Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - باسم صالح

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 10
16
هناك بعض المشاركات نقلتها بدون مراجعة ولكني كلما سنحت فرصة أقرأها وأعدلها وهذا واضح من كل من نبهني قمت بالتعديل مباشرة حتى يكون الموضوع أكثر جمالا واتساقا.
وشكرا على ملاحظاتك.

17
بالفعل هناك أيضا من العلماء العرب الذين لا يستطيعون العوده لبلدانهم الأصلية وأخذو جنسيات البلدان التي أبدعوا فيها وأصبحت حياتهم على شفا حفرة إن فكروا مجرد التفكير العوده لبلدانهم العربية لمساعدتها وحتى لو أنه أستنجد ببلده الأم فلا حياة لمن تنادي بكل تأكيد.

18
أحسنت أخي أرشميدس فأنا نسيت أن أعدل المشاركة التي تكلمت فيها عن هذا الكتاب الشكر لك أخي فعلا ميتشيو كاكو لم يحصل على نوبل ولكن لا أدري كيف فاتتني هذه العبارة

19
لا أعلم لماذا طلعت بعض الصور هكذا ولكن حاولت دون جدوى وإنما من يهتم ممكن أن يحددها الماوس فتبيض معه وتظهر وأسف على التقصير

20
للمعلومية أن النظرية تندرج تحت تخصص يسمى فيزياء الطاقة العالية (نظريا)

الجسيمات الموجات

أكتشف العالم طمسون الإلكترون في عام 1897 .
أستخدم أينشتاين فكرة العالم بلانك لتفسير الظاهرة الكهروضوئية حيث اقترح اينشتاين أن الضوء يشع أو يمتص بإثارة الألكترون في كمية محفوظة تسمى الفوتون والذي طاقته تتناسب مع التردد طبقا للعلاقة:



hثابت بلانك
vالتردد
إذا موجة الضوء أستطاعت السلوك مثل الجسيم عندها يستطيع الجسيم السلوك مثل الموجة بعض النوع؟؟كان هذا الكلام عام 1923 من العالم الفرنسي الأرستقراطي(طبقة النبلاء) لويس دي بروليه ولكن بالتقدم نحو هذه الفكرة أن الإلكترون يتحرك مع كمية حركة P استطاع فعلها مثل الموجة المستمرة مع طول موجي لمبدا طبقا للعلاقة:



العالم شرودنجر قال بما أن الجسيم اعتبر له صفة موجية فلم لا يكون له معادلة موجة للجسيم المادي والمعادله كالتالي:



 المعادلة لموجتين (جسيمين يعني) تكون :



ففي حالة الموجب يكون الجسيمين الذين نسميهما بوزون ويمكن لبوزونين أن يشغلان نفس الحالة في نفس الوقت
وفي حالة الموجب يسمى فرميون ولا يمكن لفرميونين شغل نفس الحاله الكمية في نفس الوقت .
والسبب لأن البوزون له سبين 1 والفرميون له 2/1 نصف سبين وتسمى هذه الظاهرة نفور باولي وهذا يشرح تركيب وبناء الجدول الدوري للعنصر واستقرارية الذرات ومن الآن لكل المادة.

وهذه معادلة الأبعاد الثلاثه المكانية أو بايثيجوريان رول قاعدة بايثيجوريان:



وهنا قاعدة منكوسكي للأبعاد الأربعة شاملا الزمن طبعا:



إشارة السالب مهمة جدا والزمكان لا يتغير تحت الدوران في الفضاء.

تحويلات لورنز .
هذه التحويلات تخبرنا كيف يختلف المراقبون الذين يتحركون مع بعض السرعة النسبية الثابتة بالنسبة للأخرين .
وتحت تحويلات لورنز تبقى سرعة الضوء نفسها.

بعد ذلك هدف أينشتاين إلى مراجعة قانون االجدذ العام لنيوتن (للكواكب) :




GN is called Newton's constant and is measured to be 6.7x10-8 cm3 /(gm sec2).

