Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - قطرة أمل

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 ... 21
46
منتدى الفيزياء المدرسية / المتجاها وتحليله
« في: مايو 23, 2008, 12:00:57 مساءاً »
السلام عليكم
اخوانى
من يملك معلومات كامله عن المتجهات الفيزيائه وتحليل القوى ومتى تكون جيب تمام ومتى جيب

47
شكرا اختى شرشبيل للشرح الجميل عسى الاخ اسفاد لان لايوجد ردة وهل بقي لديك اخى اى استفسار

48
منتدى علم الكيمياء / الكاتشاب عدو الأمراض..!
« في: مايو 21, 2008, 04:33:42 مساءاً »
سوال هل معجون الطماطم او خلاصته ايضا لها نفس المفعول
يعنى مثلا لو كان من ممنوع من اللحوم الحمراء بسبب ما هناك كثير اسباب لكن له سماح بتناول الدجاج ومناطق معينه مثل لحم صدر الدجاج
المهم لو جلبنا معجون الطماطم ومسحنا صدر الدجاج به كتتبيله ثم نشويه بالفرن هل يكون صحي

49
دختتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت
في مرة كانت لدي ساعه منبه جدا احبها ومصنوعه من البلاستك ولكن شكلها كمنبه الاصلي تبع الجرصات من هنا وهنا كانها نصفا كرة اى نصف كرة في كل جهه لااعرف تخيلتوها اولا
المهم احد طيور الجنه مشاغبين الغابه كسر واحدة من البرغي تبعا وانا جدا احب الساع فما عملت فكيت النصف التالى حتى لاتكون نشاز وحدة اكو وحدة ماكو المهم اخذت النصفين وجمعتها بعمل كرة بندول بسيط ههههههههههههههههههههههه وطبعا الحبل الي استخدمته كان نفس اللون برتقالي وكانت جدا جميله وذكرا اجمل
لا وسئلت الكتكوت الى كسرلي الساعه منو كسرها يقلي انت كسرتيها ورجع يقول بابا  ':201:'

50
منتدى علم الفيزياء العام / سوال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فيزياء
« في: مايو 19, 2008, 07:22:10 مساءاً »
ههههههههههههه جنونه انتى روعه محتاجه دروس خصوصيه عندك
انا فسرت على الضغط
هو القوة  العاموديه المسلطه على وحدة المساحه فقوة البيضه الاولى سلطت ضغط على مساحه وهي البيضتان والله اعلم ننتظر المزيد

51
منتدى علم الفيزياء العام / سوال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فيزياء
« في: مايو 18, 2008, 10:54:21 مساءاً »
السلام عليكم
فكرت اعمل سلسه اسئله تنبثق فيها المناقشه الجميله
ارجوا ان لايكون ختام موضوعي اسفه لوضعي الموضوع
السوال
في حوض مغسله الصحون وضعت كميه من البيض لكي اغسله قبل الاستعمال فسقطت بيضه من بيدي بعد مسافه 20 سانتمتر تقريبا او اكثر بقلي وسقطت على عدت بيضات في قعر الحوض اللملوء بالبيض انا قلت في نفسي انكسرت البيضه لكن اتضح بعد الكشف على الضحايا اتضح ان البيضه الى سقطت سليمه ولكنها عند سقوطها على بيضتان تهشمت من مكان تلاقي البيضتان بالبيضه
ملخص الكلام
على اى مبدا فيزيائي هنا تمت العمليه
سوال لما تهشمت البيضات ولم تتهشم البيضه الى سقطت

52
منتدى علم الكيمياء / نـحـن والكـيميـاء (للمناقشـة)
« في: مايو 17, 2008, 08:17:30 مساءاً »
انا فيزياويه لكن لايعني ان ابتعد عن البقيه
البارحه كنت اقري اختى كيمياء ولقلت خبرتي لاقيت صعوبه كثيرة

53
منتدى علم الكيمياء / الكاتشاب عدو الأمراض..!
« في: مايو 17, 2008, 06:25:10 مساءاً »
والله معلومه جدا جيد يعني الى بي مرض سكري او قلب يفيدة

54
شكرا اختى الفاضله ولردك النبيل بارك الله بك واسفه لكركبتي واعتذر لقد دخلت لكي ارد عليكي لان عندي ضرون لاتدعني ادخل

55
انا اسفه لما كتبت ولن اكتب بعد اليوم في القسم لكن من خوفي عليكم كتبت لاغير واسفه للزعاج ولم يكن غرضي التخريب

56
منتدى علم الفيزياء العام / العاب فيزياء
« في: أبريل 19, 2008, 07:05:04 مساءاً »
العفو اتمنى لكم المتعه

