Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - عسكر

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 40
31
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الخلاف في الراي لايفسد للود قضية
لكن الخلاف في الحل يحتاج لبرهان واثبات وقد أوردت وجهة نظري وسبب كون الناتج 6 / 36  وليس 3 /21
بشكل مفصل والمسألة السابقة الذكر عادة ترد في بداية دراسة مواضيع وأبحاث الاحتمال
وأتمنى أن تكون التمرينات مبدئيا ضمن المرحلة الثانويه ليتيسر للغالبية المشاركة أو الاستفادة
كما أتمنى أن تكون نصوص التمرينات والمسائل واضحة ولا تحتمل التأويل أو التلاعب بالألفاظ
وكان الموضوع تحت عنوان الاحتمال وأصبح تحت عنوان طرائق العد وهي أسبق في الدراسة من الاحتمال
-------------------------------------------
المسألة :
صندوق يحوي 10 كرات متماثله مرقمه 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10
بكم طريقه يمكن اختيار  كرتين معا من الصندوق بشكل عشوائي
هنا توافيق 10 نختار منها 2

ق نر توافيق ن مأخوذة ر أي عدد طرق اختيار ( ر ) عنصر من ( ق ) عنصر وينبغي أن يكون ق £  ر

ق 102 = ( 10 × 9 ) / 2 = 45

--------------------------------------------------
بكم طريقه يمكن اختيار كرتين بالتتالي دون اعاده
تراتيب 10 عناصر مأخوذه اثنان اثنان

ت 102 = 10 × 9 = 90

ويمكن حلها اعتمادا على المبدأ الأساسي في العد
-----------------------------------------------
بكم طريقه يمكن اختيار كرتين بالتتالي مع الاعاده
هنا حسب المبدأ الأساسي بالعد وهو
إذا كان لدينا عدد من الاختيارات الأول يتم بـ أ طريقه والثاني يتم بـ ب طريقه و  . . .
فإن هذه الخيارات تتم مجتمعة بطرق عددها = أ × ب × . . .
عدد الطرق = 10 × 10 = 100

أتمنى التفاعل من الجميع جنبنا الله وإياكم الخطأ والنسيان

التحية للجميع

32
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا حتى لايكون هنالك التباس
إن احتمال أن يكون مجموع الرقمين الظاهرين على حجري النرد عند رميهما مره واحده يساوي 7
احتمال ( مج = 7 ) = 6 / 36  سواء كان الحجرين مختلفين أم متماثلين

ثانيا في الاحتمال  :

أ) الاختبار : تجربة مصممة بحيث نعلم مسبقا مجموعة نتائجها الممكنة ( لكننا لانعلم النتيجة التي سنحصل عليها )

ب) فضاء العينه : هو مجموعة النتائج الممكنة للاختبار نرمزها كـ وتقتصر دراسة في البداية على الاختبارات التي يكون فيها كـ مجموعة منتهية

ج) الحدث : هو أية مجموعة جزئية من فضاء العينه كـ ويرمز له بــ  أ ، ب ، جـ ، س  أو أي رمز تختاره

وبما أن  كـ مجموعة فإن مجموعة أجزائها مج ( كـ ) = كل المجموعات الجزئية المحتوات فيها

إذا كان  س  حدث  Û  س  ت   كـ  U  '  مج ( كـ )

ونقول إن الحدث س قد وقع (أو تحقق ) إذا ظهر بعد تنفيذ الاختبار أحد عناصر الحدث  س

التجربة ( الاختبار ) رمي حجري نرد اكتب فضاء العينه في الحالات التاليه

أ) الحجرين متمايزين ( كل حجر لونه مخالف لآخر أو حجر كبير والآخر صغيرأو رمي حجر واحد مرتين متتاليتين .  )

فضاء العينه : كـ = مجموعة مؤلفه من 36 عنصر
وهنا ندعو هذا الفضاء فضاء متساوي الاحتمال  لأن كل العناصر فيه لها احتمالات متساويه = 1 / 36
ب) الحجرين متماثلين
فضاء العينه كـ = مجموعة مؤلفة من 21 عنصر ( لا يمكن التمييزبين { 1 ، 2 } و { 2 ، 1 } )
لذلك عند كتابة فضاء العينه يكتب مرة واحده ويكون له فرصتين للظهور
احتمال ({ 1 ، 2 }) = 2 / 36
أما في حالة الحجرين متمايزين
( 1 ، 2 ) ظهر  1 على الحجر الأول وظهر 2 على الحجر الثاني
( 2 ، 1 ) ظهر  2 على الحجر الأول وظهر 1 على الحجر الثاني
عند كتابة الفضاء يكتب العنصران ( 1 ، 2 ) ، ( 2 ، 1 )
احتمال (( 1 ، 2 )) = احتمال ( ( 2 ، 1 ) = 1 / 36
اقتباس

