Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Ibrahim-sa

صفحات: 1 ... 6 7 8 [9] 10
121
منتدى العلوم الإدارية / دع الموظفين يقيمون أدائك
« في: يونيو 12, 2006, 06:02:39 مساءاً »
هل تحاول معرفة رأي موظفيك فيما يتعلق بأدائك كمدير؟ باستطاعتك أن تكون واثقاً. سينتج عن هذا الأمر الولاء لك، ومن المحتمل أن تصبح رئيساً أفضل.

كيف يمكنك طلب مثل هذه الآراء؟ الشركات الكبيرة، مثل Microsoft، لديها نماذج للحصول على آراء الموظفين فيما يتعلق بالمدراء تتم الإجابة عليها سنوياً من قبل الموظفين (دون ذكر أسمائهم، إذا رغبوا في ذلك).

هذه إحدى الطرق للحصول على الآراء، وهي طريقة مفيدة في الشركات حيث هناك عدد كبير من موظفي الموارد البشرية، ولكنني أقترح عليك أن تواصل بذل الجهد للحصول على الآراء شخصياً، كجزء من الحوار الجاري مع كل موظف من موظفيك.

وعليك عدم اللجوء إلى البريد الإلكتروني للحصول على تلك الآراء. استخدم الاجتماعات التي تعقدها مع كل موظف للاستماع إلى رأيه حول مسألة أو شأن في ما يتعلق بنمط الإدارة الذي تتبعه. حاول استرضاء الموظف قدر الإمكان، باللجوء إلى الدعابة أو أي شيء آخر، وكن صادقاً عند إبداء اهتمامك بما يريد قوله. قد يكون هذا الأمر صعباً بالنسبة لك، ولكن إفصاح الموظف عما يدور في ذهنه هو أكثر صعوبة. النتيجة النهائية هي على الأرجح بناء علاقة أفضل.

ماذا لو لم تتمكّن من جعل الموظف يبدي رأيه؟ الرهان الأفضل هو مواصلة الحوار، دون أن يؤدي ذلك إلى تضايق الموظف. ومع مرور الوقت، سوف يثق الموظف بك. وهناك طريقة ذكية لإنهاء الاجتماع بالموظف وهي أن تطرح السؤال التالي عرضاً ولكن بجدية "هل من شيء آخر يدور في ذهنك؟" كن من ثمّ مصمّماً على الاستماع، لأنك مع مرور الوقت ستسمع المزيد حول ما يدور في ذهن الموظف.

------------ كتبه / Monte Enbysk




122
منتدى العلوم الإدارية / 7 تلميحات اساسية للتواصل
« في: يونيو 12, 2006, 04:31:46 مساءاً »
7 تلميحات أساسية للتواصل:    
1.
 أن تكون مستمعاً جيداً.عليك إعارة موظفيك الاهتمام. يبدو الأمر سهلاً، ولكنه موضع شكوى شائعة، هذا ما قالته Maureen Dolan Rosen، الخبيرة في الموارد البشرية ومركزها في Chapel Hill, N.C.. ومن بين الأمور التي تشدّد عليها مع المدراء في ورش العمل هو "تعلّم كيفية الاستماع بشكل أفضل". كما أنها تروي قصة حول أحد رؤسائها السابقين في العمل، الذي كان يضع يده تحت ذقنه بذكاء ويبدو وكأنه يقصد الاستماع إلى أي شخص يتناوب على الكلام في الاجتماعات. ولكن عند النظر عن قرب، تحت نظارتيه، تدرك أن عينيه مغلقتين. فلقد كان يستعمل الاجتماعات لكي يغطّ في النوم.
 
2.
تخصيص وقت للموظفين. إن الاجتماعات المنتظمة مع كل عضو من أعضاء الفريق تعتبر هامة؛ إذا كان الموظف يعمل عن بعد، فيمكن للاجتماع أن يتم من خلال الهاتف. إذا لم يكن عقد اجتماع أسبوعي أمراً ممكناً، فيمكن عقده مرتين في الشهر على الأقل. وعليك عدم إجراء مكالمات هاتفية خلال الاجتماعات، إلا إذا كان الأمر ملحاً. عليك إظهار ملء الانتباه للموظفين. تكلّم عن مسار مهنتهم وكيف تتخيّل تقدمهم في وظائفهم. وفي الجانب الآخر، على الموظفين إدراك الضغط الذي يتعرّض له الرئيس فيما يتعلق بالوقت.
 
