Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Yacoubian

صفحات: 1 ... 29 30 31 [32] 33
466
أخي الكريم أبو عمر المحترم

شكراً لتمنياتك الطيبة ، فكما العضلة تنمو بالتعب والكدّ والرياضة البدنية ، فإن الألغاز والتمارين الرياضية تُبقى الذهن متفتحاً وصاحياً على الدوام ، مساهماتكم أستاذ أبو عمر موضع تقديري الكبير ، أعطي المونديال الرياضي بُعداً يليق بمكانة هذا الموقع في قلوبنا وعقولنا .

تقبّلوا مني أجمل تحية وسأخبر دانة بالتمنيات الحلوة ، وشكراً لنقلكم ألغاز من الإستراحة إلى المنتدى الرياضي ولو أن دانة صرفت بعض الوقت في البحث ، كانت رؤيتكم صائبة وفقكم الله لما فيه الخير لجميع الأعضاء .

تصبحون على ألف خير ولقاؤنا إن شاء الله غداً ، أحلام سعيدة .
أخوكم بسام يعقوبيان

467
الأخت الفاضلة دانة المحترمة
تحية مسائية معطرة بالياسمين الدمشقي والفل الحلبي ... أما بعد
كل التمنيات للأهل الكرام بقضاء أيام جميلة في ربوع الزبداني ، ويا ليتكِ معهم يا دانة فمنطقة البلودان والزبداني من أحلى المناطق السياحية في ريف دمشق ، تحياتي لجميع أفراد الأسرة الكريمة وعودة سليمة بإذن الله .
شكراً لك يا دانة على تقييمك الإيجابي لما نشرت ، وللموضوع تكملة كان أبسطها نهاية العدد 25 لهذا اليوم وهي سهلة الحفظ وأنا بصدد كتابة النهايات 05 ، 15 ، 35 ، ... 95  وهي تحتاج إلى إضافات أما العدد الذي ينتهي بالرقمين 25 فيبقى بدون تغيير لأن آحاده يساوي (2×2)+1 ، أما 35 فيتحول رقم الآحاد 5 في هذه الحالة إلى 7 لأن (3×2)+1 = 7 ... وهكذا 45 يتحول رقم الآحاد 5 فيه إلى 9 ، والتفاصيل غداً إن شاء الله .

أما عن سؤالك الأول لماذا اخترنا رقم 11 لأن العدد 25 هو مجموع الخمسة أرقام الأولى ، ولإيجاد مربع العدد 6 علينا جمع الأرقام الستة الأولى أي 1+3+5+7+9+11 ولما كان حاصل جمع الخمسة أرقام الأولى 25 نكتفي بإضافة الرقم السادس إليها 11 لتكون بمجموعها 36 .
ولكن لا يمكن أن نعود في كل مرة لنجمع الأرقام من جديد ، فمثلاً : لما كان مربع العشرة = 100 وهو بالطبع مجموع الأرقام العشرة الأولى ، وقد عرفته بسهولة ، فإن الرقم الذي يتوجب علينا إضافته هو21  وسؤالك من أين جاء الرقم 21 إنه مجموع الرقمين 10+11 أي الرقم الذي ربعناه مضافاً إليه الرقم الذي يليه ونريد إيجاد مربعه ليكون الناتج 121 ، ومثال ثاني :
لديك مربع العدد 20 هو 400 فما هو مربع العدد 21 ؟
فكري ما هي الزيادة ؟ إنها مرة أخرى 20 +21 أي 41 وبالفعل سيكون مربع 21 هو 441 .

مرة ثالثة : ما هو مربع العدد 46 ؟
أنت تعرفين الأقرب إليه وهو مربع العدد 45 والذي يساوي 2025 ، نضيف إليه العددان 45 و46 أي 91 فينتج مربع العدد 46 وهو 2116 ... وهكذا ...
ولإيجاد مربع العدد التالي 47 تضيفين العدد 93 إلى 2116 ليكون الحاصل 2209 .
من منكم يجيبني : من أين جاء العدد 93 ؟

والأجمل هو الإنتقال مباشرة من مربع العدد 45 وهو 2025 إلى مربع العدد 47 ، هل عرفتِ يا دانة الإضافة هذه المرة ؟ بالتأكيد هي ( 91 + 93 ) ، وأكثر تفصيلاً ( 45 + 46 + 46 + 47 ) = 184
وتلاحظين أنه 46×4 .