فكان قانون نيوتن ناجحا جدا لشرح الحركات المشاهدة للكواكب حول الشمس وحركة القمر حول الأرض وهي سهلة في نظرية المجال الكلاسيكي.
ولكن القصور في قانون نيوتن هو كيف يتغير المجال التجاذبي مع الزمن .؟؟
المفهوم الجديد في النسبية أن لاشيء يستطيع السفر أسرع من الضوءأينشتاين أخذ خطوة جريئة جدا ووصل إلى بعض التغيير الجذري في رياضيات جديدة تسمى non-Euclidean geometry:




النظرية النسبية العامة

في نظرية أينشتاين الجديدة متصل الزمكان (شبكة الجذب الثقالي) لديها تكور وانحناء وهذا الأنحناء يكون دالة ويكون أشتقاقها الأول والثاني في معادلة أينشتاين:




the spacetime curvature (represented by Rmn and R) is determined by the total energy and momentum Tmn of the "stuff" in the spacetime like the planets, stars, radiation, interstellar dust and gas, black holes, etc.

ومعادلة أينشتاين ليست منطلقة بصورة صارمة من نظرية المجال الكلاسيكي كما هو واضح.
ومعادلة أينشتاي ممكن أن تشتق كحل لمعادلات إيلر- لاجرانج التي تمثل نقطة أستقرار:




وتسمى تفاعل أينشتاين S أو حركة أينشتاين كما شئتم.
وهذه  مقدمة لابد من فهمها تماما للنطلق إلى قوانين الأوتار الفائقه .

وشكرا




21
منتدى علم الفيزياء العام / البروتون العجيب
« في: مارس 01, 2006, 05:01:26 مساءاً »
أخي عوض أظنك كتبت سؤالك في المنتدى لتحصل عليه منه , لا لكي تعود لمراجع بدون أن يذكرو أسماءها وتذهب أن في حيص بيص ولكننني سوف أنقل لك إجابة مختصرة ومبسطة من كتاب مابعد أينشتاين لـ ميتشيو كاكو فقال عن سؤالك:

القوة النوويه الشديده هي المسؤوله عن جمع البروتينات والنيترونات داخل النواه ان النواه في كل النوى مشحونه ايجابيا وهي لذلك تتدافع ان تركت لشانها بفعل القوه الكهربائيه ممزقه عرى النواه تتدخل القوة الشديده تبعا لذلك للتغلب على القوى المذكوره وتقريب البروتينات الى بعضها البعض ويمكن القول ان عددا محدودا فقط من العناصر بمقدوره الابقاء على التوازن الدقيق بين القوة الشديده (التي تحاول لم شمل النواة ) وبين القوه الكهربائيه التنافريه (repulsive ) (التي تسعى الى تفجير النواة ) يفسر ذلك حقيقة وجود مئة عنصر معروف في الطبيعة فقط فاذا تجاوز عدد البروتونات في النواة مئة بروتون تعجز القوه الشديده عن احتواء الاثر التنافري للقوة الكهربئيه بين البروتونات .

عندما يطلق عنان القوة النوويه الشديده تنشاء نتائج كارثيه مثلا عندما تشطر نواة اليورانيوم عن عمد في القنبله الذريه تتحرر الكميات الهائلة من الطاقه الحبيسه داخل النواة في شكل انفجار نووي مروع تطلق القنبله النووية مليون ضعف من الطاقه التي يعطيها الديناميت ويؤكد ذلك بشكل جلي حقيقة ان بامكان القوة الشديده توليد طاقه تتعدى طاقه المتفجرات الكيميائيه التي تحكمها القوة الكهرمغنيطيسيه .

تفسر القوة الشديده ايضا سبب اضاءة النجوم ان النجم في الاساس هو فرن نووي ضخم تتحرر فيه القوة الشديده سجينة النواة ولو ان طاقة الشمس كانت ناجمه عن حرق الفحم بدلا من الوقود النووي لما اطلقت الشمس الا جزاء ضئيلا من ضوئها ولخبت بسرعه متحولة الى رماد وبدون الشمس تبرد الارض وتنقرض كل اشكال الحياة عليها وبدون القوة الشديده وبدون هذه القوه لايمكن ان توجد الشمس او تنشاء الحياة وترتقي .

ولو كانت القوة الشديده هي القوة الفعاله الوحيده داخل النواة لتحولت معظم النوى الى حالة الاستقرار لكننا تعلمنا من الخبرة ان لبعض النوى (كنواة اليورانيوم التي تضم اثنين وتسعين بروتونا ) كتلا هائله تودي الى تحللها تلقائيا واطلاق شظايا وبقايا صغيره فيما ندعوه بالنشاط الاشعاعي ان النوى في هذه العناصر هي ببساطه نوى غير مستقره وتجنح الى التحلل (disintegration ) لذا كان لابد من تواجد قوة اخرى ضعيفه تدخل الحلبه لتتحكم بالنشاط الاشعاعي وتكون مسؤوله عن تحلل النوى الثقيله هذه هي القوه الضعيفه.

