Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Yacoubian

صفحات: [1] 2 3 4 ... 33
1

الأخ الشلالي المحترم ... الأخت أمة الله المحترمة ... ليلة سعيدة ...

إليكم هذا الموقع الموسوعي للبحث في نتائج المعادلات الكيميائية المعطاة من قبلك ، وستجدون فيه المعادلات الكيميائية الشهيرة والمعدَّلة أرجو أن يكون مفيداً للطلبة في جميع مراحل دراستهم :

http://www.gregthatcher.com/Chemistry/BalanceChemicalEquations.aspx

وعن العناصر الكيميائية هذا الموقع الرائع والمتميز للجدول الدوري ، مع تفاصيل عن كل عنصر كيميائي :

http://www.webelements.com

مع أحلى الأمنيات بالنجاح والتوفيق .

أخوكم بسام

2
منتدى علوم البيئة / أهم المراكز أو المعاهد البيئية
« في: أكتوبر 28, 2009, 05:25:01 مساءاً »

أخي توت 2005 المحترم ... مساء الخير والبركة ...

من هنا يمكنك أن تبدأ المشوار في البحث عن معهد علوم البيئة  ENVIRONMENT COLLEGE :

http://www.google.com/search?....spell=1

مع تمنيات المنتديات العلمية بالنجاح .

أخوك بسام

3
طبيب أون لاين / بحة الصوت
« في: أكتوبر 15, 2009, 11:52:25 مساءاً »
الأخت شوارفسكي المحترمة ... مساء الخير ...

:
نصائح لمعالجة بحة الصوت التي ذكرنا أنها قد تصيب بعض الرياضيين والمشجعين ، وهو ليس ببعيد عن مهنة التدريس :

1) حاول أن لا تصرخ وأنت تلعب بصوت عالٍ ( قدر المستطاع)
2) التقليل من استخدام الصوت والنشاطات التي تقوم بها الحبال الصوتية .
3) إذا أردت الحديث يجب أن يكون محدود ومجموع الزمن الواجب تحدثه ليس أكثر من (15) دقيقة في اليوم.
4) لا تتعدى دورة الحديث (5) دقائق متواصلة .
5) إذا كان الكلام صعباً حتى بالهمس ، يمكن استخدام الورقة والقلم للتعبير عن احتياجاتك وعما تريده.
6) الحديث يجب أن لا يكون وسط ضوضاء أو مع مجموعة في الوقت نفسه .
7) تجنب رفع الأشياء الثقيلة أو الدفع بقوة .
8) اشرب الكثير من الماء : عندما تعيد ملء خزانات جسمك بالماء ، تصبح المادة المخاطية على حنجرتك رقيقة وزلقة ، وأكثر فعالية لصد أي ضرر جديد . ينصح بشرب الماء يومياً بمعدل( 8 ) أكواب، وبعدم استبداله بالعصير أو الشاي .
9) تجنب السعال:الجافة أو العابقة بالدخان : إذا اضطررت إلى التواجد في هذه الأماكن عليك بلبس كمامة
10) عالج السعال : إن السعال مؤذٍ جداً للأوتار الصوتية .
11) توقف عن التنحنح: إن التنحنح لتنظيف الحلق عملية قاسية جداً على الأوتار الصوتية. وبدلاً من ذلك ينصحك الطبيب بارتشاف بعض الماء أو محاولة البلع للتخلص من هذا الشعور المزعج للحلق .
12) لا تستخدم مسكناً للحنجرة : إن استخدام مسكن للحنجرة عند إصابتها بالتهاب يخدر الأوتار الصوتية ويؤذيها إلى حد كبير من دون أن تشعر بذلك .
13) أوقف الحرقة لتسلم الأوتار الصوتية: إن الحرقة في فم المعدة هي مشكلة تصيب الجميع تقريباً في وقت من الأوقات ، إذا كنت من الأشخاص الذين أصيبوا بها فاعلم أن مسببها هو الحمض الذي تفرزه المعدة ويرتفع صعوداً إلى المرئ ويمكن لهذا الحمض أن يتسرب أيضاً إلى الحنجرة ,عليك بعدم تناول المأكولات الدسمة قبل النوم مباشرة.
14) إذا كنت تدخن يجب الإقلاع عن التدخين أو التخفيف منه ( قدر الإمكان) .
15) إذا كنت تستعمل شراباً يجلب لك العطش مثل الكولا أو الشاي والقهوة ابتعد عنها لما تسببه من جفاف وإذا رغبت في شرب أحدهم عليك بشرب الماء مباشرة لتنقية الحلق.
16) ابتعد عن الجلوس مع المدخنين.
17) ابتعد عن استنشاق البخور بشكل مباشر .
18) عند النوم يجب أن يكون المنزل مرطباً أو رطباً.
19) يجب الابتعاد عن المأكولات شديدة الملوحة و عن التوابل Spice Food.
20) من الضروري أن تستعمل الميكروفون عندما تريد أن تتكلم في جمهور كبير مع شرب الماء دائماً بين الحين والآخر أثناء الكلام .

