Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - الديناصور

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 12
31
بقلم/ د. لطفي الشربيني

استشاري الطب النفسي






الإجازة..فرصة للتصالح مع الذات
أوضح خبير فرنسي في علم النفس أن فترة الإجازة فرصة يعيد فيها الإنسان اكتشاف ذاته مرة أخرى وقال ريديه لورو في كتابه "الطابع النفسي للإجازة" وأن نوعا من المصالحة يحدث بين الإنسان وبين ذاته خلال فترة الإجازة . وأضاف أن الناس ينقسمون على فئتين الأولى تفضل قضاء الإجازة في المكان نفسه ويمارسون ما اعتادوا عليه في الطفولة لأنهم بحاجة الى الشعور بالأمان والفئة الثانية تحب التجوال بحثا عن ثقافات جديدة.
نصائح للحفاظ على الشباب في الشيخوخة
أوصى بروفيسور كر يستوف دي جايجر المتخصص في دراسة الشيخوخة بضرورة الالتزام ببعض المبادئ الأساسية التي من شأنها التأخير بقدر المستطاع من أثار الشيخوخة …أوضح أن الأمر لا يعني الركض وراء وهم الشباب الأبدي الفسيولوجي… وأكد البروفيسور في هذا الصدد ضرورة إجراء اختبارات لفحص قدرة القلب وحالة الشرايين والحواس والتنفس الى جانب التحاليل البيولوجية من أجل الكشف عن النقص الذي يعاني منه الجسم من حيث العناصر الغذائية والكشف عن أي خلل في الهرمونات وأضاف أنه بعد تحديد مواطن الضعف يبقى إصلاحها من خلال برنامج غذائي ورياضي يتناسب وطبيعة كل شخص الى جانب المكملات الغذائية التي تتوافق مع كل حالة على حدة وإذا لزم الأمر إعادة التوازن للهرمونات.
تحذير طبي: أحترس من الأزمات القلبية الصامتة
كشفت دراسة طبية النقاب عن أن الأزمات القلبية الغير مصحوبة بالآلام في الصدر خطرة ويصعب تشخيصها في الوقت الذي يحتاج فيه المريض لرعاية طبية دقيقة في مرحلة ما بعد التشخيص..وأشارت الدراسة الى أن كبار السن والسيدات ومرضى السكر يأتون في مقدمة الأشخاص الذين قد يتعرضون الى أزمات قلبية غير مصحوبة لألم في الصدر حيث وجد الباحثون أن نحو ربع أعداد هؤلاء المرضى يقعون فريسة للتشخيص الخاطئ نتيجة لعدم تعرضهم للألم بالمقارنة بنحو 2% فقط من مرضى القلب الذين يتعرضون للأعراض التقليدية للأزمات القلبية وينصح الباحثون الأطباء في مقتبل مشوارهم المهني بعدم استهانة بالأعراض الأخرى للأزمات القلبية كالشعور بالهبوط والضعف العام وضيق التنفس والغثيان بالإضافة الى العرق والتعامل معها بجدية.


الخضروات الطازجة..روشتة للرشاقة
في دراسة قد تفيد أصحاب الوزن الثقيل الراغبين في خفض وزنهم ذكرت باحثة أمريكية أن تناول كمية بسيطة من الخضراوات الطازجة أو السلطة قبل ا لوجبة الأساسية من شأنه خفض السعرات الحرارية الموجودة في الوجبة.
ونصحت الباحثة بضرورة تناول الأوراق الخضراء مثل الجرجير والبقدونس والفلفل الأخضر والخس قبل الوجبة كوسيلة لخفض الوزن.

مواصفات ومعايير جديدة لمستشفيات القرن
بدأ مركز ساوث جيرسي الطبي في الولايات المتحدة في وضع معايير جديدة للمستشفيات الأمريكية في القرن الحادي والعشرين تراعي مزايا التكنولوجيا، ووسائل الراحة في غرف المرضى. ومن هذه الوسائل توافر أجهزة الأتصال اللاسلكية، وعدم إقامة أكثر من مريض واحد بالغرف، وتوفير الأضاءة الجيدة لأيجاد بيئة مثالية تساعد على سرعة الشفاء وتمنع الأخطاء الطبية.



تطور طبي: بكتيريا لعلاج القرحة
أعلن العلماء في جامعة داندى الأسكتلندية أمس عن توصلهم لتركيبة دوائية تساعد مرضى قرحة المعدة في التغلب على معاناتهم. وأوضح العلماء أن مرضى القرحة لديهم معدلات أقل من البكتيريا الصديقة، مقارنة بالأنسان العادي وتمتلك البكتيريا الصديقة القدرة على تخفيف ألام المريض وأعراض الإسهال والأجهاد ونقص الوزن الذي يعاني منه مرضى القرحة.



الصحة في الغذاء الطبيعي
أن جميع الأغذية التي يتناولها الأنسان يمكن اعتبارها أغذية وظيفية فكما أن بها المغذيات فهي تحتوي أيضا على الدواء ولتحقيق هذين الهدفين في آن واحد فأنه يجب على حد تعبير عالم التغذية الأمريكي "جون ملنر" من جامعة "بنسلفانيا" – على الأنسان الأحتواء وليس الأستبعاد في وجباته بمعنى أن تشمل هذه الوجبات على كل أنواع الأغذية بالكميات المقننة والمتوازنة تبعا لحالته الصحية وعمره وطبيعة النشاط الذي يقوم به.مرض السكر مرض العصر



العلاج في الطبيعة والغذاء
تأكيدا للمقولات الشعبية بأن الجزر يقوي النظر وتفاحة في اليوم تبعد عنك الطبيب ألف يوم تلقى المزيد من الدراسات الضوء على مثل هذه المعتقدات وتثبت فوائد الفواكه في المحافظة على صحة الجسم وسلامة البصر.

