Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Yacoubian

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 33
16
قسم اسئلة علم الحيوان. / الاسفنج
« في: يونيو 26, 2009, 09:47:58 صباحاً »

الأختين لؤلؤة الهدى ومشرفتنا حنين البحر المحترمتين ... صباح الخير ...

موضوع داعم رديف عن الاسفنج في موقع الموسوعة :

http://mousou3a.educdz.com/1/181920_0.htm

الإسفنج حيوان يعيش في قاع المحيطات، وغيرها من المسطحات المائية. وليس للإسفنج رؤوس أو أذرع أو أعضاء داخلية. وتعيش حيوانات الإسفنج ملتصقة بالصخور والنباتات، وغيرها من الأشياء الموجودة تحت سطح الماء. والإسفنج المكتمل النمو لا يتحرك من مكان لآخر؛ ولهذا فهو يشبه النباتات. ومن ثم ظن الناس في السابق أن الإسفنج نوع من النبات. ويصنف العلماء اليوم الإسفنج على أنه من الحيوانات. وهو كسائر الحيوانات الأخرى يأكل غذاءً لا يمكن أن يصنعه بنفسه كما تفعل النباتات.

ويوجد من الإسفنج ما يقرب من 5,000 نوع يعيش معظمها في المحيطات؛ إلا أن القليل منها يوجد في البحيرات، والأنهار وغيرها من مناطق المياه العذبة. وبإمكان الإسفنج العيش في المياه العميقة، والضحلة على السواء؛ وتعيش معظم أنواع الإسفنج البحري في البحار الدافئة أو المدارية.

ويعد الإسفنج واحدًا من أقدم أنواع الحيوانات. إذ وُجِدَت أحافير لإسفنج بحري كان يعيش قبل 500 مليون عام. واستخدم الإنسان الإسفنج للنظافة والاستحمام منذ قرون عديدة. وتعد هياكل بعض أنواع الإسفنج أدوات جيدة للتنظيف؛ نظرًا لكونها ناعمة وتمتص قدرًا كبيرًا من الماء. وتقوم الآن جماعات الصيد التجاري بتجميع الإسفنج الخاص بالاستحمام من البحر الكاريبي والبحر الأبيض المتوسط. إلا أن معظم الإسفنج المستخدم في النظافة ينتج صناعيًا.

أجسام الإسفنج
  
جسم الإسفنج يحتوي على ممرات كثيرة تسمح بجريان الماء من خلال جسم الحيوان، وكما هو مبين في المقطع، فإن الخلايا الطوقية تمسك بأجزاء الغذاء القابلة للهضم داخل الماء.  
يتباين الإسفنج تباينًا واضحًا، في الشكل واللون والحجم؛ فيكون بعضه مستديرًا بينما يشبه بعضه الآخر المزهريات في الشكل.

ويتخذ كثير من الإسفنج شكل الجسم الذي ينمو عليه، مكونًا قشرة حية على ذلك الجسم. ويتفاوت لون الإسفنج البحري من اللون الأصفر الفاقع، أو البرتقالي، أو الأرجواني إلى الرمادي، أو البني. وقد يأخذ الإسفنج الذي ينتمي إلى نوع واحد ألوانًا متعددة مختلفة. وأغلب إسفنج المياه العذبة إما أخضر اللون وإما أرجواني وإما رمادي. ويبلغ طول قطر أصغر نوع من الإسفنج ما يقرب من 2,5سم، بينما ينمو أكبرها ليصل طول قطره أكثر من 1م.

فتحات الجسم. يوجد على جسم الإسفنج نوعان من الفتحات هما: 1- ثقوب صغيرة تسمى الثغور، 2- فتحة كبيرة تسمى الفويهة. هذه الثقوب الصغيرة تسمح بدخول الماء إلى جسم الإسفنج، بينما يخرج الماء من الجسم عن طريق الفويهة. أما في حالة الإسفنج الأكثر تطورًا، فتقوم شبكة من القنوات بنقل الماء الداخل عبر الثغور إلى كل أجزاء جسم الإسفنج، ويؤدي الماء إلى وصول النباتات والحيوانات الدقيقة إلى الإسفنج. ويتم التخلص من الفضلات مع المياه عن طريق الفويهة.