شكراً لك يا دانة على اهتمامك وقبول الدعوة ، وثقي تماماً أن التفكير الرياضي يعزز الثقة بالنفس ، وأنا لا أشك أبداً بمقدرتك خاصة أنك كنتِ من المتفوقات بالرياضيات في المراحل الثانوية ، تشجعي من أجل متابعة المرحلة القادمة .

مع أحلى الأماني من أخوكِ بسام .

468
سلامتك يا دانة ، أنت أذكى مما تتصورين ، لو تأنيتِ وتعمقتِ قليلاً بما نشرت لكان لك موقفاً آخر ، شكراً لك على مرورك الجميل دائماً ، وبانتظار استفساراتك أتمنى لك سهرية سعيدة مع أجمل الأماني الطيبة .
أخوكِ بسام

469
أستاذ أبو عمر ... أسعد الله مساءك بكل خير ...
منذ دقائق اعتمدتُ في مقالتي ( مربعات الأرقام وسحر المنطق الرياضي ) على الفارق بين مربعي عددين يساوي مجموعهما ، أرجو منكم إعطائي رأيكم بما نشرت ، إختياراتك موفقة أدامك الله للمنتدى ، وأردد معك الرياضيات علم أساسي وفن ممتع وفيه يكمن جمال العقل والرؤية ، مع أحلى أمنياتي القلبية .
أخوكم بسام

470
الإخوة الأحباء في منتدى الرياضيات
تحية المساء ، أما بعد
تُسعدني المشاركة معكم في مونديال الرياضيات الثاني 2007 وسأقدم لكم اليوم موضوعاً شيقاً عن مربعات الأعداد ، فكثيراً ما يواجه الطلبة في الإمتحانات إيجاد مربع عدد ما فيعتمد على الآلة الحاسبة في حين أن القليل من التفكير يوصلنا إلى مربع العدد ، وبعملية عكسية نستطيع أيضاً إيجاد الجذر التربيعي بطريقة سلسة ، وسأبدأ اليوم بأبسطها وأتدرج إلى آخر ما توصلت إليه من أفكار وملاحظات بطريقة الاستقراء الرياضي .

1 ، 3 ، 5 ، 7 ، 9 ، 11 ، 13 ، 15 ، 17 ، 19 ، 21 هي متوالية حسابية حدها الأول 1 وأساسها 2
ونلاحظ أن مربع العدد 1 هو الحد الأول من المتتالية
ومربع العدد 2 هو مجموع الحدين الأول والثاني ، أي أن : مربع العدد 5 هو مجموع الحدود الخمس الأولى 1+3+5+7+9 = 25
ولإيجاد مربع العدد 6 نضيف 11 إلى 25 فيكون الجواب 36 .
وهكذا 36+13 = 49 وهو مربع العدد 7 ، إذاً كيف نوظف هذا الاستقراء الرياضي في إيجاد مربعات الأعداد ؟ بمتابعة المحاكمة السابقة نستطيع أن نكتب :
36+6+7 = مربع السبعة ، أي أن :
مربع 7 إذا أضفنا له 7 ثم 8 لكان الناتج مربع 8 .
هذا يعني أن مربع العدد 25 إذا أضفنا إليه 25 + 26 يعطيني مربع 26 ( وكما تلاحظون أن 25+26 = 51 وهو الفارق بين مربعي العددين المتتاليين 25 و 26 ) أو 25×2 + 1 كما لاحظ أغلبكم .

وبالفعل 25 للتربيع هو 625 وإذا أضفنا له 51 أي 25+26 لأصبح الناتج 676 وهو مربع 26 .
حاولوا تجريب هذا الأسلوب بالعكس أيضاً ، فإذا كان 14 للتربيع هو 196 فإن طرح 14 و13 يوصلني إلى مربع 13 ( 196 - 14 - 13 = 169 ) أي نطرح ( 13×2 +1 )

آتي الآن إلى مربعات الأعداد التي آحادها خمسة ، لأنها تتصف بخاصية فريدة ويمكن حفظها بسهولة ،  مثال :
15                                     25
15×      بالفصل نجد أن            15×
225                                   225

نفصل الآحاد عن العشرات ونضرب خمسة بخمسة ونضع الجواب ، ثم نضيف 1 إلى إحدى العشرات فتصبح 2 ونضرب العشرات بالعشرات المضافة 1×2=2 ونضعه بفئة المئات فيكون الجواب 225 .
مثال 2 لتثبيت الفكرة :  
65                                  75
65×        لأنه بالفصل          65×
4225                             4225      