أظهرت دراسة طبية أمريكية حديثة أن تناول الفواكه لثلاث مرات أو أكثر يوميا قد يقلل من فرص الأصابة بتحلل الماكيولا الشيخوخي بنحو 36 % .

ووجد الباحثون بعد تحليل إجابات 77 ألف امرأة ..و40 ألف رجل ، تجاوزت أعمارهم الخمسون عاما على أستبيانات خاصة تتعلق بطبيعة غذائهم وكانوا غير مصابين بذلك المرض العيني في بداية الدراسة ومتابعتهم لمدة 12عاما -18 عاما أن خطر المرض قد قل بحوالي 36% عند الذين أكثروا من تناول الفاكهة لعدة مرات خلال اليوم.

وأشار الخبراء الى أن ثمار الفاكهه غنية بالمواد المضادة للأكسدة الني تحمي أنسجة العين من التلف التأكسدي وجزئيات الشوارد الحرة الضارة كما تنشط الخلايا وتساعدها على التجدد بأستمرار.

وعلاج بالنبات الطبيعي للسرطان
جاء في بحث من جامعة هونغ كونغ وقف نمو سرطان المعدة باستخدام توليفة من الأعشاب والخمائر المنخفضة السمية . ودرس الباحثون تأثيرها على نمو سرطان المعدة في الفئران باستخدام نموذج التطعيم الجراحي في الأنسان وبعد زرع الأنسجة بعشرة أيام تم تقسيم الفئران عشوائيا الى مجموعتين للعلاج وأطعموا بجرعات مختلفة من توليفة الأعشاب والخمائر عبر المعدة لمدة 4 يوما الى 28 يوما على الترتيب ، بالأضافة الى مجموعة مقارنة لم تتلق نفس العلاج. وبينت النتائج أن العلاج منع بشكل ملموس الورم السرطاني المعدي في الفئران مما أدى الى إنقاص عدد الخلايا المصابة في أنسجة الورم.



ترجمة بكاء الأطفال
الطفل الرضيع حديث الولادة يكثر بكاءه وتحتار الأم في تفسير هذا البكاء وفي سابقة الأولي من نوعها تم طرح جهاز في الأسواق يستطيع ترجمة بكاء الطفل في الفترة العمرية من يوم وحتى 6 أشهر.

ويستطيع الجهاز ترجمة البكاء ومعرفة سببه سواء أكان الجوع ، الملل ،المرض ،النوم ،الضغط العصبي .. وبهذا يستطيع الجهاز إعادة الابتسامة الى الطفل وأمه في نفس الوقت وبالطبع رحب أطباء الأطفال بهذا الجهاز ولكن … ليس ترحيب الأمهات حديثي الولادة لأنه حل أكبر مشكلة تواجه أي أم وحتى لو كان لديها أكثر من طفل.



مرض السكر ... مرض العصر
زاد عدد المصابين بمرض السكر زيادة خطيرة في السنوات الأخيرة، وأصبحوا طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية في هذا العام 171 مليون مريض من كل الاعمار أي 2.8% من مجموع العالم ومن المتوقع أن يصبح عددهم 366 مليونا أي 4.4 % في عام 2030 وللأسف من غير المعروف على وجه التحديد السبب وراء اصابة الأطفال بهذا المرض وبالتالي من المتوقع اصابة الأطفال بهذا المرض وبالتالي من المتوقع أن تزداد أعدادهم مستقبلا.

تدخين الشباب أكثر خطراً
أوضحت دراسة لمنظمة الصحة العالمية أن المدخنين من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و40 عاما يكونون عرضة للإصابة بأزمات قلبية غير مميتة أكثر من غير المدخنين بخمس مرات.

وبنت الدراسة أن 80% من الذين تعرضوا لأزمات قلبية، وهم في عمر يتراوح بين 35 و38 عاما كانوا من المدخنين.

التدخين السلبي يقتل المئات في أماكن العمل
حذرت دراسة حديثة من التدخين السلبي في أماكن العمل والمنازل ودعت الى اتخاذ المزيد من التدابير الوقائية وذكر الباحثون من أمبريال كوليدج بلندن أن الألاف من الأشخاص يموتون من التدخين السلبي في المنازل ولذلك فهناك حاجة ماسة لمنع التدخين في تلك الأماكن..وركز رئيس الفريق البحثي في دراسته على الأشخاص الذين توفوا من أمراض سرطان الرئة والقلب والسكتة الدماغية وتم حساب عدد من ماتوا من هؤلاء الأشخاص نتيجة لتعرضهم للتدخين السلبي بأستخدام صيغة رياضية خاصة هذه الصيغة قائمة معلومات عن دراسات أخرى حول مخاطر الوفاة من سرطان الرئة ومرض القلب والسرطان نتيجة التدخين السلبي.

