Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - الساهر20009

صفحات: [1] 2 3
1
منتدى علم الفيزياء العام / تعريف الزمن
« في: مارس 26, 2006, 07:53:00 مساءاً »
الزمن حسب المفهوم العامي /  تتابع المواقيت الناتج عن شروق الشمس وغروبها وعن دوران الأرض حول الشمس, والقمر حول الأرض
فمهو تعريف الزمن وهل يوجد تعريف للزمن يمكن الاخذ به
وهل ان الزمن يكرر نفسه كل 5000 سنه ؟
الرجاء فيدوني
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

2
مــقدمـة

هل أنحرف الشباب عن الطريق الصحيح أم هل هو تحدي جديد لهم؟

منذ أحداث سبتمبر ونحن نعيش في تسألات كثيرة .

منذ تلك الأحداث ونحن نعيش هذا الواقع الذي فرضه علينا المجتمع الدولي. أم هؤلا الشباب ظلوا مكبوتين مغلوب على أمرهم وفجأة ظهروا بهذا الفكر الجديد؟

هل هو فكر جديد فعلا ؟أم هو متأصل من قديم الزمن؟

هل فرض عليهم هذا الفكر التكفيري حديثا كما يقولون أوكما نسمع كثيرا؟؟ أم هل هو في مناهجهم التعليميه ؟

هل هم جهله ؟

أم هل هم طبقوا السلفية الجهادية بكل حذافيرها؟

أسئلة كثيره نسمعها ونعايشها ونحن في حيرة حقيقيه .....

إننى لاأعرف الأسباب التي أدت بهم لهذا الطريق !!!

هل هي معسكرات الشيخ أبن لادن في أفغانستان ؟

(سؤال أعتراضي من أين خرج أسامة بن لادن )؟؟؟

وأذا كان غرر بهؤلا الشباب لماذا يتبعون هذا الفكر بأقبال ؟

نحن نسمع أن الأنترنت دور كبير ..ومشائخ الصحوة دور كبير ..

ونسمع ان للفراغ دور كبير.. وللمناهج دور كبير ..

وأن امريكا ايضا لها دور كبير (أيام الحرب الباردة) دفعت هؤلا الشباب للجهاد بالتعاون طبعا مع الحكومات.......

ماذا أريد أن اقول قبل هذة التطورات الدولية الخطيره

،وفي حقبة ظهرت فيها بعض الفئات المنحرفة فكرياًوسلوكياً،فأسـاءت إلى المجتمعات الإنسانية،تبرز قضايا الإرهاب والعنف والغلو كمصطلحات يجمعها شيء واحد هوأنها تعد نتحاً لفك في زمن تشتد فيه الحاجة لدراسة التطورات الدولية الخطيره،وفي حقبة ظهرت فيهابعض الفئات المنحرفة فكرياًوسلوكياً،فأسـاءت إلى المجتمعات الإنسانية،تبرز قضايا الإرهاب والعنف والغلو كمصطلحات يجمعها شيء واحد هوأنها تعد نتحاً لفكر وسلوك منحرفين،
 
الإرهاب؟

الارهاب كلمة انتشرت في السنوات العشر الاخيرة كخطر يحيط بالبشر,,, واختلف في تعريف مصطلح الارهاب من دولة الى اخرى بحسب مصالحها,,,,

ولكن الجميع اجمع  على ان الارهاب ظاهرة مبنية على اساس تخريب مصالح

الامم. ولكن متى يكون العمل فيه تخريب لمصالح للامم؟ لننظر الى مكافحة الارهاب في الدول العربيه والاسلامية :

الطوائف المسماة بالارهابين ماهي اعمالها؟ اعمالها تنحصر في امرين


الاول : عمل معنوي وهو نشر الفكر السائد في تلك الطوائف بين صفوف الشباب


الثاني: عمل مادي ويتجلى في التفجيرات وتدمير مصالح الغرب والذي بدوره يؤثر على مصالح الدول العربيه سواء الداخليه ام الخارجيه.

من هذا المنطلق نقول ان اي تشويه لافكار الشعب عامة و الشباب خاصة هو من الارهاب وهذا التشويه هو بعدهم عن طريق

الحق واتباع المنهج الصحيح.واي ضرر بمصالح الامة الداخليه او الخارجيه يعد ارهابا .

هذا التعريف وهذا الشرح المبسط للارهاب اتفق عليه ساسة الدول ونراهم يوميا يكررون هذا التعريف ولكن مع اختلاف


الالفاظ المستخدمة.

من هنا نقول ان اي تشويه للافكار يعد ارهابا للنظر كيف تشوه الافكار:

1- تشويه الافكار من خلال دعاة العلمانية والشعارات الغربيه والذين يدعون فيها الى ترك الدين سواء تركا نهائيا او حصرة في اماكن العباده اي المساجد.

وقد راينا ان نتيجة العلمانية هي تخريب للامة وشبابها فترك الدين يعني الهلاك والضياع والفساد والانحلال الخلقي وهذه النتيجة ستنعكس سلبا على الحكام .فستظهر لنا اراء كثيرة تعارض الحكم وسينتفتح الباب للانقلابات والثورات فهذا يساري واخر شيوعي وثالث شيعي ورابع مسيحي وذاك قبلي وهلم جر,,,

اما الحكم الاسلامي فقد حرم الخروج على الحاكم مادام يقيم الصلاة , انظر الى الفرق !

2- الاعلام المفسد :

هو ايضا تشويه للافكار وتدمير لمقدرات الامة ولكن بدون اصوات تفجير , هو تضييع للشباب وافساد لهم . اليس هذا فيه تدمير لاهم طاقات الامة ؟ فالمباني سهل اعادة بنائها ولكن من يعيد لنا شبابنا؟؟اليس هذا ارهابا؟

لم لانضع الممثلين والممثلات والمغنيين والمغنيات وشركات الانتاج الضاله وووو لم لانضعهم من ضمن المطلوبين للعداله؟؟

3- وصورة اخرى من صور الارهاب : البطاله,,

اليست البطاله ارهابا؟ نخسر بسببها شبابنا؟؟ اليست من نتائجها فقدان الامن؟ وانتشار الفساد بين الشباب؟ ربما تصل بهؤلاء الشباب العاطلين ان يكونوا ضباطا احرارا؟؟؟ لم لانحاربها باشد الوسائل؟


الإرهاب هو أي عمل عدواني يستخدم العنف والقوة ضد المدنيين ويهدف إلى إضعاف الروح المعنوية للعدو عن طريق إرهاب المدنيين بشتّى الوسائل العنيفة. ويتخذ الإرهاب أماكن متعددة بين العدو إلا ساحة المعركة التي يشرّع بها استخدام العنف. فنجد الإرهاب يستهدف الطائرات المدنية وما تتعرض له من اختطاف، والمدينة المكتظة بالسكان وما ينالها من تفجيرات واغتيالات. ويُعرف كل من يضلع في بث الخوف والرهبة في قلوب الامنين بالإرهابي او الإرهابية.

العمل الإرهابي عمل قديم يعود بنا بالتاريخ مئات السنين ولم يستحدث قريباً في تاريخنا المعاصر. ففي القرن الأول وكما ورد في العهد القديم، همت جماعة من المتعصبين على ترويع اليهود من الأغنياء الذين تعاونوا مع المحتل الروماني للمناطق الواقعة على شرق البحر المتوسط. وفي القرن الحادي عشر، لم يجزع الحشاشون من بث الرعب بين الامنين عن طريق القتل، وعلى مدى قرنين، قاوم الحشاشون الجهود المبذولة من الدولة لقمعهم وتحييد إرهابهم وبرعوا في تحقيق أهدافهم السياسية عن طريق الإرهاب.

ولاننسي حقبة الثورة الفرنسي الممتدة بين الاعوام 1789 الى 1799 والتي يصفها المؤرخون بـ"فترة الرعب"، فقد كان الهرج والمرج ديدن تلك الفترة الى درجة وصف إرهاب تلك الفترة "بالإرهاب الممول من قبل الدولة". فلم يطل الهلع والرعب جموع الشعب الفرنسي فحسب، بل طال الرعب الشريحة الارستقراطية الاوروبية عموماً.

ويرى البعض ان من أحد الأسباب التي تجعل شخص ما إرهابياً أو مجموعة ما إرهابية هو عدم استطاعة هذا الشخص أو هذه المجموعة من إحداث تغيير بوسائل مشروعة، كانت إقتصادية أو عن طريق الإحتجاج أو الإعتراض أو المطالبة والمناشدة بإحلال تغيير. ويرى البعض أن بتوفير الأذن الصاغية لما يطلبه الناس (سواء أغلبية أو أقلية) من شأنه أن ينزع الفتيل من حدوث أو تفاقم الأعمال الإرهابية.

وقد ورد معنى الارهاب في القران الكريم بصيغة واضحة لاتقبل التأويل ، ومنها الرهب ، والاسترهاب، حيث جاء في القرآن الكريم في سورة الانفال" وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوّة ومن رباط الخيل ترهبون به عدوّ الله وعدوَّكم وءاخرين من دونهم لاتعلمونهم الله يعلمهم ".

ان الخلط في مفهوم الارهاب يرجع الى ترجمة لغوية ليست غير دقيقة فحسب بل غير صحيحة مطلقا لكلمة Terror الانجليزية ذات الاصل اللاتيني . المعبّر عنه اليوم بالارهاب هو ما استُخدِم للتعبير عنه في اللغة العربية كلمة " الحرابة " اخذا مما ورد في القران الكريم في سورة المائدة " إنما جزآؤُاْ الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فسادا أن يقتّلوا أو يصلّبوا أو تقطّع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي ٌ في الدّنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم (33) " وفي فترة لاحقة توسّع فقهاء الاسلام في توسيع دلالات هذا التعبير ، لينطبق على مخالفة أولي الامر . و استغل الخلفاء الامويون والعباسيون هذا المفهوم ، ومن بعدهم السلاطين والامراء ليشمل من يخالفهم الرأي في الحكم ، اوما يعرف بالمعارضين السياسيين على تعبير اليوم.لذا فمن الضروري البحث عن مصطلح أكثر دقة يعبر عن للترويع وفق الفهم الاسلامي

قبل القرن الحادي عشر، أبرز عمليتين ارهابيتين هما عملية سرية قامت بها طائفة من اليهود ضد الرومان وتضمنت اغتيال المتعاونين معهم، وعملية اغتيال علي بن أبي طالب على يد الخوارج.

من أعمال الارهاب حادث نشر غاز السارين في نفق قطارات في اليابان، حادثة تفجير طائرة البان آم فوق سماء لوكربي الاسكتلندية، ومن أعمال الارهاب أيضاتفجير المبنى الفيدرالي في ولاية اوكلاهوما الامريكية. تفجيرات الرياض عام 1994 والخبر كانت بعض العمليات الإرهابية في السعودية واستهدفت في الغالب الوجود الغربي. تفجيرات سفارات الولايات المتحدة في نيروبي و دار السلام كان عمليات لاحقة في أفريقيا، ووجدت أدلة على تورط تنظيم القاعدة فيها. ولعل أكثر الحوادث التي هزت العالم بأسره تلك الأحداث التي ألمّت بالولايات المتحدة من أعمال 11 سبتمبر 2001 والتي خلّفت نحو ثلاثة آلاف قتيل من جميع دول العالم ,وتكبّد العالم بأسره خسائر تقدّر بمليارات الدولارات. . عمليات الإرهاب في جنوب شرق آسيا من قبل جماعات إرهابية كأبو سياف لها في الغالب علاقات مع جماعة القاعدة. عمليات الإرهاب في روسيا لها بالغالب علاقة بالتنظيمات الشيشانية، كعملية بسلان ضد طلاب مدرسة في غرب روسيا. السعودية تعرضت لهجمات ارهابية منذ 2003 من قبل خلايا تنظيم القاعدة في السعودية. تعرضت اسبانيا ثم المملكة المتحدة لعمليات ارهابية استهدفت وسائل النقل العامة، حيث تعتبر هدف سهل للإرهابيين.

العمليات الإرهابية لا تزال مستمرة في العراق وتستهدف قوات حفظ الأمن والجيش العراقي، المدنيين، أو المصالح النفطية العراقية. بعض العمليات تستهدف الأجانب وفي الغالب تستهدف اما قتلهم او اختطافهم وطلب فدية.

من هو الإرهابي؟

في الوقت الذي يُنعت فيه اسامة بن لادن وتنظيم القاعدة بالإرهابي، نجد في العالم العربي والإسلامي عدد غير هين من المتعاطفين معه ويرفضون وسمه بالإرهابي. ولعل السبب يكمن في التبريرات الشرعية التي يقتدي بها بن لادن ومن يهتدي بفكره والتي تضفي صفة الشرعية لأعمال القتل والتفجير التي قامت بها منظمة القاعدة في حق الكثير بهدف ضرب المصالح المدنية والعسكرية الغربية.


قالوا عن الإرهاب

إن الموقف العالمي الرافض لكل أشكال الإرهاب والمعبر عن الإدانة والاستنكار لتلك الأحداث الإجرامية والبشعة يتطلب من مختلف دول العالم المزيد من تعزيز الجهود لمواجهة الإرهاب بكل أشكاله وصوره وجوانبه والقضاء عليه.

إن المحافظة على أمن الوطن واجب منوط بعاتق كل مواطن ومواطنة وإن ردع كل من تسول له نفسه المساس به أمر حضنا عليه ديننا الإسلامي الحنيف الذي يدعو إلى حفظ الأرواح والأعراض والممتلكات ويحرم ويجرم قتل النفس البريئة.

انهم أبناء تمردوا على آبائهم وعلى وطنهم ولا نقول لهم أفضل من قول الله سبحانه وتعالى {من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فأولئك هم الخاسرون}.

هؤلاء الأشرار مدحورون وهم مجرمون في حق دينهم وفي حق وطنهم وفي حق أمتهم ولا يعادل جريمتهم جريمة وأن لهم يوماً سينتهون فيه بمشيئة الله.

إن على خطباء المساجد والدعاة ووسائل الإعلام عموماً التكاتف وبيان الحق وإيضاح الهدى والتحذير من سبل الردة بالأساليب الشرعية التي نضمن من خلالها بعد توفيق الله أن نقضي على هذا الغلو، لابد أن نسعى إلى أن تكون أفكار شبابنا أفكاراً متزنة وأفكاراً وسطية.


الانترنت كحالها من وسائل التقنية الحديثة فكما اسهمت في تسهيل الكثير من الشؤون الحياتية للناس وسهلت تواصلهم وأعلمالهم اليومية، فهي قد ساعدت كثيراً من الطوفان الإرهابي خلال الأعوام الخمسة الأخيرة وتعد شبكة الانترنتية أكثر الوسائل التي قدمت خدمة ذهبية لدعم الإرهابيين وتسهيل تواصلهم بعضهم مع بعض إضافة إلى اعتمادها من قبلهم كوسيلة إعلامية مفتوحة لا حدود لها لبث أخبارهم ودعاياتهم لاستقطاب الكثير من صغار السن إلى الانتماء لهذا الفكر المنحرف ويساعدهم في ذلك وجود لا بأس به لبعض الأشخاص المتمكنين من النواحي التقنية بكل مجالاتها من تصميم مواقع وتنفيذ مقاطع الأفلام المرئية ورسم التصماميم الفنية ببرامج الكمبيوتر.

المنتديات السلاح الأول

لا يختلف اثنان على أن ظهور مواقع المنتديات الحوارية التي بدأت بافتتاح موقع الساحة العربية عام 1997 ثم توالت بعده المنتديات حتى وصلت إلى عدد يفوق الخمسة آلاف منتدى، كانت هذه المنتديات الوسيلة الأهم في توجيه هوية الخطاب الفكري المنحرف حتى أضحى هناك ما يسمى بمصطلح «الاحتلال الالكتروني الفكري» وهو تكديس مجموعة كبيرة من الأشخاص لتوجيه خط سير مدروس لأي منتدى من خلال تفريغ عدد منهم قد يصل إلى ثمانية أشخاص يكتبون بأسماء مستعارة مختلفة تتجاوز خمسين اسماً لتتحكم في هوية ذلك المنتدى حتى يكون له توجه معين يناسب مع تفكير الفئة المنحرفة ومحاولة سد كل السبل أمام الأسماء المستعارة التي تخالفهم في الفكر ومن ثم يتدرجون في ذلك حتى يصلون إلى مناصب قيادية تسمى بلغة المنتديات (الإشراف على المنتدى) حيث يعطى المشرف كامل الصلاحية في حذف المشاركات وإيقاف الكتاب الذين لا يلائم فكرهم لتوجهه والقارئ الكريم بكل تأكيد قد يشعر بذلك حينما يقرأ مشاركات الكتاب في منتديات مشهورة في الانترنت ولها شعبية كبرى لكنها في واقع الأمر تحت سيطرة فكرية تخدم توجهاً معيناً، غالباً ما ينظر مالك الموقع إلى الربح التجاري من خلال وضع إعلان في المنتدى فهو لذلك لا يتدخل في عمل المشرفين عادة بل قد يزيد من صلاحياتهم وإعطائهم إدارة التحكم قادر على تغيير أمور أسياسية في الموقع بما فيه حذف المشاركات وتعيين المشرفين الذين يتناسبون مع فكره العام دون رقيب أو حسب.

المنتديات تخدم التوجه المنحرف بكل سهولة لأن القارئ العربي يفتقد للمواقع المتخصصة والمفيدة ولذلك نسبة كثيرة من زوار الانترنت العرب يقتصر دخولهم على منتديات معينة وغالباً ما تكون محتلة بشكل فكري من الفئة الضالة الذين يستفيدون من تلك المنتديات ببث رسائلهم ونشراتهم بشكل شبه يومي بل وإضافة بعض الأخبار وآخر المستجدات، إضافة بالطبع إلى الرسائل الدعائية المنمقة ومحاولة تكذيب أي خبر يصدر من جهة أمنية رسمية.

مواقع لتفريخ الإرهابيين

خلال العامين الماضيين لم يعد السيطرة على المواقع الشهيرة طموحاً بحد ذاته لأصحاب الفكر المنحرف بل تطور الأمر إلى بناء وتصميم مواقع متكاملة تتضمنها منتديات حوارية بمصطلحات جهادية بحتة (صوت الجهاد - فرسان الجهاد.. إلخ) وغالباً ما تكون تصاميم تلك المواقع مميزة وملفتة للأنظار ومحاولة إضفاء الصبغة الإسلامية على واجهة الموقع بل والتفنن في تخصيص منتديات متكاملة تخدم توجهاً معيناً مثل (منتدى الأسرة المجاهدة - منتدى الهكر الإسلامي - منتدى إصدارات مؤسسة السحاب - منتدى الرد على المثبطين عن الجهاد في جزيرة العرب)، وتحفل تلك المواقع بنسبة مشاركين لا بأس بها رغم أن أغلبها قد حجب بواسطة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلا أن ذلك لم يمنعهم من الدخول والمشاركة مستفيدين من برامج وأساليب لتخطي حاجز المنع وسنتناولها في ذات الموضوع.

وسنتناول هنا نقطة مهمة حيث إن المواقع الرسمية التي تنتهي باللاحقة (com أو net) يجب أن تكون مسجلة بشكل رسمي في منظمة عالمية محددة تتضمن الاسم الحقيقي لمالك الموقع ورقم هاتفه وصندوقه البريدي، لذلك جميع المواقع التي تتحدث عن هذا الفكر تسجل من خارج المملكة وبواسطة أسماء ثلاثية وهمية وببطاقات ائتمان مزورة بل قد تكون عن طريق جوازات سفر مزورة أيضاً حيث إن بعض المنظمات التي تسجل عناوين الانترنت تطلب صوراً من جواز السفر، لذلك فحين البحث عن صاحب الموقع (س) على سبيل المثال فقد يكون الاسم المنشور ملفقاً وبذلك يضمن أولئك مواقع انترنت بشكل رسمي دون أي عوائق أمنية.