57
وهذا مافسر الحاله في نفس الكلام لانه تكلم عن الحاله ثم تفسيرها
 الماء والسّوائل الأخرى لا تُظهر فقاعات او علامات الغليان عند تسخينها عن طريق المايكرويف. بل انه قد يصل غليان هذه السوائل الى درجة عاليه جدا من الغليان ومع ذلك لا يُظهِر ذلك اي فقاعات غليان!. وهذه السوائل المغلية بشدة ستُظهر فقاعاتها بشدّة (خارج الكوب) عندما يتم تحريكها أو وضع اشياء مثل ملعقة او كيس شاي داخله (بعد الغليان). لمنع مثل هذا من الحدوث مما قد يسبب اصابات، لا تُسخّن اي سائل لأكثر من دقيقتين للكوب الواحد. وبعد التسخين، اترك الكوب داخل المايكروويف لمدة لا تقل عن 30 ثانية قبل تحريكه او اضافة اي شيء له. نأمل ان يكون في هذا التّوضيح اجابة على تساؤلك.

58
فكرة عمل المايكروويف

 أشعة المايكروويف هي جزء من الأشعة الكهرومغناطيسية ذات طول موجي طويل يقاس بالسنتمتر في المدى من 3 إلى 30 سنتمتر ولهذه الأشعة استخدامات عديدة منها في طهي الطعام وهو ما يعرف بفرن المايكروويف Microwave oven كما تستخدم في الاتصالات ونقل المعلومات وأجهزة الاستشعار عن بعد وأجهزة الرادار ومن هنا فإن استخدامها في الطهي هو جزء بسيط من تطبيقاتها العملية العديدة، ويعتبر الطهي بواسطة أشعة المايكروويف من تكنولوجيا القرن العشرين لما توفره من سرعة في تحضير الطعام أو تسخينه وكفاءته العالية في توفير الطاقة المستخدمة في الأفران التقليدية التي تعمل بالكهرباء أو الغاز حيث أنها تعمل على تسخين المواد الغذائية فقط دون غيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأجهزة موجودة في كل بيت في أمريكا وأوروبا وبدأت تنتشر عندنا، ولكن كثيراً ما دار التساؤل عن خطورة استخدام هذه الأجهزة على سلامة الإنسان, وقبل الإجابة على هذا التساؤل يتوجب علينا شرح فكرة عمل فرن المايكروويف.


 فكرة عمل فرن المايكروويف:
يستخدم فرن المايكروويف أشعة المايكروويف لتسخين الطعام الموضوع في داخل الفرن، وللعلم فإن أشعة المايكروويف هي أمواج راديو ذات ترددات 2500 ميجاهرتز وهذه أمواج الراديو عند هذا التردد تمتلك خاصية هامة هي:

الخاصية الأولى:
أن أشعة المايكروويف تمتص بواسطة الماء والمواد الدهنية والمواد السكرية
وهذا يعني أن جزيئات تلك المواد التي تحتوي على الماد والدهون والسكريات تمتص هذه الأشعة من خلال ذرات وجزيئات تلك المواد وامتصاص هذه الأشعة (المايكروويف) تكسبها طاقة تجعلها تتذبذب بدرجة كبيرة مما تتصادم مع بعضها البعض وتنتج حرارة التسخين اللازمة لطهيها.

الخاصية الثانية:
أن المواد البلاستيكية بجميع أنواعها والمواد الزجاجية والسيراميك والفخار لا تمتص أشعة المايكروويف ولا تتأثر بها.
وهذا يعني أنها لن ترتفع درجة حرارتها، أما المواد المعدنية اللامعة مثل الألومنيوم فيعكس تلك الأشعة ولذا يحظر استخدامها داخل أفران المايكروويف.

 

 

كيف يقوم فرن المايكروويف بالطهي:
يقوم فرن المايكروويف بطهي الطعام من الداخل إلى الخارج بعكس الأفران العادية التي تقوم بالطهو من الخارج إلى الداخل حيث تنتقل حرارة الفرن منه إلى الوعاء وتنتقل الحرارة من الوعاء إلى المواد الملاصقة له بالتوصيل بينما لا يزال وسط الطعام بارداً وهذا ما يسبب احتراق الأجزاء الملاصقة للوعاء عند نهاية الطهي.

في حالة الطهو باستخدام أشعة المايكروويف فإن أمواج الراديو تمتص بواسطة جزيئات الماء والدهون المكونة للطعام وبالتالي ترتفع درجة حرارة كل جزيئات الطعام في نفس الوقت وبنفس الدرجة لأن كل الجزيئات تثار بنفس الدرجة ولا حاجة لنقل الحرارة بالتوصيل.

ومن هنا نعرف الفرق بين الطريقة التقليدية للطهو وطريقة فرن المايكروويف وهي أن الأول يعمل بنقل الحرارة بالتوصيل بينما المايكروويف يسخن من خلال إثارة جزيئات الماء المكون للطعام.