بحث نفسي جديد : حجم الأذنين و العدوانية
في دراسة أجرتها جامعة "أوهايو" الأمريكية، أوضح الباحثون أن النساء والرجال الذين لهم أطراف غير متماثلة مثل الأذنين أو القدمين أو الأصابع تكون ردود أفعالهم أكثر عدوانية عند التعرض للمضايقة أو الاستفزاز، ونصحت الدراسة بملاحظة هذا الاختلاف في شكل الأطراف قبل الدخول في مناقشات ساخنة أو عراك مع هؤلاء الأشخاص.



أمل جديد.. لعلاج حب الشباب

فيما يعد أملا جديدا لعلاج حب الشباب، نجح فريق من العلماء الألمان في جامعة جورج أوجست بمدينة جوتينجن في فك الشفرة الوراثية للبكتريا المسئولة عن ظهور حب الشباب ووجد العلماء أن الجينات التي تساعد البكتيريا على مهاجمة وتدمير مكونات الجلد البشري مما يفتح طريقا جديدا لعلاج المشكلة ويصيب مرض حب الشباب 80% من المراهقين على مستوى العالم كما يمكنه إصابة مستويات عمريه أكبر.

المخ يتعب قبل العضلات

في كشف جديد أكد فريق من العلماء في جامعة "كيب تاون" بجنوب أفريقيا أن المخ، وليس العضلات هو الذي يشعر بالتعب خلال التمرينات الرياضية، وقال العلماء أنه في حالة التعب ينتج الجسم جزيئا يسمى "أنترلوكين-6" يكون مسئولا عن نقل الحساس بالتعب الى المخ، والذي يعطي بدوره أوامر للعضلات لتبدأ في تقليل حركاتها وأكدوا إمكان التحكم في منع وصول "إنترلوكين-6" إلى المخ.

عقاقير بريطانية لليقظة

في مفاجأة جديدة كشفت مصادر طبية بريطانية عن أن وزارة الدفاع اشترت 24 ألف قرص من عقار يمنع النوم ، ويتسبب في ظهور نزعات للعنف قبل شهور قليلة من حرب العراق لضمان وضع القوات في حالة تأهب مستمر.

وأكدت المصادر إن إعطاء عقار "البروفيجيل" لأشخاص لا يعانون كم اضطرابات في النوم يؤدي الى جعلهم لا ينامون لعدة أيام متتالية.

القهوة..خطر على مريض السكر

في تأكيد جديد على أضرار مادة الكافيين التي تحتوي عليها القهوة، قال الباحثون ا الأمريكيون في المركز الطبي لجامعة ديوك بولاية نورث كار ولاينا : أن الكافيين قد يتعارض مع قدرة الجسم البشري على التعامل مع سكر الدم، ويزيد الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر.

وقد توصل فريق من الباحثين إلى وجود علاقة قوية بين تناول الكافيين مع وجبات الطعام وزيادة مستوى السكر والأنسولين لدى المصابين بالنوع الثاني من مرض السكر.

التلوث سبب لأمراض المخ

حذر العلماء البريطانيون من تزايد أعداد المصابين بأمراض المخ وعلى رأسها الزهايمر وباركنسون في الدول الغربية خلال الأعوام العشرين الماضية.

وأكد العلماء في مجلة " الصحة العامة" البريطانية وجود علاقة وطيدة بين ارتفاع عدد المصابين بأمراض الدماغ وضغوط الحياة في الدول الصناعية بالإضافة الى عوامل التلوث.

جهاز متطور للغسيل الكلوي

طور العلماء البريطانيون جهازا جديدا للغسيل الكلوي من شأنه تحسين حياة مريض الفشل الكلوي وتجرى عليه التجارب يضطرون الى تركيب أنبوبة متصلة بالشرايين لأجراء الغسيل الكلوي كل عدة أيام، مما قد يؤدي الى انسداد هذه الشرايين والاضطرار الى إجراء جراحة لإصلاح المشكلة وقال الخبراء في كلية إمبريال البريطانية أن الجهاز الجديد حلزوني الشكل ومصمم بحيث يجنب المرضى مشكلات انسداد الشرايين

32
شكرا يااخت هناء على هذا الموضوع المميز

33
اشكرك على مرورك وعلى اطرائك بارك الله فيك اخي الحبيب

34
المحترمه المؤدبه :
التي تحترم غيرها,وتلتزم بآداب الاسلام وليست المستهترة التي تصادق الشباب,وتضاحكهم ذلك لان الشاب لا يثق في
هذه الفتاة المستهترة قد يصادفها لكن عندما يجئ الامر عند الزواج يتوقف عنها ليتزوج غيرها يتوقف ليبحث عن فتاة ملتزمه محترمه يثق
في سلوكياتهم.

الرشيقه الجميله :
التي لا تتميز بالسمنه,فالرجال في هذا الوقت لا يفضلون الفتاة السمينه,كما لا يفضلون النحيفه,لكن الفتاة الرشيقه
المتوسطه.
الفتاة التي تمتاز بروح الدعابه والفكاهه والمرح :
الرجل لا يحب المرأة النكديه,التي تعيش في وسط النكد وتختلق المشكلات ولا تبتسم
الا قليلا,فالحياة وفي ظل الظروف الصعبه التي نعيشها هذه الايام لا تتحمل النكد الزوجي وتحتاج من المرأة أن تخفف على زوجها لا ان
تمثل له عبئا زائدا.

