Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - ابو صالح م

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 ... 24
46
منتدى علم الطب / سؤال
« في: يونيو 11, 2004, 11:15:53 صباحاً »
ابو يوسف
احسنت بارك الله فيك

...................................
الشقيقة Migraine
  ما هي الشقيقة؟
الشقيقة عبارة عن متلازمة أعراض syndrome تسبب عادة ألما في أحد شقي الرأس يدوم ما بين الساعة والثلاثة أيام ويصاحب هذا الألم عدة أعراض أخرى تشتمل على اضطرابات بصرية وسمعية وعصبية كالتحسس الزائد من الضوء والصوت، اضطرابات في المعدة والأمعاء كالغثيان والقيء، أو الاثنين معا. تصاب النساء بالشقيقة أكثر من الرجال كما أنه ربما يوجد عامل وراثي.

الاضطرابات البصرية والعصبية والتي عادة تسبق نوبة الشقيقة تكون نتيجة انقطاع الدم عن لحاء الدماغ الذي يحتوي على خلايا عصبية مسؤولة عن الإدراك والكلام والتفكير. الشقيقة مرض يتميز بتمدد الشرايين والأوردة الكبيرة وتقلص الأوعية الدموية الصغيرة التي تنقل الدم من الشرايين إلى الأوردة وبالتالي تمنع وصول الدم إلى لحاء المخ مسببة بذلك اضطرابات بصرية وأحاسيس أخرى.

كيف يتم تشخيص الشقيقة؟
تتميز نوبات صداع الشقيقة بعدة مراحل ويستطيع الطبيب التوصل إلى تشخيص نوبات الصداع بأنها صداع شقيقة على أساس وصف المريض للنوبات وتكرر الأعراض مع كل نوبة.

ما هي مراحل نوبة الشقيقة؟
لنوبة صداع الشقيقة 5 مراحل:
مرحلة البوادر أو الإنذار المبكر
مرحلة النسمة أو aura أورى
مرحلة المعاناة أو الألم
مرحلة انحسار أو انحلال الألم أو النوبة
مرحلة ما بعد النوبة
يوجد تفاوت شخصي أو فردي بالنسبة لمراحل نوبات الشقيقة، فقد تضعي أي من المراحل على الأخرى أو ربما تتميز بخصائص إضافية.

مرحلة البوادر أو الإنذار المبكر
قد تبدأ مرحلة بوادر النوبة قبل مرحلة المعاناة عند البعض بيوم واجد أو بعدة ساعات وخلالها ربما يشعر المريض بمجموعة من أحاسيس تنذر بقرب حدوث النوبة. الأحاسيس والعوارض المنذرة والأكثر انتشارا قد تشتمل على أي من التالي:

الإحساس بتعب غير عادي
التثاؤب  
تقلبات في المزاج (انفعال زائد، كآبة شديدة، ابتهاج، أو تشويش فكري)  
الرغبة في تناول أطعمة معينة

مرحلة النسمة
يشعر المريض في مرحلة النسمة وبشكل تدريجي أو بطئ باضطرابات بصرية، سمعية أو عصبية تسبق مرحلة الصداع أو الألم بحوالي 20-30 دقيقة ويتبعها الصداع خلال ساعة إلى ساعتين. الاضطرابات البصرية هي أكثر أعراض النسمة وقد تشمل مشاهدة أنوار ساطعة وخاطفة أو قوس من النور أو تعتيم وتشويش في مجال الرؤية. بالنسبة للاضطرابات السمعية فإن كثير من المصابين يشكون من سماع أصواتا داخل رؤوسهم كالهمس أو الدمدمة، والبعض قد يشعر بدوامة أي الإحساس بأن كل شئ يدور به أو من حوله.

أما أعراض النسمة العصبية قد تشتمل على الإحساس بالوخز أو الخدر أو البرودة في الذراع والوجه بما في ذلك الفم واللسان أو إصابة جانب واحد من الجسم بضعف أو حتى شلل وربما تشتمل الأغراض على صعوبة في النطق.

