Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - إداري

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 13
31
الأخت ..Linah  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أولاً .. رحم الله من أهدي إلي عيوبي .. أشكرك على التنبيه لهذه النقطه ومن حقك إبداء رأيك .. تجاه أي نقطه تريدين وهذا مكان .. إبداءالأراء هنا بالمنتدى ..

ولا أخفيك سراً بأن المنتدى قسم العلوم الإدارية في هذه الفترة يعاني من إرتفاع درجة البروده .. ونتحمل ذلك .. ولكن مع هذه الفترة في الإجازة قد لايكون هناك وقت معين للدخول للإنترنت وذلك لكثرة الإرتباطات الإجتماعية في هذا الوقت .. واشاهد ذلك على عموم المنتديات الأخرى ... عموماً أنا أعدكم إن شاء الله مع بداية الدراسه على أن يعود النشاط للمنتدى كما كان سابقاً..

أشكرك على هذا التنبيه ..

وتحياتي لكم

32
منتدى العلوم الإدارية / ملامح صياغة الخطة
« في: أغسطس 23, 2003, 03:53:02 مساءاً »
أختي الفيزيائية .. المعذرة عن التأخر في الرد لظروف خارجة عن إرادتي ..أكرر أسفي

ما سأورده الأن هو أقرب مايكتب على الأجندة أي ملاحظات أوليه لم تصاغ فيالصيغه النهائية قابلة للتعديل

الأن الهدف (( هو إنشاء نادي علمي للناشئين ))

أولاً.. الهدف المراد منه إنشاء النادي العلمي .. هو تنمية مهارات الناشئين ذوي الأعمار من 8-18 سنة وذلك لصقل مواهبهم وتنميتها وأن يمارسوا هذه الهوايات على أرض الواقع عملياً ..

يتطلب ذلك وجود وسائل تعليميه على أحدث التقنيات .. وحث لابد أن يكون لكل هواية أو إهتمام أجهزتها الخاصه .. فمثلاً منله هواية الفلك ينبغي توفير مرصد فلكي إلكتروني للمشاهده .. ومثلاً هواية المراسله الدولية باللاسلكي لابد من توفير أدث الأجهزة التي توفر الإتصال اللاسلكي عبرالأقمار الصناعية .... إلخ

التعاقد مع بعض اساتذة الجامعات للمركز العلمي وذلك على حتى يكون للناشئين فرصة الإقتراب والتعاملمع الأساتذه والتربوين بعيداً عن أجواء المدرسه علماً بان هناك دراسات تؤكد أن الإقتراب من الأستاذ أوالمربي بعيداً عن الأجواءالمدرسيه والتحدث بدون كلفه يعود ذلك بأكبر فائدة على الطلاب ومعرفة كيفية التعامل عن قرب والتحدث مع الأستاذ كزميل وليس كمدرس .

الإحتياجات والإمانيات .. توفير وتهيئة نقل للطلاب من وإلى المركز العلي حتى يستمر الإتصال بين الطلاب والمركز ..

هذا مالدي .. أنتظر إضافتك



شكراً

33
منتدى العلوم الإدارية / خدمات الإستثمار
« في: أغسطس 23, 2003, 03:34:50 مساءاً »
شكراً على هذه المعلومات القيمة عن البنك السعودي للإستثمار ..


شكراً لك

34
منتدى العلوم الإدارية / العادات السبع لكبار الناجحين
« في: أغسطس 22, 2003, 03:59:11 مساءاً »
لك الشكر والتقدير أخي العزيز على هذا المقال الرائع ..


لك تقدير .. عزيزي

35
الصديق العزيز ... السيم الوسيم ..

السلام عليكم ورحمة الله .

شكراً لك أخي العزيز علىهذا الموقع الثري الرائع في مكوناته .. والذي اتحفتنا به


أشكرك اخي الفاضل ..

36
منتدى العلوم الإدارية / حياة في الإدارة
« في: أغسطس 22, 2003, 02:36:20 صباحاً »
العفو اخوي الوسيم ..

أحرب بك أخ عزيز علينا بالمنتدى .. وأرجو من الله ان يوفقك لما فيه الخير



على الخير نلتقي

37
منتدى العلوم الإدارية / التطوير الإداري
« في: أغسطس 18, 2003, 05:13:13 مساءاً »
نعني به هو ذلك التغيير المخطط الذي يقصد تحسين فعالية الادارة ، وتقوية إمكانية مواجهة المشاكل التي تواجه هذه الادارة. وهو خطة طويلة المدى لتحسين أداء الادارة في طريقة حلها للمشاكل وتجديدها وتغييرها لممارساتها الإدارية ،وتعتمد هذه الخطة على مجهود تعاوني بين الإداريين، وعلى الأخذ في الحسبان البيئة التي تعمل فيها الادارة ، وعلى التدخل من طرف خارجي ، وعلى التطبيق العلمي للعلوم السلوكية. وعناصره هي:-
  
    
    

 ·       خطة طويلة المدى.. لا يمكن توقع تغيير أو تطوير في أهداف وخطط وممارسات الادارة في يوم وليلة ، فخطة التطوير تأخذ على الأقل سنة.

·       حل المشاكل وتجديد الممارسات.. هدفنا هو تقوية جهود الادارة في مواجهة مشاكلها . وهذه المواجهة تتم من خلال تطوير اسلوب متحيز للادارة لحل المشاكل والتكيف مع الظروف المتغيرة للبيئة المحيطة بهذه الادارة. وهذا الإسلوب المتحيز يتشكل من الادارة والإجراءات التي تكفل للادارة تحديد المشاكل واشتراك اجهزة الادارة في وضع حلول ، واسلوب لإختيار وتطبيق الممارسات الجديدة وخطط متابعة وتقييم الممارسات الجديدة.

·       مجهود تعاوني للإداريين.. بصرف النظر عمن يقوم بإتخاذ قرار التطوير ، هناك مراحل تحتاج إلى تعاون الإداريين وتنمية أواصر الإتصال  والتنسيق بينهم . وعلى الإداريين أن يقتنعوا بأن أي مشكلة في الادارة هي مشكلة الادارة كلها، وليست مشكلة تخص جزء معين منها. وتعاون الإداريين في جمع بيانات عن مشاكلها وتحليلها ، واقتراح الحلول من خلال أنظمة مفتوحة للإتصالات قد يساعد على نجاح التطوير ، ومن ضمن هذه الإتصالات ، والإجتماعات واللجان والتقارير المشتركة بين الأقسام وبين الإدارات وبين الإخصائيين .

