Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - حور العين

صفحات: 1 ... 4 5 6 [7]
91
منتدى علوم الأرض / هبوط  منطقة الظهر فى الكويت
« في: يوليو 07, 2006, 11:07:25 مساءاً »
تعد مشكلة ظهور الفجوات الصخرية في منطقة الظهر مشكلة حقيقية من الخطورة بمكان حيث أنها وقعت في منطقة كثيفة السكان في دولة الكويت. ويمكن أن نعتبر أن وقوع تلك المشكلة في إشارة إلى إمكانية وجود ترسبات أخرى، وبالتالي وجب البحث والاستقصاء الشامل للمنطقة.
وبالرغم من أن عملية الترسيب كانت كلها عبارة عن ترسبات غير متماسكة من فئة مجموعة الكويت، إلا أن المشكلة الأساسية تتصل على أفضل تقدير بالفجوات أو التصدعات الموجودة في تكوينات الحجر الجيري السفلي المصنفة تحت فئة الدمام التي يدخل في تركيبها الفجوات والصدوع (الكارست) .
وقد أثبتت الأساليب المستخدمة في مجال الجاذبية الصغيرة إمكانية الوثوق بها في دراسة الفجوات الصخرية في المناطق السكنية. وقد أمكن حصر المناطق التي ترتفع بها احتمالية وجود تلك الفجوات ما بين النسبة المتوسطة والمرتفعة للاحتمال وذلك اعتماداً على الدرجة التي يتم تسجيلها للحالات الشاذة السلبية التي تتراوح ما بين 80 و 20 ميكروجيجل، والتي تم إثباتها من خلال تجارب الحفر الذي يفتقر إلى التدوير أثناء الحفر مع سرعة عمل أدوات الحفر. وقد نسبت الحالات الشاذة السلبية القليلة في المناطق ذات الخطورة من الدرجة المتوسطة إلى عدم التحام المادة التي استخدمت في عملية ملء الحُفَر التي تم القيام بها عند البناء.  وقد تم تدعيم ذلك من خلال الحفر على أعماق قليلة حيث سجل ذلك الحفر عدم وجود أي سقوط أو فقد مفاجئ للتدوير، ولكنه سجل قيم SPT منخفضة.
وفي أواخر عام 1989، أي بعد سنوات قليلة من بدء شغل المنازل، ظهرت فجوة صخرية مفاجئة أمام أحد المنازل وابتلعت تلك الفجوة سيارة صاحب المنزل. وكان عمق تلك الحفرة يصل إلى 5.0 متر وبلغ قطرها 7.0 متراً. وفي اليوم التالي اتسعت الحفرة ليصل قطرها إلى 15.0 متر ويصل عمقها إلى 25.0 متر. وفي الوقت نفسه ظهرت فجوتان أخرتان أصغر على بعد نحو 200 متر من الفجوة الرئيسية، وقد كانت إحدى هاتين الفجوتين تحت أحد المنازل مباشرة. وبعد بضعة أسابيع من تطور تلك الفجوات، ظهر تكوين رسوبي أرضي آخر في المنطقة. إلا ذلك التكوين الرسوبي الأخير كان طوليا (بطول 50 متر وعرض 2.0 متر). ونتيجة لتلك الانهيارات الأرضية، كان من المحتمل أن يتعرض أكثر من مائة منزل محيط بتلك المنطقة لخطر ظهور فجوات أرضية، وبناء على ذلك تم إخلاء تلك المنازل.
وتوضيح آلية وأسباب حدوث الترسبات الأرضية وتكوّن الفجوة  الصخرية التي وقعت في دولة الكويت. وقد اعتمد النموذج على الحالات التالية: (1) تكوينات حجر جيري عالية التصدع والشقوق والفجوات مغطاة بغلاف رقيق من الحجر التكوينات الرسوبية غير المتماسكة التي يصل سمكها إلى 40.0 متر. (2) انخفاض في مستوي المياه الجوفية في المنطقة، حيث بلغ متوسط مستوى المياه الجوفية 20.0 متر. (3) وجود تكوينات رملية كلسية قابلة للذوبان ضمن تكوينات مجموعة الكويت. (4) وجود أفق من الحصى عالية النفاذية نسبياً، ويتجه هذا الأفق نحو الحفرة الرئيسية. (5) زيادة الري في منطقة الظهر التي تم تعميرها وتنميتها حديثاً.
 يمكننا طرح التوصيات التالية:
1-   القيام بمسح شامل للجاذبية الصغرى بغرض تحديد المناطق التي يحتمل وجود تكوينات رسوبية بها. ويمكن حفر الآبار في تلك المناطق وتعبئة الفجوات بالرواسب أو الجص أو بأية وسيلة أخرى مناسبة.
2-   الحد من المياه المستخدمة في الري إلى الحد الأدنى الممكن.
3-   إنشاء شبكة صرف جيدة لمياه الري الزائدة عن الحاجة من أجل منع تسرب تلك المياه الزائدة إلى أسفل،  أي إلى الطبقات تحت سطح الأرض.
4-   القيام بالدراسات الجيولوجية المناسبة للطبقات العميقة تحت سطح الأرض في مواقع المشروعات الإنشائية.

