Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - عسكر

صفحات: [1] 2 3 4 ... 40
1
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أوقاتك بكل خير وبركة وجنبكم كل مكروه

ان دخولي للمنتدى يكون على فترات متباعدة  لكن بحمد الله لم أفقد أخوات وإخوة لي

 كلكم فرسان  تنحني الهام  لما تقدمونه وما تبذلونه في سبيل رفع راية العلم والمعرفة

أشكركم جميعاً من كتب ومن قرأ ومن أرسل رسالة خاصه

 لساني عاجز عن شكركم والتعبير عن مدى حبي لكم جميعا

لم يكن غيابي عن المنتدى  في يوم من الايام لسبب ما بل  بسبب الظروف الصحية القاهره

وتأكدوا وكونوا على يقين إن غاب عسكر فهذا يعني أنه يطلب الدعاء منكم

التحية للجميع

2
منتدى علوم الحاسب / اللي بيشارك يدخل
« في: يوليو 29, 2004, 01:31:49 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لك كل الشكر والتقدير على هذا البرنامج الرائع
برنامج للكتابة في المنتديات العلميه وهو استمرار لبرنامج كان اعد سابقا من قبل الأخ محمد الحريري ( mgh )
يوفر الوقت وينسق المشاركات كما تريد ودون اتصال
اتمنى أن يلاقي استحسانكم ودعمكم
وقد أعده العضو الشاب المتحمس الأخ alaakam ( علاء العشي وأخيه سامي ) لهم كل الشكر والامتنان
وهو موجود في أيضا في الاستراحة العامة على الرابط

برنامج للكتابة في المنتديات العلمية

يرجى المشاركة ووضع الملاحظات ضمن الموضوع الأصلي الذي أورده السيد علاء تفضلا لا طلبا
التحية للجميع

3
الرياضيات العامة اللامنهجية / مسابقة في الدائرة (1)
« في: يوليو 13, 2004, 04:19:15 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا اعتذر  عن الاستمرار لظروف خاصه وعليه لا يوجد درجات
المسأله ممتازة ومنهجية وتعليمية ولها طرق عديدة
وقد اثرت ذكر معظم الطرق دفعة واحدة لعموم الفائدة
أولا لايجوز الاعتماد على المشتق لإيجاد المماس إلا إذا كانت النقطة واقعة على المنحني
وهنا النقطة لاتنتمي للدائرة وبالتالي لايصح اعتماد المشتق
نقصد اعتماد المشتق ( نشتق معادلة المنحني ونعوض احداثيات النقطه لنحسب ميل المماس فيها )
-------------------
الطريقة الأولى وهي تصلح لجميع المنحنيات ( ايجاد مماس لمنحنى من نقطة لا تنتمي له )
والملاحظ هنا اننا نوجد معادة المماس دون حاجة لايجاد نقط التماس
نوجد معادلة حزمة المستقيمات الماره من النقطة ( 3 ، 0 ) وهي
ص = م ( س - 3 ) بالحل المشترك مع معادلة الدائره ( او المنحنى )
نجعل المميز معدوم ومنه نجد م1 = 3 / 4 ، م2 = - 3 / 4 نعوض في الحزمه لنجد المماسات المطلوبة
-------------------
الطريقة الثانية ( وهي خاصة بالدائرة )
بعد مركز الدائرة عن الحزمة = نصف قطر الدائره ومنه نجد الميل المطلوب
الحزمة  ص - م س + 3 م = 0


