Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - الديناصور

صفحات: 1 2 3 4 [5]
61
حلقة مفقودة بين الديناصورات والطيور؟
 كان يقفز في الهواء ولا يضرب بأجنحته
أثار اكتشاف جديد لحفرية ديناصور له أربعة أجنحة وريش تساؤلات حول أصول الحيوانات الطائرة.
وقد عاش الديناصور الذي يبلغ حجم الديك الرومي في الأشجار قبل حوالي 130 مليون سنة، واستخدم أجنحته وذيله الطويل للتنقل من فرع إلى فرع.



أنه يعطينا دليلا آخر على كيفية بدء الطيران

د. أنجيلا ميلنر، متحف التاريخ الطبيعي وتنتمي الحفريات الست التي عُثِر عليها إلى عائلة جديدة من الديناصورات ربما لعبت دورا في تطور الطيور.
وقد كشف عن الحفريات في لياونينج بالصين - وهو مكان قدم حفريات مدهشة لديناصورات شبيهة بالطيور.

ووجه الإثارة في الكشف الجديد هو أنه يؤيد نظرية قديمة بأن الطيور تطورت من حيوانات رباعية الأجنحة ساكنة للأشجار.

وقد أثيرت الفكرة لأول مرة عام 1915، دون أن يعثر على حفريات تؤيدها.

وطبقا للفريق الصيني الذي عثر على الحفريات - الذي يقوده زينج زو من معهد علم الحفريات الفقارية وأنثروبولوجيا الحفريات في بكين - فإن العثور على تلك الحفريات يقدم أول معلومات في هذا الشأن.

وقال العلماء المشاركون في الاكتشاف "إنه على الرغم من أن النظرية التي ترجح أن الديناصورات هي أصل الطيور مقبولة على نطاق واسع، فإن النقاش لا يزال مستمرا حول الكيفية التي تعلم بها أسلاف الطيور الطيران من الأصل."

وتقول د. أنجيلا ميلنر من متحف التاريخ الطبيعي في لندن إن الافتراض هو أن الديناصورات مرت بمرحلة كانت فيها قادرة على القفز من فرع إلى آخر قبل أن تتعلم الطيران بطرفين أماميين.

معسكرات متنافسة

وسوف يعاود علماء الآن النظر مرة ثانية في الحفريات الخاصة بأول طائر، أركيوبتريكس، لمعرفة إذا كان هناك بقايا لأجنحة خلفية.

وقال د. ميلنر لـ بي بي سي إن "أهمية هذا الكشف هو أنه يعطينا دليلا آخر على كيفية بدء الطيران."


 في حجم الديك الرومي وأضافت: "واضح أن هذا ديناصور صغير، لكنه مزود بما يمكنه من التسلق وبريش متطور جيدا على أذرعه، لها قدرة على الطيران، ومدعمة بريش انزلاق على رجليه الخلفيتين.
وقد أثار السؤال حول كيفية نشأة الطيران أكثر النقاشات حموا. وينتمي عدة خبراء ديناصورات إلى معسكر منافس يرى أن الطيور تطورت من ديناصورات أرضية تتمتع بأطراف خلفية مكيفة للجري.

62
النيازك سبب بقاء الديناصورات مثل انقراضها
تمكن فريق عالم طبقات الأرض الأميركي دينيس كنت الذي نشر نتائج أعماله في نشرة ساينس العلمية يوم الجمعة الماضي من العثور في قشرة الأرض على تركيز من مادة الإيريديوم الموجودة عادة في المواد الفضائية، وتشكل دليلا على آثار مذنبات أو نيازك.

وقال دينيس "إن دراستنا تعزز فرضية اصطدام لمذنب أو نيزك منذ مائتي مليون سنة تلاها بسرعة نسبيا ظهور الديناصورات في الحقبة الجوراسية على حساب أصناف أخرى انقرضت أو ضعفت". وأضاف أن الديناصورات هيمنت بعد ذلك 135 مليون سنة, مذكرا بأن انقراضها ينسب عادة إلى عوامل بيئية أو تأثير مذنب أو نيزك منذ 65 مليون سنة.

