Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - ترانيم

صفحات: 1 [2] 3 4 5
16
منتدى علم الكيمياء / مــع الزيـــوت العطـــرية
« في: مايو 01, 2007, 03:12:16 مساءاً »
الســـلام عليكــــم ورحمــــة الله وبركاته ..

رحلتنا هذه المرة مع >> الزيـــــــوت العطريــــــــة

مقدمة ..

أصبحت الصناعات الصغيرة أكثر انتشاراً ، خاصة بعد الاتجاه إلى تصنيع العطور والزيوت الطيارة في المنازل أو المصانع الصغيرة. وتنتشر النباتات التي يستخرج منها هذه الزيوت في الوطن العربي، خاصة المناطق الصحراوية والغنية بالمواد الفعالة. ويوجد عدة طرق للحصول على هذه الزيوت بيسر من الأجزاء النباتية . كالتالي:
طريقة التقطير وهذه الطريقة قديمة ولكنها مازالت منتشرة خاصة في الصناعات الصغيرة والطريقة الأكثر تقدماً هي الاستخلاص بواسطة المذيبات وطريقة الكبس مفضلة مع بعض الثمار ويحصل أو يستخرج الزيوت من الأجزاء النباتية الطازجة أو الأجزاء الجافة . والتقطير يقصد به إذا وجد سائلان مثلاً الماء والزيت الطيار فإن المزيج يتبخر عند درجة الحرارة التي يكون عندها المجموع الكلي لضغط بخارهما أعلى من 76 سم وهو الضغط الجوي وهذا يعني أن المزيج يتبخر عند درجة حرارة أقل من درجة الغليان لكل من السائلين على حدا ،
فمثلاً زيت التربنتينا والذي يغلي عند درجة  160ْم  وهو لا يذوب في الماء إذا مزج به وقطر المزيج فإنه يغلي عند درجة  95,6ْ م أي أقل من درجة غليان في الزيت والماء .
وبصفة عامة كلما انخفضت درجة حرارة التقطير أمكن الحصول على زيت على درجة عالية من الجودة .

>>>> <<<<

سنتابع سوياً في الحلقات القادمة عن //
- تقسيم الزيوت العطرية والخواص الطبيعية لها وتركيبها
- أهم طرق استخلاص الزيوت العطرية واستخراجها
بالتقطير المائي - والتقطير البخاري - والكبس - وطريقة الوخز
- والاستخلاص بالمذيبات وسنتعرف على أنواع هذه المذيبات
- وأيضاً سنلقي الضوء على طرق غش الزيوت الطيارة ومعرفتها
- وعلى النباتات العطرية والطبية والتوابل وأهم فوائد واستخدامات بعض الزيوت وكيفية استخلاصها


رحلتنــا طويلــة وممتعـــة فكونـــوا بالقـــرب



أطيب تحياتي >> ترانيــــم <<




17
منتدى علوم الحاسب / كيفية تحويل ملفات pdf الى word
« في: مايو 01, 2007, 02:52:52 مساءاً »
الســلام عليكـــم ورحمـــة الله ..

أخواني الأفاضل أتمنى مساعدتي في الحصول على برنامج يمكنني بواسطته تحويل ملفات pdf الى ملفات word ..

حاولت ايجاد ذلك عبر البحث في الشبكة ولكن كثير من الروابط لم تكن تعمل والبقية كانت تحتاج الى سيريال نمبر ..

شاكرة لكم حسن تعاونكم الدائم معنا ..

أجمل تحية

18
الســـلام عليكــــم ورحمــــة الله ..

من أهم العوامل للنجاح الاجتماعي هو التواضع للناس، فالمتواضع يحوز على حب الآخرين له ، وعلى تقدير واحترام الجميع، لأن من يحترم الآخرين يحترمونه ، ومن يقدرهم يقدرونه، والعكس صحيح تماماً .
والتواضع صفة حميدة يجب أن يتحلى بها المسلم، لأنها تعبر عن كبر النفس وسموها ورفعتها، ولذا على المسلم أن يجتهد كي يتحول التواضع إلى ملكة لديه.

وقد أمر القرآن الكريم المؤمنين بالتواضع، وبالرغم من أن كلمة (التواضع) لم ترد بلفظها في القرآن الكريم، ولكن وردت كلمات تشير إليها وتدل عليها، منها قوله تعالى: ( .. واخفض جناحك للمؤمنين )، وقوله تعالى: (وعباد الرحمن الذين يمشون في الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً) .. إلى غيرها من الآيات الشريفة التي فيها معنى التواضع.
 أما في السنة المطهرة فقد وردت الكثير من الروايات التي تحث على التحلي بالتواضع، والتي توضح أيضاً فضيلة التواضع، منها قول الرسول (صلى الله عليه وسلم): " ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفو إلّا عزاً ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله" .

وقال صلى الله عليه وسلم يوماً لأصحابه: " مالي لا أرى عليكم حلاوة العبادة" قالوا: وما حلاوة العبادة؟ قال: " التواضع" .