بحل المعادلة نجد م1 = 3 / 4 ، م2 = - 3 / 4
------------------
الطريقة الثالثة وهي عامه ( نلجأ إليها إذا كان المطلوب ايجاد نقط التماس )
نشتق معادلة المنحني ( الدائرة )
2 ص صَ + 2 ( س - 2 ) = 0    ، ص = م ( س - 3 )
نساوي بين  صَ = م         صَ نوجدها من معادلة المشتق ، م نوجدها من معادلة الحزمه
نحصل على معادلة    بــ  س ، ص   بالحل مع معادلة الدائرة نحصل على نقط التماس
ثم نوجد المماسات كما ذكرفي البداية وهنا يفضل عدم اللجوء إليها الا إذا كان المطلوب نقط التماس
-----------------
الطريقة الرابعة
نرسم الشكل نصف قطر الدائرة = 3  والبعد بين النقطة المراد رسم المماسات منها ومركزالدائرة = 5
حسب فيثاغورث طول المماس = 4
( ويمكن حسابه : طول المماس المرسوم من نقطة لدائره = قوة النقطة بالنسبة للدائرة )
وميل المماس = ظل الزاويه التي يدور فيها محور السينات بالاتجاه الموجب لينطبق على المماس
ومن الشكل يمكن ايجاد ظل زاوية المماس الاول والثاني = المقابل / المجاور مع الانتباه ( للاشارة )
م1 = 3 / 4 ، م2 = - 3 / 4
وفي جميع الحالات يكون المماسان هما
3 س + 4 ص - 9 = 0
3 س - 4 ص - 9 = 0
وهنا ننوه أن المماسان متناظران بالنسبة للمستقيم المار من النقطه التي رسم منها المماسان ومركز الدائره
وربما نكون في هذه العجالة غطينا ايجادمماس لمنحني ما
التحية للجميع

4
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكم جميعا فوجئت بداية بما قرأت
في التأني السلامة وفي العجلة الندامه
من جهتي أنا أسامح من أساء فهم واستيعاب قصدي سواء كان ذلك في الماضي أو الحاضر أو المستقبل ولا حاجة للإعتذار
والموضوع فعلا كما تفضل الاستاذ خالد أن ما قلته  أنا منقول من النت وقد وضعته بين ========  
اقتباس

أخيراً أختي الفاضلة وحتى لا تفهمي أنتي خطأً .. الأستاذ عسكر قصد أن ماكتبه ، هو المنقول وليس ما كتبتي أنتي.

وطالما الموضوع يخدم العلم والمصلحة العامة لا تثريب عليك
 كلما زاد الانسان علما زاد تواضعا فالمتكبر كلما تعالى في الجو صغر في أعين الناظرين
الاخت همس اتمنى أن تحسني الظن بالآخرين وأشكرك وأتمنى لك التفوق
التحية للجميع

5
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع منقول لكن المصدر مجهول وأعتقد أنه من على النت وربما له بقية يمكن البحث عنه لم يرغب
=========================
الأهداف العامة لتدريس مادة الرياضيات


1- تفسير الظواهر الطبيعية ومعرفة إمكانيات البيئة والمجتمع.
2- استخدام الأساليب الرياضية في البحث والتفسير واتخاذ القرارات المتعلقة بالنواحي الرياضية والإنسانية.
3- توظيف الرياضيات بكفاءة لتكوين المواطن المستنير في الناحية الإنتاجية والاستهلاكية.
4- استخدام لغة الرياضيات في التعبير عن النفس والاتصال بالآخرين.
5- الإفادة من الرياضيات في معرفة مدى إسهامها في الحياة كعلم رفت وثقافة.
6- إدراك دور الرياضيات في التقدم العلمي وفي المواد الدراسية الأخرى.
7- تنمية أساليب الفكر وحل المشكلات.

