Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - أبو الطيب

صفحات: 1 ... 4 5 6 [7]
91
E ليست (أس) في العلاقة فانعدامها سيعدم t .
قد تكون علاقة فرانكل لحساب الزمن توافق نموذج النواة المركبة الذي ذكره د. سعيد صباغ، وتحتاج لعلاقة الزمن التي تخص نموذج التفاعلات المباشرة الأسرع من نموذج النواة المركبة

92
زمن الانشطار الفوري باستخدام العلاقة المذكورة 4.5×10^-13ثانية وهو نفس الزمن المذكور عند شرح تحريض انشطار نواة U235 .
 صاغ العلاقة التي تحسب زمن الانشطار الفوري للنواة العالمان فرانكل وميتروبوليس، وهي توافق جيدا النتائج التجريبية، وخطوات استخراج العلاقة تعتمد على مفعولين كموميين الأول حدوث الإنشطار عند طاقات إثارة أقل من طاقة العتبةE بسبب مفعول النفق، والمفعول الثاني اهتزاز نموذج القطرة أثناء تشوه النواة يملك مستوى طاقة صفري،
وبسبب صعوبة معرفة صورة واضحة عن الشكل الدقيق لبئر الكمون الانشطاري تم اللجوء إلى قيمته الاحتمالية وهي عبارة تكاملية تعطي بعد اعتبار البئر ذو شكل قطع مكافيء احتمال يتناسب مع أس مرفوع للقوة -100 ، وقد حسب العالم سيبورغ طاقة العتبة E المذكورة في علاقة فرانكل وميترو بوليس  t=10^-21×10^7.85×E بالصيغة التالية:
( E=19.0-.36(Z^2/A

93
العلاقة التي تحسب زمن الانشطار الفوري تعتمد على فكرة اختراق حاجز النفق وصيغتها:
t=10^-21×10^7.85E، حيث E=19.0-.36Z^2/A

94
يمكن في حالة U-235 باعتبار نموذج قطرة السائل حساب زمن التفكك الأول للنواة بعد قذفها بنترون ،ويساوي بالثانية (10مرفوعة للقوة -14)

95
تشكيل النواة أو شطرها يحدث في زمن يعتبر فجائي، وإذا تحدثنا عن الديوترون كأبسط مثال فتشكيله بطاقة اندماج 2.22MeV قد يترافق بانطلاق فوتون غاما بسرعة الضوء، وعلى أي حال فالمسألة كمومية كمن يسأل عن الزمن الذي يستغرقه الالكترون لللانتقال من مدار إلى آخر

96
بالتاكيد لن تتجاوز المدة الزمنية لانشطار النواة فوريا حاصل قسمة قطر النواة على سرعة النترون الممتص من قبلها

97
يحدث الانشطار الفوري بعد أسر نترون حراري وقبل تحرير النواة لأي أشعة غاما محتمل إصدارها أثناء امتصاص النترون،بعبارة أخرى عندما تكون طاقة الارتباط النووي والطاقة الحركية للنترون الممتص كافية لتجاوز حاجز الكمون الطاقي، مع ضرورة اعتبار احتمال اختراق حاجز الكمون الطاقي بأقل من الطاقة اللازمة بسبب خصوصية حالة الإثارة وحالة الاستقرار للنواة

98
الأخت huda2006
 معادلتك تعبير آخر لآلية التوصيل الحراري استنتجت بتطبيق مبدأ انحفاظ الطاقة للحصول على علاقة تحوي درجة الحرارة فقط ثم بتعويض معادلتي السابقةdH/dt  في هذه العلاقة نحصل على معادلتك،
تكمن أهمية شكل معادلتك في كونها تطابق معادلة الإنتشار المعروفة في الفيزياء التي تستخدم لدراسة الحالات البسيطة من انتشار الطاقة أو المادة أو كمية الحركة في كتلة مادية كبيرة نسبيا(أي مرئية وليست على المستوى الذري)،
ولتوضيح ما تقوله صيغة معادلتك بمثال. إفرضي قضيب اسطواني سطحه الجانبي مغلف  بعازل يمنع فقد أو اكتساب الطاقة الحرارية، فعند درجة حرارة مرتفعة من طرف القضيب نعطيه طاقة خلال فترة زمنية محددة، نجد أن (نفس) كمية الطاقة المعطاة تخرج من الطرف الآخر من القضيب في درجة حرارة أقل، وهذا يعني تدرج منتظم في انتشار انخفاض درجة الحرارة من طرف القضيب الأعلى درجة إلى طرفه الأدنى درجة.
إن حل المعادلة يشعرنا بجمالها الكامن في بساطتها، لأنه يكفي معرفة درجتي الحرارة في طرفي القضيب لحساب كمية الطاقة التي تعبر مقطع القضيب في وحدة الزمن، وبعبارة أخرى نستطيع معرفة سرعة فقد حرارة الجسم إلى محيطه (عند ثبات تغذية القضيب بالطاقة)، وتدعى هذه الحالة الخاصة من تطبيق المعادلة بقانون نيوتن في التبريد.
إن تطبيقات المعادلة العملية كثيرة من اشهرها توجيه المهندسين لأفضل طرق تبريد المحركات وسطح المكوك الفضائي وأجهزة الأشعة الطبية والصالات المغلقة
وللأخ العزيز ياسر نحن في حالة قانون نيوتن الخاصة نعزل أثر درجة حرارة المحيط عن استطاعة المصدر، وهذا يذكرني باللغز الذي يقول:إذا أردت أن تعدل حرراة الماء الساخن جدا بالماء البارد فهل الأسرع أن تسكب  الماء البارد عليه مباشرة أم تنتظر حتى يبرد قليلا ثم تسكب الماء البارد؟!

