبر 18, 2005, 12:12:43 صباحاً »
عطارد

عطارد هو ثاني أصغر كواكب مجموعتنا الشمسية وأقربها الى الشمس، يبلغ قطره حوالي 4880 كلم وكتلته 0.055 من كتلة الارض. أما جاذبيته فهي بمقدار 0.387 من جاذبية الأرض.





عطارد Mercury

أقرب الكواكب للشمس. يظهر سريعا في سماء صباحه ويختفي سريعا في سماء مسائه.ولايري من الأرض لأنه يظهر لعدة أيام في السنة حيث لايشرق فوق الأفق. ولو سافرت لعطارد مثلا فإن وزنك لن يزيد عن وزنك علي الأرض. ليس هذا سببه مدة الرحلة التي ستقطعها فوق مركبة الفضاء ولكن لأن عطارد حجمه أقل من حجم الأرض .لهذا جاذبيته أقل من جاذبية الأرض . فلو وزنك فوق الأرض 70كيلوجرام ففوق عطارد سيكون 27 كيلوجرام . ولقربه الشديد من الشمس فإن الشخص فوقه سيحترق ليموت .ولأنه يدور حول نفسه ببطء شديد فإنه يصبح بالليل باردا جدا لدرجة التجمد. وبسطحه ندبات وفوهات براكين ووديان . وعطارد ليس له أقمار تابعة له . وهو قريب جدا من الشمس لهذا جوه المحيط صغير جدا وقد بددته الرياح الشمسية التي تهب عليه وهذا يبين أن ثمة هواء لايوجد فوق هذا الكوكب الصغير . - درجة حرارته العليا (465درجة مئوية) والصغري (-184) - جوه به غازات الهيدروجين والهليوم

البعد عن الشمس
في المتوسّط، يبعد كوكب عطارد مساقة تقدّر بـ 58 مليون كم عن الشمس، ونظراً لدورانه الإهليجي حول الشمس، فيتقلّص نصف قطر دوران كوكب عطارد الى 46 مليون كم في أقرب نقطة من الشمس، ويزداد نصف قطر دوران الكوكب الى 69.8 كم في أبعد نقطة من الشمس.


 الوقت والدوران
تستغرق دورته حول الشمس 88 يوما أرضيا وهي نفس المدة التي يدور بها حول نفسه; لذلك يكون النهار فيه 44 يوما حيث تبلغ درجة حرارة سطحه 370 في تلك المدة، أما في الليل الذي تدوم مدته 44 يوما أيضا، فإن درجة الحرارة تهبط الى 150 درجة مئوية تحت الصفر.

 طبوغرافية السطح
يشابه سطح كوكب عطارد الى حد كبير سطح القمر من حيث فوهات البراكين البارزة وسلاسل الجبال وأحيانا السهول الواسعة. وهو مغطى بمادة السيليكون المعدنية. وحديثا اكتشف وجود مجال مغناطيسي حول الكوكب أضعف من المجال المغناطيسي للأرض، مما أوحى للعلماء ان باطن الكوكب شبيه بباطن كوكب الارض المتكون من الصخور المنصهرة والمواد الثقيلة.


الحياة هناك
نظرا للظروف المناخية الصعبة وعدم توفر المياه على سطح الكوكب، فمن المستحيل ان تتطور الحياة على سطحه بأي شكل من الأشكال.

مع تحيات الديناصور


47
منتدى علوم الأرض / شاهد بعينك حركة القارات عبر التاريخ
« في: سبتمبر 13, 2005, 06:33:58 مساءاً »
شاهد حركة القارات بعينك على هذا الرابط

http://www.alsharqcenter.homestead.com/files....]




48
منتدى علوم الأرض / ( الارهاب الحيواني ) !!!!!!!!!
« في: سبتمبر 13, 2005, 05:57:59 مساءاً »
(السحالي المرعبة) هي الترجمة العربية لكلمة (الديناصورات) الإغريقية. هذه السحالي المخيفة عاشت على الأرض منذ زمن بعيد.

بعض هذه السحالي كان كبيراً جداً.. أكبر من أي حيوان آخر عاش على وجه الأرض.

وبعضها الآخر كان صغيراً، لايزيد حجمه على حجم كلب صغير! لكن معظمها كان من الحجم الكبير.



كان (البلاتيوصور) واحداً من أكبر السحالي، إذ بلغ طوله سبعة أمتار.

لكن هذا الديناصور، واسمه (البرونتوصور) أكبر منه كثيراً، إذ زاد طوله على تسعة عشر متراً، ووزنه على خمسة وعشرين طناً.
 
