Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - tyseer

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 ... 20
46
منتدى علم الكيمياء / لو سمحتوا ابي مساعده
« في: مارس 16, 2007, 07:00:54 مساءاً »
سأكتب من رأسي عسا أن يكون رأسي نافعا

عند قيامنا بأي تجربة كيميائية علينا أن نكون بغاية الحذر فلا نجري التجربة إلا ونحن مرتدين القفارات والكمامات

كما أنه علينا أن نجري التجربة في غرفة مخصصة لذلك محتوية على عناصر الأمان من طفاية حريق وعلبة أسعافات أولية

وعلينا أيضا أن نكون حذرين بإمساك المركبات والمحاليل الكيميائية تجنبا لسكب بعض منها على جسمنا


وعلينا أن نتذكر أن هذه المركبات والمحاليل المستخدمة بالتجارب كلها ضارة وسامة لذا لانشمها ولانتذوقها ولانلمسها بأيدينا


وشكرا

47
منتدى علم الطب / العلاج بالماء ، الماء هو الحياة
« في: مارس 15, 2007, 02:13:25 مساءاً »
أما بالنسبة لك أيتها المرأة
فالماء هو أحسن مجمل لك فهو يمنع من ظهور التجاعيد في وجهك ويقوي شعرك

وشكرا لكم على القراءة

48
منتدى علم الطب / العلاج بالماء ، الماء هو الحياة
« في: مارس 15, 2007, 02:12:11 مساءاً »
يكوّن الماء حوالي ثلثي سطح الارض ، وهذا ينطبق كذلك على جسم الانسان ، الذي خلقه الله من التراب فقال له كن فكان ، حيث يمثل الماء حوالي ثلثي وزن الانسان ، ويدخل الماء في تركيب جميع الخلايا ، وهو ضروري لحياتها و لبقائها ، و صدق الله العظيم حين قال : " و جعلنا من الماء كل شيء حي " .

و الماء ضروري للعلاج كما هو ضروري للحياة ، و لذلك فهو يستعمل لعلاج كثير من الامراض و المشكلات الصحية ، و كانت هذه الاستعمالات معروفة منذ القدم ، و لا تزال حتى الآن ، مع بعض الزيادات و الاكتشافات الحديثة .


الاستعمالات العلاجية للماء :

• يستعمل الماء لعلاج الحمّى و يكون ذلك بوضع كمادات الماء البارد على جبهة و رأس المحموم ، او الاستحمام عند زيادة الحمى ، ويكون كذلك بزيادة شرب الماء لتعويض المفقود بسبب تبخر الماء عن طريق الجلد بسبب ارتفاع درجة الحرارة .
• ورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم الترغيب بشرب ماء زمزم و انها لما شربت له و انها طعام طعم و شفاء سقم .
• يستعمل الماء لعلاج الجفاف الناتج عن فقد السوائل بسبب القيء او الاسهال ، و يكون ذلك عن طريق الفم في الحالات البسيطة ، او عن طريق الوريد في الحالات الشديدة .
• تستعمل الكمادات الحارة الرطبة لعلاج آلام المفاصل و العضلات ، كما تستعمل الكمامات الباردة او الثلج لنفس الغرض .
• يستعمل العلاج بالماء لتخفيف الآلام و إعادة التأهيل للمرضى المصابين بآلام شديدة و تيبس في المفاصل ، او بعد الاصابة بالجلطات العصبية ، و يكون ذلك في احواض شبيهة بأحواض السباحة مليئة بالماء الدافئ ، و تستعمل احيانا الذبذبات و الموجات المائية الموضعية للمساعدة على تخفيف الالم .
• يستعمل الماء لتنقية الجسم من الشوائب و السموم في الطب البديل ، و ذلك بالامتناع عن الطعام لفترة معينة من الزمن ، يتناول المريض بعدها مقداراً معيناً من الماء ، و تُعمل له حقن شرجية لغسل الامعاء و تنظيفها .
• يفيد الماء في تنقية البشرة و الحفاظ عليها شابة و يكون ذلك بغسل الوجه مرات معدودة كل يوم ، وهذه الذي يقوم بها المسلمون كل يوم أثناء الوضوء .
• يستعمل الماء لتخفيف الوزن ، و يكون ذلك بشرب الماء قبل الوجبة للأحساس بالامتلاء ، و الشرب عند الاحساس بالرغبة في تناول الطعام بين الوجبات او عند الرغبة بتناول المشروبات المحلاة او غير الطبيعية كالمنبهات او المشروبات الغازية .
• تستعمل مرطبات الهواء لترطيب الهواء ببخار الماء للتخفيف من الجفاف في الجلد و العينين و الأغشية المخاطية .
• تستعمل حمامات الجلوس لعلاج الجروح في منطقة الحوض مثل البواسير و الناسور الشرجي و بعد العمليات الجراحية في منطقة الشرج و بعد الولادة .
• يستعمل الماء البارد لتخفيف أعراض الحساسية و ذلك يكون بغسل الوجه و العينين لحساسية العينين و الانف ، او الاستحمام بماء بارد لتخفيف الحساسية الجلدية و الشرى .