فن التواضع:
كلمة التواضع مأخوذة من مادة " وضع" وهي تدل على خفض الشيء والتواضع في عرف علماء الأخلاق هو لين الجانب، والبعد عن الاعتزاز بالنفس، لذلك قالوا: إن التواضع هو اللين مع الخلق والخضوع للحق، وخفض الجناح.
فالتواضع هو أرضية الصداقة، وهو ليس علماً يُقرأ، ولا نظرية تحفظ، ولا محاضرة تُلقى، إنما التواضع فن يحتاج الإنسان إلى التدرب عليه.

ومن السهولة بمكان أن يعرف الإنسان شيئاً من الزاوية النظرية، ولكن من الصعب هو أن يتدرب عليه، حتى يصبح جزءاً من تصرفاته الطبيعية.
فأنت يمكنك ، خلال دقيقة واحدة أن تتعلم كيف تقود السيارة، إلا أنك تحتاج من الوقت شهراً من التدرب لكي تقود السيارة فعلاً وتمارسها بشكل عادي..

هكذا التواضع.. فمعرفة أصوله وطريقته لا تستغرق وقتاً ولكنها بحاجة إلى فترة طويلة حتى يتعلمه الإنسان عملياً ، ويصبح جزءاً من تصرفاته.

إن الإصرار، وقوة الإرادة، وثبات العزيمة، والاستقامة، عناصر ضرورية لتدريب النفس وتمرينها على الصفات الحميدة وتخليصها من كل الصفات الرذيلة.

والآن .. ما هي أصول التواضع؟ كيف نتواضع؟ وماذا يعني التواضع؟

للإجابة على هذه التساؤلات .. إليك هذه الصورة المشرقة من تواضع الرسول (صلى الله عليه وسلم) مع أصحابه رضوان الله عليهم أجمعين حتى نستلهم منها دروساً في فن التواضع.

لقد كان (صلى الله عليه وسلم) أشد الناس تواضعاً في علو منصبه، فكان يخصف النعل، ويرفع الثوب وكان يصنع في بيته ومع أهله حاجتهم، وكان أصحابه لا يقومون له لما عرفوا من كراهته لذلك ، وكان يمر على الصبيان فيسلم عليهم، وأتى (صلى الله عليه وسلم) برجل فأرعد من هيبته فقل له: (هون عليك فلست بملك إنما أنا ابن امرأة من قريش تأكل القديد) .. وكان يجلس بين أصحابه مختلطاً بهم كأنه أحدهم فيأتي الغريب فلا يدري أيهم هو! حتى يسأل عنه حتى طلبوا إليه أن يجلس مجلساً يعرفه الغريب، فبنوا له ركناً من طين فكان يجلس عليه، وكان لا يأكل على خوان ولا سكرجة حتى لحق الله تعالى، وكان لا يدعوه أحد من أصحابه وغيرهم إلا قال : لبيك..

"وكان (صلى الله عليه وسلم) لا يتميز على أصحابه، بل يشاركهم العمل ما قل أو كثر، وإذا دخل بيته كان في خدمة أهله ، فهو يجلب الشاة، ويرقع الثوب، ويعلف الدابة ، ويعقل البعير ، ويطحن بالرحى، ويشتري الشيء من السوق ويحمله، ويأكل مع الخادم، ويجالس المساكين، ويعنى بالأرملة واليتيم والفقير" ..

هكذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى للتواضع ، إنه يرسم لنا صورة واضحة للتواضع، فما أجدرنا أن نقتدي به عليه الصلاة والسلام فهو قائدنا وقدوتنا.

والتواضع هو من أهم عناصر النجاح الاجتماعي، فإذا شئت أن تكون وجيهاً وزعيماً في مجتمعك، أو بين أصدقائك، أو على صعيد قبيلتك.. فلا شيء كالتواضع يوصلك إلى ما تريد، وكما قال حكيم الصين "لاوتي" : (الرجل العاقل إذا أراد أن يعلو على الناس وضع نفسه أسفلهم، وإذا شاء أن يتصورهم جعل نفسه خلفهم ، ألا ترى إلى البحار والأنهار كيف تتلقى الجزية من مئات الترع والجداول التي تعلوها!" .

فلا أحد من الناس يحب ذلك الإنسان المتبختر بنفسه، المغرور بذاته، المتكبر على أقرانه، المتجبر في مشيه وكلامه؟ ولن يعترف بكبريائه أحد، ولن يُذعن لاستعلائه مخلوق قط! بل إن التكبر على أمثال هؤلاء هو الرد لتمريغ تكبرهم في التراب!..

وكما قال الرسول (صلى الله عليه وسلم): " إذا رأيتم المتواضعين من أمتي فتواضعوا لهم، وإذا رأيتم المتكبرين فتكبّروا عليهم فإن ذلك مذلة لهم وصغار" فالتواضع للإنسان الطيب المؤمن، أما المتكبر فليس جديراً بأن يتُواضَع له!

