Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Yacoubian

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 ... 33
61
الرياضيات العامة اللامنهجية / مكتبة البرامج
« في: ديسمبر 01, 2008, 01:37:09 مساءاً »
أخي عبد العزيز المحترم ... نهارك سعيد ...

أفضل البرامج هو MathType :

http://www.google.com/custom?....search=

بالتوفيق والنجاح .

أخوك بسام

62
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / أرجوالمساعدة
« في: نوفمبر 30, 2008, 12:33:42 صباحاً »
أهلاً بك يا سماااهر في المنتديات العلمية ... وأسعد الله مساءك بكل خير ...

إليك أحد الروافد الهامة في خطة الموضوع ، ويتحدث عن ( فتوحات البحر ) ، آمل أن تساعدك في إعداد البحث عن فتوحات عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

فتوحات البحر معارك حربية دارت رحاها في البحر باستخدام السفن والمراكب، والدفاعات المساعدة الأخرى على السواحل.

السياسة البحرية. أحسّ المسلمون بعد أن افتتحوا بلادًا تطل على البحر الأبيض المتوسط، بضرورة اصطناع سياسة بحرية لمواجهة غارات الروم البحرية، لذا عمد عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى انتهاج سياسة بحرية دفاعية لمواجهة الخطر البيزنطي على ثغور المسلمين، فاهتم بتحصين السواحل، وترتيب المقاتلة فيها، وإقامة الحرس على مناظرها، معتمدًا في ذلك كلّه على وسائل برية، فأمر بترميم حصونها، وإقامة الأربطة والمناظر على طول الساحل، وشحنها بالمقاتلين لمراقبة النواحي التي يقبل منها البيزنطيون في البحر، والإنذار باقتراب العدو ليلاً عن طريق إيقاد النيران في مواعيد خاصة بأعلاها، تنبيهًا لصد الغزاة. وعلى هذا النحو أصبحت سواحل الشام مليئة بالقلاع والأبراج. وقد اعتمد عليها العرب في الدفاع عن البلاد من جهة البحر، وحظيت سواحل الإسكندرية ورشيد البرلس وتنيس ودمياط وعكا وصور وصيدا وطرابلس وعرقة وجبيل وأنطاكية بقلاع ومراكز حراسة، ووضعت في هذه المدن حاميات مرابطة.

نشأة الأسطول الإسلامي. مضت مرحلة الدفاع البحري بوسائل برية عندما فشلت بيزنطة في استرداد الساحل الشامي سنة 23هـ، 643م، والمصري سنة 25هـ، 645م أمام قوة الدفاع الإسلامي، واستقرت السيادة الإسلامية في الشام ومصر. وحين فكر المسلمون بالبدء بالهجوم، وجدوا أن عليهم تأمين أسطول بحري قوي يضمن لهم إحباط أيّ محاولة بيزنطية لاسترداد الشام ومصر من جهة البحر، ويمهد لهم السبيل للدفاع عن مكاسبهم وتأمين مناطق النفوذ البحرية ضد البيزنطيين الذين كانوا ماتزال لهم السيادة البحرية في البحر الأبيض المتوسط. ويرجع الفضل في إنشاء الأسطول الإسلامي إلى معاوية بن أبي سفيان حاكم الشام في خلافتي عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهما . فبعد تأمينه السواحل انتقل إلى عملية بناء السفن في مصر، فاستحضر الأخشاب من غابات الأَرز بلبنان، وأرسلها في السفن إلى الإسكندرية، واستعان بالخبراء من القبط، وببعض أهل البحر من أهل مصر في صناعة السفن، وتسييرها في البحر تمهيدًا للسيطرة على جزر البحر الأبيض المتوسط المواجهة لسواحل الشام ومصر، واتخاذها قواعد بحرية لغزو بلاد البيزنطيين نفسها. وفي الوقت نفسه الذي اهتم فيه معاوية بإنشاء أسطول بحري شامي، كان عبد الله بن سعد حاكم مصر في خلافة عثمان، رضي الله عنه، يقوم بدوره بإنشاء أسطول بحري مصري في الجزيرة، كلف ببنائه الأقباط المصريين. اشترك الأسطول الإسلامي في مصر مع الأسطول الإسلامي في الشام في غزو قبرص، كما اشترك الأسطولان معًا في واقعة ذات الصواري التي حدثت سنة 34هـ، 654م، وفيها انتصر المسلمون انتصارًا حاسمًا ثبت لهم السيطرة في البحر الأبيض المتوسط، والتفوق على البيزنطيين. لم يستسلم البيزنطيون، فقاموا بهجوم على سواحل الشام سنة 49هـ، 669م تسبب في خسائر للمسلمين حملت معاوية على إقامة مركز لصناعة الأسطول في عكا بدلاً من الاعتماد على مصر، ثم نقل المركز متأخرًا من عكا إلى صور. وبعد أن أسس مركز الصناعة بعكا أخذ المسلمون يشكلون خطرًا متزايدًا على البيزنطيين، فقد استعمل معاوية على البحر القائد العربي المسلم عبد الله بن قيس الذي غزا خمسين غزوة ما بين شاتية وصائفة، وافتتح معاوية بالإضافة إلى قبرص، جزيرة رودس التي تم فتحها على يد جنادة بن أبي أمية الأزدي 52هـ، 672م، وغزا إقريطش (كريت) 55هـ، 674م وتهيأ له بعد ذلك مهاجمة البيزنطيين في عقر دارهم القسطنطينية.