لنقل لدينا حجري نرد أحدهما بلون أزرق والآخر بلون أحمر فكم يكون فضاء العينة من رمي الحجرين معاً
وإذا قيل لنا ماذا تختار أن يكون المجموع للوجهين الظاهرين إن كنت تلعب لعبة بقصد الفوز

سبق وكان فضاء العينه = 36
اما ماذا نختار هنا لابد من الاحاطة بموضوع دالة الاحتمال والتوقع الرياضي ويمكن الاستعاضه بما يلي
مجموع الرقمين الظاهرين =هو 2 أو 3 أو 4 أو . . . .   أو 12
مج= 2 يتم عند الحصول على ( 1 ، 1 )                         عدد الحالات = 1
مج= 3 يتم عند الحصول على ( 1 ، 2 ) أو ( 2 , 1 )            عدد الحالات = 2
مج= 4 يتم عند الحصول على ( 1 ، 3 ) أو ( 2 , 2 ) . . .      عدد الحالات = 3
مج= 5 يتم عند الحصول على ( 1 ، 4 ) أو ( 2 , 3 ) . . .      عدد الحالات = 4
مج= 6 يتم . . .                                            عدد الحالات = 5
مج= 7 يتم . . .                                            عدد الحالات = 6
مج= 8 يتم . . .                                            عدد الحالات = 5
مج= 9 يتم عند الحصول على ( 3 ، 6 ) أو ( 4 , 5 ) . . .      عدد الحالات = 4
مج= 10 يتم عند الحصول على ( 4 ، 6 ) أو ( 5 , 5 ) . . .     عدد الحالات = 3
مج= 11 يتم عند الحصول على ( 5 ، 6 ) أو ( 6 , 5 )           عدد الحالات = 2
مج= 12 يتم عند الحصول على ( 6 ،6 )                         عدد الحالات = 1
نلاحظ أن اكبر عدد حالات ورد هو 6 وهو يتوافق مع كون مجموع الرقمين الظاهرين = 7
نختار في هذه الحالة المجموع 7 لنحقق الفوز
ويكون تنظيم جدول أيسر للإحاطة بالموضوع
--------------------------------------
الاخت مروه
اقتباس

دائما التمرينات الني تعطى لنا مشروطة بمجموع معين أو ما شابه ...ولم أواجه كلمة فضاء العينة ...

عسى ولعل أن يكون ماورد وضح المطلوب أو جزئ منه وعلى كل حال نحن جاهزون لأي توضيح او استفسار
اما أن تكون التمرينات مشروطه فبعضها يمكن حله مباشرة والبعض الأخر ينطوي تحت عنوان الاحتمال الشرطي
ولا بد هنا من قراءة نص التمرين أو المسألة المطلوب الاستفسار عنها
التحية للجميع

33
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الخلاصه ليس هنالك فرق بين كون الحجرين مختلفين أو متماثلين من ناحية الاحتمال

لكن الفرق يكون عندما يكون المطلوب ايجاد فضاء العينه

وعلى كل حال لن يدخر أحد جهدا في الاجابة عن أي تساؤل أو استفسار اذا ورد في المنتدى

الجميع جاهزون والتحية للجميع

34
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا داعي للهروب . . . .      إلى أي مكان  فالحل موجود و في متناول الجميع

اتق الله في نفسك ( في لسانك - في بصرك - في سمعك - في . . .

اتق الله في أهلك

اتق الله في مالك

اتق الله . . .


" ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب "

التحية للجميع

35
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مسائل الاحتمال تحتاج لوقفة بسيطة لقلتها في المنتدى ولقلة المتابعين لهذا الموضوع بالذات

حيث يكون التركيز في معظم الأحيان للتساؤل عن التحليل والمثلثات والهندسة

اقتباس

وبظهور 2 ، 5 يكون المجموع 7 بصرف النظر عن 2+5 أو 5+2 وعليه يكون احتمال أن يكون المجموع 7 هو 2+5، 3+4، 1+6 أي 3 / 21 = 1 / 7 على أن يكون الحجرين متماثلين


