Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - عسكر

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 40
16
الرياضيات العامة اللامنهجية / الرياضيات المسليه
« في: يونيو 11, 2004, 10:04:55 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله ما شاء الله على بنت الشام وأهل الشام تحياتي لكم سباقون دوما
التحية للجميع

17
الرياضيات العامة اللامنهجية / الرياضيات المسليه
« في: يونيو 11, 2004, 10:02:27 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
alaakam أهلا بك ومرحبا
النص كيف يوزعها دون أن يجزأ أي رأس منها
جواب الحكيم
يضيف لهم رأسا من عنده فيصبح مجموع ما لديهم 20
يكون نصيب الأول النصف ويأخذ 10
ويكون نصيب الثاني الربع ويأخذ 5
ويكون نصيب الثالث الخمس ويأخذ 4
ويكون مجموع ما أخذوه 19 راس ويستعيد الحكيم الرأس الذي أضافه بالبداية
طبعا هي ليست قسمة عادلة لأن الأول أخذ أكثر من حقه وكذلك الثاني والثالث إلا أن الأول نصيبه من الزيادة اكبر
وهي من التراث للتفكه والتندر
==================================
عندما أوصى بالنصف والربع والخمس مجموعها لا يساوي الواحد الصحيح
==================================
مثال لعله يوضح الفرق
شخص لديه ثلاثة رؤوس من البقر متكافئة اوصى لأولاده الاثنين
الاول يأخذ النصف والثاني يأخذ الربع دون ان يجزأ أي منها ( يقسم )
ذهبو للحكيم فضاف رأسأ رابعا من عنده فأصبح مجموع الرؤوس أربعة وبدأت القسمة
الأول يأخذ النصف    = 4 ÷ 2 = 2
الثاني يأخذ الربع  = 4 ÷ 4 = 1
مجموع ما أخذه الأولاد هو كل الرؤوس الثلاث بينما والدهم أوصى لهم بثلاثة أرباع ما ترك
نصف للأول وربع للثاني المجموع = ثلاثة أرباع
بينما الحكيم أعطى الأول( رأسين ) = ثلثين اثنين وليس نصف  وأعطى الثاني( رأس ) = ثلث وليس ربع
وواضح ان كلاهما أخذ أكثر من حقه وزيادة صاحب الحصة الكبيرة هي الأكبر
لعل في هذه العجالة بعض التوضيح ونتمنى التواصل من الجميع ( وليس العدل من صفات البشر إلا من رحم ربي )
التحية للجميع

18
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبقتني بنت الشام حياك الله يبدو أننا كنا بنفس الوقت لك كل الشكر ولعل الصورة أوضح من الكتابة
التحية للجميع

19
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي د*جون كارتر  ونتمنى دوام التواصل
سامحك الله يا مرجانه الفرق بينهما شاسع وواسع وواضح كنا نتمنى أن تكون صاحبة السؤال مشاركة يكون أفضل
على كل حال الحل بسيط ويسير وهو ما يدعى تغيير المتحول
نفرض  sin x = u   لنجد بمفاضلة الطرفين  cos x dx = du   نعوض في الدالة الكسرية لتصبح

(du / u  ( 2 u + 1  =  يمكن تفريقه لكسرين    a / u + b / 2u + 1

ويمكن ايجاد الثوابت بسهولة a = 1  ,  b = - 2



ò ( 1 / u  - 2 / 2 u + 1 ) du = ln| u | - ln | 2 u + 1 | + c

  اي داله كسريه يكون فيها البسط مشتق للمقام تكون الدالة الاصليه لوغاريتميه نعوض عن  u  بما تساويه


التكامل =  ln | sin x | - ln| 2 sin x + 1 | + c = ln | sin x / 2 sin x + 1 | + c


نتمنى  ان يكون المطلوب ان لم يكن اوسع
التحية للجميع


20
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال غير واضح تماما حيث لا يوجد متغير ولعله سؤال للتمييز بين الطلاب
مثلا تكامل الثابت = الثابث × س
وهنا النسبة المثلثيه اذا لم يوجد بها متحول فتعامل معاملة الثابت
تكامل حا +1 = ( حا +1 ) × س  + ثابت التكامل
أيضا  حا ( 2 حا+1 ) هو ثابت لانه لا يحوي متحول
ومثلها تكامل ( جتا 1 ) ء س / جا ( 2جا+1) وهنا البسط والمقام كلاهما ثابت
يرجى التحقق من النص الأصلي وان لم تستطيعي كتابته بدقه يمكن ادراج صورة له
تمنياتي لك بالتوفيق وثقي تماما أن ما يرد بالامتحان هو من المنهاج الذي يدرس
التحية للجميع