مرحلة المعاناة أو الألم
عندما تزول العوارض السابقة يبدأ الألم عادة في الصدغ، حول العين، أو الجبهة. يبدأ الألم كانزعاج ويستمر متزايدا إلى أن يصبح وجعا ثم ألما نابضا. صفات وخصائص صداع الشقيقة تكون عرضة للتبدل من صداع ذات طابع عابر إلى صداع مستقر ودائم ويكون عادة في جزء واحد من الرأس، قد يكون الأيمن أو الأيسر، أو قد ينتقل يمينا ويسارا في النوبة الواحدة. عند البعض يكون الألم في شقي الرأس. عند البعض يبدأ الألم من مؤخرة العنق ويتشعب صاعدا إلى الجبهة أو بالعكس.

بازدياد الألم تزول الشهية، ويبدأ الدوار، والتقيؤ، وتصبح الأضواء والأصوات وعند البعض الروائح غير محتملة.

مرحلة انحسار أو انحلال الألم أو النوبة
النوم لبعض الوقت يعتبر من أكثر الطرق فاعلية لإنهاء نوبات الشقيقة. أيضا التقيؤ المصاحب لنوبة الصداع قد ينهي النوبة وبالذات عند الأطفال. كما بدأ الألم ببطء فمعظم حالات الشقيقة تزول ببطء أيضا.

مرحلة ما بعد النوبة
تختلف آثار ما بعد النوبة من شخص إلى شخص ولكن معظم المصابين يشعرون بالإعياء أو الإنهاك والبعض ينتابه شعور بالراحة أو البهجة

ما هي أنواع الشقيقة؟
يوجد نوعان أساسيان للشقيقة هما الشقيقة العادية أو الشائعة common migraine وتتميز بخلوها من النسيم أو الأورة، وهو النوع الشائع من الشقيقة. والنوع الثاني هو الشقيقة الكلاسيكية (التقليدية) classic migraine وتتميز بوجود النسيم، وهذا النوع من الشقيقة يوجد منه عدة أنواع فرعية غير شائعة أو نادرة الحدوث
 

                                          منقول

47
منتدى علم الطب / سؤال عن مرض السكري
« في: يونيو 11, 2004, 02:40:04 صباحاً »
- الإقلال من تناول ملح الطعام بالتدريج حتى يتقبل المريض الطعام بأقل كمية من الملح.

- تخفيض الوزن إذا كان المريض يعاني من السمنة وذلك حسب توجيهات أخصائي التغذية.

- مزاولة التمارين الرياضية مثل السباحة والجري بانتظام حسب توجيهات الطبيب المعالج على أن يبدأ فيها المريض بالتدريج إذا لم يسبق له التمرين من قبل.

- الإقلاع فوراً عن التدخين.

- إتباع حمية خاصة (رجيم ) إذا لزم الأمر في حالة ارتفاع نسبة الكولسترول أو السكر في الدم.
من أهم الإرشادات التي ينصح بالالتزام بها:

§  الإكثار من الحركة، وممارسة التمارين الرياضية.

§  تناول الغذاء الصحي المتنوع وفقاً لإرشادات اختصاصي التغذية. ويعتمد الغذاء الصحي على الإكثار من الخضار والفواكه والحبوب مع التقليل قدر الإمكان من الأطعمة الدسمة، وخصوصاً الحيوانية المنشأ، والاستعاضة عنها بالأطعمة النباتية المصدر .

§  الفحص الدوري مع ضرورة مراقبة سكر الدم وضغط الدم والكولسترول.

§  تناول الأدوية التي يصفها الطبيب في الوقت المحدد والجرعة المحددة.

§  المحافظة على الوزن ضمن الحدود الطبيعية.

§  الابتعاد عن مصادر التوتر والتمتع بالراحة الجسدية والنفسية.