    برغم ضخامة هذا الديناصور، إلا أنه كان نباتياً، أي يعيش على أكل النبات.

 



لم يزد طول هذا الديناصور، واسمه (ستيكاصور) على ستة أمتار، ووزنه على ثمانية كيلو غرامات، إلا أن أي ديناصور آخر لا يستطيع مهاجمته، إذ إن ظهره محمي بصفين من الصفائح العظمية القوية.

وفي نهاية ذيله مجموعة من الأشواك العظمية القوية، تشبه الهراوت، يستطيع بها أن يدافع عن نفسه.

هذا الديناصور كان نباتياً أيضاً!.




(الإنكيلوصور) ديناصور مدرع ايضاً؛ فعلى ظهره يوجد درع من الصفائح العظمية القوية.

من جانبيه، تبرز أشواك عظمية أيضاً، وكذلك الحال مع ذيله، وبهذا يستطيع الدفاع عن نفسه ضد من يهاجمه.

(الإنكيلوصور) كان نباتياً كذلك.


ديناصور مدرع آخر، اسمه (الترايسراتوب) فوق رقبته توجد (ياقة) عظمية قوية تحميه من أي ديناصور آخر يريد افتراسه.

هذا الديناصور كان نباتياً أيضاً، ولم يكن طوله يزيد على ستة أمتار.



ليست كل الديناصورات تأكل النباتات؛ فبعضها يأكل اللحوم، أي أنه يهاجم الديناصورات الأخرى.

ومن هذه الديناصورات (التيرانوصور) وهو سحلية كبيرة خطرة، فطوله أربعة عشر متراً، وارتفاعه يصل إلى خمسة أمتار.

فكّاه كبيران وقويّان جداً، فيهما أسنان كثيرة، حادة، طول كل سن يبلغ خمسة عشر سنتيمتراً.



هذا هو (البراكيوصور).. إنه أكبر هذه السحالي المرعبة، فوزنه يزيد على خمسين طناً.

يقضي (البراكيوصور) معظم وقته في الماء، لأن الماء يساعده على رفع جسمه الثقيل، ويحميه من أعدائه الآخرين.

(البراكيوصور) ديناصور نباتي أيضاً.



ترى كيف عرفنا هذه المعلومات عن الديناصورات؟

لا أحد منا قد رآها. عرفنا كل هذه المعلومات، وغيرها، من المتحجرات.

المتحجرات هي بقايا الأشياء التي عاشت منذ زمن بعيد. وفي الغالب فإن عظام الحيوانات هي التي تتحجر –أي تصير حجارة- وهذا التحجر يستغرق ملايين السنين.

المتحجرات تساعدنا على معرفة شكل الديناصور وحجمه ووزنه وماذا يأكل.




ومن حكمة الله سبحانه وتعالى ان انقرضت هذه الديناصورات قبل الانسان والا لفتكت بالانسان واصبح هناك مانطلق عليه بالارهاب الحيواني
 ':201:'

49
حادثه حقيقيه و صلت لي عن طريق الهوت ميل و حبيت انكم تشاركوني احداثها


كان هناك مجموعه من الاسبان الكفار,,,,وكان من بينهم عالم....اراد هولاء الكفار ان يثبتوا بالدليل القاطع انه القران الكريم ما هو الا كلام كذب....فجلسوا و بحثوا في اياته و وصلوا الى قوله تعالى( وقالت نمله يأيها النمل ادخلوا مساكنكم ليحطمنكم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون) صدق الله العظيم

فقالوا كيف يتحطم النمل...النمل حيوان يمكن ان يسحق او يداس بالرجل و الشي الذي يتحطم هو الزجاج    (والذي يصنع من الكوارتز ) المرو sio2.....


فقالوا ان هذا القران كلامه كذب و يجب ان ننشر هذا الشي و هذا الدليل بين الناس ليرتدوا عن الاسلام....


ولكن قال العالم الذي كان بينهم...قبل ان ننشر هذا الشي يجب ان يكون لدينا دليل قاطع..فقام العالم و شرح النمله تحت المجهر و اكتشف ان 99% من تكوين اعضاء النمله عباره عن زجاج...حينها اعلن الشهاده و اسلم ..ثم اسلم كل من كان معه..