49
الأعضاء هم/
أنت يا Vipera Palestina وَ أبو سلمان وَ أبو عبد العزيز

الإقتراحات هي /
أن تكون مدة المسابقة طويلة حتى يتمكن الجميع من المشاركة
أن يكون هناك 10 فائزين هم العشرة الأوائل


وشكرا لكم

50
منتدى علم الطب / نزيف الجهاز الهضمى العلوى
« في: مارس 15, 2007, 07:59:39 صباحاً »
شكرا نورة والله يعطيكي العافية

51
منتدى علوم البيئة / سؤال !!
« في: مارس 11, 2007, 03:24:36 مساءاً »
شكرا لك على هذا الموضوع اسمحي لي أن أشارك فيه
بإعتقادي أن السبب المباشر للتلوث هو نحن البشر
نعم لقد كنا شرسين على البيئة فقمنا برمي نفاياتنا بها
وقمنا بنفخ الدخان فيها لننشئ مصانع مضرة جدا بهذه البيئة

وقمنا بإختراع السيارات التي تعد من أبرز ملوثات البيئة
وقمنا بالتدخين
ووو
إلخ
لذا نحن من لوث البيئة ونحن علينا أن نصلحها
وشكرا لكم ':110:'

52
منتدى علم الطب / اليــومُـ العالمي لِلكِلــى...
« في: مارس 11, 2007, 02:48:49 مساءاً »
شكرا لك عاشقة الأقصى
سأكتب كل شي عن الفشل الكلوي
الفشل الكلوي المزمن Chronic renal failure
 الفشل الكلوي المزمن
 الأسباب المؤدية للفشل الكلوي المزمن
 ما هي أعراض وعلامات المرض؟
 كيف يشخص الفشل الكلوي المزمن؟
 ما هو علاج الفشل الكلوي المزمن؟
 الحمية الغذائية
 الأدوية
 الغسيل الكلوي
 زرع الكلى




  الفشل الكلوي Renal failure
هناك نوعان من الفشل الكلوي، الفشل الكلوي الحاد acute renal failure والفشل الكلوي المزمن chronic renal failure. والفشل الكلوي بصفة عامة هو حدوث قصور في عمل الكلية ووظائفها مما يؤدي إلى اختلال عام في جسم الإنسان. وسوف نتطرق إلى كلً من النوعين بشيء من التفصيل.

الفشل الكلوي المزمن Chronic renal failure
في معظم حالات الفشل الكلوي المزمن يتحطم عدد كبير من النفرون Nephron (وحدة عمل الكلية) والباقي لا يكفى لقيام الكلية بعملها، وفي الغالب يكون نتيجة إصابة الكلى لفترة طويلة من الزمن.

الأسباب المؤدية للفشل الكلوي المزمن

التهاب الكلى Glomerulonephritis
لا يعرف السبب الحقيقي لهذه الإصابة إلا أن إصابة الجسم بالميكروبات يؤدي إلى اختلال في الجهاز المناعي للجسم لتتكون مولدات الأجسام المضادة antigen ونتيجة لذلك يقوم الجسم بتكوين مضادات الأجسام antibodies ليتسرب الناتج في أغشية الكبيبات glomeruleالكلوية.

انسداد المجاري البولية كوجود الحصوة في الحالب أو المثانة أو الإحليل وكتضخم البرستاتة وقد سبق شرحها في موضوع الفشل الكلوي الحاد.

ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري Hypertension & Diabetes
إن نسبة قليلة من حالات ضغط الدم ومرض السكري تنتهي بإصابة الكلى إصابة تؤدي إلى الفشل الكلوي. ولكن إصابة الإنسان بارتفاع ضغط الدم أو السكري تؤدي مع مرور الزمن إلى ضيق الشرايين المغذية للكلية وبالتالي يحصل ضمور في منطقة القشرة للكلية مما يؤدي إلى إصابة الكليتين بالفشل الكلوي المزمن.

الاستخدام المفرط لبعض الأدوية
إن الإفراط في استخدام الأدوية والمسكنات بالذات (استخدامها لفترة طويلة وبجرعات عالية) من أهم الأسباب المؤدية إلى الفشل الكلوي حيث أنها تصيب نخاع الكلية الذي يصب في حوض الكلية مما يؤدي إلى موتها وإليكم بعض أهم العقاقير المسببة لإصابة الكلية بالفشل:

الأدوية المسكنة مثل الباراسيتامول والأسبيرين والفيناسيتين وغيرها.

أدوية الروماتيزم مثل الفينوبروفين والإندوميثاسين والنابروكسين وغيرها.

بعض المضادات الحيوية أهمها مشتقات الأمينوجلايكوزايد Aminoglycosides.

الصبغات الخاصة المستخدمة في الأشعة.

الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان

الأدوية المستخدمة في التخدير.