وقام دينيس وفريقه بتحليل عينات من آثار حوافر ديناصورات وعظام وأحافير نباتية جمعت من أكثر من 70 موقعا في أميركا الشمالية إلى جانب غبار للإيريديوم وحقول مغناطيسية موجودة في ترسبات حوض نيوارك (نيوجرسي, شمال شرق). وقال دينيس وهو مدرس الجيولوجيا في روتغرز جامعة ولاية نيوجرسي إن ربط الاكتشافات بأدلة من عينات نباتية أو حيوانية يساعدنا على تحديد ما حدث.

واستعان الفريق بمعدات لدراسة طبقات الأرض العالية النقاوة قدمتها جامعة فيينا في النمسا. وبمقارنة مستويات الإيريديوم الموجودة في قشرة الأرض تبعا للحقب التاريخية وجدوا تركيزا عاليا للمادة في المراحل الانتقالية بين الحقبتين الترياسية والجوراسية. يذكر أن الحقبة الترياسية هي أقدم حقب الفترة الوسيطة قبل التاريخ وفيها سادت الزواحف وبدأت الثدييات بالظهور.

واكتشف العلماء أن الديناصورات العملاقة بدأت تحتل مكانة كبيرة بعد بدء الحقبة الجوراسية منذ حوالي 250 مليون سنة والانتقال بين آثار ديناصورات من الحقبتين الترياسية والجوراسية تم في فترة قصيرة نسبيا تمتد حوالي خمسين ألف سنة، وتتسم بانقراض أصناف أخرى بأعداد كبيرة. وتتسم هذه الحقبة بكثرة مادة الإيريديوم، وهذا ما يشير إلى تأثير من الفضاء.

وبين معدي الدراسة باحثون من مركز لامونت دوهيرتي للمراقبة في جامعة كولومبيا نيويورك وجامعة فيينا ومتحف "رويال أونتاريو" ومركز مراقبة طبقات الأرض في إيطاليا وجامعة ألسكا في فيربانكس وعدد من جامعي الأحافير.

63
منتدى علوم الأرض / حركة شبه  الجزيرة العربية
« في: أغسطس 20, 2005, 03:06:27 صباحاً »
(  حركة شبه جزيرة العرب  )
1 ) كانت الجزيرة جزء لا يتجزأ من أفريقيا  .                    
2 ) الدرع العربي كان متصل بالدرع النوبي .                    
3 ) كان بحر التيثس يفصل بين أفريقيا واسيا .                
ويمتد حتى المحيط الهندي .                  
4 ) كان بحر التيثس دائم التأرجح بتقدمه يؤدي         
إلى تكوين الرواسب على منطقة الدرع العربي .

            (  التصاق أفريقيا بأسيا  )
في نهاية العصر الثلاثي سد بحر التيثس
وتم الاتصال الأرضي بين أو راسيا وأفريقيا .
ونتج عن ذلك :
1 : تشققات وصدوع ولابات بركانية
 واندساسات جوفية
2 : طي الحزام القوسي لجبال
 ترودس وطورس وزاجروس


ملاحظة / هذا ملخص لحركة شبه الجزيرة العربية ولم تذكر كل التفاصيل

64
منتدى علوم الأرض / ماذا تعني كلمة ديناصور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
« في: أغسطس 19, 2005, 03:40:20 صباحاً »
كلمة ديناصور هي كلمة مكونة من شقين
دينا : وتعني مرعب
صور : وتعني السحلية

ولكم تحياتي

65
منتدى علوم الأرض / هل في البحار براكين ؟
« في: أغسطس 19, 2005, 03:37:08 صباحاً »
من معاني كلمة (مسجور): المسخن.
ولقد ثبت علميا وجود براكين نارية تخرج من قاع البحر ولم يعرف ذلك إلا في النصف الثاني من القرن العشرين.وقد أمكن تصوير هذه البراكين وقياس حرارة الماء الموضعية حول النار الخارجة من قاع البحار.
وكلمة (المسجور) أي المسخن تدل على وجود نار تحت البحر فتسخنةوهي نار البراكين    المكتشفة حديثا وقد تكلم عنها القران قبل عشرات القرون وهذا دليل قاطع على أن القران وحي الله أنزله على محمد صلى الله عليه وسلم.