·       التأثر ببيئة الادارة.. إن وضع اسلوب مميز لحل المشاكل ولتجديد ممارسات الادارة يجب أن يكون مستنداً على فهم عناصر البيئة التي تعمل فيها المنظمة ، وعلى فهم كيف تؤثر البيئة في ممارستها.

·       التدخل الخارجي.. يعمل الطرف الخارجي مثلاً على تشخيص المشاكل ، وتدريب العاملين على تطوير أنفسهم وعلى حل مشكلاتهم وعلى إقتراح بعض أساليب التطوير . ويعتمد مدى تدخل الطرف الخارجي على عمق المشكلة ، وكفاءة الإداريين ، وعلى فلسفة الإدارة في الإعتماد على طرف خارجي.

·       التطبيق العلمي للعلوم السلوكية.. يعني استناد المنظمة في جهودها للتطوير على جمع معلومات عن المشاكل والإعتماد على خبرة الإستشاريين الخارجيين ،والإعتماد على مشاركة الإداريين في وضع حلول وجمع معلومات مستمرة عن تطبيق أساليب التطوير الجديدة وتقييمها. وتعتمد برامج التطوير التنظيمي على الإستفادة من مبادىء العلوم السلوكية والخاصة بتطوير الإتجاهات النفسية للعاملين ، وتطوير مهاراتهم واستعدادهم للتعلم وتقبل التغيير ، وتطوير مهارات العاملين في التعامل مع بعضهم البعض والثقة في النفس والمبادأة والإبتكار.
 
لماذا التطوير والتغير ؟

يمكن تلخيص الأسباب التي تدفع الادارات إلى إحداث تطوير وتغيير في أجزاءها إلى وجود تغييرات ومشاكل محيطة بها ، وأنه لا يمكن حل هذه المشاكل أو التواكب مع التغييرات المحيطة مالم تحدث بعض التغييرات في أجزاء الادارة وفي الإسلوب الذي تفكر به في مواجهة مشاكلها. ويمكن تحويلها على اهداف مثل:-

 1.   فحص مستمر لنمو أو تدهور الادارة والفرص المحيطة بها.

2.   تطوير أساليب الادارة في علاجها للمشاكل التي تواجهها.

3.   زيادة الثقة والإحترام والتفاعل بين أفراد الادارة.

4.   زيادة حماس ومقدرة أفراد الادارة في مواجهة مشاكلهم وفي انضباطهم الذاتي.

5.   تطوير قيادات قادرة على الإبداع الإداري وراغبة فيه.

6.   زيادة قدرة الادارة على الحفاظ على أصالة الصفات المميزة لأفراد وجماعات وإدارات وعمل وانتاج الادارة.

7.   بناء مناخ محابي للتطوير والإبداع.

 

 
  
 
  

  
   يتبع

38
العادات العشر للشخصيه الناجحه
هناك بعض العادات التي قد تطغى على المجتمع ، وقد تكون هذه العادات إما سلبية أو إيجابية ، وكم مرة حاولنا تغيير هذه العادات أعني السلبية لكن ....
وقد يستفسر البعض عن سر نجاح بعض الناس في هذه الحياة
من هذا المنطلق أكتب
العاده الاولى :
السعي للتميز ، والدليل ( إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ) ، (( أقربكم مني يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا )) ، ((( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ))) ...
العاده الثانيه :
تحديد الأهداف والدليل ( فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره ) الزلزله
العاده الثالثه :
ترتيب الأولويات ، والدليل ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) ، (( اعلم أن لله عملاً بالنهار لا يقبله بالليل، وعملاً بالليل لا يقبله بالنهار )) [ وصية إبي بكر لعمر ]...
العاده الرابعه :
التخطيط والدليل ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) ، (( اعقلها وتوكل ))....
العاده الخامسه :
التركيز ، والدليل ( قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون ) ، (( إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته ، تسعها ، ثمنها ، سبعها ، سدسها ، خمسها ، ربعها ، ثلثها ، نصفها ))...
العاده السادسه :
إدارة الوقت والدليل ( والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) ، (( يا ابن آدم إنما أنت سويعات إذا ذهبت ساعة ذهب جزء منك )) [ حكيم ].
العاده السابعه :
جهاد النفس ، والدليل ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ) ، (( الناجح من يكون راعياً لإرادته لا كلباً لها )) [حكيم] .
العاده الثامنه :
البراعه الأتصاليه والدليل ( ولوكنت فظاً غليظ القلب لا نفضوا من حولك ) ، (( الكلمة الطيبة صدقة )) .....
العاده التاسعه :
التفكير الايجابي ، والدليل ( والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ) ، (( إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها )) ....
العاده العاشره :
التوازن ، والدليل (والذين اذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ) ، (( إن لبدنك عليك حقاً )) ، ((( سددوا وقاربوا وأبشروا ))) .....

39
منتدى العلوم الإدارية / ملامح صياغة الخطة
« في: أغسطس 17, 2003, 07:29:59 مساءاً »
العفو أختي الفيزيائية .. ولكن لنجرب ولكن لماذا لانضع خطة معينة ونتعاون فيما بيننا ونضع خطوات للوصول إلى الهدف .

فلتكون البداية منكِ

40
منتدى العلوم الإدارية / إدارة المنظمات غير الربحية
« في: أغسطس 17, 2003, 05:13:28 مساءاً »
إدارة المنظمات غير الربحية

أولاً: الهيئة الإدارية
1-   تعريفها:

هي الهيئة التي تتكون من أعضاء يتم انتخابهم بطريقة ديمقراطية من الهيئة العامة للمنظمة، وتعتبر الهيئة الإدارية السلطة التنفيذية لسياسات وأهداف المنظمة.
وبالرغم من اتسام كل منظمة بسمات تميزها عن المنظمات الأخرى، إلا أن مسؤوليات الهيئات الإدارية وتشكيل أعضائها تتشابه في مختلف أنواع المنظمات، ولا يوجد نموذج موحد لمهام الهيئة الإدارية أو تشكيلها أو مهام أعضائها.

2-   مواصفات الهيئة الإدارية الناجحة:

حتى تتسم الهيئة الإدارية وأعمالها بالنجاح يجب أن تتوفر العوامل التالية فيها، وهي:
•   توفر عنصر ومهارات القيادة لدى أعضائها.
•   خلفيات وخبرات أعضائها متكاملة.
•   لديها توقعات وتصورات، ممكنة التطبيق، حول تحسين أداء وأعمال المنظمة.
•   لدى أعضائها تصور واضح ومشترك لأهداف المنظمة، ولديهم التزام تجاه تلك الأهداف.
•   أن يتمتع أعضاؤها بمهارات وقدرات كافية.
•   لديها قنوات اتصال وعلاقات عامة قوية.
•   تتعامل بانفتاح مع أي إشكال يعترض عمل الهيئة أو المنظمة.
•   تعمل وفق برنامج عمل محدد المهام والتوقيتات.
•   تتابع باستمرار عمل المنظمة وتقيم النتائج بشكل دوري.
•   لديها تواصل مع إدارات المنظمة والعاملين فيها.