الأهداف العامة لتدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية
1- أهداف تتعلق بالمعرفة الرياضية:
• اكتساب المعرفة الرياضة ا للازمة لفهم الجوانب الكمية في البيئة والتعامل مع المجتمع.
• فهم المعاني الكاملة وراء العمليات الرياضية.
• الإلمام بمفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم.. الخ.
• استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى.
• تنمية الفهم لطبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة (في حدرد المرحلة) لابتدائية).
2- أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية:
• اكتساب المهارات الرياضية الأساسية اللازمة لتفسير بعض الظواهر وتوظيفها بالحياة اليومية.
• تنمية المهارات الرياضية التى من شأنها المساعده على تكوين الحس الرياضي مثل: مهارات التقدير، الحساب الذهني والحكم على معقولية النتائج).
• اكتساب أساليب متنوعة لإجراء العمليات التي تساعد المتعلم على الاختيار المناسب لها بحسب طبيعة الموقف.
• تنمية القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية العددية وجدولتها وتمثليها وقراءتها.
• استخدام لغة الرياضيات في التواصل حول المادة، والتعبير عن المواقف الحياتية.
3- أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشاكل :
• اكتساب أساليب التفكر السليم واستخدامها في حل المشكلات (مثل الأسلوب الاستقرائي و ألاستنتاجي
• " تطبيق خطوات أسلوب حل المشكلة الرياضية من خلال تحيل المشكلة ووضع خالة اغل وتنفيذها والتحقق من صحة الناتج.
• كتنمية القدرة على استخدام المفاهيم والمهارات الرياضية في التعامل مع مواقف جديدة.
4- أهداف تتعلق بالميول والاتجاهات:
• اكتساب قيم إيجابية من مثل: (الدقة، التنظيم، المثابرة، الموضوعية لي الحكم على المواقف، احترام الرأي الآخر، وحسن استغلال الوقت).
• تذوق الجمال الرياضي (من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج وما بها من تناسق..).
• تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية.
• غرس حب الرياضيات لدى المتعلم وتعزيز اتجاهاته نحو تعلمها .
• الاستمتاع الهادف بالجانب الترفيهي في الرياضيات كالألغاز والزخارف والألعاب.
• تنمية الاتجاهات نحو احترام العمل المهنى المنتج.
• تقدير دور الرياضيات في حل مواقف حياتية.
• تنمية الوعي البيئي من خلال المط لجة الكمية لبعض الظواهر البيئية (التلوث- الحد من الاستهلاك..)

الأهداف العامة لتدريس الرياضيات بالمرحلة المتوسطة
1- أهداف تتعلق بالمعرفة الرياضية:
• اكتساب المعرفة الرياضة ا للازمة لفهم الجوانب الكمية في البيئة والتعامل مع المجتمع.
• فهم المعاني الكاملة وراء العمليات الرياضية.
• فهم البنى الرياضية وخاصة النظام العددي والجبرى والهندسي.
• فهم طبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة، ودورها في تفسير بعض الظواهر الطبيعية.
• إدراك تكامل الخبرة متمثلا في استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى.
2- أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية:
• اكتساب المهارات الرياضية الأساسية اللازمة لتكوين الحس الرياضي.
• اكتساب القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها وتفسيرها.
• استخدام لغة الرياضيات في التواصل حول المادة والتعبير عن المواقف الحياتية.
• القدرة على عرض ومناقشة الأفكار الرياضية واكتساب مهارة البرهان الرياضي.
• تعميم العمليات الرياضية العددية على العبارات الرمزية (الجبر).
• القدرة على بناء نماذج رياضية وتنفيذ إنشاءات هندسية.
3- أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات:
• اكتساب أساليب وطرق البرهان الرياضية، وأسسها المنطقية البسيطة.
• استخدام الأسلوب العلمي ثب المكر.
• التعبير عن بعض المواقف المستمدة من الواقع رياضيا ومحاولة إيجاد تفسير أو حل لها.
• اكتساب القدرة على حل المشكور الرياضية (عددية، جبرية، هندسية) باستخدام أساليب الفكر المختلفة (الاستدلالي، التأملي ، العلاقي ، التركيبى ، الحليلي) والقدرة على الحكم على صحة ومعقولية الحل-
• ابتكار أساليب جديدة لحل المسائل الرياضية.
4- أهداف وجدانية:
• اكتساب قيم إيجابية من قبيل:- الدقة، التنظيم، المثابرة، الموضوعية، الحكم على المواقف، احترام الرأي الاخر، وحسن استغلال الوقت)
• تذوق الجمال الرياضي من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج وما بها من تناسق.
• تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية.
• تنمية الثقة بالرياضيات كوسيلة وغاية.
• تكوين ميول واتجاهات إيجابية نحو دراسة الرياضيات.
• تقدير دور العرب والمسلمين وغررهم في تطوير علم الرياضيات.
• الشعور بالاستمتاع من دراسة الرياضيات، وتوظيفها في جوانب ترفيهية حل الألغاز والمقالات.

