Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - إداري

صفحات: 1 ... 10 11 12 [13]
181
منتدى العلوم الإدارية / كتب للمهتمين في مجال الإدراة
« في: أغسطس 16, 2002, 04:40:56 مساءاً »
جاذبيتك سر نجاحك

هناك غالباً فارق بين الصورة التي تدرك فيها ذاتك وتلك التي يراك فيها الآخرون، فالإمكانيات الكامنة في داخلك التي تمكنك من التكيف وعرض الرسائل الصامتة، والإصغاء والإقناع، وقدرتك على استخدام الزمان والمكان بالشكل الأمثل، والتكيف هي الأشياء الأفضل والتي عليك البدء بالتدرب على إتقانها، لأن تطوير هذه الهبة ضروري تماماً ـ كضرورة توفر المؤهلات والخبرات ـ لتكون قائداً ناجحاً ومميزاً.

محتويات الكتاب
-------------------------------------------------------  
أبعد القلق وتمتع بالحياة

هل تشعر بفقدان التركيز وضعف في الذاكرة وعدم قدرة على الحكم السليم وأن ردود فعلك سلبية. هل أنت قلق؟ هذا الكتاب سيساعدك في اكتشاف حقيقة الأمر، فتعرف أسبابه وآلية تجنبه، ومعالجته قبل أن يصبح مشكلة. فإذا توفرت لديك رغبة التغيير، فإنك وبقرار بسيط ستبني بنفسك أسس نجاحك، ومن خلال اكتشافك لذاتك ستواجه المشكلة وتغير نظرتك إلى الحياة التي كانت وما تزال ممتعة .

182
منتدى العلوم الإدارية / كتب للمهتمين في مجال الإدراة
« في: أغسطس 16, 2002, 04:35:23 مساءاً »
الأخوة الأفاضل بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتمنى إخواني الأفاضل أن نتعاون جميعاً .. ونضع فهذا الموضوع جميع الكتب التي تهتم في مجال الإدراة لكي تكون مستقبلاً إن شاء الله .. مكتبة إدارية يرجع إليها الكثير من المهتمين بكل جديد من الكتب الإدارية ..

وشكراً .. أخوكم الإداري

183
منتدى العلوم الإدارية / المال العربي المستثمر(1)
« في: أغسطس 16, 2002, 04:03:54 مساءاً »
أخي العزيز ...  alwd4u
  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أصحاب رؤوس الأموال غير معذورين بنقل أموالهم للمكان الأمين .. هنا ياسيدي الكريم في المملكة مخاطره أن تساهم ولو في رأس مال ولو كان بسيط .. ولك الأمثله ..
أولاً لو تريد أن تفتتح محل تجاري فلنفرض مطعم .. فأنت اسير مابين القرارت افزدواجيه مابين البلدية والدفاع المدني وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .. فالبلدية لها قراراتها .. ويأتيك مندوب الدفاع المدني له قراراته الأخرى قد تكون معاكسة للبلدية .. ثم تأتي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .. تتفقد وتضع شروطها في أماكن العوائل أن هل أنت وضعت صور أو مجسمات أو السواتر غير مرتفعة تماماً .. أو .. أو ... أو ... هذا ابسط مثال للمشاريع الصغيره .. فما بالك بالمشاريع الضخمة ذات رؤوس الأموال الكبيرة ... هذا بعيداً .. عن الإحتكار أو المشاركة بالغصب ... أعتقد أنهم معذورون ولهم الف عذر

لأ أعتقد أن السبب في الإدارة في القطاع الخاص .. ولكن السبب في القرارات الروتينة  القاتله . لدينا إداريون اصحاب كفاءة عالية .. ولكن إلى الله المشتكى