3-   عقبات تعترض نجاح الهيئة الإدارية:

•   ضعف معايير انتخاب أعضاء الهيئة الإدارية.
•   توجهات وسياسات المنظمة غير محددة لدى الأعضاء بشكل دقيق ومكتوب.
•   اعتماد أعضاء الهيئة الإدارية على أفكار خارجة عن اهتمامات وأهداف المنظمة.
•   عدم إطلاع الهيئة الإدارية الموظفين وأعضاء الهيئة العامة على المستجدات والتطورات الخاصة بأعمال المنظمة.
•   إهمال الهيئة للمهام المنسوبة لها إما لضعف الموارد أو لاعتمادها على المدير التنفيذي والموظفين بالقيام بالأعمال أو لعد توفر الوقت لدى أعضاء الهيئة الإدارية.
•   ضعف المعرفة بأساليب إدارة المنظمات غير الحكومية.

4-   أعضاء الهيئة الإدارية:

4-1 الرئيس ونائب الرئيس:
•   مواصفات الرئيس:
   ملتزم بغايات وأهداف وبرامج المنظمة
   يتمتع بمؤهلات قيادية (يشجع المحيطين به، يبتكر وسائل ومجالات عمل جديدة للمنظمة، يعمل على تطوير العمل، ...)
   يتمتع بمهارات عالية في الاتصال والتواصل
   يتمتع بثقة واحترام أعضاء الهيئة الإدارية
   يمنح الوقت الكافي للعمل في المنظمة
•   مهام ومسؤوليات رئيس الهيئة الإدارية:
   ترؤس أعمال الهيئة الإدارية والهيئة العامة
   قيادة الهيئة الإدارية في عملية التخطيط وتصميم البرامج والنشاطات
   دمج الآراء المتنوعة في الهيئة الإدارية
   تشجيع مشاركة كافة أعضاء الهيئة
   تمثيل المنظمة لدى الهيئات الرسمية والقضائية
   الإشراف على كافة أعمال المنظمة واللجان المنبثقة عنها
   المشاركة في استقبال وفود المنظمة وتعريفهم بها
   الإشراف على أعمال المنظمة المختلفة والطلب من المعنيين إعداد تقارير تقييمية
   التأكد من قيام المنظمة بتسديد التزاماتها وتنفيذ اتفاقياتها
   فتح قنوات اتصال مع الجهات الأهلية والرسمية المعنية بأهداف المنظمة
   مساعدة وتشجيع المشاركة في عملية صنع القرار واتخاذه في المنظمة
   تنمية روح الفريق لدى الأعضاء والعاملين في المنظمة
ويقوم نائب الرئيس بكافة أعمال رئيس الهيئة الإدارية في حال غيابه.

4-2 أمين السر:
وهو الشخص المسؤول عن الأعمال الكتابية للهيئة الإدارية وحفظ سجلاتها وإعداد مراسلاتها مع الهيئات الرسمية، ويرتبط إدارياً برئيس الهيئة الإدارية.
•   مواصفات أمين السر:
   أن يتمتع بمهارات إدارية وكتابية عالية
•   مهام ومسؤوليات أمين السر:
   كتابة وحفظ محاضر اجتماعات الهيئة الإدارية
   التنسيق مع المعنيين بإعداد جدول اجتماعات الهيئة الإدارية
   كتابة إشعارات للأعضاء عن اجتماعات الهيئة العادية والطارئة
   إعداد رسائل المنظمة المتعلقة بالاتصال مع الجهات الرسمية
   إعداد الرسائل الخاصة بإجراءات انتخابات المنظمة والإشراف على إيصالها إلى الأعضاء
   متابعة انسجام أعمال الهيئة الإدارية مع النظام الأساسي للمنظمة
   وضع نظام لحفظ سجلات المنظمة
   إعداد التقرير الإداري السنوي للمنظمة

4-3 أمين الصندوق:
وهو الشخص المسؤول عن القيام بكافة الأعمال المالية والمحاسبية للمنظمة، سواء بنفسه أو من خلال متابعة محاسبي المنظمة، ويرتبط إدارياً بالرئيس.
•   مهام ومسؤوليات أمين الصندوق:
   تنفيذ قرارات الهيئة الإدارية فيما يتعلق بالمعاملات المالية الخارجية
   تقديم وصف دوري عم الوضع المالي للمنظمة
   حفظ الدفاتر والمستندات المالية في مركز المنظمة
   تحصيل وإيداع إيرادات وأموال المنظمة
   إعداد التقرير المالي السنوي
   البحث المستمر عن مصادر لتمويل المنظمة وتنمية مواردها
   الإشراف على إعداد موازنات برامج ونشاطات المنظمة
5-   مهام الهيئة الإدارية:

5-1 إعداد رسالة المنظمة
من أولويات عمل الهيئة الإدارية أن توصل وتوضح إلى كل من له صلة مباشرة أو غير مباشرة بالمنظمة الأسباب التي تبرر وجودها، والغاية التي تسعى المنظمة إلى تحقيقها، وتقوم الهيئة الإدارية بذلك من خلال إعداد وكتابة ما يسمى "رسالة المنظمة"، وهي تتراوح ما بين فقرة واحدة إلى صفحة كاملة. وتتضمن رسالة المنظمة الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها والآليات التي تعتمدها في سبيل ذلك والفئة المستفيدة من الخدمات التي تقدمها المنظمة.
ومع التأكيد على ضرورة قيام الهيئة الإدارية بإعداد وكتابة رسالة المنظمة، فإنها مطالبة كذلك بمراجعتها بشكل دوري وإدخال التعديلات المطلوبة عليها وذلك بالتعاون مع أعضاء المنظمة والمتطوعون والمتعاونون.