تواضع .. فهي وصية الأنبياء لأممهم !
تواضع .. فهي نصيحة الحكماء لمجتمعاتهم!
تواضع .. فهي حكمة الفلاسفة لجماهيرهم !

تواضع تكن كالنـجم لاح لناظر          على صفحات الماء وهو رفيع
ولا تك كالدخـان يعلـو بنفسـه         على طبقات الجو وهو وضيع
وأكـرم أخـلاق الفتى وأجلـها          تواضعــه للناس وهو رفيع
وأقبح شيء أن يرى المرء نفسه           رفيعاً وعند العالمـين وضيع



الشخصية المغناطيسية ..
م. علي غانم الطويل ..

19
منتدى علم الكيمياء / البرفان تستخدمه..ولكن هل تعرفه ؟!
« في: أبريل 02, 2007, 11:12:07 مساءاً »
الســـلام عليكــــم ورحمــــة الله وبركاته ..

أخوتي وأخواتي الأعزاء ..

معظمنا إن لم يكن كلنا يستخدمه ولكن هل يعرف تركيبه واستخداماته الأخرى مصادره وأنواعه ..
فتابعونا في موضوعنا عن >>

البرفــــــــان >>> perfume


كلمة برفان perfume تتكون من الشق per والشق fumum وهي تعني "بواسطة" ، " دخان" وهي كلمة تشير الى النواتج المتجمعة من عمليات حرق المركبات الأروماتية aromatics على شكل بخور incense مكونة من أخشاب الصمغ والمضاف إليها مواد ذات رائحة وقد نمت وتطورت استخدامات البرفانات بالرغم من أن البرفانات الحالية مازالت تحمل نفس الاسم القديم الذي يعني روائح البخور (روائح الدخان)..

ومن بين الاستخدامات المهمة للبرفانات مايلي:
1.   المنتجات العائلية وتشمل :
الصابون والمنظفات الصناعية – منظفات متنوعة – مطهرات – ململعات – دهانات – مواد لاصقة – معطرات للجو .
 
2.   منتجات للاستخدام الشخصي:
مواد التجميل – مستحضرات الحمام – العطور – مستحضرات صيدلية .

3.   منتجات صناعية :
منظفات جافة – أصناف الجلد والمطاط – الجلد الصناعي – مشمع الأرضيات – اللدائن – حبر الطباعة – الورق المعطر – المنسوجات ... الخ

4.   منتجات زراعية :
المبيدات الحشرية – المواد الطاردة للحشرات والحيوانات – الطُعم المستخدم في صيد الحيوانات- المنتجات البيطرية ..

5.   أغذية الماشية :
تستخدم المواد ذات الرائحة المحببة للحيوانات في أغذية الماشية لتجعلها تنجذب.

6.   مكسبات النكهة (الطعم) :
تستخدم في الأغذية – الادوية – المشروبات.

..

20
منتدى الاحياء العام / مم تتكون سوائل العين؟؟!
« في: مارس 31, 2007, 02:42:19 صباحاً »
الســلام عليكــــم ورحمـــة الله وبركاته ..

أخوتي وأخواتي الأفاضل ..

لدي تساؤل حول تركيب سوائل العين ؟؟ ما طبيعتها ومم تتكون وما العناصر المحتمل تواجدها فيها ؟


أرجو أن أجد إجابتي لديكم مع خالص شكري وتقديري

..

21
الســـلام عليكــــم ورحمة الله وبركاتــه

بوبال الكارثة المستمرة (1984 – 2007)..

 ليل الثاني من ديسمبر 1984 تسرب 40 طنا من غاز Methyl Isocyanate وغيره من الغازات القاتلة من مصنع مبيدات الآفات التابع لشركة يونيون كوربايد في بوبال في الهند. وكانت تلك اسوأ كارثة كيميائية على الاطلاق. وقدر عدد القتلى بين 3500 و 7500 جراء التعرض المباشر للغاز غير ان الرقم ما زال غير مؤكد.للاسف ، ان ليلة الحادثة تلك كانت بداية مأساة ما زالت مستمرة إلى اليوم.

  قامت يونيون كاربايد التي كانت تملك مصنع المبيدات عند وقوع تسرب الغاز بالتخلي عنه مخلفة وراءها كميات ضخمة من السموم الفتاكة كما تركت لسكان بوبال مخزونا ملوثا من المياه و ارثا ساما مازال يوقع الاصابات حتى يومنا هذا.

ويعيش اليوم اكثر من 29 الف نسمة في محيط موقع المصنع حيث يواجه جيل جديد من الاطفال انعكاسات الارث الصناعي السام على حياتهم وصحتهم كما لقي 16 الف شخص مصرعهم بينما اصيب حوالي نصف مليون بالأذى .