والمقالة منقولة من هذا الرابط للمعلومية ولكم الشكر

http://www.al-multaqa.net/vb/showthread.php?p=70862#post70862

50
منتدى علوم الأرض / والجبال أوتاداً  ( الجزء الاول )
« في: سبتمبر 06, 2005, 02:35:35 مساءاً »
والجبال أوتاداً
 
 قال تعالى : ﴿ أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا*وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا﴾ (النبأ:6-7) . تشير الآية إلى أن الجبال أوتاد للأرض ، والوتد يكون منه جزء ظاهر على سطح الأرض ، ومعظمه غائر فيها ، ووظيفته التثبيت لغيره . بينما نرى علماء الجغرافيا والجيولوجيا يعرفون الجبل بأنه: كتلة من الأرض تبرز فوق ما يحيط بها، وهو أعلى من التل(1). ويقول د. زغلول النجار: إن جميع التعريفات الحالية للجبال تنحصر في الشكل الخارجي لهذه التضاريس، دون أدنى إشارة لامتداداتها تحت السطح، والتي ثبت أخيراً أنها تزيد على الارتفاع الظاهر بعدة مرات(2). ثم يقول: ولم تكتشف هذه الحقيقة إلا في النصف الأخير من القرن التاسع عشر عندما تقدم السيرجورج ايري بنظرية مفادها أن القشرة الأرضية لا تمثل أساساً مناسباً للجبال التي تعلوها، وافترض أن القشرة الأرضية وما عليها من جبال لا تمثل إلا جزءاً طافياً على بحر من الصخور الكثيفة المرنة ، وبالتالي فلا بد أن يكون للجبال جذور ممتدة داخل تلك المنطقة العالية الكثافة لضمان ثباتها واستقرارها(3). وقد أصبحت نظرية ايري حقيقة ملموسة مع تقدم المعرفة بتركيب الأرض الداخلي عن طريق القياسات الزلزالية، فقد أصبح معلوماً على وجه القطع أن للجبال جذوراً مغروسة في الأعماق  

ويمكن أن تصل إلى ما يعادل 15مرة من ارتفاعاتها فوق سطح الأرض، وأن للجبال دوراً كبيراً في إيقاف الحركة الأفقية الفجائية لصفائح طبقة الأرض الصخرية. هذا وقد بدأ فهم هذا الدور في إطار تكتونية الصفائح منذ أواخر الستينيات. ويعرف الدكتور زغلول الجبال في ضوء المعلومات الحديثة فيقول إن الجبال ما هي إلا  قمم لكتل عظيمة من الصخور تطفو في طبقة أكثر كثافة(4) كما تطفو جبال الجليد في الماء ولقد وصف القرآن الجبال شكلاً ووظيفة، فقال تعالى: ﴿ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴾  (النبأ:7) .

وقال تعالى ﴿ وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ ﴾(لقمان:10)وقال أيضاً﴿ وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ﴾(الأنبياء:31) والجبال أوتاد بالنسبة لسطح الأرض، فكما يختفي معظم الوتد في الأرض للتثبيت، كذلك يختفي معظم الجبل في الأرض لتثبيت قشرة الأرض . وكما تثبت السفن بمراسيها التي تغوص في ماء سائل ، فكذلك تثبت قشرة الأرض بمراسيها الجبلية التي تمتد جذورها في طبقةٍ لزجةٍ نصف سائلة تطفو عليها القشرة الأرضية(5). ولقد تنبه المفسرون رحمهم الله إلى هذه المعاني فأوردوها في تفسيرهم لقوله تعالى: ﴿ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴾  ، واليك أمثلة من ذلك :

1- قال ابن الجوزي : ﴿ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴾  للأرض لئلا تميد(6) .

2- وقال الزمخشري(7) ﴿ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴾: أي أرسيناها بالجبال كما يرس البيت بالأوتاد.

3- وقال القرطبي :﴿ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴾ أي لتسكن ولا تتكفأ بأهلها (8).

4- وقال أبو حيان:﴿ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴾  أي ثبتنا الأرض بالجبال كما يثبت البيت بالأوتاد(9).