66
منتدى علوم الأرض / دروس من الزلازل
« في: أغسطس 19, 2005, 03:34:13 صباحاً »
دروس من الزلزال


قد يفيد تركيا التعرف على تجارب بعض الدول الأخرى الموازية لها في موقعها الكائن على خط الزلازل العالمي.
في العشرينيات من القرن الماضي تعرضت اليابان لزلزال عنيف جدا خلف وراءه دمارا هائلا وآلاف الأشخاص القتلى تحت الأنقاض، وعلى الفور بدأت عملية انتشالهم ومحاولة إصلاح ما خربته قوى الطبيعة.
ولكن .. انتبه اليابانيون إلى نقطة بالغة الأهمية، إذ ماذا لو تكرر هذا السيناريو مجددا؟!!
وعلى الفور بدأ خبراء الطبيعة والهندسة هناك بوضع خطط ودراسات واستراتيجيات عديدة مفادها (كيف نتخطى أزمة زلزال مدمر بأقل أضرار ممكنة؟).
والجهد أوصل إلى نتيجة إيجابية.
فبعد ذلك التاريخ بدأ اليابانيون يقيمون في أساس المباني زنبركات لولوبية ضخمة تساعد على منح المبنى ميلانا بسيطا أثناء حدوث الهزة تجنبه بشكل كبير خطر السقوط والانهيار، كما أنه من المستحيل أن يُحشر أناس في مصعد كهربائي في اليابان؛ إذ أن المصاعد تقف بسرعة رهيبة جدا في حالة حدوث هزة عند أول طابق تصادفه وتفتح أبوابها ليخرج الناس ثم تُقطع عنها الكهرباء أتوماتيكيا، كذلك أيضا بالنسبة للمياه التي يتوقف ضخها فورا، إضافة إلى ذلك نجد مراصد الزلازل العديدة الفائقة التطور والمنتشرة على امتداد اليابان بأكملها.
واليوم نجد اليابان تتعرض لهزات عنيفة وعديدة، لكن خسائرها تعد أقل وبنسبة كبيرة مما لو كانت لم تجر هذه الدراسات وتوضع تلك الخطط التي وظفت التكنولوجيا المتطورة بصورة ناجحة في مهمة التحكم نسبيا في غضب الزلازل المنفلت.
والمسألة تنحصر هنا في مطلب واحد فقط، إذ يتحتم على الأتراك ـ خاصة في ظل وجودهم على خط الزلازل ـ انتهاج السياسة اليابانية في قضية مواجهة الزلازل واستغلال الطاقات والقدرات العلمية وتوظيفها بشتى أنواعها بما في ذلك إدراجها في أعمال البناء وإعادة الإعمار.
كل ذلك سيسهم في التقليل من آثار الزلازل مستقبلا وبالتالي سيساهم في التغلب على الثورات الطبيعية في تركيا.

67
وحيث ان هذا المخطط غير شامل لجميع انواع الصخور الا انه يساعد المبتدئن في التعرف على الصخور من خلال بعض خصائصها ........
اتمنى لكم التوفيق والاستفادة

68
منتدى علوم الأرض / موضوع محيرني من زمان
« في: أغسطس 19, 2005, 02:50:40 صباحاً »
ارجو المساعدة في معرفة اسباب تسمية المعادن  وخصوصا المعادن الاقتصادية او المعادن الشهيرة
فمثلا لماذا سمي معدن ( الملاكيت ) بهذا الاسم ولماذا سمي معدن الهيماتيت بهذا الاسم ....... الخ

على من يجد الحل ارساله لي مشكورا ومزودا معه اسماء المعادن واسباب تسميتها وخاصة المعادن الشهير ة

صفحات: 1 2 3 4 [5]