وأمام انتصارات المسلمين المتتابعة، صرف الإمبراطور البيزنطي قنسطانز الثاني نظره نحو محاولة استرداد الشام ومصر، ورأى أن يحول نشاطه، إلى القسم الغربي من حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث كانت جيوش المسلمين الظافرة تهاجم إفريقيا وتشنّ الغارات على صقلية، وسردينيا، وقوصرة وغيرها من جزر البحر الأبيض المتوسط الغربي، ولكنه اصطدم هناك بقوى لم تكن في حسبانه، إذ تمكن المسلمون هناك من إقامة مراكز لبناء السفن وإنشاء الأساطيل البحرية التي أتاحت لهم، لاحقًا، إمكانية فتح الأندلس. وإنشاء الأساطيل البحرية التي تمكنوا عن طريقها من فتح الأندلس.

نشأ الأسطول الإسلامي نتيجة تخطيط مستقبلي بعيد، وبدأ عمله في الدولة الإسلامية الأولى منذ عهد عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهما، وتوسع أمره في الدولة الأموية حيث شمل شرق البحر الأبيض المتوسط وغربه، وسارت على هذا المنهج الدول الإسلامية التي نشأت في مصر، والمغرب العربي والأندلس، وتتابع ذلك إلى الدولة الأيوبية في الشام ومصر.

ومن أشهر القادة البحريين معاوية بن أبي سفيان، وعبد الله بن قيس؛ ومعاوية بن حديج؛ وموسى بن نصير، وطارق بن زياد؛ ورويفع بن ثابت الأنصاري، وآخرهم صلاح الدين الأيوبي، وهناك كثيرون غيرهم.

ومن أشهر الفتوحات التي نفذها الأسطول الإسلامي، فتح قبرص؛ وذات الصواري؛ وصقلية؛ والأندلس بنواحيه؛ وجزيرة رودس؛ وإقريطش (كريت)، وغيرها.

كانت نتائج هذه الفتوحات البحرية أن وصل الإسلام إلى عمق أوروبا حاملاً معه القيم الإنسانية، والحضارة التي بنت عليها أوروبا انطلاقتها في العصر الحديث.

http://mousou3a.educdz.com/3/329145_0.htm

عمر بن الخطاب :
http://www.al-geria.com/1/144190_0.htm

مع أحلى أمنيات المنتديات العلمية بالنجاح والتوفيق .

أخوك بسام




63
الأخت ابتسامة جرح المحترمة ... مساء الخير ...