 



 

مشكلة وحلها:
من الشكل 1 تلاحظ أن هناك توزيع غير منتظم للحرارة على مساحة الفرن وهذا يعود إلى ما يعرف بتكون البقع الساخنة Hot Spot والذي يعود إلى أن أشعة المايكروويف تنعكس على جدران الفرن مما تتسبب في تداخل بين الأشعة الساقطة والأشعة المنعكسة مما ينتج عنه تداخلات كما يحدث في أمواج الماء (شكل 2)، هذه التداخلات تؤدي إلى تراكبات بناءة تكون عندها شدة الأشعة اكبر ما يمكن وأخرى هدامة تكون عندها شدة الأشعة اصغر ما يمكن وهذا يسبب اختلاف توزيع الحرارة كما في الشكل 3،هذا يسبب عدم نضج بعض أجزاء الطعام داخل الفرن بينما أجزاء أخرى تنضج جيداً ولحل هذه المشكلة تم إضافة موتور لإدارة الوعاء داخل المايكروويف باستمرار لضمان توزيع منتظم للحرارة على أجزاء الطعام.

59
':201:'  بناء على تجاربك الحياتية  ':201:'
على مايبدوا
نعم هناك علماء كثيريين لكن لااحد يكتثفهم
عندى طالبه في المتوسطه هى من النوع الكسول لكنها نشطه في حركتها ومشاركاتها ولكن بسبب ماعليها اعباء حياتيه واخذ مسؤليه اخوتها وابيها وهى جدا صغيرة لاتقرا لكن مخترعه جدا نشيطه
فمن سيكتشفها بضرفنا هذة

60
السلام عليكم
لاتسخن الماء ابداااا لانه سينفجر يا إلهي اذا كيف اشرب الشـــاي


يروي أحد الأشخاص القصة التالية:


ذات يوم قرّر ابني (26 عاماً) ان يعمل كوباً من القهوة. ملأ الكوب بالماء ووضعه داخل المايكروويف لتسخينه، كما اعتاد ان يفعل في السّابق. انا لست مُتأكّدا كم هو طول الوقت الذي وضعه في الفرن، ولكنه اخبرني انّه اراد ان يُصبح الماء مغليّاً. عندما توقف المايكروويف حسب الوقت المطلوب، اخرج ابني الكوب من الفرن نظر ابني الى الكوب ليتاكد من علامات غليان الماء ولكنّه لاحظ ان الماء لم يكن يغلي!



وفي هذه الأثناء فجأة انفجر الماء المغلي بدرجة شديدة في وجه ابني وبصعوبة تخلّص من الكوب الذي التصق بيده. غطى الماء المغلي اجزاء كثيرة من وجهه واصيب بحروق من الدرجة الأولى والثّانية وهي حروق قد تبقي آثار دائمة مستقبلا. بالإضافة لذلك قد يكون اصيب بفقدان جزئي بالبصر في عينه اليُسرى.



بينما كان ابني في المستشفى ذكر الطبيب المعالج ان هذه الحالة تحدث بشكل مستمر بين النّاس، وأن الماء لوحده لا ينبغي ان يوضع في المايكرويف لتسخينه. واوضح انّه اذا اضطر احد لوضع الماء في المايكروويف، يجب وضع شيء آخر في الكوب لإمتصاص الطاقة مثل ملعقة تحريك خشبيّة او كيس من اكياس الشاي الصغيرة، وغيرها. ودون شك ان تسخين الماء بالطريقة المعروفة بالإبريق على الأفران العاديّة هو آمن بكثير.




قام الشخص المصاب بالإتصال على شركة جنرال الكتريك المصنعة للماكروويف واستلم التوضيحً التالي:


شكرا على الإتصال بنا. الإيميل الذي استلمته صحيح. الماء والسّوائل الأخرى لا تُظهر فقاعات او علامات الغليان عند تسخينها عن طريق المايكرويف. بل انه قد يصل غليان هذه السوائل الى درجة عاليه جدا من الغليان ومع ذلك لا يُظهِر ذلك اي فقاعات غليان!. وهذه السوائل المغلية بشدة ستُظهر فقاعاتها بشدّة (خارج الكوب) عندما يتم تحريكها أو وضع اشياء مثل ملعقة او كيس شاي داخله (بعد الغليان). لمنع مثل هذا من الحدوث مما قد يسبب اصابات، لا تُسخّن اي سائل لأكثر من دقيقتين للكوب الواحد. وبعد التسخين، اترك الكوب داخل المايكروويف لمدة لا تقل عن 30 ثانية قبل تحريكه او اضافة اي شيء له. نأمل ان يكون في هذا التّوضيح اجابة على تساؤلك.

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 ... 21