Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Yacoubian

صفحات: 1 ... 28 29 30 [31] 32 33
451
Niels Henrik Abel  نيلز هينريك آبيل ( 5 أغسطس آب 1802 - 6 أبريل نيسان 1829)

عالم رياضيات نرويجي ، وُلِدَ في نيدستراند Nedstrand ، قُرْب فينوي  Finnøy ، كان والده رجل دين . في عام 1815 دَخلَ مدرسةَ الكاتدرائيةَ في Christiania كريستيانيا ( أوسلو حالياً ) ، وبعد ثلاثة سنوات أعطىَ برهانَاً على عبقريته في الرياضيات بحلولِه الرائعةِ للمسائلِ الأصليةِ المقترحة مِن قِبل أستاذه بيرنت هولمبو Bernt Holmboe . في هذا الوقت كان والده Søren Georg Abel سورين جورج آبيل وزيراً بروتستانتياً فقيراً ، وعندما توفي ترك العائلة في ظروفٍ ضيّقةٍ وصعبة ؛ لكن راتبه التقاعدي الصغير سَمحَ لأحد أفراد العائلة وهو آبيل دُخُول جامعة فريدريك الملكية Royal Frederick University في عام 1821.

من أشهر أعمال آبيل قيامه ببرهان إستحالة حَلّ المعادلةِ من الدرجة الخامسة ، ونُشِرَ هذا التحقيقِ  أولاً في عام 1824 بشكله الغامضِ والصعبِ ، وبعد ذلك نُشِرَ مرة ثانية عام 1826 بشكل مُتقَن أكثر في المجلدِ الأولِ لمجلّةِ Crelle .

حصل آبيل على الدعم الرسمي الذي مَكّنَه من زيَاْرَة ألمانيا وفرنسا في 1825، وبَعْدَ أَنْ زارَ الفلكي Heinrich Christian Schumacher هنريش كريستيان شوماخر ( 1780- 1850 ) في Altona  ألتونا قُرْب Hamburg هامبورغ ، وأمضى ستّة شهورَ في Berlin برلين ، حيث أصبحَ وضعه جيّداً ، تعرف على أغسطسِ ليوبولد كريل August Leopold Crelle الذي أَوْشَكَ أَنْ يَنْشرَ مجلّتَه الرياضيةَ . كَانَ هذا المشروع قد رأى النور بفضل الإندفاع الكبير من قبل آبيل ، الذي ساهمَ كثيراً إلى نجاحِ المغامرةِ . مِنْ برلين عَبرَ إلى فرايبورغ Freiberg وفيها دوّن بحوثَه الرائعةَ في نظريةِ الوظائف : الحركة الإهليليجية hyperelliptic ، والمعروفة اليوم بوظائفِ آبيليان abelian functions

في عام 1826 إنتقلَ نيلز هينريك آبيل إلى باريس ، وأثناء إقامته لِمُدة عشَر شهور قابلَ علماءَ الرياضيات البارزينَ في فرنسا، لَكنَّه لم ينل التقدير اللازم وبالكاد عُرفتْ أعماله ، وأعاقَه تواضعه مِنْ إعْلان بحثِه ، كي لا تحرجه الانتقادات ، ما أرغمَه أخيراً على تَرْك جولتِه ، وعودتِه إلى النرويج ليُدرَّس بَعْض الوقتِ في كريستيانيا Christiania .

في أوائل أبريل نيسان عام 1829 استلم Crelle في برلين رسالة من آبيل ، لكن الرد لتأكيد العرض الذي قدمه آبيل لَمْ يصلْ النرويج إلا بعد يومين من وفاة آبيل بالسُلِّ وهو يعمل في أشغال Froland الحديدية قُرْب Arendal .

الوفاة المبكّرة لعالمِ الرياضيات الموهوبِ آبيل Abel دفعتْ أدريان ماري لوجاندر Adrien-Marie Legendre للقول : " Quelle tete celle du jeune Norvegien " ما هذا العقل لذلك الشاب النرويجي .