21
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بالأخت بنت الشام تحياتي لك ومشكورة دائما
عندما ذكرت الأخت رياضيه سؤالها في البداية قالت
اقتباس

و هل من الضروري كتابة  س لا يساوي صفر   في هذا السؤال؟   لانني  لم أحله لعدم كتابة العبارة الاخيرة

إن أسوأ شيء في الطالب أن يقول أن السؤال فيه خطأ دون أن يحاول الحل وهذا  لا يصدر إلا عن طالب غير ناضج
بالنسبة لسؤالي فقد كان للأخت السائلة ؟ . . .
ماذا تمثل مجموعة النقط في المستوي الاحداثي التي تحقق العلاقة
س × ص - ص + 2 س - 2 = 0
وهنا  ربما يقوم الطالب بعزل ص  ليردها لدالة
ص ( س - 1 ) = - 2 س + 2
ص = (  - 2 س + 2 ) / ( س - 1 )  
ص = -2 (( س - 1 ) / ( س - 1 )  = -2   بشرط  س لا تساوي 1
طبعا الحل السابق غير دقيق لكن يجيب عن التساؤل  و هل من الضروري كتابة  س لا يساوي
ولقد استغربت قول السائله
 
اقتباس

الله يعطيكم العافيييييييييييييه ما قصرتم أبدا    خلاص راح الاختبار بخيره وبشره   والله يعوض علينا

وهذا جواب من لايكترث للعلم أو انني فسرت الموضوع بشكل خاطئ
وعلى كل حال اللهم انا نستغفرك ونتوب اليك اللهم ألهمنا الصواب وأبعد عنا الخطأ والنسيان والمعذرة
التحية للجميع

22
منتدى علوم الفلك / من الخالق؟؟؟!!!!!...... هل هو الله  !!
« في: يونيو 05, 2004, 07:15:28 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع ممتاز ولك كل الشكر والتقدير أرى انه وضع في قسم الفلك وربما هنالك في قسم الفيزياء من يكون لهم تعليق على الموضوع ارى ان ترسل لهم لمشرفي الفيزياء رسائل خاصه فيها رابط الموضوع وكذلك لابد من أخذ رأي من هو على اطلاع ودراية في  تفسير القرآن الكريم  
مشكور ونتمنى لك دوام التوفيق والنجاح الدائم
التحية للجميع

23
منتدى علوم الحاسب / أتمنى منكم المساعدة
« في: يونيو 04, 2004, 08:21:54 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب اعطاه أخونا السفير جزاه الله خيرا فهو سباق لفعل الخير
لكني أتساءل لأنه لفت انتباهي ملف وورد 10 ميغا لاشك أن الصور الموجودة داخله حجمها كبير او ان الحجم نتج من الاحقة
يمكنك أن تقلل حجم الصور عن طريق برامج الرسم او الفوتوشوب وذلك بجعل الاحقة  gif  او jpg والتلاعب بالدقة دون تشويه للصورة
وبعد اعادتها للملف الاصلي قم بضغط الملف ( برامج الضغط كثيره )
ربما ينقص حجم الملف إلى نصف ميغا وبهذا توفير عليك وعلى كل من سيحمل الملف  وخاصة ان الخطوط كالسلحفات
التحية للجميع