الجاده وليست التافهه :
من الصفات التي يفضلها الرجل في المرأة التي يحب أن يرتبط بها وان يتخذها شريكه له في حياته ان تكون فتاة
جاده وليست تافهه يعني لا يكون كل حياتها ومجمل اهتماماتها الفسح والرحلات والخروج والترفيه ونحو ذلك فليست الدنيا هذه التفاهات,نعم
قد يحتاج الانسان الى الترفيه بعد عمل شاق لكن ان تصبح مثل هذه الامور هي الشئ المسيطر على الانسان,فإنها تصبح حياة تافهه ليس
لها قيمه ولا معنى فالانسان لم يخلق عبثا للهو وحده.

السهله اللينه :
فالرجل لا يحب المرأة المجادله التي تنقاد بصعوبة والتي تقف عند كل كبيرة وصغيرة لا تريد ان تستجيب الا بعد نقاش
وجدال.فالفتاة العنيده تتعب نفسها بقدر ما تتعب زوجها فحياتها تصبح صعبه وكلها مشكلات وخلافات.وترسم هي بنفسها نهايتها,واذا لم يكن
زوجها على قدر كبير من سماحة النفس والمرونه فلن تستمر علاقتهما طويلا,او تستمر لكنها تصبح حياة بين اثنين مطلقين وليس مزوجين
كما نجد كثير من الزيجات التي من هذا النوع.

المثقفه الواعيه :
فالشاب لا يفضل الفتاة الساذجه او الجاهله التي تمتاز بالسطحيه كما انه في ذات الوقت لا يفضل الفتاة المتفلسفه
إنه يريدها مثقفة فقط تعي ما حولها وتفهم الامور وتعرف كيف تتصرف في امور الحياة المعاصرة,ولا تعتمد كلية على زوجها في كل شئ

الصادقه الصريحه :
فالفتاة التي تمتاز بالصدق والصراحه والوضوح هي تلك الفتاة المثلى والتي يحب كل شاب الارتباط بها,اما التي
تكذب وتمتاز بالغموض فهي مرفوضه,ولا تمثل مصدر ثقه بالنسبه للشاب بل يتخوف من الارتباط بها إن على الفتاة ان تحذر كل الحذر
من الكذب على شريك حياتها او خداعه او ان تخفي عنه بعض الامور الهامه.

الودوده المتحببه لزوجها :
فالرجل لا يحب المرأة ذات المشاعر المتجمده او الغير عاطفيه مع ان هذا قليل في النساء لكن هناك بعض
النساء قد تاخذهم العزة بالأثم او موجة الغضب عند حدوث امر ما ,فتستكبر الزوجه ان تعتذر لزوجها ولا تتودد اليه وتريد في كل مرة
ان يبدأها هو بالمصالحه والود والقرب وهذا امر صعب على الرجل,ومن ثم فهذه المراه غير مرغوبه من قبل الرجل.

الهادئه غير الانفعاليه :
فالشاب لا يفضل الفتاة المنفعله سهلة الاستثارة,التي لا تملك نفسها عند الغضب النرتفعة الصوت,هذه الفتاة غير
مرغوبه مطلقا من الرجال بصفة عامه
فالرجل يريد من زوجته ان تصبر عليه وتحتويه عند الغضب وان تكون هي مصدر الهدوء والطمأنينه له وليس العكس.وقد تقول الفتاة انني
هكذا طبعي ..لا استطيع تغييرة.اقول لها وقبل ان تقدم على الزواج ينبغي لها ان تهدا من طبعها,وان تقوم نفسها شيئا فشيئا,فإنما الطبع
بالتطبع فالنفس الانسانيه قادرة على التغيير والصبر بالتصبر فابدأي مع نفسك ايتها الفتاة المسلمه وتعودي على كظم الغيظ وعدم الانفعال بطريقه
متزايده واخفضي من صوتك عند الانفعال وسوف ترين نتيجة طيبة مع مرور الوقت فالموضوع يحتاج الى عزيمه واراده صادقه ثم يحتاج
الى الصبر.


المقتصده غير المسرفه :
فالشاب لا يحب الفتاة المسرفه التي تتصرف بشئ من الامبالاة,ولا تقدر الامور بقدرها ولا تتصرف في حدود
امكانيتها,الرجل يشعر مع هذه الفتاة لنه لن ينجح في حياته الزوجيه,وانها سوف تسرف في ماله وفي بيته,ولن تكون هي الزوجه المدبرة
التي تتصرف في ماله بحكمة بل ربما تسبب في اتدانته وتسبب له المشكلات.