الأهداف العامة لتدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية
1. تنمية القدرة على الاستنتاج والحميم واستخدام المنطق الخاص بها.
2. استيعاب مفاهيم العلاقة والدالة والنظم العددية والدوال المثلثية والأسية والدائرية ومبادئ التفاضل والتكامل.
3. فهم البرهان الرياضي وأسسه المنطقية وتطبيقاته في الجبر والهندسة والاحتمالات، ومبادئ التفاضل والتكامل.
4. فهم اسس البنية الرياضية من خلال دراسة نظم الأعداد الطبيعية، والأعداد الصحيحة، والاعداد النسبية، والأعداد الحقيقية، والأعداد المركبة، وكذلك من خلال دراسة هندسة التحويلات والاحتمالات.
5. استيعاب بعض النظم الرياضية مثل الرموز والحلقة والحقل وتطبيقاتها في كل من جبر المجموعات، وجبر الأعداد، وجبر المصفوفات، وهندسة التحويلات.
6. اكتساب المهارة في تناول المفاهيم والعمليإت الرياضية التى يتضمنها منهج الرياضيات بالمرحلة الثانوية ، وفي مبادى استخدام الحاسب الألي
7. تذوق الرياضيات، والتعرف على أهم تطبيقاتها في الحياة.

==================
التحية للجميع

6
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع غاية في الاهمية ويمكنك من ادراج ورسم ما تشاء من العلاقات الرياضيه والفيزيائيه
والامر يحتاج إلى قليل من الصبر مثلا

وكذلك


وكذلك


وكذلك



والموضوع كله تجدونه على الرابط
هنا وعلى بركة الله لمن يحب الاطلاع
والموضوع اهداء إلى الاخ ابويوسف لتمكنه من اللغة الأجنيبة
استطعت حل نصف الأكواد وكان العائق اللغة الأجنبية فمن أحب أن يساعد فالباب مفتوح للجميع
 التحية للجميع

7
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زيادةالمسافات  بين قيمتين( يمكن زيادة الرقم 30 او نقصانه )
نموذج كود

\Large a\,b



نموذج كود

\Large a\:b



نموذج كود

\Large a\;b



نموذج كود

\Large a~\hspace{30}~b



نموذج كود

\Large V\/A



نموذج كود

\Large f(x)\hspace{6}=\hspace{6}0



نموذج كود

\Large x\geq~y



نموذج كود

\Large x\leq~y



نموذج كود

\Large x\neq~y



المصفوفات (\array{lcr  كل حرف يدل على عمودالحرف الاول l محازاة لليسار الثاني c  توسيط الثالث r لليمين
نموذج كود

 \(\array{lcr$a_{\fs{0}1}+d\fs{3}&a_{\fs{0}2}+d\fs{3}&a_{\fs{0}3}+d\\b_{\fs{0}1}\fs{3}&b_{\fs{0}2}\fs{3}&b_{\fs{0}3}\\c_{\fs{0}1}\fs{3}&c_{\fs{0}2}\fs{3}&c_{\fs{0}3}}\)



قارن المصفوفتان بعد تغيير المحازات
نموذج كود

 \(\array{rcl$a_{\fs{0}1}+d\fs{3}&a_{\fs{0}2}+d\fs{3}&a_{\fs{0}3}+d\\b_{\fs{0}1}\fs{3}&b_{\fs{0}2}\fs{3}&b_{\fs{0}3}\\c_{\fs{0}1}\fs{3}&c_{\fs{0}2}\fs{3}&c_{\fs{0}3}}\)