التهاب حوض الكلية المزمن Chronic Pyelonephritis
ويحدث عادة نتيجة ارتفاع البول إلى الحالب (نتيجة عيب خلقي يمكن علاجه جراحياً أو إذا تم حبس البول متعمداً عدة مرات ولفترات طويلة) ومنه إلى حوض الكلية مما يؤدي إلى تكرار الالتهابات الميكروبية التي بدورها تقوم بتحطيم نسيج حوض الكلية ونخاعها وينتهي الأمر بالفشل الكلوي.

ما هي أعراض وعلامات المرض؟
قد لا يشعر المريض بأي أعراض لفترة طويلة ولكن من أهم الأعراض المصاحبة للمرض هي:

الشعور بالتعب والإرهاق الجسدي والذهني

قلة الشهيه للطعام

صعوبة في التنفس

الضعف الجنسي

حكة أو

كثرة التبول (خاصةً ليلاً).

كما أن المريض قد يصاب بفقر في الدم أو ارتفاع في ضغط الدم والتهاب في الأعصاب الطرفية (تنميل) ونتيجة لنقص فيتامين د بصورته النشطة يصاب المريض بلين في العظام.

كيف يشخص الفشل الكلوي المزمن؟
يتم تشخيص مرض الفشل الكلوي من الفحوصات السريرية السابق ذكرها مع بعض الفحوصات المخبرية مثل ارتفاع نسبة البولينا urea والكرياتينين creatinine في الدم كما أن تصفية الكرياتينين من البلازما ينخفض مستواها إلى 30 مليلتر من أصل 120 مليلتر.

ويحتاج الطبيب إلى تشخيص مرض الفشل الكلوي ودرجة شدته (عن طريق أخذ عينة من كلية المريض لفحصها) وذلك ليقرر ما إذا كان المريض وصل إلى مرحلة متقدمة وهل يحتاج إلى عملية الغسيل الكلوي أو إلى عملية زرع كلية أم لا.

ما هو علاج الفشل الكلوي المزمن؟
علاج الفشل الكلوي المزمن يتضمن الحمية الغذائية، الأدوية، الغسيل الكلوي، أو زرع الكلى.

الحمية الغذائية
أهم ما في الحمية الغذائية لمريض الفشل الكلوي هو خفض كمية البروتينات (الموجودة في البيض واللحوم والبقوليات) التي يتناولها والتعويض عنها بالسكريات والنشويات أو الدهون، وكذلك خفض كمية ملح الطعام والبوتاسيوم (الموجودة في المكسرات والموز والبرتقال والمندرين والجريب فروت) .

الأدوية
يعطى المريض الأدوية التالية:

فيتامين (د) vitamine D لتعويض نقصه.

شراب هيدروكسيد الألمونيوم Aluminium hydroxide وذلك لمنع امتصاص الفوسفات الذي تكون نسبته عالية عند مرضى الفشل الكلوي.

حقن الإريثروبيوتين Erythrobiotin لعلاج فقر الدم.

أدوية تخفيض ضغط الدم.

الغسيل الكلوي (الإنفاذ) أو (الديلزة Dialysis)
وهي عبارة عن عملية تنقية الدم من المواد السامة بمعاملته مع محلول سائل الإنفاذ dialysing fluid (يشبه تركيبه تركيب البلازما). وهناك نوعان من الغسيل الكلوي:

الإنفاذ البيروتوني (الخلبي) Peritoneal dialysis والذي يستخدم به الغشاء البريتوني (الموجود في جوف البطن كغطاء لجدار البطن والأحشاء) كفاصل بين سائل الإنفاذ والدم وتتم الطريقة كالآتي:
يغرز في أسفل البطن (تحت السرة وفوق العانة) قسطره خاصة canula بعد التخدير الموضعي، ثم يتم تسريب سائل الإنفاذ من خلالها (لتر واحد أو لترين) إلى جوف البطن ويترك لبضع ساعات (4-5 ساعات) ونتيجة لفرق التركيز بين سائل الإنفاذ والدم تنفذ المواد السامة إلى السائل من خلال الشعيرات الدموية الموجودة في جوف البطن (في غشاء البيرتون) ومن ثم يصرف السائل إلى الخارج وتتكرر هذه العملية عدة مرات في اليوم مع الأخذ بعين الاعتبار وجوب توقف العملية أثناء نوم المريض.

تمتاز هذه الطريقة بسهولتها وقلة تكلفتها وعدم حاجتها إلى الآلات المعقدة، فالمريض لا يحتاج إلى الحمية الغذائية ولا إلى التنويم في المستشفي حيث يمكن بالتدريب أن يقوم بالعملية بنفسه في البيت.
ومن أهم وأخطر عيوب هذه الطريقة (مما يجعلها غير منتشرة إلا في أوروبا وأمريكا) هي إمكانية حدوث التهاب بيريتوبي للمريض إذ أنها تحتاج إلى درجة عالية من التعقيم وتدريب المرضى عليها.