5-2 التخطيط
التخطيط هو العملية التي يتم فيها تحديد الوضع الحالي للمنظمة والإنجازات التي تنوي تحقيقها والوسائل والآليات التي ستستخدمها للوصول إلى تلك الإنجازات. ويعتبر التخطيط من المؤشرات الهامة التي تساعد المنظمات على النجاح، حيث أن التخطيط يأخذ بالاعتبار تقييمات عوامل القوة والضعف داخل المنظمة، والفرص المتاحة والمخاطر التي تعترض عمل المنظمة في محيط عملها، بالإضافة إلى أن التخطيط طويل المدى يوفر الاستقرار والاستمرارية في الإدارات المتعاقبة على المنظمة.
من يشارك في عملية التخطيط؟ من الضروري أن يشارك كافة أعضاء الهيئة الإدارية في وضع خطط المنظمة لما توفر هذه المشاركة لهم من شعور بالانتماء إلى هذه الخطط وبالتالي استعدادهم لتنفيذها. والمطلوب من أعضاء الهيئة الإدارية إثارة الأسئلة الحيوية أثناء عملية التخطيط ووضع الإجابات الواقعية لها. ومن المفضل أن تفتح الهيئة الإدارية المجال لأطراف أخرى لتشاركها في عملية التخطيط، كالخبراء والمستشارين الذين  يستطيعون تطوير بعض جوانب الخطة بخبراتهم ومهاراتهم أو تقديم الحلول العملية لاستفسارات وتساؤلات أعضاء الهيئة الإدارية. ومن الممكن أن تلجأ الهيئة الإدارية إلى مشاركة العاملين والمتطوعين في المنظمة في عملية التخطيط، حيث أنه بإمكانهم تقديم تصور حقيقي لواقع عمل المنظمة بحكم ممارستهم اليومية لأعمال المنظمة. وبشكل عام، فإن مشاركة كافة الأطراف في عملية التخطيط بشكل تعاوني سيؤدي إلى الخروج بخطط تتفق جميع الأطراف على مضمونها وهو ما سيوفر الوقت والجهد على المنظمة في تنفيذها مستقبلاً، كما أن هذه المشاركة الواسعة لا تنفي صلاحية الهيئة الإدارية في إقرار الصيغة النهائية للخطة.
ومن المفضل أن تركز الهيئة الإدارية على التخطيط طويل المدى والتخطيط الاستراتيجي فهو يلبي الاحتياجات المستقبلية للمنظمة في الاستمرار والنمو.

5-3 وضع وتقوية ومتابعة برامج وخدمات المنظمة
من المهام الرئيسية للهيئة الإدارية تقييم خدمات وبرامج المنظمة، والتوصل إلى مقترحات جماعية وواضحة تتعلق بتقوية هذه البرامج والخدمات أو اقتراح خدمات وبرامج جديدة تنفذها المنظمة. وتكمن أهمية هذه المهمة للهيئة الإدارية في أن كل ما تقدمه المنظمات من خدمات وبرامج هو مؤشر لمدى نجاحها في تلبية احتياجات أعضائها والفئات المستفيدة من وجودها.
إن متابعة الهيئة الإدارية لخدمات وبرامج المنظمة يساعدها على الملاءمة بين إمكاناتها البشرية والمالية وبين حجم النشاطات التي تقدمها وتحقيق التوازن بينها بما يكفل عدم إرهاق المنظمة بمسؤوليات والتزامات تفوق قدراتها، كما تساعدها المتابعة على ترتيب أولوياتها في الخدمات والبرامج من خلال التعرف على رأي الأعضاء والفئات المستفيدة بمستوى تلك الخدمات والبرامج من خلال القيام باستطلاع لرأيهم، وهو ما يساعد كذلك على تحسين مستوى الخدمات والبرامج وتقويتها.
ويجب أن لا يقتصر دور الهيئة الإدارية على تقييم ومتابعة ما هو موجود من خدمات وبرامج، بل لا بد أن تقوم بالتفكير بشكل ابتكاري بخدمات وبرامج جديدة للمنظمة تتناسب مع رسالتها وأهدافها وتفتح المجال أمام توسيع عدد المستفيدين من وجود المنظمة وتستجيب لاحتياجات الاجتماعية.
 
5-4 توفير الموارد اللازمة وحسن إدارتها
يتوقف نجاح أي منظمة على توافر الموارد اللازمة لتحقيق أهدافها، ومن ثم كان توفير الموارد على رأس مسؤوليات مجلس الإدارة. ومن المشاكل التي تعاني منها كثير من المنظمات هي اعتماد الهيئة الإدارية على المدير التنفيذي أو مدراء البرامج في توفير الموارد المالية للمنظمات. إن جمع الأموال بطريقة فعالة يعد أحد المعايير الأساسية لقياس مدى قدرة الهيئة الإدارية والتزامها وتأثيرها، ومن ثم فإن كل عضو من أعضاء الهيئة الإدارية مطالب بالتفكير والعمل على ربط المنظمة بمصادر تمويلية أو التفكير بوسائل تساعد المنظمة على توفير موارد مالية كالمساهمات الشخصية أو حملات التبرع أو مقترحات تمويل مشاريع أو استثمارات المنظمة.   ومن أجل تطوير دور الهيئة الإدارية في تنمية الموارد المالية للمنظمة فعلى أعضاء الهيئة الإدارية الاطلاع على وسائل تنمية الموارد المالية والانتساب إلى دورات تنمي من مهاراتهم في هذا المجال.
ولا يقتصر دور الهيئة الإدارية على توفير الموارد فحسب، بل يمتد ليشمل الإشراف المباشر على حسن إدارة هذه الموارد، من خلال مراقبة تنفيذ بنود الموازنات من واردات ومصاريف، سواء المتعلقة بالموازنة العامة أو بموازنات المشاريع والبرامج التي تنفذها المنظمة. وبشكل عام على الهيئة الإدارية أن توجه جزءاً من جهدها نحو تحقيق التوازن بين النشاطات التي تسعى إلى تنفيذها والبرامج التي تطبقها وتنمية كوادرها البشرية وبين إمكاناتها المالية حتى تتجنب المرور بأزمات مالية تهدد استقرار المنظمة.
ويمكن للهيئة الإدارية الاستفادة من المهارات التالية لتنمية الموارد المالية للمنظمة:
•   دعم الموارد المالية للمنظمة يبدأ من الهيئة الإدارية نفسها من خلال التبرعات الشخصية من أعضاء الهيئة الإدارية
•   إعداد قوائم بأسماء وهواتف وعناوين المؤسسات التمويلية الوطنية والعربية والأجنبية الموجودة في البلد
•   التعرف على برامج عمل المؤسسات التمويلية لوضع تصور حول الخدمات التي تقدمها المنظمة والتي من الممكن أن تمولها المؤسسات التمويلية
•   تنمية الموارد المالية للمنظمة لا يعني فقط إيراد الأموال إلى المنظمة بل يعني كذلك ضبط نفقاتها
•   تنظيم حملات لجمع التبرعات أو عقد حفل سنوي لجمع التبرعات
•   ضرورة تنويع مصادر تمويل المنظمة وعدم الاعتماد على مصدر واحد