وتزيد خطورة تلك المواقع بأنها لا تتوقف عند الدعوة إلى فكر منحرف فحسب بل وتتجاوزه في طريقة صنع «خلايا إرهابية مستقلة» تتلاءم مع توجه الخلية الأم وذلك عن طريق دروس مفتوحة للجميع وهذه الدروس بلاغة الخطورة وتتضمن شرحاً لطريقة صنع القنابل وربط المتفجرات والتعامل مع المواد الكيميائية الخطرة التي قد تكون مميتة حين لمسها بشكل مباشر ومع ذلك فإن أولئك أصبحوا يتفنون في عرض دوس الإرهاب والتشجيع على تنفيذها.

بل أن هناك منتديات أصبحت تشرح كيفية الانضمام إلى تنظيم القاعدة - على سبيل المثال - بكل من خلال نقاط مشروطة!

القوائم البريدية سرعة التوزيع

قد تتفاجأ أحياناً بأن بريدك الالكتروني يستقبل رسائل بين الحين والآخر من تلك المنظمات بشكل مفاجئ رغم أنك لم تقم بتوزيعه أو المشاركة به في متديات وغرف المحادثة، وهذا بالطبع هو أحد الطرق المستخدمة للإرهابيين لتوزيع نشراتهم ومواضيعهم بشكل شبه مضمون، فنحن حين نتطرق للكتابة في المنتديات فنحن نتحدث عن فئة محدودة جداً لا تتجاوز عشرة آلاف أو عشرين ألفاً من زوار تلك المنتديات لكن الوضع مختلف تماماً مع العناوين الالكترونية فقد يصل الرقم إلى مليون بريد الكتروني عربي يتم جمعها من خلال الصحف والكروت الشخصية والعناوين التي تكتب في المواقع العربية المختلفة، بل هناك برامج متخصصة في سحب العناوين الالكترونية من المواقع.

كل تلك العناوين تصنف كقوائم بريدية مجانية تستفيد منها هذه الفئة في بث أخبارها لأكبر عدد من الناس في وقت قياسي وخصوصاً في تغطية الأحداث الكبرى التي يقدمون من خلالها تغطية العملية بالصوت والصورة مما يضمن انتشارها لأكبر عدد من القراء.

المواقع المجانية السلاح الثاني

من الأساليب التي يتخذها الإرهابيون في تعاملهم مع المواقع الالكترونية هي حجز أكبر عدد ممكن من المواقع المجانية التي لا يحتاج التسجيل فيها سوى إلى دقائق بسيطة حتى يمكن أن تصنع لك صفحة بأي مضمون تشاء وهذه المواقع مثل (geocities - tripod - freehomepages) تضع عادة شروطاً لهذا الاستضافة المجانية مثل أن يكون الموقع خالياً من أي مواد تتحدث عن الجنس أو الإرهاب وخلافه، لكن إغلاق المواقع الإرهابية المخالفة يتأخر كثيراً وذلك نظراً لاستخدامها اللغة العربية مما يصعب من مهام الشركة المستضيفة في معرفة مضمون تلك الصفحات التي قد لا تغلق إلا بعد أن يقوم أحد الزوار بتنبيهها وهذا يستغرق وقتاً قد يصل إلى أسبوع أو أكثر وهو ما يكفي لنشر مواد الموقع ووصولها إلى عدد كبير من الزوار، وفي حادثة تفجير المحيا بمدينة الرياض أنشأ الإرهابين أكثر من 20 موقعاً مجانياً في وقت واحد لترويج الفيلم الذي يحكي تفاصيل العملية وتوزيع عنوان الموقع في غالبية المنتديات خلال وقت قصير جداً.

كيف يلغي الإرهابيون آثار تحركاتهم

تتضمن الشبكة ملايين البرامج السهلة الاستخدام في شتى المجالات ويأتي في أبرزها المجال الزمني حيث توزيع البرامج المجانية التي تساعد على مسح آثار التصفح والمراسلة والمشاركة في المنتديات أولاً بأول وتلك البرامج منتشرة بشكل كبير يساعدها سهولة استخدامها للمتصفح العادي الذي ربما لا يملك أدنى فكرة عن الأمور التقنية فيها، إضافة إلى ذلك هو أن بعض المنظمات الإرهابية العالمية الأخرى (جزء كبير منها غير إسلامي) إضافة إلى بعض المنظمات التي تدعي الإصلاح وخلافه تتعاون فيما بينها بإصدار برامج لتخطي حواجز الحجب المحلية فأكثر من 70? من الدول الإسلامية التي تطبق خدمة الانترنت تقوم بوضع حاجب أو ما يعرف بـ «البروكسي» ولا يمكن تجاوزه للمستخدم العادي لكن وكما ذكرنا بأن تلك المنظمات توزع البرامج التي تتخطى «البروكسي المحلي»، وللأسف هناك جزء كبير منها قد تم تعربيه أيضاً مما يسهل عملية تخطي المواقع المحجوبة والمشاركة في منتدياتها، ولعل ما يزيد الحال سوءاً هو اشتراك العديد من المراهقين وصغار السن في القوائم البريدية التي تتابع عملية «تخطي البروكسي» لاستغلال البرامج الحديثة في الوصول إلى المواقع الإباحية وهو ما يزيد الطلب كثيراً على الاشتراك في تلك القوائم مما يسهل من وصولها إلى أكبر عدد من القراء ومتصحفي الشبكة.

والمطلعون على تعامل الفئة الضالة يتيقن بأنهم لا يحملون ملفاتهم إلى المواقع من خلال الاتصال الهاتفي المحلي بالانترنت بل يقومون بارسالها من مواقع البريد الالكتروني المجاني مثل (hotmail- yahoo) إلى أشخاص يقيمون في الخارج وهم بدورهم يرفعون تلك الملفات إلى صفحاتهم ثم يأتي دور النشر في المنتديات والقوائم البريدية الأخرى مما يسهل من توزيعها ووصولها إلى أكبر عدد من القراء، غني عن القول بأن هناك ملايين الرسائل التي ترسل من خلال مواقع البريد الالكتروني المجاني إضافة إلى سهولة تسجيل بريد جديد في مدة لا تتجاوز ثلاث دقائق، لذلك هم لا يحتاجون كثيراً إلى الدخول في معمعة التشفير وخلافه.

مقاهي الانترنت واحة غناء

تمثل مقاهي الانترنت التي أصبحت تنتشر يوماً بعد يوم واحة غناء لدعم الفئة المنحرفة وتسهيل أمورها ومراسلاتها مع أي جهة خارجية كانت أو محلية، بل قد تكون أكثر أمناً من غيرها وذلك لأن هذه المقاهي أصبحت تتنافس كثيراً في توفير أفضل الخدمات لمرتاديها من ربط اتصال سريع جداً بالانترنت من خلال «الستالايت» إضافة إلى الخصوصية المبالغ فيها والتي توفر لمن يدخلها كامل الحرية في عمل ما يشاء وإرسال اما يود من ملفات ونشرات وغيرها إلى المواقع التي تدعم الإرهاب ويساعد في ذلك أن مقاهي الانترنت لا تتطلب تسجيلاً وتعريفاً باستثناء صورة من البطاقة الشخصية وهو أمر لا يشكل أدنى أهمية للإرهابيين بحكم امتلاكهم لبطاقات شخصية مزورة ويقابله عدم التشديد من بعض المسؤولين في تلك المقاهي على الوجه الأغلب، إضافة إلى أن غالبية رواد المقاهي من فئة الشباب الذين يفضلون الدخول في غرف المحادثة الصوتية وغيرها مما يسهل من عمل الفئة الضالة كثيراً ويبعدها عن مصدر الشبهات.

مفهوم الإرهابي الالكتروني

بلا شك أن الإرهاب والأفكار المنحرفة لا يقتصر دورها في الجانب الميداني فقط، بل أن الجانب الالكتروني لا يقل أهمية عنه إن لم يكن أكثر حيث يقسم مصطلح «الإرهابي الالكتروني» إلى فئتين الأولى منهما يتصل بشكل مباشر مع الخلايا الميدانية والتنسيق مع الخلايا الأخرى إضافة إلى تصوير أعمالهم وبثها مباشرة من خلال المواقع المختلفة ومن المتمكنين للتحدث للغة الانجليزية بطلاقة ولا يشاركون في الأعمال الميدانية، أما الفئة الأخرى من (الإرهابيين الالكترونيين) فهم ممن لا ينتمون إلى أي خلايا واقعية أو ميدانية، وهؤلاء لا يرتبطون مع الفئة الضالة سوى في الفكر المنحرف ولذلك هم يسهمون في نشر مواقع وبيانات الإرهابيين في أكبر عدد من المواقع العربية إضافة إلى توليهم تنفيذ تصاميم وصور بطريقة فنية تقنية لإبراز الشخصيات الإرهابية ووصفهم بالمجاهدين وما إلى ذلك، ولعل من المفارقات في ذلك أن هؤلاء أيضاً يتولون مهاجمة أي شخص يظهر في الموقع مخالفاً لفكرهم وقد يصل إلى محاولة الهجوم على بريده الالكتروني واغراقه بما يسمى بـ «القنابل» وهي ارسال مئات الرسائل الى بريدة خلال فترة وجيزة مما قد يتسبب في تعطيله.

والفئة الثانية قد تتطور يوماً بعد يوم وتتحول إلى العمل الميداني كما حدث في أحداث مدينة الرياض الاخيرة بحي التعاون حيث كان يتواجد مع الارهابيين أحد صغار السن والذي كان يدرس في كلية الحاسب الآلي ولم ينضم فعلياً مع الفئة في الاعمال الميدانية سوى خلال اجازة الصيف الماضي كامتداد طبيعي لتطور تواصله مع افراد تلك الفئة من خلال شبكة الانترنت.

أمريكا تحتضن مواقع الإرهاب

من الامور المثيرة للجدل هو أن أكثر من 76? من المواقع المرتبطة بشكل او بآخر بتنظيم القاعدة تبث من داخل الاراضي الأمريكية طبقاً لاحصائية كشفها أحد المعاهد المتخصصة في واشنطن ولعل ما يساعد على زيادة عدد المواقع المستضافة في الولايات المتحدة هو انها مكتوبة باللغة العربية مما يغيب المسؤولين في شركات استضافة المواقع عن معرفة مضمونها وهو ما دعا الآن الى تنظيم اتفاقية تؤكد وجود مترجمين لمعرفة مضامين تلك المواقع.

وكانت السلطات الماليزية قد قامت في النصف الاول من العام الماضي بتنظيم حملة الكترونية للبحث عن شركات الاستضافة التي تستضيف مواقع الكترونية تدعم الارهاب داخل ماليزيا وكان التعامل جاداً من قبل السلطات بايقاف عمل تلك الشركات مباشرة حتى تم وضع أسس وقواعد تضمن محتواها بشكل متكامل. الجدير بالذكر أن هناك محطات جديدة لشركات الاستضافة في دول اخرى يأتي في مقدمتها روسيا وهونغ كونغ ويساعد في ذلك قلة تكاليفها مقارنة بالشركات الأمريكية اضافة الى بعدها عن أعين الرقابة التي بدأت تأخذ طابعاً مختلفاً في الدول المتقدمة.

كيف نتصدى لهم بالمثل

على الرغم من امكانية الحجب التي تطبق في العدد من الدول الاسلامية والتي تحجب مواقع الارهابيين عادة، وعلى الرغم ايضاً بامكانية الغاء مواقعهم عن طريق مراسلة شركات الاستضافة إلا ان مثل هذه الحلول لن تجدي نفعاً في الوقوف امامهم، بلاشك اننا بحاجة الى حملة الكترونية لا تختلف عن الحملات الإعلامية الاخرى في الصحف المحلية والقنوات الفضائية وذلك طبقاً لحجم المعلومات الهائلة والتي تصب لمصلحة الفئة الضالة دون تواجد فعلي للفكر القويم باستثناء مواقع الصحف وقليل من المواقع العربية الاخرى، وهذا ما يدعونا للمطالبة بالتكثيف من ذلك والالتفات بشكل جاد الى شبكة الانترنت التي اصبحت مرتعاً يعيث فيه الارهابيون فساداً حتى بات من اكثر الوسائل التي تتيح للفكر الارهابي بأن ينتشر ويزيد ويتطور!

انحسار نشاط الإرهاب الالكتروني داخل المملكة

قبل أن نختتم تقريرنا حول الانترنت والارهاب، نشير الى ان العمليات الامنية الناجحة داخل المملكة قد اثرت كثيراً على التواجد الالكتروني للفئة الضالة حيث ان بياناتهم ونشراتهم قد قلت بشكل كبير يصل الى اكثر من 70? عن نشاطهم السابق، ففي موقع صوت الجهاد الذي ينشر مجلة الكترونية شبه شهرية متخصصة عن العمليات الجهادية - كما يطلقون عليها - في المملكة كانت الاعداد منتظمة كل شهر لـ 28 عدداً (أي لمدة سنتين واربعة اشهر) ولكن الاصدار توقف تماماً منذ العدد الثامن والعشرين والذي صدر في شهر رمضان الماضي، فيما تطورت بقية المواقع التي تدعم العمليات الارهابية خارج المملكة مثل مجلة صوت البتار والمتخصصة بمتابعة عمليات المنظمات المنبثقة من تنظيم القاعدة داخل الاراضي العراقية والافغانستانية.


بدأ الحديث في الارهاب يأخذنا في اتجاهات عديدة لا تتصل بمحاربته بقدر ما تتصل بتسويقه ، وتوسيع مجالات التناول له عبر قنوات دعائية واعلامية ضخمة ، لإدخاله في قناعات المتلقين قبل المباشرة بتفكيكه او ملاحقته او ضرب بناه التحتية كما تقول بذلك الجهات التي نصبت نفسها حامية لحمى الكرة الارضية من هذا الخطر الذي لا يعرفون له طعما أو لونا او رائحة ولا يعرفون توقيتا لضرباته ولا نعرف نحن توقيتا لضرباتهم ضده .

والارهاب الذي أصبح سلعة رائجة في القرن الحادي والعشرين ، لم يصل عدد ضحاياه على إمتداد سنوات طويلة من الحديث عنه ، عدد ضحايا حوادث السيارات في بلد صغير ونامٍ في عام واحد ، لكن على الرغم من ذلك فإن أنظمة وكيانات سقطت أو أُسقطت في سياق الحرب عليه ، ومعادلات سياسية ناظمة لأقاليم مختلفة في بقاع الكرة الارضية تم تغييرها او تبديلها او قولبتها الى اشكال وصيغ تلامس مصالح الدول الكبرى ، وأيضا في سياق ذات الحرب عليه فأي سلعة هذه التي يروجونها علينا ، وأي شبح هذا الذي نتعامل معه ، وتتضخم بسببه مصالح واستراتيجيات الدول الكبرى لتصبح هي الآمرة الناهية ، ولتصبح هي الوصية على ثروات الشعوب ومقدراتها وطموحاتها الوطنية والقومية الراهنة منها والمستقبلية .

إن أقل ما يمكن أن يقال ان الحرب على الارهاب أخذت في طريقها قضايا الشعوب المقهورة ، وأعطت الفرصة لمن يمارسون القهر عليها ، ان يصموها بالارهاب لتبرير فعلتهم في السيطرة عليها وعلى ثرواتها.

لا ننكر أن منطقة الشرق الاوسط عاشت صراعات قومية وطائفية ومذهبية ، ولا ننكر في الوقت نفسه انها عانت من الديكتاتورية ولا زالت ، لكننا نرفض أن يكون الاحتلال بديلا للديكتاتورية او أن تكون الحرب بمختلف أوجهها على الديكتاتوريات اذا جاز التعبير بوابة لتغييب قضايا الوطنية او ايصالها الى حلول تتوافق مع مصالح واستراتيجيات الآخرين .

نلعن الارهاب ، ونلعن الظلام ونلعن الاحتلال والمحتلين ومرحبا بالسلام والتنمية والازهار ومرحبا كبيرة نقولها لعصر الشعوب وحقوقها التاريخية والوطنية .


الإرهاب.. لا دين له ولا وطن!

الحديث عن الفكر الذي يوجه السلوك الإنساني في أي مجتمع يستند في تكوينه إلى إطار مرجعي شامل من المعتقدات والقيم والعادات والتقاليد والأعراف التي يكتسبها الأفراد من بيئتهم المحيطة بهم، ومن الثقافة السائدة في مجتمعهم، ليتشكل معها الوعي الذي يساير خطوات تلك التنشئة، ثم يمارس السلوك دوره وفق هذا الإطار، الذي يشكل الدين أحد أبرز محدداته، إلى جانب ما تمليه طبيعة النظام الشمولي أو الديمقراطي الذي يحكم سياسة المجتمعات التي يعيش فيها هؤلاء الأفراد، والظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر على حياتهم اليومية.

ووفقاً لهذا المنظور نجد أن الفكر هو انعكاس للبيئة التي يعيش فيها الفرد، حيث إن مدخلات هذه البيئة تؤثر على مخرجاتها، فالإسلام وهو دين الفطرة، تؤثر أحكامه وتعاليمه على الفرد، فيكون سلوكه وفقاً لهذه الأحكام، لا يحيد عنها، ولا يقفز عليها، فمصادر الوحي التي تستوجب الاصغاء والتقديس هي التي تؤطر فكر المسلم، وترسم له السلوك الذي ينهجه في الحياة.

وبناءً على هذا الاستقراء يتأكد أن الإطار الذي نعني به الإسلام هنا، هو إطار ثابت لا يتغير ولا يتحول، ولكن الاختلاف هو مدى اتساق فكر المسلم وسلوكه مع هذا الإطار، والحدود التي يسمح بها اجتهاده في الفروع لا الأصول للارتقاء بمستوى تفكيره دون الحجر عليه.

وأمام هذه المبادئ الراسخة في نفس كل مسلم، نجد أن بعض الأفراد حاولوا أن يتخطوا هذا الإطار المسيّج بالتعاليم والأحكام الإسلامية ليرسموا لهم إطاراً آخر باسم الإسلام، فاختلفت توجهاتهم وآراؤهم ومواقفهم عنه، وبالتالي أصبحوا خارجين عنه كما يخرج السهم من الرمية.

ومن النماذج الشاهدة على هذه الأفكار الشاذة، أفكار الخوارج، وأصحاب العنف والتطرف، والإرهابيين المنظرين لممارساتهم الخاطئة، فكانت النتائج التي كان عليها أصحاب هذه الأفكار أنهم حولوها إلى مشروعات تحت مسميات متنوعة، بعضها باسم الدين، والبعض الآخر باسم الإصلاح، والغالبية لتحقيق مشروعهم السياسي أو الاجتماعي الذي يسعون إليه من حكم العالم، والسيطرة عليه.

.