5- وقال الشوكاني(10):﴿ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴾ الأوتاد جمع وتد أي جعلنا الجبال أوتاداً للأرض لتسكن ولا تتحرك كما يرس البيت بالأوتاد(11). أول الجبال خلقاً البركانية : عندما خلق الله القارات بدأت في شكل قشرةٍ صلبةٍ رقيقة تطفو على مادة الصهير الصخري ، فأخذت تميد وتضطرب، فخلق الله الجبال البركانية التي كانت تخرج من تحت تلك القشرة ، فترمي بالصخور خارج سطح الأرض ، ثم تعود منجذبةً إلى الأرض وتتراكمبعضها فوق بعض مكونة الجبال ، وتضغط بأثقالها المتراكمة على الطبقة اللزجة فتغرس فيها جذراً من مادة الجبل ، الذي يكون سبباً لثبات القشرة الأرضية واتزانها . وفي قوله تعالى : ﴿ وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ  ﴾ (لقمان:10) إشارة إلى الطريقة التي تكونت بها الجبال البركانية بإلقاء مادتها من باطن الأرض إلى الأعلى ثم عودتها لتستقر على سطح الأرض . ويجلي حديث الرسول r هذه الكيفية ، فقد روى أنس بن مالك(12) عن النبي r أنه قال( لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ الْأَرْضَ جَعَلَتْ تَمِيدُ ، فَخَلَقَ الْجِبَالَ فَعَادَ بِهَا عَلَيْهَا .. الحديث )(13). فتأمل في قول النبي r المبين لكيفية خلق الجبال : "فعاد بها عليها"، أي أن خلقها كان بخروجها من الأرض وعودتها عليها.

51
منتدى علوم الأرض / اعصار كاترينا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
« في: سبتمبر 06, 2005, 02:21:52 مساءاً »
المعنى اللغوي للإعصار :
في المصباح المنير : الإعصار ريح ترتفع بتراب بين السماء والأرض وتستدير كأنها عمود , والإعصار مذكر قال تعالى ( فأصابها إعصار فيه نار ) , والعرب تسمى هذه الريح الزوبعة أيضا والجمع الأعاصير وفي مختار الصحاح : والإعصار ريح تثير الغبار فيرتفع إلى السماء كأنه عمود ومنه قوله تعالى : ( فأصابها إعصار ) وقيل هي ريح تثير سحابا ذات رعد وبرق , وفي المعجم الوجيز : اعتصر الشيء : عصره وعصر الشيء عصرا : استخرج ما فيه من دهن أو ماء أو نحوه .

والإعصار ريح تهب بشدة وتثير الغبار وترتفع إلى السماء كالعمود ... ورد في فتح القدير للشوكاني : والإعصار الريح الشديدة التي تهب من الأرض إلى السماء كالعمود وهي يقال لها الزوبعة , والزوبعة رئيس من رؤساء الجن ومنه سمي الإعصار زوبعة , ويقال أم الزوبعة وهي ريح يثير الغبار ويرتفع إلى السماء كأنه عمود وقيل هي ريح تثير سحابا ذات رعد وبرق . وفي علم الجغرافيا الحديث , الإعصار منطقة من الضغط تجذب الرياح إلى مركزها في اتجاه عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي والعكس في نصف الكرة الجنوبي وتعرف هذه المناطق بالعروض الوسطى بالمنخفضات الجوية .

وفي التفسير الشرعي : قال ابن كثير في قوله تعالى : ( وأصابه الكبر وله ذرية ضعفاء فأصابها إعصار ) وهو ريح شديد فيه نار فاحترقت أي احرق ثمارها وأباد أشجارها فأي حال يكون حاله ؟ قال ابن عباس : ضرب الله مثلا حسنا وكل أمثاله حسن قال ( أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجرى من تحتها الأنهار له فيها من كل الثمرات ) يقول : ضيعة في شيبته ( وأصابه الكبر ) وولده وذريته ضعاف عند آخر عمره فجاءه ( إعصار فيه نار) فاحترق بستانه فلم يكن عنده قوة أن يغرس مثله ولم يكن عند نسله خير يعودون به عليه . ويقول ابن عباس ( إعصار فيه نار ) قال : ريح فيه سموم شديدة .

مدخلات الدراسة الإعجازية :
يصنف العلماء الأعاصير إلى الأعاصير القمعية والأعاصير المدارية (التايفونات) ومن الأعاصير التي درسها الباحثون في الإدارة القومية للمحظات والغلاف الجوي NOAA إعصار اندرو ANDREW في العام 1992 الذي قتل 15 شخصاً ودمر ممتلكان قيمتها 25 بليون دولار في جنوب فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية . أيضا إعصار اوبال OPAl فوق خليج المكسيك عام 1995 الذي تسبب في دمار هائل فقتل اكثر من 28 شخصا , كذلك تناول الباحثون إعصار بوني BONNIE الذي مر فوق خليج المكسيك العام 1998 وفي العام 1999 حط إعصار برت BRET فوق منطقة زراعية غير مأهولة في تكساس ودمر هذه المزروعات .