وسأعتمد على هذه الأسلوب المعروف في التوصل إلى مربعات الأعداد الأكبر ، وليكن 125 ، إليكم الطريقة :

125          بحذف العشرات 2
125×        بحذف الآحاد والعشرات 25    ، أي أن الحذف يتم بشكل الحرف اللاتيني L
15625
ماذا يبقى لدينا بعد الحذف :
15

15 وهي في خانة الآلاف ونعلم أن مربع 25 هو 625 كما علمنا في الفقرة السابقة ليصبح الجواب 15625 وهو مربع العدد 125 .
( لاحظوا سرعة إيجاد الجواب )

وإذا أردنا معرفة مربع العدد 126 نضيف 125+126 أي 251 إلى 15625 فيصبح 15876 ومعظم هذه العمليات يمكن إجراءها ذهنياً وبدون أي لبسٍ فيها .

سأكتفي اليوم بهذه المرحلة لأرى ردود فعلكم حولها ، وأرحب بكل الأسئلة التي تودون طرحها ، جربوا أعداداً من عندكم وستجدون متعة في إيجاد الأجوبة بكل يسر وسلاسة ، وفقكم الله والشكر الجزيل للمشرفين والمشرفات على منتدانا وأخص منهنَّ الأختين فاطمة العلي و Maths وإلى الملتقى .

أخوكم وانيس بسام يعقوبيان
حلب - سوريا
melyac@scs-net.org

471
الرياضيات العامة اللامنهجية / الغاز
« في: أغسطس 05, 2007, 04:35:47 مساءاً »
شكراً يا حور على المتابعة ، كنتُ أنتظر الإجابة من دانة ، وجوابك بالتأكيد صحيح وملاحظتك في محلها ، حتى أنني طلبتُ من دانة وسألتها هل توافقين ؟؟؟
كان العدد 4 هو الناتج في كلا العمليتين جمعاً وضرباً في حين أن العدد 2 والصفر هما الحل كما برهنت بمعادلاتك التوضيحية ، شكراً لك مرة ثانية على انتباهك ، كانت ملاطفة على الهامش مع دانة التي أعزها وأحترمها ، كما أجلّكم وأحترمكم ، تحياتي الحارة لك يا حور وننتظر ألغازك.
أخوكم بسام يعقوبيان

472
الرياضيات العامة اللامنهجية / الغاز
« في: أغسطس 05, 2007, 02:08:48 مساءاً »
شكراً آنسة فاطمة سأذهب إلى قسم الرياضيات اللامنهجيه لأضع تصوراتي ، كنتُ أنتظر جوابك وإذا به في الألغاز .

أما الجواب على اللغز المطروح من قبلك فإن :
111-11 = 100

ودمتم سالمين للأحباب والأصحاب ، مع أحلى أمنياتي .
أخوكِ بسام

473
الدراسات والتعليم الجامعي / طلب عاجل
« في: أغسطس 05, 2007, 01:57:45 مساءاً »
http://www.cadmagazine.com/downloads/view.php?cat=14&start=15

هذا الرابط من أول موقع عربي يعنى بشؤون التصميم بالحاسوب CAD ونظام المعلومات الجغرافية GIS

برنامج لرسم دائرة معلوم مماسها 1.0
برنامج لرسم دائرة تمس مستقيمين عندما تكون نقطة التماس على أحد المماسين معلومة، وهذه مسألة مهمة جداً في حال كانت نقطة التماس مفروضة. وهي مسألة نتعرض لها كثيراً في الرسم، ففي هذه الحالة العامة علينا حساب طول المماس ثم تقسيمه على نصف الزاوية المركزية لنحصل على نصف القطر، ثم الانتقال إلى الخيار (TTR) المتوفر في أوتوكاد عند رسم الدائرة.
طريقة الاستخدام: حمّل البرنامج واكتب city، ثم أشر إلى نقطة التماس الأولى ثم إلى نقطة تقاطع المماسين، ثم إلى أية نقطة من المماس الثاني. يقوم البرنامج بعد ذلك برسم الدائرة وكتابة طول المماس ونصف القطر والزاوية المركزية.
  