3.
التكلّم مع أولئك المتظاهرين بالمعرفة بطريقة فعالة قدر الإمكان. ابذل جهداً كبيراً للوصول إلى أولئك الذين يجب أن يكونوا على علم بالمتغيرات الحاصلة في مكان العمل والآتية إلى الأسفل من الأعلى. هذا الأمر عسير جداً. كم هو سهل نسيان إعلام أحدهم، في الوقت المناسب، بأمر عليه أن يكون على معرفة به ويتعلق بالقيام بعمله. لذا، احذر السقوط: فقد لا يتم تنفيذ العمل، وقد تبدو وكأنك لست على علم بالموضوع، مما لا يوحي تماماً بالثقة لدى جماعتك.
 
4.
 نشر رسالة منسجمة مع قيمك.إن معرفة الموظفين بك، وبما تمثّله قد يساعدهم على اتخاذ قرارات أفضل على مسؤوليتهم (أو على الأقل قرارات قد تعجبك أكثر). إذا كنت ترسل رسائل ملتبسة، فعليك تفسيرها أو عليك أن تتحمّل النتائج.
 
5.
 إبداء آراء منتظمة، وتجنّب المفاجآت.يجب ألا يكون التقييم السنوي المناسبة الأولى لإعلام الموظفين بالمسائل الهامة المتعلقة بالأداء. بل يجب أن تتم مواجهتهم مسبقاً (وبطريقة إنسانية قدر الإمكان) بالأمور التي عليهم تحسينها. "يجب أن يكون التقييم السنوي مجرد ملخّص"، وفق ما قالته Rosen.
 
6.
 الفعالية عند التكلّم إلى المجموعات. إنني لا أقصد هنا التكلّم مع غرفة التجارة المحلية أو نادي الروتاري، وبالمناسبة فهذه ليست مهارة سيئة في حال توفرت لديك. بل أعني هنا مجموعات الموظفين. إذا لم يكن باستطاعتك التكلّم بشكل جيد في اجتماعاتك مع الموظفين أو أمام مجموعات الموظفين، فستفقد مصداقيتك كمدير. تعلّم كيف يمكنك القيام بذلك؛ وتعلّم كيف يمكنك تحسين هذا الأمر. الشيء نفسه ينطبق على كتابة رسائل بريد إلكتروني للمجموعة.
 
7.
 عدم الاختباء وراء رسائل البريد الإلكتروني. يجب أن تتم مناقشة معظم المسائل الدقيقة شخصياً. ويجب أن تتم تسوية معظم الخلافات شخصياً، أو على الأقل بواسطة الهاتف. وعندما يتعلق الأمر بالانفعالات، يصبح البريد الإلكتروني أداة غير مناسبة للتواصل. فالبريد الإلكتروني ليس أسلوباً مناسباً لإعلام شخص بتسريحه من العمل، هذا ما يقوله بعض الخبراء. (نعم، إنني أعلم بأن أموراً كهذه تحدث.) وعلى الرغم من ذلك، فإن البريد الإلكتروني هو أداة تواصل هامة،

--------
كتبه : Monte Enbysk




123
منتدى العلوم الإدارية / أصحاب السلوك الصعب
« في: يونيو 12, 2006, 04:24:07 مساءاً »
لك جزيل الشكر والعرفان..

انا اعتقد انه بإمكاننا معالجة مشاكلنا اذا غيرنا الاسلوب في التعامل والحوار..ومنها ماذكر الاستاذ بشارة:في فقرة انصت ثم استجب..

تحياتي..

124
منتدى العلوم الإدارية / عولمل نشوء ضغوط العمل
« في: يونيو 12, 2006, 04:01:06 مساءاً »
لك جزيل الشكر بشارة..

هذه القاعدة تنطبق كثيرا في الوطن العربي..

اخت ماثس لك ولجميع المشاركين الشكر والتقدير..

125
منتدى العلوم الإدارية / كيف تتعامل مع الموظف المبدع
« في: يونيو 05, 2006, 03:53:44 صباحاً »
لاادري مااكتب لك فقد غمرتنا بكرمك..