وبالطبع لابد من امتلاك المعرفة الصحية التي تساعد علىتحويل المعلومة إلى مفهوم قابل للتطبيق كسلوك صحي قويم، إذ إن التوعية الصحية هي الدرع الواقية ضد أخطر الأمراض بما في ذلك داء السكري وأمراض القلب الوعائية التي تخطف العديدمن حولنا ممن هم في أوج عطائهم.

48
منتدى علم الطب / كيف تحقن جرعة انسولين..!
« في: يونيو 11, 2004, 02:16:08 صباحاً »
الأخت الجيل الواعد

شرح وافي وميسر

جهد مميز
وفقك الله

49
الأخ الأحيائي الصغير
ومن منا لايخطىء
والطبيب لا يخرج من دائرة البشر

50
منتدى علم الطب / فهرس منتدى الطب
« في: يونيو 11, 2004, 02:07:35 صباحاً »
الاخ جون كارتر
خطوة رائدة
 الى الأمام
وفقك الله ونفع بك وبجهودك

51
منتدى علم الطب / مواقع طبيه
« في: يونيو 11, 2004, 02:03:55 صباحاً »

52
منتدى علم الطب / مواقع طبيه
« في: يونيو 11, 2004, 01:58:09 صباحاً »
دليل لمواقع طبية

http://www.raddadi.com/othermed.html




53
منتدى علم الطب / عضو جديد هل من مرحب
« في: يونيو 10, 2004, 03:12:33 مساءاً »
اشرق منتدانا بوجودك
فمرحباًهلا بوجودك بيننا
نتطلع فيه لإسهاماتك القيمة اختنا الجيل الواعد كى تفيدي وتستفيدي