5-5 فتح قنوات اتصال وعلاقات عامة مع الجهات الأخرى
من العوامل الرئيسية التي تدعم استقرار وأعمال المنظمة هو وجود شبكة من العلاقات العامة الواسعة لها في بيئة العمل لما توفره هذه الشبكة من جمهور واسع يطلع على إنجازات المنظمة ومن خلق آفاق تعاون وعمل جديدة مع المنظمات الأخرى.
ولأن الهيئة الإدارية هي حلقة الوصل ما بين المنظمة والبيئة المحيطة بها كان من أهم واجبات أعضاء الهيئة الإدارية استثمار الفرص المتاحة لتقوية علاقات المنظمة والتعريف بها وبأهدافها وخلق فرص للعمل في إطار تحالفات من المنظمات الأخرى التي تجتمع على نفس الأهداف أو من خلال استقطاب اهتمام الشخصيات العامة أو الجمهور إلى تلك الأهداف.

5-6 تقييم أداء المنظمة
تعتبر عملية التقييم مهمة رئيسية تساعد المنظمة على التأكد من تحقيقها للغايات التي أنشئت من أجلها، كما تساعدها على التحقق من مستوى الخدمات التي تقدمها ومدى تأثيرها على بيئة العمل المحيطة بها، كما أن عملية التقييم تساعد المنظمة على تحديد وضع المنظمة ومدى قدرتها على تنفيذ نشاطات أخرى، كما يفيد التقييم باستقاء الدروس والخبرات من التجارب التي مرت بها المنظمة لتستفيد منها في نشاطاتها المستقبلية.
من يقوم بعملية التقييم؟
من الصعب أن تتولى الهيئة الإدارية عملية التقييم كلها بمفردها نظراً لانشغالها بقضايا أخرى، وبالتالي تلجئ الهيئة الإدارية إلى أطراف داخلية في المنظمة للقيام بهذه العملية كالمدير التنفيذي أو العاملين بالمنظمة، ولكن لابد من إشراف أحد أعضاء الهيئة الإدارية على إجراءات التقييم.
متى نقوم بالتقييم؟
لا يوجد نموذج موحد لوقت القيام بعملية التقييم، فيمكن أن نقيم بعد إنجاز كل نشاط تقوم به المنظمة، أو أن يكون التقييم سنوياً أو أكثر من ذلك خاصة إذا كانت المنظمة تنفذ برامج أو نشاطات طويلة المدى. وإجمالاً، فإن أنسب الطرق للتقييم تلك التي تحدث كل عام، ولكن يمكن إجراء تقييم كلما اقتضت الضرورة ذلك كأن يشعر أعضاء مجلس الإدارة بضرورة تقييم أداء أحد البرامج أو النشاطات أو أداء المنظمة ككل.
ماذا نقيم؟
يمكن أن تشمل عملية التقييم كافة جوانب عمل المنظمة، وفيما يلي عرض للجوانب الرئيسية التي من المفترض أن يتناولها التقييم:
•   ما الأهداف التي حققناها؟
•   كيف حققنا الأهداف وهل هناك طرق أفضل للوصول إلى أهدافنا؟
•   كيف كان دور الهيئة الإدارية في قيادة المنظمة؟
•   كيف كان أداء  المدير التنفيذي والعاملين في المنظمة؟
•   ما الوضع المالي للمنظمة؟
ما هي نتائج التقييم؟
يتم عرض التقييم على الهيئة الإدارية مدعماً ببعض الملاحظات والمقترحات، وتقوم الهيئة بالاطلاع عليه واتخاذ القرارات المناسبة، مثل:
•   تعديل الجوانب التي يمكن تعديها.
•   تغيير الجوانب التي لا يمكن تعديلها.
•   الاستفادة من التجارب السابقة.
•   وضع ملاحظات تطويرية للعمل.

ثانياً: اللجان الفرعية

اللجان الفرعية هي اللجان التي تنشئها الهيئة الإدارية للقيام بمهام محددة، وهناك لجان فرعية دائمة تتولى تنفيذ مهام دائمة للمنظمة، وأخرى مؤقتة ينتهي وجودها بانتهاء السبب الذي أنشئت لأجله. وتعتبر اللجان الأداة الرئيسية التي تلجأ إليها المنظمات لتنفيذ برامجها ونشاطاتها، ولا يوجد نظام موحد لعدد ونوع ومهام اللجان في المنظمات، بل يتم الاعتماد في تشكيلها عادة على احتياجات المنظمة.

معلومات عامة حول اللجان:
•   من الأفضل أن تعقد اجتماعاتها مرة كل شهر
•   تضم عضواً أو اثنين من أعضاء الهيئة الإدارية والباقين من الهيئة العامة
•   أن لا يكون أحد أعضاؤها عضواً في أكثر من لجنة


وفيما يلي عرض لأهم أنواع اللجان وأبرز مهامها:
1-   لجنة السياسات العامة
وهي اللجنة التي تتولى رسم السياسات العامة للمنظمة، وتتولى وضع الخطط الاستراتيجية لها بتكليف من الهيئة الإدارية. وتهدف هذه اللجنة إلى تحديد معالم الطريق الذي ستسلكه المنظمة لتحقيق أهدافها كما تهدف إلى التأثير في السياسات العامة في المجتمع بما يخدم أهداف المنظمة.
2-   لجنة العضوية
وهي اللجنة التي تتولى متابعة تقديم الخدمات للأعضاء وتحصيل اشتراكاتهم السنوية، كما تسعى هذه اللجنة إلى المحافظة على أعضاء المنظمة وزيادة عددهم من خلال الاتصال بأفراد جدد وعرض العضوية عليهم، كما تقوم بتطوير الخدمات التي تقدم للأعضاء بما يكفل استمرار استقطاب الأعضاء الموجودين واستقطاب غيرهم. كما تقوم هذه اللجنة بتحقيق التواصل بين المنظمة وأعضائها.