لماذا وقعت العمليات الإرهابية في مجتمعنا؟ وما هو الفكر الذي قادها إلى ذلك؟

منهج التكفير

لم يخرج فكر التكفير إلى الوجود بغتة، بل إن له جذوراً وسوابق في التاريخ الإسلامي، ولعل أول وأهم واقعة تاريخية عبرت عن ميلاد فكرة التكفير في الإسلام هي «حروب الردة» التي خاضها الخليفة أبو بكر الصديق في مطلع عهده، حيث عني تكفير المرتدين وقتالهم بالسيف حكماً قاطعاً بتراجعهم عن ملة الإسلام، وخروجهم عن عقيدته، وهو الأمر الذي حسمه الخليفة الأول أبوبكر الصديق - رضي الله عنه - محتسباً عصيان المرتدين عن دفع الزكاة تمرداً على الدين، لا على السلطة فحسب، باعتبار أن الزكاة من أركان الإسلام الأساسية، وبذلك تكون «حروب الردة» أول بيان رسمي يعلن ميلاد أيديولوجيا التكفير، ويقرن التعبير عن حكم التكفير بقتال الجهة التي يشملها الحكم اياه، ثم بدأ التكفير - في طوره التاريخي الثاني - بظهور فرقة «الخوارج» الذين رفعوا شعار «لا حكم إلا لله» وكفروا كل من ارتكب كبيرة وأصر عليها ولم يتب منها، وكفروا الحكام، والعلماء الذين لم يكفروا هؤلاء الحكام، وكفروا كل من يخالفهم رأيهم وتوجههم، فكانت النتائج المتسارعة لهذا الفكر في هذه المرحلة تكفير الخليفة الثالث عثمان بن عفان - رضي الله عنه - وقتله، ثم تكفير علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - وقتله، وهكذا استمرأ هؤلاء «الخوارج» قتل عدد من الصحابة، بعد أن تحينوا فرصتهم للوجود.. وبرز فكرهم ظاهراً ليتسلل إلى فكر الأمة الإسلامية في أطوار متعددة من تاريخها، فمن تكفير المرتدين إلى تكفير «مرتكب الكبيرة» إلى تكفير بعض الفرق من الباطنية والطرق الصوفية وأصحاب البدع، حيث تدرجت فكرة التكفير وتنامت، وجربت تمرين نفسها على حالات متباينة، لتتحول من تراكمات رصيدها التاريخي إلى أيديولوجيا سياسية ذات عائدات مجزية على الصعيد المادي والرمزي، وعلى صعيد تنمية رصيد القوة في التوازن الفكري والاجتماعي الداخلي، وهذه اليوم تستثمر كل هذا الرصيد التاريخي لتتزود به في معركتها الجديدة ضد نظام الحكم في بعض الدول، حيث ظهرت بوادر هذا الاستثمار وفق هذه المرجعية التاريخية على سبيل المثال في جماعة التكفير والهجرة التي نشأت داخل السجون المصرية في بادىء الأمر، وبعد اطلاق سراح أفرادها تبلورت أفكارها، وكثر اتباعها في صعيد مصر، وبين طلبة الجامعات خاصة لتنتشر بعد ذلك في بعض الدول، وهذه الجماعة التي نهجت نهج الخوارج في التكفير بالمعصبة يكفرون أيضاً الحكام الذين لايحكمون بما أنزل الله باطلاق ودون تفصيل، ويكفرون المحكومين لأنهم رضوا بذلك وتابعوهم أيضاً باطلاق ودون تفصيل، أما العلماء فيكفرونهم لأنهم لم يكفروا هؤلاء ولا أولئك، كما يكفرون كل من عرضوا عليه فكرهم فلم يقبله أو قبله ولم ينضم إلى جماعتهم ويبايع أمامهم، أما من انضم إلى جماعتهم ثم تركها فهو مرتد حلال الدم، كما يزعمون أن أميرهم شكري مصطفى هو مهدي هذه الأمة المنتظر، وأن الله تعالى سيحقق على يد جماعته مالم يتحقق على يد محمد صلى الله عليه وسلم من ظهور الإسلام على جميع الاديان اما الشق الثاني لعمل هذه الجماعة بعد التكفير فهو «الهجرة» ويقصد بها اعتزال المجتمع الذي كفروه عزلة مكانية وعزلة شعورية.

وشكلت هذه الجماعة التي ظهرت في اواخر الستينات واوائل السبيعنات من القرن الميلادي الماضي، منعطفاً هاماً في فكر الأمة وأبنائها حيث انتشرت افكارها ومعتقداتها الى دول عربية وإسلامية مجاورة مثل اليمن والاردن والجزائر وغيرها وتأثر بها كثير من الشباب الذين انساقوا خلفها جهلاً بحثاً عن تحقيق شعار الخوارج القديم «لاحكم الا لله».

والواقع ان عناصر الشبه والتقارب بين افكار التكفير القديمة وافكار التكفير الحديثة قائمة، ومتكررة وثاتبة على نحو لا لبس فيه، حتى وان تباينت في الشكل والاخراج والعبارة والسبب في ذلك ان التكفير واحد في النوع وإن اختلفا في التفاصيل.

واذا شئنا ان نحدد تلك العناصر التأسيسية او تلك البنى التحتية التي تصنع ظاهرة التكفير في الوعي الإسلامي، وتمنحه ماهيته الثابتة لامكننا ان نردها الى عنصرين هامين هما: عنصر سياسي يرتبط بمجمل المصالح الاجتماعية التي تجد في فكر التكفير واسطة من وسائطها الى التحقيق والاشباع اما الآخر فمعرفي يتعلق بنوع البديهيات غير المفحوصة التي تشتغل في وعي التكفير فتدفعهم الى اعتناق الفكرة التكفيرية بوصفها عين الوجاهة والصواب.

ومع انه من الانصاف القول ان التكفيريين قلة قليلة في اوساط التيار الإسلامي وانهم فئة معزولة ومجموعة لدى قطاعاته الثقافية والسياسية والاجتماعية الا ان مجرد انتسابها الى الإسلام يفرض بذل جهد اكبر لرفع الالتباس عن الرأي العام الداخلي والخارجي حول هذا الفكر الزاحف على العقل بقوة ليكرس فيه صفة العنف والتهديد للأمن والاستقرار الاجتماعي.

وقد تصدى علماء الامة الناصحون لهذا الفكر وبينوا مخاطره وقوضوا اركانه والشُبه التي يقوم عليها حيث اكد الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في اكثر من مناسبة أن من يكفر ولي امر المسلمين وتكفير كل من يعمل بالدولة والقيام عليهم بقوة سلاح فإن هذا يؤكد فساد منهج هذه الفئة وانهم يحبون الفتنة بين المسلمين كما تجاهلوا الآيات الربانية التي توجب طاعة ولي الامر حتى وان كرهوا منه شيئاً، ويقول الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء ان اصحاب فكر التكفير اثبتوا من خلال اقوالهم وتصوراتهم وآرائهم انهم لايفقهون في الدين شيئاً، وانهم يمرقون من الدين مروق السهم وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث (من قال لأخيه يا كافر يافاسق ياعدو الله حار عليه) «اي رجع عليه قوله».

(العنف والتطرف)

اما الصنف الآخر من الفكر الذي ساد في اوساط التيار الإسلامي في اطوار تاريخية طويلة فهوفكر العنف والتطرف «الغلو»، والذي يتقاطع مع فكر التكفير في اكثر من مناسبة وشاهد تاريخي اذ يمثل الارهاصات الاولى للتكفير باعتباره اعلى اشكال التعبير عنه وان اختلفت النتيجة التي تنتهي اليها من حيث الحكم على الآخر والعلاقة به.

ويعد فكر العنف والتطرف اليوم احد الاسباب الجوهرية التي تغذي ثقافة الإرهاب بكافة اشكاله وصوره ويهرع الكثير من الباحثين الي التماس تفسير منطقي لهذا الفكر فيعزون الامر في جملته الى انغلاق المرجعيات الدينية والثقافية التي ينهل منها ممارسو العنف والتطرف او الافكار والاحكام التي تقودهم الى ممارسة العنف والتطرف سبيلاً وحيداً للتعبير عن مواقفهم السياسية والاجتماعية.

والفارق بين العنف والتطرف وان كانا يلتقيان كثيراً ان العنف اسلوب في العمل والتطرف طريقة في التفكير بل ان الاول نسبي الدلالة بينما الثاني مطلق فالعنف في التعريف المدني هو «كل سلوك سياسي او اجتماعي يجنح نحو تحصيل الهدف بواسطة استعمال القوة المادية او الرمزية وحمل الخصم بالضغط والاكراه على التسليم بمطالبه». اما التطرف فهو «كل جنوح نحو التعبير عن افكار او مبادئ او مواقف ينوء الواقع الموضوعي بحمل امكانياتها وتتعدى فيه منطقة الممكنات بل والضرويات».

والواقع ان العنف قد يكون مشروعاً وقانونياً في بعض الاحيان مثل العنف الوطني ضد الاحتلال واغتصاب الحقوق كما قد لايكون مشروعاً في حال الاعتداء على الحقوق العامة أو على المعاهدين أو الخروج على النظام وتهديد الامن والاستقرار الاجتماعي... غير ان التطرف لايمكنه ان يكون الا فعل عنف مادي ورمزي اكراهي وعليه ليس العنف تطرفاً بالضرورة الا في منظار ايديولوجي (شبيه بذلك الذي يقيم التماهي - مثلاً - بين الكفاح الوطني وبين الإرهاب).

ولاشك ان العنف والتطرف قد ساقا الإسلام الى محاكمة غربية غير عادلة حيث التمس الغرب تفسيراً ثقافياً ظاهرة «التطرف الديني» بالقاء الاحكام علي عواهنها في حق النصوص الدينية رجماً لها بتهم الانغلاق والتعصب كما انهم لم يذهبوا الى نهاية التحليل النصوصي كي يشتقوا استنتاجات شاملة تحيط بكل المتن الديني في تنوعه وتعدد صوره بل اكتفوا بعملية انتقاد للنصوص الحاثة على العنف المادي، او اللفظي تجاه المخالفين دون ان يتفهموا ان هذه النصوص لديها «اسباب النزول» الخاصة بها كذلك اصرارهم على استحضار وقائع التاريخ الإسلامي على انه تاريخ حركات عنف وعصيان وتمرد وتكفير دون ان يفرقوا بين الإسلام كدين محب للخير وداع الي الحوار والتسامح وبين تطرف النظرة الى الإسلام من بعض المنتسبين اليه فالاسلام هو أعلى وأكرم من ان يوصف بأنه دين تعصب وعنف وهو اشرف من ان يمثله غلاة نهاهم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن فعلهم بقوله «اياكم والغلو فإنه اهلك من كان قبلكم» - الحديث -، ثم اننا في هذا السياق لا نزج بأنفسنا كمسلمين بمناظرة مع الآخرين الذين نرغب في التحاور معهم وصولاً الى الحد الممكن من التعايش بسلام دون عنف يؤذي كل طرف وإلا فالشواهد التاريخية في الدين المسيحي واليهودي تفوح بمظاهر العنف والتطرف والتطاول على الآخر وقمعه بالقوة وهذه الشواهد التي سنأتي علي ذكرها في حديث عن الإرهاب كنتيجة لهذه الافكار المتطرفة تكشف صنفاً من الغلاة اليهود والمسيحيين الذين مارسوا ولا يزالون سلاح القوة، والفكر المنغلق بأيديولوجياتهم السياسية والثقافية نحو التعايش مع المسلمين.

(الإرهاب)

المحصلة النهائية لفكر التكفير والعنف والتطرف ان يأتي الإرهاب كممارسة قبل ان يكون فكراً يتقاطع مع بقية الافكار الأخرى في رسم سياسة العنف لتحقيق اهداف محددة تُقصي الآخر، ويحل رموزه بديلاً عنهم.

وظهر مصطلح الإرهاب في نهاية القرن الثامن عشر الميلادي وجاء في سياق سياسي بحت، الا انه لم يتم الاتفاق دولياً على تعريف قانوني للمصطلح نفسه، حتى ان بعض الباحثين والمفكرين يتساءلون عما ابقى مصطلح الإرهاب غامضاً الى هذا الوقت؟!

ومن المفاهيم الحديثة للإرهاب تعريف الدول العربية بموجب الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب التي اعتمدها وزراء الداخلية والعدل العرب، حيث ينص التعريف ان الإرهاب «كل فعل من افعال العنف او التهديد به اياً كانت بواعثه او اغراضه يقع تنفيذاً لمشروع اجرامي فردي او جماعي ويهدف الى القاء الرعب بين الناس، أو ترويعهم بايذاء او تعريض حياتهم او حياتهم او امنهم للخطر».

ومن المهم التنبه الى ان المؤرخين والباحثين الغربيين المهتمين بظاهرة الإرهاب السياسي يؤكدون بوضوح وتكرار بانه من الثابت تاريخياً ان التنظيمات الإرهابية نشأت اولاً في الغرب ثم امتدت العدوى الى الامم الاخرى عن طريق الاحتذاء والمحاكاة سواء التنظيمات الإرهابية السياسية، مثل (الالوية الحمراء) في ايطاليا، وحركة (العمل المباشر) في فرنسا، (والجيش الاحمر) في اليابان، والجيش الايرلندي، والحركة الانفصالية للباسك في اسبانيا، وجماعة (بادرماينهوف) الالمانية، ولهذا يشير الباحث اوليفيه روا في كتابه عن «تجربة الإسلام السياسي» ان الإرهاب السياسي الاوروبي بأشكاله العديدة هو نتاج اوروبي ومن صميم الثقافة الغربية».

والواقع ان الاعلام الغربي بدافع الاثارة والانحياز قد بالغ في التركيز والتهويل والتضخيم حتى اصبح الرأي العام ينظر الى الإرهاب على انه مستحدث فالطوفان الاعلامي المنحاز والمنتشي بهذه المادة المثيرة قد أوهم الناس بأن الإرهاب السياسي ظاهرة إسلامية جديدة على الحياة البشرية، وبأنه يمثل المعضلة الأولى للعالم، وبأنه يجب محاربته، فالحقيقة التي يجب أن يعترف بها الجميع أن أسامة بن لادن لا يمثل الإسلام بقيامه بالأعمال الإرهابية ضد المدنيين الأبرياء، والمصالح الدولية، وبالمثل فإن المسيحيين الذين قاموا بتفجيرات عيادات الاجهاض لا يمثلون المسيحية، والحال ينطبق أيضاً على أولئك الاصوليين من الديانة اليهودية الذين اغتالوا اسحاق رابين، أو الطبيب باروخ غولد شتاين الذي قام بقتل المسلمين وهم يؤدون صلاة الفجر في يوم جمعة داخل الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، فهذه النظرة المعتدلة يمكن أن نتفق عليها كحد أدنى من ناحية شمولية الإرهاب لجميع الديانات دون إلصاقه بالمنتسبين للإسلام فقط، اما النظرة الآحادية للغرب اليوم التي تلصق الإرهاب بالإسلام والمسلمين، فهذا غير مقبول، وان اقترف بعض ابنائه مثل تلك الأعمال، فانهم لا يمثلون الإسلام.. ذلك الدين الذي نهى عن الافساد في الأرض بعد اصلاحها، وزجر متوعداً كل من قتل مسلماً أو معاهداً، ولعن كل من ايقظ الفتنة وهي نائمة.

ومن هذا المنظور، فإن الإرهاب الجديد يمثل في واقع الأمر الجيل الثالث في تطور الظاهرة الإرهابية في العصر الحديث، فالجيل الأول كان عبارة عن موجات الإرهاب ذات الطابع القومي المتطرف التي اجتاحت اوروبا منذ اواخر القرن التاسع عشر وحتى عقد الثلاثينيات، وكان القائمون بالإرهاب في الأغلب من الوطنيين المتطرفين، واعتمدوا على أسلحة خفيفة، أما الجيل الثاني، فهو عبارة عن موجات الإرهاب ذات الطابع الأيديولوجي أثناء الحرب الباردة، وكانت في جوهرها أداة من ادوات إدارة الصراع بين الشرق والغرب، حيث نشأ العديد من الحركات الإرهابية اليسارية في اوروبا واليابان، ومارست شكلاً من العنف الايديولوجي ضد مجتمعاتها، اما الجيل الثالث الحالي، فهو إرهاب يتسم بخصائص متميزة ومختلفة عن إرهاب العقود السابقة، من حيث التنظيم والتسليم والأهداف، فمن حيث التنظيم تتسم جماعات الإرهاب الجديد بغلبة النمط العابر للحدود، حيث تضم أفراداً ينتمون إلى جنسيات مختلفة، ولا تجمعهما قضايا قومية، ولكن تجمعهما ايديولوجية دينية أو سياسية محددة، كما تنتقل هذه الجماعات من مكان لآخر مما يجعل من الصعب متابعتها أو تع

3
الدراسات والتعليم الجامعي / فلسفه الرياضيات
« في: يناير 27, 2006, 07:22:06 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

فلسفة الرياضيات

فلسفة الرياضيات أحد فروع الفلسفة التي تحاول الإجابة عن أسئلة تتعلق بطبيعة الكائنات الرياضية و تتسائل عن كيفية تجريد الكائنات الرياضية من الطبيعة ثم استخدامها في فهم الطبيعة ذاتها . إلى أي درجة يمكننا القول أن العبارات الرياضية صحيحة ؟ و هل للكائنات الرياضية وجود حقيقي أم هي مجرد ادوات تخيلية تجريدية يستخدمها الإنسان لتسهيل معالجته لظواهر الطبيعة .

الواقعية الرياضية أو الإفلاطونية

تعتبر الواقعية الرياضية الكائنات الرياضية ذات وجود مستقل عن العقل الإنساني . لذلك فإن مهمة الإنسان هو استكساف هذا العالم الرياضي و ليس اختراعه , كما إن أي كائن ذكي مفترض في هذا الكون قادر على استكشاف هذا العالم الرياضي و سبر أغواره . يطلق على هذه المدرسة اسم الإفلاطونية باعتبارها تماثل وجهة نظر أفلاطون من حيث إيمانه بعالم المثل و الافكار , الذي يمثل لديه العالم الكلي اللامتغير , و ما العالم اليومي الذي نعيش فيه إلا مقاربات غير مكتملة لهذا العالم المثالي .
من المحتمل ان جذور فكرة أفلاطون تأتي من عند فيثاغورس الذي كان يؤمن هو و تلاميذه من الفيثاغورسيين ان العالم مكون حرفيا من الأعداد . و على ما يبدو فإن هذه النظرة ذات جذور أعمق في التاريخ لا يمكن تحديد بدايتها .
يعتبر العديد من علماء الرياضيات واقعيين رياضيين , فهم يعتبرون أنفسهم مكتشفين يتجولون لرؤية روائع هذا العالم الرياضي و ليس مخترعين لها . أمثلة هؤلاء كثر : مثل باول ايردوس و كورت غودل و الفيزيائي الرياضي روجر بنروز . السبب النفسي وراء هذا الإعتقاد أنه من الصعب القبول أن شخصا ما يشغل نفسه لفترة طويلة من الزمن ما لم يكن مقتنعا فعلا بوجوده . يؤمن غودل بنوع من الواقع الرياضي الموضوعي يمكن إدراكه بطريقة مشابهة لإدراك الحواس . بعض المبادئ يمكن ان تعتبر صحيحة مباشرة لكن بعض الحدسيات conjecture مثل فرضية الإستمرار continuum hypothesis لا يمكن البت فيها استنادا لهذه المبادئ . لذلك يقترح غودل منهجية شبه تجريبية quasi-empirical methodology يمكن أن تؤمن تأكيدا كافيا لإفتراض هذه الحدسية conjecture .
المشكلة الأساسية في وجهة النظر لاواقعية للرياصيات : هي أين و كيف تتواجد هذه الكائنات الرياضية ؟ هل هي في عالم كامل الانفصال عن عالمنا تسيطر عليه الكاثنات الرياضية ؟ , كيف لنا أن نتواصل مع ذلك العالم و نستكشف حقائقه ؟ يقدم كلا من أفلاطون قديما و غودل حديثا اجابات لهذه الأسئلة لكن هذه الاجابات لا تبدو مقنعة للكثيرين .