الإنفاذ الدموي (غسيل الكلى) أو الديلزية الدموية haemodialysis تتم هذه الطريق بإخراج دم المريض من جسمه وتمريره عبر جهاز الإنفاذ الذي يقوم بتنقيته ثم يتم إعادته إلى جسم المريض. وجهاز الإنفاذ يحتوي على غشاء رقيق يسمى المنفاذ dialyser الذي يفصل بين الدم وسائل الإنفاذ، كما يحتوي على غشاء نصف نفوذ Semipermeable والذي يسمح بمرور مواد معينة من الدم إلى سائل الإنفاذ.

كما أن الجهاز يحتوي على مضخة لضخ الدم في جهاز الإنفاذ ومن ثم إعادته إلى المريض، ويحتوي أيضاً على مصيدة الفقاعات الموجودة في الدم التي يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة للمريض إذا ما عادت إلى الدورة الدموية. كما يحتوي على عدة أجهزة إنذار للتنبيه إذا ما حدث خطأ ما في دائرة الإنفاذ.

ومن ميزات هذه الطريقة كفاءتها العالية في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم. ومن عيوبها تكلفتها العالية ووجوب عملها في المستشفي مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، في كل مرة يبقى المريض دون حراك لفترة ما بين 4-5 ساعات كما أن المريض يشعر بضعف جسدي وجنسي، كما أن هذه الطريقة تعتبر العامل الرئيسي في نقل الفيروس المسبب لالتهاب الكبد الوبائي (ب) B و (ج) C.

زرع الكلى Kidney transplantation
هل تعلم أن :

حوالي 50-60 شخص من كل مليون شخص في العالم يشكو من الفشل الكلوي النهائي الذي يحتاج إلى عملية الغسيل الكلوي أو عملية نقل الكلى.

تكلفة عملية زراعة الكلى في أمريكا حولي ثلاثون ألف دولار  

أكثر من تسع آلاف عملية زرع كلى تتم سنويا في أمريكا وحدها .

لقد بدأت المحاولات الأولى لزرع الكلية منذ بداية القرن العشرين ولكن كلها بائت بالفشل وذلك نتيجة رفض الجسم للكلية المزروعة إلى أن تم البدء في اكتشاف الأدوية المستخدمة لمنع الجسم من رفض الكلية المزروعة Immuno-suppressants في بداية الستينات، مثل البريدنيزولون Prednisolone، الأزاثيوبرين Azathiopurine و السيكلوسبورين Cyclosporine حيث أنها تخفض مناعة الجسم.

وقد انتشرت هذه العمليات بعدها وكانت نسبة نجاحها بعد مرور عام عن العملية تصل إلى حوالي 95 في المائة إذا كان المتبرع حي ومن أحد أقرباء المريض وحوالي 80 في المائة إذا كانت الكلية من شخص متوفى.
ومن محاسن هذه العملية أنها تحسن من مستوى حياة المريض مقارنة بعملية الغسيل الكلوي الذي يجب أن يرتبط بجهاز الإنفاذ ثلاث مرات أسبوعياً، فيستطيع بذلك السفر بحرية أكبر ويزيد من قدرته على العمل والإنتاج، ويستعيد قدرته أو قدرتها الجسدية والجنسية وتتحسن حالته النفسية، وأيضاً إذا نظرنا إلى كلفة عملية زرع الكلى وكلفة عملية الغسيل الكلوي على المدى البعيد فإننا نجد أن الكلفة النهائية لعملية الغسيل الكلوي أعلى من كلفة زرع الكلية.

كيفية اختيار المرضى والمتبرعين لزرع الكلية

اختيار المرضى  

يجب أن يكون المريض مصاب بالفشل الكلوي النهائي  

أن يكون سنه فوق الخمسة سنين وأقل من ستين

أن يكون خالي من بعض الأمراض كالسرطان الذي لم يتم السيطرة عليه أو مرض الإيدز  

أن لا يكون سبب الفشل الكلوي لديه ناتجاً عن الأمراض المناعية  

اختيار المتبرعين

أن يكون المتبرع بالغاً ولا يزيد عمره عن الستين وأن تكون صحته العامة جيدة.

أن يكون قد تبرع بكليته بمحض إرادته دون الضغط عليه ويفضل أن يكون أحد أقرباء المريض أو أصدقائه المقربين.

أن تكون كليتاه سليمتين.  

أن لا يكون المتبرع مصاباً بمرض السكري أو ضغط الدم أو بالسرطان أو حاملاً لمرض معدي كالإيدز أو التهاب الكبد الوبائي وغيرها.

أن يخضع لفحوصات معينة مثل فحص الدم وفحص تطابق الأنسجة.