35
احلى ابتسامة وانتي اول شخص بدأ يبتسم بعد قراءة الموضوع  ':201:'

وابيكم تلاحظون صورة الديناصور ( يعني توقيعي ) وتدققون وتشوفون كيف الابتسامة حقت الديناصور وتعطوني رايكم فيها  ':201:'




36
اشكرك على الموضوع المميز     ':203:'

37
اعتقد ان الصبر هو الحل والتفكير مليا في العواقب واقصد انا  مانكون اشخاص ننفذ بعدين نفكر بل نفكر ثم نتخذ القرار وان نجعل انفسنا مكان الاشخاص الاخرون الذين نتعامل معهم  وشكرا واتمنى ان اكون قد اوصلت الفكرة بشئ من البساطة

38
اشكرك على الموضوع المميز     ':203:'

39
اشكرك على الموضوع المميز     ':203:'

40
جبت لكم موووضوع قريته في احد المنتديات وحبيت انكم تقرونه

حياتنا مليئه بالألوان

ومليئه بالحالات التي تتملك الإنسان

وكل حالة ربما يعتليها لون معين


لون الملل

هذا اللون خاص بفئة تعتمد التكرار في أسلوبها وطرحها وكلامها وتفكيرها
أو هي دائما صامته , ولا تعرف كيف تدير حوار
أو لا تستطيع أن تضع له بصمه في المكان الذي تتواجد به


لون الحقد

هو قريب من اللون الأسود بعيد عن البياض كل البعد
صاحبه كل همه أن يغتنم أخطاء الغير ليثير المشاكل
وهو عدو التسامح والسلام
حديثه دائما سلبي جدا ومبدأه وحده بوحدة والبادئ اظلم(حتى مع الأطفال)!.


لون الحب

هو لون الكل يزعم انه متوفر فيه
بينما الواقع يقول انه أصبح نادر التواجد هذه الأيام
صاحبه دائم ألابتسامه التضحية
التسامح ابرز سماته
ويصعب أن يكون صاحبه احد أسباب الحزن
هو ثروة من الأحاسيس فقير جدا من ناحية الألفاظ البذيئة.



لون الغضب

قريب من لون لهب النار
في الغالب هو تافه ودائما نواتجه تدعو إلى الندم صاحبه
الكل يتجنب مناقشته في أي موضوع
محبوب جدا من الأطفال لأنهم يتسلون به ومن خلاله يقضون مغامرات وأوقات مثيره.



لون الحسد

لون يجلب إلى صاحبه الحسرة والهم
وصاحبه دائما مشغول بمشاغل الآخرين أكثر من اهتمامهم هم أنفسهم
ودائما تجده مكانك راوح
نادرا ما تأتيه دعوه لحضور حفل زواج أو عشاء أو أي مناسبة
اهتماماته تدعوا إلى الضحك.



لون الفرح

هو لون مطلوب من الجميع
رغم انه نادرا ما يراه احد
ولكي تمتلكه تحتاج إلى مجهود غير عادي
مصحوب بصبر صاحبه يعيش حياته الحقيقية
وهذا اللون دائما يطمس بلون الحسد أو بلون الحقد.



لون الزعل

لون مرغوب ومحبب إلى أصحاب العقول الصغيرة
صاحبه ينفر منه الجميع في الغالب
أصدقاءه معدودين على أصابع اليد
دائما ما يعكر صفو أي جلسة هو يجلس فيها صاحبه
نادرا ما يمتلك لون الحب.

41
أن يتــعلم .. أن يستــمع لكل رأي ويحــترمه وليــس بالضــروره أن يقتنــع به..


أن يتــعلم .. أن يبكــي فالبكــاء راحه للنفــوس شرط أن يمســح دمعــته قبل أن يراهــا الأخــرون ..


أن يتعــلم .. أن لا يســرف بحــزنه وفرحه لأن الحــياة لا تــتم على وتيــره واحــــده ..

أن يتعــلم .. أن لا يتدخــل فيمــا لا يعنيــيه حتى ولــو بالاشــــارة ..


أن يتعــلم .. أن الصــداقة عطــاء ثــم عطــاء ثم عطــاء ولكــن من الــطرفين .


أن يتعــلم .. أنه عندمــا يغــيب المنــطق يرتفــع الصــراخ ..


أن يتعــلم .. أن يتــحمل المســؤولية مهــما عظــمت طالــما تصــدى لهــا بــكل إرادتــه الــحرة ويتحمل كــافة نتائجــها ..


أن يتعــلم .. أن يحــزن كثــيرا عندما يقــول وداعا لأي صديــق فقد يكون وداعا لا لقاء بعده ..


أن يتعــلم ..أن لا تكــون نهاية علاقتــه مع الصديــق هي بداية كرهه له فقــد تنتــهي المحــبة ولكن يبقــى التقدير والاحتــــرام..


أن يتعــلم .. أن يكــون النجــــم الذي يقضــي عمــره من أجــل بث النــور للجمــيع دون أن ينتــظر من أحد رفــع راسه ليقول شكرا لك ..



منقوووووووووووووووووووول

42
ابتسم ولا تسأم.. فابتسامتك تحول اللون الأسود لألوان الطيف المشرقة..

ابتسم فابتسامتك تبعث الأمل والسعادة في نفوس الآخرين..

ابتسم فابتسامتك تعني الكثير لمن يهتمون بأمرك..

ابتسم ولا تسأم ، فالإبتسامة تغلق أبواب الهم وتضيء مصابيح الفرح في حياتنا..

ابتسم ولا تسأم ليصبح الخريف ربيعا.. والليل المظلم صباحامشرقا..وتتحول

الغربان لعصافير جميلة مغردة مبتهجة..

ابتسم فالإبتسامة تذيب الهموم والأحزان وتوقظ السعادة من سباتها ..

ابتسم فابتسامتك علامة الجودة في عالمنا المتعب..

ابتسم فكل الآلام لا يقهرها سوى تبسمك..