أهلاً بكِ في المنتديات العلمية ، وإليك الحل :

باشتقاق معادلة الدائرة بالنسبة لـ س :
2( س + 2 ) + 2( ص - 3 )صَ = 0  بالقسمة على 2  وعزل ( صَ = مـ )  وهو ميل المستقيم المماس :
صَ = - ( س + 2 ) / ( ص - 3 )  
 
نبدل احداثيات النقطة فيكون :
صَ = - ( -1 + 2 ) / ( 3 + جذر3 - 3 )
صَ = - 1 / جذر3

معادلة المماس :
ص - ص. = مـ ( س - س. )
ص - 3 - جذر3 = -1 / جذر3 ( س + 1 )  نضرب المعادلة بجذر3
جذر3 ص - 3جذر3 - 3  = - س - 1
جذر3 ص + س = 3جذر3 +2  وهي معادلة المماس المطلوبة .

مع تمنيات المنتديات العلمية بالنجاح .

أخوك بسام




64
قسم اسئلة علم الحيوان. / عااااااااااااااااجل
« في: نوفمبر 22, 2008, 10:06:39 مساءاً »
مساء الخير moon المحترم ...

إليك هذا الرابط عن خنزير غينيا Guinea pig ، والشكر للأخ albert الذي جاء بالتسمية اللاتينية من Wikipedia :

http://mousou3a.educdz.com/0/084855_1.htm

خنْزير غينيا حيوان ثدييّ جنوب أمريكي صغير. وهو نوع مستأنس من الكابيا الوحشي. وقد استخدم العلماء هذه الحيوانات في تجارب أدَّت إلى تطوير العديد من العقاقير. واستُخدمت الخنازير الغينية أيضًا في الأبحاث في مجالات السلوك والوراثة والتغذية. والخنازير الغينية تمثل نوعية من الحيوانات الأليفة عند بعض الغربيين يندر أن تعض، كما أنه يسهل العناية بها.

الخنازير الغينية ليست خنازير حقيقية بل هي قوارض كما هو الحال مع القنادس والفئران والسناجب. يبلغ طول الخنزير الغيني نحو 25 ـ 35سم. وهو يزن نحو 0,5 كجم. وله رأس كبير وأذنان صغيرتان وأرجل قصيرة. ومعظم الخنازير الغينية التي تعيش في بيئتها الطبيعية لها فرو طويل خشن، بني أو رمادي. والأنواع التي يولّدها مربو الحيوانات قد تكون ذات فرو طويل أو قصير أو ذات أنسجة مختلفة. وقد تكون ألوانها سوداء أو بنية أو حمراء أو بيضاء أو مزيجاًَ من كل ذلك. وهي معروفة في بعض البلدان على أنها من حيوانات العرض.

والكابيا الوحشي شبيه بالخنزير الغيني، وهو يعيش في مجموعات يتراوح عددها بين 5 و10. كما أنه يبني مسكنه في الوديان المعشبة وفي أطراف الغابات والمستنقعات والمناطق الصخرية. وهو يحفر في التربة أو بين الصخور حيث يبقى خلال اليوم. وقد يتخذ الأحجار التي هجرتها الحيوانات الأخرى مأوى له في بعض الأحيان. وهو نشط غالباً في اللّيل حيث يقتات النبات. وهو حيوان شديد الخوف يصدر صرخات عالية شبيهة بالصفير عند الخوف.

بعد عملية التزاوج، تحمل أنثى الخنازير الغينية صغيرها لمدة تقارب 70 يوماً. وتلد الأنثى ما يصل إلى ثمانية. يزن الصغير نحو 85جراماً عند الولادة. وصغار الخنازير الغينية جيدة النمو وتهتم الأم بها مدة ثلاثة أسابيع.

تعيش الخنازير الغينية الأليفة لمدة تصل إلى ثماني سنوات. وقد استأنسها هنود الإنكا في بيرو عندما وصل المكتشفون الأسبان في القرن السادس عشر الميلادي. وفيما بعد، نقل التجار الهولنديون خنازير غينيا إلى أوروبا.

وتحت صورة خنزير غينيا كتبت الموسوعة :

خنزير غينيا له رأس كبير وأذنان صغيرتان وأرجل قصيرة. والخنازير الغينية، يتم إنتاجها بوصفها حيوانات أليفة أو لاستخدامها في التجارب الأحيائية والطبية.

