Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - حفيدة الأطباء

صفحات: 1 2 [3]
31
قسم أسئلة علم النبات / نباتات الزينة
« في: يوليو 21, 2006, 09:12:12 صباحاً »
واليك المزيد من المعلومات عن النباتات الصبارية والتي أحد انواعها الصبار

الصبار :من أسمائه : ألوه ـ صبير Aloe Vera  

هو أحد نباتات الفصيلة الصبارية، كثير الاستنبات كسياج حول المزارع، وأوراقه مرة حارة رطبة.


يعتبر الصبار من أعجب النباتات وأكثرها ارتباطًا بحياة الإنسان ونشاطاته؛ لما يتميز به من تنوع في الأشكال والألوان والاستخدامات حيث تم اكتشاف 25 ألف صنف منه حتى الآن.

ونباتات الصبار موجودة في بيئتها الطبيعية منذ آلاف السنين إلا أن معرفة الإنسان بها ظلت متأخرة حتى القرن الخامس عشر عندما كان الرحالة العالمي الشهير كريستوفر كلومبس في رحلة من الهند إلى أسبانيا عبر منطقة القرن الإفريقي، وعثر في هذه المنطقة على مجموعة من النباتات العجيبة غير المألوفة فكانت "الصباريات"، وقام بتجميعها وقدمها هدية للملكة إيزابيلا ملكة أسبانيا عند وصوله إليها، وكان تأثير تلك الهدية على الملكة يفوق تأثير الجواهر والأحجار الكريمة، حيث سعدت بها كثيرًا لدرجة أنها أمرت بوضع مزيد من قطع الأسطول الأسباني تحت تصرف كريستوفر كلومبس لاستخدامها في ترحاله، كذلك امتد التأثر بنبات الصبار إلى الملك تشارلز ملك أسبانيا الذي كان يخرج في رحلات استكشافية في الأماكن المحتمل وجود الصبار بها.

وفي بداية القرن الثامن عشر بدأ أمراء أوروبا وروسيا يصابون بما يمكن أن يطلق عليه "هوس اقتناء نبات الصبار"، وكانوا يغدقون على الرحالة والمكتشفين بسخاء سعيًا منهم للفوز بما يعثر عليه هؤلاء من الجديد في عالم الصبار العجيب.

وفي نهاية هذا القرن بدأت أنظار علماء النبات تتجه نحو نباتات الصبار في محاولة لدراستها وتصنيفها بعد أن تنبهوا إلى ضرورة ذلك، ولم يكن باستطاعتهم تحقيق هذا الهدف إلا من خلال المجموعات التي كوَّنها الأمراء والنبلاء أثناء ممارسة هواية جمع واقتناء الصباريات، وبالفعل عكف بعض علماء النبات على دراسة هذه الصبَّاريات وتصنيفها وتدوينها حتى تمَّ ترسيخ أصول هذا العلم في أوروبا.

وبدأت معدلات ارتباط الإنسان بتلك النباتات تزداد مع اتساع موجة التعريف بها، وبدأ المربون والهواة وأصحاب المشاتل والمؤسسات الزراعية في أوروبا يحرصون على وجود الصبار دائمًا جنبًا إلى جنب مع نباتات الزينة الأخرى أينما وجدت، حتى أصبحت هناك أسواق عالمية في أوروبا وأمريكا، وتكونت في دولها العديد من جمعيات مجتني نباتات الصبار، وانتشرت المشاتل وبيوت التربية المتخصصة في هذا النبات.

وتتميز الصباريات بأنواعها المتعددة وأشكالها المختلفة وألوان أشكالها وأزهارها الزاهية البديعة المتفردة، وبالتالي فهي تستخدم في رسم لوحات فنية جميلة لها جاذبية خاصة وتأثير متميز.

ويعتبر المناخ في مصر وفي كثير من البلاد العربية هو أنسب مناخ لتربية نباتات الصبار المختلفة، بينما هناك قدر من المعاناة والصعوبات تواجه الدول الأوروبية في زراعة وتربية الصباريات بسبب الظروف المناخية غير الملائمة.

أما بالنسبة للفوائد الطبية لنباتات الصبار فقد وُجِدَ أن عصارة بعض أنواعها تحتوي على المادة الفعَّالة في علاج الربو الشعبي وأمراض الجهاز التنفسي، كما تمَّ استخلاص مادة الكورتيزون من عصارة أصناف أخرى، في حين تم استخراج مادة من أحد أنواع الصبار تصلح لاستخدامها كوقود لو وجدت بكميات كبيرة، واليوم تعتمد شركات الأدوية على نباتات الصبار في صناعة زيوت وكريمات الشعر والبشرة والمراهم ومستلزمات التجميل.
واضيف ايضاَ بإن :الأجزاء المستخدمة : الأوراق والهلامة.  
تعمل الأوراق كمسهل قوى مفيد في علاج الإمساك المزمن والمستعصى، وتزيد تدفق الصفراء وتنشط عملية الهضم، كما تفيد في حالات فقدان الشهية.
وتستعمل الهلامة المخاطية للنبات الغليظة القوام في الإسعاف الأولى للحروق والجروح وحروق الشمس وحالات جفاف الجلد.
يصنع من الصبار مراهم لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة .
أما عن شروط زراعة الصباريات، فبالرغم من أنه معروف عنها أنها نباتات صحراوية ولديها القدرة على تحمل الظروف المناخية المختلفة، إلا أنها تحتاج إلى ظروف مناخية مناسبة للحفاظ على جمال أشكالها وألوانها وأعلى معدلات نمو وتزهير لها، وبالتالي من الخطأ تصور إمكانية زراعة نباتات الصبار تحت شمس الصيف الحارقة؛ لأن ذلك يؤثر سلبًا على الجمال العام للنبات، كما أن هناك أنواعًا من الصباريات لا تتحمل أشعة الشمس الشديدة؛ لأن ذلك يؤدي إلى احتراقها وموتها؛ لذلك فمن المناسب زراعة كافة أنواع الصباريات تحت قدر من التظليل خلال أشهر الصيف شديدة الحرارة، مع الحرص على أن تكون نسبة الإضاءة التي تصل إليها عالية، ويمكن للمزارع تحقيق ذلك بوضع النباتات داخل "برجولة" خشبية أو في مكان مغطى بشبك السيران.

كما يمكن زراعة نباتات الصبار في الحدائق أسفل الأشجار أو في المنازل بشرط توفير إضاءة صناعية كافية لها، وتكون هذه الحماية مطلوبة اعتبارًا من شهر مايو حتى شهر سبتمبر أما باقي أشهر العام، فيمكن تعريض النبات فيها لأشعة الشمس المباشرة للحصول على أكبر قدر من الأشعة المفيدة في النمو.

وتحتاج نباتات الصبار إلى تربة خفيفة جيدة الصرف، ويتم تكوينها من الرمل الخشن الخالي من الأملاح والبيتموس بنسبة 1 – 1، وتخلط النسبتان إلى حد الدمج الكامل، ويمكن إضافة نسبة بسيطة من الفحم المجروش لتوفير الكربون بالتربة، كما يمكن إضافة نسبة من السماد البلدي المتحلل المعقم الخالي من الفطريات.

أما بالنسبة لري نباتات الصبار فتختلف كميات المياه ودورة الري من فصل إلى آخر، فهي تحتاج في شهور فصل الصيف إلى الري بمعدل مرة كل يومين، وفي فصلي الربيع والخريف يمكن ري الصبار مرة كل أسبوع، أما في الشتاء فكل 20 يومًا أو شهر مع التأكد من أن المياه قد غمرت جذور النبات.

ورغم قوة تحملها تصاب نباتات الصبار ببعض الأمراض والآفات الضارة، وغالبًا ما تكون الإصابة في منطقة جذور النبات، حيث يكون البعد الدقيق أو تصاب الجذور بالنيماتودا أو بفطر العفن، كما قد يصاب جسم النبات من الخارج بالحشرة القشرية.

ويجب أن تكون المقاومة وقائية، وذلك بأن يسقى النبات مرة كل ثلاثة أشهر بالماء مضافًا إليه مبيد مثل الملاثيون أو الإكتيلك بنسبة 1.5 جرام على لتر الماء، كما تسقى نباتات الصبار كل ثلاثة أشهر بالمياه المخلوط بمضاد لفطر العفن مثل الروزولكس أو التوبسيني بذات النسبة، ومرة كل عام تسقى بمضاد لمقاومة النيماتودا.