الخلايا الخاصة. تؤدي القنوات التي تمر خلال جسم الإسفنج إلى العديد من الفجوات الصغيرة. هذه الفجوات مبطنة بخلايا تسمى الخلايا القمعية، وتعرف كذلك بالخلايا الطوقية. ولكل منها نسيج رقيق أو طوق، يكوّن شبكة تحتجز جزيئات الطعام. وكذلك يحمل كل منها بنية على هيئة الخيط يطلق عليها اسم السوط وتتحرك أسواط الإسفنج من حوله مما ينجم عنه تدفق التيارات المائية حول جسمه.

وإضافة إلى هذه الخلايا القمعية، يحتوي جسم الإسفنج على أنواع أخرى من الخلايا التي يشكل بعضها نسيجًا يغطي جسم الإسفنج وجدران القنوات بداخل الجسم. وتتحرك الأنواع الأخرى من الخلايا بحرية داخل جسم الحيوان. ولهذه الخلايا عدة وظائف مختلفة. فعلى سبيل المثال، يؤدي بعضها إلى التئام الجروح التي تصيب الجسم، بينما يضطلع بعضها الآخر بدور حيوي ألا وهو التكاثر. وتُنتِج خلايا أخرى المواد الخاصة بهيكل الإسفنج.

الهيكل. هناك أنواع عديدة من هياكل الإسفنج فلمعظم الإسفنج هيكل معدني يتكون من شُوَيْكات دقيقة شبيهة بالإبر، وهي مكوَّنة من مادة كربونات الكالسيوم (الحجر الجيري) أو من السليكا، وهي مادة معدنية شبيهة بالزجاج. ويحتوي هيكل الإسفنج الذي يستعمل للاستحمام على ألياف بروتينية بنية اللون فقط تسمى الإسفنجين. وهيكل الإسفنجين هو الذي يبقى في إسفنج الاستحمام بعد موته وإزالة خلاياه. وللعديد من الإسفنج هيكل مكون من المكوِّنات الشوكية المعدنية، وألياف الإسفنجين. أما في الأنواع الأخرى من الإسفنج فيحتوي الهيكل على مادة شوكية مكونة من السليكا وألياف إسفنجية وقاعدة ضخمة من بلورات الحجر الجيري.

ويُكوِّن هيكل الإسفنج إطارًا يدعم ويحمي جسم الإسفنج. وقد تكون الشويكات منظمة في حزم، تكوِّن شباكًا هندسية قوية. وينمو عديد من الشويكات حول الفويهة في كثير من الإسفنج. وتحمي تلك الشويكات الإسفنج من الحيوانات الأخرى التي تحاول التهامه أو الدخول داخل جسمه.

كيفية تكاثر الإسفنج
يتكاثر الإسفنج جنسيًا، ولا جنسيًا؛ ففي حالة التكاثر الجنسي، ينشأ إسفنج جديد من اندماج خليتين جنسيتين. أما في حالة التكاثر اللاجنسي فينشأ إسفنج جديد بطرق أخرى لا تتضمن خلايا جنسية، ولمعظم الإسفنج القدرة على استبدال أجزاء جديدة. وتسمى هذه العملية بعملية التجدد.

التكاثر الجنسي. يبدأ عندما تبدأ البيضة (أي الخلية الجنسية الأنثوية) في النمو داخل جسم الإسفنج الأم. وتمتص البيضة في البداية الغذاء من بين السوائل المحيطة بالجسم. ثم تقوم بابتلاع خلايا تُعرف بالخلايا الحاضنة التي توفر بدورها احتياطيًا من الغذاء. ثم يتم تخصيب البيضة عندما تصبح كاملة النمو بوساطة النطفة (الخلية الجنسية الذكرية). وينتج بعض أنواع الإسفنج كلاً من البيضة والنطفة. وفي هذه الأنواع قد يتم تخصيب البيضة بنطفة من نفس الحيوان، بينما تنتج الأنواع الأخرى إما البيوض فقط وإما النطاف فقط. وفي هذه الأنواع، يطلق إسفنج آخر النطاف في المياه المحيطة، حيث تدخل النطفة إلى جسم الإسفنج الأم مع الماء عن طريق الثغور وشبكة القنوات لتخصب البيضة. وبعد تخصيبها، تنمو البيضة تدريجيًا إلى يرقة مغطاة بخلايا ذات أسواط تتحرك بسرعة، مما يمكن اليرقة من السباحة خارجة عبر القنوات الموجودة بالإسفنج، وتساعدها التيارات المائية على ذلك. وتخرج اليرقة من الفويهة ثم تسبح لمدة تبلغ عدة ساعات إلى عدة أيام، ثم تلتصق بسطح مناسب في قاع الجسم المائي، وتنمو لتصبح إسفنجًا مكتمل النمو.