وهذه وجهة نظر أخرى

احتمال أن يكون مجموع الوجهين الظاهرين على حجر نرد يساوي 7  هو 6 / 36 = 1 / 6 وليس كما ورد 1 / 7

سواء كان الحجران متماثلين أو مختلفين
-------------------------------------
والفرق بين كلمتي متماثلين و متمايزيين يختلف عند ذكر فضاء العينه فقط مثلا :

عند رمي حجري نرد اكتب فضاء العينه في الحالتين :

أ) الحجران متماثلين

ب) الحجران مختلفين ( متمايزيين )

الحل : إذا كان الحجران متماثلين

كـ = { { 1 ، 1 } ، { 1 ، 2 } . . . . .        }    وهنا عدد الاحداث الابتدائيه = 21

ولا يوجد تكرار للأحداث
مثلا احتمال ظهور   { 1 ، 2 }  = 2 / 36  
وندعو الفضاء فضاء غير متساوي الاحتمال
-------------------
ب) الحجران مختلفين ( متمايزيين )

كـ = { ( 1 ، 1 ) ، ( 1 ، 2 ) ، ( 2 ، 1 ) ، . . . . . .   } وهنا عدد الاحداث الابتدائيه = 36

وهنا الأحداث الابتدائيه متساوية الاحتمال واحتمال كل منها = 1 / 36
وندعو الفضاء في هذه الحالة فضاء متساوي الاحتمال
--------------------------
مثال أخر لعله أبسط نرمي قطعتي نقود ك هو رمز ظهور الكتابه و ش رمز ظهور الشعار

أ) القطعتين متماثلتين فضاء العينه ( ما يمكن أن يظهر في نهاية الرمي )

كـ = { ش ش ، ك ك ، ك ش } وهنا لايمكن التمييز بين ك ش ، ش ك لذلك ذكرت مرة واحده لكن لها فرصتان للظهور

احتمال ( ش ش ) = احتمال ( ك ك ) = 1 / 4  ، احتمال ( ك ش ) = 2 / 4

هذا يعني أن ( ك ش )  له فرصتان للظهور في هذه التجربة وهذا الفضاء غير متساوي الاحتمال

ب) القطعتين متمايزتين ( مختلفتين )

كــ = { ( ش ، ش ) ، ( ك ، ك ) ، ( ك ، ش ) ، ( ش ، ك ) }

وهنا احتمال ( ش ، ش ) = . . . . = احتمال ( ش ، ك ) = 1 / 4  والفضاء هنا متساوي الاحتمال

التحية للجميع

36
الرياضيات العامة اللامنهجية / سؤال؟؟
« في: مايو 22, 2004, 05:42:28 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بالأخ أبو تالا إنا تفتقدك ونرجوا أن يكون المانع خيرا إن شاء الله ( ترددت في الاجابة أهو سؤال أم اختبار )

بالنسبة للأول 1- المقدار x-y (الكل اس n) يقبل القسمة على (x-y) لجميع قيم n الفردية والزوجية.

يمكن البرهان عليه بيسر وسهوله بشرط  x  ¹  y  وأيضا n عدد طبيعي£  1

بالنسبة للثاني أيضا الحل بسيط :
نستعرض طريقة الحل بالاستقراء :
1) نتحقق صحة المقدار من أجل ن = 1
2) نفرض صحته من أجل ن
3)نبرهن صحته من أجل ن +1
النص :  ص = (2n+1) n(n+1) يقبل القسمة على 3,6 معاً : n عدد طبيعي£  1
من وجهة نظرنا لا حاجة لذكر 3 أي عدد يقبل القسمه على 6 سيقبل القسمه على  3  حتما لأن 3 أحد قواسم 6

الحل :
1)  من أجل ن = 1  فإن  ص = 3 × 1 × 2 = 6  يقبل القسمه على  3  و 6  معا

2) نفرض أنه صحيح من أجل ن أي أن
 
   ص = (2 ن + 1 ) ( ن ) ( ن + 1 ) = 6 × ك  حيث ك عدد صحيح

   ص = 2 ن^3 + 3 ن^2 + ن = 6 × ك                                ( 1 )

3) نبرهن صحتها من أجل  ن + 1  نستبدل في العلاقة كل ن بـ  ن + 1

يجب برهان : [ 2 ( ن + 1 ) + 1 ] ( ن + 1 ) ( ن + 1 + 1 )  من مضاعفات 6

يجب برهان :ص1 =  ( 2 ن + 3 ) ( ن + 1 ) ( ن + 1 + 1 )  من مضاعفات 6

ص1 = 2 ن^3 + 9 ن^2 + 13 ن + 6          نحاول اظهار ص  كما مرت في العلاقة ( 1 )