إذا كان المتبرع من الموتى انطبقت عليه نفس الشروط السابقة بالإضافة إلى أن يكون المتوفى قد أوصى بذلك أو أخذت موافقة الورثة على ذلك
 
وهناك المزيد إن شاء الله

53
منتدى علم الطب / نزيف الجهاز الهضمى العلوى
« في: مارس 11, 2007, 02:40:17 مساءاً »
أما الأورام فأتركها لغيري لأن ليس لي بها من علم

54
منتدى علم الطب / نزيف الجهاز الهضمى العلوى
« في: مارس 11, 2007, 02:38:16 مساءاً »
وهذا بالنسبة لدوالي المريء

دوالى المرىء .. أسباب وأعراض  
 
يسمى الأنبوب أو القصبة الممتدة من البلعوم وحتى المعدة بالمريء, ويمر الطعام من خلال هذا الأنبوب أثناء البلع ليصل على المعدة, وأثناء ذلك تنغلق الحنجرة لتمنع دخول الطعام إلى القصبة الهوائية, ومن ثم يقوم المريء بدفع الطعام للأسفل إلى المعدة عن طريق انقباض عضلاته بصورة قوية بحركة تشبه حركة الأمواج ويطلق عليها الحركة الدودية, وفي أسفل المريء توجد حلقة عضلية تنقبض وترتخي للسماح بمرور الطعام للمعدة.

وبالنسبة لدوالي المريء فهي عبارة عن أوردة منتفخة في بطانة جدار المريء في الجزء الأسفل منه, وقد يحدث تمزق أو انفجار في هذه الأوردة مسببة نزيفاً دموياً حاداً عبر الفم, من الممكن أن يؤدي إلى وفاة إذا لم يتم علاجه بسرعة.

وأهم الأسباب التي تؤدي إلى تشكل دوالي المريء بشكل عام الإصابة بتليف الكبد, وتجلط الوريد الطحالي, والضغط الخارجي على الوريد البابي كالأورام, وتجلط الوريد البابي, والبلهارسيا, وتليف الحوصلة المرارية, والدرن , وتليف الكبد المصاحب لالتهاب الكبد الوبائي, وتجلط الوريد الأجوف السفلي, وغير ذلك من أمراض الكبد.

وبالنسبة للنساء تعتبر أهم أسباب إصابتهن بدوالي المريء, الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي وتليف الحوصلة المرارية الأولية, أما الرجال فتعود أسباب إصابتهم بدوالي المريء إلى التهاب الكبد الفيروسي, كما يصاب الأطفال أيضاً بهذا المرض وتعود أسبابه لديهم من جراء تجلط الوريد البابي الكبدي, وتليف الحوصلة المرارية الثانوية.

ويشعر المريض الذي يعاني من دوالي المريء بضعف عام في الصحة, وفقدان الشهية للطعام والغثيان والقيء وهذا الأمر يؤدي إلى فقدان الوزن, بالإضافة إلى وجود آلام في الجزء الأيمن من البطن تحت الضلوع, ويصفر لون الجلد ويغمق لون البول, ويعاني المريض من استسقاء بالبطن.

ومن الممكن أن يتأثر الدماغ أيضاً وتظهر أعراض ذلك كاضطراب النوم, وفقدان الذاكرة, وتغيرات الشخصية, وفقدان القدرة على التواصل مع الآخرين, كما يمكن أن يحدث قيء دموي مفاجئ وشديد يؤدي إلى هبوط حاد بالدورة الدموية وفقدان التوازن وفقدان الوعي, ويعتبر ازدياد حجم الدوالي وارتجاع المريء وتناول المشروبات الكحولية من أهم العوامل التي تساعد على حدوث القيء.

وعند ملاحظة مثل هذه الأعراض يجب نقل المريض إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن, وعرضه على طبيب مختص للتأكد من إصابته بدوالي المريء وتقليه للعلاج المناسب.

55
منتدى علم الطب / نزيف الجهاز الهضمى العلوى
« في: مارس 11, 2007, 02:36:01 مساءاً »
حسنا أولا/ شكرا لك
ثانيا سأوضع كل سبب بالتفصيل من بعد إذنك

قرحة المعدة

تعريف قرحة المعدة:
- قرحة المعدة والتي يطلق عليها أيضاً (قرحة ببسيني Peptic ulcer) عبارة عن تآكل صغير (يشبه الثقب) في الجهاز الهضمي للإنسان،
 

ومن أكثر الأنواع انتشاراً تلك القرحة التي تحدث في الإثني عشر عند مقدمة الأمعاء الدقيقة في أول 30 سم خلف المعدة، أما القرح التي تحدث في المعدة نفسها تسمي بالقرح المعدية نسبة إلي المعدة.

والقرحة ليست مُعدية أو تتحول إلي أورام سرطانية، لكنه في حين أن قرح الإثني عشر غير سرطانية فمن الممكن أن تتحول قرح المعدة إلي أورام سرطانية خبيثة، وهذا النوع الأخير منتشر أيضاً وتتراوح حجم القرحة ما بين 1/8 – 3/4 بوصة (3 مم – 2 سم).