أما بالنسبة لتسميد نبات الصبار فتتم هذه العملية كل 15 يومًا، ويُراعى في نوع السماد المستخدم أن يتوافر فيه عنصرا الفوسفور والبوتاسيوم بنسب عالية، بالإضافة إلى العناصر الأخرى على ألا يزيد المعدل عن 1.5 جرام للتر الماء، وضرورة مراعاة عدم الإسراف في السماد حتى لا يؤدي ذلك إلى تلف أنسجة الصبار وجذوره.
والقادم أفضل بإذن الله

32
قسم أسئلة علم النبات / نباتات الزينة
« في: يوليو 20, 2006, 10:54:40 مساءاً »
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخوي حمود إذا كنت تبحث عن هذا الموضوع لإنه واجب كلبه منك أستاذك (هذا أذا كنت بالجامعه وبتأخذ صيفي ) فأنا من أشد المعارضين ':angry:'  لفكرة طلب حل الواجبات من المنتدى إما إذغ كنت للمعرفه والبحث فإليك هذه المعلومات :

* تعريف نباتات الزينة :-
مجموعة متباينة كبيرة جدا من النباتات التى يتوحد الهدف الاقتصادى منها فى جمال شكلها حيث تستخدم فى تنسيق الحدائق أو كنماذج منفردة تعمل على راحة النفس وتجميل المكان ويدل تواجدها والاهتمام بها عل تقدم ورقى الشعوب ويؤدى التأمل والانبهار بجمالها الى التسبيح الدائم لله سبحانه وتعالى الخالق المبدع .
ولأن التباينات مرغوبة فى نباتات الزينة سواء فى الحجم أو الشكل أو ألوان الأوراق والأزهار كان للطفرات دورها فى تربية الزهور ونباتات الزينة .
ويمكن تعريف الطفرة على أنها :
حدوث أو احداث تغيير مفاجئ فىالتركيب الوراثى للفرد يجعل النسل الناتج منه يتغير فى الصفات الموروفولوجية المميزة له ومن هنا تتسع دائرة التباينات وتؤدى الى ظهور أفراد فى النسل تختلف كثيرا عن الأبوين .
وتظهر الطفرات من تلقاء نفسها سواء فى الطبيعة او فى النباتات التى تجرى عليها التجارب أثناء عملية التربية والانتخاب .
وفيما يلي عرض مختصر للمجموعات المختلفة من نباتات الزينة وأمثلة للتباينات الطبيعية فيما بينها:-
أولاَ: أشجار وشجيرت الزينة :
الأشجار : هى نباتات لا يقل ارتفاعها عند تمام نموها عن 4 أمتار ذات ساق رئيسي متميز وتكون مستديمة الخضرة أو متساقطة الأوراق وتعتبر الأشجار من أهم النباتات التى تستعمل في تجميل الحدائق والطرق سواء لطبيعية نموها وتفريعها أو لشكل أوراقها وأزهارها بألوانها المتعددة أو لرائحتها كما أنها تضفى على الحديقة ظلاَ فتلطف الجو وتعطى منظر خلفى وتحدد المساحات الواسعة وتكسر خط الأفق وتقسم الحديقة الي أجزاء وتخفى المناظر القبيحة وتعالج عيوب المبانى علاوة على كونها عنصر المفاجأة في الحديقة .
ومن أشجار الزينة :
فلفل بورق رفيع Shinus molle
فلفل بورق عريض Shinus terebinthifolia
شجرة عيد الميلاد Araucaria excelsa
جاكارانـدا Jacaranda ovealifalia
المشطورة ( أم النجف ) Kigelia Pinnata
بومباكـس Bombax malabaricum
كوريزيـا Chorisia speciosa
المخيـط Cordia myxs
كازوارنيـا Casuarina equistifolia
الســرو Cuptressus sempevirens
البلـوط Quercus rubra
السنط العربي Acacia Arabica
الفتنـة Acacia farnesiana
اللبـخ Albizzia lebbeck
خف الجمـل Bauhinia alba
كاسيـا نودوذا Cassia Fistula
الخـروب Cerationis siliqua
السرسـوع Dalbergia aissoo
البوانسيـانا Poinciana regia
الشجيرات : وهى عامل الربط بين الأشجار والأعشاب المزهرة وهى تزرع لجمال أزهارها أو أوراقها أو لإنتظام شكلها وسط المسطحات مجتمعة أو منفردة أو على جانبي الطرق أو في الداوئر أو المنظر الخلفى وتلائم الشجيرات أغراض التحديد وفصل أجزاء الحديقة إلى وحدات مستقلة نسبياَ ويكتمل نموها في فترة تتراوح بين 4 - 5 سنوات وهى نباتات خشبية ذات ساقين أو أكثر أو ساق واحد متفرع وهى أقل إرتفاعاَ عن الأشجار فقد تكون مستديمة الخضرة أو متساقطة .