 المؤلف:  مطيع ملازي
 عنوان البريد:  motee-z@scs-net.org
 الشركة:  مؤسسة الإسكان العسكرية - اللاذقية - سوريا
 الحجم:  1.03 كيلوبايت    
 الترخيص:  برنامج مجاني  
 مرات التنزيل:  1372    
 آخر تنزيل:  4 آب 2007 الساعة 20:08:24
 
أتمنى يا حلم أن يحقق طلبك ، وهناك الكثير من البرامج المجانية الخاصة بالرسم على أنواعها ، مع تحياتي .
أخوك بسام

474
الدراسات والتعليم الجامعي / طلب عاجل
« في: أغسطس 05, 2007, 08:37:40 صباحاً »
الرابط الثاني يا حلم هو :
 http://tknenet.ourtoolbar.com/

مع تحياتي ... بسام

475
الرياضيات العامة اللامنهجية / الغاز
« في: أغسطس 05, 2007, 08:29:43 صباحاً »
ونحن على استعداد يا أخت فاطمة تحياتي إليك ، وأنت يا حور سمعنا عنك كثيراً ، بانتظار ألغازك الجميلة ، أما أستاذنا أبوعمر فأحب أن ألقي عليك تحية الصباح ولا أدري سبباً للاعتذار ، كل احترامي وتقديري لك أخي أبو عمر ، واليوم أحضر لكم طرائف حلوة من عالم الأرقام تتعلق بإيجاد مربعات الأعداد بطريقة سهلة دون الاستعانة بالآلة الحاسبة والحصول على الجواب بسرعة بقليل من التفكير ، وقد أثبت العلماء أن تمرين الدماغ بالتفكير يقضي على فقدان الذاكرة ومرض ألزهايمر أبعدنا الله عنه ، ففكروا تصحّو .
مع أحلى تحياتي وأمنياتي إلى الأحباء في منتدى الرياضيات والمشرفات عليه Maths وفاطمة العلي ، وكل المنتديات العلمية في موقعنا ، ودمتم سالمين .
أخوكم بسام

476
الرياضيات العامة اللامنهجية / الغاز
« في: أغسطس 04, 2007, 10:50:40 مساءاً »
السؤال يا دانة : ما هو العدد الذي ضعفه يساوي مربعه ؟ فما رأيك ؟
هل أنتِ موافقة ؟
غداًً إن شاء الله موعدنا مع مربعات الأعداد ، وميزات مربع عدد آحاده خمسة .
تمنياتي عودة الأهل بالسلامة ، ولكن أخبريني في أي مدينة سورية هم الآن ؟

أخوكِ بسام

477
الرياضيات العامة اللامنهجية / الغاز
« في: أغسطس 04, 2007, 08:53:01 مساءاً »
وما هو السؤال الذي أجبت عليه بأربعة 4 يا دانة ، يبدو أن الجواب هذه المرة جاء قبل السؤال ، يا لها من أحجية طريفة حقاً ، ثم من قال أنكِ لا تعرفين ؟ .

تحياتي بسام

478
الرياضيات العامة اللامنهجية / الغاز
« في: أغسطس 04, 2007, 08:28:35 مساءاً »
الأستاذ الفاضل أبو عمر ..
تحية المساء المعطرة بالفل الحلبي والياسمين الدمشقي ، وزن الحجر من مجموع الأوزان 1 + 3 + 9 + 27 + 81 = 121

تحياتي الحارة لك يا أستاذ أبو عمر .
أخوك بسام

479
الدراسات والتعليم الجامعي / طلب عاجل
« في: أغسطس 04, 2007, 08:08:59 مساءاً »
نعم يا حلم لقد أشاروا إلى أن تحميله مجاني ، توجهي إلى الرابط الثاني واتكلِ على الله ، مع تحياتي .
أخوكِ بسام

480
الرياضيات العامة اللامنهجية / الغاز
« في: أغسطس 04, 2007, 07:51:53 مساءاً »
الأخ الكريم والمشرف الإداري أبو عمر المحترم
بارك الله فيك يا أستاذ أبو عمر ، وإذا كان الحجر وزنه 121 كيلو غرام وانقسم إلى خمسة أجزاء فإن الأوزان هي : 1 ، 3 ، 9 ، 27 ، 81 .
أي 27*3 = 81 .
كما تلاحظون كل إضافة جديدة للحجر نضرب بالرقم 3 وهكذا .

أما عن سؤالك الرائع فإن حاصل قسمة 2 أس -17 على 2 فهو 2 أس -18 .
مع أحلى الحب والتقدير .
أخوكم بسام

صفحات: 1 ... 29 30 31 [32] 33