بالمنجزات التي حققها آبيل زال الغموض السائد في التحليل الرياضي ، وأظهر حقولاً جديدة أدخلها على دراسة الوظائف ، زوّدتْ العلماء بنتائج عديدة سمحتْ بالتقدم في المعادلات الرياضية حيث أصبحت أكثر سهولة ، والجزء الأعظم من أعماله نشرت في مجلّةِ Crelle ، مِن قِبل Holmboe في عام 1839 وبمساعدة الحكومةِ النرويجيةِ ، وهناك طبعة أكثر كمالاً نفّذها لودفيج سيلو Ludwig Sylow وسوفوس لي Sophus Lie ونشراها سويّة في عام 1881 ، والتسمية abelian اشتُقتْ من اسمه ، فهناك مجموعات آبيل وأصناف آبيل ، وتشكيلات آبيل ، وتحوّلات آبيل .

 في السادس من أبريل نيسانِ من عام 1929 صدر في Oslo أربعة طوابعِ نرويجيةِ تخليداً للذكرى المئويةِ الأولى لوفاته ، وفي الخامس من يونيو حزيران من عام 2002 أصدرت النرويج أربعة طوابعِ أيضاً تكريماً لآبيل قبل شهرينِ من الذكرى المئوية الثانيةِ لولادتِه ، وللعالم آبيل تمثال في أوسلو Oslo العاصمة النرويجية ، و على القمرِ توجد حفرة تسمى حفرة آبيل على شرفِه .

 في عام 2002 وبمناسبة الذكرى المئوية الثانية على ميلاده ، تأسست جائزة آبيل تكريماً له كعالم عظيم في الرياضيات ، وهي تكمل جوائز نوبل في فروعها العلمية في الفيزياء والكيمياء والطب والإقتصاد والآداب والسلام .

المصدر :

http://en.wikipedia.org/wiki/Niels_Henrik_Abel

452
منتدى الاحياء العام / ارجو المساعدة يا اخوان
« في: أغسطس 10, 2007, 11:54:03 مساءاً »
والشكر لك يا دانة لأنكِ أعدته إلى منتدانا ، يبدو أن أخانا عبد الرحمن لم يبحث جيداً في منتدى علم الأحياء في olom.info ، وحتى ولو ذهب للاستزادة من مواقع أخرى تاكدي يا دانة أنه سيعود إلينا ، وأهلاً بالجميع ومن كل الاختصاصات .
كل التقدير والاحترام لك دانة ، وأقول للأخ عبد الرحمن  حللت أهلاً ووطئت سهلاً ، ودمت لنا وللمنتدى صديقاً دائماً ، مع أجمل الأمنيات .
أخوكم بسام

453
منتدى الاحياء العام / ارجو المساعدة يا اخوان
« في: أغسطس 10, 2007, 02:58:27 مساءاً »
بعد التحية والسلام
إليك يا أخ عبد الرحمن هيازع هذا الرابط وسيأخذك إلى ( علوم وتكنولوجيا ) الذي سيدلك بدوره على 20 موقع في علم الأحياء لتنتقي ما يستهويك :
 http://www.ouon.com/links-146-0.html
هو من موقع عيون ouon وفيه الكثير من الاختصاصات العلمية وغير العلمية ، وفقك الله مع أحلى الأماني .
أخوك بسام

454
أنت رائعة يا دانة يسلموا هل الأنامل ، والله كلمة شكر لا تكفي ، بارك الله بك على هذه اللفتة الكريمة ، هكذا صارت واضحة للجميع وشكراً للتقنيات العالية عندك يا دانة وبالصبر والمتابعة كل شيء يهون ، وهذه تحية إلى حور العين ، مع أحلى الأماني لكما .
أخوكم بسام

455
الأخت الكريمة دانة المحترمة
الأخ الفاضل أبو عمر المحترم

تحية الصباح وبعد ...
شكراً جزيلاً على تشجيعكم الدائم ، وسأواصل إن شاء الله بالموضوعات المفيدة والشيقة ، وأنا الآن بصدد التحضير لروائع الأرقام تجمع الطرق الكلاسيكية بنظرة جديدة ستلاحظونها في مشاركاتي المقبلة ، في مربعات الأعداد وسحر المنطق الرياضي ، مع أحلى أمنياتي .
أخوكم بسام