- حاول أن تسكت تماماً عندما تكون مبحوح لمدة 3 أسابيع أذا أمكن.
- لا تقرأ أو تتكلم بكثرة أو بصوت عالي عندما تكون مريضاً.

 تغيير السلوك الخاطئ في استخدام الحنجرة إلى سلوك صحيح عن طريق ما يلى:

أ- التدريب على التنفس السليم وخصوصا عند الرياضة.
ب- التدريب على إخراج الصوت وعضلات جهاز النطق في حالة استرخاء وبصورة طبيعية.
جـ- التدريب على إخراج الأصوات المتحركة أولاً ثم الأصوات الساكنة فيما بعد.
د- التدريب على نطق كلمات وجمل في كلام مسترسل حتى يصبح استخدام المريض لحنجرته في صورة عادية تلقائية.

من المهم أن يتم هذا التدريب في جو من الجد و الاسترخاء والتشجيع

أخيرا لابد أن تكن واثقا في قدرتك على إخراج الصوت بصورة طبيعية بإتباعك النصائح والتعليمات ومِن ثَمَّ يحدث التطور الإيجابي السريع للمشكلة الصوتية التي تعاني منها.

حاولي تطبيق ما تستطيعين من هذه الإرشادات ، مع تمنياتي أن يبقى صوتك يصدح أمام الطلبة والطالبات ، بحنان الأم وعواطف الأب ، ولا شك أن للتدريس تضحياته.

أخوك بسام





4
منتدى علوم البيئة / دور علماء المسلمين
« في: أكتوبر 12, 2009, 01:52:00 مساءاً »

الإخوة الأحباء ... مشرفين وأعضاء ...

إليكم هذا الموضوع الداعم من موقع ( جمعية الدعوة الإسلامية العالمية ) وهو بعنوان :

دور العلماء المسلمين الأوائل في النهوض بعلم الأحياء

لقد انطلقت الحضارة الإسلامية من قيم الإسلام،ودعوته الملحة على طلب العلم، منذ بداية نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم في أول آية نزلت تدعو إلى طلب العلم، وتجعله فريضة على المسلمين،قال الله تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الإنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الإنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ..).
وما إن استقرت الدولة الإسلامية، وامتد سلطانها في مشارق الأرض ومغاربها، حتى راح العلماء المسلمون ينهلون من موارد العلم بمختلف فروعه وفنونه، فأخذوا يترجمون الذخائر العلمية وينقلون إلى اللغة العربية علوم الإغريق والرومان والفرس والهنود..، ونقلت ألوف الكتب من المكتبات القديمة، وأقيمت دور الكتب والمكتبات، وفتح الخلفاء والأمراء قصورهم للعلم والعلماء،وتنافس الخلفاء والحكام في رعاية العلم والعلماء وتسابقوا في الإنفاق في سخاء عليهم (1) .