ومن أمثلة الشجيرات
بستاشيا بيضـاء Adatoda vasica
بستاشيا زرقاء Daedalacanthus nervosun
أكوكانثيرا (ألوكانتا) Acokanthera spectabilis
تبرنـا Ervatamia coronaria
التفلة – الدفلة – ورد الحمار Nerium oleander
الياسمين الهندي الأبيض Plumeria alba
الياسمين الهندي الأحمر Phumeria rabra
تيفيـديـا Thevitea nercifolia
تويـا Thuja orientalis
أكاليفـا Acalypha wilkesiana
بنت القنصل ( الرشدة ) Euphorbia puleherrima
بداليـا Buddl asiatica
تمر حنة أفرنجي Lawsomia indica تمر حنة بلدي Lusonia inermis
هيبسكس Hibiscus rose – sinensis
بزروميـا Myoporum pictum
ميرسين عطرى Myrtus communis
الفل المجوز Jasminum sambac
بوتوسبورم Pittosporum tobira
رمان الزهور Punica granatum
الورد .Rosa spp
سيبـريا Spiraea cantoniensis
موريـا Murraea exotica
دودونيـا Dodonaea viscose
ثانياَ : نخيل وأشباه نخيل الزينة :
وهذه المجمـوعة من أهم النبـاتات التى تميز البيئـة الاستوائيـة وشبـة الاستوائية وتعتبر من أجمل ما يزين الحدائق الخاصة والعامة لما لها من تأثير أخاذ . يزرع النخيل بصورة فردية أو فى مجموعات تتكون كل مجموعة من نوع واحد بحيث لا تتداخل ظلالها مع بعضها كما تستعمل بعض انواع النخيل فى تشجير جوانب الطرق حيث لاتعوق حركة المرور أو تزرع في المنظر الخلفى للحدائق أو أمام المباني الكبيرة كذلك يمكن استخدام أشجار النخيل الصغيرة في أغراض التنسيق الداخلي كنبات أصص ويراعي عند زراعة أشجار النخيل في المكان المستديم وضع القيمة التنسيقية لها في المكان المناسب وبحيث تتناسب من حيث الارتفاع واللون وسرعة النمو مع المباني القريبة منها وطرز هذه المباني حيث يوحي نخيل الزينة بالفخامة والعظمة والجمال المتفرد .
أمثلة النخيل وأشباه النخيل :
أريكـا A reca lutesens
أرينجـا Arenga seccharifera
نخيل ذيل السمكة Caryota seccharifera
نخيل الكوكسى Cocos Plumosa
الكاميروبس Chamaerops humilis
شاميدوريا Chamaedorea elegans
كنتيــا Kentia belmorian
النخيل الملوكي – الرخامي Oreodoxa regia
النخيل الكنارى Phoenix cenariensis
سيفورنيا Seaforthia elgens
كاميروبس Chamaerops humilis
الـدوم Hyphaene thebaica
لاتانيا – ليفيستونيا Livistonia chinensis
الرابسي Rhapis excelsa
نخيل ذيل الطاووس Sabal palmetto
داشنحتونيا Washingtnia filifera
نخيل ذيل الجمل Sycas revolute
الزاميـا zamia spp.
ثالثاَ : المتسلقات والمدادات والأسيجة :
المتسلقات والمدادات : هى نباتات ضعيفة لا تقوى سوقها على النمو رأسيا بمفردها لذلك تتسلق بطريقة أو بأخرى على جسم يجاورها مثل جزوع الأشجار أو الأسوار أو الحوائط لترتفع وتصل الي ضوء الشمس ( المتسقات ) أو تمتد بالساق زاحفة على الأرض ( المدادات ) .
ومن أمثلتها :
الياسمين Jasminus giandiflorum
الشبرفايد Lonicera japonica
ست الحسن Ipomaea palmate
الأنتيجون Antigonon leptopus
طربوش الملك Clerodendron splendens
الكويس كواليس Quisqualis indica
الجهنمية Bougainvillaea glabra
الأسيجـة : السياج النباتي عبارة عن نباتات تزرع متجاورة بعضها الي جوار بعض في صفوف منتظمة مع موالاتها بالقص والتشكيل لتعطي في النهاية شكل جدار أو سور يعرف بالسياج النباتي وبالتالي فإن أي نبات شجيرى أو شجرى أو متسلق يتحمل القص والتشكيل يمكن إستخدامه كسياج نباتي .
ومن أمثلة النباتات التى تصلح كسياج :-
الأكاليفـا Acallypha marginat
بستاشيا Adhatoda vacica
أتربلكس Atriplrx lentiformis
بدليا Buddlia asiatica
سسترم Cestrum elegans
ياسمين زفر Clerodendron enerme
دورانتـا Duranta plumieri
لانتانا كامارا Lantana camra
مـورايا Murraya exotica
بزرميـا Myoporum pictum
فيللنتـس Phyllanthus nivosus
رابعاَ: نباتات الأصص المزهرة : هى مجموعة من النباتات التى تزرع في الأصص بغرض الاستفادة من جمال أزهارها في التنسيق وإمكانية نقلها من مكان لأخر في الحديقة أو فى التنسيق الداخلي في الأماكن ذات الاضاءة العالية والتى تدخلها الشمس.
ومن أمثلة نباتات الأصص المزهرة :
Spathiphyllum spp.
Zantedeschia aethiopica
Saintpaulia species
Pelarjonium spp.
Hudrangea macrophylla
Gardenia jasminoides
Cyclamen Persicum
Camellia japonica
Azalea spp.
Aphelandra squarrosa
خامسا : نباتات الظل والصوب:-
هى مجموعة غير متجانسة من النباتات تشترك فى انها تحتاج الى كثافة ضوئية منخفضة نوعــا ورطوبـة جوية مرتفعة نسبيا لذ لك فهى تربى داخـل الصوب ويتستخدم فى التنسيق الداخلى داخل المنازل
ومن امثلتها :-
اجلونيما Aglaonema spp.
ديفمباخيا Diffenbashia picta
البوتس Scindapsus aureus
كروتون Codiaeum variegatum
كوليوس Coleus blumei
دراسينا Dracaena fragrans
انتورتم Anthuriun andreanun
ببروميا Pepermia floridana
فوجير Nephrolepis exaltata
سادسا: نباتات التربية الخاصة :-
هي مجموعة من النباتات التى تحتاج اثناء فترة نموها وتربيتها الى عمليات زراعيه خاصة مثل التطويش والسرطنة والتدعيم وغيرها . وهذة النباتات تستخدم عادة فى معارض الزهور المختلفة.
ومن امثلة النباتات التى تحتاج الى رعاية خاصة :-
السـنايز Cineraria hybrida
الاراولا Chrysenthemum morifolum
الداليـا Dehlie veriabilis desf
القرنفـل Dianthus caryophyllus lim
جودتشـيا Godetia grandiflora
برميولا ملاكويدس Primula malacoides fronch
برميولا ابوتيكا Primula obconica
البفســج Viola odorata lim
سابعا :الحوليات الشتوية والصيفية وذات الحولين:-
الحوليات الشتويه :-
تنمو نباتات هذة المجوعة وتزهر فى فصلى الشتاء والربيع حيث تزرع بذورها فى الفترة من يوليو الى سبتمبر بينما يبدأ موسم الازهار فى الفترة من ديسمبر الى مايو .

ومن امثلتها :
سيلين Silene spp.
برجمان Ageratum houstonianum
اركتوس Arctotis spp.
استر Callistephus chinensis
مرجريت Chrycanthemum
سنانير Cineraria cruenta
اقحوان Calendula officinalis
منثور Cheirnthus cherir
الحوليات الصيفية :
هي مجموعة من النباتات العشبية ذات الازهار المتباينة وتنمو هذه النباتات وتزهر في فصلى الصيف والخريف وتزرع بذورها في منتصف فبراير حتى أبريل وتزهر من يونيو الي نوفمبر .
ومن أمثلة الحوليات الصيفية :-
أمارنتس Amaranthus tircolor
عرف الديك Celosia argentea
مدنه Gomphrena globosa
بلظمينا Impatiens belsamina
كوكيا Kochia spp.
كوزمس Cosmos bipinnatus
عباد الشمس Helianthus annus
قطيفة Tagetes erecta
زينيـا Zinnia elegans
رجلة الزهور Portulaca grandifl
شب الليل Mirabilis jalapa
النباتات ذات الحولين :
هى مجموعة من النباتات العشبية تكمل دورة حياتها فى موسمين زراعين متتالين فتزرع بذورها فى شهر مايو ويستمر نموها الخضرى طوال العام ثم تبدأ فى الازهار فى شهر مايو ويونية من العام التالى للزراعة .
ومن أمثلتها :-
كامبنيولا Companula medium
شـيرانتس Cheirnranthus allionii
ليوناريـا Lunaria biennis
عباد الشمس Helianthus annus
هيد يسارم Hodysarn coronarium
اينيثيرا (زهرة الميولا المسائية) Oenothera biennis
ديانتـس Dianthus barbatus
ديجيتالس Digitalis gloxiniodes
عنبر كشمير Gaillardia gloxiniodes
اكويليجيـا Aquilegia spp.
ثامنا: العشبيات المعمرة :-
هى نباتات عشبية يمكنها أن تعيش عدة سنوات ونقسم الى :-
- أعشاب معمره شتوية: وهى التى تنمو وتزهز خلال فصلى الشتاء والربيع من كل عام .
ومن امثلتها:
المندلية Chrysanthemum coronarium
جازانيا Gazania splendens
جيربيرا Gerbera jamesonii
البنفسج Viole odorata
طماطم الزهور Solanum peudocap sicum
- أعشاب معمرة صيفية: وهى التى تنمو وتزهر خلال فصلى الصيف والخريف من كل عام .
ومن امثلتها :-
الونكـا Vinca rosea
العتر الانجليزى Pelargoniun grandiflorum
العتر البلدى Pelargonium graveolens
الجاورنيا Pelargonium zonate
الجارونيا المدادة Pelargonium pelatum
السلفيا المستديمة Salvia splentens
فيربينيا مستديمة Verbena vigida
- أعشاب معمرة تزهر على مدار السنة: وهى يمكن ان تحمل ازهار فى جميع فصول السنة .
واهم امثلتها
نبات القرنفل Dianthus caryophyllus
وللعشبيات المعمرة قيمة تنسيقية كبيرة حيث انها :
1- تكمل الصورة النهائية للحديقة مع الاشجار والشجيرات نظرا لتعدد الوانها واحجامها واشكال ازهارها .
2- يستخدم بعضها فى تحديد احواض الزهور والرسم والكتابة على المسطحات الخضراء.
3- تزرع فى أحواض الزهور وحدائق النوافذ.
4- يستعمل بعضها كنباتات أصص ومعارض .
تاسعا:أبصال الزينة:-
هى مجموعة من نباتات الزينة ذات ازهار جميلة متعددة الالوان والاحجام والأشكال وروائح الأزهار المميزة لكل نوع وما يميز هذه المجموعة انها تتكاثر بجزء ينمو تحت سطح الارض سواء كان :
1- بصلة حقيقية : وهى تعرف نباتياَ على أنها ساق قرصية منضغطة تنمو تحت سطح الارض وتحمل براعم ساكنة فى اباط قواعد اوراق متشحمة عصارية يختزن فيها النبات المواد الغذائية.
ومن امثلتها :-
النرجس Narcissus tazetta
الليليم Lilium longiflorum
التيوليت Tulipa spp.
2- كورمة :
ومن امثلتها :-
الكليفيا Clivia miniata
الجلاديوس Gladiolus spp.
الفريزيا Freesia refracta
التريتونيا Tritonia spp.
3- ريزوم :
ومن امثلتها:-
الهيديكيوم Hedychium coronarium
الكنـا Canna indic
الكلا البيضاء Zantedischia aethiopica
الكلا الحمراء Zantedischia Rehmanir
الكلا الصفراء Zantedischia elliottiana
4- درنات جذرية :
من امثلتها :-
البيجونيا الدررنية Begonia spp.
الداليا Dahlia spp.
الانيمون Anemoma coronaria
شقائق النعمان Ranunculus asiaticus
عاشراَ: النباتات العصارية والشوكية :-
هى مجموعة كبيرة من النباتات المتشحمة أغلبها يحمل أشواك قليلة أو كثيرة وقد وجدت منتشرة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ونباتات هذه المجموعة التى تنتمى الي العائلة الشوكية تسمى النباتات الشوكية أما فيما عداها فتسمى بالنباتات العصارية وقد حدثت تحورات عديدة لهذه النباتات لكى تحفظ لها فرصتها في الحياة مع الظروف البيئية الغير مناسبة مثل الحرارة المرتفعة أو الإضاءة الشديدة ونضرة المياة،ومن هذه التحورات أن تكون الأوراق مبرومة أو ملتفة حول نفسها أو رفيعة جلدية مغطاه بمادة شمعية سميكة أو يغطيها وبر كثيف أو تتحور الأوراق إلى أشواك لتقيل فقد الماء من النباتات،أما من ناحية الجذور فغالباَ ما تكون منتشرة أفقياَ قريبة من سطح التربة حتى تمتص أكبر كمية من المياة التى تسقط على الأرض .
ومن أمثلة تلك النباتات :
الصبار الامريكي Agave amerivana
الصبار العادي Agave attenuate
عمه القاضى Echinocactus grusnii
صبار صباع الكافر Atapelia gigantean
سيرس منتظم التضليع Cereus chalybaeus
سيرس غير منتظم التضليع Cereus peruvianus
سيرس ثلاثى التضليع Hylocereus undatus
التين الشوكي Opuntria spp.
ماميلاريا Mammillaria cemtricirrha
كالانشو Kalanckoe marmorat
صبار أم المسيح Euphorbia splendons
صبار أم اللبن Euphorbia tirucallii
ألوى عادي Aloe arborescens
ألوى مخطط Alloe varigata
رجلة صبار Portulacaria affra