ص1 = 2 ن^3 + 3 ن^2 + 6 ن^2 + ن + 12 ن + 6

ص1 = 6 × ك + 6 ن^2 + 12 ن + 6  = 6 ( ك + ن^2 + 2 ن + 1 )

ص1 = 6 × ك1     حيث   ك1 = ك + ن^2 + 2 ن + 1

التحية للجميع

37
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ظروف خاصه جعلت التواصل بطيئ معكم ارجو المعذره وتحياتنا للجميع

ربما يكون من باب خير البر عاجله وقع السهو فالحل السابق هو جواب للسؤال

ما هو احتمال ظهور 2 على احد الوجهين إذا علمت أن مجموع الوجهين < = 7
وهو كما ورد : ( ايضا في الحل الذي ورد سابقا لم يأخذ المجموع فردي كما ورد في الاصل لكن التعديل اظهره)
اقتباس

نبدأ من 1 مع الاعداد الأخرى
(1, 2) ، ... (1, 6) عددها 6 زوجان منها يوجد بها 2 = 2 تحوي 2
(2, 1) ، ... (2, 5) عددها 5 خمسة ازواج منها يوجد بها 5 = 5 تحوي 2
(3, 1) ، ... (3، 4) عددها 4 زوج واحد يوجد به 2 = 1 تحوي 2
(4, 1) ..... (4، 3) عددها 3 زوج واحد يوجد به 2 = 1 تحوي 2
(5, 1) ......(5، 2) عددها 2 زوج واحد يوجد به 2 = 1 تحوي 2
(6, 1)
عدد الازواج التي مجموع عنصريها <= 7 هو 21
عدد الازواج التي فيها العدد 2 هو 9
الاحتمال المطلوب = 9 ÷ 21 = 3 ÷ 7



نعيد نص المسألة حتى لا يكون هنالك خلاف حسب استيعابي لها

في تجربة رمي حجرا نرد متمايزان ، أحسب ( أوجد ) ما يلي :
ما هو احتمال أن يكون مجموع النقاط على السطح العلوي عدد فردي أقل من أو يساوي 7 ، علماً بأنَه يظهر
   العدد 2 على أحد الحجرين ؟!

هي وجهة نظر يمكن أن نقتصر على فضاء العينه الذي وقع وهو ظهور  2     ( بدلا من 36  ثنائيه )

كـ 1 = { ( 2 ، 1 ) ، ( 2 ، 2 ) ، ( 2 ، 3 ) ، ( 2 ، 4 ) ، ( 2 ، 5 ) ، ( 2 ، 6 )
         ( 1 ، 2 ) ، ( 3 ، 2 ) ، ( 4 ، 2 ) ، ( 5 ، 2 ) ، ( 6 ، 2 ) }   وعددها =  11

أما الحالات الموافقه منها للمطلوب المجموع على السطح العلوي للحجرين فردي و  < =  7  فهي 6 حالات وهي :

{ ( 2 ، 1 ) ،  ( 2 ، 3 ) ، ( 2 ، 5 ) ، ( 1 ، 2 ) ، ( 3 ، 2 ) ، ( 5 ، 2 )   }

وعلى هذا يكون الاحتمال المطلوب = 6 ÷ 11  

نتمنى أن لايكون هنالك خطأ

التحية للجميع




38
منتدى علوم الحاسب / من يساعد
« في: مايو 16, 2004, 06:35:16 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشكر الجزيل على التوضيح ونتمنى أن تكون كل البرامج مشروحه

لتتم الفائدة على أكمل وجه للجميع

شكرا للجميع وجعله في موازين أعمالكم ان شاء الله

39
منتدى علوم الحاسب / ملفات التجسس
« في: مايو 10, 2004, 09:39:37 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ السفير ألف شكر على المجهود والتفصيل

1) الأول فتحنا الصفحةhttp://www.trojanscan.com/ ولم نجد start scan

2) تم تحميل البرنامج برنامج ad-aware 6 وتنصيبه وهو تنفيذي لكن كلما فتحناه ظهرت الصورة اولى عشر ثواني ثم اغلق وبتكرار العمليه يكرر الاغلاق

3) لم نسستطع تحميله SpyCop Corporate  رغم المحاولات

شكرا جزيلا

40
منتدى علوم الحاسب / ملفات التجسس
« في: مايو 10, 2004, 12:18:59 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال على الماشي ان تكرمتم في السابق عندما ادخل للمنتدى كنت الاحظ