وفى هذه البيئة الصالحة لأمة القرآن الذي أول ما نطق به الوحي لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم "اقرأ"،نشأ عدد من العلماء يقرنون إلى أعاظم العلماء في كل عصر، حيث كانت العربية لغة العلم يكتب بها العلماء ليقرأها الناس في أي صقع من أصقاع العالم الاسلامى، وازدهرت حركة الترجمة أيما ازدهار، ثم أقبل العلماء على التأليف والكتابة في مختلف فروع المعرفة العلمية، نقلوا علوما وابتكروا أخرى وأضافوا كثيرا من الآراء والنظريات التي نسبت في بعض الأحيان إلى غيرهم . تكلموا في التطور، وان نسب إلى "دارون" في القرن التاسع عشر، وقد كتب فيه "مسكويه" و "ابن خلدون" قبل دارون بقرون، وتحدثوا في أثر البيئة على الأحياء قبل "لامارك"، وكانت نسبتها إلى ابن خلدون، وهكذا في باقي العلوم.

وقد ظلت مؤلفات هؤلاء العلماء المراجع المعتمدة في جامعات أوربا حتى القرن السابع عشر. وكما ذهب بعض المنصفين من علماء الغرب وإقرارهم بالقول: "بأن كثيرا من الآراء والنظريات العلمية حسبناها من صنعنا فإذا العرب سبقونا إليه". ولقد ظلت الأمة الإسلامية والعربية حاملة لواء النهضة عدة قرون، في وقت كانت أوربا ما تزال غارقة في الظلام، فقد اهدى الفكر العلمي في العصر الاسلامى إلى الإنسانية كثيرا من مظاهر الحضارة والتقدم في مجالات العلم بأنواعه،وفى ألوان الفكر على ثرائه(2).

وبينما كان الطب والدواء ذيلا للسحر، فان علم الأحياء -وبصفة خاصة علم النبات- كان هو الآخر ذيلا للطب والدواء، حيث اهتم أطباء وفلاسفة العصور القديمة والوسطي بدراسة النباتات الطبية،إذ أن اغلب العقاقير التي كانت تستعمل في العلاج إنما هي نباتات أو خلاصات نباتية، حتى كان يعرف الأطباء بالعشابين لمعرفتهم بخصائص الأعشاب.

وعلم الأحياء هو ذلك العلم الذي يختص بدراسة الكائنات الحية (الحيوانية والنباتية) من جميع جوانبها الوصفية والفسيولوجية وعلاقات بعضها ببعض، وبالبيئة التي تعيش فيها، وذلك بهدف استخدام هذه العلوم لصالح الإنسان ورفاهيته، ولم ينشأ هذا العلم كعلم مستقل لذاته وإنما ارتبط بعلوم الطب والدواء منذ فجر التاريخ. ومن الحقائق الثابتة تاريخيا وعلميا أن العرب والمسلمين قد اهتموا بالعلوم منذ القرن الأول للهجرة، ونقلوها إلى اللغة العربية وتمثلوها وزادوا عليها وطوروها حتى إن العلوم جميعها كانت علوما عربية في القرون الوسطى.. ومنها علم الأحياء..
فقد أولى المسلمون اهتماما كبيرا بالطب والدواء وما يتعلق به من معارف نباتية وحيوانية، كما كان لممارسة الزراعة وهواية الصيد وتربية الحيوان المتوحش والتي استهوت بعض الحكام والأغنياء..دور في تطوير علم الأحياء عند المسلمين.

لقد احتوت كتب الفلاسفة والأطباء والكيميائيين على معلومات كثيرة في النبات والحيوان، وقد أورد بعضهم فصولا كاملة في هذا العلم، ففي كتاب القانون في الطب لابن سينا معلومات كثيرة عن النباتات الطبية التي يتخذ منها عقاقيره، بالإضافة إلى معلومات وفيرة في علم الحيوان.
وقد خصص ابن سينا جزءا كبيرا من كتاب الشفاء لدراسة النباتات وخواصها وصفاتها وأصلها، وصنف الحيوانات المائية إلى لجية وطينية وصخرية حسب البيئة المائية التي تعيش فيها،ووصف الغضاريف والعظام والأوردة والشرايين والأعصاب والأغشية والأجهزة الهضمية والتنفسية والتناسلية والعقلية.....الخ.
ولقد اهتم الجاحظ بدراسة الحيوان في كتابه "الحيوان" والذي يعد موسوعة أدبية وتاريخية وعلمية، وهو أول كتاب عربي جامع في علم الحيوان، ووصف من خلاله العديد من الحيوانات والطير الأليف والوحشي والأسماك والحشرات والزواحف والثدييات وغيرها (3) .