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

22
قال مارتن ريز في كتابه ستة أرقام لاغير (القوى الخفية التي تشكل الكون) وعرضه الدكتور مصطفى إبراهيم فهمي

Just 6 Numbers, Astronomy Now, July 2000 pp 54-60
Just Six Numbers : The Deep Forces that Shape the Universe



قال: الأوتار الفائقة : يزعم أنصار هذه النظرية أنها تدمج معا القوى الثلاث التي تؤثر في العالم الدقيق تحت الذري أي الكهرومغناطيسية والنووية القوية والنووية الضعيفة كما  أن إدماج الجاذبية في النظرية يعد عنصرا جوهريا فيها .

والفكرة الأساسية في النظرية في النظرية هي أن الكيانات الأساسية في كوننا ليست نقطا و إنما هي حلقات أوتار وأن الجسيمات المختلفة تحت الذرية كلها أنكاط مختلفة من ذبذبة لهذه الأوتار.

ولهذه الأوتار مقاس طول بلانك أي أن مقاسها أصغر مما نستطيع سبره بعدة عوامل لرقم عشرة.وبالأضافة فإن هذه الأوتار لا تتذبذب في الأبعاد الأربعة التي اعتدناها وإنما هي تتذبذب في مكان له عشرة أبعاد ولا تظهر هذه الأبعاد الأضافية لأنها بالمقياس الدقيق الصغر ملفوفة على نفسها بما يشبه أن تلف صفحة ورق لفا محكما جدا على نفسها فتبدو وكأنها خط أحادي البعد .

وحسب نظرية الأوتار الفائقة فإن كل نقطة في المكان المعتاد تكون بنية هندسية معقدة في سته أبعاد وقد لفت بمقياس طول بلانك.

كلما ظهرت نظرية فيزيائيية جديدة صاحب ذلك لغة رياضية جديدة من معادلات وصيغ لتسهيل النظرية كما حدث في نظريتي النسبية والكم على أن نظرية الأوتار الفائقة ما زالت تثير أسئلة تحير الرياضيين.
وكمثل فإن طبيعة الكون والقوى التي تتحكم فيه تعتمد اعتمادا دقيقا على طريقة لف الأبعاد الأضافية.. كيف يحدث ذلك ؟وهل هناك طرائق مختلفة يمكن أن يحدث بها؟؟

أثارت نظرية الأوتار الفائقة حماسا كبيرا في الثمانينات ثم هبط ذلك الحماس ليعود ثانية عام 1995 حيث ظهرت حلول لبعض مشاكل النظرية عل أنه ما زال هناك فجوة بلا جسور بين هذه النظرية ذات الأبعاد العشرة وبين أي ظاهرة نستطيع ملاحظتها أو قياسها.
على أن نظرية الأوتار الفائقة طرحت فهما أكثر عمقا لبعض الظواهر مثل الثقوب السوداء وكيف أن لها انتروبيا يمكن قياسها وكذلك لها درجة حرارة وتبث إشعاعا .

وكما يأمل الكثيرون أنها ستطرح تبصرات جديدة في مفاهيمنا عن الكم ولعلها ستكون النظرية التي تدعم فكرة تعدد الأكوان.

انتهى.

التعقيب أخوتي وأحبتي لاشك أن الفيزياء هي دوما تلعب دور المطور والمنقذ لكل العلوم ونلاحظها في الكيمياء والرياضيات فدائما ما تحل الفيزياء كثير من إشكاليات العلوم الأخرى كيف لا وهي أم العلوم .