* ما هي أسباب الإصابة بقرحة المعدة؟
- تتعدد الأسباب التي تؤدي إلي قرحة المعدة ومنها:
1- تلف الغشاء المخاطي للمعدة أو الأمعاء الذي يبطنها بواسطة حمض الهيدروكلوريك، وهو حامض يوجد في العصارة الهضمية بالمعدة ويفرز بشكل طبيعي.
2- العدوي بـ (Bacterium Helicobacter pylori) والتي لها دور كبير في الإصابة بقرحتي المعدة والإثني عشر. وهذه البكتريا تنتقل بالعدوي من شخص لآخر عن طريق الطعام أو الماء الملوثين، وهنا يفيد المضاد الحيوي في علاج هذه القرحة بشكل فعال جداً.
3- إصابة الغشاء المخاطي للمعدة.
4- ضعف المناعة الدفاعية للسائل المخاطي يكون مسئولاً عن الإصابة بقرحة المعدة أيضاً.
5- الإفراز المفرط لحامض الهيدروكلوريك.
6- أسباب جينية متوارثة تعطي قابلية للإصابة بالمرض.
7- الضغوط النفسية من العوامل التي تساهم في تكوين قرح الإثني عشر وتدهور حالاتها.
8- الاستخدام المزمن للعقاقير المضادة للالتهاب مثل الأسبرين والكورتيكوستيرويد
9- تدخين السجائر، الذي يؤدي إلي تكون قرح المعدة وفشل العلاج.

* ما هي أعراض قرحة المعدة؟
أي شخص معرض للإصابة بقرحة المعدة حتي الأطفال في سن صغيرة. ومن العلامات التي تنذر بوجود إصابة من القرحة:
- حرقان أو الإحساس بتآكل في منطقة المعدة تستمر من 30 دقيقة حتى ثلاث ساعات، وقد يفسر هذا الألم علي أنه حرقان في فم المعدة ناشيء عن سوء الهضم، أو جوع، ويكون مكانه في الجزء العلوي من البطن وفي بعض الأحيان تحت عظمة الثدي. أما عن الفترات التي يحدث فيها الألم يكون عند البعض بعد الأكل مباشرة، أو أثناء نوم الشخص الذي يؤدي إلي استيقاظه ... قد يستمر الألم لمدة أسبوع متواصل يعقبه أسبوع بلا آلام. يمكن تهدئة آلام قرحة المعدة بواسطة شرب اللبن، الطعام، الراحة، أو أخذ عقاقير مضادة للأحماض.
- فقدان الشهية والوزن. أما الأشخاص الذين يعانون من قرحة الإثني عشر من الممكن أن تؤدي إلي زيادة الوزن لأن المريض يلجأ إلي أكل المزيد لتخفيف الآلام التي تعطي إحساس الشعور بالجوع.
- القيء المتكرر.
- دم في البراز.
- الأنيميا (فقر الدم).
- ربما تكون قرحة المعدة عرضاً لمرض آخر قد يكون الإنسان مصاباً به ومنها (mastocytosis) الارتيكاريا الملونة (الشري الاصطباغي).

* ما هو تأثير قرحة المعدة علي الإنسان؟
- الأعصاب التي تحيط بالمعدة من أكثر الأعضاء التي تتأثر بشدة حيث تلتهب وتسبب ألماً بالغاً.
- النزيف الناتج من تآكل الأوعية الدموية الرئيسية.
- تآكل (تقطع) جدار الأمعاء أو المعدة الناتج من التهاب الصفاق (الغشاء المصلي الشفاف المبطن للتجويف البطني).
- انسداد الجهاز الهضمي نتيجة لتورم المنطقة المصابة بقرحة المعدة.

* أسباب أخرى تؤدي إلي الإصابة بقرحة المعدة:
1- تاريخ وراثي في العائلة لهذا المرض.
2- الإفراط في شرب الكحوليات.
3- النظام الغذائي غير الصحيح من الوجبات غير المنتظمة أو عدم تناول بعضاً منها.
4- الأشخاص حاملي فصيلة الدم (O).
5- الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، الروماتويد، الإمفزيما.
6- متلازمة زولينجر – إليسون Zollinger-Ellison Syndrome.
7- الضغوط النفسية لا تسبب القرحة وإنما هي عامل مساعد علي حدوثها.

* الغذاء لمرضي قرحة المعدة:
كم يقولون أن المعدة بيت الداء، إذا لم يقم الإنسان باتباع نظام غذائي سليم يعرض حياته للخطر ... فما بالك إذا كانت المعدة نفسها يوجد بها خلل ولم تعد بحالتها الطبيعية فلن تصبح هي بمفردها بيت الداء وإنما سيكون جميع أعضاء جسدك مستعدة لاستقبال مرض بعد الآخر. فالمريض بقرحة المعدة عليه الالتزام بنظام غذائي دقيق حتى لا يفقد جودة حياته.

1- قائمة بالطعام المسموح:
- الفول.
- اللبن ومنتجاته (الزبادي – الجبن القريش – الزبد – القشدة).
- الأسماك.
- الخضراوات (بسلة – فاصوليا – جزر – خرشوف – قرنبيط – بطاطس – بطاطا) ويتم تناولها مسلوقة.
- اللحوم.
- الفاكهة الطازجة غير الحمضية (تفاح – فراولة – تين – عنب – كمثري).
- السلطة الخضراء بدون إضافة ليمون إليها.
- العسل الأبيض.
- البيض النصف مسلوق.
- البقوليات (العدس – الفاصوليا – اللوبيا).
- الأرز.
- المكرونة.
- الكيك.
- البسكويت.
- الجيلي.
- المهلبية.
- البودنج.
- الجبن الفلمنك.