حادي عشر : النباتات المائية والنصف مائية :-
النباتات المائية : هى مجموعة غير متجانسة من النباتات تشترك في أنها تقضى حياتها في الماء سواء كان جارياَ أو راقداَ .
ومن أمثلتها :
خس الماء Pistia stratiotis
البردي المصرى Cyperus papyrus
الايلوديا Elodea Canadensis
الكنا المائية Thalia dealbata
اللوتس Nymphaea spp.
البشنين الملوكي Victovia spp. amazonica
ياسنت الماء Eichhornia azurea
كرفس الماء Apium graveolens
النباتات النصف مائية :- هي عبارة عن مجموعة من النباتات التى تنمو في الأماكن الرطبة حيث يحتاج نموها وأزدهارها الي كمية كبيرة من الماء ولذلك تزرع عادة على حواف الترع والمجارى المائية أو في الجزر .
ومن أمثلتها :
الكنـا Canna indica
الهيديكيم Hedychium cerenarium
البينيـا Alpinia sandereae
الغاب الهندي Dendrocalamus strictus
الغاب البلدي Bambusa vulgaris
غاب الأروندو Arondo donox
الغاب الافريقي Arundinara falcata
الكــلا Zantedeschia aethiopice
ألوكاسيا خضراء Alocasia sanderiana
ألوكاسيا حمراء Alocasia regina
المسطحات الخضراء ومغطيات التربة :-
هى الإطار الأخضر الجميل الذى يظهر جمال المباني وأحواض الزهور كما أنها عامل أساسي في تقليل الأتربة وتساعد الي حد كبير في تلطيف الجو وتختلف المسطحات الخضراء عن مغطيات التربة في أن المسطحات الخضراء تتحمل الدوس وتستخدم في الملاعب والمطارات ومضمار السباق أما مغطيات التربة فهى غالباَ عصاية أو مداده ولا تتحمل الدوس وهى تنمو فى الحدائق لتغطية سطح التربة دون أن تحتاج الي عناية كبيرة أو مجهود لصيانتها مثلما تحتاج المسطحات الخضراء الي القص المستمر المنتظم كما أنها تزرع في العراء وفي الأماكن المهجورة أو المهملة لتغطيتـها وكسوتـها ببسـاط نباتي بدلاَ من تركها عارية .
أمثلة المسطحات الخضراء :
النخيل البلدي Cynodon dactylon
النخيل الفرنساوى Stenotaphium secodatum
الزويسيــا Zoysia wild
الفســتوكا Festuca spp.
الحشائش المعوجة Agrostis spp.
الراى Lolium spp.
أمثلة لمغطيات التربة :
حصالبان Rosnarinus officinales
حبل المساكين Heder spp.
ونكـا Vinca minor
قرنفل Dianthus plumarius
فلوكس Phlox Subulata
بيجونيا Begania spp.
أليسم Alyssum spp.
أيرس Iris cristata
بلظامينا Impatiens spp.
أبو خنجر Tropaeolum majus

وبالتوفيق أن شاء الله

33
منتدى الاحياء العام / طرق التكاثر في حيوان اللامبري
« في: يوليو 16, 2006, 10:51:59 مساءاً »
وعليكم السلام ,,, استاذ
إليك هذه المعلومات عن حيوان اللامبري
معلومه : لحيوان اللامبري عدة اسماء:اللامبري - الجلكي - البتروميزون

الاجناس في حيوان اللامبري منفصله فمنه الذكر والأنثى والمنسل واحد فقط وهو كببر الحجم في الحيوان اليافع ويشغل الجزء الأكبر من تجويف الجسم ولا توجد قنوات تناسلية فعند نضوج المناسل تخترق جدار المنسل وتسقط في تجويف الجسم ثم تدخل إلى الجيب البولي التناسلي خلال ثقبين يوجدان في جداره ويعرفان بالثقبين البولين التناسلبن ومن هناك تخرج البويضات أو الحيوانات المنوية خلال الفتحه البولية التناسليه إلى الماء المحيط بالحيوان حيث يحدث التلقيح خارجيا .

ومن الطريف أن الجلكي يصنع لنفسة العش الذي يضع فيه البيض ويسبح في اتجاه التيار وتأخذ في تحريك بعض قطع من  الصخور حتى تكون مايشبه الحفره في الماء وتكون غير معرضة للتيار وتلتصق الانثى بالصخور بواسطة الممص ومن الممكن أن نجد عدة ازواج من الجلكي يضعون البيض والمني في نفس العش ومن الغريب أن أناث وذكور الجلكي موت بعد وضعها للبيض والحيوانات المنوية , ويرقة اللامبري تمتاز بأن فترة بقائها في طور اليرقه تعتبر فتره طوبله تصل من ثلاث إلى سبع سنوات . فـسـبــحــان الله

34
قسم أسئلة الكائنات الدقيقة / ارجو المساعدة
« في: يوليو 12, 2006, 11:07:26 صباحاً »
الأخ  staro .. السلام عليكم

لقد بحثت لك عن مافاتك من البرنامج عن مكونات ذاكرة الإنسان وبعد البحث المستمر وجدت التالي والذي أرجو أن  يكون فيه مافاتك


الذاكرة الإنسانية

بشير عبدالخضر الربيعي

بكالوريوس علوم - كيمياء
ايران - خوزستان

يتميز الإنسان عن سائر المخلوقات بامتلاكه ذاكرة تخزن معلومات هائلة. وهذه الذاكرة البشرية تخزن الحدث من الوهلة الأولى وتقوم باستعادته بعد لحظات قليلة جدا وتخزينه لفترة طويلة بعكس ذاكرة الحيوان، فالحيوان قد يمكنه تذكر شيء معين بعد تطبيعه وتمرينه على ذلك الشيء.

الذاكرة البشرية من السعة بحيث يمكنها تذكرا أكثر من 20 - 100 الف كلمة بالاضافة الى تعلم اللغات المختلفة والعادات اليومية والهوايات وأصول العمل وأداء الواجبات وغيرها من الاحداث والأعمال اليومية التي يقوم بها الإنسان بصورة دورية.

مكونات الذاكرة
تقسم الذاكرة البشرية الى ثلاثة اجزاء هي:

1 - ذاكرة الحواس: وهي الذاكرة التي تحفظ ما يصل إلى المخ من صور وأصوات وغيرها بحيث لا تنمحي عند وصول الصور الأخرى، وينطبق هذا على جميع الحواس وتبرز اكثر عند اختفاء حاسة اذ تتفوق الحواس الأخرى لتحل محلها وينطبق هذا على الشخص المصاب بالعمى حيث تتطور حاستا اللمس والسمع وترتكزان بالذاكرة ارتكازا وثيقا لا يمكن معه محو الحدث لفترات طويلة جدا.