يضع الباحثون قوى الأعاصير وفق تقسيم درجاتي , فكان إعصار اوبال قد بلغت قوته ( الفئة 4 ) كما كانت قوة إعصار هوكو HUGO ( الفئة 5 ) وهي شديدة العنف , وقد تناول الباحثون . حديثا جداً . الإعصار دينيس بولاية فلوريدا والذي حدث في 29 أغسطس 1999 وقد تضمن تقرير الفحص أن الإعصار أطلق رياحا تبلغ سرعتها 145 كيلو متلاً وكان الخوف قد سيطر على السكان في الجزر القريبة من ساحل كارولينا الشمالية , فعمدوا إلى إغلاق منازلهم بألواح خشبية ووضع أكياس من الرمل في سياراتهم لتثبيتها إلى الأرض والفرار من العاصفة الوشيكة .

والغريب انه متى صادف الإعصار حطه في منطقة غابات أي بيئة مهيأة لتلقي الاشتعال , تندلع النيران في هذه الأماكن وقد سجلت حالات كثيرة لم يسند فيها مرجع الإشعال إلى تدخل العنصر البشري .. بما يعني أن الإشعال قد صنعته الطبيعة فالتهمت نفسها بنفسها وذلك بفعل مؤثر خارجي .. بالدرجة التي جعلتني أتساءل : هل يمكن أن يكون مصدر النيران المشتعلة نزل الأعاصير عليها . وأظن أن الصلة قائمة لا مناص بين الإعصار واندلاع الحريق في الغطاءات النباتية والغابات في بيئاتها الطبيعية لكن السؤال الذي أوجهه لعلماء الطبيعة المتخصصين هل يمكن أن يحتوي الإعصار على النار بما تعنية الكلمة من معنى , أو بالأقل احتواء الإعصار على الآلية المضيئة لإشعال النار ؟ ..

 فإذا كان الأمر كذلك وفق أحد هذين الفرضين كانت آية الذكر الحكيم (إعصار فيه نار ) آية جديرة ببحوث الإعجاز العلمي، والثابت في قول ابن كثير أن الإعصار ريح شديدة .. وقد ربط بين هذا الريح وتلك الحرائق التي أبادت الشجر, وأتصور أن الإعصار دخل منظوماته الهوائية الحركية العنيفة . إذا صادف اغتنامه للبرق يكون منطقياً احتضان الإعصار لنواتج البرق وداخل الياتها مسببات الإشعال . فيأتي الإعصار ممزوجا به آليات الإشعال أو حتى الإشعال ذاته إذا كان قد نتج وفي هذا يبدو الإعصار للناظرين " إعصار به نار " وربما يؤيد هذا الافتراض ما ذكره الباحثون المتخصصون حول " البرق " حيث يمثل : يبدأ سهم البرق الطبيعي بنذير لا يكاد يرى يدعى الطور الطليعي ينتشر إلى الأسفل بدءا من السحابة باتجاه الأرض بشكل متدرج مقتلعاَ في طريقه إلكترونات ضعيفة الارتباط بين جزئيات الغاز الموجودة في الجو مشكلا قناة من الهواء المؤين تعمل كقناة موصلة وبين أن يمس الطور الطليعي الأرض مباشرة ينفجر " طور العودة " الساطع , وكما يحدث أثناء الطور الطليعي فان صاعقة العودة التي تحمل تيارات تمتد من بضعة ألاف الأمبيران حتى تصل إلى نحو 300000 أمبير , ويسير سهم البرق المبهر للأبصار هذا بسرعات قد تصل إلى نصف سرعة الضوء , ويمكن للتيار الكهربائي الهائل الذي يحمله معه أن يدمر بسهولة أي جسم يصادفه في طريقه هذا والله تعالى أعلم .

52
منتدى علوم الأرض / اسباب تسمية المعادن ( معادن ومعاني )
« في: سبتمبر 05, 2005, 03:47:44 مساءاً »
معاني المعادن
 البيريت : يسمى الذهب الكاذب Bravoite
 

هيماتيت :كلمة يونانية تعني الدم
 

 انهيدرايت : الازرق الليلكي ( اللون الملائكي نسبة الى كلمة Angelite  باللغة اليونانية )
 

الازوريت : هو اللون الأزرق العميق ( اللازورد ) عند العرب  ومعدني المفضل شخصيا
         
  ارجنتيت : كلمة لاتينية تعني فضي
 

ملاكيت : نسبة الى كلمة ( mallow  ) وهي عشبة طبية خضراء
     

الكلسيت : نسبة الى كلمة ( chalix  ) وتعني الكلس
 
 واشكر اخي العزيز / ابو يوسف والذي كان له الفضل الاكبر بعد الله في هذا الموضوع والذي ساعدني في الوصول له فله جزبل الشكر واعدكم  بالمزيد من المعادن وتسمياتها