التكاثر اللاجنسي. قد يحدث هذا النوع من التكاثر في الإسفنج بطرق متباينة. وفي كل الأحوال، فإنه يتضمن خلايا تسمى الخلايا البدائية ليس لها وظائف متخصصة. ولهذه الخلايا القدرة على النمو في أي شكل من أشكال الخلايا بجسم الإسفنج. وخلال فترة التكاثر اللاجنسي تنمو مجموعة من الخلايا البدائية في كل نوع من أنواع الخلايا المطلوبة لاستحداث إسفنج جديد.

وقد يتكاثر الإسفنج لا جنسيًا بالتبرعم. ومن خلال هذه العملية، تنمو براعم أو أغصان مليئة بالخلايا البدائية على جسم الإسفنج الأم. وقد تسقط هذه النتوءات من جسم الأم أو قد تبقى ملتصقة به. ثم تتحول في النهاية لتصبح إسفنجًا جديدًا.

وتتكاثر بعض أنواع الإسفنج البحري ومعظم إسفنج المياه العذبة تكاثرًا لا جنسيًا بوساطة تكوين بريعمات وهي كتل من الخلايا شبيهة بالبراعم تحتوي على مجموعة من الخلايا البدائية توجد بداخل صدفة إسفنجين صلبة.

وغالبية البريعمات مقواة بشويكات، وهي مصممة بشكل نموذجي، للتكيف مع الطقس البارد أو الطقس الحار. ونتيجة لحمايتها داخل صدفات البريعمات، يمكن للخلايا البدائية مقاومة فترات الجفاف ودرجات التجمد، ولكن قد تموت الإسفنجة الأم. وتفقس البريعمات عند عودة الطقس المناسب طارحة الخلايا البدائية التي تنتشر على الأسطح الصلبة مكونة إسفنجًا جديدًا.

التجدد. تتيح إمكانات التشكل التي تمتاز بها الخلايا البدائية للإسفنج قدرات بالغة من التجدد. ومن السهولة بمكان استبدال أو تعديل حتى الأجزاء الكبيرة من جسم الإسفنج التي تصاب أو تفقد. ولقد قام الباحثون، في هذا الصدد، بتجارب مخبرية تم فيها ضغط الإسفنج بوساطة قطعة قماش ناعمة جدًا بحيث انشطرت أجزاء جسم الإسفنج إلى خلايا منفصلة أو عناقيد من الخلايا؛ وعندما أعيد وضع هذه الخلايا في الماء، بدأ بعضها يتحرك نحو بعض لتشكل عناقيد خلايا دائرية. ثم أعادت الخلايا تنظيمها لتصبح إسفنجات متكاملة مرة أخرى.

أنواع الإسفنج
  
 يمثل الإسفنج شعبة، أي مجموعة رئيسية في المملكة الحيوانية يطلق عليها اسم شعبة المساميات أو الإسفنجيات. ويقسم علماء الحيوان الإسفنج إلى أربع طوائف تقوم أساسًا على المظاهر الهيكلية الشائعة.

وينتمي الإسفنج ذو الهيكل المكون من الحجر الجيري إلى طائفة الكلسيات. ويعيش معظم أنواع هذه الطائفة في الأجزاء الضحلة من المحيطات؛ إلا أنه قد أمكن العثور على بعضها في أعماق تصل إلى 4,000م. وينتمي الإسفنج الصغير سايكون إلى هذه المجموعة.