2- قائمة بالطعام الممنوع:
- المخللات.
- التوابل والبهارات (الفلفل الأسود والأحمر – الشطة ...الخ).
- الفاكهة الحمضية (ليمون – برتقال – يوسفي – جريب فروت – أناناس – مشمش – برقوق).
- التدخين.
- الأدوية: الأسبرين وأدوية الروماتيزم.
- الكحوليات.
- المشروبات (الشاي – القهوة – الكاكاو – الكوكاكولا).
- المكسرات.
- الجبن الرومي.
- الخيار.
- اللفت.
- البقدونس.
- السبانخ.
- الملوخية.
- الكراث.
- الفجل.
- الطعمية.
- البسطرمة.
- الباذنجان.
- اللب والفول السوداني.
- الملح.

* تعليمات تتبع عند تناول الأطعمة:
- تجنب تناول الطعام الساخن أو البارد.
- تجنب ملء المعدة بالطعام.
- تجنب تناول الطعام بسرعة.
- الأكل في مواعيد ثابتة.
- تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية حوالي 3 وجبات تشتمل علي: لبن زبادي – لبن حليب – جيلي – كيك – بسكويت – ساندوتش جبن.
- عدم النوم بعد تناول الأكل مباشرة.
- الابتعاد عن الانفعالات والتوتر النفسي.

* كيف تقلل من الأملاح في طعامك؟
الأملاح هي تلك البللورات البيضاء الصغيرة التي تعرف بإسم الصوديوم أيضاً. ويطلق عليه الكثير من المتخصصين "السم الأبيض" فعلي الرغم من أنه يضيف مذاقاً لذيذاً للطعام إلا أن أضراره أكثر من فوائده للشخص السليم والمريض. فالملح هو العدو الأول لمرضي ارتفاع ضغط الدم (علاج في الوقت نفسه لحالات ضغط الدم المنخفض) ولمرضي قرحة المعدة والفشل الكلوي الذي ينبغي عليهم التقليل تدريجياً في تناوله بل والابتعاد عنه، فهذه إرشادات حول كيفية تقليل الأملاح:

_ تقليل الأملاح في الأطعمة:
1- عدم الإفراط في تناول الحليب بحيث لا تتعدى الكمية المسموح بها 300 ملليمتر يومياً.
2- بالنسبة للخبز يتم تناول أربعة شرائح يومياً، ومازاد علي ذلك ينبغي أن يكون خالياً من الأملاح.
3- تجنب وضع الملح علي مائدة الطعام.
4- استخدام الزبد الخالي من الأملاح.
5- استخدام بدائل الأملاح لكن تحت إشراف الطبيب.
6- الابتعاد عن الأطعمة العالية في نسبة الصوديوم (الأملاح) ومنها:
1- الأسماك المعلبة.
2- الحساء المعلب.
3- المخللات.
4- البطاطس الشيبسي.
5- الخميرة والبيكنج بودر وبيكربونات الصودا.
6- فول الصويا.
7- الصلصة.
8- الأغذية المعلبة.
9- العصائر المحفوظة.
10-المكسرات المملحة.
11- الشيكولاته.
12- التونة.
13- البسطرمة.
14- كل أنواع الجبن ما عدا الخالي من الملح.
15- جميع الوجبات سابقة التحض
16- المايونيز والسلاطات ذات الكريمة.
17- الكاكاو.
18- الزيتون

56
لقد قمت بطرح سؤال ولم يجاوبني أحد حتى الأن

وهو مامدى علاقة الجيلوجيا بالكيمياء ومامدى علاقتها بالجغرافيا




57
منتدى علم الطب / اليــومُـ العالمي لِلكِلــى...
« في: مارس 07, 2007, 01:56:46 مساءاً »
شكرا

سأكتب نبذة مختصرة عن الكلى ووضائفها وأمراضها كتمهيد

يتكون الجهاز البولى فى الرجال والسيدات والأطفال من كليتين وحالبين ومثانة ومجرى للبول.

وظيفة الكلى :
تعتبر الكلية الفلتر الذى يمر علية الدم ويقوم بتخليصة من السموم والمواد الزائدة عن أحتياج الجسم مثلاً السكر الزائد - الملح الزائد - مادة البولينا.
وظيفة الحالب :
نقل البول من الكلى الى المثانة وهو عبارة عن انبوبة مفرغة من الداخل حوالى ثلاثون سنتيمتر.
وظيفة المثانة :
تجميع البول لحين التخلص منة وهى عبارة عن تجويف يسع 1500سم من البول. تقع الكلتين فى الجزء الخلفى من الظهر اسفل الرئتين
أما المثانة فتقع فى الجزء السفلى من البطن من الأمام.