53
منتدى علوم الأرض / فوائد دراسة الحفريات (يوجد صور )
« في: أغسطس 31, 2005, 03:04:44 صباحاً »
الحـفريات
 


هي ما تتضمنه الصخور الرسوبية من بقايا متحجرة لنباتات أو حيوانات عاشت فى الماضي أثناء تكون الصخور التى تحتويها حفرياتكم وأمامكم عينات من الحفريات الفقارية واللافقاري


 ومن فوائد دراسة الحفريات

تحديد العمر الجيولوجى للطبقات والتعرف على التاريخ الجيولوجي للكرة الأرضية ولذلك قسم الزمن الجيولوجى أساساً الى أحقاب قديم وأوسط وحديث وهذه الأحقاب قسمت الى عصور


 

عرض لبعض عصور التاريخ الجيولوجي

فى حقب الحياة القديمة فى عصر الكمبرى يوجد أمامكم طائفة الترايلوبيت أى ثلاثية الفصوص من القشريات وقد ظهرت الحشرات وأول اللافقاريات الممثلة بالأسماك القديمة أى المدرعة أى أستراكودرم.  


ثم انتشرت فى العصر الديفونى وتطورت الى الأسماك القديمة أى بلاكودرم ثم تطورت وظهرت الاسماك الغضروفية ومنها البحرية مثال سمك القرش ومنها النهرية مثل كلب السمك ثم ظهرت الاسماك العظمية وهى أكثر الاسماك إنتشاراً وتمتاز بأنها صغيرة الحجم غالبا اذا ما قورنت بالأسماك الغضروفية فأقدم حفريات لها فى العصر الديفونى الأوسط ومثال لها جنس الاركيوفيوسبـير وتتدرج الاسماك العظمية تحت طائفتين تحت طائفة الاسماك الشعاعية وتحت طائفة الاسماك فضية الزعانف التى تنقسم الى الاسماك الرئوية والأسماك الطرفية.


وفى العصر الكربونى ظهرت أبسط طائفة من طوائف ذات الاطراف الأربعة البرمائيات

وفى العصر البرمى اختفت البرمائيات الضخمة وظهرت أول الزواحف مثل حيوان الديمترودون.
ولما كان هناك وفرة فى الغذاء وظروف بيئية مناسبة للحياه بدأت الزواحف فى التعملق وتكونت الديناصورات منها أكلة العشب مثال الميلانوروسورس والهيبسلوفودون بجانب أكلة اللحوم

وفى العصر الجوراسى كثرت الزواحف الضخمة وتعددت أشكالها وأنواعها مثل ديناصورات التيرانوسورس الذى يصل طوله 50 قدم ويوجد أمامكم أحد مخالبه المتحركة المخيفة وبدأ يظهر طائر الأركيوبتركس وهو يربط بين صفات الزواحف والطيور ومن هنا فجأة انقرضت جميع المخلوقات الكبيرة الفقارية مثل الديناصورات واللافقارية مثل الأمونيات حيث بدأت الثدييات البدائية الصغيرة فى الانتشار

وفى حقب الحياة الحديثة ظهرت أسلاف الحصان حيث بدا صغير الحجم فى العصر الآيوسينى وتطورت أطرافه من خلال العصر الآوليجوسينى و البليوسينى وأصبح الحصان الحديث ومثلها باقي الحيوانات الضخمة مثل الفيل وفرس النهر التى بدأت فى مصر والرئيسيات مثل القردة الدنيا الى القردة العليا ثم شبيهات الآدميين إبتداءً من حيوان الأجيبتوبيفيكس وأستربتوبيثيكس أو إنسان الصين فظهور المخلوق كرومانيو الذى يشبه الى حد كبير للجنس البشرى الآدمى الى أن ظهر الانسان خليقة الله على الارض منذ حوالى 15 –20 ألف سنة ولم يكن ذلك نتيجة تطور أى حيوان على الأرض ولكن كان خلقا جديدا

"ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين"
(صدق الله العظيم)

54
منتدى علوم الأرض / التيرانوصور ( يوجد صور له )
« في: أغسطس 30, 2005, 02:39:36 صباحاً »
التيرانوصور

من الديناصورات التي عاشت في دهر الحياة المتوسطة في العصر الكريتاسي اي قبل 136 مليون سنة يتميز بالبنية الضخمة والثقل الهائل يعيش على اليابسة وهو من اكلات اللحوم ويعتبر من الديناصورات المهمة في تلك الحقبة الزمنية والتي عرفت بعصر الديناصور الاخير