54
أنواع المخالفات الطبية: -
يمكن حصر المخالفات الطبية الجنائية في قسمين: الأول: المخالفات العادية. والثاني: الأخطاء الفنية.
أولاً : المخالفات العادية:
وهي المخالفات النظامية والشرعية التي لا صلة لها بالأصول الفنية لمهنة الطب ومن أبرزها:
1- ممارسة العمل الطبي دون ترخيص من الجهة الحكومية المختصة  ومثلها من استحصل ترخيصاً بطرق غير مشروعة أو بيانات غير مطابقة للحقيقة  أو استعمل وسيلة دعائية تجعل الجمهور يعتقد أنه أهل لمزاولة عمل طبي خلافاً للحقيقة  أو انتحل لقباً من الألقاب التي تطلق على مزاولي مهنة الطب . وهذه المبادئ المقررة نظاماً متفقة مع ما ذهب إليه فقهاء المالكية من أن أصل مشروعية العمل الطبي هو إذن الحاكم والذي يظهر لي أن الطبيب غير النظامي والذي لم يحصل على شهادة من جهة أكاديميّة يسوغ لولي الأمر منعه من عمله وعقابه على افتياته عليه. لكن مجرد عدم حمله للترخيص لا يوجب الضمان بل هو كالطبيب المرخص له متى كان صاحب خبرة تامة وقد مارس العلاج فعلاً فانتفع به المرضى. وهذا ما اختاره الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله .
2- امتناع الطبيب عن علاج المريض: فإنه يجب على الطبيب الذي يعلم أن مريضاً في حالة خطرة أن يقدم له المساعدة الممكنة أو أن يتأكد من أنه يتلقى العناية الضرورية. ومن أمثلة ذلك: امتناع الطبيب عن استخدام أجهزة الإنعاش الصناعي لمريض معرض لخطر الموت إذا طلب المحتضر استخدامها. أو امتناع الطبيب عن التدخل العلاجي في حال انفجار الزائدة الدودية أو الخوف منه. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (من قدر على إنجاء شخصٍ بإطعامٍ أو سقي فلم يفعل, فمات, ضمنه)
3- تخلف رضا المريض بالعلاج: فإنه لا يجوز للطبيب أن يتدخل تدخلاً علاجياً إلا بعد موافقة المريض إذا كان أهلاً بأن يكون بالغاً عاقلاً مدركاً لما يأذن به (أو وليه إذا كان ناقص الأهلية) بعد أن يبين له الطبيب تشخيص مرضه ومدى خطورته وأثر الإجراء الطبي. عن عائشة رضي الله عنها قالت: (لدونا( )رسول الله صلى الله عليه وسلم فأشار أن لا تلدّوني فقلنا: كراهية المريض للدواء, فلما أفاق قال: ألم أنهكم أن لا تلدوني, لا يبقى أحد منكم إلا لُدَّ)( ).
لكن يستثنى من ضروة الحصول على إذن المريض في الحالات العاجلة (أو الخطرة) لأن الضرورات تبيح المحظورات( ), والخوف على النفس ضرورة تبيح للطبيب ترك الاستئذان. أما لو امتنع المريض عن العلاج ولم يأذن به فإنه ليس على الطبيب مسئولية إذا ترك علاجه متى كان امتناع المريض عن أهلية وإدراك تام لأثره. قال البهوتي: (لا يجب التداوي في مرض ولو ظن نفعه)( ). وقال ابن عابدين : (فإن ترك الأكل والشرب حتى هلك فقد عصى؛ بخلاف من امتنع عن التداوي حتى مات)( ). ويدل لذلك ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة سوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني أُصرع وإني أتكشف, فادعُ الله لي. قال: إن شئتِ صبرتِ ولك الجنّةُ وإن شئتِ دعوت الله أن يعافيكِ فقالت: أصبر. فقالت: إني أتكشف فادعُ الله لي أن لا أتكشف. فدعا لها( ).
4- إفشاء السر المرضي: الأصل أنه لا يجوز للطبيب إفشاء سر مريضه سواء أفضى بها المريض إليه، أو عرفها نتيجة لممارسة عمله فهذا من خصوصيات المريض, وحفظها من حفظ الأمانة قال تعالى: ﴿الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون﴾(سورة المؤمنون:8). قال ابن الحاج: (و ينبغي أن يكون –الطبيب- أميناً على أسرار المريض فلا يطلع أحداً على ما ذكره المريض؛ إذ أنه لم يأذن له في إطلاع غيره على ذلك) ( ).
إلا لحاجة مشروعية كالإبلاغ عن وفاة ناجمة عن حادث جنائي، أو الإبلاغ عن مرضٍ معدٍ وإذا صدر له بذلك أمر من جهة قضائية.
5- إجراء العلاج لغير الشفاء أو تحقيق مصلحة مشروعة: - مثل أن يجرب دواء على المريض وهدفه البحث العلمي البحت( )، أو يطلب منه شخص أن يحدث في رجله آثار عملية ليعفى من الخدمة العسكرية. قال ابن حزم: (واتفقوا أنّه لا يحل لأحدٍ أن يقتل نفسه, ولا يقطع عضواً من أعضائه ولا أن يؤلم نفسه, في غير التداوي بقطع العضو الألم خاصة) ( ). وذلك أن جسد الإنسان إنما هو ملك لله تعالى ؛ كما قال تعالى: ﴿ لله ملك السموات و الأرض وما فيهن وهو على كل شيءٍ قدير ﴾ (سورة المائدة:120). ولا يحق لأحد أن يتصرّف في ملكٍ بما يحرّمه مالكه.
ولذا كان هذا العملُ موجباً للمسؤولية لأن الباعث عليه ليس شفاء المريض أو تحقيق مصلحة مشروعة, مع أن الطبيب لم يقصد ضرر المريض بلا شك.