وهكذا ضرب عباقرة علماء الحضارة العربية والإسلامية بسهم في كل حقل من حقول العلم،وشهد بذلك المنصفون من الكتاب والباحثين والمستشرقين الغربيين، وقدموا لنا شهادات منصفة تهز النفوس هزا، فها هو المستشرق " سبنسر فاميرى " يقول:
 ".. لايستطيع عالم واحد أن يتعامل مع القبة الزرقاء دون أن يلفظ اسما عربيا، ولا يستطيع أي عالم طبيعي أن يحلل ورقة من الشجر أو يفحص صخــرة مـن الصخور دون أن يتذكر درسا عربيا، و لا يقــدر أي قــاض أن يـبت اليوم في خلاف دون أن يستــدعى مبــدأ أملته العرب، ولا يسع أي طبيـب أن يتـأمــل دائــرة أحد الأمراض المعروفة منذ القدم إلا أن يهمس بآراء طبيب عــربي، ولا يستطيع أي رحالة أن يدلف إلى أبعــد زوايـا آسيا وأفريقيا دون أن يعمد إلى اللغة العربية".

 وهذه المستشرقة الألمانية "زيجريد هونكة" تقــول فــي كتابها "شمس الله تسطع على الغرب": "...إن أوربــا مدينــة للعرب وللحضارة العربيــة، وان الــدين الــذي في عنــق أوربــا وسائـر القــارات للعــرب كبيــر جــدا، وكــان يتعــين علــى أوربــا أن تعتــرف بهــذا الفضــل منــذ زمــن بعيــد، لكن التعصب واختلاف العقيدة أعميا عيوننا وتركا عليها غشاوة، حتى إننا لنقرأ ثمانية وتسعين كتابا من مائة، فلا نجد فيها إشارة إلى فضل العرب وما أسدوه إلينا من علم ومعرفة، اللهم إلا تلك الإشارة العابرة إلى أن دور العرب لا يتخطى دور ساعي البريد الذي نقل إلينا التراث الاغريقى".(4)

وهكذا لنا أن نفخر بفضل أسلافنا في سبقهم في التقدم العلمي والحضاري في زمن ملكوا فيه ناصية العلم، واستطاعوا أن يبنوا أعظم حضارة عرفتها الإنسانية أفاءت على العالم كله بظلالها الوارفة، لكن عندما فرط الأحفاد في ميراث الأجداد ولم يضيفوا عليه أو حاولوا حتى التجديد فيه والحفاظ عليه صرنا على الحالة التي نحن عليها اليوم،ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم. المراجع:

1- ماذا قدم الإسلام للغرب، مجموعة كتاب، ط المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة
2- المرجع السابق.
3- عباقرة علماء الحضارة العربية والإسلامية،محمد غريب جودة،ط الهيئة المصرية العامة للكتاب.
4- المرجع السابق.
  
وفي الموقع موضوعات مفيدة لا تقل أهمية من الأرشيف في دور العلماء المسلمين في علوم الرياضيات والفلك وغيرها .