92
منتدى علوم الأرض / ممكن احد يشرحلي
« في: يوليو 04, 2006, 01:50:35 مساءاً »
السلام عليكم جكيعا
حاولت انزل صورة وانا قاعده اكتب موضوعي ماقدرت ممكن احد يشرحلي شلون انزلها مع اني كنت انزلها فى منتيدات ثانية واذا امكن هل طريقة تنزيل animashion نفس الصورة العادية؟

93
منتدى علوم الأرض / جيولوجية الخليج
« في: يوليو 02, 2006, 10:50:30 مساءاً »
مساء الخير للجميع....................
شرايكم نكتب كل المواضيع الخاصة بجيولوجية الخليج العربي ودول الخليج العربي؟ خلوني ابتدي واقولكم التالي: هو حوض  ترسيبي ضخم مستطيل الشكل يمتد من المحيط الهندي وخليج عمان نتيجة هبوط حدث في المنطقة , يوازي جبال ايران( زاجروس) ويقل عمقه باتجاه الجزيرة ويزداد باتجاه ايران ومن الشمال الى الجنوب حتى عمق 120م عند مضيق هرمز . والمنطقة كانت مغمورة بالمياه وبسبب انخفاض مستوي سطح البحر نتيجة الزحف الجليدي فى عه البلايستوسين اصبح الحوض جافا وعند انصهار الجليد ادي الي ارتفاع منسوب البحار وتدفقت المياه لتملاه مرة اخري؟ومازال فى ارتفاااااااااااااااااااااااااع والله يستر علينا من هذا الارتفاع ولا شرايكم؟

94
منتدى علوم الأرض / الفرق بين الصخور والمعادن
« في: يونيو 30, 2006, 11:24:02 مساءاً »
الفرق بين الصخور والمعادن

الصخر مادة صلبة مكونة من مجموعة من المعادن توجد مع بعضها البعض كخليط يحتفظ فيه كل معدن بخصائصه.
معظم الصخور تتكون من مجموعة من المعادن غير أن بعض أنواع الصخور يتكون من معدن واحد فقط. من الأمثلة الشائعة لهذه الصخور : الحجر الجيري الذي يتكون من معدن الكالسيت فقط.
يمكن التعرف على خصائص الصخور عن طريق معرفة التركيب الكيميائي و الترتيب الداخلي للمعادن المكونة لها.
المعدن هو مادة صلبه طبيعية تكونت بطريقة غير عضوية ، ذات تركيب كيميائي محدد وترتيب ذري داخلي مميز تجعلان له خصائص طبيعة ( فيزيائية ) مميزة وله غالباً شكل بلوري .
المعادن مكونة من عناصر. بعض المعادن يتكون من عنصر واحد فقط مثل الذهب و الكبريت. لكن معظم المعادن يتكون من عنصرين أو أكثر تتحد لتكون مركب ثابت
لكي نستطيع فهم كيف يتم اتحاد العناصر لتكوين مركبات (معادن) لا بد لنا أن نتناول الذرة
الذرة هي اصغر جزء في المادة و هي التي تدخل في عمليات التفاعل جميعها المصاحبة لتكوين العناصر
للتعرف على المعادن يجب معرفة التالى:
1-    التركيب الكيميائي للمعادن:
من أهم العناصر الداخلة فى تركيب المعادن هى الاكسجين ويمثل نحو 47% من مجموع وزن القشرة الأرضية إذ يدخل فى تركيب أكثر المعادن, السليكون يكون حوالى 28% من مجموع وزن القشرة الأرضية وغالبا ما يوجد متحدا مع الأكسجين, وقد يمون المعدن عبارة عن عنصر واحد كالجرافيت والماس واغلب المعادن عبارة عن مركبات كيميائية من عنصرين أو أكثر ,والامثلة الموضحة بالكتاب المدرسي واضحة .
2-   الشكل البلورى:
     أغلب المعادن إذا صلبت بعد انصهارها أو رسبت من محلول أو من حالة غازية تتخذ لنفسها شكلا هندسيا     منتظما يختلف باختلاف المعادن , هذه الأشكال الهندسية المنتظمة هى البلورات وخاصية اتخاذ هذه الأشكال يعبر عنها بالتبلور.إذ أن أغلب المعادن تتبلور ولكل منها شكل بلورى خاص به, وليس التبلور مجرد تكوين هذه الأشكال الهندسية الخارجية بل يصحبه انتظام فى جميع الخواص الطبيعية الأخرى كالصلابة والتماسك ومرور الضوء فى المادة المتبلورة وانتقال الحرارة فيها, كل هذه الخواص تتبع نفس النظام البلورى بحيث تختلف قوتها باختلاف الاختلاف داخل البلورة . نستنتج أن التبلور هو نتيجة تنظيم خاص فى ذرات المادة , وهذا التنظيم يتنوع بتنوع المعادن. مثال غذا اخذنا قطعة من الزجاج وهي مادة غير متبلورة وقطعناها على شكل هندسي منتظم فلا يمكننا أن نقول أنها أصبحت بلورة إذ أن نظام الذرات الداخلى لم يتغير بتنظيم الشكل الخارجى بل بقى كما هو غير منتظم بينما بلورة الكوارتز وهي تشبه الزجاج شبها كبيرا تختلف فى صفاتها كل الإختلاف.

95
منتدى علوم الأرض / تمنيت وصار لي ما تمنيت
« في: يونيو 30, 2006, 11:18:39 مساءاً »
السلام عليكم
اتمنى من الكل يقبلني بصدر رحب بتسجيلي فى هذا المنتدي بالذات لاني طول عمري تمنيت اشارك فى منتدي يخدم تخصصي الي درست فيه لمدة اربع سنوات وكورس بعد..انا خريجة جامعة الكويت قسم الجيولوجيا ولي اعرفه ان قله جدا من البنات يدرسون هذا التخصص بس انا حبيتة حيل  وعلى فكرة صج وظيفتي ماخذه كل وقتي بس راح احاول اشارك معاكم واكتبلكم مواضيع خاصة بالجيولوجيا وايضا مناهج الكويت الجيولوجية لان عندي كتب عنها. وبعد خبرتي فى وظيفتي كجيولوجية .




صفحات: 1 ... 4 5 6 [7]