ثانياً: الأخطاءُ الفنية:
وهي الأخطاءُ التي يخرج فيها الطبيب على الأصول والقواعد الفنية، والمقصود بالأصول والقواعد: - الأصول الثابتة والقواعد المتعارف عليها نظرياً وعملياً بين الأطباء والتي يجب أن يلم بها كل طبيب وقت العمل الطبي( ) سواء كانت علوماً مقررة قديمةً أو كانت علوماً مستحدثة طرأ اكتشافها فهذه تعتبر أصولاً علمية بشرطين:
1) أن تكون صادرة من جهة معتبرة مثل الجهات المختصة بالأبحاث الطبية .
2) أن يشهد أهل الخبرة بكفاءتها( ).
و بإيجاز: فإن الخطأ الفني هو: الانحراف عن الأصول و القواعد التي تحكم مهنة الطب وتقيّد أهلها عند ممارستهم له.
و هذه الأخطاء على قسمين خطأ في التشخيص و خطأ في الفعل.
والخطأ الموجب للضمان لا بد أن يكون خطأً فاحشاً ، لا يحتمل النقاش الفني ولا تختلف فيه الآراء، وهذا بطبيعة الحال لا يحصل إلا نتيجة الجهل أو الإهمال أو الرعونة.
صدر قرار اللجنة الطبية الشرعية بمكة المكرمة رقم 285 في 28/2/1401هـ بإخلاء سبيل الأطباء العاملين في مستشفى بمكة وقررت أن التشخيص الذي تم التوصل إليه من قبل الأطباء قبل العملية وهو اشتباه التهاب الزائدة أو التهاب المرارة مع التهاب بريتوني هو تشخيص يتمشى مع ما وجد في أثناء العملية من التهاب بريتوني ناتج عن التهاب حاد في البنكرياس ومن ثم لا يعد التشخيص خطأ من الناحية الفنية.
والخطأ الجسيم أو الفاحش هو الذي لا يمكن أن يقع فيه طبيب أو جراح مماثل. فإذا فعل الطبيب المعالج ما يفعله طبيب متوسط في نفس المهنة والمستوى في نفس الظروف فإنه سلوكه لا يوصف بالخطأ ( ). قال الشافعي رحمه الله: (و إذا أمر الرجل أن يحجمه أو يختن غلامه, أو يبيطر دابته فتلفوا من فعله, فإن كان فعل ما يفعل مثله مما فيه الصلاح للمفعول به عند أهل العلم بالصناعة فلا ضمان عليه وإن كان فعل ما لا يفعل مثله من أراد الصلاح وكان عالماً به فهو ضامن)( ).
ثالثاً: كيفية الإثبات
يعتمد القاضي في إثبات موجب المسؤولية على أدلة الإثبات الشرعية التي منها:
1) الإقرار وهو أقوى الأدلة، والإقرار حجة كاملة يثبت القاضي الحكم استناداً إليها ولو رجع عن إقراره أو أنكره ما دام مرتبطاً بحق آدمي.
2) والشهادة مثل شهادة طبيب آخر أو ممرض أو مساعد على فعلٍ معين، فإذا كانت الشهادة على حصول واقعة معينة فإنه يشترط فيها ما يشترط في الإثبات بعامّةٍ. وأما الشهادة على التقصير في الإجراء أو مخالفة الأصول العلميّة فهذا لا يقبل إلا من أهل خبرة و اختصاص( ).
3) المستندات الخطية والتقارير الموجودة في سجلات المستشفيات. بشرط أن يكون لها حماية خاصة وأن يحافظ عليها من العبث.
رابعاً : أثر الإثبات.
لا يخلو الخلل أو الخطأ الحاصل من الطبيب إما أن يكون خطأ نظامياً محضاً لا علاقة للمريض به مثل ممارسة العمل دون ترخيص فهذا راجع للحق العام وعقوبته محددة في نظام مزاولة مهنة الطب ويمكن الإطلاع عليه ( ).
ومن أمثلته قرار اللجنة الطبية الشرعية بالرياض رقم 924 في 14/5/1418هـ فقد ادعى المريض أنه كان يعاني من بواسير بسيطة وأنه راجع الطبيب فأجرى له عملية بواسير وحصلت له أوجاع فشخص بأنها ناسور وبقايا وبواسير.
وقد حكمت اللجنة في الحق الخاص ثم قررت بالنسبة للحق العام أن المدعى عليه (الطبيب) قد تجاوز اختصاصه حيث أنه طبيب مقيم مسالك بولية وقام بعمل الجراحة لذا فقد اتخذت نحوه عقوبة للحق العام.
النوع الثاني الحق الخاص وموجبات المسؤولية فيه أربعة:
1) كون الطبيب غير مؤهل( ).
2) مخالفة الطبيب للأصول العلمية.
3) كونه غير مأذون له( ).
4) ألا يهدف من عمله إلى الشفاء أو تحقيق مصلحة مشروعة كعمليات التجميل التحسينية وتغيير الجنس والإجهاض المحرم وموت الرحمة وغيرها.
أما إن أذن المريض للطبيب بإجراء معين يقصد منه الشفاء أو تخفيف المرض فأجراه على وفق الأصول العلمية فترتب عليه تلف عضو أو نفس فلا ضمان على الطبيب باتفاق أهل العلم( ).
ومن الأسباب الموجبة للمسئولية: تعمّد الجناية وهو مما لا يحصل من الأطباء بحمد الله غالباً والعمد موجبٌ للقَوَد من الطبيب وغيره سواء