الشكلية

تقوم المدرسة الشكلية على فكرة أنه من الممكن التفكير بالعبارات الرياضية على انها نتائج لقواعد معالجة المقولات الأولية . مثلا , الهندسة الإقليدية تعتبر مؤلفة من مقولات تدعى البدهيات axioms . بالإضافة إلى بعض قواعد الدلالة التي تسمح باستنباط مقولات جديدة من المقولات الأولي المعطاة . فبما انك قادر على البرهنة على مبرهنة فيثاغورس وحدك فهذا يعني انك قادر فعلا على انشاء المقولة التي تمثل هذه المبرهنة .
وفقا لبعض مذاهب الشكلية , فإن مسألة الموضوع في الرياضيات هي حرفيا الرموز المكتوبة ذاتها . و عندها تصبح القضية لعبا بهذه الرموز و لا يهم ما هي نوع اللعبة فجميع الألعاب متكافئة و يمكنك أن تلعب أي واحدة تختار , لكن هذه الرؤية لا تعطي حلولا للأسئلة الجوهرية : ما هي هذه الرموز الرياضية ؟ هل توجد حقا في عالم تخيلي غير متغير ؟ و لماذا هي مفيدة في شرح العالم الواقعي ؟ . هذه النظرة تحول الرياضيات إلى مجرد فعالية بشرية متفوقة لعبتها الرموز و الأرقام لكنها لا تقدم حلولا لذلك لم تلق كبير انتشار .
تقول مدرسة ثانية من الشكلية بالإستنتاجية deductivism , فمبرهنة فيثاغورس في هذه الخالة لا تعود حقيقة مطلقة إنما حقيقة نسبية : إذا نسبت معنى و حقيقة للمقولات الرياضية بحيث تصبح قواعد اللعبة صحيحة , عندئذ عليك قبول المبرهنة أو ان التفسير الذي تعطيه للمبرهنة يجب أن يكون عبارة صحيحة . ( أي أن صحة العبارات الرياضية مرتبطة بصحة البدهيات الأساسية بشرط اعتماد قواعد ( لعبة ) تحفظ هذه الصحة ) .

4
منتدى علوم الفلك / كواكب مجرة درب التبانة
« في: يناير 26, 2006, 04:17:49 مساءاً »
عفوآ على الاطاله في الموضوع لكنه يحوي جميع الكوكب التي تم اكتشافها

5
منتدى علوم الفلك / كواكب مجرة درب التبانة
« في: يناير 26, 2006, 04:14:27 مساءاً »
عطارد
كوكب عطاردعطارد هو ثاني أصغر كواكب مجموعتنا الشمسية وأقربها الى الشمس، يبلغ قطره حوالي 4880 كلم وكتلته 0.055 من كتلة الارض. أما جاذبيته فهي بمقدار 0.387 من جاذبية الأرض.

عطارد Mercury

أقرب الكواكب للشمس. يظهر سريعا في سماء صباحه ويختفي سريعا في سماء مسائه.ولايري من الأرض لأنه يظهر لعدة أيام في السنة حيث لايشرق فوق الأفق. ولو سافرت لعطارد مثلا فإن وزنك لن يزيد عن وزنك علي الأرض. ليس هذا سببه مدة الرحلة التي ستقطعها فوق مركبة الفضاء ولكن لأن عطارد حجمه أقل من حجم الأرض .لهذا جاذبيته أقل من جاذبية الأرض . فلو وزنك فوق الأرض 70كيلوجرام ففوق عطارد سيكون 27 كيلوجرام . ولقربه الشديد من الشمس فإن الشخص فوقه سيحترق ليموت .ولأنه يدور حول نفسه ببطء شديد فإنه يصبح بالليل باردا جدا لدرجة التجمد. وبسطحه ندبات وفوهات براكين ووديان . وعطارد ليس له أقمار تابعة له . وهو قريب جدا من الشمس لهذا جوه المحيط صغير جدا وقد بددته الرياح الشمسية التي تهب عليه وهذا يبين أن ثمة هواء لايوجد فوق هذا الكوكب الصغير . - درجة حرارته العليا (465درجة مئوية) والصغري (-184) - جوه به غازات الهيدروجين والهليوم .

البعد عن الشمس
في المتوسّط، يبعد كوكب عطارد مساقة تقدّر بـ 58 مليون كم عن الشمس، ونظراً لدورانه الإهليجي حول الشمس، فيتقلّص نصف قطر دوران كوكب عطارد الى 46 مليون كم في أقرب نقطة من الشمس، ويزداد نصف قطر دوران الكوكب الى 69.8 كم في أبعد نقطة من الشمس.

الوقت والدوران
تستغرق دورته حول الشمس 88 يوما أرضيا وهي نفس المدة التي يدور بها حول نفسه; لذلك يكون النهار فيه 44 يوما حيث تبلغ درجة حرارة سطحه 370 في تلك المدة، أما في الليل الذي تدوم مدته 44 يوما أيضا، فإن درجة الحرارة تهبط الى 150 درجة مئوية تحت الصفر.

طوبوغرافية السطح
يشابه سطح كوكب عطارد الى حد كبير سطح القمر من حيث فوهات البراكين البارزة وسلاسل الجبال وأحيانا السهول الواسعة. وهو مغطى بمادة السيليكون المعدنية. وحديثا اكتشف وجود مجال مغناطيسي حول الكوكب أضعف من المجال المغناطيسي للأرض، مما أوحى للعلماء ان باطن الكوكب شبيه بباطن كوكب الارض المتكون من الصخور المنصهرة والمواد الثقيلة.

الحياة هناك
نظرا للظروف المناخية الصعبة وعدم توفر المياه على سطح الكوكب، فمن المستحيل ان تتطور الحياة على سطحه بأي شكل من الأشكال.
------------------------------------------------------------------------------------------
--------------
الزهرة Venus هو الكوكب الثاني في مجموعتنا الشمسية من حيث قربه الى الشمس ، وهو كوكب ترابي وليس غازي ، شبيه بكوكب الارض من حيث الحجم والتركيب العام .

لان الزهرة اقرب الى الشمس من الارض فانه يكون بنفس في نفس الناحية التي تكون بها الشمس عادة ، ولذلك فان رؤيته من على سطح الارض ممكن فقط قبل الشروق او بعد المغيب بوقت قصير ، ولذلك يطلق عليه احيانا تسمية نجم الصبح او نجم المساء ، وعند ظهوره في تلك الفترة ، يكون اسطع جسم مضيء في السماء.

على سطح الزهرة توجد جبال معدنية مغطاة بصقيع معدني من الرصاص تذوب وتتبخر في الارتفاعات الحرارية.




كوكب ذو رياح شديدة ومرتفع الحرارة . وتقريبا كوكب الزهرة في مثل حجم الأرض لهذا يطلق عليه أخت الأرض حيث وزننا سيكون تقريبا مثل وزننا علي الأرض . فلو كان وزنك 70 كيلوجرام فسيكون هناك 63 كيلوجرام . وتغطيه سحابة كثيفة تخفي سطحه عن الرؤية وتحتفظ بكميات هائلة من حرارة الشمس . ويعتبر كوكب الزهرة أسخن كواكب المجموعة الشمسية . وهذا الكوكب يشبه الأرض في البراكين والزلازل البركانية النشطة و الجبال والوديان. والخلاف الأساسي بينهما أن جوه حار جدا لايسمح للحياة فوقه . كما أنه لايوجد له قمر تابع كما للأرض . - متوسط حرارته 449 درجة مئوية . - جوه به ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين .
------------------------------------------------------------------------------------------
--------------
الأرض

صور للأرض كما اخذت من المركبة ابولو17.
 
الخصائص الطبيعية
نصف قطر خط الأستواء 6,378.135 كيلو متر
نصف القطر القطبي 6,356.750 كيلو متر
متوسط نصف القطر 6,372.795 كيلو متر
إستوائي المحيط 40,075.004 كيلو متر
الحجم 1.0832×1012 كيلو متر³
الكتلة الحجمية 5.515 جرام/سم³
مساحة السطح 510,065,284.702 كيلو متر²
السطح الإستوائي الجاذبية 9.766 m/s², or 1 gee
سرعة الافلات 11,180 m/s
فترة الدورانِ الفلكيةِ 23.934 ساعه
الميل الإستوائي للإستدارة 23.45°
درجة الحرارة السطح الحد الأدنى متوسط الحد الأقصى
185 كلفن 287 كلفن 331 كلفن
 
ضغط السطح 1 بار
خصائص المدار
المسافة المتوسطة مِنْ الشمس 149,597,890 كيلو متر (1.000 A.U.)
فرليون (الأقرب) 147,100,000 كيلو متر
افليون (الأبعد) 152,100,000 كيلو متر
فترة المدارِ الفلكيةِ 365.25636 يوماً (1.0000174 السنة الجوليانية)
سرعة المدارِ المتوسطةِ 29,785.9 m/s
اللا مركزية المدارية 0.01671022
الميل المداري إلى مسار الشمس 0.00005°
مداري المحيط 924,375,700 كيلو متر
القمر 1 (القمر), ايضا شاهد 3753 Cruithne
القمر من الشمس
عناصر الغلاف الجوي
نتروجين 77%
اوكسجين 21%
الارجون 1%
ثاني أكسيد الكاربون

بخار الماء
 البقية
الأرض, و تعرف ايضاً بأسم الكرة الأرضية، هي كوكب يعيش فيه البشر , و الكوكب الثالث بعداً عن شمس. في أكبرُ نظام شمسي , والجسم الكوكبي الوحيد في النظام الشمسي الذي يوجد به حياة، على الأقل المعروف إلى يومنا هذا , كوكب الأرض لَهُ قمر واحد ، تشكّلَ قبل حوالي 4.5 بليون سنة مضت

1 تركيب الأرض
1.1 القشرة Crust
1.2 حاجز الموهو
1.3 الوشاح Mantle
1.4 لب الأرض
 
تركيب الأرض
إنّ ما بداخلَ كوكب الأرضِ ، يشابه ما بداخل بقية الكواكب الشمسية ، يُقسّمُ من الخارج كيمياوياً إلى سيليكوز قشرة صلبة , و قشرة لزجة جداً تعرف بي عباءة الأرض , ولب داخلي صلب. الطبقة الخارجية ضعيفه ذات حقل مغناطيسي بسبب إنتقالِ مادّتِها الموصّلةِ بشكل كهربائي.
تَجِدُ المادّةُ الجديدةُ طريقُها بشكل ثابت إلى السطحِ خلال البراكينِ وتنزل في قاعِ المحيطات , مُعظم سطحِ الأرضِ عمره أقل من 100 مليون سنة؛ الأجزاء الأقدم جداً مِنْ القشرةِ يقدر عمرها بي 4.4 بليون سنة.

تتركب كتلة الأرض من :
34.6% حديد
29.5% أوكسجين
15.2% سيليكون
12.7% مغنيسيوم
2.4% نيكل
1.9% كبريت
0.05% تيتانيوم
 
أبعاد الأرض‏:
‏يقدر حجم الأرض بحوالي مليون كيلو متر مكعب‏,‏ ويقدر متوسط كثافتها بحوالي‏5,52‏ جرام للسنتيمتر المكعب‏,‏ وعلي ذلك فإن كتلتها تقدر بحوالي الستة آلاف مليون مليون مليون طن‏,‏ ومن الواضح أن هذه الأبعاد قد حددها ربنا‏(‏ تبارك وتعالي‏)‏ بدقة وحكمة بالغتين‏,‏ فلو كانت الأرض أصغر قليلا لما كان في مقدورها الاحتفاظ بأغلفتها الغازية‏,‏ والمائية‏,‏ وبالتالي لاستحالت الحياة الأرضية‏,‏ ولبلغت درجة الحرارة علي سطحها مبلغا يحول دون وجود أي شكل من أشكال الحياة الأرضية‏,‏ وذلك لأن الغلاف الغازي للأرض به من نطق الحماية ما لا يمكن للحياة أن توجد في غيبتها‏,‏ فهو يرد عنا جزءا كبيرا من حرارة الشمس وأشعتها المهلكة‏,‏ كما يرد عنا قدرا هائلا من الأشعة الكونية القاتلة‏,‏ وتحترق فيه بالاحتكاك بمادته أجرام الشهب وأغلب مادة النيازك‏,‏ وهي تهطل علي الأرض كحبات المطر في كل يوم‏.‏ ولو كانت أبعاد الأرض أكبر قليلا من أبعادها الحالية لزادت قدرتها علي جذب الأشياء زيادة ملحوظة مما يعوق الحركة‏,‏ ويحول دون النمو الكامل لأي كائن حي علي سطحها إن وجد‏,‏ وذلك لأن الزيادة في جاذبية الأرض تمكنها من جذب المزيد من صور المادة والطاقة في غلافها الغازي فيزداد ضغطه علي سطح الأرض‏,‏ كما تزداد كثافته فتعوق وصول القدر الكافي من أشعة الشمس إلي الأرض‏,‏ كما قد تؤدي إلي احتفاظ الأرض بتلك الطاقة كما تحتفظ بها الصوب النباتية علي مر الزمن فتزداد باستمرار وترتفع حرارتها ارتفاعا يحول دون وجود أي صورة من صور الحياة الأرضية علي سطحها‏.‏
ويتعلق طول كل من نهار وليل الأرض وطول سنتها‏,‏ بكل من بعد الأرض عن الشمس‏,‏ وبأبعادها ككوكب يدور حول محوره‏,‏ ويجري في مدار ثابت حولها‏.‏ فلو كانت سرعة دوران الأرض حول محورها أمام الشمس أعلي من سرعتها الحالية لقصر طول اليوم الأرضي‏(‏ بنهاره وليله‏)‏ قصرا مخلا‏,‏ ولو كانت أبطأ من سرعتها الحالية لطال يوم الأرض طولا مخلا‏,‏ وفي كلتا الحالتين يختل نظام الحياة الأرضية اختلالا قد يؤدي إلي إفناء الحياة علي سطح الأرض بالكامل‏,‏ إن لم يكن قد أدي إلي إفناء الأرض ككوكب إفناء تاما‏,‏ وذلك لأن قصر اليوم الأرضي أو استطالته‏(‏ بنهاره وليله‏)‏ يخل إخلالا كبيرا بتوزيع طاقة الشمس علي المساحة المحددة من الأرض‏,‏ وبالتالي يخل بجميع العمليات الحياتية من مثل النوم واليقظة‏,‏ والتنفس والنتح‏,‏ وغيرها‏,‏ كما يخل بجميع الأنشطة المناخية من مثل الدفء والبرودة‏,‏ والجفاف والرطوبة‏,‏ وحركة الرياح والأعاصير والأمواج‏,‏ وعمليات التعرية المختلفة‏,‏ ودورة المياه حول الأرض وغيرها من أنشطة‏.‏ كذلك فلو لم تكن الأرض مائلة بمحورها علي مستوي مدار الشمس ما تبادلت الفصول‏,‏ وإذا لم تتبادل الفصول اختل نظام الحياة علي الأرض‏.‏
وبالإضافة إلي ذلك فإن تحديد مدار الأرض حول الشمس بشكله البيضاني‏(‏ الإهليلجي‏),‏ وتحديد وضع الأرض فيه قربا وبعدا علي مسافات منضبطة من الشمس يلعب دورا مهما في ضبط كمية الطاقة الشمسية الواصلة إلي كل جزء من أجزاء الأرض وهو من أهم العوامل لجعلها صالحة لنمط الحياة المزدهرة علي سطحها‏,‏ وهذا كله ناتج عن الاتزان الدقيق بين كل من القوة الطاردة‏(‏ النابذة‏)‏ المركزية التي دفعت بالأرض إلي خارج نطاق الشمس‏,‏ وشدة جاذبية الشمس لها‏,‏ ولو اختل هذا الاتزان بأقل قدر ممكن فإنه يعرض الأرض إما للابتلاع بواسطة الشمس حيث درجة حرارة قلبها تزيد عن خمسة عشر مليونا من الدرجات المطلقة‏,‏ أو تعرضها للانفلات من عقال جاذبية الشمس فتضيع في فسحة الكون المترامية فتتجمد بمن عليها وما عليها‏,‏ أو تحرق بواسطة الأشعة الكونية‏,‏ أو تصطدم بجرم آخر‏,‏ أو تبتلع بواسطة نجم من النجوم‏,‏ والكون من حولنا مليء بالمخاطر التي لا يعلم مداها إلا الله‏(‏ تعالي‏),‏ والتي لا يحفظنا منها إلا رحمته‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ ويتمثل جانب من جوانب رحمة الله بنا في عدد من السنين المحددة التي تحكم الأرض كما تحكم جميع أجرام السماء في حركة دقيقة دائبة لا تتوقف ولا تتخلف .‏

القشرة Crust
وهي سطح الارض الخارجي ويبلغ سمكها 48 كيلومترا, وقاع البحار والمحيطات ويبلغ سمكها 5 كيلومترات.

حاجز الموهو
هو ما يفصل القشرة عن الوشاح.

الوشاح Mantle
ويمتد الوشاح الى عمق 2880 كيلومتر تحت سطح الارض وهو مكون من السيليكات الغنية بالغنيسيوم والحديد.

لب الأرض
تصل درجة الحرارة داخل باطن الأرضِ الى 5270 درجة كيلفن . حرارة الأرض الداخلية نتجت أصلاً خلال فترة نموها ، ومنذ ذلك الحين إستمرت الحرارة بالزيادة حيث تتفاعل من عدة عناصر مثل يورانيوم، ثوريوم، وبوتاسيوم. ان معدل انبثاق الحرارة من داخل الأرض إلى سطحها يقدر بي 1/20,000 مقارنة بالحرارة القادمة من الشمس .

الأرض Earth
يطلق عليها بالإغريقية Geia. وتعنبر الأرض أكبر الكواكب الأرضية الأربعة في المجموعة الشمسبة الداخلية . وهي الكوكب الوحيد الذي يظهر به كسوف الشمس.ولها قمر واحد وفوقها حياة وماء .وتعتبر أرضنا واحة الحياة حتي الآن حيث تعيش وحيدة في الكون المهجور . وحرارة الأرض ومناخها وجوها المحيط وغيرهم قد جعلتنا نعيش فوقها. وللأرض قمر واحد يطلق عليه لونا (Luna) . - متوسط درجة حرارتها 7,2 درجة مئوية . - جوها به أكسجين ونينروجين وآرجون .
------------------------------------------------------------------------------------------
--------------
كوكب المريخ
كوكب المريخ من تلسكوب هبلالمريخ هو الكوكب الرابع في النظام الشمسي، وسمّي بهذا الإسم تيمّناً بإله الحرب الروماني. مساحته تقدّر بربع مساحة الأرض. له قمران، يسمّى الأول فوبوس والثاني ديموس ويمتاز كوكب المريخ بلونه الأحمر بسبب كثرة الحديد فيه. يعتقد العلماء ان كوكب المريخ كان يحتوي على الماء قبل 4 مليارات سنة، والذي يجعل فرضية وجود حياة عليه فرضية عاليةً.

مميزات الكوكب
لطالما جذب كوكب المريخ الناس بلونه الأحمر وألهب الخيال بما يتحلّى به هذا الكوكب من غموض. مقارنة بكوكب الأرض، فللمريخ ربع مساحة سطح الأرض وبكتلة تعادل عُشر كتلة الأرض. هواء المريخ لا يتمتع بنفس كثافة هواء الأرض إذ يبلغ الضغط الجوي على سطح المريخ 0.75% من معدّل الضغط الجوي على الأرض، لذى، نرى ان المجسّات الآلية التي قامت وكالة الفضاء الأمريكية بإرسالها لكوكب المريخ، تُغلّف بكُرةِ هوائية لإمتصاص الصدمة عند الإرتطام بسطح كوكب المريخ ولا يستعمل الباراشوت للتقليل من سرعة هبوط المجسّات لإنعدام الهواء. يتكون هواء المريخ من 95% أوّل اكسيد الكربون، 3% نيتروجين، 1.6% ارجون، وجزء بسيط من الأكسجين والماء. في العام 2000، توصّل الباحثون لنتائج توحي بوجود حياة على كوكب المريخ بعد معاينة قطع من الشهب المتساقطة على الأرض والتي أتت من كوكب المريخ، واستدلّ الباحثون على هذه الحقيقة بوجود أحافير مجهرية في الشهب المتساقطة. تبقى الفرضية آنفة الذكر مثاراً للجدل دون التوصل الى نتيجة أكيدة بوجود حياة في الماضي على كوكب المريخ.

