Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - ابو صالح م

صفحات: 1 ... 3 4 5 [6] 7 8 9 ... 24
76
منتدى علم الطب / عشَر طرق للنّومِ الهادئ
« في: مايو 30, 2004, 11:19:45 مساءاً »
العديد من الأشياءِ يُمكنُ أَنْ تُؤثّرَ على نومكِ، من الإجهادِ إِلى الحزنِ إِلى التّغييراتِ البسيطةِ في نشاطكِ اليوميِ. وإذا كنت تَعتقدَ أنك قد تفقد نوم ليلةهادئة فإليك بعض النصائح لتحظى بهذه الليلة.

1. أسترخ و أرح ذهنك . أسمح لعقلك و جسمك بفترة من السكينة و حاول ممارسة نشاط مريح مثل أخذك لحمام ساخن أو الحصول عل قدر من التدليك .

2. لا تحاول النوم جاهداً طالما كنت تعاني من مشكلة في النوم ولاتسمح لنفسك أن تحبط لأن ذلك سوف يزيد من حالة القلق لديك وقد تسوأ أكثر.العديد من الخبراءِ يَقترحونَ أن تخُرجَ من السّريرِ،و أن تضيء الغرفة ، وتنهمك في أي نشاطِ هادئِ، مثل القِراءة، أو سماع القرآن، أوالتسبيح. أستمر هكذا حتى تشعر أنك لا ترغب في النومَ، ثم أَرْجعُ إِلى السّرير و إذا كنت ما زِلتَ تَشْعر أنكُ مستيقظ و قلق فأعد الكرة مرة ثانية.

3. نم على قدر احتياج جسمك للنوم ليس أكثر أو أقل و لاحظ أن كمية النوم التى تحتاجها لكي يسترجع عقلك وجسمك نشاطــه تختلف من شخص إلى أخر و لكي تحدد هذه الكمية لاحظ أي ساعات نوم كافية تشعر بعدها أنك ارتحت و تشعر بالكفاءة خلال اليوم التالي.

4. نحن نتبع العادة في كثير من الأحيان وكذلك أجسامنا لذلك داوم على النوم و الاستيقاظ في مواعيد محددة حتى في أجازه نهاية الأسبوع . حتى إذا كنت تعاني من مشكلة أثناء نومك فإن المحافظة على مواعيد محددة للنوم و الاستيقاظ قد يعود بك إلى نوم صحي و تجنب أن تقضى نهاية الأسبوع في نـوم كامل لأن ذلك سيجعل نمط نومك ليلة السبت غريباً كلياً .

5. تجنّبْ الكافيين أو على الأقل، خفض من مصادره إليك . الكافيين يُمكنُ أَنْ يَجْعل من الصعب أن تحصل على نوم هادئ خلال الليل أو على الأقل قد يصيبك بأرق مستمر . وتأثيـر الكافين قد يختلف لدي الكثير من الناس فالبعض قد يستمر معه تأثير الكافين من القهوة أو قطعة شيكولاتة إلى أكثر من ثمان ساعات .

6. تجنّبْ الكحوليات فالعديد من الناسِ يَعتقدونَ أن تلك الأشربةِ الكحولية سَتُساعدهم على النوم أو الشعور بالاسترخــاء و في الحقيقة أنها تسبب القلق أثناء النوم و كذلك التردد في الاستيقاظ .

7- أقلع عن التدخين ! وما يحتويه من مواد منبه ( النيكوتين ) فالدراسات بينت أن الناسِ الذين يُدخّنونَ السجائر يعانون منْ صعوبـةُ أكثر فى النوم ! فالتدخين يُمكنُ أَنْ يؤدي إلى َرْفعَ ضغط الدم، و التأثير على القلبِ ، لا تَنْسي ما قد يسببه إشعال سيجارة من أخطار و أنت في السّريرِ!