وتحتوي الطائفة الثانية على الإسفنج البحري ذي الهيكل المكون من السليكا، ويطلق عليها اسم طائفة سداسية الفروع، وتسمى عادة بالإسفنج الزجاجي. وتشكل أشواكها أنماطًا هندسية جميلة؛ وقد عثر عليها في عمق يصل إلى 7,000م تحت سطح البحر. ويعتبر الإسفنج من نوع سلة زهور فينوس نوعًا من الإسفنج الزجاجي واسع الانتشار. ولبعض أنواع الإسفنج الذي يعيش في المحيط هيكل من السليكا والإسفنجين مع وجود قاعدة سميكة من الحجر الجيري. وتكوِّن هذه الأنواع من الإسفنج طائفة الإسفنجيات الصلبة، التي تعيش عدة أنواع منها في كهوف تحت الماء. ويرتبط أعضاء هذه الطائفة ارتباطًا وثيقًا بالإسفنج البحري الذي عاش قبل مئات الملايين من السنين.

وتنتمي كل أنواع إسفنج المياه العذبة ومعظم أنواع الإسفنج البحري إلى طائفة الإسفنجيات النصفية. ولمعظم أعضاء هذه الطائفة هيكل عظمي مكون من السليكا أو الإسفنجين أو كليهما. ولعل من بين الأنواع البحرية الشائعة الإسفنج ذو الذقن الأحمر، والإسفنج شبيه كتلة صوف الأغنام، والإسفنج الكبريتي وإسفنج الحمام.

مع تمنيات المنتديات العلمية بالنجاح والتوفيق .

أخوكم بسام

17

أخي الكريم أبو عمر المحترم ... صباح الخير ...

عودتك الحميدة تبشر بتعاون جديد ، أهلاً بك على الدوام في المنتديات التي أحْبَبْت وأحبَّتك ، لقد كنتُ سعيداً بالإستماع منك ، وأحب أن أبدي لك كل الإعجاب والتقدير للأفكار النيرة التي وردت في رسالتك ، وسأبحث عن الطرق الكفيلة في إيجاد هذا التعاون العلمي المعلوماتي بقسم الرياضيات في جامعة حلب ، وبإمكانك الاتصال بهم مباشرة لطرح فكرة التعاون والله الموفق .
بروكت جهودكم من أجل تطوير التعليم ونقل خبراتك الطويلة في مجال التدريس ، مع تحياتي .

أخوك بسام





18

شكراً لك أختي حور العين ... وأسعد الله مسائِكِ بكل خير ...

كان مركز الهزة على بُعد 53 كم شمال غرب مدينة إدلب ، وبقوة 4.6 على مقياس ريختر ، وقد شعر بها سكان حلب بقوة أقل بعد أن امتصتها المسافة بين المدينتين ،  متابعة طيبة لهذه التحركات في القشرة الأرضية ، يبدو أن لها مدلولاتها عند علماء الجيولوجيا لوقوع المنطقة على خط الانهدام الواصل كما تعلمين بين شمال بلاد الشام والبحر الأحمر والذي قسم جبال لبنان إلى شرقية وغربية ، ورسم مجرى نهر الأردن وشكل البحر الميت ، هكذا تتحرك الصفائح لتأخذ أشكالاً جديدة للأرض على مدى ملايين السنين .

ومن جريدة تشرين السورية لهذا اليوم :

هزة ارضية خفيفة شمال غرب ادلب

أفاد المركز الوطنى للزلازل ان هزة ارضية بقوة/6ر4/ درجات على مقياس ريختر حدثت صباح اليوم شمال غرب ادلب بـ /53/ كم. ‏

واوضح المركز ان الهزة وقعت عند الساعة/29ر07/ بالتوقيت المحلى على خط العرض/ 095ر36/ شمالا وخط الطول /182ر36/ شرقا‏ .

مع أحلى أمنياتي .

أخوك بسام
 





19

أختي الكريمة geology-teacher المحترمة ... مساء الخير والبركة ...

لقد مرَّ على مدينتنا حلب عدة زلازل كبيرة عبر تاريخها الطويل ، وشهدتُ عدة هزات خفيفة ومتوسطة ، خلال العقود القليلة الماضية ، ومرّت بسلام والحمد لله ، شكراً لتمنياتك الطيبة .
 الرجاء متابعة برنامج ( كوكب العلوم - نشأة قارة أميريكا ) في علوم وتكنولوجيا على الجزيرة الوثائقية ، هذه الليلة الخميس 2300 UTC أو غرينتش ، ويّعاد يوم السبت 20 يونيو القادم 0300 UTC ، والأحد 21 يونيو 1100 UTC ، وهو برنامج هام للجيولوجيات أمثالك يا أستاذتنا القديرة ، مع تحيات المنتديات العلمية .