أما بخصوصو النظرية فهناك أمور لابد من فهمها قبل الدخول لمثل هذه التعقيدات في هذه النظرية فمثلا لابد من فهم فيزياء الجسيمات وميكانيكا الكم والنسبية الخاصة والعمة وفهم القوى الأربعة في الطبيعة وقرآءة كل محاولات توحيد هذه القوى السابقة وأيضا فهم الأبعاد المكانية والزمانية و دراسة الأبعاد الأضافية أو الخفية ولكن الزمن لوحده يحتاج دراسة عميقة جدا ولابد كذلك من القوة الرياضية بالأضافة إلى بقية مجالات الفيزياء ولكن الأهم لهذه النظرية هي فهم ما ذكرته أولا و أنا إن شاء الله سأحاول معكم جاهدا بشرح جوانب النظرية و أساسياتها لكي نفهمها ونفهم أبعادها وأين تكمن أهميتها وبدون أدنى شك هي مهمة ومهمة جدا ولولا أهميتها ما قلبت حياة أهم الفيزيائيين المعاصريين لأنها إذا توصلو لها و أثبتتها التجارب رغم الصعوبه الشديدة في ذلك فإنها ستفسر كل شيء على حد قولهم فهذا يكفي وجدير بأن نهتم بها.

أعجبني ما قاله عالم العصر الحديث البريطاني ستيفن هوكنج :لو فهمت كيف يعمل الكون فإنك على نحو ما ستتحكم فيه ؟؟؟!!!

كلام في منتهى الخطورة من الذي يعتبر أنه شاغل كرسي نيوتن و أينشتاين وكان هذا من كتاب الثقوب السوداء والكون الطفل.

شكرا لكم...
الدكتور مارتن ريز





23
منتدى علم الفيزياء العام / نظرية الاوتار الفائقه
« في: فبراير 28, 2006, 12:42:24 صباحاً »
هلا لو ذكرت مواقع هذه الكتب على النت للإستفاده فأنا أملكها كاكتاب ولكن كيف أنشره كاملا وإنما أحاول أخذ المفيد منه وكتابته وهذا ما فعلته ولكن أترك الرابط لكي يستطيع غيرنا التعلم وشكرا لك

24
منتدى علم الفيزياء العام / تابع نظرية الاوتار الفائقه
« في: فبراير 28, 2006, 12:37:51 صباحاً »
أتمنى لو تقرأ موضوعي في هذه القضية فسيفيدك كثيرا وكتاب ما بعد أينشتاين مفيد فهو يعطي مقدمه تاريخية وليس علمية بالقوانين وما شابه وأتمنى لو نضع قوانين لهذا الموضوع وكيف بداياته أنا سأكمل إن شاء الله ذلك ولكن في موضوعي لأنك قسمت البحث لأفسام عده ولك مني جزيل الشكر

25
منتدى علم الفيزياء العام / انظرية الاوتار الفائقه
« في: فبراير 28, 2006, 12:33:13 صباحاً »
أسلحة الطاقه لو جعلت الموضوع باسم الكتاب الذي تكتب منه وأقدر لك هذا الشيء أعتقد أنه كتاب ما بعد أينشتاين ل ميتشيو كاكو على العموم أنت كفيت ووفيت

26
منتدى علم الفيزياء العام / نظرية الإنفجار العظيم
« في: فبراير 28, 2006, 12:22:12 صباحاً »
تقسم جميع الجسيمات في الكون إلى بوزونات ذات السبين (spin) الصحيح (0,1,2) وتشكل حوامل القوى مثل الفوتون والغرافيتون والكليون وWوZ . والفرميونات ذات السبين الكسري (1/2) والتي تشكل مادة الكون (الهادرونات والليبتونات) والتي تخضع لمبدأ الاستبعاد لباولي (Puily exclusion princepl) (لا يمكن لجسيمين متماثلين أن يوجدا في حالة واحدة أي لا يمكن أن يكونا في الموضع نفسه والسرعة ذاتها مع احترام مبدأ الارتياب لهايزنبرغ (لا يمكن تحديد سرعة وموضع جسيم معاً).

أما السبين  فهو يعبر عن مظهر الجسيم عندما ننظر إليه من مناحي مختلفة يمكن تخيل السبين بأنه طريقة دوران الجسيم حول محوره وهذا افتراض تخيلي وغير واقعي فالجسيم الذي سبينه صفر يشبه نقطة من أية زاوية نظرنا إليه والجسيم الذي سبينه واحد يشبه السهم يختلف مظهره باختلاف منحى النظر ولا يعود إلى مظهره الأول إلا إذا دار دورة كاملة (360درجة) أما الجسيم الذي سبينه 2 فيشبه سهماً ذا رأسين ينطبق على نفسه بعد نصف دورة (180درجة) وهكذا. أما الجسيمات ذات السبين 1/2 فهي تحتاج لاسترداد مظهرها لدورتين كاملتين.