 لقد توفي كثيرون في اسرتهم بينما خرج غيرهم من منازلهم فاقدي البصر ليموتوا اختناقا في الطريق ولقي كثيرون حتفهم لا حقا بعد ان وصلوا المستشفيات ومراكز الطوارئ.
 وكانت العوارض الحادة الأولى هي التقيؤ والحريق في العينين والانف والحنجرة وقد حصلت اكثرية الوفيات بسبب قصور في جهاز التنفس وقد ادى الغاز السام لدى البعض إلى زيادة الافرازات الداخلية بصورة مبالغة ما ادى إلى انسداد رئتهم بالسوائل بينما ادى انقباض القنوات الرئوية إلى اختناق غيرهم وعانى كثيرون ممن نجوا من اليوم الاول لاحقا من تلف دائم في الرئتين.

 كما اشارت فحوصات اخرى خضع لها الناجون إلى عوارض عصبية بما فيها الام الراس واختلال التوازن والاكتئاب والارهاق وتوتر الطباع. كما برزت اختلالات واضرار في الجهاز المعدي المعوي والنظام العضلي والعظمي وجهاز المناعة والتناسل.

بقيــــــــــة المقـــــــال

والسؤال الآن للجميـــع //
QUOTE
بينما خرج غيرهم من منازلهم فاقدي البصر ليموتوا اختناقا في الطريق

QUOTE
وكانت العوارض الحادة الأولى هي التقيؤ والحريق في العينين والانف والحنجرة


لماذا كان تأثير غاز Methyl Isocyanate CH3-N=C=O على العينين بالتحديد وسوائل الجسم ؟؟

أرجو أن أرى مشاركاتكم ومحاولاتكم وخصوصا الكيميائيين (أريد إجابة كيميائية ) ':eee:'

لكم أجمل تحياتي ..

..




22
منتدى علوم الحاسب / عرض ملف فيديو بصورة مرئية
« في: فبراير 06, 2007, 06:43:37 مساءاً »
الســـلام عليكـــم ورحمــة الله وبركاتـــه ..

أخوتي الكرام في قسم الحاسوب الرائع ..

لدي استفسار حول كيفية ادراج ملف فيديو في المنتدى ولكن ليس على شكل رابط بل يكون مرئي ..

بحيث يستطيع العضو أو الزائر أن يشغله ويعيد تشغيله ويرى محتواه ..

أرجو ان تكون قد وضحت الفكرة

وشكــــراً لكم جزيــــلاً ..

أجمل تحية ..

23
الســلام عليكـــم ورحمـــة الله ..

من عجائب الاختراعات العلمية !

ماوس للتدفئة و حذاء لتنظيف منزلك وسجاد للاضاءة !

 1)تمكنت شركة أمريكية متخصصة في الالكترونيات وأجهزة الكمبيوتر، من ادخال تقنية جديدة لماوس الكمبيوتر لحماية الأصابع من البرودة. ويعمل هذا الماوس من خلال توصيله بجهاز داخلي للتدفئة يزيد من درجة حرارة الماوس بشكل يتلاءم مع ...... درجة حرارة الجسم.‏

وطبقاً لما ورد بـ "جريدة الأهرام"، أوضحت الشركة أن المصممون تمكنوا من ابتكار نموذج آخر من الماوس مزود بجهاز داخلي يناسب فصل الصيف ، خاصة أن ارتفاع درجات الحرارة يعمل علي تزويد الأصابع بالهواء الجاف بحيث يبقي اليد جافة‏.‏

2)  تمكنت شركة إلكتروليكس من ابتكار حذاء جديد عبارة عن خف منزلي يكنس أرضية البيت خلال المشي.

وأشارت الشركة إلى أنه يوجد في قاع الحذاء الذي يدعى "شوفير" قابس للشحن الكهربائي ليوفر له الطاقة، كما أنه يتميز بنعل مرن يمكن له التوافق مع مقاس قدم المستخدم.

وطبقاً لما ورد "بجريدة الرياض"، أوضح المتحدث الرسمي باسم الشركة أن هذا الحذاء مخصص للأشخاص كثيري المشاغل والذين لا يملكون وقتاً لتنظيف البيت بالمكنسة الكهربائية.

ويعمل هذا الحذاء لكنس المنزل من خلال وضع القدم على المكان المراد تنظيفه حتى يقوم خرطوم صغير بشفط الغبار منه.


3)  توصل علماء بجامعة طوكيو إلى صناعة سجاد قادر على اضاءة المصابيح وتشغيل الأجهزة بدون توصيلها بأسلاك كهربائية.
وقد يفتح هذا السجاد العجيب الأمل أمام الإنسان للعيش في منازل يتمتع فيها بطاقة كهربائية بدون أزرار في الحائط وبدون فواتير كهرباء مرتفعة في وقت يعاني فيه العالم من ارتفاع أسعار الطاقة.

وأشار باحثون في جامعة طوكيو بسان فرانسيسكو التي نظمها معهد انستيتيوت اوف الكتريكال اند الكترونكس انجنييرز ، إلى أن هذا الموكيت قادر على توصيل الكهرباء للأجهزة الكهربائية بدون الحاجة إلى توصيل الموكيت بالأجهزة عن طريق سلك كهربائي.