2 - الذاكرة قصيرة المدى: وهي التي تستعمل في الحياة اليومية لتخزن المعلومات التي تحدث وتستمر لفترة ثلاثين ثانية فقط، وهذه الذاكرة تحفظ الحدث لفترة قصيرة جدا لينمحي ويستبدل به حدث آخر ومثال على ذلك قراءة فقرة معينة حيث تخزن بداية الفقرة لحد الانتهاء منها لتحليل مفهومها.

3 - الذاكرة بعيدة المدى: وهي المخزن الذي يستوعب معظم الاحداث التي تمر خلال حياة الشخص من أفراح واحزان ومنها تذكر الاسم والعمر والنشأة وتعلم الكلام وهي من أعقد مكونات الجهاز العصبي في جسم الإنسان. وتنتقل المعلومات بصورة أو بأخرى من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة بعيدة المدى (الدائمة) وهي عملية مستمرة متبادلة في حالة الشخص الاعتيادي.

وقد أجريت على مريض مصاب بالصرع عملية جراحية في الرأس أزيلت فيها معظم اجزاء الذاكرة الدائمة، لكن المريض تحول إلى شخص يعيش الحاضر ولا يمكنه تذكر أي شيء من الماضي او حتى المستقبل بسبب وجود الذاكرة قصيرة الأمد فقط، ويعتقد العلماء ان الذاكرة الدائمة موجودة في لحاء او القشرة الخارجية للمخ وان الجزء الأيسر من المخ يتذكر الافكار والكلمات والأعداد، بينما يتذكر الجزء الأيمن من المخ الصور والأصوات والروائح والأشياء الخيالية، وقد يوضح هذا سبب تذكر بعض الناس لصور أو وجوه الأشخاص بينما لا يمكنهم تذكر أسمائهم. وان الابحاث العلمية التي اجريت على الاشخاص الذين يعانون من دمار ذاكرتهم الدائمة تشير الى نوعين أو شكلين من أشكال التعلم: الأول الذاكرة الصريحة التي تتعامل مع الاشياء والاحداث بينما يطلق على الثانية الذاكرة الضمنية التي تسمح لنا بالحصول على مواهب معينة كركوب الدراجة وغيرها، والتعلم الضمني لا يحتاج الى الذاكرة الدائمة إذ إن الشخص الذي لا يملك ذاكرة دائمة او الذي يفقد جزءا منها يمكنه تعلم مواهب جديدة.

تأثير عمر الإنسان في الذاكرة

من ضمن المؤثرات التي تتداخل مع عمل الذاكرة عمر الإنسان حيث ان تدهور الذاكرة يرتبط ارتباطا وثيقا بالعمر، ويفقد المخ حوالي غرامين من الخلايا العصبية في السنة بعد بلوغ الإنسان عمر الأربعين وحتى الخامسة والأربعين وتزداد الكمية الى ثلاثة او اربعة غرامات بعد سن الخمسين ويفقد المخ نصف كيلوغرام من وزنه خلال الأعمار ما بين سن الثلاثين وحتى التسعين عاما، وتتغير ايضا نوعية الدم التي تتوزع في دهاليز المخ ومستويات المواد الكيميائية والمرسلة للإشارات العصبية وشدة النبضات الكهربائية في خلايا المخ مع تقدم العمر. إلا إن الخلايا العصبية الباقية سرعان ما تنتشر لتحل محل الخلايا المفقودة في المخ لتقوم بالاستمرار بعملية الحفظ والتذكر. وتزداد ايضا استطالة الخلايا العصبية خصوصا بعد عمر الاربعين والخمسين وفي بداية عمر السبعين، ومن هذا يبدو ان المخ يمكنه اعادة ترتيب الاتصالات العصبية بصورة طبيعية، الا ان حدوث بعض الأمراض ومنها مرض الزهايمر يؤدي الى فقدان الذاكرة بصورة شبه تامة وحدوث الكآبة المزمنة والاضطرابات النفسية، وتشير الدراسات الى ان 20% من الاشخاص الذين يتجاوزون عمر الثمانين يصابون بمرض الزهايمر، كما يلاحظ في الجدولين (1) و(2).

العقاقير الذكية:

تشهد بعض الدوائر الصحية اندفاعا محموما نحو انتاج العقاقير الذكية التي من شأنها زيادة قدرة الذاكرة على الحفظ والتذكر، هذه العقاقير طورت أساسا من قبل مختبرات الابحاث الطبية وشركات العقاقير لعلاج مرضى المخ،وقد جرب بعضها على مرضى الباركنسون الا ان النتائج جاءت مشوشة وقد جرب عقار البيراسيتام لأكثر من عشر سنوات الا انه لم يستعمل لحد الآن كعقار طبي يمكن الاعتماد عليه، ولا يزال يعتبر واحدا من مئات المركبات الكيماوية التي تواجه معارضة شديدة من قبل الأوساط الطبية التي تعتقد بعدم جدوى التدخل في عملية تقدم السن وما يرافقها من تغيرات في جسم الانسان ومن ضمنها ضعف الذاكرة، وبالعكس فان مثل هذه العقاقير قد يكون لها مردود سيئ مع مرور الوقت. ويعتقد بعض علماء الاعصاب انه من الممكن تطوير عقاقير لزيادة قوة التعلم والحفظ عند الشباب والشيوخ على حد سواء الا ان لها آثارها السلبية. ويطرح احد العلماء سؤالا وهو: هل يمكن لطفل في الثانية عشرة من عمره تناول عقار لزيادة قوة ذاكرته لعبور الامتحان أم انه من الفضل ترك ذلك للتعلم الطبيعي الذي يتطلب المذاكرة والمتابعة مع احتمال تأثير ذلك العقار في مخه ولو بنسبة 1%؟. ويعتقد الكثير من العلماء ان عملية النسيان التي هي جزء من عملية تقدم العمر لا تعتبر بتلك الخطورة التي تستدعي استخدام العقاقير الطبية لعلاجها في الاشخاص الطبيعيين وتعمل بعض العقاقير المنشطة للذاكرة كالتاكرين على اساس منع انزيم له القدرة على تحليل مادة الاستيلكولين وهي من المرسلات العصبية في المخ ولكن هذه العقاقير سامة للكبد، وفي الثمانينات اكتشف عقار الاوندا سيترون الذي اطلق عليه اسم عقار العجائب لأن باستطاعته منع بعض المستقبلات العصبية في المخ وزيادة قوة الذاكرة طبقا للتجارب العلمية على البشر بالرغم من نجاحها على الحيوانات.

ويلخص بعض العلماء الحديث عن زيادة قوة الذاكرة بقوله ان المخ البشري يملك القدرة الكاملة على مواجهة التغيرات التي تحدث له وان باستطاعته مواجهة التلف الذي يحدث في بعض اجزائه بسبب الهرم الطبيعي لذلك فانه لا يحتاج الى تدخل خارجي وعقاقير كيماوية لمساعدته على القيام بعمله في حالة عدم وجود عائق مرضي.

أما ضعف الذاكرة فيمكن علاجه بالطرق الطبيعية المتعارف عليها بدلا من استخدام العقاقير الكيماوية التي غالبا ما يكون لها تأثيرات جانبية ضارة.. ويبدو ان للجينات الوراثية دورا مهما في تطور الذاكرة، اذ انها تفرز مادة الكلايكوبروتين التي تستهلك ضمن عملية تخزين المعلومات. ويبدأ هذا البروتين بالتصنيع في الخلايا العصبية بعد ساعة او ساعتين من تعلم شيء جديد ووجد ان الحيوانات لا يمكنها التعلم في حالة اعطائها المضادات الحيوية اثناء عملية التدريب بسبب تداخل هذه المضادات مع عملية تصنيع بروتين الكلايكوبروتين. واكتشف العلماء وجود تصنيع بروتين آخر بعد ست ساعات من ابتداء عملية التعلم الأولى حيث ان عملية التصنيع البروتيني الثانية تساعد على توحيد وتماسك عملية التعلم الجديدة، ويظهر من خلال الدراسات والبحوث التي اجريت ان عملية خزن المعلومات بصورة دائمة تحدث بعد عملية التخزين الأولى، ويمكن لبعض الناس تذكر الحوادث بدون الشعور المباشر بعملية التذكر.