3-   لجنة تنمية الموارد المالية
وهي اللجنة التي تباشر تحديد الموارد المطلوبة لاستمرار المنظمة وتنفيذ برامجها ونشاطاتها، وتضع الخطط المناسبة لتنمية موارد المنظمة المالية من خلال الوصول إلى طرق ومصادر تمويلية كحملات جمع الأموال والتبرع والتعرف على مؤسسات تمول مشاريع تنموية.
4-   لجنة العلاقات العامة
وهي اللجنة التي تتولى تقوية علاقات المنظمة بمحيط العمل الذي تعمل به، وتعد ما يلزم من كراسات تعريفية بالمنظمة وأهدافها وتقارير سنوية أو دورية تصف حجم نشاطات المنظمة ليتم توزيعها على الفئات التي تستهدفها المنظمة سواء أفراد أو منظمات أخرى.
5-   لجنة البرامج والمشاريع
وهي اللجنة التي تقوم بعملية تطوير برامج ونشاطات المنظمة، كما تتولى اقتراح مشاريع وبرامج جديدة للمنظمة من دورات وورش عمل وندوات ومؤتمرات وغيرها من أشكال النشاطات.
6-   لجنة الدراسات والأبحاث
وهي اللجنة التي تتولى إعداد الدراسات والأبحاث الخاصة باهتمامات المنظمة، كما تقوم بإعداد قواعد المعلومات ذات الموضوعات المتصلة بمجال عمل المنظمة.
7-   لجنة الوعي العام
وهي اللجنة التي تهتم بتوعية الرأي العام بالقضايا التي تتناولها المنظمة واستخدام الوسائل الإعلامية المناسبة لخلق رأي عام مشترك حول هذه القضايا.
8-   لجنة التطوع
وهي اللجنة التي تتولى رفد موارد المنظمة بالجهود التطوعية ووضع نظام لامتيازات المتطوعين. وتقوم هذه اللجنة بإعداد سجلات بالمتطوعين وتحفظها في مقر المنظمة.

ثالثاً: الإدارة العامة

وهي عبارة عن مجموع الإدارات الفرعية والهياكل الوظيفية في المنظمة.
1-   المدير التنفيذي
وهو الشخص الذي يتم تعيينه من قبل الهيئة الإدارية ضمن مواصفات شخصية وعلمية عالية تؤهله من تنفيذ والإشراف على تنفيذ أعمال المنظمة المتنوعة ومتابعة إدارة أجهزتها والتنسيق فيما بينها، وفيما يلي عرض لأبرز المهام التي يقوم بها المدير التنفيذي:
•   دعم إدارة ومهام الهيئة الإدارية من خلال توفير الاستشارة والتوصيات والمعلومات لها ومساعدتها في عملية التقييم
•   تحقيق التواصل بين الهيئة الإدارية وبين العاملين في المنظمة
•   يعد تقارير عن إنجازات المنظمة ويعرضها على الهيئة الإدارية في اجتماعاتها الدورية
•   يساعد في إعداد جدول اجتماعات الهيئة الإدارية بالتنسيق مع المعنيين
•   ينسق مع رؤساء اللجان حول اجتماعاتها ونشاطاتها
•   يحدد مع المعنيين احتياجات المنظمة من موظفين ومعدات ويضع المواصفات المطلوبة
•   تجميع وتوزيع المعلومات على الهيئة الإدارية والعاملين وأعضاء المنظمة
•   مساعدة المعنيين بإعداد التقرير الإداري والمالي السنوي للمنظمة
•   يضع نظام العمل لإدارات المنظمة ويشرف على أعمال تلك الإدارات
•   متابعة إدارة الموارد البشرية والمالية للمنظمة
•   وضع نظام العمل والعلاقات الوظيفية في المنظمة والإشراف على حسن تطبيقه
•   يعقد اجتماعات دورية للعاملين والمتطوعين ليزودهم بالمعلومات وللاستماع إلى اقتراحاتهم وتوصياتهم
•   يتابع بشكل مباشر أعمال وإنجازات العاملين ويطلب منهم إعداد تقارير تصف إنجازاتهم
•   يطلب من العاملين وضع خطط عمل لهم ويناقش إجراءاتها معهم
•   يقوم بعمل تقييم دوري لأداء الموظفين ويطلع رئيس الهيئة الإدارية على نتائج هذا التقييم
2-   إدارات المنظمة
تتنوع إدارات المنظمة اعتماداً على حجم المنظمة وطبيعة عملها وإمكاناتها، وبشكل عام تضم المنظمات الإدارات التالية:
- إدارة شؤون الموظفين: تقوم هذه الإدارة بتحديد المهام المطلوب إنجازها في المنظمة وتحديد الأشخاص الذين سيقومون بتنفيذ هذه المهام والمواصفات والمهارات التي من الواجب توافرها بهم لتنفيذ ما هو مطلوب منهم، كما يقوم هذا القسم بإعلام العاملين بسير أعمال المنظمة ووضع نظام عمل يقدم لهم وصفاً مفصلاً لكل إدارة أو قسم في المنظمة. كما يضع هذا القسم نظام ترقيات وحوافز العاملين.
- الإدارة المالية: هي الإدارة المعنية بالتخطيط والتنظيم للشؤون المالية والمحاسبة في المنظمة وإعداد الكشوفات المحاسبية الخاصة بالنفقات والواردات لمالية المنظمة وإعداد الموازنات السنوية.
- إدارة المعلومات والتكنولوجيا: هي الإدارة المعنية بتوفير قواعد المعلومات وتجميعها وفهرستها وكل الشؤون ذات العلاقة بتوفير المعلومات وطرق إيصالها وبالتحديد الطرق التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات.
- إدارة العلاقات العامة والتسويق والإعلام: تقوية العلاقات الداخلية للمنظمة بين الهيئة ومنتسبيها، وكذلك العلاقات الخارجية للمنظمة مع الهيئات الأخرى التي تسعى المنظمة للتعامل معها، واستخدام كافة وسائل الإعلام والاتصال للتعريف بالمنظمة وغاياتها.