وطبقاً لما ورد "بجريدة اليوم الإلكتروني"، أوضح الباحثون أن هذا الموكيت يمكن وضعه على الأرض أو على الحائط لنقل الكهرباء لهذه الأجهزة، حيث أنه لا يقوم الموكيت بمهمة توليد الكهرباء، لكنه يقوم بنقلها بدون سلك كهربائي إلى الأجهزة الكهربائية، بعد أن يتم توليد الكهرباء عن طريق القوة الكهرومغناطيسية.


عــــن (أفكار علمية )

أطيب تحياتي ..

24
منتدى علوم الحاسب / ..مشكلة اللغة في الايميل ..
« في: فبراير 01, 2007, 12:30:29 صباحاً »
الســلام عليكـــم ورحمــة الله وبركاته ..

أخوتي الكرام مشكلتي في اللغة في صفحة الايميل (هوتميل ) ..

حيث تصلني الرسائل برموز ويجب أن اختار ترميز >> اللغة (العربية ) وفي أحيان كثيرة تغيير اللغة لا يفيد وتبقى الرسالة مكتوبة بطلاسم لا أفهمها ..

والمشكلة الأكبر أنني اذا حاولت أن أرسل رسالة تصل المستلم أيضاً بتلك الرموز ولا يمكنه تحويلها للغة عربية

هل من حل لهذه المشكلة ؟؟

شاكرة لكم حسن تعاونكم معنا جميعاً ..

..

25
منتدى علم الكيمياء / ..خضــاب الزهـــور ..
« في: يناير 28, 2007, 01:15:55 صباحاً »
..الســلام عليكـــم ورحمــة الله وبركاتـــه ..
خضاب الزهور <<<   Flower Pigment





تتكون خضاب الزهور من مجموعتين /

الأولى هي خضاب حويصلات فلافونية قابلة للذوبان في الماء ، وتعطي الألوان الحمراء والزرقاء والصفراء.

والثانية خضاب الجبيلات أو البروتوبلازم الكاروتينية الصفراء والبرتقالية والحمراء والتي تذوب في الدهون .

وتحتوي الجبيلات أيضاً على الكلوروفيل ومشتقات البورفيدين ، التي تتواجد في أزرار الزهر والتي تختفي عند نضوج هذه الزهور.

تحتوي الخضاب الفلافونية على (15 ذرة) كربون تتكون من حلقتي بنزين متصلتين ببعضهما البعض بسلسلة من ثلاث ذرات الكربون ، لتكون هيكلا كربونيا على النحو التالي:
ست ذرات كربون – ثلاث ذرات كربون – ست ذرات كربون ، هذا وتكون ذرات الكربون الثلاث الوسطية مع ذرة الأكسجين  حلقة غير متجانسة يحدد شكلها وطبيعتها نوعية الخضاب في النبات ، مثل الانثوسيانينات الحمراء الى الزرقاء والانثوزانثينات العاجية إلى الصفراء والتي تشتمل على الفلافونات والفلاثونولات والأورونات والفلافونونات وغيرها..

ويتم اصطناع الحلقة اليسارية من الجزئ من ثلاثة جذور من الأسيتات أما الحلقة اليمينية وذرات الكربون الثلاث التي تقع بين الحلقتين فيتم إنتاجها بطريق تفاعل حمضي ، ويتصل بالعديد من ذرات الكربون الخمسة عشر الأساسية مجموعات مختلفة مثل الهيدروكسيل والمثيل والميثوكسيل، والتي تسبب اختلافاً في صفات ولون الخضاب .

ان زيادة عدد الهيدروكسيل في الانثوسيانينات يزيد من زرقة الخضاب ، بينما يؤدي استبدال احدى هذه المجموعات بمجموعة ميثوكسيل الى ميل الخضاب نحو الحمرة ، ولقد تم التوصل الى ان هذا الاتقان المحكم للجزيئات يخضع لرقابة جينية وتجدر الإشارة الى ان لون الخضاب يتأثر أيضاً بالوسط المحيط مثل : الاس الهيدروجيني ، والأيونات الفلزية ووجود خضاب أخرى يمكن ان يكون معها متراكبات.