لقد أتت حوامل المادة والطاقة مع ولادة الكون والنظرية الأكثر شيوعاً وهي نظرية الأنفجار العظيم :

تعود أصول نظرية الأنفجار العظيم إلى خطأ ارتكبه أينشتاين عام 1917 ووصفه فيما بعد بأنه كان أكبر مطب في حياته حيث ونتيجة للنسبية العامة حصل أينشتاين على حلول لمعادلاته تؤدي إلى أن الكون يتوسع مما دفعه تفادياً للوقوع في مشاكل بسبب نتيجته المعارضة لما هو سائد إلى إضافة حد لموازنة جنوح الكون إلى التوسع لكن عام 1929 أكتشف العالم إدوين هبل أن مجرتنا ليست وحيدة في الفضاء بل يوجد هناك ملايين المجرات وتلك المجرات تندفع مبتعدة عنا بسرعات خيالية مما دفع بأينشتاين إلى إسقاط حده الإضافي وهنا ولدت نظرية الأنفجار العظيم والتي تقول أن الكون كان متجمعاً في موضع واحد يدعى متفرداً كثافته لانهائية وقوانين العلم جميعها متوقفة هنا وكذلك الزمان والمكان.

هذا الحدث الكارثي حصل مابين العشرة حتى العشرين مليار سنة والرقم الأقرب هو 14.5مليار سنة والعلماء يستطيعون التحدث عن الأجزاء الأولى من الثانية الأولى من هذا الأنفجار عند الأنفجار العظيم كانت جميع القوى واحدة وبدأت بالتمايز بعد الأنفجار وبعد مرور واحد من ألف مليون من الثانية الأولى ولدت الكواركات والليبتونات والفوتونات وبعد ثلاث دقائق أخذت النوى بالظهور وبعد ثلاثمئة ألف سنة من حدوث الأنفجار ولدت الذرات وانخفضت درجات الحرارة إلى 3000كلفن مما سمح لذرات الهيدروجين بالظهور وتكونت النجوم والمجرات وأخذ الكون بالتوسع .


تشكل ذرات الهيدروجين باجتماعه مع بعضها ومع غبار كوني ما يعرف  بالسديم الذي هو عبارة عن سحابة من الغاز والغبارو بتأثير من قوة الثقالة (الجاذبية) تتقلص السحابة وتزداد درجة الحرارة والضغط حتى تقترب الذرات من بعضها لمسافات معينة تظهر عندها أثر القوة النووية  الشديدة حيث يندمج الهيدروجين مع بعضه ليكون الهليوم ويشع باقي الكتلة طاقة حسب معادلة أينشتاين وتعد هذه اللحظة لحظة توازن القوة الثقالية التي تدفع بذرات الهيدروجين للداخل والحرارة العالية والضغط المعاكس (القوة النووية الداخلية) التي تدفع بالطاقة للخارج لحظة ولادة النجم وينتقل بعدها النجم لحياته الطبيعية والتي يستهلك خلالها غذائه النووي ويقدر عمر النجوم من خلال مدى إشعاعها أي اللون التي تظهر فيه. فنجم مثل شمسنا يقترب لونها من البرتقالي يقدر عمرها بعمر الشباب أما العمر فيحدد بكتلة الهيدروجين وكلما كبرت هذه الكتلة كان عمر النجم أصغر وبانتهاء التفاعلات النووية في باطن النجم تبدأ مرحلة جديدة  هي مرحلة موت النجوم حيث تتحول النجوم إلى عمالقة حمراء نتيجة القوى الشديدة داخل النجوم وبعد ذلك تظهر المفارقة فأمامنا عدة حالات بعد العملاق الأحمر لموت النجوم :

الحالة الأولى نجم كشمسنا أو أصغر أوأكبر بـ1.4 كتلة النجم تضغط الذرات بحيث تتلاشى مدارات الإلكترونات منها ليتحول النجم إلى قزم أبيض صغير هادئ مهمل في مكان ما في الكون أما مادته النجمية فهي عبارة عن نوى تسبح في بحر من الإلكترونات من دون مدارات وتقدر كثافة هذا النجم بحوالي 5000.000غ/سم المكعب (ملعقة شاي من القزم الأبيض كتلتها حوالي 5طن) لا يشع القزم الأبيض فشمسنا مثلاً ستبتلع كوكب الزهرة والأرض وعطارد والمريخ وتصل لحدود كوكب المشتري وذلك في مرحلة العملاق الأحمر وتعود بعد فترة كونية للتقلص متحولة لقزم أبيض أما تسمية قزم أبيض فهي بسبب صغر حجم النجم ودرجة حرارته السطحية التي تتراوح بين 50.000و100.000درجة مئوية.