المحدد
نموذج كود

\Large {\rm~det}=\|\array{a&b\\c&d}\|

التحية للجميع

8
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نتابع بعض الأكواد لعل يكون فيها فائدة للجميع
من المفيد معرفة أن الطريقة الجديدة عبارة عن تركيب صور بجانب بعضها البعض
وهي لاترهق المنتدى لانها عبارة عن نصوص
ولمن في البداية يمكنك أن تضغط باليمين على أي صورة مدرجة بالطريقة السابقة
ثم نختار خصائص ويكون الكود ضمن مسار الصورة نشطب من المسار دوما العباره
http://olom.f2web.net/cgi-bin/olom.cgi?
فنحصل على كود الصوره ويمكنك التعديل به لتحصل على المطلوب ولن تجد صعوبة
ان شاء الله
والأهم من ذلك هو نسخ الكود على المفكرة والتحويل لليسار ثم التعديل
ونرجو ونتمنى من الجميع عدم التجربه هنا أو في المنتديات لكن يمكنك التجربة في
مطبخ المعادلات
كما نرجوا اغناء الموضوع ببعض الاكواد الغير موجودة وكنت أتمنى أن تجمع الاكواد في موضوع مستقل به للفائدة
بعض الأكواد
جذرين متتابعي
نموذج كود

\Large \sqrt[3]{-q+\sqrt{q^2+p^3}}



وضع دليل علوي وسفلي معا
نموذج كود

\Large A_{i,j,k}^{-n+2}



تصغير حجم الدليل
\fs{1} حرف f هو اختصارالخط font وحرف s هو اختصار الحجم size والرقم بين قوسين هو الحجم
ويجب ان يكون محور بين 1 .  . . 5
نموذج كود

\Large A_{\fs{1}i,j,k}^{\fs{1}-n+2}



للكتابة تحت الرمز نستخدم \limits  بعد الرمز ( يختلف عن الدليل بجانب الحرف الوارد سابقا )
نموذج كود

\Large \sum\limits_{i=1}^n =\frac{n(n+1)}{2}



يستخدم الرمز & للمباعده بين عناصر على شكل نسق ( مثلا سطر مصفوفه )
نموذج كود

\Large \{\array{a&b\c&d}\}



نموذج كود

\Large \|\array{a&b\c&d}\|



وضع القوس على يمين الدالة
نموذج كود

\Large f(x)=\{{x^2, \rm~if x>-1\atop~0, \rm~else}\



وضع القوس على يسار الدالة
نموذج كود

\Large \.{{\rm~term1\atop\rm~term2}\}=y



اشارة النظيم ||
نموذج كود

\Large \=f~\=

التحية للجميع

9
الرياضيات العامة اللامنهجية / الرياضيات المسليه
« في: يونيو 26, 2004, 11:20:19 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا لكم أخوتي الأكارم لقد أبليتم بلاء حسنا والفكرة هي أن يتعلم أبناؤنا طريقة التفكير والمناقشة السليمة
وباعتبار جهازي في الصيانة  لم اتمكن من المتابعة وصدفة كنت عند أحد الاصدقاء و قرأت المشاركة
احييكم على المثابره وتنشيط الموضوع ويمكن ادراج المصفوفات بدل الجداول بالطريقة الحديثة في المنتدى
شكرا alakaam على تنشيط ادراج الجداول علما انه كلما زاد عدد اسطر الجدول تزيد المسافة الفارغة فوقه
الخطوط عندنا بطيئة جدا جدا والاسباب الله أعلم  
أعتقد أن السيد alakaam  أبلى بلاً حسنا في المناقشة وتبويبها في جداول
بالنسبة لشرط الحل ذكر في الجداول وتم السهو عن اشارة < في الشرط النهائي او أن السهو كان من قبلي
وبالاجماع كون الاولى صغيره مستحيل
والمسألة في الحالة العامه تحتاج لتبويب وصياغة
شكرا لكم مرة ثانيه
التحية للجميع

10
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله يا أبا الحروف من زمان ماشفنا هالطله اشتقناله
الحقيقه أنها نقلة نوعية في المنتدى نتمنى التفاعل بجدية وننتظر المساهمات المتميزه
والشكر الجزيل لأبو سلمان ولأبو معاذ على المجهود الرائع والمميز
بقليل من الصبر والمثابرة وبعدها يصبح الامر عادي