كما ان معظم الخضاب الفلافونية الطبيعية تحتوي على واحد أو أكثر من الأجزاء السكرية التي تزيد من قابليتها للذوبان ، وغالباً ما يصاحب الانثوسيانين مركبات عديمة اللون تسمى البروانثوسيانين أو الانثوسيانين الأبيض ، والتي لا تكون اللون الأحمر المميز للانثوسيانين الى أن يتم غليها مع حمض معدني ليتكون الانثوسيانيدين ومن امثلة ذلك ..
كلوريد الديلفينيدين ،وكلوريد البيلارجونيدين

وهناك نوع آخر أقل انتشاراً من الخضاب وهو البيتالينات التي تذوب في الماء ، والتي توجد في حويصلات أفرد عشر عوامل نباتية تنتمي الى نظام السينتروسبيرم ، و البيتاسيانين هي الخضاب الحمراء الموجودة في البنجر ، وبعض انواع التوت ، وعند تكسر جزيئات البيتاسيانين فانها تنتج الاندول ومشتقات البيريدين ، وتعتبر البيتازانثين اقل انتشاراً من البيتاسيانين

تتواجد الكاروتينويدات والزانثوفيلات، في معظم أجزاء النباتات ، وهي تحجب في الاوراق بفضل الكلوروفيل، وتمنح الكاروتينويدات اللون المميز للجزر والطماطم وكذلك لزهرة عباد الشمس ، ولا تذوب هذه الخضاب في الماء ولكنها تذوب في المذيبات العضوية ، وتتكون من ثمان وحدات تشبه الأيزوبرين، مما يجعل عدد ذرات الكربون في جزيئاتها أربعون ذرة ، وتعتبر ذرات الكربون المركزية في الجزئ متشابهة في مختلف أنواع الكاروتينويدات ، ويوجد في هذه الجزيئات روابط مضاعفة مما يعطي الفرصة لتكون مماكبات مقرونة ومفروقة ، ويوجد العديد من هذه المماكبات في الطبيعة.

تعتبر الكاروتينات هيدروكربونات تذوب في الايثر البترولي ، وهي قليلة الذوبان في الكحول ، بينما الزانثوفيلات لا تذوب في الاثير البترولي وتذوب في الكحول ، ويلاحظ أن الزانثوفيلات تشبه الكاروتينات ، ولكنها تحتوي على ذرة أكسجين أو أكثر في جزيئاتها .

يختلف الزيزانثين ، وهو الزانثوفيل الاصفر في حبوب الذرة ، عن بيتا كاروتين ، والذي يعتبر أكثر أنواع الكاروتين انتشاراً ، بمجموعتي هيدروكسيل ويعتبر البيتا- كاروتين بالنسبة للحيوانات مصدراً لفيتامين (أ) ، والذي يشكل نصف الجزئ ..

ويلعب خضاب الزهور دوراً في تأكيد تلقيح الزهور ، ذلك أن الزهور تبدو واضحة ومميزة للملقح وذلك من خلال انعكاس موجات معينة من الضوء المرئي أو فوق البنفسجي ، هذا وتنتشر الخضاب الحمراء في الزهور التي يتم تلقيحها بواسطة الطيور ، بينما تنتشر الخضاب الصفراء والزرقاء في الزهور التي يتم تلقيحها عن طريق النحل والفراش ، كما أن تحديد الموجات الضوئية التي يتم امتصاصها وتلك التي يتم انعكاسها يتم تعيينه من لون أوراق الزهور ، وهذا يساعد الملقح على التعرف على هذه الزهور وتمييزها وتلقيحها .

هذا ويمكن القول بشكل عام أن كلا من الكاروتينويدات و الفلافونيدات تلعب دوراً أساسياً في خضب الزهور وتلوينها ..


دمتــــــــم سالمين

26
مـــــــن سيربــــــــــح المليـــــــــــــون >> << مــــــع الكيـميـــــــــــــــــــــاء


مرحباً بكم أخواننا الأعزاء .. هــذه لعبة تحــدي.. ان قبلت التحدي ستشعر وكأنك في حلقة خاصة من حلقات من سيربــــــح المليون ..

ولكــــــــــنها ستكون في الكيميــــــاء ولا شئ سوى الكيميــــــــــاء

و لتنتبه فالفرصة محدودة وان أخطأت مرتين فقد خســـــــرت اللعبة ..

بصــراحة جربت ألعبها ولكـــــــن فشلت في الوصول للمليون  ..لكن يمكنني أن أكون مقدمة البرنامــــج  ':eee:'

هيا لنربـــــــــح المليـــــــــــون

بانتظار تعليقاتكـــم ولنرى من سيربح المليون $$..

هذه واجهة اللعبــة ..




تمنياتي لكم بالتوفيق ..

27
منتدى علوم الحاسب / سـؤال عن كيفية حفظ فلاش ؟؟
« في: يناير 22, 2007, 01:48:59 مساءاً »
الســلام عليكـــم ورحمـــة الله وبركاته ..

أخوتي الأفاضل لدي سؤال حول كيفية حفظ فلاش من موقع ...

هل يتم ذلك بطريقة معينة ؟ أم أن هناك برنامج يمكن استخدامه في هذه العملية ..

وأيضاً هناك ملفات تشبه الفلاش ولكنها تعمل بالجافا هل يمكن أيضاً حفظها ..

وشكراً لكم مقدماً ..