امراض الكلى والجهاز البولى

1- إلتهاب حاد بالكلى والمثانة:
عبارة عن وجود صديد بنسبة عالية أو ميكروب يصل الى الجهاز البولى عن طريق الدم أوعن طريق الجهاز التناسلىوهو شائع بين الاطفال أو الكبار الذين يعانون من أمراض باللوزتين أو الحلق أو ضعف المناعة ويتم علاجة بالمضادات الحيوية بعد عمل مزرعة.
2- وجود املاح بالكلى أو المثانة:
عبارة عن وجود نسبة من الاملاح التى لايستطيع الجسم التخلص منها مثل املاح اليورات أو الاكسلات وهى كريستالات صغيرة تلتصق بجدار الكلى والحالب وتسبب ألم حاد للمريض أو مغص كلوى ويتم علاجها بكثرة شرب السوائل مع انواع خاصة من الفوار أو أعطاء المريض محاليل بالوريد لزيادة تكوين البول وغسل الاملاح مع بعض المسكنات.
3- وجود حصوات بالكلى او الحالب او المثانة:
تتكون الحصوة من الاملاح المترسب على جدار الكلى او الحالب او المثانة ويتراوح حجمها من رأس الدبوس حتى كرة الجولف وتسبب مشاكل كثيرة مثل المغص الكلوى أو أنسداد الحالب وتضخم الكلى وضمور الكلى ويتم علاجها عن طريق التفتيت بالموجات التصادمية باليزر لو كانت صغيرة وفى مكان قريب بالحالب أو عن طريق الجراحة وهى الطريقة المثلى لأنها تتيح للجراح من استئصال الحصوة بدون تفتيتها مع توسيع للحالب والاطئمنان على سلامة باقى الجهاز البولى.
4- الالتهاب المزمن للكلى:
وهى عبارة عن تكرار الالتهاب الحاد والصديد بدون علاج أو بسبب امراض بالاعضاء الأخرى مثل الدرن بالرئتين وتسبب هذه الامراض فى ضمور الكلى والفشل الكلوى ويتم علاجها بالغسيل الكلوى مع اعطاء المريض كميات من الكالسيوم والبروتين بالحقن مع تنظيم الوجبات لتخفيف الحمل على الكلى.
5- امراض وراثية أو خلقية:
مثل وجود أكثر من 2 كلية مثلاً أو اربعة مع وجود اكتر من 2 حالب ويسبب هذا مشاكل للمريض نظراً لأن حجم الكلى يكون اصغر من الطبيعى مع وجود ضيق بالحالب مما يؤدى الى ارتفاع نسبة الاملاح واحتمال كسل فى وظائف الكلى.
6- أمراض مكتسبة:
وتشمل سقوط الكلى أى نزول الكلية عن مستواها فى الجسم وتظهر بعد الريجيم القاسى نظراً لاختفاء الدهون حول الكلى وتسبب مشاكل مغص كلوى مع التواء بالحالب وتعالج بزيادة وزن المريض مرة أخرى.
7- امراض جنسية:
مثل الزهرى والسيلان والايدز وأمراض الفطريات وتنتقل العدوى من الجهاز التناسلى الى الجهاز البولى ويتم علاجها بعد أخذ تاريخ المريض واختلاطة الجنسى أو نوع عملة بالفنادق او خارج البلاد مع العلم بأن علاج الزوجين لابد ان يتم فى وقت واحد واعطاءهم النصائح الكافية بعد الاختلاط بالأخرين.

طريقة التشخيص :
1 - عمل تحليل بول كامل للمريض.
2 - عمل اشعة عادية على المسالك البولية.
3 - عمل اشعة بالصبغة على المسالك البولية.
4 - عمل اشعة موجات صوتية.
5 - عمل تحاليل الدم الخاصة بكل مرض.

طرق الوقاية من امراض الكلى :
1- شرب الماء النظيف بكميات كافية.
2 - البعد عن شرب الخمور.
3- البعد عن الاكلات التى تحتوى على الاملاح.
4 - البعد عن الاختلاط الجنسى.
5 - البعد عن الريجيم القاسى بدون توجيه طبيب.
6 - البعد عن الادوية الخاطئة

58
منتدى علم الكيمياء / فكرة مشروووع   ساعدوووني
« في: مارس 05, 2007, 05:23:58 مساءاً »
اختي نرجوا أن تكونوي دقيقة في طلبك

فنحن لم نفهم ماتردينه بالتحيد

59
مرحبا أهلا بك معنا دكتورة
دكتورة أحبذ لو توضحي علاقة الجيلوجيا بالجغرافيا وعلاقتها بالكيمياء


وشكرا لك ونورت المنتدى بوجودك

60
منتدى العلوم الإدارية / هل من مرحب
« في: مارس 04, 2007, 05:43:23 مساءاً »
اهلا بك معنا

المنتدى منور بوجودك

إذا ارت أي مساعدة فإطلبني أنا جاهزبالخدمة

بإنتظار مواضيعك

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 ... 20