معنى اسمه :

تيرانوصور : كلمة مكونة من شقين هما (تيرانو : ثقيل - صور : سحلية )

55
ارجو المساعدة في معرفة اسباب تسمية المعادن  وخصوصا المعادن الاقتصادية او المعادن الشهيرة
فمثلا لماذا سمي معدن ( الملاكيت ) بهذا الاسم ولماذا سمي معدن الهيماتيت بهذا الاسم ....... الخ

على من يجد الحل ارساله لي مشكورا ومزودا معه اسماء المعادن واسباب تسميتها وخاصة المعادن الشهير ة

56
منتدى علوم الأرض / بطاطا من بطاطا مهروسة
« في: أغسطس 25, 2005, 03:12:15 صباحاً »
بطاطا من بطاطا مهروسة

بمجرد أن قمت بهرس بطاطا ، هل تستطيع أن تعيدها إلى ثمرة بطاطا كما كانت ؟ بعد أن ضربت البيض هل تستطيع فصل الصفار عن البياض ؟ وتعود بهما إلى صورتهما الأصلية ثم تعيد إدخال البيضة في قشرتها؟

من المحتمل أنك لن تستطيع ، ولكن هناك قصة عن ظواهر طبيعية في الجيولوجيا تسمى تكوُّن الطبقات وانفصالها تؤدى إلى حدوث شئ يشبه تلك الأشياء العجيبة التي ذكرناها . وهذه الظواهر مسئولة عن تكون الطبقات التي نراها في بعض أنواع الصخور الرسوبية.

كيف يتكون الحجر الرملي ؟
في البتراء ، وهي مدينة عمرها 2000 سنة في صحراء الأردن ، تم بناء العديد من المباني القديمة ونحتها من الحجر الرملي المحلي .

وكما هي الحال في البتراء ، يمكن أن يوجد الحجر الرملي غالباً في مناطق يتجمع فيها الرمل الذي تذروه الرياح عبر آلاف أو ملايين السنيين . وتتكون الرواسب الرملية أيضا في قاع المحيط ، أو في البحيرات والأنهار . وعندما تنضغط حبيبات الرمل وهي مختلطة بالمواد المعدنية التي تشبه الأسمنت مثل الكوارتز والكالسيت ، وتحت تأثير ضغوط كبيرة عبر أحقاب زمنية طويلة ، فإنها تلتصق ببعضها وتصبح أحجاراً .

رمل متجمع + معادن رابطة + ضغط + مرور الزمن --> حجر رملي

ليس الرمل واحدا دائما . فهناك ألوان مختلفة ، كما يمكن أن يختلف في حجم الحبيبات وشكلها . ويبدو هذا الرمل المأخوذ من البتراء مصنوع من نوعين على الأقل مختلفي اللون ومنفصلين في طبقات ؟ كيف تكونت تلك الطبقات ؟ من الجائز أنه في عصور ما قبل التاريخ تجمع نوع واحد من الرمل لبضعة آلاف من السنين ثم تجمع نوع آخر لبضعة آلاف أخرى ثم تجمع النوع الأول مرة ثانية وهكذا . ولكن الأمر لا يبدو كذلك ، وليس هناك إثبات جيولوجي ويعتقد هيرنان ماكس ومعاونوه أن لديهم تفسيراً لذلك .

وتتلخص نظريتهم في أنه كان هناك في الأصل خليط من أنواع مختلفة من حبيبات الرمل التي انفصلت على شكل طبقات عند تكوم الرمل عبر ملايين السنيين . ولكي نفهم كيف قام الرمل بتصنيف نفسه عبر ملايين السنيين ، يمكننا مشاهدة عملية مشابهة تحدث يومياً وهي الانهيارات الجليدية
 ':201:'

57
منتدى علوم الأرض / اعجاز علمي رقمي في القران الكريم
« في: أغسطس 23, 2005, 11:57:12 صباحاً »
لقد ورد ذكر الماء في القران الكريم 32مرة
وورد ذكر اليابسة او البر في القران الكريم 13مرة
لتصبح الحسابات كالتالي :
نسبة اليابسة = 13 ÷ 45 ×100 =  28.88 %
نسبة الماء = 32 ÷  45  × 100=71.11%

وهي النسبة التي تم حسابها فعليا بالضبط فسبحان الله
وقد يكون ذلك مصادفة وقد يكون من الاعجاز العلمي الرقمي للقران الكريم