انظر أيضًا: الكابياء.

مع أجمل تحياتي .

أخوكم بسام

65
الدروس والمناهج الدراسية / حجم
« في: نوفمبر 16, 2008, 12:31:10 صباحاً »
الأخ bendabd المحترم ... ليلة سعيدة ...

بعد توجيه الشكر للأخ mr_math إليك هذا الرابط وستجد فيه كيفية إيجاد حجم المكعب والكرة وغيرها :
http://en.wikipedia.org/wiki/Volume

حجم الكرة يعطى بالقانون :

66
الرياضيات العامة اللامنهجية / رسالة ماجستير
« في: نوفمبر 13, 2008, 01:16:57 صباحاً »
الأخت زعيمة المحترمة ... ليلة مباركة ...

أهلاً بك في المنتديات العلمية ، وإليك هذا الرافد الهام في مسلمات الفصل من موقع ( شبكة الرياضيات رمز ) وفيه :

الفضاء الطبيعي التام
الفضاء المنتظم
الفضاء المنتظم التام و فضاء تيكنوف
الفضاء الطبيعي
فضاء شبه منتظم
فضاء طبيعي مثالي
فضاء فريشيت (مسلمة الفصل الأولى )
فضاء كولمغورف ( مسلمة الفصل الصفرية ) .
فضاء هاوسدورف (مسلمة الفصل الثانية )
فضاء يورزين و فضاء هاوسدورف تام( إقتراني )

http://www.mathramz.com/math/Separation_Axioms

وللاطلاع على الموضوع الأساسي للرسالة fuzzy topology :

http://www.google.com/custom?....search=

البحث جارٍ عن الكتاب الإلكتروني ، مع التمنيات بالنجاح في رسالة الماجستير من المنتديات العلمية .

أخوك بسام

67
مرحباً بك يا تاج في المنتديات العلمية ، ويمكنك كتابة التمرين لايجاد نهايته وشكراً .

68
منتدى علم الكيمياء / مبـارك للأخ اسلحة الطاقه
« في: نوفمبر 08, 2008, 08:58:12 صباحاً »
الأخ أسلحة الطاقة المحترم ... صباح الخير ...

أجمل التهاني انضمامكم إلى أسرة المنتديات العلمية الموقرة ، وكل الأماني أن تبحث البشرية عن بدائل للطاقة وتكون نظيفة للبيئة ، أهلاً بكم في مجلس الشورى بقسم الكيمياء ، وكل الشكر لأستاذتنا النشيطة شرشبيل على هذه البادرة الطيبة في توسيع دائرة المشرفين ، والتقدم الدائم لأخينا أسلحة الطاقة .

مع تمنياتي بترقيتكم قريباً إلى ما يليق بمكانتكم العلمية .

الداعي لكم بالتوفيق والنجاح .

أخوكم بسام




69
منتدى الاحياء العام / مساعدة لبحث تخرج
« في: نوفمبر 07, 2008, 03:46:02 مساءاً »
لا تحتاري يا نور ، وهذه مواقع بالإنجليزية Laboratory Medicine لعلها تكون داعمة :

http://www.google.com/custom?....search=

اخترتُ لك أولها وفيه ستجدين موضوعات وصور قيّمة ، قد تكون مناسبة لعرضها في المشروع :
http://www.labmedicine.com/

وهذا الرابط وفيه كتاب عن التشخيص السريري في الطب المخبري Clinics in Laboratory Medicine ، ويعرض اصدارات مجانية وأرشيف للأعوام السابقة :
http://www.labmed.theclinics.com/

ومن جامعة ألبيرتا في كندا :
http://www.lmp.ualberta.ca/

Professor and Chair
Department of Laboratory Medicine & Pathology
University of Alberta
Regional Program Clinical Director

Laboratory Services - Alberta Health Services

تابعي بحثك يا نور ، وبمعونة الله سيكون النجاح حليفك .

أخوك بسام




70
منتدى الاحياء العام / مساعدة لبحث تخرج
« في: نوفمبر 05, 2008, 10:24:38 مساءاً »
الأخت نور الإيمان المحترمة ... مساء الخير ...