طبوغرافية المريخ
طبوغرافية كوكب المريخ مذهلة، ففي حين يتكون الجزء الشمالي من الكوكب من سهول الحمم البركانية، نجد ان الجزء الجنوبي من كوكب المريخ يتمتّع بمرتفعات شاهقة ويبدو على المرتفعات اثار النيازك والشّهب التي ارتطمت على تلك المرتفعات. يغطي سهول كوكب المريخ الغبار والرمل الغني باكسيد الحديد ذو اللون الأحمر، وكان الناس على الأرض يعتقدون ان تلك السهول هي مناطق سكن اهل المريخ، كما كان الإعتقاد السائد ان المناطق المظلمة على سطح الكوكب هي بحار محيطات. تغطّي سفوح الجبال عل الكوكب طبقة من الجليد، ويحتوي جليد سفوح الجبال على الماء وغاز ثاني اكسيد الكربون المتجمّد. تجدر الإشارة أن اعلى قمّة جبلية في النظام الشمسي هي قمّة جبل "اوليمبوس" والتي يصل إرتفاعها الى 27 كم. أمّا بالنسبة للأخاديد، فيمتاز الكوكب الأحمر بوجود أكبر أخدود في النظام الشمسي، ويمتد الأخدود "جرح المريخ" الى مسافة 4000 كم، وبعمق يصل الى 7 كم.

أقمار المريخ
يدور كل من القمر "فوبوس" والقمر "ديموس" دورانهما حول الكوكب الأحمر، وخلال فترة الدوران، تقوم نفس الجهة من القمر بمقايلة الكوكب الأحمر تماما كدوران القمر لكوكب الأرض تعرّض نفس الجانب للقمر من مقابلة كوكب الأرض. وبما ان القمر فوبوس يقوم بدورانه حول المريخ اسرع من دوران المريخ حول نفسه، فنجد ان قطر دوران القمر فوبوس حول المريخ يتناقص يوماً بعد يوم الى ان نصل الى النتيجة الحتمة والداعية بارتطام القمر فوبوس بكوكب المريخ. امّا بالنسبة للقمر ديموس، ولبعده عن الكوكب الأحمر، فنجد ان قطر مدار الكوكب آخذ بالزيادة. تم غكتشاف أقمار المريخ في العام 1877 على يد "آساف هول" وتمّت تسميتهم بأسمائهم تيمّناً بأبناء الإله اليوناني "آريس".

إستكشاف المريخ
سطح كوكب المريختمّ إرسال ما يقرب من 12 مركبة فضائية للكوكب الأحمر من قِبل الولايات المتحدة، الإتّحاد السوفييتي، اوروبا، واليابان. قرابة ثلثين المركبات الفضائية فشلت في مهمّتها أما على الأرض، او خلال رحلتها او خلال هبوطها على سطح الكوكب الأحمر. من أنجح المحاولات الى كوكب المريخ تلك التي سمّيت بـ "مارينر"، "برنامج الفيكنج"، "سورفيور"، "باثفيندر"، و "أوديسي". قامت المركبة "سورفيور" بالتقاط صور لسطح الكوكب، الأمر الذي أعطى العلماء تصوراً بوجود ماء، إمّا على السطح او تحت سطح الكوكب بقليل. وبالنسبة للمركبة "أوديسي"، فقد قامت بإرسال معلومات الى العلماء على الأرض والتي مكّنت العلماء من الإستنتاج من وجود ماء متجمّد تحت سطح الكوكب في المنطقة الواقعة عند 60 درجة جنوب القطب الجنوبي للكوكب.
في العام 2003، قامت وكالة الفضاء الأوروبية بإرسال مركبة مدارية وسيارة تعمل عن طريق التحكم عن بعد، وقامت الأولى بتأكيد المعلومة المتعلقة بوجود ماء جليد وغاز ثاني اكسيد الكربون المتجمد في منطقة القطب الجنوبي لكوكب المريخ. تجدر الإشارة الى ان اول من توصل الى تلك المعلمة هي وكالة الفضاء الأمريكية وان المركبة الأوروبية قامت بتأكيد المعلومة، لا غير. باءت محاولات الوكالة الأوروبية بالفشل في محاولة الإتصال بالسيارة المصاحبة للمركبة الفضائية وأعلنت الوكالة رسمياً فقدانها للسيارة الآلية في فبراير من من نفس العام. لحقت وكالة الفضاء الأمريكية الرّكب بإرسالها مركبتين فضائيتين وكان فرق الوقت بين المركبة الأولى والثانية، 3 أسابيع، وتمكن السيارات الآلية الأمريكية من إرسال صور مذهلة لسطح الكوكب وقامت السيارات بإرسال معلومات الى العلماء على الأرض تفيد، بل تؤكّد على وجود الماء على سطح الكوكب الأحمر في يوم ما.

إختلافات
كثيرة هي القطع الموجودة بين ايدي العلماء، وتعود تلك القطع المتساقطة لكوكب المريخ والتي بعد فحصها، تبين ان بها أحافير لما يُعتقد انه لمخلوقات من ذوات الخلية الواحدة، وتبقى القضية مثاراً للجدل بين مؤيد ورافض لهذه المقولة.

المريخ Mars
يطلق عليه الكوكب الأحمر .أقل من الأرض حجما.ولو كان وزنك فوقها 70كيلوجرام يصبح وزنك فوق المريخ 27 كيلوجرام . وتدل الشواهد أن بالمريخ كان يوجد أنهار وقنوات وبحيرات وحتي محيطات مائية . وتسرب مياه المريخ سببه أنها ظلت تتبخر بصفة دائمة . واليوم المياه الموجودة إما مياه متجمدة في قلنسوتي القطبين بكوكب المريخ أو تحت سطح أرضه .وللمريخ قمران هما ديموس وفوبوس . وبه جبال أعلي من جبال الأرض ووديان ممتدة . وبه أكبر بركان في المجموعة الشمسية يطلق عليه أوليمبس مونز . - درجة حرارته العليا 36 درجة مئوية ودرجة حرارته الصغري -123 درجة مئوية . - حوه المحيط به ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والآرجون .
------------------------------------------------------------------------------------------
--------------
يعتبر المشتري من أكبر وأضخم كواكب مجموعتنا الشمسية، والخامس بعدا عن الشمس. يتكون المشتري من نواة صخرية(الحديد والسيليكات) بحجم الأرض، وعشرة أضعاف كتلتها، ومحاطة بثلاثة طبقات من الهيدروجين، الأولى في حالته الصلبة، الثانية ثم في حالته السائلة والثالثة في حالته الغازية.
ويتركب هواء كوكب المشتري من 86 بالمائة من الهيدروجين و 14 بالمائة من الهيليوم. ويحتوي أيضا على كميات ضئيلة جدا من الميثان وبخار الماء والأمونياك، ومركبات أخرى كالكربون والايثان ، مما يجعل تركيبته تشبه كثيرا تركيبة كوكب زحل.
المشتري Jupiter أكبر الكواكب. فحجمه 1300 مرة حجم الأرض. و له 16 قمر. ويطلق عليه بالإغريقية زيوس ملك الآلهة . ولو كنت فوق المشتري فسيصبح وزنك ثقيلا جدا . فلوكان وزنك فوق الأرض 70 كيلوجرام فسيكون فوق كوكب المشتري 185 كيلوجرام . وعلي سطحه تظهر بقعة حمراء كبيرة وهي عبارة عن عاصفة هوجاء عنيفة تهب منذ 300 سنة وتجتاح منطقة أكبر من مساحة الأرض. ويتميز سطح المشتري بأنه سائل مكونا محيطا سائلا من الماء والهيدروجين. وغلافه المحيط كلما إقترب من الكوكب زادت كثافته حتي يصبح جزءا من سطحه . لهذا لايعتبر للمشتري سطح يمكن طفو قارب فوقه . وللمشتري 16 قمر. ومن أشهرها أوربا و إيو وجيناميد وطيبة وكاليستوومينس. والمشتري سريع الدوران حول نفسه . لهذا يتتابع ليله مع نهاره كل 10-ساعات. لهذا السبب فإن وسطه ممطوط وليس مستديرا .والكوكب يبدو قصيرا وسمينا وهذا أشبه بعمل شريحة من الفطير عندما يفردها بسرعة الفطاطري . - متوسط حرارته –153 درجة مئوية . - جوه من الهبدروجين والهيليوم والميثان .

اقمار المشتري
تم اكتشاف ٦٣ قمر لكوكب المشتري, منها:

ايو
كاليستو
يوروبا
غانيميد
------------------------------------------------------------------------------------------
--------------
معلومات عن كوكب زحل
 
هو الكوكب السادس من الشمس وثاني أكبر كوكب في المجموعة الشمسية.
المدار: 1.429.400.00 km(9054 AU) من الشمس
القطر: 120.536 km (إستوائي)
الكتلة: 5.68e26 kg

الرصد التاريخي لكوكب زحل
صورة لكوكب زحل التقطت في 27 مارس 2004 من تلسكوب كاسينيزحل كان معروفاً منذ العصور التاريخية القديمة. جاليليو كان من الأوائل الذين لاحظوه بتليسكوب في 1610 , لقد لاحظ ظهوره الفردي ولكنه كان مشوشا بذلك. المراقبات الاولية لكوكب زحل كانت صعبة بعض الشيء وذلك لان الأرض تعبر خلال مستوى حلقات زحل في بعض السنين عندما يتحرك في مداره. وبسببها تنتج صورة ذات وضوح قليل لكوكب زحل. لقد قام العالم Christiaan Huygens في العام 1659 دلّ على هندسية الحلقات. لقد اشتهر كوكب زحل بحلقاته منذ فدم الزمان حتى عام 1977 عندما اكتشف حلقات خفيفة حول كوكب اورانوس وبعد ذلك بفترة بسيطة حول المشتري و نبتيون.
اول زيارة لكوكب زحل كانت باستخدام بيونير11 في عام 1979 وبعد ذلك ب فويجير 1 و فويجير2. هناك مركبة اخرى في طريقها الى زحل وهي كاسيني وسوف تصل في عام 2004.
سوف يجد الراصد زحل مسطحا عند استخدامه تليسكوبا صغيرا. الكواكب الاخرى يوجد فيها نفس هذه الخاصية ولكن ليس بنفس المقدار. وكثافة كوكب زحل هي الاقل بين الكواكب ، بل هي اقل من كثافة الماء ، وتساوي (0.7).
التكوين الداخلي لكوكب زحل قريب من تكوين كوكب المشتري والمتكون من قالب صخري ، طبقة هيدروجينية معدنية سائلة ، و طبقة هيدروجينية جزيئية. هناك اثار لوجود كميات من الجليد المتفرقة. كوكب زحل حار جدا (12000كيلفن في القلب).
زحل يطلق كمية من الاشعة الى الخارج اكثر من الاشعة التي يستقبلها من الشمس.

معلومات عن كوكب زحل
5.69 x 10^26 الكتلة ( كغ ) 120660 القطر ( كم ) 690 الكثافة المتوسطة ( كغ/متر3 ) 35600 سرعة الافلات ( متر/س ) 9.539 المسافة المتوسطة من الشمس ( وحدة.فلكية ) 10.2 مدة دوران الكوكب حول نفسه ( زمن الارض بالساعات ) 29.46 مدة دوران الكوكب حول الشمس ( زمن الارض بالسنوات ) 26.7 ميلان المحور ( بالدرجات ) 2.49 الانحراف في المدار ( بالدرجات ) 88 K الحرارة المتوسطة ( كيلفن )

مكونات الغلاف الجوي
97 % هيدروجين
3 % هيليوم
0.05 % ميثان

القياس و الابعاد
طول قطر هذا الكوكب الاستوائي 120.536 وطول قطرة القطبي 108.728 , وهذا الفرق بين القطرين الذي يصل إلى 9.8% يعود سببه إلى السرعة العالية التي يدور بها الكوكب حول محورة وأيضا إلى طبيعة العناصر المكونة لهذا الكوكب اغلب العناصر المكونة لهذا الكوكب عبارة عن سائل فعندما يدور هذا الكوكب حول محورة تتجه مادة هذا الكوكب تحو خط الاستواء ونتيجة لذلك يتسع قطر استواء هذا الكوكب.

الكتلة و الكثافة
كتلة زحل تقدر ب5.69*10 كم ومع ذلك فان كثافة هذا الكوكب قليلة وهو اقل كثافة بالنسبة للكواكب الأخرى , حيث تبلغ كثافته .69جم/سم وبالمقارنة بكثافة الماء التي تبلغ حوالي 1جم/سم لو وضع كوكب زحل في محيط من الماء فانه سيطفو.

تركيب الغلاف الجوي
الغلاف الجوي لهذا الكوكب يتكون من 97% هيدروجين و 3.6% هليوم 0.05% ميثان . أما بالنسبة لمكوناته الأخرى فهي عبارة عن جزيئات تحتوي على ديتيريوم (خليط من الأوكسجين و النيتروجين) وامونيا و ايثانو ايثلين و فوسفين . كما تجد هنا طبقة سميكة من الضباب حول هذا الكوكب .

الحرارة
تبلغ درجة حرارة باطن هذا الكوكب ب25*10ك وتقل كلما اتجهنا إلى الخارج حيث تبلغ درجة حرارة السطح ب135 كوتقل كلما ارتفعنا إلى طبقات الجو العليا حيث تصل إلى 85 ك في السحب.

الطقس
تصل سرعة الرياح على سطح هذا الكوكب إلى 500م/ث حيث يكون اتجاه هذا الرياح في اتجاه الشرق هذا عند خط الاستواء أما في المناطق الأخرى فيكون اتجاه الريح على حسب المنطقة.

ايام و سنين زحل
يدور زحل حول نفسه كل 11 ساعة تقريبا وهذا هو اليوم بالنسبة له , ويدور حول الشمس كل 29.46 سنه أرضية أي أن سنة زحل ب29.46 سنة من سنوات الأرض .

وصول الانسان الى زحل
كوكب زحل يختلف عن الكرة الأرضية بحيث أننا لا نستطيع أن نحيا علية وذلك للأسباب التالية:
1 - الرياح سريعة على الكوكب وتبلغ 1800 كم/س
2 - الضغط الجوي عالي جدا
3 - عدم وجود ارض صلبة
4 - نسبة الهيدروجين عالية جدا ، بحيث لا نستطيع التنفس

الغيوم و Spokes
عدة بقع سوداء مميزه يمكن أن ترى عبرالحلقة B على يسار الكوكب القمر ( Rhea ) و القمر (Dione ) يظهران كنقاط اسفل الى يسار الكوكب زحل على التوالي . هذه الصورة قد أخذت في تموز\ يوليو 1981،21 عندما كانت المركبة الفضائية على بعد 33.9 مليون كيلومتر عن الكوكب المركبة (Voyager 2 ) اقتربت أكثر من زحل في أغسطس 1981.25 .

الغيمة البيضاوية الحمراء
ميزة غيمة الاهليج الحمراء التي ترى في نصف الكوكب من الناحية الجنوبية الاختلاف في اللونين بين الغيوم المزرقه المحيطة و البيضوية الحمراء تشير تلك الاختلاف انها قد امتصة كمية من الضوء الأزرق و البنفسجي أكثر مما حصلت علية الغيوم الزرقاء هذه الصورة قد التقطت في نوفمبر \تشرين الثاني لعام 1980 من مسافة 8.500.000 كيلومتر .

اقمار زحل
ان عدد اقمار زحل هو 18 قمرا. ان كل الاقمار لها معدل دوران معروف ما عدا القمرين Phoebe وHyperion اللذان يدوران دورانا متزامنا (synchronously ). بالاضافة الى هذه ال 18 قمرا ، هناك المزيد من الاقمار التي قد تصل الى الدستة والتي اعطيت تعيينا مؤقتا ، ولكن الآن من المحتمل انها غير موجودة.

زحل Saturn
يري كوكب زحل من الأرض وحوله حلقات.كبيرة من الثلوج والتراب.والأقمار الصغيرة. ولأن هذا الكوكب أكبر من الأرض فان وزنك لوكان 70 كيلوجلرام فوقها فإنه يصبح 82 كيلوجرام فوق زحل . ومنظر زحل جميل عندما يري من الأرض حيث تزينه حلقاته التي حوله والتي تسع 169800ميل . والكوكب يشبه المريخ ولكنه أصغر منه. وتحت سحب غازي الميثان والهيليوم تصبح السماء سائلا حتي تصبح محيطا هائلا من السائل الكيماوي . وحول الكوكب 30 قمر يرافقه وهو أكبر عدد حول كوكب من كواكب المجموعة الشمسية . وأشهر هذه الأقمار بان وأطلس وبروميسيس وباندورا وإبيسيس وجانوس وميماس .وحول زحت عدة مئات من الحلقات وليس هو الوحيد حوله هذه الحلقات . فتوجد أيضا حول المشتري واورانوس ونيتون . - متوسط درجة حراته – 184 درجة مئوية . - جوه مكون من الهيدروجين والهليوم والميثان
------------------------------------------------------------------------------------------
--------------
أورانوس
اورانوس Uranus هو الكوكب السابع في النظام الشمسي.

خصائص الكوكب
كوكب عملاق يتكون من الغاز, حوله حلقات خافتة لم يكتشف بعد, الوحيد الذي يميل علي جانبه وليس معتدلا. جوه به هيدروجين وهيليوم وميثان و درجة حرارته العليا 184 درجة مئوية.

معنى الاسم
وكلمة أورانوس في الإغريقية معناها ملك السموات أو ملك الآلهة وزوج الأرض حتي خلعه إبنه زحل (ساترن). ولو سافرنا في صاروخ فإنه يستغرق سنوات للوصول لكوكب زحل. ولأن أورانوس أكبر من الأرض. فلو كان وزنك فوق الأرض 70 كيلوجرام ففوق زحل سيصبح وزنك 82 كيلوجرام. ويعتبر كوكب زحل كوكبا شاذا ومختلفا عن بقية كواكب ومعظم أقمار المجموعة الشمسية. لأنه يدور مغزليا علي جانبه. وقد يكون به محيط ماء تحت سحبه. وقلبه كبير وصخري. ولوجود ضغط عليه يرجح وجود تريوليونات من كتل ماس كبيرة. ويشبه زحل الكوكب نبتون.

اقماره
وله 21 قمر خمسة منها كبيرة.
وأهمها:
كورديلا -  أوفيليا - بيانكا  - كريسيدا - بورتيا  - بليندا  - تيتانيا
------------------------------------------------------------------------------------------
-------------
نبتون

نبتون أحد كوكب النظام الشمسي وهو رابع أكبر الكواكب التسعة، وترتيبه الثامن من حيث القرب من الشمس. يعتبر نبتون أصغر قطرًا من أورانوس ولكنه أكبر منه حجمًا.