3-   إدارة الموارد البشرية

-   التوظيف والوصف الوظيفي
يعكس توظيف شخص ما الحاجة الماسة إلى مؤهلاته وخبراته ومهاراته، في أحد أقسام الجمعية. وليكون الاختيار صحيحا يجب أن تشمل عملية التوظيف من العناصر التالية:
   تحديد الحد الأدنى من المتطلبات قبل الإعلان عن الوظيفة.
   إجراء مقابلات واعتماد آلية اختيار من قبل لجنة خاصة، ثم تقييم الأشخاص اعتمادا على متطلبات المؤسسة، آخذين بعين الاعتبار عدم التحيز عند الاختيار .
فالاختيار الجيد للموظفين يتم وفق حاجة العمل ومضمونه، كما أن التخطيط للأشخاص الجدد أمر ضروري قبل بدئهم بالعمل ويتوجب تعريفهم قبل مباشرتهم العمل بأقسام المنظمة وبرامجها والعاملين فيها.
ولتحديد مهام ومسؤوليات الموظف في المنظمة فإنه عادة ما يتم اللجوء إلى إعداد وصف وظيفي لكل العاملين فيها، ومن أهم مواصفات الوصف الوظيفي هو أنه يصاغ بطريقة واضحة ومحددة ومرنة ويستعمل لغة غير غامضة أو تتحمل عدة تفسيرات، ولوضع وصف وظيفي دقيق يجب أن يتضمن الأمور الرئيسية التالية:
•   عنوان الوظيفة:مدير تنفيذي، مدير برامج، مدير مشاريع، باحث، باحث مساعد، سكرتير...إلخ.
•   الغاية من الوظيفة: وهي عبارة عن ملخص لطبيعة الوظيفة والأهداف التي تتوقع المنظمة من هذه الوظيفة تحقيقها ومجال عمل هذه الوظيفة.
•   المواصفات والمهارات: وهي عبارة عن المهارات الأساسية الواجب توافرها في الموظف لأداء هذه الوظيفة، كالخبرات والشهادة العلمية واستخدامات الكمبيوتر والمهارات الشخصية الأخرى.
•   المهام: ويعرض هذا القسم من الوصف الوظيفي كافة المهام والمسؤوليات الرئيسية والمستمرة والفرعية لهذه الوظيفة، ويتم عرضها حسب الأهمية.
•   العلاقات والأدوار: ويحدد هذا القسم علاقة هذا المسمى الوظيفي بباقي المسميات الوظيفية التي يتصل عملها به، ويحدد دور كل منها.

-   تدريب الموظفين
يجب أن تسعى المنظمة وبشكل مستمر إلى رفع كفاءة العاملين فيها وتدريبهم على مواضيع تساعدهم على رفع أدائهم النوعي، ضمن إطار يحقق العدالة بين الموظفين. فتدريب الموظفين وصقل مهاراتهم أو إكسابهم مهارات جديدة من المواضيع الهامة التي يجب أن توليها المنظمة اهتمامها لما سينعكس ذلك على تنمية قدرات كوادرها البشرية. وتتنوع المواضيع التي يمكن تدريب العاملين عليها فمنها ما يتعلق بالمهارات الشخصية والإدارة واستخدامات الكمبيوتر، وغيرها. ومن المفضل أن يقوم مدراء الدوائر بالتنسيق مع المدير التنفيذي بتحديد الاحتياجات التدريبية التي يحتاجها موظفو المنظمة من فترة لأخرى.

-   وسائل ومهارات تحفيز الموظفين
التحفيز هو مجموعة الدوافع التي تدفعنا لعمل شيء ما، فالمسؤول لا يستطيع أن تحفز مرؤوسيه ولكنه يستطيع أن يوجد لهم أو يذكرهم بالدوافع التي تدفعهم وتحفزهم على إتقان وسرعة العمل.
وهناك عدّة عوامل تأثر على الموظف؛ أولاً، شعور الموظف أنه جزء لا يتجزأ من هذه المنظمة. نجاحها نجاح له وفشلها فشل له، فإذا استطاع المسؤول أن يوصل تلك المفاهيم إلى العاملين معه فسيكون قد وضع يده على أكبر حافز لهم، فهم لا يعملون لصالح المسؤول بل هم يعملون لصالح المنظمة ككل. ثانياً، اقتناع كل موظف في المنظمة أنه عضو مهم فيها. فمهما كان عمله صغيراً فلا يوجد أبداً عمل تافه، فإذا شعر العامل بأهميته بالنسبة للمنظمة التي يعمل فيها سيكون ذلك دافعاً كبيراً لتحسين أدائه في عمله، بل سيزيده إصراراً على الابتكار في كيفية أدائه لذلك العمل. ثالثاً، وجود مساحة للاختيار. لابد للمسؤول الناجح أن يترك مساحة للاختيار للعاملين معه، فيطرح عليهم المشكلة، ويطرح بدائل لحلها، ويستشير العاملين معه حتى إذا وقع اختيارهم على بديل من البدائل المطروحة عليهم تحملوا مسؤوليتها مع المدير، وأصبح لدى كل واحد منهم الحافز القوي على إتمام نجاح ذلك العمل.

وهناك عدّة طرق لتحفيز الموظفين، كطريقة التخويف بأن يصف لهم المسؤول الصعاب التي تحيط بعمل المنظمة وإدراك الوقت لهم وغيرها من وصف المخاطر، أو عن طريق المكافآت والحوافز المادية، أو عن طريق إتاحة الفرصة لهم بالمشاركة في صنع القرار أو اتخاذه.

-   تقييم أداء الموظفين
من المفترض أن يقوم المدير التنفيذي من فترة إلى أخرى بإجراء تقييم لأداء العاملين في المنظمة، ويقوم بذلك من خلال إعداد تقرير تقييمي لهم يتضمن عناصر رئيسية يحددها هو حسب احتياجات العمل داخل المنظمة وحسب المسمى الوظيفي لكل عامل في المنظمة.
وتقوم بعض المنظمات بالطلب إلى العاملين فيها بإعداد تقرير تقييمي للأعمال التي أنجزوها خلال مدة معينة عادة ما تكون ثلاثة أشهر.
وفي كلتا الحالتين، على المدير التنفيذي أن يراجع هذه التقارير ويجعلها أساساً لمكافأة العاملين أو لفت انتباههم للتقصير الحاصل من طرفهم في إنجاز المهام المطلوبة منهم. وتعتبر هذه التقارير من الوثائق الهامة التي تساعد المنظمة على تحديد إمكانات مواردها البشرية وبالتالي تحديد احتياجاتها في هذا المجال من تطوير وتحسين.

41
منتدى العلوم الإدارية / ملامح صياغة الخطة
« في: أغسطس 17, 2003, 04:59:35 مساءاً »
الأخت الفيزيائية ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفكرة وصلت .. ولكن أعتقد أن فكرة أن يقوم الصغار بتركيب المجسمات هي بحد ذاتها عملية تنمي لدى الطفل موهبة توصيل الأجزاء مع بعضها البعض .

ولكن مالمانع كما ذكرتي بأن تكون الألعاب ذات أشكال مختلف تتناسب مع كافة المستويات العمريه للأطفال تبداء بالأطفال الذين لايعفرفوا الكتابة والقراءة لتركيب الأشكال حتى الأطفال بالصف السادس ويكون ذلك تركيب عبارات جميلة تفيد الطفل وتكون ذات معنى ..