24
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن كلمة منحني تعني مجموعة من النقاط تحقق صفة معينه هي (علاقة بين سينات تلك النقط وصادات تلك النقط )
مثلا
المنحني ص = 1 / س   هو مجموعة من النقط في المستوي الاحداثي النظامي
اما لو قيل لدينا ماهي مجموعة تعريف الدالة  ص = 1 / س  لكان الجواب س لا تساوي الصفر
اما عن ايجاد ج مشتق دالة المنحني = مشتقة حزمة المستقيمات ( لكوننا نريد ايجاد مماس للمنحني من الحزمة )
حتى لايكون التباس المعادلة التي ذكرتيها هي   ص × س^2 = 1
نبحث عن نقطة التماس المشتركة ميل المماس فيها متساوي = قيمة المشتق في تلك النقطة
( حيث تم  اعتبار ان سينات نقطة التماس هي  س أو يمكن اعتبارها س1  لنميزها عن س الموجوده في المعادلة
والحل بإيجاز :
-2س / س^4 = 1 / 4  والطالب يكتب س  لا تساوي الصفر لكونه هو من وضع س في المقام
1 / س^3  = -1 / 8
س  = -2  وهي سينات نقطة التماس نعوض لنجد  (-2 )^2 ص  = 1  ومنه ص = 1 / 4
نعوض في حزمة المستقيمات لنجد
-2 - 1 = ج ومنه ج = -3
======================================
عندما يبحث الطالب عن مبررات لحله يصبح الموضوع جدلي ويكون تحصيل العلم في تراجع (الهدف هو النجاح )
يفضل مناقشة المدرس بهدف الوصول للمعلومة الصحيحة فالغاية تحصيل العلم وفهمه وليس تحصيل الدرجات
=====================================
والان لدي سؤال
ماذا تمثل مجموعة النقط في المستوي الاحداثي التي تحقق العلاقة
س × ص - ص + 2 س - 2 = 0
التحية للجميع

25
الرياضيات العامة اللامنهجية / exponential function
« في: يونيو 03, 2004, 08:28:35 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي للأخ خالد غياب مبرر ام يحتاج لتبرير نتمنى ان تكون بتمام الصحة والعافيه
احيانا اتغيب انا لظروف صحية خارجة عن ارادتي و لا أتمناها لأحد مطلقا
الأخت زهرة الشتاء مرحبا بك  وكنت اتمنى ان اشاهد محاولتك اولا
بالنسبة للدالة: مجموعة التعريف = ح ( المقام لا ينعدم لايساوي الصفر ) هـ = e   ،
ص = 1 / هـ^س + 1    نضرب البسط والمقام بـ   هـ^- س لتصبح

ص = هـ^- س  / ( 1 + هـ^- س )  نحاول جعل البسط مشتق للمقام

ص = - [ - هـ^- س  / ( 1 + هـ^- س ) ]   الموجود ضمن القوس المتوسط كسر بسطه مشتق لمقامه

فالتابع الاصلي له لوغاريتمي

لو( 1 + هـ^- س )

التحية للجميع

26
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت مروه  لم أستطع ترجمة المسألة بشكل دقيق ومعرفتي باللغة الأجنبية تقتصر على المعادلات والعلاقات الرياضيه لا تستغربي ذلك وشرح كتاب يحتاج لوقت ومتابعة ومن البدايه كي تتحقق الغاية ويستفيد الجميع  وقد تمت صياغة المسألة السابقة من قبلي بالاعتماد على الحل الذي ورد من قبلك اتمنى أن تكون النصوص باللغة العربية ليتسنى لأخيك الاحاطة بما يجري والحلول أو العلاقات الرياضيه بأي لغة كانت مقدور عليها إن شاء الله
والأهم من ذلك احتمال أي حدث هو عدد حقيقي محصور بين الصفر والواحد و لايمكن أن يكون أكبر من الواحد
التحية للجميع

27
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سامحك الله يا أخت مروة كنت في مقدمة الاحتمال وانتقلت إلى منتصف كتاب الاحتمال مباشرة
نص المسألة غير واضح تماما والحل مابني على مجهول فهو مجهول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هو ما يدعى التوزيع:
باختصار شديد ومفهوم إن شاء الله
نفرض أننا كررنا محاولات مستقله لتجربة ذات ناتجين الاول سميناه نجاح والاخر سميناه فشل
نفرض أن p هو احتمال النجاح فيكون (q =  1 - p   ) هو احتمال الفشل
فإذا كان اهتمامنا ينصب على عدد مرات النجاح وليس ترتيب وقوع النجاح
----------------------------------التوزيع الثنائي--------------------يقول :
احتمال وقوع k من النجاحات في n من المحاولات المكررة هو :


b( k : n , p ) = ( nk ) pk q( n - k )