متوسط المسافة من الشمس 30.06
أقرب مسافة للأرض 28.8
متوسط السرعة المدارية 5.4 كم/ ثانية
السرعة الدورانية 18 ساعة 26 دقيقة
الفترة النجمية 164.8 سنوات
القطـر عنـد خـط الاستواء 48490 كم
درجة الحرارة على السطح -220 مo
عــدد الأقمــار التابعـة 2

نبتون Neptune
نبتون معناها بالإغريقية إله الماء .ويطلق عليه الكوكب الأزرق . ولو كان وزنك فوق الأرض 70كيلوجرام يصبح فوق نبتون 84 كيلوجرام . ويجتاح نبتون عاصفة هوجاء أشبه بالعاصفة التي تجتاح كوكب المشتري ويطلق علي عاصفة نبتون البقعة المظلمة العظمي . ولايعرف منذ متي نشبت لأنها بعيدة ولاتري من الأرض. وقد إكتشفتها مؤخرا المسابر الفضائية الإستكشافية . وحول نبتون ست حلقات تدور حوله . له أقمار أهمها تريتون الذي تنبعث فوقه حرارة . وحتي الآن أمكن التعرف علي 8 أقمار تابعة له. وأشهرها قمر كاليبان وسيكوراكس ويروسبير وستيبوس وغيرها . ويظن العلماء أنه يوجد تحت سحب نبتون محيط من الماء أشبه بمحيط أورانوس . - متوسط حرارته – 223درجة مئوية . - جوه مكون من الهيدروجين والهيليوم والميثان
------------------------------------------------------------------------------------------
--------------
بلوتو
 
كوكب بلوتو
مقارنة بين حجم الارض والقمر وكوكب بلوتو
صورة لكوكب بلوتو وقمره شارون (قمر) تم التقاطها عن طريق تلسكوب هبل
صورة لقمرين تم اكتشافهم في مايو 2005 لكوكب بلوتو تم تسميتهم P1 و P2بلوتو (Pluto) أبعد الكواكب من الشمس لدرجة لا ترى من فوقه كما أنه أصغر كواكب المجموعة الشمسية. له قمر شارون وحجمه كحجم بلوتو تقريبا وهو قمره الوحيد. وكان الرومان يعتقدون أن الإله بلوتو هو إله العالم السفلي. ولو كنت إفتراضا فوق بلوتو ووزنك فوق الأرض 70 كيلوجرام فسيصبح وزنك 4 كيلوجرام.
وبلوتو حجمه يصغر عن أحجام سبعة أقمار في المجموعة الشمسية. ومن شدة صغره كثير من علماء الفلك لا يعتبرونه من الكواكب بل البعض حاولوا اعتباره مذنبا. وبلوتو الكوكب الوحيد الذي لم تزره مركبة فضائية لبعده. لهذا فالمعلومات عنه ضبابية وقليلة نسبيا. ولا توجد له صور واضحة المعالم كبقية الكواكب. ولا سبيل أمام العلماء سوى التخمينات حوله وتخيله أو تصويره عن بعد. تبلغ متوسط درجة حرارته –234 درحة مئوية وجوه مكون من الميثان والنيتروجين.
متوســط المســافة مــن الشـــمس 5914.18 مليون كلم تقريباً.
أقــرب مســافة للأرض 28.8
متوسط السرعة المدارية 5.4 كم/ ثانية
السـرعة الدورانية 18 ساعة 26 دقيقة
الفترة النجمية 164.8 سنوات
القطـر عنـد خـط الاستواء 2300 كلم
درجة الحرارة على السطح -220
عــدد الأقمــار التابعـة 2
------------------------------------------------------------------------------------------
--------------
الكوكب العاشر
اكتشاف الكوكب العاشر حول الشمس : على حافة المجموعة الشمسية تم اكتشاف كوكب عاشر يدور حول الشمس. وكان علماء الفلك من مرصد جيمناي في جزيرة هاواي في الولايات المتحدة قد أعلنوا أنهم اكتشفوا كوكبا عاشرا في المجموعة الشمسية يبعد مسافة تعادل ضعف مسافة بعد كوكب بلوتو من الأرض. ويبعد عن الشمس 97 مرة ضعف المسافة بين الأرض والشمس. أي أكثر من ضعف المسافة بين بلوتو والشمس.
كواكب المجموعة الشمسية مع قمر الارض .وكان قد شوهد للمرة الأولى عام 2003 في نهاية المجموعة الشمسية . ولم يتم التأكد من أنه كوكب كامل إلا مؤخرا. ويبلغ قطره 3000 كيلومتر ويعتقد أن سطحه يمتلئ بالأحجار والجليد وهو أكبر في حجمه من حجم كوكب بلوتو. الكوكب الجديد تم تسميته زينا Xena وتم اكتشاف قمر يدور حوله تمت تسميته غابريل Gabrielle.

                         والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

6
الدراسات والتعليم الجامعي / نظريه الالعاب
« في: يناير 26, 2006, 03:33:26 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

نظريه الالعاب من النظريات العير معروفه جدآ في علم الرياضيات الا انه مهمه جدآ
مقدمة عامة
هناك عدة دراسات (في الإعلامية مثلا) تهتم بنظرية الألعاب حيث يسعى الدارسون للبرهنة أنه في لعبة الشطرنج أو غيرها مثلا أن الذي يقوم بأول حركة يربح اللعبة دائما إذا إتبع الإستراتيجية الصحيحة.
أو أن الذي يقوم بالحركة الثانية يستطيع دائما أن يحقق تعادلا.

إلى جانب دراسة الألعاب الذهنية تهتم نظرية الألعاب أيضا بالعلوم اللإقتصادية حيث ينظر للمعاملات التجارية على أساس أنها لعبة يحاول كل لاعب فيها تحقيق أكبر ربح ممكن.
كما تهتم نظرية الألعاب بالعلوم الإنسانية كالسياسة و العلوم العسكرية كالإستراتيجية العسكرية ولكن في هذه المجالات تواجه النظرية بعض الصعوبات ذلك لأنها تسلم بأن اللاعبين يتصرفون بعقلانية كما أن كل جوانب الوضعية السياسية أو العسكرية يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار عند وضع قواعد اللعبة.

تاريخ نظرية الألعاب
أسس علم نظرية الألعاب سنة 1944 على يد جون فون نويمان و أوسكار مورغن شتيرن و أشتهر عن طريق تأليفهما كتاب The Theory of Games and Economic Behavior. سنة 1994 تحصل كل من جون فوربوس ناش و رينارد سيلتين و جون هارسانيي على جائزة نوبل للإقتصاد و ذلك لأعمالهم في مجال تظرية الألعاب.


الخط الزمني

قبل 1944: بعض الأعمال لكورنو بوريل و زيرميلو
1944:جون فون نويمان و أوسكار مورغن شتيرن يؤلفان كتاب The Theory of Games and Economic Behavior
1950 حتى 1960 تقريبا: إستعمال أول نماذج إقتصادية قائمة على نظرية الألعاب و القيام ببعض الدراسات في العلوم الإقتصادية التجريبية للتؤكد من صحة نتائج نظرية الألعاب.
1972:إقحام نظرية الألعاب في البيولوجيا التطورية (evolution biology) حيث ألف جون مينارد سميث كتاب Game Theory and the Evolution of Fighting
1994:جائزة نوبل لناش و زملائه لعملهم بعنوان: analysis of equilibria in the theory of non-games cooperative

مفاهيم و تقسيمات
اللعبة: اللعبة موقف يجب على اللاعبين (على الأقل إثنين) فيه إتخاذ قرار.

مسلمات
اللاعبون يتصرفون بعقلانية أي أنهم يحاولون جعل إحتمال وقوع عملية دفع ( أي تفوق أو ربح) أكثر إحتمالا.
اللاعبون يتصرفون إستراتجيا: أي أنهم يحسبون أو يتكهنون حركة المنافس أو اللاعب الآخر و يدخلونها في حساباتهم.

تقسيم 1
يمكن تقسين الألعاب إلى:

ألعاب ساكنة(static): حيث يجب على اللاعبين أن يقومو بإختيار إستراتجياتهم كلهم في نفس الوقت أي أن كلا منهم يتخذ قراره في نفس اللحظة و لا يستطيع أن يرى أولا ماذا فعل المنافس ثم يقرر.
ألعاب دينامكية: يمكن للاعبين فيها أن يتخذو قراراتهم الواحد بعد الآخر.

تقسيم 2
ألعاب بمعلومات كاملة: كل اللاعبين يعرفون نوايا (أي ما هي النتيجة التي يريد المنافس أن يصل إليها) منافسيهم و منافسوهم يعرفون ذلك وهم يعرفون أن منافسيهم يعلمون ذلك ...
ألعاب بمعلومات منقوصة: واحد على الأقل من اللاعبين ليس له علم كامل بنوايا منافسيه.

تقسيم 3
الألعاب التعاونية
الألعاب الغير تعاونية

ومن امثلته :-
عندما كان جون ناش مع اصدقائه في مقهى ليلي وراؤ مجموعه من الفتيات كانت احداهن جميله جدآ فخذت انتبه جون ناش واصدقائه فقال جون انه اذا ذهبنا كلنا الى الجميله سوف تتكبر ونخسره وسوف نخسر صديقاته بسب رفضنا لهن في البدايه ولكن اذا ذهب كل واحد فينا الى الفتيات فسوف يقبلننا ونكون بذلك قد حققنا انتصرآ.............
                                   والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
__

7
الرياضيات العامة اللامنهجية / علماء الرياضيات
« في: يناير 26, 2006, 03:28:34 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

فيثاغورث

(تم التحويل من فيثاغورس)
فيثاغورث أو بيتاغوراس الساموسي هو فيلسوف و رياضي إغريقي (يوناني) عاش في القرن السادس قبل الميلاد.
بيتاغوراستحاك حول شخصية بيتاغوراس العديد من الروايات والأساطير و يصعب التحقق منها حيث يروى أن بيتاغوراس الساموسي ولد في جزيرة ساموس على الساحل اليوناني. في شبابه قام برحلة إلى ميزوبوتاميا (وهي منطقة ما بين النهرين أي الرافدين أي العراق) وأقام في منف (بمصر) 10 سنوات ثم بالإسكندرية. حيث تابع دراسته هناك وبعد 20 سنة من الترحال والدراسة تمكن بيتاغوراس من تعلم كل ما هو معروف في الرياضيات من مختلف الحضارات المعروفة آنذاك. لكن حالما عاد بيتاغورث إلى مسقط رأسه أضطر للفرار منه وذلك لمعارضته للدكتاتور بوليكراتس في ما يخص الإصلاحات الإجتماعية. في حوالي 523 ق.م إستقر بيتاغورث في جنوب إيطاليا في جزيرة كرونوس حيث تعرف على شخص يدعى ميلان وكان من أغنياء الجزيرة فقام ميلان بمساعدة بيتاغوراس ماديا. في هذه الأثناء ذاع صيت بيتاغوراس واشتهر إلا أن ميلان كان أشهر منه آنذاك حيث كان عظيم الجثة وحقق 12 فوزا في الألعاب الألمبية الشيء الذي كان رقما قياسيا آنذاك. كان ميلان مولعا بالإضافة للرياضة أيضا بالفلسفة والرياضيات مما جعله يضع قسما من بيته في تصرف بيتاغور كان يكفي لإفتتاح مدرسة.
أجبر فيثاغورث أتباعه من دارسي الهندسة على عدة أمور قال أنه نقلها عن كهنة منف (بمصر) المزاولين للهندسة:
ارتداء الملابس البيضاء
التأمل في أوقات محددة.
الأمتناع عن أكل الفول.
فيثاغورس (582 BC – 496 BC, باليونانية: Πυθαγόρας) was an أيوني رياضي and فيلسوف, معروف بصياغته مبرهنة فيثاغورس.
Bust of Pythagorasيعرف بأنه "أبو الأعداد", أسهم بشكل كبير فلسفة و التعاليم الدينية في أواخر القرن السادس قبل الميلاد. يعتقد فيثاغورس و تلاميذه أن كل شيء مرتبط بالرياضيات و بالتالي يمكن التنبؤ بكل شيء و قياسه بشكل حلقات إيقاعية .
------------------------------------------------------------------------------------------
----------------
يعزي الي إقليدس (ولد عام 365 ق.م.) وضع نظام البديهيات. وجمع أقليدس عمله في الهندسة في كتاب أسماء الأصول. وقد أعتبرت هندسة أقليدس منذ ذلك العهد نموذجا للبرهان المنطقي. ومن التعاريف التي وضعها أقليدس:

(النقطة هي ما لا يكون لها جزء) (المستقيم هو طول ليس له عرض)

أما البديهيات فقسمها الي بديهيات ومسلمات فمثلا من البديهيات:

الأشياء التي تساوي شيئا واحدا تكون متساوية.
إذا أضيفت متساويات الي متساويات فالمجموع يكون متساويا.
الأشياء التي تنطبق علي بعضها تكون متساوية.
الكل أكبر من الجزء.
ومن مسلمات أقليدس:
المستقيم يمكن ان يرسم من نقطة الي نقطة أخري.
القطعة المستقيمة المحدودة يمكن أن تمتد الي خط مستقيم.
كل الزوايا القائمة يساوي بعضها بعضا ..... وهكذا.
ويتكون النظام الهندسي لأقليدس من التعريفات والبديهيات والفروض والنظريات المشتقة.
بقيت هندسة إقليدس تدرس كما هي حتي القرن التاسع عشر حيث أكتشفت الهندسة اللا إقليديه.
------------------------------------------------------------------------------------------
---------------
جون ناش

جون ناش كما صورته هوليودولد جون فوربوس ناش جونيور في 13 يناير 1928 في بلوفيلد في ويست فرجنيا وهو رياضي أمريكي اهتم بنظرية الألعاب والهندسة التفاضلية. كان مصابا بمرض نفسي هو إنفصام الشخصية، ولكن ذلك لم يمنعه من أن يكون عبقريا فذا.
درس جون ناش في معهد كورنيج التقني آملا في أن يصبح مهندساَ كوالده، لكن نما لديه شغف كبير بالرياضيات و نظرية النسبية.
أثناء دراسته في كورنيج، اهتم ناش بمشكلة التفاوض، وهي المشكلة التي تركها جون فون نيومان رائد نظرية الألعاب بلا حل في كتابه، وكان إسهامه في نظرية الألعاب ممثلا في نظرية التوازن والتي أخذت اسمه فيما بعد لتكون نظرية ناش للتوازن. و في عام 1958 ظهرت بدايات المرض النفسي على ناش، ومن ثم تمت معالجته في مستشفى ماكلين، حيث شخصت حالته بأنها انفصام الشخصية الارتيابي.
خلال فترة مرضه، وبتشجيع من زوجته أليسا، اهتم ناش ببعض البحوث الرياضية و منها حساب القيم الدقيقة للأرقام الكبيرة، و قام بكتابة برامج حاسوبية ذات جودة عالية لتساعده في عمله.
حصل جون ناش على جائزة نوبل في علم الاقتصاد وذلك تكريما لجهوده في نظرية الألعاب والتي لها استخدامات كبيرة في الاقتصاد والتفاوض التجاري. كما أنه نشر ما مجموعه 23 بحثاَ علميا من الفترة ما بين 1945 و1996 م.
------------------------------------------------------------------------------------------
----------------
جورج فريدرش برنارد ريمان رياضي ألماني ولد في 17 سبتمبر 1826 بريسلنس حذو دانن بارغ وتوفي في 20 يوليو 1866.

حياته
بدء ريمان دراسته سنة 1846 في برلين و غوتنغن وكان من تلامذة رياضيين مشهورين كقاوس و ديريكلي.في سنة 1854 بدء دراساته الأستاذية و تحصل على الأستاذية سنة 1857 في غوتنغن. بعد وفات ديركلي سنة 1859 أخذ ريمان وظيفته ولكن سرعان ما تدهورت صحة ريمان نظرا لإصابته بمرض السل مما إضطره للإقامة في إيطاليا حيث توفي في لاغغو ماجيوري عن سن لا تجاوز ال 39 سنة.
و رغم قصر حياته فإن أعمال ريمان في الرياضيات كانت مهمة جدة للتقدم بهذا العلم حيث يعتبر مؤسس علم الدالات (function theorie) و الهندسة الريمانية التي مهدت الطريق لأينشتاين ليضع النظرية النسبية العامة كما تعتبر دراساته على الأعداد الأولية من أهم إنجازاته. كما أن أطروحته في مجال نظرية الأعداد لم تبرهن إلى اليوم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

8
الدروس والمناهج الدراسية / تفاضل الدالة العكسية
« في: يناير 26, 2006, 02:58:28 مساءاً »
نفرض ان :-
ص = جـا امفيرس(س)                              (جـا امفيرس س هي الداله العكسيه لـ جـا س)
باخذ جـا للطرفين
جـا ص = جـا جـا امفيرس (س)
جـا ص = س                                            
باشتقاق الطرفين
حتا ص*ص" = 1                                  حيث ان ص" هي مشتقه ص
ص" =  ا / جتاص
ومن القانون
حـا (تربيع ) ص +جتـا(تربيع) ص =1
اذن
جتـا(تربيع) ص = 1 - جـا(تربيع) ص
اذن
ص" = 1/ الجذر التربيعي لـ(1 - جـا(تربيع)ص)
ص" = 1/ الجذر التربيعي لـ(س^2)

                                                ملاحظه(الرمز س^2 = س (تربيع) )

9
منتدى علوم الفلك / المريخ يقترب من الارض
« في: يناير 16, 2006, 11:37:13 صباحاً »
يتألق كوكب المريخ بلونه الأحمر في السماء الشرقية هذه الأيام كألمع جرم سماوي يظهر بعيد صلاة التراويح.
والمريخ هو الكوكب الأحمر ، عرفته الحضارات كواحد من خمسة أجرام سيارة هي عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل والتي كانوا يلاحظون حركتها بين النجوم دون سائر الأجرام ( الجوار الكنس ) ، وأطلق الإغريق على المريخ اسم إله الحرب مارس Mars للونه الأحمر المخيف ، وتقربوا إليه ولبقية الكواكب بالعبادة وتقديس البروج التي عدوها طريق الآلهة فنشأ بذلك موضوع التنجيم .
والمريخ هو كوكب صغير يبلغ قطره 53% قطر الكرة الأرضية أو ما يعادل ضعفي قطر قمرنا ، له قمران صغيران يدوران حوله هما فوبوس بقطر 23 كيلومتراً وديموس بقطر 12 كيلومتراً وكلاهما يواجه المريخ بنفس الوجه دائماً تماماً كما يصنع قمرنا الذي يواجهنا دوماً بوجه واحد ، وسبب ذلك دوران القمر حول الكوكب في نفس مدة دورانه حول نفسه . ورغم أن المريخ يلتقي بالأرض كل سنيتين تقريباً ، إلا أن المسافة الفاصلة بينهما لا تكون مناسبة لرصد المريخ ذي القرص الصغير ، لهذا فثمة لقاء أجمل بينهما يتكرر كل 15 و 17 سنة على التوالي يتيح الفرصة للمريخ أن يقترب من الأرض لتكون المسافة بينهما كافية ومناسبة لرصد معالم سطح المريخ . وسيتمكن هواة الفلك بتلسكوباتهم الصغيرة أن يرقبوا أحوال سطح المريخ ، كالقبعة الجليدية على القطب الجنوبي للمريخ وبعض المناطق الداكنة إضافة إلى العواصف الغبارية الصفراء التي كانت تهب لتغطي كامل سطح المريخ بين الحين والآخر .