8. رَاقبْ ما تَأْكلُه و متي تَأْكل ! إن تناول وجبـةُ كبيرةُ يَجْعلكِ تَشْعر بالتعبَ، ومحاولة الحصول على قدر قليل من النوم بعدها قد يكون شيء مزعج جداً فالجسم حينها يكون منهمك في مهمة هضم تلك الكميات من الطعام . من الناحية الأخرى، فإن الَذْهابُ إلى السّرير و أنت تعـانى من الجوعِ لَيستْ جيده. لذلك أجعلْ وجبتكَ المسائيةَ،خفيفة و تحتوي على البروتين لتجنبَ الجوع بعد ذلك . إذا كان لابــد من تناول شيء قبل الذهـاب إلى النوم فمن الضروري أن يكون على الأقل قبل النوم بحوالي السّاعتين و أن يحتوي على كربوهيدرات و كذلك الحليبِ الدافئِ فهو هام جداً . أيضا يَتجنّبُ َتنـاولُ أطعمة دسمه أو تلك التى تحتوي على تّوابل كثيرة أو ثوم فهي تعمل علىِ عسر الهظمِ أو الحموضة المعوية .

9. ممارسْة التمارين الرياضية بشكل منتظم وفي الوقت المناسب يُمكنُ أَنْ يُساعدكَ أَنْ تَنَـامَ أكثـر بشكل سهـل و جيـد وعلى أية حال ، فأن تمارين " الطلقة الواحدة " أو بمعنى أخر التمارين المتقطعة من المحتمل أَنْ لا تؤدي إلى نفس التّأثيرُ. ممارسْــة التمارين الرياضية في وقت متأخّرِ بعد الظهر أو في بداية المساءِ أكثرُ فعّالية في الحصول على نّومِ مُحَسِّنِ من ذلك المُؤَدَّىِ في الصّباحِ أو المساء المتأخّر.

10. تأكّدْ من نظافة غرفتكَ و خلو سريرك من أي حشرات لأن عدم النظافة أو وجود أي حشرات سوف تجعل الحصول على النـوم أكثـر صعوبة ! كذلك تأكد هَلْ هناك ضوضاء عالية تَحْدثُ خلال اللّيل؟ هل هناك أضواءَ تسلطُ في نوافذكِ، أو خلال البابِ؟ هَلْ الغرفة دافئة بشكل مفرط؟ هَلْ أطفـال أو حيوانات أليفة يُزعجانِ نومكَ في منتصفِ اللّيلِ؟ هذا النـوعُ من العوامـلِ البيئيـةِ التي غالباً يُمكنُ أَنْ نغيرها فمثلاً يمكن أَنْ تَلْبسَ قناع يَحْمي من الضوء في الليل أو أن نسدل الستائر على جميع النوافذ .

إن مشكلة العديد من الناسِ خاصةً أولئك الذين يعانون من النوم الخفيف أو المضطرب تكـون من شركاءِ السّريرِ. إذا كان شريكَ سريركَ يعاني من الأرقُ، أو الشخير، أو عِنْدَهُ سلوكُ مشابهُ، فإن لذلك تّأثيره على نومكِ لذلك فمن الضروري مراجعة ذلك و مُنَاقَشَة هذه القضاياِ مع شريككِ في الغرفة يُمكنُ أَنْ تُساعد على مْنعَ الاستياء وتَقُودَ إِلى الحلولِ المحتملةِ.التى قد يكون منها النَّوْمِ في الأسِرّةِ أو الغُرَف المنفصلة .

77
منتدى علم الطب / سؤال
« في: مايو 30, 2004, 01:00:13 صباحاً »
ماهو المسبب الأول للوفاة بين الفئة العمرية 15 إلى 25 في دول الخليج؟
 القتل

 حوادث السيارات

 النوبات القلبية

 السرطان

78
منتدى علم الطب / نصائح وإرشادات طبية(كل يوم)
« في: مايو 30, 2004, 12:49:39 صباحاً »
الحمل والأدوية
...........................ززز

تعتبر فترة الحمل من الفترات الحرجة في حياة كل أم وينصح الأطباء عادة بعدم استخدام أي نوع من أنواع الدواء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

79
منتدى علم الطب / نصائح وإرشادات طبية(كل يوم)
« في: مايو 28, 2004, 02:43:07 مساءاً »
التساقط الغير طبيعي للشعر
..........................................
تعود معظم أسباب تساقط الشعر إلى دورة الشعر الطبيعية ، وبالتالي فان تساقط ما يتراوح بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم يجب ألا يبعث على الانزعاج . قد يحدث التساقط الغير طبيعي للشعر لأسباب عديدة . وعلى الذين يلاحظون تضاؤلا في ثخانة الشعر أو يلاحظون تساقطا شديدا في الشعر عقب تصفيفه أو تمشيطه أن يراجعوا طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة السبب الحقيقي، وفيما إذا كانت هناك مشكله تستجيب للعلاج الطبي .