أخوك بسام

20
الدروس والمناهج الدراسية / مسألة هندسة صعبة
« في: يونيو 18, 2009, 08:13:24 مساءاً »

أخي التهامي المحترم ... مساء السعادة ...

أتمنى أن تبقى الإبتسامة على وجوه المجتهدين أمثالك ، شعاعها من نور العلم اللانهائي ، بارك الله بك وإلى نجاحات قادمة إن شاء الله .

أخوك بسام

21
منتدى علوم الحاسب / احتاج برنامج الماتلاب؟
« في: يونيو 17, 2009, 09:49:06 صباحاً »

صباح الخير أختي هدى ...

هذا الرابط يساعدك في تحميل برنامج Math Type ، أتمنى أن ينال إعجابك :

http://www.brothersoft.com/mathtype-72016.html

وللمزيد من Google :

http://www.google.com/search?....%21&lr=

مع أحلى أمنيات النجاح .

أخوك بسام

22
الدراسات والتعليم الجامعي / كيف ابدا؟
« في: يونيو 17, 2009, 09:36:55 صباحاً »

الأخت هدى المحترمة ... صباح الخير ...

إليك هذا الرابط وستجدين فيه الهداية إلى طريقة اثبات متباينة كوشي وهولدر Cauchy Schwartz - Höldersche Ungleichung :

http://www.math.hu-berlin.de/~ana14/html/node16.html

وللمزيد :

http://www.google.com/search?....q=f&oq=

مع تمنيات المنتديات العلمية بالنجاح والتوفيق .

أخوك بسام

23

تحية الصباح ... أما بعد ...

عند الساعة السابعة والدقيقة التاسعة والعشرين من صباح اليوم الأربعاء السابع عشر من يونيو / حزيران 2009 ، ضربت هزة أرضية مدينتي حلب ، وكان اتجاهها شمال جنوب ، وأستطيع أن أقدر شدتها بين ثلاثة وأربع درجات على مقياس ريختر ، وإذا كان مصدر الهزة من تركيا فإن الأخبار من هناك قد تفيد في معرفة شدتها الحقيقة ومركزها ، لقد رقص جهاز الكومبيوتر على الطاولة أمامي ودامت لأكثر من عشر ثوان والسلامة للجميع .

أخوكم بسام





24
الأخت هدى المحترمة ...

إليك هذا الرابط عن تكامل ليبيغ The Lebesgue integral وسيفيدك في البحث عن الحلول :
http://en.wikipedia.org/wiki/Lebesgue_integral

وللمزيد :

http://www.google.com/custom?....search=

مع تمنياتي بالنجاح .

أخوك بسام

25
منتدى علم الكيمياء / تكفون ساعدوني
« في: يونيو 05, 2009, 07:46:59 مساءاً »
الأخ فارس فهد المحترم ... مساء الخير والبركة ...

في منتدياتنا العلمية ومن اعداد الأخت القديرة ( شرشبيل ) ستجد على هذا الرابط :

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=14;t=34274;&#top

كل ما تحتاجة عن الطيف الجزيئي للمركبات العضوية ، وهو مدعّم بالصور التوضيحية ، آمل أن تعم الفائدة ، مع تمنياتنا القلبية بالنجاح والتوفيق .

ومبروك التخرج وعقبال الدكتوراه يا أخ فارس ، ولك تحيات الأخت الكريمة شرشبيل ، وأهلاً بك عضواً فاعلاً في المنتديات العلمية .

أخوك بسام

26
أخي عبد الرحمن عبد الغني المحترم ... مساء الخير ...

في البداية ألف مبروك نجاحك بتفوق في الثانوية العامة الفرع الأدبي ، فهذا المعدل العالي هو مشجع جداً ودافع قوي على مواصلة النجاح في مشوارك الجامعي أيَّما كان الفرع الذي سترسي عليه ، ولما كانت دراستك الأدبية أبعدتك عن المواد العلمية الأساسية لدراسة الهندسة المعمارية ، فإن الإرادة القوية لتحقيق ما تصبو إليه ستجعل حلمك حقيقة حتى ولو واجهتك بعض الصعوبات في البداية ، فالخطوة الأولى ستكون تكثيفاً في حفظ النظريات والتطبيقات الواسعة عليها ، مع مسائل نموذجية خاصة في الهندسة الفراغية وقوانين حساب المساحات والحجوم ، وهذا ليس صعباً على طالب مثلك قوي في الحفظ بمعدل نجاح 93 % ، إلى جانب التفاضل والتكامل ، والخطوط البيانية والقطوع ( القطع المكافيء والناقص والزائد ) ، والنسب المثلثية وحل المثلث وفيها مجموعة لا بأس بها من القوانين التي تعتمد عليها جميع فروع الهندسة ، وضرورة تمتعك بحس الخيال وتصوُّر الأشكال الهندسية ، وهي تتعزز بالمتابعة الجيدة والملاحظة الدقيقة وموهبة الرسم والتخطيط .