ولأن المريخ يدور حول الشمس في أقل من سنتين من سنوات الأرض ، وبالتحديد في 687 يوماً ، ولآنه في ذات الوقت مائل أثناء دورانه بزاوية مقدارها 24 درجة مقارنة بميلان محور الأرض الذي يبلغ 23.5 درجة ، فإن ما يتعاقب على الأرض من فصول يتعاقب كذلك على المريخ ولكن بصورة مختلفة قليلاً إذ يبلغ طول الفصل الواحد على المريخ أقل بقليل من فصلين كاملين على الأرض أي حوالي خمسة أشهر ونصف ، ويترتب على ذلك تكون الجليد على قطبي المريخ الجنوبي والشمالي بين فصلي الشتاء والصيف اللذين يتعاقبان على نصفي المريخ الشمالي والجنوبي كما على الكرة الأرضية ، ويتكون هذا الجليد بشكل أساسي من تجمد غاز ثاني أكسيد الكربون وجليد الماء . فالقبعتان الجليديتان القطبيتان هما أهم المظاهر التي يرقبها هواة الفلك بتلسكوباتهم المتواضعة . ولأن صيف المريخ في هذا التقابل لهذه السنة سيحدث في النصف الشمالي للمريخ فإن الشتاء سيكون على النصف الجنوبي الذي ستظهر قبعته الجليدية واضحة جلية في تلسكوبات الهواة كبقعة بيضاء على سطح برتقالي مائل كثيراً إلى الحمرة .
ويعود سبب الحمرة التي تطغى على سطح كوكب المريخ إلى وجود وفرة غير مسبوقة من مركبات أكاسيد الحديد ، أحدها هو صدأ الحديد في دلالة إلى أن المريخ قد احتوى على الماء في حقبة تاريخية سابقة .
وفي يوم الاثنين 31/10/2005 الموافق لـ 28/9/1426 سيقترب المريخ من الأرض لأقرب مسافة بينهما بحوالي 61 مليون كيلومتراً وهي أكبر من المسافة التي اقتربها من الأرض قبل سنتين يوم 27/8/2003 حين بلغت 55.76 مليون كيلومتراً فقط ، وليظهر ليلتها بألمع ما يكون في السماء ومع ذلك فالمعالم السطحية يمكن أن ترى من خلال عدسة التلسكوب وهي فرصة لأولئك الهواة والمهتمين الذين يمكلون تلسكوبات أو يعرفون أناساً يملكونها بأن ينظروا إلى خلق الله في كونه وعظمته سبحانه وتجلي قدرته ليتضح لهم بذلك مفهوم قوله تعالى ( وكل في فلك يسبحون ) ..
وفي يوم الاثنين السابع من شهر نوفمبر الموافق لـ 5/10/1426 سيصل الكوكب ذروة تقابله مع الشمس حين يشرق من الشرق لحظة الغروب ليبقى ظاهراً في السماء طوال تلك الليلة .

بقلم الراصد الفلكي الأستاذ
هاني الضليع
عضو الجمعية الفلكية الأردنية
عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك
عضو الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة

10
الدراسات والتعليم الجامعي / تاريخ الرياضيات
« في: يناير 05, 2006, 11:35:16 صباحاً »
تاريخ الرياضيات

الآللة الحاسبة اليومكان الكتبة البابليون منذ 3000سنة يمارسون كتابة الأعداد وحساب الفوائد ولاسيما في الأعمال التجارية ببابل. وكانت الأعداد والعمليات الحسابية تدون فوق ألواح الصلصال بقلم من البوص المدبب. ثم توضع في الفرن لتجف. وكانوا يعرفون الجمع والضرب والطرح والقسمة. ولم يكونوا يستخدمون فيها النظام العشري المتبع حاليا مما زادها صعوبة حيث كانوا يتبعون النظام الستيني الذي يتكون من 60 رمزا للدلالة علي الأعداد من 1-60. وما زال النظام الستيني متبعا حتي الآن في قياس الزوايا في حساب المثلثات وقباس الزمن (الساعة =60 دقيقة والدقيقة =60ثانية ). طور قدماء المصريين هذا النظام في مسح الأراضي بعد كل فيضان لتقدير الضرائب. كما كانوا يتبعون النظام العشري وهو العد بالآحاد والعشرات والمئات. لكنهم لم يعرفوا الصفر. لهذا كانوا يكتبون 500بوضع 5رموز يعبر كل رمز علي 100.
وأول العلوم الرياضية التي ظهرت قديما كانت الهندسة لقياس الأرض وحساب المثلثات لقياس الزوايا والميول في البناء. وكان البابليون يستعملونه في التنبؤ بمواعيد الكسوف للشمس والخسوف للقمر. وهذه المواعيد كانت مرتبطة بعباداتهم. وكان قدماء المصريون يستخدمونه في بناء المعابد وتحديد زوايا الأهرامات. وكانوا يستخدمون الكسور وتحديد مساحة الدائرة بالتقريب.
الرياضيات عند الإغريق
قام الإغريق بعدما نقلوا الرياضيات الفرعونية إستطاع تاليس (طاليس) في القرن السابع ق.م. أن يجعل الرياضيات نظريات بحتة حيث بين أن قطر الدائرة يقسمها لنصفين متساويين في المساحة والمثلث المتساوي الضلعين به زاويتين متساويتين. وتوصل بعده فيثاغورث إلى أن في المثلث مربع ضلعي الزاوية القائمة يساوي مربع الوتر. وفي الإسكندرية ظهر إقليدس بالقرن الثالث ق.م. و وضع أسس الهندسة التي عرفت بالإقليدية والتي مازالت نظرياتهاتتبع اليوم. ثم ظهر أرخميدس (287 ق.م. – 212ق.م. ) باليونان حيث عين الكثافة النوعية .
لم يضف الرومان جديدا على الرياضيات بعد الإغريق .

الرياضيات الهندية

في بلاد الشرق نجد الهنود قد إبتكروا الأرقام العربية التي نستعملها حتي اليوم وقد أخذها العرب عنهم وأطلقوا عليها علم الخانات. وكان الهنود فيه يستعملون الأعداد العشرية من 1-9 واضافوا لها الصفر, وهذا العلم نقلته أوربا عن المسلمين.

== == الرياضيات عند المسلمين == ==

في بغداد أسس الخوارزمي علم الجبر والمقابلة في أوائل القرن التاسع.وفي خلافة أبي جعفر المنصور ترجمت بعض أعمال العالم السكندري القديم بطليموس القلوذي CLAUDIUS PTOLOMY ( (ت. 17 م)، ومن أهمها كتابه المعروف، باسم "المجسطي ". واسم هذا الكتاب في اليونانية " (EMEGAL MATHEMATIKE ، " أي الكتاب الأعظم في الحساب .والكتاب دائرة معارف في علم الفلك والرياضيات. وقد أفاد منه علماء المسلمين وصححوا بعض معلوماته وأضافوا إليه. وعن الهندية، ترجمت أعمال كثيرة مثل الكتاب الهندي المشهور في علم الفلك والرياضيات، سد هانتاSiddhanta أي " المعرفة والعلم والمذهـب ". وقد ظهرت الترجمة العربية في عهد أبي جعفر المنصور بعنوان "السند هند.ومع كتاب "السند هند" دخل علم الحساب الهندي بأرقامه المعروفة في العربية بالأرقام الهندية فقد تطور على أثرها علم العدد عند العرب، وأضاف المسلمون نظام الصفرمما جعل الرياضيين العرب يحلون الكثير من المعادلات الرياضية من مختلف الدرجات، فقد سهل استعماله لجميع أعمال الحساب، وخلص نظام الترقيم من التعقيد، ولقد أدى استعمال الصفر في العمليات الحسابية إلى اكتشاف الكسر العشري الذي ورد في كتاب مفتاح الحساب للعالم الرياضى جمشيد بن محمود غياث الدين الكاشي (ت 840 هـ1436 م)، وكان هذا الكشف المقدمة الحقيقية للدراسات والعمليات الحسابية المتناهية في الصغر. و استخرج إبراهيم الفزاري جدولاً حسابياً فلكياً يبين مواقع النجوم وحساب حركاتها وهو ما عرف بالزيج . وفي بغداد أسس الخزارزمي علم الجبر والمقابلة في أوائل القرن التاسع . . وكان من علماء بيت الحكمة ببعداد محمد بن موسى الخوارزمي (ت 232 هـ846 م) " الذي عهد إليه المأمون بوضع كتاب في علم الجبر، فوضع كتابه " المختصر في حساب الجبر والمقابلة وهذا الكتاب هو الذي أدى إلى وضع لفظ الجبر وإعطائه مدلوله الحالي. قال ابن خلدون: "علم الجبر والمقابلة (أي المعادلة) من فروع علوم العدد، وهو صناعة يستخرج بها العدد المجهول من العدد المعلوم إذا كان بينهما صلة تقتضي ذلك فيقابل بعضها بعضاً، ويجبر ما فيها من الكسر حتى يصير صحيحاً". فالجبر علم عربي سماه العرب بلفظ من لغتهم، و الخوارزمي هو الذي خلع عليه هذا الاسم الذي انتقل إلى اللغات الأوروبية بلفظه العربي ALGEBRA .و ترجم هذا الكتاب للاتينية في سنة 1135 م .وظل يدرس في جامعات أوربا حتى القرن 16 م. كما انتقلت الأرقام العربية إلى أوربا عن طريق ترجمات كتب الخوارزمي الذي أطلق عليه في اللاتينية "الجور تمي "ALGORISMO ثم عدل للجورزمو ALGORISMO للدلالة على نظام الأعداد وعلم الحساب والجبر وطريقة حل المسائل الحسابية وظهرت عبقرية "الخوارزمي " في " الزيج " أو الجدول الفلكي الذي صنعه وأطلق عليه اسم "السند هند الصغير،،وقد جامع فيه بين مذهب الهند، ومذهب الفرس، ومذهب بطليموس (مصر )، فاستحسنه أهل زمانه ذلك وانتفعوا به مدة طويلة فذاعت شهرته وصار لهذا الزيج أثر كبير في الشرق والغرب. وقد نقل الغرب العلوم الرياضية عن العرب وطوروها. وعرف حساب أباكوس: Abacus.أو أباكس.لوحة العد . وهي عبارة عن اطار وضعت به كرات للعد اليدوي. وكانت هذه اللوحة يستعملها الاغريق والمصر يون والرومان وبعض البلدان الأوربية قبل وصول الحساب العربي أوربا في القرن 13. وكان يجري من خلال لوحة العد الجمع والطرح والضرب والقسمة.

الرياضيات عند الحضارات الأمريكية القديمة

وفي حضارة المايا بالمكسيك عرف الحساب . وكان متطورا . فالوحدة نقطة والخمسة وحدات قضيب والعشرون هلال . وكانوا يتخذون اشكال الإنسان والحيوان كوحدات عددية .

تطور الرياضيات

وبناء على ما سبق فإن الرياضيات ظهرت بداية كحاجة للقيام بالحسابات في الاعمال التجارية، و لقياس المقادير، كالاطوال و المساحات، و لتوقع الاحداث الفلكية، يمكن اعتبار الحاجات الثلاث هذه البداية للاقسام العريضة الثلاث للرياضيات، و هي دراسة البنية، الفضاء، و التغير. ظهرت دراسة البنى مع ظهور الاعداد، و كانت بداية مع الاعداد الطبيعية و الاعداد الصحيحة و العمليات الحسابية عليها، ثم ادت الدراسات المعمقة على الاعداد الى ظهور نظرية الاعداد. كما ادى البحث عن طرق لحل المعادلات الى ظهور الجبر المجرد، ان الفكرة الفيزيائية الشعاع تم تعميمها الى الفضاءات الشعاعية و تمت دراستها في الجبر الخطي.
ظهرت دراسة الفضاء مع الهندسة، وبدأت مع الهندسة الاقليدية و علم المثلثات، في الفضائين ثنائي و ثلاثي البعد، ثم تم تعميم ذلك لاحقا الى علوم هندسية غير اقليدية، لتلعب دورا في النظرية النسبية العامة.
ان فهم و دراسة التغير في القيم القابلة للقياس هو ظاهرة عامة في العلوم الطبيعية، فظهر التحليل الرياضي كاداة مناسبة للقيام بهذه العمليات، حيث ان الفكرة العامة هي التعبير عن القيمة بتابع، و من ثم يمكن تحليل الكثير من الظواهر على اساس دراسة معدل تغير هذا التابع.
مع ظهور الحواسيب، ظهرت العديد من المفاهيم الرياضية الجديدة، كعلوم قابلية الحساب، تعقيد الحساب، نظرية المعلومات، و الخوارزميات. العديد من هذه المفاهيم هي حاليا جزء من علوم الحاسوب.
حقل اخر هام من حقول لرياضيات هو الاحصاء، الذي يستخدم نظرية الاحتمال في وصف و تحليل و توقع سلوك الظواهر في مختلف العلوم، بينما يوفر التحليل الرياضي طرقا فعالة في القيام بالعديد من العمليات الحسابية على الحاسوب، مع اخذ اخطاء التقريب بالاعتبار

11
الدراسات والتعليم الجامعي / الخوارزمي
« في: يناير 05, 2006, 11:30:13 صباحاً »
هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي (ابو جعفر) (781؟-845؟)، كان عالما فارسيا مسلما من اوائل علماء الرياضيات حيث ساهمت اعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره.

ولد الخوارزمي في مدينة خوارزم في خراسان، وهي اقليم في بلاد فارس (تعرف المنطقة حاليا باوزباكستان). انتقلت عائلته بعد ولادته بفترة قصيرة الى بغداد في العراق، انجز الخوارزمي معظم ابحاثه بين عامي 813 و 833. و نشر اعماله باللغة العربية، التي كانت لغة العلم في ذلك العصر.

ابتكر الخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات و علم الحاسوب، (مما اعطاه لقب ابي علم الحاسوب عند البعض)، حتى ان كلمة خوارزمية في العديد من اللغات (و منها algorithm بالانكليزية) اشتقت من اسمه، بالاضافة لذلك، قام الخوارزمي باعمال هامة في حقول الجبر و المثلثات والفلك و الجغرافية و رسم الخرائط. ادت اعماله المنهجية و المنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية الى نشوء علم الجبر، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب الجبر و المقابلة، الذي نشره عام 830، و انتقلت هذه الكلمة الى العديد من اللغات (Algebra في الانكليزية).

اعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لابحاثه الخاصة، الا انه قد انجز الكثير في تجميع و تطوير المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عند الاغريق و في الهند، فاعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق. بفضل الخوارزمي، يستخدم العالم الاعداد العربية التي غيرت و بشكل جذري مفهومنا عن الاعداد، كما انه قذ ادخل مفهوم العدد صفر، الذي بدأت فكرته في الهند.

صحح الخوارزمي ابحاث العالم الاغريقي Ptolemy في الجغرافية، معتمدا على ابحاثه الخاصة. كما انه قد اشرف على عمل 70 جغرافيا لانجاز اول خريطة للعالم المعروف آنذاك. عندما اصبحت ابحاثه معروفة في أوروبا بعد ترجمتها الى اللاتينية، كان لها دور كبير في تقدم العلم في الغرب، عرف كتابه الخاص بالجبر اوروبة بهذا العلم و اصبح الكتاب الذي يدرس في الجامعات الاوروبية عن الرياضيات حتى القرن السادس عشر، كتب الخوارزمي ايضا عن الساعة، الإسطرلاب، و الساعة الشمسية.

تعتبر انجازات الخوارزمي في الرياضيات عظيمة، و لعبت دورا كبيرا في تقدم الرياضيات و العلوم التي تعتمد عليها.

12
منتدى علوم الفلك / وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ
« في: يناير 05, 2006, 11:17:33 صباحاً »
وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ
      سورتا البروج والطارق هما رقم 85 و 86 في ترتيب المصحف ... وبالإضافة لتتابعهما فان هناك علاقة أخرى خفية تربط بينهما !!
وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ {1} وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ {2} وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ {3} قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ {4} البروج .
كانت العرب لا تفرق بين النجوم والكواكب , وتعتبرها كلها أجسام مضيئة في السماء , يستعينون بها في سفرهم وغيره من أمور حياتهم .. ونزل القرآن موافقا للغة العرب , فتارة يطلق على النجوم كواكب والعكس .. وهذا هو معنى البروج في السورة ..
فالبروج _ والله أعلم _ هي الأجرام السماوية من نجوم وكواكب .. والله يقسم في هذه الآية بالسماء ذات البروج .. دلالة على عظم أمرها وأهميتها .
والقرآن يخبرنا أن الأجرام السماوية هي النجوم والكواكب والشمس والقمر ... ويحدد الكواكب أحد عشر كوكبا .. !!
إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ {4} يوسف .
والأستاذ عيد ورداني في كتابه الموسوعة " قصة الخلق : من العرش إلى الفرش" , قال الكثير عن هذا الأمر , مما يستحب أن يرجع المسلم إليه .. لنعلم إلى أي مدى قام الغرب بخداعنا في علوم الفلك وغيره , عندما أهملنا نحن هذه العلوم , وتركناها له يعلن منها ما يوافق هواه , ويستر الباقي لأغراض في نفسه .
ولقد روى ابن جرير والطبري في تفسيره وابن كثير في قصصه للأنبياء , أن يهوديا جاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : يا محمد , أخبرني عن الكواكب التي رآها يوسف أنها ساجدة له , ما أسماؤها ؟ .. فسكت النبى فلم يجبه بشيء , ونزل جبريل عليه السلام بأسمائها , فبعث رسول الله إلى اليهودي يسأله : " هل أنت مؤمن إن أخبرتك بأسمائها ؟ " , فقال نعم .. فقال الرسول : " هي جريان والطارق والذيال وذو الكتفان وقابس ووثاب وعمودان والفيلق والمصبح والضروح وذو الفرع , والضياء والنور " .. فقال اليهودى : " أي والله إنها لأسماؤها " .
والضياء كناية عن الشمس لأنها تضيء من نفسها .. والنور كناية عن القمر لأنه لا يضىء بل يعكس ضوء الشمس فينير .
وهكذا يؤكد لنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن رؤيا الأنبياء وحى وحق , وأن يوسف رأى في منامه أحد عشر كوكبا وأن السماء أيضا بها أحد عشر كوكبا ... وما يهمنا هنا هو أن الطارق من كواكب السماء الإحدى عشر .. !!!
أى أن الطارق هو من ( بروج ) السماء ... ولهذا جاءت سورة الطارق بعد سورة البروج مباشرة .. !!
وما أريد أن اقوله في هذا المقال هو أن الكواكب ال 11 , قد تم كشفها كلها هذا العام !!! ورأى علماء الغرب الكوكب الطارق الاخير في مجموعتنا , منذ شهور ... وعرفوا أنه مقترب من الارض لا محالة , وإن لم يتأكد عندهم بعد إن كان سيصيبها أم لا .. !!!
كل هذا ونحن في عماء من الامر ... غير شاعرين بما يدور حولنا .
وخلاصة أمر هذان الكوكبان الأخيران كالآتي : فبعد اكتشافهم لبلوتو عام 1930 م , وهو الكوكب التاسع في المجموعة الشمسية .. وبعد اطلاق العديد من الاقمار الصناعية التليسكوبية في الفضاء .. وجدنا من يقول أن بلوتو ليس هو الكوكب الاخير , وان الحسابات النظرية تؤكد أن هناك تباطوء في سرعته , مما يدل على وجود كوكب آخر ذى جاذبية بعده .. وانتشرت مقولة الكوكب العاشر إلى أن تأكدوا تماما من وجوده عام 2002 م , وصوروه ونشرت ناسا ( وكالة الفضاء الامريكية ) صورا له و أسموه QUAOAR  و .... , ثم لا شيء .. !
تعتيم كامل عن الاكتشاف , ولما تسربت الاخبار للعالم ظهرت طائفة من العلماء بنظرية تقول أننا لا يجب أن نعتبر كوأور كوكبا لصغر حجمه مع أنه ليس نيزكا أوكويكبا .. !!
وتقبل العالم الامر ... ونحن لا ندرى عن الامر كله شيء ...
الا أنه بعد عامين , استطاع معهد في كاليفورنيا بحسابات دقيقة و بالاستعانة  بصور تليسكوب فضائى حديث , من اكتشاف كوكب جديد !!
واسموه sedna  .. وهنا ثار العديد من العلماء وقالوا أنه ( شبه كوكب ) .. ولا يعتبر كوكبا ..
والمتسامحون منهم قالوا ( حسنا .. لنعتبره كوكبا , وليكن " سيدنا " هو الكوكب العاشر ) .. !  غرضهم ألا يثبت أحد أن في السماء 11 كوكبا , كما قال الله في القرآن .. وأيضا يخافون من أن يعلنوا أن مسار هذا الكوكب الاخير سيقترب من الارض قريبا مسببا اضطرابات في المد والجزر وفياضانات وزلازل .. مما يمكن معه أن تختفى قارة بأكملها تحت البحر .. هذا إن لم يصب الارض مباشرة !
وأنا هنا أقول أن في السماء 11 كوكبا ,  . وإن أسموه هم "سيدنا " , فنحن نقول أنه الطارق .. وما أدراك ما الطارق .
سورة الطارق هي رقم 86 في المصحف , وهى 17 آية .. ومعنى كلمة طارق أصلا من الطرق أى الضرب والدق .. !!
وأيضا تعنى ما يأتى ليلا ويطرق الابواب .. وقبل كل هذا فلقد قال الله أن الطارق هو النجم الثاقب .. وفسروها بأنه يثقب الشياطين في سرعة وأنه مضىء ......
وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ {1} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ {2} النَّجْمُ الثَّاقِبُ {3} إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ {4} الطارق .
ومن كل هذا نستنتج أن الطارق هو جسم سماوى , بل أكثر تحديدا , هو كوكب من الكواكب الإحدى عشر التي في السماء كما قال لنا رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ بل أكثر تحديدا , هو الكوكب الحادى عشر , حيث أن الله عرفه بأنه " النجم الثاقب" .. والتي هي 11 حرفا !!
وما عليك الآن إلا أن تبحث على الشبكة عن أسماء مثل quaoar ,  sedna )  وما يتعلق بالموضوع , لتجد القليل ولكن الهام من المواقع الشخصية غير الحكومية والتي تهتم بأمر الكواكب والفلك ... وإذا وجدت الجديد , مما يختص بنتائج اقتراب الطارق من الارض أو أى مما يخدم الموضوع , فلا تتردد في مراسلتى ... ولا أجد خيرا من آخر آيات سورة الطارق نفسها لأنهى بها المقال ..
إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً {15} وَأَكِيدُ كَيْداً {16} فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً {17}‏ الطارق .