في حالة تأثر بعض اجزاء المخ قد يمر الإنسان بحالة نسيان دائم او منقطع ولهذا لا يمكن لمثل هؤلاء الناس في حالة الوعي استعادة الاحداث اليومية حتى ان احدهم لا يتذكر ماذا تناول في النهار من وجبات غذائية لكن مثل هؤلاء الاشخاص قد يتذكرون في حالة اللاوعي الحوادث الماضية، ولهذا يطلق العلماء اسم التذكر المطلق على التذكر الذي يحدث عند غياب حالة الوعي أي التذكر الذي يحدث بدون إدراك الإنسان به.

المصدر : مجلة علوم وتكنلوجيا

واله ولي التوفيق ..

35
قسم أسئلة الكائنات الدقيقة / فيروسات التهاب الكبدى
« في: يوليو 08, 2006, 02:33:51 صباحاً »
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي تيماء .. تفضلي هذه المعلومات عما طلبت البحث عنه
وسبب الإلتهاب الكبدي لفيروس B ,العدوي بفيروس hepatitis B virus (HBV) وهو أحد فيروسات الكبد.وقد يكون الإلتهاب الكبدي (ب) حادا وزمنه قصيرا أو يكون عدوي مزمنة. وفي حالة المرحلة الحادة قد يزول بدون علاج . وبعض الأشخاص لاتظهر عليهم أعراض المرض . ومعظم الذين تظهر عليهم أعراضه يتحسنون خلال 2-3 أسابيع أويشفون تماما خلال 4-8 أسابيع . والبعض قد يستغرق مدة أطول حتي يشفي ولم يعد الشخص معديا . ويكتسب المريض أجساما مضادة لفيروس HBV تحميه من العدوي طوال الحياة .و معظم الذين أصيبوا بالإلتهاب الكبدي الفيروسي (ب)الحاد لايصبح لديهم إلتهاب كبدي مزمن . لكن العدوي المزمنة تقع عندما يستمر وجود فيروس (ب) بالكبد والدم لمدة 6 شهور أو أكثرمما يجعل الشخص معرضا لتليف وورم الكبد السرطاني . وقد تظل هذه الحالة طوال الحياة حسب سن المريض .وأعراض الإلتهاب الكبدي الفيروسي B تشبه أعراض الإلتهاب الكبدي A علاوة علي الآلام في المفاصل والعضلات وبعد عدة سنوات يصيب الكبد بالتليف والمريء والمعدة يصابان بالدوالي التي تسبب القيء المدمم والإصابة بالفشل الكبدي والأورام السرطانية

 عـنــدي مـــــــعـــــــلــــومـــــتتات اكــــثـر عــــــــن


الإلتهاب الكبدي الوبائي (ج) Hepatitis C




تعريف:

وهو يوصف غالبا بالوباء "الصامت" ،الإلتهاب الكبدي الوبائي (ج) يبقى مجهول بشكل نسبي وعادة يتم تشخصيه في مراحله المزمنة عندما يتسبب بمرض كبدي شديد.
الإلتهاب الكبدي الوبائي (ج) أكثر عدوى وأكثر شيوعا من فيروس إتش آي في HIVالفيروس الذي يسبب مرض الإيدز ويمكن أن يكون مميت. فالإلتهاب الكبدي الوبائي (ج) يصيب على الأقل 170 مليون إنسان على مستوى العالم بضمن ذلك 9 مليون أوربي و4 مليون أمريكي. فهو يعتبر أكثر من تهديد للصحة عامة، إذ بإمكانه أن يكون الوباء العالمي القادم.
في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها يصاب 180,000 إنسان سنويا ويقدر عدد الذين يموتون سنويا بسبب الإلتهاب الكبدي الوبائي (ج) بـ 10,000 إنسان. يتوقّع إرتفاع هذا العدد إلى ثلاثة أضعاف خلال العشرة سنوات القادمة. الحقيقة القاسية هي اننا إلى الآن نعرف فقط القليل جدا عن الإلتهاب الكبدي الوبائي (ج).


ما هو الإلتهاب الكبدي الوبائي (ج) ، وماذا ينتج عنه؟

ينتقل فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى ج بشكل اساسي من خلال الدم أو منتجات الدم المصابه بالفيروس. فهو واحد من عائلة من ستة فيروسات (أ ، ب ، ج ، د ، هـ ، و) أو (A, B, C, E, D, G) تسبب إلتهاب كبدي والسبب الرئيسي لأغلبية حالات إلتهاب الكبد الفيروسي. بعدالاصابة بالفيروس يستغرق تطور مرض الكبد الحقيقي حوالي 15 سنة. ربما تمر 30 سنة قبل أن يضعف الكبد بالكامل أو تظهر الندوب أو الخلايا السرطانية. "القاتل الصامت"، الإلتهاب الكبدي الوبائي (ج) ، لا يعطي إشارات سهلة التمييز أو أعراض. المرضى
يمكن أن يشعروا ويظهروا بشكل صحي تام، لكنهم مصابون ويصيبون الآخرون.
طبقا لمنظمة الصحة العالمية، 80% من المرضى المصابين يتطورون إلى إلتهاب الكبد المزمن. ومنهم حوالي 20 بالمائة يصابون بتليف كبدي ، ومن ثم 5 بالمائة منهم يصابون بسرطان الكبد خلال العشرة سنوات التالية. حاليا ، يعتبر الفشل الكبدي بسبب الإلتهاب الكبدي (ج) المزمن السبب الرئيسي لزراعة الكبد في الولايات المتحدة. ويكلف ما يقدر بـ 600 مليون دولار سنويا في النفقات الطبية ووقت العمل المفقود.
لقد تم التعرف على الفيروسات المسببة للالتهاب الكبدي (أ) و (ب) منذ زمن طويل إلا أن الفيروس المسبب للالتهاب الكبدي (ج) لم يتم التعرف عليه إلا في عام 1989 م. ولقد تم تطوير وتعميم استخدام اختبار للكشف عن الفيروس (ج) عام 1992. هذا الاختبار يعتمد على كشف الاجسام المضادة للفيروس ويعرف باسم (ANTI-HCV).


كيفية إنتقال العدوى بالفيروس (ج)

يتم انتقال العدوى بهذا الفيروس بالطرق التالية:
· نقل الدم ، منتجات الدم (المواد المخثرة للدم ، إدمان المخدرات عن طريق الحقن، الحقن).
· زراعة الأعضاء (كلية، كبد، قلب) من متبرع مصاب.
·مرضى الفشل الكلوي الذين يقومون بعملية الغسيل الكلوي معرضين لخطر العدوى بفيروس الالتهاب الكبدي (ج).
· استخدام إبر أو أدوات جراحية ملوثة أثناء العمليات الجراحية أو العناية بالأسنان.
·الإصابة بالإبر الملوثة عن طريق الخطأ.
· المشاركة في استعمال الأدوات الحادة مثل أمواس الحلاقة أو أدوات الوشم.
·العلاقات الجنسية المتعددة الشركاء. الفيروس لا ينتقل بسهولة بين المتزوجين أو من الأم إلى الطفل ولا ينصح باستخدام الواقي أو العازل الطبي للمتزوجين، ولكن
ينصح باستخدامه لذوي العلاقات الجنسية المتعددة.
أهم طريقتين لإنتقال العدوى هما إدمان المخدرات عن طريق الحقن بسبب استعمال الإبر وتداولها بين المدمنين لحقن المخدرات، ونقل الدم ومنتجاته. لذلك كان
مستقبلو الدم، حتى عام 1991، معرضين لخطر العدوى بفيروس الالتهاب الكبدي (ج). كذلك أصبح الالتهاب الكبدي من نوع (ج) واسع الإنتشار بين مرضى الناعور أو الهيموفيليا Hemophilia (مرض عدم تجلط الدم) والذين يتم علاجهم بواسطة مواد تساعد على تخثر الدم والتي كانت تعد من دم آلاف المتبرعين قبل اكتشاف الفيروس.
وتحدث العدوى أيضاً بين الأشخاص دون وجود العوامل التي تم ذكرها ولأسباب غير معروفة.
على العكس من فيروس الالتهاب الكبدي (أ) ففيروس الالتهاب الكبدي (ج) لا يتم نقله عن طريق الطعام أو الماء أو البراز. كما أن فيروس الالتهاب الكبدي (ج) غير معد بصورة كبيرة بين أفراد الأسرة.