البايتات المرسله والمستقبله

افتح عادة 20 صفحه تقريبا الائحة تقول ارسال 80 كيلو واستقبل 1200 كيلو

الان افتح 5 صفحات الائحه تقول تم ارسال 170 كيلو واسثقبل 400 كيلو

استفساري عن الارسال اليس كثيرا هل يمكن ان يكون ملف تجسس ام ماذا

كيف اعرف حبذا الشرح باللغة العربيه ودمتم علما لم افتح الا المنتدى

التحية للجميع

41
منتدى علوم الحاسب / برنامج Science Helper For Ms
« في: مايو 10, 2004, 12:15:41 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكركم أخيرا تم التشغيل بشكل نظامي علما أني نزلت البرنامج منذ زمن ولم يعمل في حينه

والملاحظ ان السيريال هو نفسه المذكور في اول مشاركة

واليوم شغال نظامي اتمنى التوفيق والاستفادة للجميع

علما انني أعدت تنزيل افيس اكس بي

التحية للجميع

42
الدراسات والتعليم الجامعي / استخدام الأصابع للحساب
« في: أبريل 26, 2004, 06:48:32 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكوره الأخت بنت الشام وهذه اضافة في لما ورد

 والأيدي عبارة عن أكواد لايمكن ادراجها إلا في منتدى يدعم الهيتمل

تطبيقها اسهل من شرحها بكثير

حاصل ضرب عددين كل منهما أكبر تماما من الخمسه وأصغر تماما من العشره

1) نطرح خمسه من العدد الأول ونثني أصابع من اليد الأولى بقدر ناتج الطرح مع بقاء الباقي مفتوحة

2) نطرح خمسة من العدد الثاني ونثني أصابع من اليد الثانيه بقدر ناتج الطرح مع بقاء الباقي مفتوحة

3) كل اصبع مثني يمثل عشره

4) نضرب الأصابع المفتوحة في اليد الأولى بالأصابع المفتوحة في اليد الثانيه ونجمع الى العشرات السابقه

مثال : 7 × 8

B    ×   A

نثني ( 7 - 5 ) = 2 اصبع من الاولى ، نثني ( 8 - 5 ) = 3  اصبع من الثانيه

وتكون العشرات = مجموع الاصابع المنثنية = 50

ضرب الاصابع المفتوحة = 2 × 3 = 6   يضاف للخمسين لينتج  7 × 8 =  50 + 6 = 56

----------------------------------
مثال : 9 × 8 =

A  ×  G

الأصابع المثنيه 4 + 3 وهي تعادل = 70

الأصابع المفتوحة تضرب مع بعض = 2 × 1 = 2 تجمع للسابق لنجد 9 × 8 = 72

التحية للجميع

43
الرياضيات العامة اللامنهجية / كم عدد ..........
« في: أبريل 26, 2004, 06:47:26 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقبل عدد ما القسمة على خمسه اذا كان احاده يساوي صفر أو خمسه

الأعداد غير مسموح بتكرار الرقم

1) الأحاد = 0 نختار العشرات بـ 6 طرق والمئات بـ 5 طرق والألوف بـ 4 طرق الناتج = 6 × 5 × 4 = 120 طريقه

2) الآحاد = 5 الألوف نختاره بـ 5 طرق لايمكن أن يكون صفر والمئات بـ 5 والعشرات بـ 4 طرق الناتج  = 5 × 5 × 4 = 100

وبالتالي يمكن تشكيل عدد مؤلف من أربع مراتب مختلفه من عناصر المجموعة { 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ،6 } بـ

120 + 100 = 220           والله أعلم

التحية للجميع

44
الرياضيات العامة اللامنهجية / مسابقة في الدائرة (1)
« في: أبريل 26, 2004, 02:29:52 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وهذا رأي لعل فيه فائده

45
الرياضيات العامة اللامنهجية / مسابقة في الدائرة (1)
« في: أبريل 18, 2004, 01:14:59 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أ ب جـ  مثلث قائم في ب  فيه ب هـ ارتفاع متعلق بالوتر  ن ، ط ، ل  منتصفات الأضلاع ب جـ ، جـ أ ، أ ب على الترتيب

برهن أن النقاط الخمس :  ب ، ن ، هـ ، ط ، ل  تقع على دائره واحده عين مركزها ونصف قطرها

لظروف شخصيه لن أستطيع المتابعة دعواتكم لنا

التحـــــــــــ  للجميع ــــــية

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 40