 الحالة الثانية فهي النجوم  أكبر من نجمنا الشمس بـ1.4 وأصغر بـ3مرات كتلة شمسنا هذه الكتلة لا تكتفي بضغط الذرات لتتلاشى مداراتها وإنما تستمر بالضغط حتى تندمج البروتونات مع الإلكترونات لتكوين النيترونات وهكذا تصبح مكونات النجم نيترونات فقط  ونحصل على النجم النيتروني العالي الإشعاع وذو جاذبية عالية جداً و الكثافة العالية جداً التي تصل حتى (10 14غ/سم3) كما يمتاز هذا النجم النيتروني بنصف قطر يصل حتى ثلاثين  كيلو مترات فقط لكن له لف ذاتي كبير مما يسبب أشعاعات عالية يطلق عليها (النباضات-pulsars) وللمقارنة تزن ملعقة شاي من النجم النتروني ملايين الأطنان. وتم أول رصد لأول نجم نيتروني عام 1967 بعد أن اكتشفت جوسلين بل مع هيويش أجساماً أطلقوا عليها النباضات تشع نبضات منتظمة من الأمواج الراديوية اعتقدوا في البداية أنها رسائل من سكان مجرات أخرى لكن أحلامهم وأمنياتهم توقفت عندما ألقى العلم كلمته فكانت هذه النباضات نجوم نيترونية وكانت أول أثبات لصحة التنبؤات.

بازدياد كثافة النجم النتروني لأكثر من (10 14غ/سم3) ينهار النجم النتروني داخلياً و ينقص نصف قطره ونحصل على ما يسمى النجم الكواركي.

كانت هذه مفاجأة جديدة للعلماء قلبت مفاهيم العلم وجاء أول دليل رصدي ليؤكد صحة التوقعات (أول نجم كواركي هو RXJ1856) هذه التوقعات أعتمدت على معادلات تشندرا سيخار ويتميز النجم الكواركي عن النجم النتروني بسرعة دوران عالية جداً وتنبض بشدة أكبر وذات نصف قطر أصغر.


الحالة الثالثة مرحلة الثقوب السوداء فالنجوم الأكبر من ثلاثة أضعاف كتلة الشمس تتحول بعد مرحلة العملاق الأحمر لثقوب سوداء وهو حيز من الفضاء يحيط بجسم تداعى وانكمش إلى أبعاد صغيرة لدرجة أصبح معها الجذب الثقالي كبيراً لدرجة أن الضوء نفسه لا يستطيع أن يهرب من قبضته.


إن بعض النجوم التي تفوق كتلتها 12 مرة كتلة الشمس تنفجر متحولة لمستعرات أعظميه (سوبر نوفا  تطلق الطاقة بكميات هائلة في الكون كما تطلق مع طاقتها الهائلة المواد الثقيلة والتي جاء الحديد إلى الأرض عن طريقها وبعد ذلك يتحول النجم المتبقي من السوبر نوفا إلى نجم نيتروني (إذا كانت كتلة النجم بين 15 و30  كتلة شمس ) أو ثقب أسود (30 فما فوق مرة كتلة شمس).

أما الكوازارات فتبدأ قصتها عام 1963 على يد العالم الفلكي شمدت وكان أول كوازار هو (3C273 والتي تعني المنبع رقم 273 في الكراس الثالث من تصنيف كمبردج للمنابع الراديوية ) حيث لاحظ شميدت الانزياح الكبير نحو الأحمر( انزياح لخطوط طيف الأجرام السماوية ناجم عن مفعول دوبلر بسبب حركة ابتعاد الجرم عنا   يترافق بأمواج راديوية غزيرة يطلقها هذا المنبع فأطلق عليه   مصدر راديوي شبه نجمي (Quasi Stellar Radio Sources) وأختصاراً QUASAR. وتتحرك الكوازارات بسرع عالياً جداً مبتعدةً عنا بمسافات كبيرة ولكن بعد أطلاق مرصد هابل وجد أن هناك كوازارات كبيرة جداً دفعت للقول عنها بأنها نواة مجرات فتية ونشطة وتحول الكوازار من مصادر راديوية شبه نجمية إلى أشياء شبه نجمية (Quasi Stellar Objects)