أرشيف هذا القسم ، وعدد الزيارات
الإسلام عمل ومعاملة 908
العمل في الإسلام عبادة 2144
تكريم المرأة في ظل الإسلام 883
المعمار والزخرفة الإسلامية :عمارة القصور وفنون بنائها 1489
الترابط الإجتماعي في الإسلام 707
ســماحة الإســلام 515
مساهمات المسلمين في علم الفلك 947
مفاهيم إسلامية:العدل 816
مساهمات المسلمين في علم الفلك 991
شارة بمولد النبي صلى الله عليه وسلم في التوراة والإنجيل 733
إنسانية الرسول صلى الله عليه وسلم مع غير المسلمين 1365
الأخلاق الإنسانية.. وضعها القرآن ورسخها المسلمون 1097
العلم في المشروع الحضاري الإسلامي 800
حقوق المرأة بين الإسلام والعقائد الأخرى 1630
الحوار الإنساني في المنهج النبوي 688
العلم في المشروع الحضاري الإسلامي 368
الصلاة : أحكامها وأسرارها وفوائدها 1041
إنما المؤمنون إخوة 762
الكتاب والمكتبة فى التاريخ الإسلامي 527
البيئة في كنف الإيمان 391
قبس من نور الرسالة المحمدية 451
المسلمون وعلوم الرياضيات 822
الدعاء والإجابة 417
دور الوالدين في تربية الطفل المسلم 991
الحوار هو لغة الإسلام 335
الخطاب الإسلامي لأهل المعتقدات الأخرى 388
أساليب الدعوة إلى الله وعوامل نجاحها 738
الخطاب الإسلامي لأهل المعتقدات الأخرى 316
من تاريخ الحضارة الإسلامية 669
المعمار والزخرفة الإسلامية : فن الزخرفة في العمارة الإسلامية (الأرابيسك) 1949
العلاقات المشتركة بين العقائد وأهميتها في بناء جسور التعاون بينها 413
السّلام في الإسلام فريضة 722
الدعوة إلى الله بين تسامح الماضين وتعصب المتأخرين 424
الحكمة من المحن والابتلاءات 422
الإسلام والغرب أيهما مصدر للخطر ؟ 321
من هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم 453
في ذكرى مولد رسول الرحمة الإنسانية 321
الغرب يكتشف الإسلام من جديد 310
لماذا نقرأ القرآن 288
دور العلماء المسلمين الأوائل في النهوض بعلم الأحياء 712
مفكرون غربيون ينصفون رسول الإسلام 178
مفكرون غربيون أنصفوا الإسلام 196
أضرار لحم الخنزير بين الأمس واليوم 369
التطرف وكيف عالجه الإسلام 90
خصائص استقبال رمضان 68
عيد الفطر المبارك ومفهومه الإسلامي 58
مفكرون غربيون أنصفوا الإسلام 59
القدس في بعدها الإنساني 322
مكانة العلم في الإسلام

http://arabic.islamic-call.net/modules....mid=160

مع تمنيات المنتديات العلمية بالتوفيق لجميع الطلبة والطالبات .

أخوكم بسام
دور العلماء المسلمين الأوائل في النهوض بعلم الأحياء





5
منتدى علم الفيزياء العام / عجائب و غرائب: اخدع بصرك
« في: أكتوبر 09, 2009, 11:47:55 مساءاً »

شكراً فلكينو  ... ويسعد مساك ... في الصورة الأولى عندما دققتُ النظر في النقاط الأربعة ورفعت رأسي ، شاهدتُ القمر بدراً ، دائرة بيضاء منتظمة ، وقد دهشتُ للأمر حقاً ، والجولة مع الأشكال ومفارقاتها كانت أكثر إمتاعاً وجاذبية .

مع تحياتي ... أخوك بسام

6
طبيب أون لاين / أحتاج إلى معالج نفسي أو طبيب نفسي
« في: أكتوبر 09, 2009, 03:12:48 مساءاً »

الأخت فانيلا22 المحترمة ... صباح الخير ...

هناك الكثير من الشبان يجتهدون على أنفسهم مبكراً ويُطوِّرون قدراتهم ، وتصبح لديهم خبرة في الحياة وهم صغاراً فيظهرون أكبر من سنهم ، وعندما تعلقتْ مشاعرك بهذا الشاب نتيجة لاهتمامه الخاص بك ، تحققت معادلة التجاذب بينكما ، وتطورت الأمور لتفكري بمستقبل هذه العلاقة الجميلة وتتويجها بالزواج ، وفجأة بدأتِ تواجهين مسألة أنه أصغر منك بسنتين ، ولكن بحساب رياضي بسيط فإن فارق السنتين قد يظهر في مثل سنكم اليوم كأنه دهوراً ، في حين أنك لو نظرت إليه بعد عشرين أو ثلاثين سنة فلن يكون هذا الفارق عائقاً في استمرار الحياة الزوجية الهانئة ، ما دام التفاهم بينكما هو عنوان يومياتكم السعيدة .