ابتسم ولا تحرم نفسك الأجر بإدخال السرور على قلب أخيك..

ابتسم ويكفيك أن ترى الآخرين يبادلونك ابتسامة أعمق وأصدق..

ابتسم لتزيح الهم من قلبك وتزيح هم غيرك..

ابتسم فلست الوحيد الذي لسعته الأيام..

نعم ابتسم ولا تسأم وأبرز قدرتك على مواجهة هذه الحياة وصعوباتها..

ابتسم ولا تسأم وكن قويا في الشدائد..

ابتسم فالإبتسامة هي المدرسة التي تخرج أجيالا من المتفائلين.. كن

قدوة وقت الهزيمة

43
قال ابن القيم رحمه الله الفرق بين النصيحة والتأنيب :
أن النصيحة إحسان إلى من تنصحه ، بصورة الرحمة له ، والشفقة عليه ،
فهو إحسان محض يصدر عن رحمة ورقة ، ومراد الناصح بها :
وجه الله ورضاه ، والإحسان إلى خلقه ، فيتلطف في بذلها غاية التلطف ،
ويحتمل أذى المنصوح ولائمته ، ويعامله معاملة الطبيب العالم المشفق على المريض المشبع مرضا ، وهو يحتمل سوء خلقه وشراسته ونفرته ، ويتلطف في وصول الدواء إليه بكل ممكن فهذا شأن الناصح .
وأما التأنيب فالقصد منه التعيير والإهانة ، وذم من أنبه ، وشتمه في صورة ناصح مشفق .
ومن الفروق بين الناصح والمؤنب أن الناصح لا يعاديك إذا لم تقبل نصيحته ،
قال لك : قد وقع أجري على الله ، قبلت أو لم تقبل ، ويدعو لك بظهر الغيب ،
ولا يذكر عيوبك ، ولا يبينها للناس ، والمؤنب عكس ذلك

44
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~بسم الله الرحمن الرحيم~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~


في يوم من الأيام كان محاضر يلقي محاضرة عن التحكم بضغوط وأعباء الحياة لطلابه. فرفع كأسا من الماء وسأل المستمعين، "ما هو في اعتقادكم وزن هذا الكأس من الماء؟". الإجابات كانت تتراوح بين 20 جم إلى 500 جم.

فأجاب المحاضر: لا يهم الوزن المطلق لهذا الكأس!!!

فالوزن هنا يعتمد على المدة التي أظل ممسكا فيها هذا الكأس....

فلو رفعته لمدة دقيقة لن يحدث شيء
ولو حملته لمدة ساعة فسأشعر بألم في يدي

ولكن لو حملته لمدة يوم فستستدعون سيارة إسعاف!!.
الكأس له نفس الوزن تماما، ولكن كلما طالت مدة حملي له كلما زاد وزنه.



فلو حملنا مشاكلنا وأعباء حياتنا في جميع الأوقات فسيأتي الوقت الذي لن نستطيع فيه المواصلة، فالأعباء سيتزايد ثقلها. فما يجب علينا فعله هو أن نضع الكأس ونرتاح قليلا قبل أن نرفعه مرة أخرى.

فيجب علينا أن نضع أعبائنا بين الحين والأخر لنتمكن من إعادة النشاط ومواصلة حملها مرة أخرى.

فعندما تعود من العمل يجب أن تضع أعباء ومشاكل العمل ولا تأخذها معك إلى البيت. لأنها ستكون بانتظارك غدا وتستطيع حملها

45
نصادف أحياناً في حياتنا أناس يملكون علينا عواطفنا ، يتمتعون بشخصيات جذابة تؤثر فيمن يخالطون ، وكل منا يتمنى أن يمتلك مثل هذه الشخصيات ، وبالطبع هناك مقومات أساسية لتلك الشخصيات كنت قد ذكرت بعضاً منها في مقال سابق بعنوان (فن التعامل .. مفتاح لقلوب الناس) كان الحديث فيه عن فن التعامل بشكل عام ، بينما هنا فيه بعض الخصوصية .. وسنركز الحديث عنها في هذا المقال بشكل صريح وبدون أي تحفظات :

أولاً - المظهر :

لأن الشكل أول ما يجذب العين ، ويكون بمثابة تذكرة المرور إلى القلوب كان لا بد من أن نضعه في أول أولوياتنا .. وأن نوليه القدر الكافي من الاهتمام ، وبطبيعة الحال أنا لا أعني هنا الخلقة فليس بمقدورنا تغييرها ، لكن أقصد الأناقة وحسن الهندام، والاهتمام بالنظافة الشخصية كالأظافر والعناية بالشكل، والحرص على وضع عطر هادئ وجميل، لأن أغلب العطور الفواحة تسبب الصداع وتثير عند البعض الحساسية وبالتالي تشعر من تجالسهم بالضيق، إضافة إلى أن العطور الفواحة - فضلاً عما ذكر - لا تصلح للمجالس والأماكن المغلقة .

وعلينا أن ندرك أنه ليس شرطاً أن يرتدي أحدنا أغلى الملابس ويبتاع أثمن العطور ليحقق هذه الغاية ، لكن يتم ذلك من خلال الاهتمام بالتناسق بين ألوانها حتى وإن اتسمت بالبساطة .