  
تصل سرعة الكوازارات حتى 80%  من سرعة الضوء وهي تقع على حدود الكون أي تبعد عنا حتى 14 مليار سنة ضوئية أما كيف يمكن للكوازار أن يطلق هذه الكميات من الطاقة فتقول أحد الفرضيات أن ثقب أسود هائل الكتلة (بحدود 100 مليون شمس )  يجذب المادة من حوله التي تتهاوى بمسارات حلزونية تدفع الثقب بالتدويم باتجاهها مما يتيح توليد حقل مغناطيسي ويدفع بالجسيمات العالية الطاقة جداً أن تصدر الأشعة السينية الغزيرة إضافة لذلك  يشكل هذا الثقب و بسبب امتصاصه للنجوم والغبار الكوني قرص يسخن بالأحتكاك ويتوهج معطياً كوازار .


كما يمكن أن تكون الكوازارات نهاية ثقوب سوداء تبخرت وأعادت ما ابتلعته و يمكن أيضاً أن تكون الكوازارات ثقوب بيضاء فما زالت الأسئلة التي تطرحها الكوازارات أكبر مما أجاب عنه العلم .

27
منتدى علم الفيزياء العام / نظرية الإنفجار العظيم
« في: فبراير 28, 2006, 12:19:26 صباحاً »
حقائق علمية :

* في عام 1927 عرضت نظرية الأنفجار العظيم التي تقول ان الكون كان كتلة غازية ثم بتاثير الضغط حدث الأنفجار العظيم وفتق الكتلة الغازية وقذف باجزائها في كل مكان فتكونت المجرات والكواكب والنجوم

* في عام 1964 اكتشفت موجات راديو من جميع ارجاء الكون من بقايا الأنفجار العظيم

* في عام 1989 تاكد البشر من نظرية الأنفجار العظيم بواسطة القمر الاصطناعي Cobe explorer من وكالة ناسا الأمريكية

28
منتدى علم الفيزياء العام / نظرية الإنفجار العظيم
« في: فبراير 28, 2006, 12:17:58 صباحاً »
لا أعرف مثال على أن الماده إذا ضغطت بردت وإنما هناك كثير من أمثلة الضغط الناتج عنها حرارة ولكن لابد من الفصل بين المعلومتين ومن ثم مناقشة كل منهما بإطناب على حده ثم نرجع لنرى هل تتوافق أم لا .
على العموم هناك من يخطأ نظرية البيج بانج أي يقول بأنها خطأ ولهم رأيهم وعلينا احترامه ومناقشته وأنا في اعتقادي أن النظرية صحيحه لإشارة القرآن الكريم إليها قال الله تعالى: {أَوَ لَمْ يَرَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا} [الأنبياء: 30]والرتق ضد الفتق

29
منتدى علم الفيزياء العام / نظرية الاوتار الفائقه
« في: فبراير 26, 2006, 11:59:18 مساءاً »
اشكر الأخ أسلحة الطاقة على إعادة هذا الموضوع وكنت أفضل لو أضافه في أول موضوع عن هذه النظرية الذي كتبته أنا ولكن أيضا أرى ما فعلته جيدا وذلك للفت انتباه الأعضاء والزوار بأهمية الموضوع وأشكرك على هذا الجهد وأتمنى لو نتعاون على تبسيط وشرح هذه النظرية المهمة جدا فأنا أشكرك جزيل الشكر أسلحة الطاقة.

30
منتدى علم الفيزياء العام / ماذا عن مصير الصوت؟؟؟
« في: فبراير 16, 2006, 10:00:08 مساءاً »
أهلا بالأخت نور الهدى في هذا المنتدى الرائع

وأنا مع ما قالت أختنا دموع على الشهيد أن الصوت طاقه والطاقة لا تفنى ولا تستحدث بل تتحول من شكل لآخر
ولكن كما قلت الموضوع يحتاج إلى بحث أكثر

وشكرا لكم

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 10