يوجد بضعة عوامل مساعدة تلعب دور مهم في تطور التليف الكبدي:

1. العمر الوقت العدوى (في المعدل، المرضى الذين يصابون بالمرض في عمر أكبر يكونون عرضة لتتطور المرض بشكل سريع، بينما التطور يكون أبطأ في المرضى الأصغر).
2.إدمان الخمور (كل الدراسات تأكد على أن الكحول عامل مشارك مهم جدا في تطور إلإلتهاب الكبدي المزمن إلى تليف كبدي)
3.عدوى متزامنة مع إتش آي في HIV (الفيروس الذي يسبب مرض الإيدز)
4.عدوى منزامنة مع فيروس الإلتهاب الكبدي (ب)


ماذا يحدث بعد الإصابة بعدوى الالتهاب الكبدي (ج)؟

معظم المصابين بالفيروس لا تظهر عليهم أعراض في بادئ الأمر ولكن البعض ربما يعاني من أعراض الإلتهاب الكبدي الحاد(يرقان أو ظهور الصغار). قد يستطيع الجسم
التغلب على الفيروس والقضاء عليه، ونسبة حدوث ذلك تكون بحدود 15%. النسبة الباقية يتطور لديها المرض إلى الحالة المزمنة.


ماذا يحدث في الإلتهاب الكبدي (ج) المزمن؟

نسبة الحالات التي تتحول من التهاب حاد إلى مزمن تقدر بـ 85% - 70%. وأن نسبة25% منها تتحول من التهاب مزمن إلى تليف في الكبد خلال 10 سنوات أوأكثر.
الالتهاب المزمن مثل الحاد يكون بلا أعراض ولا يسبب أي ضيق، ماعدا في بعض الحالات التي يكون من أعراضها الإحساس بالتعب وظهور الصفار وبعض الأعراض
الأخرى. عندما يصاب المريض بتليف الكبد تظهر أعراض الفشل الكبدي عند البعض، وربما لا تظهر أعراض للتليف وربما يكون السبب الوحيد لاكتشافه تضخم الكبد والطحال أو غيره من الأعراض. التليف في الكبد من الممكن أن يعرضه لظهور سرطان الكبد. تطور الإلتهاب الكبدي (ج) بطئ ويحتاج إلى عقود من الزمن، لذلك فأي قرار تنوي اتخاذه بخصوص العلاج ليس مستعجلا ولكن يجب أن لا تهمل العلاج.


هل هناك إحتمال لنقل العدوى من خلال الممارسات الجنسية؟

الفيروس لا ينتقل بسهولة بين المتزوجين ولا ينصح باستخدام الواقي أو العازل الطبي للمتزوجين، ولكن ينصح باستخدامه لذوي العلاقات الجنسية المتعددة الشركاء.
نسبة الإلتهاب الكبدي (ج) أعلى بين المجموعات التي تمارس علاقات جنسية مختلطه أو شاذة مثل محترفي الدعارة أو ممارسي اللواط. وهنا يصعب التفريق بين تأثير عوامل أخرى مثل إدمان المخدرات عن طريق الحقن.
يوجد بضعة عوامل قد تلعب دور في نسبة الإصابة بالإلتهاب الكبدي (ج) من خلال الممارسات الجنسية مثل مستوى الفيروس في الدم وطبيعة الممارسة الجنسية من ناحية التعرض للتلوث بالدم (أثناء الدورة الشهرية أو وجود تقرحات في الجهاز التناسلي) أو تزامن عدوى مع (إتش آي في) (HIV ) الفيروس الذي يسبب مرض الإيدز، أو أمراض جنسية أخرى أو الإتصال جنسيا عن طريق الشرج (اللواط).


هل هناك إحتمال لنقل العدوى إلى أفراد العائلة؟

فيروس الالتهاب الكبدي (ج) لا يتم نقله عن طريق الطعام أو الماء أو البراز ولذلك فهو غير معد بصورة كبيرة بين أفراد الأسرة. نسبة انتقال العدوى تزداد قليلا إذا تمت المشاركة في استعمال الأدوات الحادة مثل أمواس الحلاقة أو فرش الأسنان. لا يجب القلق من إحتمال نقل العدوى عن طريق الطعام والشراب عن طريق الشخص الذي يقوم بتجهيزها.


هل هناك إحتمال لنقل العدوى من الأم وليدها؟

لا يمنع الحمل بالنسبة للنساء المصابات بفيروس الالتهاب الكبدي (ج). ولا يوصى بإجراء فحص لفيروس الالتهاب الكبدي (ج) للنساء الحوامل. فنسبة الإنتقال العمودي (من الأم إلى الطّفل) أقل من 6%. ولا يوجد اي طريقة لمنع ذلك. ومع ذلك فالأطفال المصابين بهذا الفيروس منذ الولادة لا يتعرضون لمشاكل صحية في سنوات العمر الأولى. يلزم اجراء مزيد من الدراسات لمعرفة تأثير الفيروس عليهم مع تقدمهم في العمر.
يبدو أن خطر الإنتقال أكبر في النساء ذوات المستويات العالية من الفيروس في الدم أو مع وجود عدوى متزامنة مع إتش آي في HIV (الفيروس الذي يسبب مرض الإيدز). طريقة الولادة (قيصرية أو طبيعية) لا يبدو أنها تؤثر على نسبة إنتقال فيروس الالتهاب الكبدي (ج) من الأم إلى الطفل. كما لا يوجد ارتباط بين الإرضاع
عن طريق الثدي والعدوى من الأم إلى الطفل. ولكن ينصح بوقف الإرضاع عن طريق الثدي إذا تعرضت حلمات الثدي للتشقق أو إذا أصيب الثدي بعدوى جرثوميه إلى أن يتم حل المشكلة.


ما هي أعراض الالتهاب الكبدي؟


· يأتي المريض أحياناً بأعراض تشير إلى وجود تليف بالكبد مثل الصفار الذي يصاحب الاستسقاء ، أو تضخم الكبد والطحال أو نزيف الدوالي أو أي أعراض شائعة مثل
التعب.
· الأعراض عادة غير شائعة وإذا وجدت فإن هذا ربما يدل على وجود حالة مرضية حادة أو حالة مزمنة متقدمة.
·يكتشف بعض الأشخاص وجود المرض لديهم بالمصادفة عند إجراء اختبار دم والذي يظهر وجود ارتفاع في بعض أنزيمات الكبد والمعروفة باسم ALT وAST والفحوصات الخاصة بفيروس (ج).


ماذا إذا كنت لا تشعر بالمرض؟


العديد من الأشخاصِ المصابين بالالتهاب الكبدي (ج) المزمن لا يوجد لديهم أعراض ، لكن يجب مراجهة الطبيب لتلقي العلاج. بعض الأشخاصِ يشكون فقط من تعب شديد.


كيف يتم تشخيص الالتهاب الكبدي (ج)؟

· عند احتمال إصابة شخص بالالتهاب الكبدي عن طريق وجود أعراض أو ارتفاع في أنزيمات الكبد فإن الالتهاب الكبدي (ج) يمكن التعرف عليه بواسطة اختبارات الدم والتي تكشف وجود أجسام مضادة للفيروس (ج) ANTI-HCV .
· إذا كان فحص الدم بواسطة اختبار (إليزا ELISA) إيجابياً ، فهذا يعني أن الشخص قد تعرض للفيروس وأن مرض الكبد ربما قد سببه الفيروس (ج). ولكن أحياناً يكون الاختبار إيجابياً بالخطاء، ولذا يجب أن نتأكد من النتيجة. عادة تكون هناك عدة أسابيع تأخير بين الإصابة الأولية بالفيروس وبين ارتفاع نسبة الأجسام المضادة
في الدم. لذا فقد يكون الاختبار سلبياً في المراحل الأولى للعدوى بالفيروس ويجب أن يعاد الاختبار مرة أخرى بعد عدة شهور إذا كان مستوى أنزيم الكبد ALT
مرتفعاً.
· من المعروف أن حوالي %5 من المرضى المصابين بالالتهاب الكبدي (ج) لا يكونون أجساماً مضادة للفيروس (ج) ولكن تكون نتيجة اختبار الدم HCV-RNA إيجابية.
· إذا كان الفحص السريري واختبارات الدم طبيعية فيجب أن يتكرر الاختبار لأن الالتهاب الكبدي (ج) يتميز بأن أنزيمات الكبد فيه ترتفع وتنخفض وأن الأنزيم الكبدي ALT من الممكن أن يبقى طبيعياً لمدة طويلة ، ولذا فإن الشخص الذي يكون إيجابياً لاختبار ANTI-HCV يعد حاملاً للفيروس إذا كانت أنزيمات الكبد طبيعية.
· أما إذا كانت الأجسام المناعية المضادة للفيروس (ج) موجودة في الدم ANTI-HCV فهذا يمكن ترجمته على أنه دليل لوجود عدوى سابقة بالفيروس (ج) ، ونظراً لأن الاختبار التأكيدي HCV-RNA للفيروس إيجابي ، فيجب أن يتم تحويل هؤلاء الأشخاص إلى طبيب متخصص بأمراض الكبد لإجراء مزيد من الفحوصات وأخذ عينة من الكبد نظراً لأن نسبة كبيرة منهم مصابون بالتهاب كبدي مزمن.