حاول أن تبدو مبتسماً هاشاً باشاً ، فالابتسامة تعرف طريقها إلى القلب ، ولا تتعارض أبداً مع الوقار ، على العكس تماماً من الضحك .

ثانياً - آداب المجالسة :

عندما تجلس مع أحد حاول بقدر الإمكان أن توليه كل اهتمامك ولا تتشاغل بالنظر إلى الأرض ، ولا تحرص على الالتصاق به، فقد يكون معك ما ينفره منك، وقلل من الحركة والالتفات فهي دليل الحمق ، وانتبه لكل حركاتك لأنك قد تغفل وتقوم ببعض العادات السيئة ، وحاول أن تجعل كل تفكيرك في حديث من يقابلك فقد يسألك عن نقطة ولا تستطيع الإجابة عليها فيأخذ ذلك على أن حديثه مملاً ولا يروق لك .

عند الزيارة حاول بقدر الإمكان أن تكون خفيفاً ، وألا تطيل البقاء خاصة إن كنت أنت الزائر الوحيد أو الغريب في مجتمع عائلي أو متجانس ، وعليك أن تختار الأوقات المناسبة للزيارة ، وأن تكون قدر الإمكان بدعوة ، وحتى ولو رأيت استحسانه لمجالستك لا تكثر من زيارته إلا إن دعاك حتى لا تبدو شخصاً مزعجاً مملاً يندم على أنه تعرف إليك ، كما يجب عليك ألا تجلس إلا في المكان الذي يختاره لك .

حاول عدم استخدام هاتفك المحمول بإجراء اتصالاتك أثناء اجتماعكما ، وألا تستخدمه إلا لضرورة أو للرد على اتصال بهدوء وصوت منخفض وأن يكون الرد بشكل مقتضب، ولا تمد يدك لتستخدم هاتفه إلا لضرورة وبعد استئذان.

لا تقاطعه لتستأذن بالانصراف أثناء تحدثه معك ، وإذا استأذنت لا تتحدث بأي شيء سوى الإطراء لجميل ضيافته لك ، وعليك ألا تتحدث أمامه عن أحد بما يكره ، ولا تظهر أخطائه أو هفواته أمام أحد فهذا سيعطي انطباعاً عنك بأنك غير جدير بأن يدعوك أحد لمنزله .

إن حدث ودعاك للطعام حاول بقدر الإمكان الاعتذار ، وإن أُحضر لا تكثر من الأكل حتى وإن كنت جائعاً ، ولا تأكل بسرعة ، ولا تتحدث وبفمك طعام ، وإن قدم لك القهوة أو الشاي احرص ألا تشرب إلا بعد أن يشرب هو من كوبه فقد يكون فيه ما تكره فيقع في حرج شديد .

حاول بقدر الإمكان عدم النظر لهيئة المجلس وأثاثه بحضوره ، وابتعد عن الفضول بقراءة ما حولك من صحف ومجلات وأوراق ، ولا تمد يدك لأي شيء مما تقع عليه عينيك فهذه صفات ذميمة .

حاول أن تكون معتدلاً في جلوسك، فبعض أوضاع الجلوس تعبر عن سوء الأدب، ولا تمد رجليك في حضرته ، ولا تضع رجلاً على رجل .

عند بداية الحضور لا تسابقه إلى الدخول ، وعند الانصراف لا تخرج قبله لتمنحه الفرصة في أن يصلح من شأن مكان مرورك .

عود نفسك على السيطرة على تصرفاتك والابتعاد عن العادات السيئة كالعبث في الأسنان والأذنين والأظافر والأنف ، فهي أعمال منفرة تثير الاشمئزاز والاستقذار، وحاول ألا تظهر التثاؤب وأن لم تستطع أبقِ فمك مغلقاً أو سده بيدك، فالتثاؤب صفة مذمومة شرعاً وعرفاً ، وفتح الفم فيها يعبر عن قلة الذوق والأدب .

ثالثاً - آداب الحديث :

حاول أن تكون منصتاً ومستمعاً أكثر من أن تكون متحدثاً ، وفكر جيداً في صفة كلامك قبل أن تنطق به ، وانتق مفرداتك بشكل جيد ، ولا تتحدث فيما لا تفقه به أو ما لا يتوفر لديك معلومات كافية عنه ، ولا ترفع صوتك ، ولكن تحدث بشكل هادئ وطبيعي ، ولا تقاطع محدثك بحديثك حتى وإن كان لديك توضيحاً أو اعتراضاً ما لم يتوجه لك باستيضاح أو سؤال ، ولا تكثر من الاعتراضات حتى وإن كنت على حق، وإن كنت لا بد فاعلاً فحاول أن يكون ذلك بطريقة لطيفة ولبقة، وحاول أن يكون الحديث في نفس المجال الذي حدثك به، ولا تبادر في فتح مجال جديد للحديث حتى تعرف توجهات من تجالس ، فقد تتحدث بما لا يناسبه أو يمسه، وإن كان لا بد من أن تبدأ أنت الحديث حاول انتقاء الموضوع الشيق ، ولا تحرص على التحدث فيما لا يصدق حتى وإن كان ذلك حقيقياً وحدث بالفعل ، ولا تحرص على الإسهاب بحديثك، وأعط من يجالسك الفرصة في أن يشاركك ، وابتعد عن الغيبة والنميمة وكثرة الانتقادات .