80
منتدى علم الطب / نصائح وإرشادات طبية(كل يوم)
« في: مايو 26, 2004, 06:50:56 مساءاً »
تنظيف الأسنان
....................

إن تنظيف الأسنان من أعلى إلى أسفل في الفك العلوي ، ومن الأسفل إلى الأعلى في الفك السفلي من الداخل والخارج إضافة إلى تفريش الأسطح الطاحنة هي الطريقة الصحيحة لتنظيف أسنانك ، وذلك بعد كل وجبة طعام.

81
منتدى علم الطب / الشفة الأرنبية!!
« في: مايو 26, 2004, 12:42:57 صباحاً »
العوامل البيئية

وتتمثل في تعاطي الأم لبعض أنواع الأدوية أثناء فترة الحمل مثل:   أدوية التشنج
  التي تتناولها بعض النساء المصابات بصرع ،خاصة دواء الفنيتوين (ولكن لا ينصح بتوقف عن اخذ هذا الدواء من دون الرجوع للطبيب فقد يكون حدوث الصرع للأم اخطر من احتمال حدوث شق في سقف حلق الجنين). كما يجب التنبيه  إلا أنه ليس بالضرورة أن تناول أي دواء خلال الحمل يسبب عيوب خلقية ،بل ويجد العديد من الأدوية مأمون تناولها خلال الحمل.لذلك استشيري طبيبك إذا كان لديك شك.
  
أثبتت الدراسات
أن تعاطي الأم للكورتيزون خلال أشهر الحمل الأولى يزيد من نسبة إصابة الجنين بهذا الشق.
  
التدخين وتعاطيا الكحول والمخدرات يؤدي إلى إصابة الجنين بشق الشفة أو الحلق.

الإكثار من تناول فيتامين أ يعرض الجنين للإصابة بشق الشفة والحلق.
 
إصابة الأم بسكر قبل او خلال الحمل تؤثر على الجنين وتزيد من احتمال إصابته.
 
 الحمى خلال فترة الحمل قد تؤثر على نمو الجنين.
 
 نقص حمض الفوليك(Folic Acid) أثناء الحمل يؤثر على الجنين.

82
منتدى علم الطب / نصائح وإرشادات طبية(كل يوم)
« في: مايو 26, 2004, 12:36:06 صباحاً »
الرعاف
..........................

1- يجب أن يجلس المصاب ورأسه محني للأمام( حتى يخرج الدم للخارج) ولا يحني رأسه للخلف حتى لا يبلع الدم مما يثير الغثيان والتقيؤ فيضاعف المشكلة، ويبقى هادئاً دون حراك.
2- يسد أنفه مباشرة تحت الحاجز العظمي ويتنفس من فمه.
3- على المصاب ألا يتكلم، ولا يبلع، ولا يبصق، ولا يستنشق من الأنف حتى لا يزيل الطبقة المتخثرة على الجرح النازف.
4- بعد عشر دقائق يفك أنفه، فإن ما يزال ينزف، يسد أنفه لعشر دقائق أخرى.
5- إذا لم يتوقف النزيف بعد 30 دقيقة، أرسل المصاب فوراً إلى المستشفى.
6- إذا توقف النزيف، ينظف منطقة ما حول الأنف بلطف بماءٍ فاتر.
7- بعد ذلك يسترخي المصاب لساعات عدة وعليه خلالها تجنب الإجهادات والإصابات على الأنف.

83
منتدى علم الطب / إلتهاب المثانة (Cystitis)
« في: مايو 26, 2004, 12:30:57 صباحاً »
التهاب المثانة يصيب عادة النساء في مختلف مراحل العمر مثل:

الشهور الأولى من الزواج.
خلال فترة الحمل.
بعد انقطاع الدورة الشهرية.

الأعراض:

الشعور بالألم أو الحرقة عند التبول
الشعور الدائم بالرغبة في التبول.
زيادة عدد مرات التبول.
التبول الليلي.
الحمى
ألم في اسفل البطن.
الشعور العام بالإعياء.