 إن المحبة كالخبرة لا تعترف بعمر معين ، ونصيحتي لكِ أن لا تسمحي للأفكار المتناقضة أن تتسرَّب إلى عقلك ، لتُحدِثَ هذا الصراع الداخلي خاصة أنك تتمتعين بفرط الحساسية ، وهو طبيعي بشكل عام للشبان والفتيات في عمر الورود .

والقدر كفيل بأن يجمع قلبين في حالات استثنائية قد تظهر للبعض على أنها بعيدة عن تقاليدنا ، لكن العلاقة تحمل بذور الاستمرار والنجاح ، خاصة إذا عرف الطرفان كيف يجتازان مرحلة إقناع المحيط العائلي والأسري ، بقوتها وصلابتها ، وبأسلوب هاديء وعقلاني فما جمعه الله لا يفرقه إنسان ، وكل الأمل أن تتكلل حياتكما بدموع الفرح والسعادة .

مع أحلى الأماني .

أخوكم بسام

7
منتدى علوم الفلك / مساعدة بخصوص الإعلان + ....
« في: سبتمبر 28, 2009, 03:29:02 مساءاً »

وعليك السلام أختنا عالمة فلك ... مساء الخير والبركة ...

فكرة جميلة لنشر علوم الفلك في ناديكُنّ الأنثوي ، وأقترح أن تكتبي فيه ما يلي :

الأخوات الطالبات ...
بدأت الحياة على كوكبنا الأزرق الجميل في زمن قصير يقدر ببضعة ملايين من السنين إذا ما قارناه بعمر المجموعة الشمسية والكون المقدر بالمليارات ، ولما كانت أرضنا نقطة في بحر الكون الواسع ، فهي تؤثر وتتأثر بكل ما يدور حولها من تغيرات ، تلك التبدلات التي قد تطرأ على المنظومة الفلكية ، فتنعكس على كوكبنا لتمسّ كل أشكال الحياة على أرضنا الطيبة .

ولما كانت المعرفة الفلكية في عصر التكنولوجيا الرقمية باتت متاحة للجميع بمساعدة الأقمار الصناعية وآلات الرصد وفي مقدمتها تلسكوب هابل ، فإن المواكبة العلمية المدروسة للتطورات الفلكية ، ومراقبة التغيرات في مسارات الكواكب والنجوم أصبحت اللغة العصرية للألفية الثالثة ، ستمكننا من إجراء البحوث الدقيقة للتوصل إلى الرابط المنطقي ، فالكم الهائل من المعلومات التي صارت تتوارد إلينا ليس على مدار الدقيقة فحسب بل في أجزاء من الثانية ، ستغذي عقولنا تحليلاً وإستيعاباً لكل الظواهر الفلكية المحيطة بكوكبنا ومجموعتنا الشمسية ، نستمد منها القدرة على إستشراف المستقبل من وقائع الماضي على ضوء تصوراتنا لما جرى في اللحظات الأولى لبداية تشكل الكون والأجرام السماوية ، كما نستلهم من النظريات المتداولة بين العلماء الأفكار لنضيف إليها رأياً قد يصبح في يوم من الأيام المفتاح السحري للغموض الذي يلف جوانبَ متعددة من تلك النظريات ، فالتناقض الكبير في الفرضيات التي لا تستند إلى الحجة الدامغة ، جعل منها مصدر شك ابتداءاً بالنظرية النسبية المطلقة لألبيرت أينشتاين ، وانتهاءاً بنظرية كل شيء .