184
منتدى العلوم الإدارية / الإحباط الوظيفي
« في: أغسطس 16, 2002, 05:34:32 صباحاً »
عند مواجهة التحديات والمفاجآت الصعبة ، نندفع تلقائياً إلى مقاومة التغيير ، وينتاب بنا التوتر ، ونصاب باضطراب في التنفس والتعب التام وتلازمنا الهموم ، وتتلبد في أنفسنا الغيوم ، ونصاب بالتشتت والذهول ، وتتراجع ثقتنا بأنفسنا ، وتنطلق عواطفنا السلبية . ولمواجهة كل هذا نحتاج إلى تدريب أنفسنا على اكتشاف بداية لحظات التوتر ، والتصرف بذكاء ، حتى نتمتع بالهدوء في المناخ المشتعل غضباً . ولكي ننتصر على الإحباط ، علينا بالتالي :-

v    أستخدم نظام التهدئة الفوري ... ويعتبر نموذجاً عملياً للسيطرة على ضغوط العمل .

v    السيطرة على الذهن ... راجع الموقف من زواياه العدة ، وتذكر قول القائل .. مع كل مشكلة توجد فرصة لاكتشاف حل المشكلة .

v    يجب أن تشعر بأن ما تؤديه من أعمال ، له أهمية كبيرة في تحقيق أهداف العمل.

v    هيئ نفسك لمواجهة أي عائق ، ولاكن بتفكير إيجابي .

v    اصبر على الإحباطات جميعاً .

v    لا تعط فرصة للشك بأن يتسلل إلى قلبك ، وكن على يقين تام بأن ما تنجزه من أعمال يكون مشرفاً .

v    أحتفظ بهدوئك ، وتذكر قول الرسول الكريم (ص) :- " أرض بما قسم الله لك ، تكون أغنى الناس ".

  

 أما إذا كنت مسؤولاً وكان مرءوسيك في حالة إحباط ، فعلاجهم يكون كالتالي :-
v    أبلغهم أن كفاءتهم وخبرتهم التي يتمتعون بها تؤهلهم للقيام بأعمالهم على اكمل وجه .

v    أشرح لهم مدى أهمية الجهود التي يبذلونها لإتمام العمل .

v    أحرص على أخذ مشورتهم في أمور عديدة .

v    لا تتردد في الثناء عليهم في كل مرة يقومون فيها بإنهاء عمل معين أو تحقيق إنجازات .

      وتذكر أن اكثر ما يؤثر سلباً على إنتاجية العاملين هو الإحباط ، الذي قد يصيبهم نتيجة أسباب عدة . فاعمل على محاربة الإحباط ، فدورك كبير وهام مهما كان حجم مسؤولياتك .

 من عرف نفسه لم يضره ما قاله الناس فيه

185
منتدى العلوم الإدارية / المال العربي المستثمر(1)
« في: أغسطس 16, 2002, 03:38:37 صباحاً »
أخي العزيز  super nova
تحية طيبة لك .. بعد السلام

أخي الكريم بالعكس الأموال في الغرب لن يستطيع رجال الأعمال التحكم بها بحرية تامه وأقرب مثال .. شاه إيران فأمواله جمدت هناك وإلى الأن لم ترجع ..

مثل عامي .. (( يقولك أمل التجار في أموالهم بالغرب .. مثل أمل إبليس بالجنة )))

تحياتي

186
منتدى العلوم الإدارية / فن إصدار الأوامر
« في: أغسطس 15, 2002, 04:33:26 مساءاً »
فن إصدار الأوامر

   عندما يفكر أي شخص بإصدار أمر ما ، لا بد أن يأخذ بعين الإعتبار عاملي : -
q       العامل الأول .. الموقف.

q       العامل الثاني.. الشخص.

   ويسأل نفسه سؤالاً.. هل لديه متسع من الوقت للرقة والدبلوماسية ؟ وهل الأمر موجه  لشخص منتج أم لشخص متقاعس كسول ؟

   لأن كل شخص له نوع من الأوامر يجب أن يتخذها مصدر الأمر، وأنواع الأوامر هي : -

    ·       الأمر الصريح المباشر.. ونضطر إلى إستخدام هذا النوع مع المهملين والكسولين والعنيدين والذين تنقصهم القدرة على التركيز.

·       الأمر بصيغة طلب.. ويستخدم إذا كان العمل روتينياً ، وكانت علاقة المدير بالموظف مبنية على الثقة المتبادلة . فمثلاً ممكن أن تصيغ طلبك بدقة تجعلك تطمئن أن الموظف سوف يدرك أن ما تطلبه منه هو أمر ، وإنه لا يملك سوى التنفيذ.