13
منتدى علم الفيزياء العام / البرت انستاين
« في: يناير 05, 2006, 10:52:48 صباحاً »
ولد ألبرت أينشتاين (1879-1955) في مدينة أُلْم في ألمانيا وكان والداه هِرمان و يولين أينشتاين يهوديين منحدرين من أسلاف فلاحين لا يبالغون في تدينهم كان والده يدير معملا كهر بائيا صغيراً بتمويل من احد أقارب يولين وكان إخفاقه قبل إن يكمل البرت السنة الأولى من عمره هو سبب رحيله إلى مونيخ حيث كوّن مع أخيه جاكوب شراكه بحيث أدار صناعة للكهروكيمياويات وبعد سنه ولدت مايا أخت البرت لم تكن هذه العائلة متمسكة دينيا فلم تكن تراعي شعائر اليهود
كان البرت مثل نيوتن طفلا غير سابق لأوانه فكان بطيئاً في تعلم الكلام ولم تجر الألمانية على لسانه بسهوله إلا حين أصبح في العاشرة وخشي والداه أن يكون بليدا أو متخلفا ولكن على الأرجح كان يميل إلى أحلام اليقظة التي كانت تختطفه من هذا العالم فلم يبد كبير الاهتمام بدروسه في المدرسة الكاثوليكية التي واظب عليها خمس سنوات لذلك لم يهتم به مدرسيه حتى انه قد تقدم احد مدرسيه بتقرير لوالده بأنه لا أهمية للمجال الذي يختاره لابنه لأنه لن يفلح في أي مجال أبدا وفي عام 1889 انتقل البرت إلى ثانوية لويتبولد وهي مدرسه ألمانية نموذجيه حيث كان يعنى المعلمون بالمحافظة على انضباط الطلاب مثلما يعتنون بتعليمهم دروسهم فغرس هذا الجو ألقسري القاسي في نفس البرت ميزة الارتياب بالسلطة وخاصة التعليمية وقد أكد البرت بعد ذلك أن معلمين هذه المدرسة غير صالحين لعملهم وهي كغيرها من المدارسة وهذا ما اثبت لألبرت أن على المرء أن يكون شكاكا دائما بالأعراف (العلمية فقط ) وهي الطريقة التي اتخذها البرت في نظرته للميكانيكا التقليدية حين كان يعتقد اغلب المدرسين أن الفيزياء انتهت ولم يتبقى منها سوى القليل . وقد حدث لألبرت حادث ترك اثر عميقاً في نفسه إذ عثر على كتاب وهو في الثانية عشر عن الرياضيات وتعلم منه الهندسة قبل أن تدرس له في المدرسة وترك اتساق النظريات أثرا لم ينمحي .
في عام 1894 بعد أن اخفق هرمان في عمله انتقل والداه وأخته إلى ميلانو في إيطاليا ولما لم يكن البرت قد استوفى شروط شهادته التي كانت ضرورية لقبوله في الجامعة فقد تخلف عن أسرته وبقي في رعاية بعض الأقارب ولما لم يكن سعيداً في مدرسته والمنزل بدأ يهمل في عمله إلى أن طلب منه أخيرا احد الأساتذة أن يترك الثانوية فقبل البرت نصيحته بكل سرور ورحل إلى ميلانو للانضمام إلى أسرته وقد بدأ يفكر جديا بسبب وضع أسرته المالي القلق في نوع المهنة التي عليه أن يمارسها ولاسيما أن افتقاره للشهادة الذي حرمه من الانتساب إلى أي جامعه في ايطاليا ’ ولكن سرعان ما علم أن معهد البوليتكنيك (المتعدد التقانات) في زوريخ في سويسرا لا يتطلب شهادة ثانوية لانتساب إليه وأن ما على الطالب المرشح إلا أن يجتاز فحص القبول وهكذا سافر أينشتاين إلى سويسرا وتقدم للامتحان ولكنه لم ينجح وكان إخفاقه ناجما عن عدم تحضيره المناسب أكثر مما كان ناجما عن افتقاره للمعرفة في علوم الرياضيات الأساسية لذلك انتسب إلى المدرسة الثانوية في آرو وأجهد نفسه في دراسة الموضوعات الضعيفة لديه مثل علم الأحياء واللغات وقد وجد أينشتاين أن سنته في آرو كانت سارة بخلاف سنواته في ثانوية لويتبولد فمعظم المعلمين كانوا يظهرون اهتمام أكبر في تعليم الطلاب أن يفكروا وحدهم بدلاً من أن يرهبوهم . ومهما يكن فقد تقدم للامتحان القبول في عام 1896 ونجح فيه نجاحا حسنا هيأه لمتابعة أربع سنوات بعدها يصبح معلما وقد أتى قبوله في معهده البوليتكنيك السويسري في أواسط نفس العام بعد ستة اشهر من تخليه عن الجنسية الألمانية رسميا وظل بلا جنسيه لنه لم يطلب الجنسية السويسرية . ولم تكن سنوات المعهد الخارقة فقد استمر في مناقشات طويلة مع أصدقائه في مواضيع تتدرج من السياسة والدين إلى العلم والرياضيات وكان لا يهتم كثير بملبسه ويعزف على كمانه من حين إلى أخر في حفلات موسيقيه فرديه وكان يقوم بنزهات طويلة سيرا على الأقدام في الريف وتعلم قيادة المركب الشراعي وقد وجد بعد جو دراسته الأكاديمية الكئيب في ألمانيا حياة راقيه ولطيفه في المعهد غير أن موقفه الواهن وغير النشط تجاه قاعات الدرس لم يتغير فنادرا ما كان يحضر المحاضرات وكان يقرأ كتبه في غرفته ويستعير الملخصات من زملائه كي ينجح في امتحانه ومع ذلك وجد البرت أن الشروط الأكاديمية تتطلب منه لكي يحقق رغبته في أن يصبح فيزيائي أن يكون لديه أساس متين في علوم الرياضيات كما أقنعت مطالب المنهج البرت بميزة نظام التعليم الذاتي فاجبر نفسه على امتلاك ناصية المبادئ الأساسية وبعد نيله الشهادة عام 1900 اخفق في الحصول على مركز مساعد في المعهد لان عدم اهتمامه لم يشجع احد من الأساتذة على قبوله وقد تدبر عمل في زوريخ مع أ ز ولفر مدير مرصد السويسري الفدرالي حيث مكنه تعيينه من أن يفي بمتطلبات الحصول على الجنسية السويسرية .1900 ظهر أول بحث منشور لاينشتاين في مجلة فيزيائية وهو عمل استوحاه من أعمال الكيميائي أستفالد الطليعية في مبادئ التحليل الكهربي ومع إن هذه المقالة لم تُكسب البرت منصبا في البحث العلمي فإنه استكمل كسب عيشه بالتعليم والدروس الخاصة وفي أثناء هذا العمل غير المضمون أكمل أطروحة في النظرية الحركية للغازات وأرسلها إلى جامعه زوريخ كي يفي بشروط الدكتوراه وفي عام 1902 وجد البرت وظيفة مستقره وظيفة مدقق مبتدئ في مكتب براءات الاختراع السويسري حيث وجد في عزله جوا مثاليا للتأمل في المكان والزمان وطبيعة العالم الفيزيائي وهكذا كان ألبرت طيلة السنوات التالية يطوّر أفكاره في شقته الصغيرة في برْن ’ أفكار ثوريه عن المكان والزمان , ثم تمكن بزواجه من زميلة سابقه في الدراسة هي ميليفا ماريك أن يتجنب استهلاك وقته في شؤون الطبخ والتنظيف وكان من المشكوك فيه أن البرت اهتم يوما بكيّ سرواله فقد قضى معظم وقته حر يفكر في فيزياء نيوتن فطور بالتدريج هيكل النظرية بأن مفهوم المكان والزمان عند نيوتن مفهمو خطئ والملفت للنظر أن البرت لم يتدارس أفكاره مع أي فيزيائي أخر بل طورها لوحده وحين أرسل ثمرة بحوثه في مقالات إلى مجلة ( physik annalen der ) لم يكن قد حصل على الدكتوراه بعد لذلك خشي وهو لا يحمل أي صفه علميه بارزه أن لا ينظر بجديه لها ولكن طبيعة مقالاته الثورية انكشفت لحسن الحظ إذ رأى فين رئيس تحرير المجلة أنها كانت أعمال شاب في مقتبل العمر26 سنه يمتلك بصيرة رائعة في الفيزياء فالبحوث كانت قصيرة نسبيا ولكنها جميعا تحوي الأساسيات لتصبح نظريات جديدة ومع ذلك لم يقبل الجميع أفكار اينشتاين منذ البدء لأن عددا من العلماء المحافظين ظلوا يعارضونها كانت نتائجها ثوريه ساحقة إلى أن أتى الفيزيائيون التجريبيون واثبتوا صحت النظرية . وعلى الرغم من استقبال علماء أوروبا لاينشتاين إلا أن العلماء الذين حققوا نجاح على أفكار نيوتن عارضوا هذه الأفكار الثورية وكان اينشتاين يجل ماكس بلانك الذي كان معجب بأفكار اينشتاين وقد هدمت هذه الأفكار معظم الفيزياء النيوتينية فمثلًا كانت إن أي جسيم يستطيع أن يسير باي سرعة يريدها بشرط وجود القوه اللازمة لتلك السرعة لكن هذه الفكرة خطأ لأنه لاشي يسير بأسرع من الضوء واثبت اينشتاين بعكس نيوتن انه لكي نسرع جسم بسرعة الضوء نحتاج إلى ما لا نهاية من الطاقة وهذا مستحيل لان الطاقة الكونية محدودة . عُين البرت أينشتاين أستاذ في جامعة زوريخ عام 1909.

14
منتدى الاحياء العام / انفلونزا الطيور
« في: يناير 05, 2006, 10:42:18 صباحاً »
انفلونزا الطيور

1- تعريف :
هو مرض فيروسي يصيب الطيور ( اغلب انواع الطيور ) الداجنة منها والبرية كما يمكن ان يصيب أنواع أخرى من الحيوانات كالخنزير .
ينتقل الى الإنسان عن طريق الطيور المصابة .
2- الفيروس المسبب :

هو فيروس من نوع الأنفلونزا فيروس A لذي ينتمي الى عائلة orthomyxo virus مشابه لفيروس الأنفلونزا البشرية ، وهو فيروس متحول يغير تركيبته بين فترة وأخرى مما يجعل عملية التطعيم ضده في أغلب الأحيان غير مجدية .
تحتوى تركيبته على كل انواع الهيما كلوتينين hemaglutinine من H1 إلى H15 وكل أنواع النور امنيداز Neuraminidase من N1 إلى N9 ، هذه الفيروسات تكون متواجدة عند الطيور دون أعراض الإصابة او قد تسبب اعراض خفيفة ، ولكن وحدها الفيروسات الحاملة لــH5 أو H7 قابلة للتحول لتصبح شديدة الخطورة وتسبب اعراض قاتله 100% عند الطيور وقادرة على الإنتقال إلى الإنسان.
3- نبذه تاريخية :
تم تعريف هذا المرض عند الطيور منذ بدايات القرن الماضي في مناطق جنوب شرق آسيا ، ولكن لم يقع التأكد من إمكانية وخطورة انتقاله للإنسان إلا في سنة 1997 عندما أصيب 18 شخصاً بفيروس انفلونزا الطيور من نوع (H5 N1 ) A في هونج كونج (18 حالة توفى منهم 6 ) في سنة 1999 تم اكتشاف حالتين بشريتين في هونج كونج وكذلك حالتين في سنة 2003 ، كما انه في نفس السنة 2003 في هولندا وقع اكتشاف 83 حالة إصابة بشرية بفيروس من نوع H7N7 مع وفاة حالة واحدة .
4- الوضعية الحاليـــة :
حالياً ( بين يناير وفبراير 2004 ) ينتشر الفيروس (H5N1) بين الدجاج في البلدان الآسيوية التالية : كمبوديا ، تايلندا ، فيتنام ، كوريا الجنوبية ، اليابان والصين كما تم في هذه البلدان الإعلان على بعض الإصابات البشرية بهذا الفيروس.
5- العدوى عند الإنســان :
نتقل الفيروس الى الإنسان عن طريق الطيور المصابة بصفة مباشرة او غير مباشرة .
كيفية العـــــدوى : ينتقل الفيروس الى الإنسان عبر التنفس بواسطة مخلفات الطيور المصابة أو افرازات جهازها التنفسي وذلك بصفة مباشرة من الطيور ( حية أو ميته ) أو غير مباشرة ( الأماكن والأدوات الملوثة بمخلفات وإفرازات الطيور المصابة ).
كما يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق العين بالتعرض المباشر ( خصوصاً في المخابر ).
الى حد الآن لم تقع أي حالة عدوى من إنسان إلى إنسان.
من هم الأكثر عرضة للإصابة :
- العاملون في مزارع الدواجن ومنتجو الدجاج والطيور الداجنة .
- تجار وناقلوا الدواجن .
- البياطرة والفنيين العاملين في حقل الدواجن .
- العاملين في مخابر المهتمة بهذا الفيروس .
6- أعراض الإصابة بفيروس انفلونزا الطيور :
هي نفس أعراض الإنفلونزا الحادة.
- رشح .
- سعال
- احساس بالألتهاب في الأنف ومجرى الهواء.
- صعوبة في التنفس .
- ارتفاع حرارة الجسم.
- أوجاع في العضلات والمفاصل مصاحب لارتفاع الحرارة.
- احساس بالإعياء.
7- علاجه :
لا يوجد علاج مباشر للإصابة بالفيروس ، ولكن العلاج يكون بعلاج الأعراض Symptomatic ومنع حدوث مضاعفات وتعكرات ،والحفاز على الوظائف الحياتية للجسم وتوازنه
8- الوقاية :
- إجراءات عامة : التقيد بقواعد حفظ الصحة من حيث الحرص على نظافة اليدين والجسد والمحيط والحرص على نظافة الخضار والفواكه إضافة إلى عدم أكل لحوم الدواجن والبيض غير المطهوة جيداً ( غير مستوية ).
- عند الانتقال الى البلدات التي يوجد فيها المرض : عدم ارتياد مزارع وأسواق الدواجن والأماكن التي تتواجد فيها الطيور بكثرة .
- عدم استقالة دواجن او طيور ( مهما كان نوعها ) من البلدان التي ظهر فيها المرض .
- بالنسبة للمسعفين والعاملين بالميدان الطبي وميدان الإسعاف : استعمال الكمامات الواقية عند التعامل مع حالات الأمراض التنفسية ، وحالات أعراض الإنفلونزا.

15
منتدى علوم الفلك / الارض
« في: ديسمبر 19, 2005, 12:43:16 مساءاً »
السلام عليكم جميعا...
حبيت اضيف لمعلوماتكم هذه المعلومات القيمه عن الارض
وأخذت هذه المعلومات من كتاب إستراحة المسافر

للدكتور / ناصر بن مسفر الزهراني . وإضافة بعض المعلومات البسيطه

مما قرأت على الموضوع:

يقول من عجائب الكون

1-أن عمر الأرض تساوي تقريبا/4600 مليون سنة
2- مساحة الأرض :510.100.000كيلومتر مربع أي مايعادل

500مليون ومائة الف كيلو متر ،29/يابسةو71/ ماء:

3-وزن الأرض6.000.000.000.000.000.000.000

أي مايعادل(ستة آلاف مليون تريليون طن)

4- بعد الأرض عن الشمس=149.6مليون كيلو متر

5-نظامنا الشمسي: هو ماتضمه المجموعه الشمسيه من كواكب وأقمار
وتتألف مجموعتنا الشمسيه من الشمس وتسعة كواكب

ولقد قرأت في بحث مؤخرا أن هناك كوكب آخر مكتشف في مجموعتنا الشمسيه ولانعلم قد يكون هناك كواكب أخرى نحن لانعلمها ولكن

رب العزة والجلال قد أحصى عددها:

وكل هذه المجموعة التي ذكرها العلماء من كواكب وأقمار والنجم

التابع لكواكبنا وكويكباتنا( والكويكب هي أجسام كونية صغيره توجد بين

بين الكواكب أكبرها كويكب سيريز وتبلغ مساحته800كم)

ماهي إلا جزء بسيط من مجرة درب التبانه التي نحن فيها:

ولقد قرأت في أحد البحوث أن مجرة درب التبانة تحتوي على نجوم وسطى مثل الشمس ومنها الصغيره ومنها مايسمى بالنجوم العملاقة

ويقول البحث أيضا أن مجرة درب التبانه تحتوي على 100الف نجم

يحتاج الضوء لكي يقطعها من أولها إلى آخرها 100الف سنة

وسرعة الضوء بالثانية 300الف كم فسبحان الله العظيم

كما يقول البحث :

أن هناك أكثر من عشرة الاف مجرة في هذا الكون التي لانعلمها

ولقد قرأت في مجلة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تفسير للشيخ

محمد بن علي الصابوني يقول أن هذه المجرات التي نعلمها والتي لانعلمها هي فقط في السماء الدنيا

وهذا المقصود في قوله تعالى(( يامعشر الجن والإنس إن أستطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض أنفذوا لا تنفذون إلا بسلطان))

فسبحان مقدر الاكوان

6- حرارة سطحة الشمس 6000درجة مئوية

7-حرارة باطن الشمس16مليون درجة مئوية

8- بعد القمر عن الأرض 3475كم

9- سرعة دورانة أي القمر3680كم/ ساعة

فسبحان الله العظيم
           والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صفحات: [1] 2 3