28
منتدى الاحياء العام / السبــــــــــــات ... Dormancy
« في: يناير 22, 2007, 12:34:17 صباحاً »
السبــــــــــــــــات – السكـــــــــــون >><< Dormancy


إن لجوء النباتات للدخول في السبات هو أحد أهم طرق المقاومة التي يلجأ إليها النبات ضد الظروف البيئية الصعبة ، ويزداد نجاح هذه العملية بالنسبة للنبات أو تزداد فترة السبات نتيجة تدخل المثبطات الفسيولوجية للبراعم وخصوصاً هرمون حمض الابسيسيك Abscisic acid

يمكننا إذن تعريف حالة السبات بأنها عملية انخفاض شديد في النشاط الأيضي النباتي وكذلك انخفاض للتبادل مع الوسط الخارجي أو التأثر به وينتج عنه توقف وتباطئ شديد للانقسام وللنمو .

-   الدخول في طور السبات والخروج من طور السبات :
هناك عوامل داخلية وخارجية ، من العوامل الداخلية الخاصة بالنبات هناك عوامل تعتبر ورائية وهناك عوامل خارجية مثل الحرارة والرطوبة اللتان تلعبان أيضاً دوراً أساسياً في إدخال بعض النباتات في السبات .
* أنواع السبات المختلفة :
-    السبات الغلافي الناتج عن صلابة غلاف البذرة
-   السبات الجنيني وهو وراثي
-   التحكم القمي / هو نوع من كبح نمو البراعم الناتج من تأثير البرعم القمي حيث ان البرعم القمي يحتكر كل المواد الغذائية وبالتالي يتم كبح البراعم الأخرى نتيجة نقص الغذاء أو انه يفرز هرمونات وهذا ما يسبب كبح البراعم الأخرى الجانبية .

إنهــــــــــــــاء السبــــــــــــات >><< Breaking Dormancy

طبيعياً :
تقوم الأشجار بنفسها بعملية كسر السبات عن براعمها وتعود البذور إلى نشاطها الحيوي نتيجة لدخول الماء وانتهاء السبب الخارجي المسبب للسبات .

صناعياً :
يمكن تحريض النبات أو العضو النباتي على الإسراع في الخروج من طور السبات ، ومن أجل إخراج الأعضاء النباتية من السبات تستعمل بعض المركبات الكيميائية والتي تستخلص عادة من نفس النباتات أو يتم تصنيعها .

بالنسبة للبذور تتم عملية إزالة السبات لهم عن طريق استعمال العديد من المركبات الكيميائية أو عن طريق التراص الأفقي أي Stratification وتعتمد هذه الطريقة على وضع البذور بين طبقات متراصة من الرمل المبلل أو المرطب بالماء ثم وضعها في درجة حرارة تصل إلى 5 درجات مئوية مدة 25 إلى 48 ساعة ، وأحياناً مدة أيام وأشهر لبعض النباتات ..

تقبلوا أول مشاركة لي في قسم الأحياء ..  ':blush:'

كل التحية

29
منتدى علم الكيمياء / التلوث الكيميائي للهواء الجوي
« في: يناير 14, 2007, 10:23:37 مساءاً »
الســلام عليكـــم ورحمــة الله وبركاته ..

يمثل الهواء النقي عصب الحياة على سطح الكرة الارضية نظرا لاحتياج الكائنات الحية لما يحتويه من اكسجين ، لذلك يعد تلوث الهواء بالمواد الكيميائية – التي تخل كما ونوعا بمكنوناته –أشد انواع التلوث البيئي ضررا بانواع الحياة المختلفة .
ويسمى متوسط الزمن الذي تبقى فيه المادة في الغلاف الجوي باسم " زمن البقاء" ويتراوح هذا الزمن بين دقائق وسنوات ، ويعتمد ذلك على المادة نفسها وعلى الظروف المناخية .

يوضح الجدول التالي بعض الملوثات الكيميائية الناتجة عن بعض الصناعات الكيميائية



توضح البيانات المستخلصة من الجدول السابق ان التلوث الكيميائي للهواء الجوي يعزي الى العديد من الملوثات الكيميائية من اهمها : أكاسيد الكربون (أول وثاني اكسيد الكربون ) ، واكاسيد الكبريت (ثاني وثالث اكسيد الكبريت ) ، واكاسيد النيتروجين (أسيكد النيتريك وثاني اكسيد النيتروجين) ، بالاضافة الى غازات اخرى مثل الأمونيا وكبريتيد الهيدروجين ، والغازات الهيدروكربونية والهالوجينية ، كما تعد الجسيمات المعلقة (الايروسولات) من الملوثات الكيميائية للهواء الجوي .

30
منتدى علم الفيزياء العام / أشباح في مختبر الفيزياء
« في: يناير 13, 2007, 11:51:18 مساءاً »
الســلام عليكــــم ورحمــة الله وبركاته ..

موضوع قرأته وأعجبني لكم أخواننا الفيزيائيين ..