·       الأمر التطوع.. يبرز الموظف التواق للعمل والذي يميل الى التطوع والتميز بنفس الوقت ، فعلا سبيل المثال ، يطرح سؤال لأداء أي مهمة غير مريحة على الرغم من أهميتها ، ولكن لا يود أحداً القيام بأدائها ، وهنا يأتي الذكاء في كيفية إستثارة فضول المتطوع بطرح سؤال من يريد عمل كذا ؟ هنا المتطوع يضع في إعتباره أن مبادرته الإيجابية ستؤتي ثمارها عندما يتذكره المدير في موسم الترقيات ، لكن الموظف الأخر إذا كلف بهذا الأمر سيشعر بأنه مستهدف.

·       الأمر بصيغة سؤال.. من وجهه نظري هذا النوع من الأوامر من أفضل طرق إلقاء الأوامر  ولكن عندما يلق على الموظفين المتحفزين والمجتهدين ، يصبح جهد جماعياً يشاركون في التخطيط فيه والتفكير والتنفيذ أيضاً . مثلاً قول " متى نفعل كذا ، وهل من الضروري اننا نفعل كذا ؟"

    ولكن سنلاحظ أن هناك بعض الصعوبات لأنك تتعامل مع فئات مختلفة من الموظفين ، فمثلاً  هناك فئة تتصيد الأخطاء وتسعد لتنفيذ التعليمات التي يتضمنها سؤال فقط لمجرد رغبتهم في أن يبدو المدير في مظهر مغفل ! وهناك فئة أخرى تنظر للأمر بصيغة سؤال على أنه علامة ضعف ، فيتجاهلون تنفيذ المطلوب لأنه لم يوضع أساساً في صيغة أمر.

       بإختصار علينا أن نتقن فن إصدار الأوامر ، لعلنا نجد صيغة لتنفيذ أوامرنا أو حتى مطالبنا

187
منتدى العلوم الإدارية / سمو الفكر الإداري
« في: أغسطس 15, 2002, 04:31:36 مساءاً »
سمو الفكر الإداري

لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ، ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على اللذين من قبلنا ، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ، واعف عنا واغفرلنا وارحمنا ، انت مولنا فانصرنا على القوم الكفرين.

هذه الآية تعكس أسمى وأسلم نهج إداري حيث توضح ما يلي:-

·       أن العمل قدر الجهد، وكل من عمل له أجره وعيه ما اقترف.

·       عدم المؤاخذه على النسيان أو الخطأ غير المقصود.

·       عدم تكليف النفس فوق طاقتها.

·       الإعتذار عن الخطأ وطلب المسامحة.

·       ربط النجاح والتوفيق بيد الله سبحانه وأن الإنسان مهما أوتي من قدرة وإرادة فهو بحاجة إلى توفيق الله.

وإن لنا في الرسول الكريم أسوة حسنة . فقد بنى الدولة الإسلامية عل مرحلتين ، مرحلة التخطيط ومرحلة التنظيم. وفي المرحلتين تم إرساء العديد من المباديء والمفاهيم افدارية العامة، كالشورى ، والمساواة ، والإخاء، وتحقيق العدالة الإجتماعية . وكل ذلك مع مراعاة العامل الإجتماعي ، وهو إحترام الإنسان وعدم  التقليل من اهميته ، وعدم تسفيه رأيه أو إهماله ، لأنه العنصر الهام في سمو الفكر الإداري ونجاح تطبيقه . كذلك تدعيم الثقة ونذكر هنا العوامل التي تدعم ثقة الأفراد في محيط العمل منها:-

·       التفكير بمنطق ( كلنا ) بدلاً من نحن وهم.

·       مشاركة المعلومات بدلاً من حجبها.

·       تعاون الأفراد في إيجاد الحلول للقضايا الهامة.

·       التركيز على الجوهر بدلاً من التفاصيل غير المهمة.