اولا النص الصحيح الدقيق هو اساس الحل وكيف تحلين المسألة دون نص دقيق يفي بالمطلوب :
مثلا :
القينا حجري نرد وأخذنا الحدث مجموع الوجهين = 10 اذا كررنا هذه التجربة  ثلاث مرات
وهنا المطلوب : اوجد احتمال الحصول على مجموع =  10 في رميتين


b( 2 : 3 , 3/36 ) = ( 32 ) 3/362 33/36( 3 - 2 )

حيث
 ( 32 )


هو توافيق 3 مأخوذة اثنان اثنان
------------------------------------
ولو كان المطلوب ما هو احتمال ان يكون المجموع 10 في الرميتين الاولى والثانيه فقط =

( نجاح ، نجاح ، فشل ) = 3/36 × 3/36 × 33/36  وهنا الترتيب مهم ولا حاجة للتوافيق
----------------------------------
اما السابقه فهو يعني
(نجاح ، نجاح ، فشل ) او ( ن ، ف ، ن ) أو ( ف ، ن ، ن ) ومن هنا جاء التوافيق
أتمنى أن يكتب نص المسألة أولا بشكل واضح ومفهوم للجميع ومن ثم يكون النقاش ؟ ؟ ؟
اتمنى ان يكون مفيدا ويصب في المراد
==========================================
ا - محمد  ما هو دليلهم  على 21 ويكفي اراد المثال التالي  للاقناع
نرمي حجري نرد متماثلين ونأخذ مجموع الوجهين الظاهرين
ما احتمال أن يكون المجموع = 7
--------------------------
الآن نأخذ احد الحجرين ونلونه ثم نرمي الحجرين وهنا أصبحا ( مختلفين ؟ )
ما احتمال أن يكون المجموع = 7
--------------------------
ما هوفضاء العينه  في  الحالتين  وهل تلوين الحجر يؤثر في النتيجه
=========================================
التحية للجميع


28
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع يحتاج لدراسة مستفيضة ابتداء من طرائق العد مرورا بالاحتمال والاحتمال الشرطي
حول موضوع رمي حجري النرد وعندما يكون المجموع يساوي  6  ذكر الأخ بشار
اقتباس

نرمي حجري نرد إذا علمت ان مجموع الوجهين الظاهرين = 6 ما هو احتمال ظهور الرقم 1 على أحدهما
والجواب هنا اعتمادا على الاحتمال الشرطي = 2 / 5
نرمي حجري نرد إذا علمت ان مجموع الوجهين الظاهرين = 6 ما هو احتمال ظهور الرقم 3 على أحدهما
والجواب هنا اعتمادا على الاحتمال الشرطي = 1 / 5

وهنا يظهر واضحا أن لظهور الواحد فرصتين أما ظهور الثلاثه فله فرصة واحده(الأول 2/5 والثاني 1/5 )
والامر واضح ولا يحتاج لعناء
--------------------------------------------------
بالنسبة للمسألة التي عدلها الأخ بشار وهي
نأخذ حجر نرد ونمسح الارقام 1 ، 2 , 3  ونكتب بدلا عن كل منها الرقم 5
نرمي حجر النردمرة واحده ما هو احتمال ظهور الرقم 5
لنفرض أننا نشرح لطالب كيفية كتابة فضاء العينه نقول
في حالة حجر نرد سوي ( دون تغيير ) كـ = {1، 2 ، 3،  4، 5، 6}
عندمسح الارقام 1 2 3 وكتابة 5 يصبح كـ = {5، 5 ، 5،  4، 5، 6}
وبما أن الفضاء هو مجموعة وفي المجموعة لايجوز تكرار العنصر ذاته
فإن الفضاء لهذه المسألة يصبح     كـ = { 4، 5، 6}
وهنا نقول أن هذا الفضاء غير متساوي الاحتمال لأن 5 لها أربع فرص ولايجوز تكرار العنصر في المجموعة
-------------------------------------------------
لكل تجربة فضاء وهذا الفضاء هو عباره عن مجموعة من الأحداث وسبق تعريفه ويبدو انه يحتاج لوقفة وموضوع مستقل ؟
المسألة الواضحة التي لالبس فيها تلقى حلا واضحا
أتمنى أن يكتب نص المسألة أولا بشكل واضح ومفهوم للجميع ومن ثم يكون النقاش حولها
والنقاش ينبغي أن يكون بمستوى طالب ثانوي ليتسنى للجميع المشاركة وبانتظار المشاركات والتفاعل؟
التحية للجميع