55
منتدى علم الطب / نصائح وإرشادات طبية(كل يوم)
« في: يونيو 09, 2004, 12:57:42 صباحاً »
لتجنب حصى الكلى
..............................
 شرب كميات كبيرة من السوائل (الماء) بحيث يكون حجم البول 2 - 2,5 ليتر في اليوم , خاصة للذين يعيشون في بلدان ذات طقس حار أو يعملون في بيئة حارة يجب عليهم شرب كميات كبيرة لإفراز هذه الكمية من البول , و كذلك مراعاة أن يكون لون البول دائماً أصفر فاتح و ليس داكناً.
* شرب كأس كبيرة من الماء قبل الخلود إلى النوم و كذلك إذا استيقظ أثناء النوم.

56
منتدى علم الطب / سؤال
« في: يونيو 09, 2004, 12:45:43 صباحاً »
سؤال اليوم

الإسم الآخر للصداع النصفي هو
 
الشقيقة

 التشقق

 الأشقة

 الإنشقاق

57
منتدى علم الطب / حمى الضنك ( DENGUE FEVER)
« في: يونيو 08, 2004, 09:47:59 مساءاً »
(حمى الضنك): مرض حموي فيروسي حاد يتميز ببدء فجائي للحمى مدتها حوالي 3ـ5 أيام ونادرا ما تكون أكثر من 7 أيام وبصداع شديد وألم عضلي وآلام في المفاصل واضطراب في جهاز الهضم ويظهر عادة طفح بقعي حطاطي خلال دور هبوط الحمى وقد تحدث بقع نزفية صغرى ورعاف وقد تحدث مظاهر نزفية كبرى في البالغين مثل نزف الجهاز الهضمي في حالات القرحة ويكون الشفاء مصحوبا بتعب واكتئاب لمدة طويلة ويحدث عادة ضخامة العقد اللمفاوية وقلة الكريات البيض وأقل من ذلك عادة قلة الصفيحات الدموية.
ـ العامل المسبب: تشمل فيروسات حمى الضنك الأنماط 1،2،3،4 وتتوطن بشدة في جنوب الصين وفيتنام ولاوس وكمبوديا وتايلاند وبورما وبنغلاديش والهند وباكستان وسريلانكا واندونيسيا والفلبين وماليزيا وسنغافورة وتتوطن بدرجة أقل في غينيا الجديدة ونيبال وتايوان وأغلب مناطق المحيط الهادي ومنذ عام 1981م انتشرت بشمال استراليا أنماط مختلفة من فيروسات حمى الضنك وان جميع الأنماط الأربعة السابقة متوطنة حاليا في افريقيا ومن المحتمل أن تنتقل في منطقة واسعة من افريقيا الغربية بشكل أوبئة حيوانية في النسانيس وفي السنوات الأخيرة حدثت الحمى في الساحل الافريقي الشرقي من موزمبيق الى اثيوبيا بالاضافى الى التبليغ عن قلة من حالات حمى الضنك في المملكة العربية السعودية لاسيما جدة وأيضا انتشر الوباء في القارة الامريكية.
ـ المستودع: يعتبر النسناس مع البعوض مستودعا لفيروسات حمى الضنك ويتم الانتقال بلدغ البعوض المعدي من نوع الزاعجة المصرية وهي من الأنواع التي تلدغ نهارا وهناك أنواع أخرى من البعوض الناقل مثل الزاعجة المنقطة بالأبيض.
ـ فترة الحضانة: من 3ـ14 يوما وعادة 4ـ7 أيام.