·       إحترام الهيكل التنظيمي وتجنب السلطة كأسلحة ضد الآخرين.

·       إضهار المشكلات على السطح لمواجهتها بدلاً من إخفائها حتى تتفاقم.

فلنعمل حتى نسمو بفكرنا الإداري.

188
منتدى العلوم الإدارية / المال العربي المستثمر(1)
« في: أغسطس 15, 2002, 04:28:51 مساءاً »
الأخ .. alwd4u اسعد الله جميع اقواتك بكل خير .. بعد السلام عليكم

أخي الكريم .. أعتقد أنه ليس الخلل في عدم وجود إداراة ذات كفاءة عاليه .. بالعكس يوجد لدينا إدارة إستثمار على مستوى عالي من الكفاءة ولكن .. لايخفى عليك ((( أن رأس المال جبان )))

أكتفي بذلك ولكم التحية والتقدير

189
منتدى علوم الحاسب / على بركة الله سلسلة مرشدك الأمين
« في: أغسطس 14, 2002, 06:26:13 مساءاً »
الأخوة الأعزء السلام عليكمورحمة الله وبركاته

سؤال أنا لدي برنامج xp لكن اريد أن افرمت الجهاز ولدي الإسطوانه الخاصه بذلك إلا أن البعض من الأصدقاء قال لي .. إذهب بالجهاز إلا أحد محلات الكميوتر ليقوم بفرمتته ولا داعي للإسطوانه ..

وهل الإسطوانه تؤدي نفس غرض الفرمته .. ولكم السكر والتقدير

191
المنظمة العربية للتنمية الادارية

ويحتوي هذا الموقع على العديد من المواقع من جمعيات إدارية مختلفة وغيرها

192
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في هذا الموضوع سنحاول جاهدين جمع أكبر عدد ممكن من خلال البحث لمواقع تهم المتخصصين بالعلوم الإدرية بكافة تخصصاتهم .. ونتمننى أن تعم الفائدة لأكبر عدد ممكن من الباحثين وغيرهم .

193
بسم اللة الرحمن الرحيم

تتعرض الشركات والمنظمات المعاصرة لتغيرات اقتصادية وتكنلوجية واجتماعية متسارعة وقد ادت تلك التغيرات لاحداث تغييرات هائلة فى بيئة العمل وضغوط هائلة على سلوك الافراد.

لذا يشكل الخوف فى مكان العمل أحد أهم القضايا الجوهرية فى المنظمات المعاصرة. ولاشك أن موضوع الخوف فى مكان العمل موضوع شائك ويأخذ أبعاد سلوكية وادراكية متعددة.

بداية، لابد من الأيضاح أن هناك أتجاة متزايد لدى الكتاب المهتمين بالادارة وكذلك المنظمات فى الدول المتقدمة بالابعاد الدينية او الروحية فى بيئة العمل. لذا، لابد للمنظمات والشركات العربية ألاهتمام بتوفير بيئة ادارية تستمد ممارساتها من ديننا الاسلامى الحنيف، وتوفير ثقافة تنظيمية تركز على البعد الاسلامى فى الادارة و تكون القيم والمعتقدات والسلوك مستمدة من مبادئي وقيم راسخة في بيئة ومحيط المنظمة. لذا تبرز ضرورة أن تتبنى المؤسسات والشركات مبادئي الدين الإسلامي لخلق بيئة عمل صحية.

سأذكر هنا الخوف فى بيئة المنظمات المعاصرة كما ورد فى ألادبيات الادارية المهتمة بالموضوع والتى يتم التركيز فيها على البعد بين العلاقة بين الرئيس والمرؤوس وأمكانية قيام الرئيس بمعاقبة المرؤوس بناء على السلطة والقوة الادارية التى يملكها.