456
شكراً لك يا حور على المتابعة ، الحذف بشكل L وضحته في المقالة الأولى والذي أشارت إليه دانة ونسخته مرة ثانية وهللتْ له مع الشكر ، وإليك المقطع :

وسأعتمد على هذه الأسلوب المعروف في التوصل إلى مربعات الأعداد الأكبر ، وليكن 125 ، إليكم الطريقة :

125          بحذف العشرات 2
125× بحذف الآحاد والعشرات 25    ، أي أن الحذف يتم بشكل الحرف اللاتيني L
15625
ماذا يبقى لدينا بعد الحذف :
5 1
   1 ×
15 وهي في خانة الآلاف ونعلم أن مربع 25 هو 625 كما علمنا في الفقرة السابقة ليصبح الجواب 15625 وهو مربع العدد 125 .
( لاحظوا سرعة إيجاد الجواب )

مرري يا حور قلمك على العدد 2 من الرقم 125 في الأعلى ثم انزلي بالقلم عمودياً ليمر قلمك على الرقم 2 في الأسفل ، وتابعي حذف العدد 5 ( الآحاد ) في الأسفل بجرّ القلم إلى جهة اليمين ، فيتشكل لديك حرف L ، هذا ما قصدته بهذا التشبيه ، تابعي من فضلك الحالات العشر مع الأمثلة ، وقد حاولتُ ترك فراغٍ لتوضيح الحذف بشكل  L قارني بينها وستجدين الفارق .

تحياتي لك يا حور وأرحب بتساؤلاتك ، شكراً جزيلاً على اهتمامك وأتمنى أن أشاركك بعض الأفكار في علوم الأرض مستقبلاً ، مع أحلى الأماني .
أخوكِ بسام

457
الإخوة الأحباء في منتدى الرياضيات
تحية المساء ، أما بعد

أتابع معكم مربعات الأعداد التي رقم آحادها خمسة ، ولا تنسوا القانون البسيط :

رقم الآحاد = ضعف العشرات + 1  

6 ) : نهاية الرقم 55

a - مربع 55 = 3025 نثبّت منه الناتج 025 ، وتُضاف 3 إلى ناتج الآلاف في الفقرة ( c ) .
b - نبدّل رقم الآحاد 5 بالعدد ( 2 × 5 ) + 1 = 11 ( حسب القانون ) بحيث تتحول 5 إلى 1 ونضيف العشرات 1 إلى رقم المئات .
c - نحذف بشكل حرف L ، ونضرب ما تبقى من أرقام ونضع الناتج آلافاً إلى جانب العدد 025 .
 
مثال 6 : ما هو مربع العدد 755 ؟
755
755 ×
نثبّت الأرقام 025 من مربع 55 = 3025 ، ونضيف 3 إلى ناتج الضرب بعد الحذف ، نبدّل رقم الآحاد 5 بالعدد 1 ، وبإضافة 1 إلى المئات 7 تصبح 8 ( للرقم الأعلى فقط ) ، نحذف بشكل حرف L فيبقى لدينا :
1  8
    7 ×
567    نضيف إليه 3 ليصبح مربع العدد 755 = 570025 .        
--------------------------------------------------------------------------------

7 ) : نهاية الرقم 65

a - مربع 65 = 4225 نثبّت منه الناتج 225 ، وتُضاف 4 إلى ناتج الآلاف في الفقرة ( c ) .
b - نبدّل رقم الآحاد 5 بالعدد ( 2 × 6 ) + 1 = 13 ( حسب القانون ) بحيث تتحول 5 إلى 3 ونضيف العشرات 1 إلى رقم المئات .
c - نحذف بشكل حرف L ، ونضرب ما تبقى من أرقام ونضع الناتج آلافاً إلى جانب العدد 225 .
 
مثال 7 : ما هو مربع العدد 465 ؟
465
465 ×
نثبّت الأرقام 225 من مربع 65 = 4225 ، ونضيف 4 إلى ناتج الضرب بعد الحذف ، نبدّل رقم الآحاد 5 بالعدد 3 ، وبإضافة 1 إلى المئات 4 تصبح 5 ( للرقم الأعلى فقط ) ، نحذف بشكل حرف L فيبقى لدينا :
3  5
    4 ×
212    نضيف إليه 4 ليصبح مربع العدد 465 = 216225 .