إن كان لقاءكما هو الأول فلا تتحدث كثيراً عن نفسك حتى لا تبدو في نظره نرجسياً، ولا تتكلف ما ليس فيك ، وعليك أن تتحدث بكلمات مفهومة ، وأن تركز أفكارك حتى تبدو أكثر ثقة بنفسك ، وألا تكثر من الحديث عن عملك وحياتك الخاصة فتبدو ثرثاراً ليست لديك أي خصوصية، وابحث عن مجالات الحديث العامة المشتركة.

وحتى وإن كانت لقاءاتك معه كثيرة هناك أموراً خاصة لا يليق بك الحديث عنها في حياتك الخاصة ، ولا تسأل أيضاً في أموره الخاصة ، وإن حاول هو الحديث عنها حاول أنت أن تبتعد في حديثك عن الخوض فيها حتى وإن كانت هناك مناسبة للمشاركة.

رابعاً – حقوق الصحبة :

نصل الآن إلى المرحلة الثانية من حسن التعامل بعد أن تخطينا مرحلة التعارف ، لنعرف حقوق وحدود الآخرين ولا نتعدى عليها ، فمن السهل علينا أن نكسب حب الناس ولكن المحافظة على هذا الرصيد هو الصعب .

إن من أهم حقوق رفاقك عليك المحافظة على ما يدور بينك وبينهم ، وأن تحفظ لهم الود والاحترام ، وأن تبتعد عن المزاح الثقيل والكلام الجارح ، والأدب والتهذيب مطلوبان مع جميع الناس حتى الأقارب منك مهما بلغت درجة العلاقة والقرب ، فمن يزرع الحب لا يجني إلا الحب ، ولتعلم أن الناس كالمرآة لا يعكسون إلا ما يقع أمامهم .

حاول أن تبتعد عن الأنانية وحب الذات ، فهي تجعلك منبوذاً يتجنبك الآخرون ، وحتى وإن ابتليت بها حاول أن تتخلص منها بالتدريج ، والأمر قد يبدو صعباً لكنه ليس مستحيلاً ، ودرب نفسك على ضبط أعصابك والابتعاد عن الغضب ، فالحلم مصدر سعادة لك لأنه يقربك من الناس في الدنيا ومن الله في الآخرة .

لا تكن لواماً ، ولا متبرماً كثير الحجج ، ولا مستكبراً ولا بخيلاً ، وإن أخطأت فبادر بالاعتذار، وتعامل مع الآخرين بصراحة ووضوح متلمساً اللطف واللين فيها ومبتعداً عن الوقاحة وقلة الذوق، وعليك بالحياء والتواضع فإنهما من سمات الأنبياء، وحاول أن تبتعد عن نقل الأخبار السيئة حتى لا يربط الناس بينك وبينها ، وتذكر أنه ليس كل ما يعلم يقال.

حاول أن تبدو متعاوناً مع الناس عندما يطلب منك المساعدة ، ولا تحرج أحداً في قضاء حاجاتك ، واحرص على استغلال المناسبات السعيدة في التهنئة ، ولا تنس المواساة في الأحداث المؤلمة ، ففي هاتين الحالتين ترسخ الأفعال والمواقف في الأذهان .

اختر الأوقات المناسبة دائماً لطلب حاجتك ، وإن حدث وإن صادف لك حاجة عند أحد وكان الوقت غير مناسباً فغض النظر عن طلبها فإن تفقدها خير لك من أن تفقد معها علاقتك بأحد .

إذا كنت واقفاً أو جالساً مع مجموعة وأردت الانصراف فاستأذن ولا تنصرف فجأة حتى وإن لم يكونوا يتحدثون معك ، وإذا توقفت عند بائع الصحف وشدك عنوان في أحدها فلا تلتقطها لتقرأ ، بل خذها وأدفع ثمنها ثم أقرأها بعيداً ، وإذا جلست إلى جوار أحد يقرأ كتاباً أو مجلة أو صحيفة فلا تسترق النظر إليها لتقرأ فهذا السلوكيات غير مقبولة في كل المجتمعات .

إذا هاتفت أحد معارفك فلا تطيل الحديث معه وأسأله عما إذا كان مشغولاً، وإذا هاتفك أوجز في كلامك ولا تتحدث معه في أمور يطول شرحها فقد يكون مشغولاً ويخجل أن يعتذر منك وحاول أن تجعل أمر إنهاء المحادثة في يده دائماً .

* * * * * * * * *

أيها الكرام .. إني لأعلم يقيناً أنكم تحملون القدر الكبير من الصفات الجميلة لكن ليس بمقدور أحدنا أن يكتفي من الفضل ، وأعلم أيضاً أن أغلب ما أتيت على ذكره سابقاً هو من الصعوبة بمكان ، لكن لا توجد سعادة بلا تعب ، ولا يوجد نجاح بلا جهد، فجني حب الناس محفوف بالمصاعب ، ولنضع في اعتبارنا أنه ليس شرطاً أن نطبق جميع الصفات الجليلة ، لكن لنأخذ منها ما نستطيع، وكلما رغبنا في الاستزادة وزيادة الرصيد ضاعفنا العمل ، ولنجعل التطبيق على مراحل ، إن محبة الناس لكم نعمة وسعادتكم بها لا تضاهيها سعادة .

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 12