كيف يمكنك مساعدة نفسك:

الإكثار من شرب السوائل: ابدئي بشرب 2-3 أكواب من الماء ثم حوالي كوب واحد كل نصف ساعة.
محاولة تفريغ المثانة عند التبول وبشكل تام.
التنظيف من الأمام إلى الخلف بعد الحمام.
مراجعة الطبيب إذا استمرت الأعراض اكثر من 24 ساعة.
العلاج:

يقوم الطبيب بإعطائك مضادً حيوياً لعلاج الالتهاب

يجب مراجعة الطبيب بعد انتهاء العلاج لفحص البول مرة أخرى.


الوقاية:

الإكثار من شرب السوائل و خاصة في الجو الحار.
تفريغ المثانة بشكل منتظم و تام.
استخدام الملابس القطنية و الابتعاد عن الملابس الضيقة كالجينز.

84
منتدى علم الطب / نصائح وإرشادات طبية(كل يوم)
« في: مايو 24, 2004, 11:17:29 مساءاً »
كيف تعالج قمل الرأس:
..................................

يترتب اسشارة أحد العاملين في حقل الصحة لمعالجة طفل دون 12 شهر أو اذا كنتي حاملا أو ترضعين أو اذا كانت بشرتك حساسة.
..........................................................................................
...............................

يمكنك شراء أدوية معالجة قمل الرأس من الصيدلية دون وصفة طبية واتباع التعليمات والإرشادات.
تجنب دخول مادة العلاج في العينين. يجب تغطية العينين بمنشفة أو فوصة قماشية وارتداء القفازات. ومن ثم غسل اليدين جيدا بعد الاستعمال.

ارشادات مفيدة:
لا تستعمل مستحضرات الشعر كال "البلسم" قبد أو بعد المعالجة.
لا تنشف الشعر مستعملا جهاز التنشيف بعد المعالجة حيث أن الحرارة تبطل مفعول العلاج.
لا تغسل الشعر ثانية إلا بعد مرور يوم أو يومين على المعالجة.

85
منتدى علم الطب / الشفة الأرنبية!!
« في: مايو 24, 2004, 11:09:59 مساءاً »
المضاعفات المصاحبة لشق الحلق
.............................................
 
  التهابات الأذن الوسطى
  
نتيجة لقرب قناة أستكين الموصلة بين الحلق والأذن  من العيب الخلقي فإن العديد من هؤلاء الأطفال يتكرر عندهم إ لالتهابات الأذن الوسطى مما قد يسبب ضعف في السمع.
 

 
النطق والكلام  
إن وجود شق في الحلق الرخو الخلفي قد يؤدي إلى صعوبة في التحكم بمخارج الحروف وقد يؤدي إلا مرور الهواء خلال الأنف عند الكلام مما يسبب خنه في الصوت وعدم وضوح في الكلام.
 
الأسنان  
اضطراب وخلل في عدد وحجم وشكل وتكوين الأسنان إضافة إلى اضطراب في ظهور الأسنان اللبنية والدائمة, كما أن الأسنان الرباعية العلوية عادة ما تكون مفقودة في الأسنان اللبنية والدائمة كجزء من العيب الخلقي لأن مكانها يكون في مكان الشق, وتكثر نسبة الإصابة بنقص تصنع الميناء في الأسنان إضافة إلى صغر حجم الأسنان أو كبرها عن الحجم الطبيعي كما تحدث في بعض الحالات وجود بعض الأسنان الزائدة أو اندماج والتحام سنين مع بعضهما البعض خصوصا في الأسنان الأمامية مما يجعلها تبدو كأنها سن واحدة كبيرة.
 
عيوب خلقية أخرى  
قد تكون هناك عيوب خلقية أخرى في 5% من المصابين بشق الشفة وسقف الحلق، مثل وجود عيوب خلقية في القلب. وقد يظهر شق الحلق لدى المصابين بمتلازمة ستيكلر.وشق الشفة والحلق في متلازمات أخرى كمتلازمة أبيرت ومتلازمة كروزون.

86
منتدى علم الطب / نصائح وإرشادات طبية(كل يوم)
« في: مايو 23, 2004, 10:35:45 مساءاً »
المياة البيضاء
.....................
إن المياة البيضاء هي سبب معتاد لضعف الرؤية خصيصا عند كبار السن . ويمكن لطبيب العيون إخبار المريض إذا كانت المياة البيضاء أو مشكلة أخرى هي سبب فقدان البصر كما يساعده على التأكد من أن الجراحة هي الإجراء المناسب لحالته .