فسبحان الله

58
الديناصور الأكبر في أمريكا والبيض في آسيا
 
الصين صاحبة الرقم القياسي في العثور على بيض الديناصور  


 
بعد أن أعلن العلماء الأرجنتينيون عن العثور على أكبر ديناصور مكتشف، قال علماء كوريا الجنوبية إنهم وجدوا عشرين بيضة ديناصور تعتبر الأكبر حجما حتى الآن
وقد اكتشف البيض في عش ضخم يعود إلى مليون سنة تقريبا خارج مدينة تونجيونج الكورية

ويقول الخبراء إن من شأن ذلك أن يقدم معلومات جديدة عن كيفية تكاثر الديناصورات وطريقة الرعاية التي تقدمها لصغارها

ويعتقد العلماء أن البيض المكتشف يعود إلى ديناصورات من النوع الآكل للنباتات. وقالوا إن المكان سيعتبر من المواقع التاريخية المهمة

رقم قياسي

ومعلوم أن الفرق العلمية في أنحاء العالم عثرت على بيض ديناصورات في مئتي موقع من الكرة الأرضية، لكن الصين هي صاحبة الرقم القياسي في هذا المجال

ويأتي الاكتشاف الأخير بعد يوم واحد فقط من إعلان العلماء الأرجنتينيين العثور على عظام ديناصور يعتقد أنه أضخم ديناصور يكتشف حتى الآن

وقال هؤلاء العلماء إن طول الديناصور، الذي عثر على عظامه قروي في جنوب الأرجنتين، يبلغ 51 مترا بزيادة ثمانية أمتار عن أكبر ديناصور اكتشف قبله

59
صيد الديناصور ...
الديناصور من أكبر الكا ئنات التى عاشت على هذه الارض و إنقرضت .
وكذلك ( الماموث ) الذى يشبه الفيل ... و رغم كبر حجم الديناصور إلا أنه كان أقل حجماً من الحوت ، فكيف كان الإنسان يصطاد الديناصور ؟

60
اكتشاف أحافير لحيوان ثديى كان يعاصر الديناصور فى الصين
اكتشف فريق من علماء الاحياء القديمة الصينيين والألمان أحافير 7 أسنان للدوكودونتا ـ نوع من الثدييات فى المرحلة المبكرة من النشوء والتطور عاش فى العصر الجوراسى قبل 175 مليون سنة فى حوض جونغقار بمنطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم الواقعة شمال غربى الصين. هذا الاكتشاف هو الاول من نوعه فى الصين.

هذا الاكتشاف الهام قد أعلن عنه علماء الاحياء القديمة الصينيون والألمان فى " ندوة أكاديمية للتعاون الصينى ـ الألمانى فى دراسات الاحياء القديمة والتطورات الجيولوجية والتغيرات البيئية فى شينجيانغ " عقدت فى مدينة أورومتشى حاضرة منطقة شينجيانغ يوم 25 ابريل الحالى.

قال عالم ألمانى فى الندوة ان هذه الأحافير اكتشفها فريق العلماء الصينيين والألمان فى وادى ليوهوانغ فى حوض جونغقار على بعد 15 كم جنوب غربى مدينة أورومتشى عام 2000 ، ومنها ضرسان سفليان كاملان وضرس علوى كامل نسبيا للدوكودونتا.

المعروف ان الدوكودونتا حيوان ثديى صغير الحجم شكله شبيه بالفأر وطوله 5 ـ 7 سم وكان يعاصر الديناصور قبل 175 مليون سنة تقريبا. ومنه نوعان احدهما آكل عشب والآخر آكل حشرات ، وكان أعداؤه الطبيعيون الرئيسيون زواحف صغيرة الحجم وديناصورات آكلة اللحم وصغيرة الحجم حينذاك.

وأشار العلماء الى ان أحافير الدوكودونتا نادرة للغاية فى العالم ، اذ تتركز رئيسيا فى أوربا وامريكا الشمالية. وسبق ان اكتشفت أحافير عدة أسنان للدوكودونتا فى مناطق آسيوية.

وبعد المزيد من الدراسات ، وجد العلماء الصينيون والألمان ان أحافير الدوكودونتا المكتشفة فى شينجيانغ تختلف عن نظيراتها المكتشفة فى مناطق آسيا الاخرى ، ولكن لها مزايا عديدة مشتركة وقربى وثيقة مع نظيراتها المكتشفة فى اوربا وامريكا الشمالية.

فقال احد العلماء الألمان ان ذلك يرمز الى ان منطقة شينجيانغ الصينية كان لها نوع من الروابط مع اوربا وامريكا الشمالية قبل اكثر من 100 مليون سنة.

صفحات: 1 2 3 [4] 5