أوردت بعض الادبيات نوعين من الخوف:

أولا: الــــــخــــوف من التــــغــــــيـــر
التغيير أحد متطلبات الحياة المعاصرة. فالتغييرات الهائلة والمتسارعة تحتم على الشركات والمؤسسات الاستعداد وتقبل التغيير. لاشك أن أسلوب الادارة في عملية التغيير يلعب دوراً أساسيا في تقليل درجة المخاوف لدى الأفراد في التنظيم. فمع أن الأفراد في كثير من الأحوال قد ينظرون للتغيير بصورة إيجابية ولكن الخوف قد يرتبط بالتغيير لعدد من الأسباب:

. A لصعوبة التحكم في عملية التغيير أو التنبؤ بالنتائج ( وهنا يأتي دور والتزام الادارة في إقناع الأفراد عن طريق العديد من الوسائل ).

.B التغيير داخل المنظمة عادة ما يكون إشارة لظهور مصادر القلق من خلال الاقتراحات والتصورات التي يتم طرحها وتداولها خلال مرحلة الأعداد للتغيير.

.C في أغلب الأحوال وحسب الدراسات والتجارب اكثر الأفراد خوفاً من التغيير أولئك الأفراد الذين يشاركون ويخططون للتغيير، لذا قد نجد أنهم أكثر الأفراد مقاومة للتغيير من خلال العديد من الوسائل كحجب المعلومات والسرية، تقليل درجة مشاركة العاملين والإدارات، محاولة كسب الوقت عن طريق تعطيل إجراءات ومراحل التغيير، وضع تصورات مبالغ في عن فوائد أو الأضرار المتوقعة من التغيير .........


وتشكل تلك القيادات الادارية قوة محبطة ومقاومة للتغيير وذلك لاسباب عدة ومنها:

.1 قصور فى القيم الدينية ... ( الخوف من اللة، الايثار، العدالة، الامانة، الاستقامة، الصدق، الاخلاص فى العمل....

.2 نقص التأهيل العلمى والمفاهيمى بالادارة ( التعامل بموضوعية مع الاخذ بعين الاعتبار الاعتبارات الانسانية ). التفكير بأسلوب موضوعى فى أتخاذ القرار وحل المشاكل.

.3 ضعف فى المهارات السلوكية ( البعد الانسانى فىالعمل تحفيز العاملين، مشاركتهم، تمكينهم، الحصول على ثقتهم ...


فيما يتعلق بالخوف من التغييرهنالك العديد من أنماط الخوف منها الخوف من عدم وضوح الدور والمهام التى يقوم بها الفرد من جراء التغيير، الخوف من عدم القيام بالمهام والادوار التى يتطلبها التغيير، الخوف من فقدان السيطرة والتحكم على مهام العمل او الوظيفة. خاصة عندما ينقل الموظف لوظيفة حديثة أو ادارة جديدة ، الخوف من عدم توفر القدرات والمهارات والسلوكيات التى يتطلبها التغيير.


ثانياً: الخوف من أخذ المخاطرة ، وتشمل الخوف من الفشل، الخوف من النجاح، الخوف من المجهول "عدم التأكد"، الخوف من آراء الأخرين أو فيما يعتقدة الأخرين.

والخوف في بيئة العمل قد يؤدى إلى أضرار وخيمة على مستوى الأفراد أو المنظمة. فبالنسبة للأفراد قد يؤدى الخوف غموض الدور الذي يقوم به الفرد، التخلي عن تحقيق الهدف، ضغوط العمل، عدم الرضا، السلوك الانهزامي، عدم الثقة في النفس ....

أما بالنسبة للمنظمة يخلق الخوف التنظيمية بيئة غير صحية للعمل وقد يؤدى إلى انخفاض الإنتاجية، تقليل الولاء، التخريب ....

لذا فاستعمال أسلوب العقاب والتخويف أثبت عن طريق العديد من الدراسات أنة غير فعال وغير محبب.

هــــل تشعـــــــر بالخـــــــوف فى بـــــيــئــة الــــعـــــمــل؟

كيـــف يمــــكن لادارة الموارد البشريــة التعــامل الخـــوف فى بيــئــة الــعـمل؟


دكتور/ ســـعد بن مرزوق العتيبى
أستاذ مساعد
إدارة الموارد البشرية والتغيير التنظيمي
كلية العلوم الإدارية
جامعة الملك سعود

منقول ..




صفحات: 1 ... 10 11 12 [13]