99
يا أخ ياسر : استطاعة المصدر الحراري=كمية الحرارة المتدفقة في الثانية=dH/dt

100
الأخت huda2006
التوصيل الحراري يعني انتقال الطاقة الحرارية من موضع لآخر من المادة الصلبة دون أن تتحرك المادة نفسها، كما في حالة إحساسك بسخونة ملعقة الشاي من طرفها غير الملامس للماء الساخن،
وباعتبار تخصصك رياضيات يجب أن تعرفي عوامل انتقال الحرارة في المادة لصوغ أو فهم معادلة التوصيل الحراري التي تحوي هذه العوامل الأساسية الثلاثة وهي:1مساحة مقطع عينة المادةA ،و2المسافة الفاصلة بين نقطتي درجة الحرارة على العينةdl
،و3فرق درجتي الحرارة بين نقطتي العينة اللتين تبعدان عن بعضهما بالمسافة dl ونرمز لها dT ، وتصبح المعادلة التي تربط بين كل هذه العوامل كما يلي:dH/dt=-kAdT/dl
وتقول معادلة التوصيل الحراري هذه: سرعة تدفق الحرارة في عينة المادة الصلبة dH/dtتتناسب طردا مع مساحة مقطع العينة وفرق درجة الحرارة وتتناسب عكسا مع المسافة الفاصلة بين درجتي الحرارة، و K ثابت التناسب(ثابت التوصيل الحراري الخاص بالمادة) والإشارة السالبة تدل على تناقص درجة الحرارة اثناء انتقال الطاقة الحرارية
آمل أن تكون المعادلة قد وضحت

101
منتدى دراسات الفيزياء والتعليم الجامعي / قانون غاوس
« في: أكتوبر 23, 2007, 11:17:47 صباحاً »
السلام عليكم يا فنان محمود
لا بد انك تعرف قانون كولوم في الكهرباء الساكنة.لو أردت حساب مقدار المجال الكهربائي لسلك بلاستيك اسطواني طويل جدا يحمل شحنة خطية موزعة عليه بانتظام، وذلك في موضع يبعد مسافة محددة من السلك فكيف ستطبق قانون كولوم؟
لا بد أن تأخذ جزء صغير جدا من السلك ليعتبر شحنة نقطية، ثم تطبق قانون كولوم لحساب المجال بعد معرفة مقدار الشحنة النقطية وبعدها عن الموضع اللازم حساب المجال عنده، ثم تكرر نفس العمل السابق على جزء ثاني من السلك مجاور للجزء السابق، ثم على جزء ثالث وهكذا إلى أن تشمل كل أجزاء السلك. وهذا بالتأكيد عمل طويل و متعب جدا. هنا يأتي دور عبقرية غاوص : تخيل اسطوانة محيطة بالسلك وهو في محورها يبعد عن سطح الاسطوانة نفس البعد المطلوب حساب المجال عنده، أي على سطح الاسطوانه.
يمكنك ببساطة، وبخطوة واحدة فقط، معرفة مقدار المجال بحساب تدفقه من سطح الاسطوانه.يمكنك معرفة تفصيل العملية الحسابية من كتابك.
لعلك لاحظت سر عبقرية غاوص التي تكمن في جعل قيمة المجال الكهربائي لا متغيرة على سطح الاسطوانة الجانبي حيث تحسب بالتكامل السطحي الذي ذكره صديقي المشرف ياسر.
ولكن لا تنقص من عبقرية غاوص باعتقادك ان قانون غاوص يطبق فقط في حالة السلك المذكور بل يمكنك تطبيقه في كل الحالات التي تشم فيها رائحة التناظر الهندسي كالسطح والكرة والمكعب وغيرها؛ حيث نتخيل سطحا مناسبا للحالة(يحيط بكل الشحنات المتولد عنها المجال) نجعل فيها المجال الكهربي لا متغير القيمة، وهذا سبب تسميتنا لهذا السطح المتخيل المغلق بسطح غاوص.
آمل أن أكون قد أوضحت لك ما تريد

102
المشي يسبب تغيرا في الطاقة الداخلية للجسم يعبر عنه بقانون الترموديناميك الأول والذي يمكن صوغه كما يلي:الشغل الميكانيكي للجسم يساوي الفرق بين تغير حرارة الجسم وتغير طاقته الداخلية (ممثلة في الطاقة المختزنة فيه على شكل شحوم )

103
الدروس والمناهج الدراسية / ارجو المساعده
« في: ديسمبر 12, 2006, 08:21:44 صباحاً »
رسم الدالة ونهايتها يرجح حل الأخ الجماصي

104
يجب أن تحدد أولا نوع التأخر الدراسي معرفي أو فزيولوجي أو غيره حسب ما هو معروف في صعوبات التعلم المدرسي

105
علم التربية هو التطبيق العملي لعلم النفس اي أنه ليس علما قائما بذاته ، ولكن ما الهدف من سؤالك؟ إذا كنت تريد جوابا أكاديميا فارجع إلى الكتب المعتمدة وإذا كنت تريد الإحساس بقيمة هذا العلم علم التربية فقارن الفرق بين ما تعلمته في حياتك وما تعلمه أبوك كما ونوعا ...

صفحات: 1 ... 4 5 6 [7]