--------------------------------------------------------------------------------

8 ) : نهاية الرقم 75

a - مربع 75 = 5625 نثبّت منه الناتج 625 ، وتُضاف 5 إلى ناتج الآلاف في الفقرة ( c ) .
b - نُبقي رقم الآحاد 5 لأن ( 2 × 7 ) + 1 = 15 ( حسب القانون ) ونضيف العشرات 1 إلى رقم المئات .
c - نحذف بشكل حرف L ، ونضرب ما تبقى من أرقام ونضع الناتج آلافاً إلى جانب العدد 625 .
 
مثال 7 : ما هو مربع العدد 375 ؟
375
375 ×
نثبّت الأرقام 625 من مربع 75 = 5625 ، ونضيف 5 إلى ناتج الضرب بعد الحذف ، نُبقي رقم الآحاد 5 ، وبإضافة 1 إلى المئات 3 تصبح 4 ( للرقم الأعلى فقط ) ، نحذف بشكل حرف L فيبقى لدينا :
5  4
    3 ×
135   نضيف إليه 5 ليصبح مربع العدد 375 = 140625.

--------------------------------------------------------------------------------

 
9 ) : نهاية الرقم 85

a - مربع 85 = 7225 نثبّت منه الناتج 225 ، وتُضاف 7 إلى ناتج الآلاف في الفقرة ( c ) .
b - نبدّل رقم الآحاد 5 بالعدد ( 2 × 8 ) + 1 = 17 ( حسب القانون ) بحيث تتحول 5 إلى 7 ونضيف العشرات 1 إلى رقم المئات .
c - نحذف بشكل حرف L ، ونضرب ما تبقى من أرقام ونضع الناتج آلافاً إلى جانب العدد 225 .
 
مثال 9 : ما هو مربع العدد 585 ؟
585
585 ×
نثبّت الأرقام 225 من مربع 85 = 7225 ، ونضيف 7 إلى ناتج الضرب بعد الحذف ، نبدّل رقم الآحاد 5 بالعدد 7 ، وبإضافة 1 إلى المئات 5 تصبح 6 ( للرقم الأعلى فقط ) ، نحذف بشكل حرف L فيبقى لدينا :
7  6
    5 ×
335    نضيف إليه 7 ليصبح مربع العدد 585 = 342225 .

--------------------------------------------------------------------------------


10 ) : نهاية الرقم 95

a - مربع 95 = 9025 نثبّت منه الناتج 025 ، وتُضاف 9 إلى ناتج الآلاف في الفقرة ( c ) .
b - نبدّل رقم الآحاد 5 بالعدد ( 2 × 9 ) + 1 = 19 ( حسب القانون ) بحيث تتحول 5 إلى 9 ونضيف العشرات 1 إلى رقم المئات .
c - نحذف بشكل حرف L ، ونضرب ما تبقى من أرقام ونضع الناتج آلافاً إلى جانب العدد 025 .
 
مثال 10 : ما هو مربع العدد 295 ؟
295
295 ×
نثبّت الأرقام 025 من مربع 95 = 9025 ، ونضيف 9 إلى ناتج الضرب بعد الحذف ، نبدّل رقم الآحاد 5 بالعدد 9 ، وبإضافة 1 إلى المئات 2 تصبح 3 ( للرقم الأعلى فقط ) ، نحذف بشكل حرف L فيبقى لدينا :
9  3
    2 ×
78    نضيف إليه 9 ليصبح مربع العدد 295 = 87025 .