كثيرا ما تنتابنا مشاعر الخوف والهلع عندما ندخل في الأماكن المغلقة والمظلمة ، وخصوصا في الكهوف العميقة والبيوت المهجورة والمقابر ، فيرتفع في أجسامنا مستوى هرمون الأدرينالين ، وتتسارع نبضات قلوبنا وتنفسنا ونتعرق وقد تظهر أمامنا صورا وهمية لأماكن ولأشخاص ولأحداث مرعبة وعندها ، نسارع بالفرار من هذه الأماكن، ونبدأ لاحقا بنسج القصص حول ما شاهدناه ، ونعلل ذلك بالأرواح الهائمة والأشباح الشريرة.

فما هي حقيقة هذه الظاهرة الفيزيائية التي تنتابنا.


استرعت هذه الظاهرة الغريبة اهتمام الكثير من علماء الفيزياء ، وكان من بينهم الباحث ( فيك تاندي) عندما تعرض لهذه الظاهرة وهو في مختبره ، يقول تاندي (( بينما كنت اعمل ليلا في معملي شعرت وكان شبحا يدنو مني من الخلف ، ارتعدت ، تصبب عرقي ، نظرت خلفي بفزع  ، لم أجد شيئا ، تفقدت المكان ، كان خاليا تماما من أي شيء غريب ، ثم تلاشت أحاسيس الخوف من عندي )).

كانت هذه الحادثة نقطة تحول في حياة تاندي ، وكعادة كل مهتم بالعلم ، كان لا بد من العثور على تفسير منطقي لما حدث.

لفت انتباه تاندي أن مشاعر الخوف التي انتابته والتي تكررت لحسن الحظ أكثر من مرة في تلك الليلة ، أن المصدر المجهول الذي أثاره بدأ من حاسة السمع لديه ، ولم يكن لهذا المصدر أثر على حاسة الإبصار لديه أو حاسة اللمس ، من هنا وضع تاندي نظريته الأولية حول الموضوع ورسم خطة العمل العلمية التي ينبغي أجراؤها لتفسير هذه الظاهرة الغريبة.

توجه أولا إلى بعض الأماكن المخيفة والتي تتردد حولها الكثير من القصص والخرافات كالكهوف والقصور المهجورة وبعض المقابر ، أخذ بقياس ترددات الأصوات في تلك الأماكن مستعينا بمجموعة متطورة من أجهزة القياس الفيزيائية المتطورة ، ثم توجه إلى سراديب أدنبرة الذائعة الصيت والتي بنيت في عام 1780 ونسجت حولها العشرات من القصص المخيفة ، وفي هذه السراديب نصب تاندي أجهزة قياسه المتطورة في الأماكن الأكثر رعبا ، وبدا بتسجيل الأصوات وتردداتها وأطوال الموجات الصوتية وتحت الصوتية الموجودة في هذه المناطق.

بينت له تجاربه وقياساته الفيزيائية وجود مستوى غير عادي للموجات تحت الصوتية في هذه الأماكن ومن المعروف أن مثل هذه الموجات يقل تذبذبها عن 20 هيرتز وتتسم باتساع طول موجاتها مقارنة بموجات الأصوات المسموعة ، هذه الأمواج تحت الصوتية تعجز الأذن البشرية عن سمعها بشكل مباشر ولكنها تثير الجهاز العصبي الداخلي لدى الإنسان بشكل غامض ، وبسبب أطوالها الموجية المتسعة ، يكون متعذرا على الجهاز السمعي عند الإنسان تقدير مصدرها والمسافة النابعة منها.

إن ما خلص إليه تاندي ، هو أن تكون الموجات تحت الصوتية في الأماكن المغلقة يدفع الأذن البشرية إلى عدم تمييز مثل هذه الأمواج بشكل دقيق مما يؤدي إلى إثارة الجهاز العصبي عند الإنسان وتحفيز أجهزة الدفاع في الجسم وتدفق هرمون الأدرينالين ، ومما يفاقم الوضع سوءا ، ضعف الإضاءة ، والرطوبة وانخفاض درجة الحرارة  في المكان وهذه عوامل تعمل على تضخيم وتكثيف الموجات تحت الصوتية.

إن ظاهرة الموجات تحت الصوتية والتعامل معها يتطلب توفر معدات فيزيائية معقدة ومكلفة، بالإضافة إلى أن الإنسان في حياته اليومية غير معتاد على التعامل مع مثل هذه الموجات ، ولكن بعض الحيوانات مهيأة بشكل طبيعي لاستقبال مثل هذه الترددات كالكلاب والفيلة والحيتان والدلافين وغيرها من الكائنات الحية الأخرى.

إن فهمنا لمثل هذا التفسير العلمي لمثل هذه الظاهرة الفيزيائية الطبيعية يعتبر أمرا هاما لإزاحة عالم الأساطير جانبا والتوقف عن اللجوء إلى عالم الميتافيزيقيا وما وراء الطبيعة من أجل تفسير بعض الظواهر الكونية التي يعجز العلم مؤقتا عن إيجاد توضيحات لها.

منقول من آفاق علمية ..

أطيب تحياتي

صفحات: 1 [2] 3 4 5