هل من الممكن تجنب الالتهاب الكبدي (ج)؟

لسوء الحظ لا يوجد حتى الآن تطعيم أو علاج وقائي ضد الالتهاب الكبدي (ج) ولكن توجد بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها للحد من الإصابة به:

·استعمال الأدوات والآلات الطبية ذات الاستعمال الواحد لمرة واحدة فقط مثل الإبر.
· تعقيم الآلات الطبية بالحرارة (أوتوكلاف - الحرارة الجافة).
· التعامل مع الأجهزة والنفايات الطبية بحرص.
· تجنب الاستعمال المشترك للأدوات الحادة مثل (أمواس الحلاقة والإبر وفرش الأسنان ومقصات الأظافر).
·تجنب المخدرات.
·المرضى المصابون بالالتهاب الكبدي (ج) يجب أن لا يتبرعوا بالدم لأن الالتهاب الكبدي (ج) ينتقل عن طريق الدم ومنتجاته.


هناك شبه إجماع في الوقت الحالي على أن الأشخاص المصابين بالفيروس (ج) يجب ألا يقلقوا من انتقال العدوى إلى ذويهم في البيت ، أو إلى الذين يعملون أو يتعاملون معهم إذا اتبعوا التعليمات السابقة. لأن الفيروس (ج) لا ينتقل عن طريق الأكل والشرب، لذا فإن الأشخاص المصابين بالفيروس (ج) يمكن أن يشاركوا في إعداد الطعام للآخرين. الشخص المصاب بالالتهاب الكبدي (ج) معرض ايضا للأصابة بالالتهاب الكبدي (أ) و(ب). ويلزم استشارة طبيب بخصوص امكانية التطعيم ضد الالتهاب الكبدي (أ) أو(ب).


هل يوجد علاج للالتهاب الكبدي (ج)؟

أحدث الأبحاث الطبية تنصح بإستخدم دواء إنترفيرون ألفا Alpha Interferon عن طريق الحقن 3 مرات اسبوعيا مع دواء ريبافيرين ribavirin عن طريق الفم لعلاج الالتهاب الكبدي المزمن (ج) لمدة 6 أو 12 شهرا.


تحذير:

دواء ريبافيرين ribavirin ضار بالجنين ويسبب تشوهات، لذلك يمنع الحمل أثناء تعاطيه سواء من قبل الأم او الأب. ويجب اتخاذ جميع الإحتياطات لمنع حدوث الحمل عن طريق استخدام وسائل منع الحمل.
وأي سؤال تاني أنا حاضره  ':cool:'

36
السلام عليكم   mimi8
وبعدين ليش العجله كل شيء بالهدوء حلوو
وهذا التتصنيف اللي طلبته

1- الخنفساء (مثال :خنفساء سورينام )

مملكة:الحيوان  
تحت مملكة : البعديات
شعبة:المفصليات
طائفة:الحشرات
تحت طائفة :الحشرات المجنحة
قسم : داخلية الأجنحة
رتبة : غمدية الأجنحة
تحت رتبة : متعددة الغذاء
عائلة:الخنافس المفلطحة
متال : خنفساء سورينام

2_الفراشة  مملكة:الحيوان  
تحت مملكة : البعديات
شعبة:المفصليات
طائفة:الحشرات
تحت طائفة :الحشرات المجنحة
قسم : داخلية الأجنحة
رتبة :حرشفية  الأجنحة
تحت رتبة :  الفراشات
عائلة: فراشة دودة القز
متال: دودة الحرير الخروعية

3_العقرب
مملكة:الحيوان
تحت  مملكة :البعديات
مجموعة :البعديات الحقيقة
قسم :الحيوانات ثلاثية الطبقات
شعبة:المفصليات
تحت شعبة :ذوات القرون الكلابية  
طائفة:العنكبيات
رتبة :العقربيات
مثال :العقرب  

                     هذا اللي ربي قدرني علية
وإي سؤال تاني أنا حاضره  

--------------

37
قسم اسئلة علم الحيوان. / الdna
« في: يوليو 06, 2006, 02:23:13 صباحاً »
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
 أختي ...تيماء
هذا اللي لقيته عن الخريطه الوراثية
أما بالنسبه لموضوع  DNAفما زلت في طولر البحث

ما هي الخريطة الوراثية؟


الخريطة الوراثية هي كشف بقائمة المورِّثات الإنسانية التي تحملها الصبغيات المتواجدة في نوى الخلايا، وقد يتواجد بعضها في مادة النواة السائلة كذلك، فهذه المورثات تحمل جميع الصفات المحددة للنوع الإنساني، فالخريطة الوراثية هي كشف علمي أشبه ما يكون بورقة التعليمات التي تصاحب كل آلة من الآلات التي نشتريها؛ حيث يأتي فيها اسم أجزاء الآلة ووظيفتها، وآلية تركيبها وتفكيكها.

وهذه المورثات تتواجد على أشرطة صغيرة ملتف بعضها على بعضها الآخر، على شكل حلزونات، داخل نوى كل خلية من خلايا الجسم الإنساني.. وهذا يعني أن كل خلية من خلايا أجسامنا تحمل شريطاً مسجلاً من المورثات التي ورثنا نصفها من الأم ونصفها من الأب وبشكل متساوٍ تماماً.

هذا الشريط يحمل تلك الميزات التي تجعل كلاً منا إنساناً، كما تجعل من كل إنسان مخلوقاً متميزاً عن غيره من بني الإنسان.

وبصورة عامة فإن هذه الخارطة ليست إلا الأبجدية الإنسانية لما يوجد داخل نوى خلايانا من مادة وراثية، على شكل مورثات تحمل كل منها صفًّا وراثية على الأقل، وقد قال الدكتور "غرايغ فنتر" إنه لم يستطع التوصل بعد إلى العدد الكامل لهذه الصفات، ولكنه يتوقع أن يتوصل العالم لضبطها خلال ثلاثة أعوام، وأن عددها يمكن أن يتراوح بين 50 ألف إلى 80 ألف مورثة.
 لاتنسينا من صالح الدعاء

38
قسم اسئلة علم الحيوان. / سؤال تصنيف الحيوانات
« في: يوليو 06, 2006, 01:57:33 صباحاً »
السلام عليكم   mimi8
وبعدين ليش العجله كل شيء بالهدوء حلوو
وهذا التتصنيف اللي طلبته

1- الخنفساء (مثال :خنفساء سورينام )

مملكة:الحيوان  
تحت مملكة : البعديات
شعبة:المفصليات
طائفة:الحشرات
تحت طائفة :الحشرات المجنحة
قسم : داخلية الأجنحة
رتبة : غمدية الأجنحة
تحت رتبة : متعددة الغذاء
عائلة:الخنافس المفلطحة
 متال : خنفساء سورينام
2_الفراشة  مملكة:الحيوان  
تحت مملكة : البعديات
شعبة:المفصليات
طائفة:الحشرات
تحت طائفة :الحشرات المجنحة
قسم : داخلية الأجنحة
رتبة :حرشفية  الأجنحة
تحت رتبة :  الفراشات
عائلة: فراشة دودة القز
 متال: دودة الحرير الخروعية

3_العقرب
مملكة:الحيوان
تحت  مملكة :البعديات
مجموعة :البعديات الحقيقة
قسم :الحيوانات ثلاثية الطبقات
شعبة:المفصليات
تحت شعبة :ذوات القرون الكلابية  
طائفة:العنكبيات
رتبة :العقربيات
مثال :العقرب  

                     هذا اللي ربي قدرني علية
وإي سؤال تاني أنا حاضره ':cool:'

صفحات: 1 2 [3]