--------------------------------------------------------------------------------


وقد يسأل أحدكم : عندما تكون العشرات 9 ألا نستطيع إيجاد 29 × 30 = 870 ثم نضع إلى جانبه 25 فيكون الجواب 87025 ؟ الجواب نعم بالتأكيد ، ويوصلنا إلى النتيجة بصورة أسرع لأنها حالة خاصة كما ترون ، والحالات الخاصة دائماً تكون أسهل وأسرع في الوصول إلى الجواب .
اختاروا ما يناسبكم من الطرق ، أسهلها وأسرعها ، والقريبة إلى الحفظ في أذهانكم ، والمكسب الوحيد هو تمرين العقل وحثه على العمل وتوفير البطارية للآلة الحاسبة ، فالعصبونات خلقت لنقل المعلومة ، والراحة تضرّ بها وتصيبها بالخمول ، وما دام في الحركة بركة ، فالبركة بعقولكم أدام الله فضلكم .
وكل الشكر للمشرفين على الرياضيات العامة اللامنهجية الأستاذين الخالد وMathup وللآنستين المشرفتين فاطمة العلي وMaths أحلى الأماني الطيبة ، والنجاح لمونديال الرياضيات الثاني 2007 ، والفائدة للأعضاء الدائمين والمتصفحين الجدد لمنتدانا العلمي الرائد ، وإلى اللقاء .

أخوكم وانيس بسام يعقوبيان
حلب - سوريا

458
الرياضيات العامة اللامنهجية / عــلــمـــاء رياضيين
« في: أغسطس 08, 2007, 09:16:01 مساءاً »
الأخت الكريمة فاطمة المحترمة
تحية المساء بنسماتها المعطرة بأريج الزهور ، أشكرك على إضافة الأسماء بالسرعة المطلوبة ، كان لدي احساساً أنها سقطت سهواً ، سأحاول المشاركة معكم في هذا الإطار عن سيرة حياة عالم الرياضيات النرويجي نيلز هينريك آبيل :

Niels Henrik Abel (August 5, 1802–April 6, 1829), Norwegian mathematician
والتي أعلنت النرويج عن جائزة باسمه ( جائزة آبيل ) تمنحها للمبدعين في مجال الرياضيات توازي جوائز نوبل السويدية ، بدأتها في عام 2002 بمناسبة الذكرى المئوية الثانية على ميلاد Abel ، وآمل أن أكمل ما تبقى من المقالة في القريب وخلال مونديال الرياضيات الثاني إن شاء الله ، مع أحلى أمنياتي .
أخوك بسام

459
منتدى علم الطب / التيتانوس مرض الابتسامة البائسة
« في: أغسطس 07, 2007, 10:38:11 مساءاً »
أسعد الله مساءك يا نورة ، أرجو ن تكوني قد أمضيتِ أياماً جميلة في عطلة الصيف برفقة الأهل والأحباب في مصر الحبيبة ، إشتقنا إلى مساهماتك المفيدة ، وتسعدنا مشاركاتك في مونديال الرياضيات الثاني لهذا العام ، وتعليقاتك على ما ينشره موقعنا من موضوعات ، مع أحلى أمنيات السعادة .
أخوك وانيس بسام يعقوبيان
حلب - سوريا

460
الإخوة الأحباء في المنتديات العلمية
أسعد الله أيامكم بألف خير

ضمن إطار مونديال الرياضيات الثاني 2007 حملتُ إليكم اليوم خطة فكرية يستفيد منها الجميع وتمس كل فرد منا ، ويدور موضوع اليوم حول أيام السنة وتوظيف الأرقام في حل رموز التقويم الشمسي ، وأبدأ بالسؤال :
كيف تستطيع أن تُعين يوماً عرفتَ تاريخه وذلك بالاعتماد على الرياضيات والأرقام ، الطريقة لا تحتاج منك سوى أن تحفظ رقم مؤلف من 12 إثنتي عشر عدداً بالترتيب كما تحفظ رقم الهاتف ، بعملية حسابية بسيطة يمكنك التوصل إلى الجواب بثوانٍ قليلة ،  ، الفكرة سهلة وسأشرحها لكم .