وشرايك

42
شكراً على هذا التسلسل الرائع لمميزات روح الفريق الواحد ..

حتى أن روح الفريق الواحد إذا ساد أي مجموعة إنما  يأتي ثماره وبأسرع وقت ممكن . لأنه كما أسلفتي  تركز إهتمام الجميع على الناتج وهذا هو الأهم ..


شكراً لك

43
منتدى العلوم الإدارية / أهمية المنشأت الصغيرة
« في: أغسطس 17, 2003, 03:15:32 صباحاً »
أهمية المنشأت الصغيرة

•   إذا نظرنا حولنا إلى عالم الصناعة والتجارة عالم الأعمال سنجد شركات ومؤسسات أجنبية ووطنية يمكن وصفها بالعملاقة نظراً لضخامة روؤس أموالها ، وجيوش العالمين بها وتشعب وتنوع مجالات نشاطها ، وأماكنها على خريطة العالم ، وكذلك سنجد عدداً أكبر بكثير مما يمكن أن نسميه بالمنشأت الصغيره التي تتميز بصغر رأس المال وقلة عدد العالمين ومحدودية مجالات النشاط وإنحصارها في نطاق جغرافية محدودة .

ولكن هناك حقيقة مهمة ، أن الحجم ليس هو المعيار للحكم على كفاءة وحسن الإدارة فليست كل الشركات العملاقة بالضرورة أكثر ربحاً أو أعلى إنتاجية ، كذلك لايعني صغر الحجم بالضرورة تضاؤل العوائد المالية والإنجازات الإقتصادية التي قد تحققها المنشأة الصغيرة بالقياس إلى ما أستثمر فيها من أموال وموارد متنوعة .

نستطيع القول – بشكل عام – أن أغلب المنشأت العملاقة كانت في بدايتها صغيره . .وبالإدارة المتميزة أستطاعت أن تنمو وتتفوق .

وتحتل المنشأت الصغيره في عد من الدول النامية أهمية كبرى حيث إن النمط الأكثر إنتشاراً بين منشأت الأعمال في ميادين التجارة والصناعات الصغيرة (( الخفيفة )) والخدمات .

وتزداد أهمية المنشأت الصغيرة لأسباب أخرى ..
1.   إمتداد أنشظة هذه المنشأت لتشمل كافة القطاعات الإقتصادية في المجتمع ، أي في قطاعات الصناعة والتجارة والزراعة والمقاولات والتجارة .
2.   تتنوع الأنشظة والأعمال التي قد تزاولها المنشأة الواحدة وخاصة في مجال المقاولات مثال ذلك أن تقوم المنشأة في مجال المقاولات مثل ذلك أن تقوم بأعمال التشييد والبناء وكافة الأعمال المتممة لها كردم والحفريات وفي نفس الوقت تقوم بأعمال تجارية مثل توريد ومستلزمات البناء .
3.   تسير هذه المنشآت في تنظيم أعمالها على نمط تنظيم الرجل الواحد THE ONE MAN ORGANIZATION فالمالك هو المدير في أغلب الأحوال وهو المصدر الأساسي لتحديد الهدف وإتخاذ القرارات في مجالات العمل المختلفة وبالتالي تتوقف قدراتها على النجاح والمساهمة في الإقتصاد الوطني على كفاءة القائمين على إدارتها .
4.   بساطة التنظيم المستخدم والإعتماد على التنظيم الغير رسمي بشكل أساسي حيث تظهر أهمية المدير المالك في نجاح المنشأة وتدخلة في كافة الأعمال التنفيذية بها . تمثل المنشأت الصغيرة أحد أهم مجالات الإستثمار التي يتمكن المواطنون خلالها من إستثمار مدخراتهم وتوظيفها ف يأنشظة إنتاجية تساهم في تنمية الإقتصاد الوطني .
5.   كذلك تعتبر المنشأت الصغيرة مجالاً رحباً لتحقيق أهداف تشغيل الشباب إذا يمكن أن يعمل بها مئات الألأف من الراغبين في العمل دون إنتظار للحصول على وظائف في وقت تقل فيه فرص التوظيف .

(((( المنشأة الصغيرة SMALL ENTERPRISE عنصر أساسي في البناء الإقتصادي في كثير من دول العالم وتتميز بملامح خاصة تجعلها أقدر على النجاح في كثيرمن مجالات الإنتاج للسلع والخدمات بما يتوافر لها من المرونة وسرعة التحكم للتكيف مع الظروف وإستثمار الفرص . لذا تتجة كثير من الشركات الكبرى إلى تقسم نفسها إلى عدد كبير من المنشأت الصغيرة  ))))

والقول المأثور
الصغير أجمل
SMALL IS BEAUTIFUL


شكراً للجميع ..


إداري

44
منتدى العلوم الإدارية / إرادة النجاح و إرادة الفشل
« في: أغسطس 17, 2003, 03:12:59 صباحاً »
الأخت  لينه ..

تحية طيبة وبعد .. شكراً لك على إطلاعك على الموضوع وأتمنى أن يكون قد أعجبك .


تحياتي للجميع

45
منتدى العلوم الإدارية / ملامح صياغة الخطة
« في: أغسطس 17, 2003, 03:06:14 صباحاً »
الأخت العزيزة الفيزيائية  أسعد الله جميع أوقاتك بكل خير .

بعد السلام عليكم ورحمة الله

أختي فكرتك وصلت . .ولكن للأسف . .بما أنني لست بتربوي مثلك .. لا أعرف كيف أتحقق من الوصول إلى الهدف المراد منه تربوياً .. كتوصيل المعلومه مثلا ًللطلاب أو الطالبات .. ولكن الوصول إلى الهدف من خلال العمل التجاري قد أستطيع أن أوصل كيفية الوصول إلى الهدف من خلال المعرفة بحيثيات العمل أو الخطوة التجارية التي سوف نقدم عليها ... كالعمل التسويقي أو من خلال المشتريات والمخازن . .
ولكن من خلال العملية التربوية .. قد يتعذر علي ذلك لأنني لا  أعرف طرق الوصول إلى الهدف من خلال الخطوات التربوية المعروفة التي يتم العمل بها للوصول إلى الهدف ..

ولكن لما لا .. قد تفيديننا بكيفية الوصول إلى الهدف تربوياً.. لأنكِ أعلم بهذا المجال منا

أتمنى أن تطرحي الهدف الذي تريدين الوصول إليه تربوياً ونتعاقب بعد ذلك من خلال أي عمل تجاري ويكون ذلك من الجميع ..مشاركة ..

تحياتي لك

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 13