يبقى ان يكون الدليل في اسفل مثل          x1

وهذه لأبو الحروف
التحية للجميع

11
الرياضيات العامة اللامنهجية / الرياضيات المسليه
« في: يونيو 21, 2004, 06:57:32 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتمنى ان يقترن الجواب بالحل الرياضي او الفكره لعموم الفائدة ولنبقى في اطار الرياضيات وإلا اصبح حزوره
س - 4 = ع + 4 = ص / 4 =  ق × 4
سلسلة من المعادلات
س - 4 = ع + 4
س - 4 = ص / 4
س - 4 = ق × 4
وهنا اذا كان عدد المعادلات اقل من عدد المجاهيل ثبت احد المجاهيل واحسب البقية بدلالته ( ق ثابت)
س = 4 ق  + 4   ( س مضاعف للعدد 4 )
ع = س - 8 = 4 ق - 4
ص = 4 س - 16 = 16 ق
الاعداد مجموعها = 75
س + ع + ص + ق = 75  نعوض
4 ق + 4 + 4 ق - 4 + 16 ق + ق = 75
25 ق = 75    وبالتالي ق= 3
والاعداد هي   16  ،    8  ،  48  ،  3
طبعا ليست هذه الطريقة الوحيدة لحل جملة المعادلات الاربع
التحية للجميع ونخص كلا من بنت الشام و alakaam  بالمزيد لتنشيطهم الموضوع المنسي
نحن بانتظار المشاركين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والتفاعل

12
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور يا أبا سلمان سباق للخير دائما
لكن فتحت اضافة رد لم أجد هذه الخاصيه
لعله عند تحديث المنتدى يتم تفعيلها وهي جدا مفيده ونشكر كل من صنع معروفا في المنتدى
وكذلك لم أجد أكواد ولفت انتباهي المدرج عباره عن صوره
بانتظار الأكواد لكم منا كل الشكر والامتنان والله يحفظكم ويرعاكم
التحية للجميع

13
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يبدو أن الكتابة باللغة الانكليزية عند الادراج تختلف عن الواقع هذا مثال بالعربي

2 / ( س - 1 ) ( 2 س + 1) = أ / ( س - 1 ) + ب / ( 2 س + 1 )
نضرب الطرفين بـ ( س - 1 ) ليصبح
2 / ( 2 س + 1 ) = أ + ب ( س - 1 ) / ( 2 س + 1 )
نعوض س = 1  لنجد أ = 2 / 3
ثم نضرب الطرفين بـ ( 2 س + 1 ) لنحصل على
2 / ( س - 1 ) = أ ( 2 س + 1 ) / ( س - 1 ) + ب
نعوض كل س بـ - 1 / 2 وهي القيمة التي تعدم القوس الثاني ( 2 س + 1 )
لنجد ب = - 4 / 3
التحية للجميع

14
منتدى علم الطب / لهيب الشطة ماذا يطفئه ؟
« في: يونيو 12, 2004, 09:33:59 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقتباس

إذا تعرضت يوما للهيب الفلفل الحار في فمك   فاترك الماء واشرب الحليب

يفضل ان تترك ما يضرك انفع لك من ازالة الطعم فقط

15
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بأخينا الفاضل  د*جون كارتر ونتمنى دوام التواصل
بالنسبة لتعيين الثوابت واضح من الصوره التي أرفقتها بنت الشام
حيث قامت بتوحيد المقامات ثم حذفها ومن ثم المطابقة
------------------------
أو يمكن بطريقة ثانيه


1/ u  ( 2 u + 1  )=  a / u + b / 2u + 1
نضرب بـ المضروب الأول الموجود في المقام طرفي العلاقه وبعد الاختصار نعوض بالقيمه التي تعدمه
u  [ 1/ u  ( 2 u + 1  )=  a / u + b / 2u + 1  ]  =  1/  ( 2 u + 1  )=  a  + b u / 2u + 1
بعد التعويض عن u  = 0   نجد أن الثابت الأول = 1
وبالمثل نضرب بالمضروب الثاني الموجود في المقام ثم نعوض بـ - 1/2 وهي القيمه التي تعدمه


  ( 2 u + 1  ) [1/ u  ( 2 u + 1  )=  a / u + b / 2u + 1  ]=  ( 2 u + 1  ) a / u  + b
  u = - 1/2  , b = - 2
 ويمكن استنتاجها مباشرة لكن تم الشرح للتوضيح
التحية للجميع


صفحات: [1] 2 3 4 ... 40