29
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت أتمنى أن يكون التواصل والتفاعل أكثر

لكن للغائب عذره تحية قلبيه للأخ يشار ونتمنى أن تكون دوما في المنتدى كنا نفتقدك

فكلما زاد الاعضاء في النقاش زاد حماسة و فائده

أعتقد أن المسألة أخذت حقها من النقاش والتفصيل إلا إن كان هنالك ملاحظه

شكرا للأخت مروى صاحبه السؤال شكرا لـ أ- محمد شكرا لللأخ بشار الذي كان حاميا

والهدف الأساسي هو نشر العلم والمعرفة و مسك الختام سيكون عند أ- محمد

التحية للجميع

30
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختلف مع أ - محمد في هذا الموضوع والأمر يمكن التمييز فيه بيسر وسهولة
المسألة التي أوردها أ محمد
نرمي قطعة نقود وحجر نرد معا هنا فضاء العينه يتألف من مجموعات وليس ثنائيات

كـ = { {ص ، 1 }،{ص ، 2 } . . . {ك ، 1 } }                                 وفيه 12 حدث ابتدائي
تمت كتابة الأحداث على شكل مجموعات وبالتالي
الحدث { ص ، 1 } هو ذاته الحدث { 1 ، ص } يمكن تبديل الموضعين لأن الرمي تم معا وهذا متاح في المجموعات
-------------------------------
نرمي قطعة نقود ثم نرمي بعدها حجر نرد هنا فضاء العينه عباره عن ثنائيات مسقطها الاول ص أو ك
اما المسقط الثاني فهو أحد الأعداد 1 ، 2 . . .   6
كـ = { ( ص ، 1 ) ، . .   ، ( ك ، 1 ) .  . ( ك ، 6 ) }                   و فيه  12  حدث
-----------------------------
نرمي حجر نرد اولا ثم نرمي قطعة نقود مباشرة وهنا فضاء العينه عباره عن ثنائيات مسقطها 1 ..  6
اما المسقط الثاني فهو اما ص  أو  ك
كـ = { ( 1 ، ص ) ، . .   ، ( 1 ، ك ) .  . ( 6 ، ك ) }                   و فيه  12  حدث
-------------------------------
اذا هنالك فرق بين الفضاءات السابقه وينبغي أن يميز الطالب بينها
ومن ناحية ثانيه ذكر أ محمد
اقتباس

لقد أوضح أ. عسكر مفاهيم الاحتمال والاحتمال كسر مقامة كل الحالات الممكن وقوعها والبسط الحالات التي تقع بالفعل

أنا لم أورده لكن أ محمد اعتمد عليه عند حسابه ( احتمال مجموع الرقمين = 7 ) وهنا كان الخلاف الاولي
والاحتمال كسر مقامة كل الحالات الممكن وقوعها والبسط الحالات التي تقع بالفعل
والعبارة السابقة تكون صحيحة إذا كان فضاء العينه متساوي الاحتمال ( كل الاحداث لها الاحتمال ذاته )
مثلا اذا أخذنا حجر نرد ومسحنا الرقم 1 وكتبنا مكانه الرقم 3 ثم قمنا برميه مرة واحده
فضاء العينه = كـ = { 2 ،3 ،4 ،5 ، 6 } وهنا هذا الفضاء غير متساوي الاحتمال لأن الرقم 3 له فرصتين للظهور
احتمال ظهور الرقم 3 = 2 / 6  
أما لو اعتمدنا مقالة أ- محمد لكان الجواب = 1 / 5  وهذا غير دقيق

---------------------------
سؤال اتمنى الاجابة عليه من قبل أ - محمد
نرمي حجري نرد متماثلين ونأخذ مجموع الوجهين الظاهرين
ما احتمال أن يكون المجموع = 7
--------------------------
الآن نأخذ احد الحجرين ونلونه ثم نرمي الحجرين وهنا أصبحا ( مختلفين ؟ )
ما احتمال أن يكون المجموع = 7
--------------------------
اتمنى الاجابه على الحالتين  وهل تلوين الحجر يؤثر في النتيجه

التحية للجميع

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 40