لما كانت هذه السنة 2007 قد بدأت بيوم الإثنين فإن البحث عن أيام الإثنين فيها هو مفتاح الحل ، لكن السنة تتألف من 52 أسبوعاً تستضيف فيها يوم الإثنين وبالتأكيد لن نتمكن من حفظها جميعاً ، لذلك لا بدّ من محطات أساسية توصلني إليها من أجل معرفة باقي الأيام الستة من الثلاثاء إلى الأحد ، وهذه المحطات تختارها أنت بنفسك لكنني أفضل أن نتّخذ الدليل من اليوم الأول للسنة وفي حالتنا صادف يوم الإثنين الأول من يناير كانون الثاني 2007 ، وهو المحطة الأولى من 12 محطة تشكل الرقم الواجب حفظه عن ظهر قلب للإثنين الأول من كل شهر ، سأكتبه لكم الآن لتتمعّنوا فيه جيداً وتحفظوه في ذاكرتكم وهو :

( 1 ، 5 ، 5 ) - ( 2 ، 7 ، 4 ) - ( 2 ، 6 ، 3 ) - ( 1 ، 5 ، 3 ) .

أي أن :
1) يوم 1 يناير كانون الثاني هو الإثنين الأول من الشهر سنة 2007
2) يوم 5 فبراير شباط هو الإثنين الأول فيه
3) يوم 5 مارس آذار هو الإثنين الأول أيضاً في الشهر الثالث على الترتيب وهكذا ...

فإذا وصلنا للشهر السابع على سبيل المثال نجد أن يوم الإثنين جاء في اليوم الثاني من شهر يوليو تموز ، وهو الحد الأول ضمن المجموعة الثالثة للأرقام ( 2 ، 6 ، 3 ) .
ويوم الإثنين يحلُّ ضيفاً على اليوم الخامس من شهر نوفمبر تشرين الثاني ، وهو الحد الثاني من المجموعة الرابعة للأرقام ( 1 ، 5 ، 3 ) .
بعد هذه التوضيحات أودّ أن أسألكم : كيف تستطيعون معرفة يوم 16 سبتمبر أيلول من هذا العام ؟ الأمر صار في غاية البساطة ، نذهب فوراً إلى الشهر التاسع أي الرقم التاسع في ذاكرتنا الهاتفية ، حيث نجد الرقم 3 أي أن الثالث من سبتمبر أيلول هو يوم إثنين هذا يعني أن 17 سبتمبر أيضاً هو يوم إثنين وبالتالي 16 سبتمبر هو يوم أحد .
مثال آخر : 31 مايو أيار  
نردد بيننا وبين أنفسنا واحد خمسة خمسة ، إثنين سبعة أربعة ، آه ... سبعة ... إذا السابع من مايو هو يوم إثنين وبإضافته 21 وبالتأكيد عرفتم لماذا ، سنكون قد وصلنا إلى يوم الإثنين 28 مايو أي أن 31 منه يوم خميس ، وقد يقول الطالب المجتهد ، لكن يوم الإثنين 4 يونيو حزيران أسرع في الوصول ونعود إلى الوراء أربعة أيام لنجد أن 31 مايو هو يوم خميس ، بالطبع عليكم سلوك الطريق الأقصر للوصول إلى الجواب بأسرع وقت .
واليوم هو السابع من أغسطس آب 2007 وهو يوم ثلاثاء ، لاحظوا المجموعة الثالثة ( 2 ، 6 ، 3 ) التي تخبرنا من حدِّها الثاني الخاص بالشهر الثامن أن يوم 6 أغسطس هو يوم إثنين وهو البارحة .

وأختم بسؤال : من منكم يكتب الشيفرة الرقمية لاحدى السنوات الكبيسة ؟ كالعام القادم 2008 مثلاً الذي سيبدأ بيوم ثلاثاء ، وكما تعرفون السنة الكبيسة يبلغ فيها شباط فبراير 29 يوماً بدلاً من السنة البسيطة 28 يوماً فتتغيّر على إثرها الأيام لنكون أمام رقم هاتفي جديد ، وهما شكلان دائمان لا ثالث لهما ولا يتغيران إذا بدأناهما برأس السنة .

إخوتي في المونديال الرياضي ... شكراً لحضوركم معنا راجياً أن تكون رحلة الأرقام مع التواريخ والأيام قد أسعدتكم ، موعدنا غداً في رحلة رقمية من نوع آخر ، ودمتم سالمين مع أحلى أمنيات السعادة والهناء .
وهذه تحية محبة إلى كل من يؤازرنا ويشجع المنضوين تحت لواء هذا المنتدى ضمن فعاليات مونديال الرياضيات الثاني لعام 2007 ، وفقكم الله وإلى اللقاء .