حاول يا أخ عبد الرحمن الالتحاق بدورة مكثفة هذا الصيف ، سواء في بلدك أو في البلد المُضيف ، والعودة إلى منتدياتنا العلمية ، والنهل من منبعها الشافي وستجد الزملاء رفيقاً مصاحباً من أجل مدَّك بالمزيد من المعلومات التي تحتاجها ، والمشرفون يرحبون بأسئلتك ، وأهم شيء هو أن تتزيَّن بروح الاصرار على إيجاد الحل مهما بلغت صعوبة المسألة ، وكلما كان حفظك للقوانين سليماً جاءت النتيجة إيجابية والله الموفق .

الداعي لك بالنجاح الدائم أخوك بسام

27
الدروس والمناهج الدراسية / أوجد حجم الجسم
« في: مايو 21, 2009, 02:17:25 مساءاً »
أهلاً بك يا dina2 وإليك الحل باختصار :

س = ( 4 ص ) ^1/2 = 2 ص^1/2
س = 0    ===>    ص = 0

فحدود التكامل على محور ص من 0 إلى 1 .
ومنه فالحجم المتولد من دوران القطع المكافيء حول محور ص هو :

الحجم = ط × تكامل ( 2 ص^1/2 ) ^2 تفا ص
الحجم = ط × تكامل ( 4 ص ) تفا ص = ط × 4/2 ص^2 = ط × 2 ص = 2 ط

وإليك هذه الأمثلة الإضافية المفيدة .
http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=491888

مع تمنيات المنتديات العلمية بالنجاح .

أخوك بسام




28
الرياضيات العامة اللامنهجية / المربعات السحرية
« في: مايو 20, 2009, 03:05:43 مساءاً »
مرورك يا أميرة كعطر الياسمين ... طاب نهارك ...

الرياضيات تدخل في كل جوانب الحياة ، وفي كل دقائق الخلية بنظام أعمق مما يتصور الإنسان ، حتى الأبعاد اللامتناهية للكون الواسع والفسيح ، وإذا وجدتِ بعض الصعوبة أحياناً في مقتبل العمر ، فإن الرياضيات ستظل تلاحقك في كل مكان ، وهي تثبت يوماً بعد يوم ارتباطها الوثيق في التوازن الطبيعي لكوكبنا الأزرق .

دامت أيامكم يا أميرة يمنية بالسعادة مرفولة بالأماني الطيبة .

أخوكم بسام

29
منتدى الاحياء العام / مرض انفلونزا  الخنازير
« في: مايو 19, 2009, 03:47:46 صباحاً »
أخي العزيز أبو سلطان المحترم ... عليكم ألف سلام وسأتابع معكم هذا الموضوع الدقيق نرصد من خلاله المستجدات على ضوء اجتماع منظمة الصحة العالمية لتقييم الوضع العالمي ، وخيراً إن شاء الله .

أختي الكريمة عاشقة الأقصى المحترمة ... مشاركتك هامة وهي مكملة للمقالة التي اخترتها لكم ، بارك الله جهودك وإلى المزيد من القاء الضوء على هذه الانفلونزا اللعينة والفايروس المتحوِّل ، شكراً لكِ مرة ثانية يا عاشقة .

وهذه تحية للأخت نارتو المحترمة ، وشكراً لحضورك المميّز ونرجو دائماً الإفادة والاستفادة ، مع تحياتي للجميع مشرفين وأعضاء .

أخوكم بسام

30
الرياضيات العامة اللامنهجية / المربعات السحرية
« في: مايو 16, 2009, 10:37:41 مساءاً »
4×4




صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 33