ـ فترة العدوى: لا تنتقل العدوة مباشرة من شخص لآخر وتكون البعوضة معدية بعد 8ـ12 يوما من وجبة الدم التي تحصل عليها من المرضى وان الاستعداد للعدوى عام في الانسان ولكن المرض عادة في الأطفال اخف منه في البالغين.
ـ متلازمة صدمة الضنك: تحدث عند المصابين بحمى الضنك النزفية الشديدة حيث تتميز باختلاف نفوذية الأوعية الدموية مع نقص حجم الدم واختلال عملية تجلطه حيث يكون النبض ضعيفا وسريعا والأطراف باردة مع شحوب في الوجه وتبقع ي الجلد وتدهور مفاجىء في حالة المريض مع ظواهر نزفية ويصل معدل الوفاة من 40ـ50% في الحالات التي لا تعالج و1ـ2% في الحالات لتي تلقى رعاية علاجية وان أعظم انتشار لوباء حمى الضنك النزفية كان في فيتنام عام 1987م حيث بلغ عن حوالي 370000 حالة.
ـ الإجراءات الوقائية:
1ـ تثقيف الجمهور حول كيفية تدمير مساكن يرقات الناموس والحماية من لدغات البعوض أثناء النهار واستعمال الحواجز السلكية وطاردات الحشرات مع معرفة أماكن توالد البعوض الناقل مثل اطارات السيارات القديمة وأواني الزهر وأوعية تخزين المياه لاعداد الخطط للقضاء على البعوض الناقل حيث يزداد حدوث المرض أثناء موسم المطر.
2ـ تبليغ السلطة الصحية المحلية: ان التبليغ عن الأوبئة يعد اجباريا.
3ـ عزل المرضى وتزويد الحجرات بحواجز سلكية لمنع وصول البعض الى المرضى مع رش قاتل البعوض.
4ـ يجب تحديد اقامة المريض خلال الاسبوعين السابقين لظهور المرض والبحث عن حالات غير مبلغ عنها.
5ـ تنفيذ الاتفاقيات الدولية الرامية ال ىمنع انتشار الزاعجة المصرية عن طريق السفن والطائرت وطرق النقل البرية من المناطق الموبوءة.
6ـ لا يوجد لقاح خاص للمرض ولا يوجد علاج نوعي.


 إعداد طبيبة الوحدة الصحية بالجبيل ـ نعمات أحمد المسالمة

58
منتدى علم الطب / نصائح وإرشادات طبية(كل يوم)
« في: يونيو 06, 2004, 11:50:16 مساءاً »
العناية المبكرة بأسنان الطفل
......................................ز
- ان العناية المبكرة بأسنان الطفل اللبنية عامل أساسي في الحفاظ على سلامتها وسلامة الأسنان الدائمة من بعدها
- عودي طفلك على تنظيف أسنانه بالمعجون والفرشاة بعد كل وجبة طعام لحماية أسنانه اللبنية من النخر
- لوقاية الأسنان اللبنية من التسوس يجب عرض لطفل على طبيب الأسنان حيث أن الطفل في المراحل الأولى لا يشكو من الألم

59
منتدى علم الطب / الشفة الأرنبية!!
« في: يونيو 06, 2004, 01:45:10 صباحاً »
صورة بعد العملية

60
منتدى علم الطب / الشفة الأرنبية!!
« في: يونيو 06, 2004, 01:40:51 صباحاً »
الأخت الفاضلة حنين البحر
هذه الحالات لها علاج وهي العمليات الجراحية
وخصوصاً العمليات التجميلة لانها تقع في الوجه

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7 ... 24