أخوكم وانيس بسام يعقوبيان
حلب - سوريا
melyac@scs-net.org

461
الإخوة الأحباء في منتدى الرياضيات
تحية المساء ، أما بعد
أستكمل معكم مربعات الأعداد التي رقم آحادها خمسة ، وإليكم هذا القانون البسيط :
رقم الآحاد = ضعف العشرات + 1   وسيتم تطبيقه على كل الأرقام .

1 ) : نهاية الرقم 05

a - مربع 05 = 025 نثبّت الناتج
b - نبدّل رقم الآحاد 5 بالعدد ( 2 × 0 ) + 1 = 1 ( حسب القانون )
c - نحذف بشكل حرف L ، ونضرب ما تبقى من أرقام ونضع الناتج آلافاً إلى جانب العدد 025 .

مثال 1 : ما هو مربع العدد 205 ؟
205
205 ×
نثبّت مربع 05 = 025 ، نبدّل رقم الآحاد 5 بالعدد 1 حسب القانون ، نحذف بشكل حرف L فيبقى لدينا :
1  2
    2 ×
42            وهكذا يكون مربع العدد 205 = 42025 .

--------------------------------------------------------------------------------

2) : نهاية الرقم 15

a - مربع 15 = 225 نثبت الناتج
b - نبدّل رقم الآحاد 5 بالعدد ( 2 × 1 ) + 1 = 3 ( حسب القانون )
c - نحذف بشكل حرف L ، ونضرب ما تبقى من أرقام ونضع الناتج آلافاً إلى جانب العدد 225 .
 
مثال 2 : ما هو مربع العدد 415 ؟
415
415 ×
نثبّت مربع 15 = 225 ، نبدّل رقم الآحاد 5 بالعدد 3 حسب القانون ، نحذف بشكل حرف L فيبقى لدينا :
3  4
    4 ×
172            وهكذا يكون مربع العدد 415 = 172225 .

--------------------------------------------------------------------------------

3) : نهاية الرقم 25

a - مربع 25 = 625 نثبّت الناتج
b - نُبقي رقم الآحاد 5 كما هو لأن ( 2 × 2 ) + 1 = 5 ( حسب القانون )

c - نحذف بشكل حرف L ، ونضرب ما تبقى من أرقام ونضع الناتج آلافاً إلى جانب العدد 625 .
 
مثال 3 : ما هو مربع العدد 825 ؟
825
825 ×
نثبّت مربع 25 = 625 ، ، نُبقي رقم الآحاد 5 على حاله حسب القانون ، نحذف بشكل حرف L فيبقى لدينا :
5  8
    8 ×
680            وهكذا يكون مربع العدد 825 = 680625 .

--------------------------------------------------------------------------------

4) : نهاية الرقم 35
 
a - مربع 35 = 1225 نثبّت منه الناتج 225 ، ونجمع 1 إلى ناتج الآلاف في الفقرة ( c )
b - نبدّل رقم الآحاد 5 بالعدد ( 2 × 3 ) + 1 = 7 ( حسب القانون )
c - نحذف بشكل حرف L ، ونضرب ما تبقى من أرقام ونضع الناتج آلافاً +1 إلى جانب العدد 225 .
 
مثال 4 : ما هو مربع العدد 435 ؟
435
435 ×
نثبت الأرقام 225 من مربع 35 = 1225 ، ونضيف الألف إلى ناتج الضرب بعد الحذف ، نبدّل رقم الآحاد 5 بالعدد 7 حسب القانون ، نحذف بشكل حرف L فيبقى لدينا :
7  4
    4 ×
188  نضيف إليه 1 ليصبح مربع العدد 435 = 189225 .

--------------------------------------------------------------------------------

5) : نهاية الرقم 45
 
a - مربع 45 = 2025 نثبت منه الناتج 025 ، ونجمع 2 ( الألفين ) إلى ناتج الآلاف في الفقرة ( c )
b - نبدّل رقم الآحاد 5 بالعدد ( 2 × 4 ) + 1 = 9 ( حسب القانون )
c - نحذف بشكل حرف L ، ونضرب ما تبقى من أرقام ونضع الناتج آلافاً +2 إلى جانب العدد 025 .
 