أخواتنا الطالبات ... نرحب بانضمامكن إلى نادي الفلك ، في عالم الاكتشاف والإبداع ، لتصبحن رائدات في عالم الكونيات كرائدة الفضاء السوفييتية ( فالنتينا تيريشكوفا ) التي دارت حول الأرض 49 دورة على متن المركبة ( فوستوك – 6 ) في حزيران عام 1963 .

أختكم عالمة فلك.

أما عن الشعار فأقترح أربع صور ، تمثل الأولى اندماج ذرتين أو نواة تدور حولها الإلكترونات ، والثانية للأرض والقمر ، والثالثة للمجموعة الشمسية ، والرابعة لاصطدام مجرتين تظهر كالألعاب النارية كما رصدها تلسكوب هابل في صورة مذهلة أدهشت علماء الفضاء .
يمكنك أن تضعي أختي عالمة فلك صورة لرائدة الفضاء السوفييتية ( تيريشكوفا ) مع المركبة فوستوك 6 لتتوسط الشعار طالما النادي أنثوياً .

مع تمنيات المنتديات العلمية للنادي الفتي بتحقيق النجاح المرجو ، والتوفيق في خطواته الأولى ، وأن نرى عضواته في وكالة الفضاء العربية الموحّدة .

أخوكم بسام

8
منتدى علوم الحاسب / أحد عنده فكرة ؟
« في: سبتمبر 26, 2009, 09:25:56 مساءاً »

الأخت amona alymona المحترمة ... مساء الخير ...

إليك هذا الرابط وفيه برنامج Video Edit Magic ، وهو رائع جداً أرجو أن تتمكني من التوصل إليه وتنزيله من موقع www.deskshare.com ، هو بحجم 13.67 MB :

http://www.ibtesama.com/vb/showthread-t_70177.html

وفي الموقع شروحات هامة ومسهبة .

مع أطيب التمنيات لعضوتنا الفاضلة amona alymona في مجلس الفلك الكرام .

أخوكم بسام

9

الحريش Scolopendridae صور

http://images.google.com/images?....B]

10

مساء الخير Immunologist ... تحية طيبة ...

إنها تشبه أم أربع وأربعين ، وهي من فصيلة Scolopendridae ، وإليكم المواقع المفيدة :

http://www.google.com/search?....q=&aqi=
http://www.baghdad4ever.net/vb/showthread.php?t=123982

مع تمنيات المنتديات العلمية بالنجاح والتوفيق .

أخوكم بسام

11
الدراسات والتعليم الجامعي / كيف ابدا؟
« في: سبتمبر 19, 2009, 11:16:17 مساءاً »

أخي جبر مجرد المحترم ... كل عام وأنتم بخير ...

شكراً لمروركم العطر ، أتمنى أن تبقى المنتديات العلمية عند حسن ظنكم ، أيام مباركة نرجوها لكم في عيد الفطر السعيد ، أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات ، وكل عام وأنتم وأسرتكم الكريمة بألف خير .
وهذه تحية إلى الأخ التهامي والأخت هدى وليكن النجاح حليفكم جميعاً .

مع أحلى التمنيات من المنتديات .

أخوكم بسام

12
قسم أسئلة الكائنات الدقيقة / .....؟!؟!؟؟!؟
« في: أغسطس 08, 2009, 11:17:04 مساءاً »

الإخوة الأحباء ... مساء الخير ...

الشكر يعود إليكم وإلى مجهوداتكم أختي ( حنين البحر ) ، وهذه تحية إليكم أخي ( نايف الحربي ) ، مع الترحيب بالأخت ليندا آملاً أن تكوني الأولى وفي المقدمة دائماً ، والمنتديات تسعد بمشاركاتكم القيمة ومساهماتكم المفيدة .

بارك الله بكم مع أحلى الأماني بالنجاح .

أخوكم بسام

13
منتدى علوم الأرض / العاصفة الشمسية  المدمرة
« في: يوليو 26, 2009, 11:24:56 مساءاً »

الأخ تركي السلمان المحترم ... مساء الخير ...