87
منتدى علم الطب / الشفة الأرنبية!!
« في: مايو 23, 2004, 10:26:19 مساءاً »
العوامل الوراثية
 
تلعب دورا أساسيا بالنسبة لشق الشفة وسقف الحلق.فالذي يدلل أن هناك عوامل وراثية هو ملاحظة الأطباء انه إذا كان أحد أفراد العائلة مصابا فإن ذلك يزيد من نسبة الإصابة في العائلة.كذلك الحال لو ولد طفل مصاب بالشفة الأرنبية تزيد احتمالات تكررها مرة أخرى في نفس العائلة بنسبة 3 إلى 5 في المائة.و هذا ينطبق على كل الأمراض والعيوب الخلقية التي تنتقل بالوراثة المتعددة الأسباب.لم يثبت أن هناك عوامل وراثية تنتقل بالوراثة المتنحية على الأقل في الوقت الحالي لذلك قد لا يكون لزواج الأقارب دور كبير في هذا المرض.

88
منتدى علم الطب / الشفة الأرنبية!!
« في: مايو 23, 2004, 12:42:14 صباحاً »
من بين سبعمائة مولود في العالم يولد طفل بشق الشفة أو سقف الحلق كما يشكل شق الشفة والحلق 50% من إجمالي الحالات بينما يشكل شق الشفة فقط 25% وشق الحلق فقط 25% من الحالات.وهذه النسبة تتزايد لدى بعض الأجناس وتبلغ أعلى نسبة في الشعوب الشرق آسيوية بينما سجلت أقل نسبة لدى الأجناس الإفريقية.كما تعتبر الإصابة بشق الشفة أعلى لدى الذكور منها لدى الإناث والجهة اليسرى أكثر من اليمنى, والعكس صحيح بالنسبة لشق الحنك

89
منتدى علم الطب / نصائح وإرشادات طبية(كل يوم)
« في: مايو 23, 2004, 12:12:11 صباحاً »
الأنيميا المنجلية
..............................
أخي وأختي :
1.   ان مرضى الانيميا المنجلية أو فقر الدم المنجلي من أمراض الدم الوراثية التي تصيب الأطفال باعراض فقر الدم الشديد وتسبب لهم المعاناة طيلة حياتهم لأنه ليس لها علاج محدد .  
2.   اذا كنت حاملا للصفة الوراثية لفقر الدم المنجلي فلا يعني انك مريضا بهذا المرض الا انك تنقله لابنائك بالوراثة ، فاذا كان قرينك ليس حاملا للصفة الوراثية فانك لن تنجب أطفالا مرضى بهذا المرض ولكنهم قد يكونوا حاملين للصفة الوراثية .
ان مرض فقر الدم المنجلي ينتقل الى الأطفال بالوراثة فاذا كان الأبوان كلاهما حاملين للصفة الوراثية لهذا المرض وحامل الصفة الوراثية ليس مريضا ويعيش حياة طبيعية ولكنه ينقل المرض لاطفاله عن طريق الوراثة والوقاية منه تكون بمعرفة الحاملين له وراثيا قبل الزواج باجراء فحص دم بسيط

90
منتدى علم الطب / الشفة الأرنبية!!
« في: مايو 19, 2004, 09:05:58 مساءاً »
المرأة إذا رأت أرنبا فإن طفلها سيولد بشفة أرنبية!!
...........................................................
في القديم كان هناك نظرة جاهلة خاصة في الغرب حيث يعتقد ان المرأة الحامل إذا رأت أرنبا فإن طفلها سيولد بشفة أرنبية حتى أن أوروبا في القرون الوسطى أصدرت قرارا بمنع الجزارين من تعليق الأرانب على واجهات المحل خشية أن تمر امرأة حامل في السوق ويصاب جنينها بالشق الأرنبي أو الشفة الأرنبية, ونحن نعلم في الوقت الحاضر أن معظم العيوب الخلقية هي إما نتيجة عوامل  وراثية أو من عوامل خارجية في البيئة التي تحيط بنا،وتشمل هذه الماء والطعام والهواء وبقيت الأمور التي قد لا ننتبه لها.

صفحات: 1 ... 3 4 5 [6] 7 8 9 ... 24