هل تنصحني بكتاب يحتوي على فن الادارة..؟

126
منتدى العلوم الإدارية / إياك و (سأحاول)!!
« في: مايو 03, 2006, 02:37:31 صباحاً »
اعتقد اني لست بمثابة نقد مقالات بشارة..

لذا فانا احاول ان ارتقي بمشاركاتي بالرد على احد مواضيعه..

المرونة في التعامل مع الاخرين بشكل عام ليس في المنظمات فحسب اعتقد انها يجب ان تأخذ طابعا أعمق مما عليه الان..
المرونة في التعامل وتشمل مرونة الالفاظ ومرونة الاخلاق..
مرونة الالفاظ..في مجتمعاتنا كما أراها =0 , لاادري ماهو السبب بالضبط..
اعتقد اننا لو نفسح لصدورنا وعقولنا لتاخذ سعة لتميزنا في هذا..


تحياتي..

.. ابراهيم ..

127
من الصعب حصر المشاكل ..

ولكن يااخت خديجة بما انك طالبة .. اعتقد انه لديك بعض الاراء فيما يتعلق بهذا الموضوع , اكتبيها واطرحيها كاجابة لهذا البحث . احد اسباب الفشل هو ان الطالب يبحث عن من يجيب عنه .. انا لااقصد انك انت المقصودة من كلامي, ولكن اعتقد انك نموذج حي لبحثك.

تحياتي..

.. ابراهيم ..

128
يبدو موضوعاًً....

اشكرك اخي وليد..فكم نحتاج لهذه المواضيع..

تحياتي..

.. ابراهيم ..؟

129
منتدى العلوم الإدارية / الشخصية المنظمة
« في: أبريل 26, 2006, 03:24:47 صباحاً »
اخي اسماعيل اعتقد انه اتى بموضوع جلنا في حاجة اليه .. وامسك اطراف مشكلتنا موجهاً لها ..
زاطلب منك اخي لو كان بحوزتك او امكانك افادتنا بموضوع عن الفرد المنظم..سواء منك اسماعيل  او اي من الاعضاء..
لك جزيل الشكر..

تحياتي..
.. ابراهيم ..

130
منتدى العلوم الإدارية / ليك 7 طرق حتى تؤثر في الاخرين
« في: أبريل 21, 2006, 03:20:17 مساءاً »
لااعرف ماذا اقول لك ..

اشكرك ولك تحياتي..

.. ابراهيم ..

131
موضوع جدا شيق ومفيد للغاية ينبغي للجميع قرائته ..

اتمنى لو يقوم المشرفين بتثبيته..

وانصح اخي الكمبيوتر الحيوي وسائر الاعضاء بقراءة كتاب ( قوة عقلك الباطن ) لـ(جوزيف ميرفي )

يمكنكم توظيف محتويات الكتاب لتحقيق اهدافكم بعد الاستعانة بالله سبحانه وتعالى..

تحياتي..

132
منتدى العلوم الإدارية / هل يمكن للغريب أن يدخل؟
« في: أبريل 17, 2006, 02:13:36 صباحاً »
ضاعت كلماتي..
اظن ان الكلمات تعجز ان تطالكم ثنائاً وشكرا..

ارجو ان اكون عند حسن ظن الجميع.

تحياتي..

133
منتدى العلوم الإدارية / هل يمكن للغريب أن يدخل؟
« في: أبريل 16, 2006, 03:55:29 مساءاً »
أشكرك أخي أمين الفاضل..

134
منتدى العلوم الإدارية / تجارب إدارية عربية
« في: أبريل 14, 2006, 03:36:43 صباحاً »
اشكرك على هذا الموضوع..

هذا يبين علاقة نجاحنا في اعمالنا .. بنجاح علاقتنا مع ربنا ..

كم اتمنى ان يعطي هذا المهندس دروسا في تجربته..

135
منتدى العلوم الإدارية / هل يمكن للغريب أن يدخل؟
« في: أبريل 14, 2006, 03:04:55 صباحاً »
شرف لي ان يرد علي احد اعضاء هذا المنتدى فكيف بمشرف

اتمنى ان اكون على قدر من المسئولية..اشكرك بنروز

صفحات: 1 ... 6 7 8 [9] 10