اسمح لي أن أعبر عن رأيي بالموضوع المطروح بعد توجيه الشكر الجزيل لهذا الاختيار ، وفي البداية أحبّ أن أقول أن هذا السيناريو المليء بالتحذيرات من الكوارث الطبيعية كالعاصفة الشمسية المرتقبة ، ذكرتني بسيناريو مشابه تناقلته وسائل الإعلام مع بداية الألفية الثالثة ، والتي دخلناها بسلام مع أصفارها الثلاثة الجميلة ، على الرغم من التشويش المرافق لهذا الحدث الألفي ، والذي أرادت الترويج له جميع وسائل الإعلام ، بإشاعة مجموعة من السيناريوهات تبدأ بأعطال تصيب الكومبيوتر مدّعية أن الأجهزة الحاسوبية ستفهمه على أساس أنه عام 1900 ، فواضعو البرامج في جميع الحواسب الإلكترونية اقتصروا في الإشارة إلى عام 1956 على سبيل المثال بـ 56 ، وتنبؤوا بحالات من الاضطراب في سوق البورصة المرتبطة بالأجهزة الحاسوبية المزودة بالبرنامج المختصر ، ومع ذلك لم يحصل أي ارتباك رقمي في التواريخ وسارت الأمور على خير ما يرام وتجاوز العالم الأزمة وكانت أوهاماً وتوقعات لا أساس لها من الصحة .
هذا الخبر عاد بالذاكرة أيضاً إلى المستكشف كريستوف كولومبوس الذي اعتقلته جماعة من الهنود الحمر في العالم الجديد ( أميريكا ) ، ولما كان كولومبوس يدرك موعد كسوف الشمس ، أشار بيديه إلى الشمس وأخبرهم أن القمر سيبتلعها ، وإذا بشعب الهنود يركعون أمامه متوسلين كي يمنع كولومبوس القمر من التهام الشمس ، فكان لهم ما أرادوا ، ومنذ تلك الواقعة بارك الهنود الرحالة الأوروبي وعفوا عنه وقربوه إليهم .

يبقى لي أن أشير إلى أن المضاعفات الممكنة للعاصفة الشمسية ستكون بالتأثير على الموجات القصيرة ، تدغدغ الآلات الإلكترونية على المركبات الفضائية دون أن تصيبها بأضرار مباشرة ، والتشويش على الأقمار الصناعية وارسال المحطات الفضائية ، وكل ما يمكن قوله أنها عاصفة عادية مهما بلغت من شدة وستمر دون أن يتطور هذا السيناريو في لندن أو غيرها من البلدان .

أضيف إلى أن العواصف الشمسية تتفاوت في شدتها وتبلغ ذروتها كل 11 أحد عشرة سنة ، ولكن هذه الشدة لن تصل إلى درحة تهديد حياة البشرية ، وكوكب الأرض قادر على امتصاصها ، حتى ولو كانت الحضارة المعاصرة تعتمد على الأشارات الراديوية والموجات الكهرطيسية والترددات بأنواعها .

 ومن يدري ربما أراد كاتب المقال أن يعرفنا على هذا الفلكي اللامع ( ريتشارد كارينغتون ) ، وجميل أن نلفت إنتباه البشر إلى هذه الظواهر ويشاركونا أفكارهم ولكن ليس من منطلق التهويل ، وإنما من المنطق العلمي السليم .

مع تحياتي وشكري لكل من ساهم في اطلاق المقال والرد عليه .

أخوكم بسام

14
الأخت الكريمة الزهرة الفواحة المحترمة ...

مساهمتك عن نبات الجينسيغ ممتازة ، وشكراً لجهودك .

وهذه صورة اخترتها من أحد المواقع راجياً أن تنال اعجابكم .

تحياتي ... بسام

Ginseng





15

الأخت eng.mai المحترمة ... صباح الخير ...

إليك هذا الموقع وسيساعدك في البحث ، وبالإضافة إلى أنه يحمل الصفة التجارية ، فهو يعرض نماذج مختلفة عن الدارات المطلوبة :

http://www.tigerdirect.com/applica....upplies

مع تمنيات المنتديات العلمية بالنجاح والتوفيق .

أخوكم بسام

صفحات: [1] 2 3 4 ... 33