مثال 5 : ما هو مربع العدد 645 ؟
645
645 ×
نثبِّت الأرقام 025 من مربع 45 = 2025 ، ونضيف الألفين إلى ناتج الضرب بعد الحذف ، نبدّل رقم الآحاد 5 بالعدد 9 حسب القانون ، نحذف بشكل حرف L فيبقى لدينا :
9  6
    6 ×
414   نضيف إليه 2 ليصبح مربع العدد 645 = 416025 .

إخوتي الأكارم ... هل لمستم كم وفرتْ هذه الطريقة من عمليات حسابية بين الضرب والجمع ؟
يمكنكم تخيل الأرقام أمامكم وإجراء العمليات ذهنياً وستصلون إلى النتيجة بأسرع وقت ، وذلك بقليل من التدريب كما أفادني أستاذنا الفاضل أبو عمر مع أجمل تحياتي لك .

غداً إن شاء الله موعدنا مع النهايات 55 ، 65 ، 75 ، 85 ، 95 .
كل النجاح لمونديال الرياضيات الثاني 2007 مع أحلى الحب والتقدير للقائمين والمشرفين والساهرين عليه ، وفقكم الله لما فيه الخير ودمتم لنا إخوة أحباء .

أخوكم وانيس بسام يعقوبيان
melyac@scs-net.org

462
أنتم ترون فيها الجمال، إذاً وأنا كذلك    سأراها جميلة

كلك ذوق ومفهوميّة يا سالمونيلا ، وهذه دعوة لكِ كي نعرف رأيك بما تنشره المنتديات الرياضية والمنتديات العلمية ، يسرني أن أتعرف على اهتماماتك ، وأهلاً بك في منتداكِ ، مع أجمل الأماني .
أخوكِ بسام

463
الرياضيات العامة اللامنهجية / عــلــمـــاء رياضيين
« في: أغسطس 06, 2007, 10:25:03 صباحاً »
جهودك مشكورة أستاذة فاطمة ، وحبذا لو أرفقتِ أسماءهم إلى جانب الصورة ، ولا بأس من الإشارة إليهم في المتابعة القادمة ، مع لمحات وافية عن أعمالهم ، تحياتي .
أخوكِ بسام

464
والشكر الأكبر لكم يا فاطمة ، الأخت الكريمة دانة بدأت تستعيد نشاطها الرياضي من جديد ، كي تتمتع بوافر الصحة الذهنية التي نتمناها للجميع ، بوركتْ جهودكم وموعدنا اليوم مع تتمّة الموضوع إن شاء الله ، مع أحلى الأماني وأطيبها .

صباحكم سكّر ...الداعي لكم أخوكم بسام

465
أخي الكريم أبو عمر المحترم

تحية الصباح المشرق بابتسامة التفاؤل إليك أستاذ أبو عمر ، وإليك سالمونيلا وشكراً على الإطراء الجميل ، أنا أحب التدريس وكنتُ ولا زلتُ أستمتع في الإعطاء  وأهَبُ طلبتي  من وقتي الكثير ، وبشهادة أهالي الطلبة بكل تواضع كانوا يقولون أنني أعطي من قلبي ، كان إحساسك أخي أبو عمر في محله وأشكرك على مشاعرك الطيبة .

 جوابك بالتأكيد سليم وقد أوردتَ ما يدعم هذه الفكرة تحديداً في مقالتك البارحة " للعمليات الحسابية فنون وجمال " وأدعو متتبّعي الموقع للرجوع إليها لأهميتها ، وترابط المواضيع ، مع أحلى أمنياتي .
':110:'  لجهودكم الخيرة ولكل كلمة دعم وتشجيع صادرة من القلب .
نهاراً سعيداً مليئاً بالحيوية والنشاط ، مع أحلى الحب والتقدير .
 
أخوكم بسام

صفحات: 1 ... 28 29 30 [31] 32 33