إليك مفتاح البحث عن الطب المخبري وستجدين كتباً تساعدك في مسعاك ، مع أطيب التمنيات بالنجاح في بحث التخرج :

http://www.google.com/custom?....search=

أخوك بسام

71
منتدى علم الكيمياء / سؤال عن مادة المنثول !!
« في: نوفمبر 03, 2008, 02:17:23 مساءاً »
الأخت الجيل الواعد المحترمة ... تحية وبعد ...

إليك هذه الاقتباسات عن فوائد النعناع لاحتوائه على مادة المنثول Menthol :

النعناع

نبات عشبي معمر يعرف علمياً باسم Mentha Piperita والجزء المستعمل جميع أجزاء النبات الهوائية ويحتوي النعناع تسعة مركبات لها تأثير طارد للبلغم بالإضافة إلى أن مركب المنثول وهو الذي له التأثير الدوائي له تأثير مرقق للمخاط الموجود في الشعب الهوائية. ويمكن استعمال النعناع بمثابة شاي أو صبغة أو كبسولات ويجب عليك عدم استخدام الزيت الطيار لأن استعماله خارجي فقط.

النعناع هو نبات أخضر ذو رائحة عطرية خاصة لا تعلو شجرَهُ عن الأرض أكثر من 30 سنتيمترا وهى يمكن أن تبقى فى الأرض إلى ثلاث سنوات ، بعدها تفقد خواصها وفاعليتها . وتقطف أوراقها الخضراء وتجفف فى الظل ثم تُسحق و تنخل وتستعمل حين الحاجة .
والنعناع به زيت طيار مع مادة المنتول Menthol ومواد أخرى مدرة للصفراء ومسكنة للتشنجات ، وهو يؤكل طازجاً لفتح الشهية ومع السلطة ويصنع منه شراب النعناع وهو لذيذ الطعم ومفيد جداً وذلك بأن توضع عدة أوراق نعناع في فنجان ماء مغلي ويُحلَّى بالسكر ويُترك دقيقتين ويُشرب ساخناً ، ويضاف مسحوق النعناع المجفف إلى بعض الأطعمة فيزيد في طيب نكهتها ويخفف من تأثير الحموضة على الجسم . ويحتوى النعناع على قيمتة غذائية رائعة فهو يجدد الدم ويحفِّز على الغثيان ، ويمنع أوجاع المعدة والمغص والحموضة والفواق ( الزغطة ، ويمتص الغازات ويخدر ويدر ويفيد فى النقرس والحكة والبواسير ) ، وإذا وضع معه السكر كان ماؤه شراباً قاطعاً لأنواع الصداع وضعف البصر وآلام الرأس وينقي الصدر من البلغم وإذا مضغت أوراقة الخضراء يسكن وجع الأسنان ، وهو مفعول مضاد للتشنج .

النعناع البلدي

وصف النبات
الساق خضراء والأوراق جالسة والأزهار زرقاء متجمعة في عناقيد وأخرى جانبية وهو نبات عشبي تستعمل منه الأوراق والسيقان .
المكونات : زيت النعناع البلدي عديم اللون أو أصفر يحتوي على مادة الكارفون بنسبة 60% ومواد أخرى أهمها الليمونين والفيلاندرين والبنين وقليل من المنمثون ومواد دابغة تانينية .

طريقة استعماله
يجهز مستحلب النعناع بإضافة ملعقة كبيرة من مطحون الأوراق الجافة لكل فنجان من الماء الساخن ويشرب من 2-3 مرات يومياً ويمكن مزجه بالحليب .
موانع الاستعمال : يمنع في حالات الحميات وعند وجود استعداد للقيء لأنه يثيره ويزيد من جفاف الفم والشعور بالعطش.

الفوائد الطبية للنعناع
يقول داود الانطاكى فى التذكرة : " النعناع يمنع الغثيان وأوجاع المعدة ويطرد الديدان بالعسل والخل وإن أكل منع الطعام من أن يحمض ويسكن وجع الأسنان ويقوي القلب وينبغي أن يخفف في الظل لتبقى قوته العطرية .
يستعمل النعناع كمهدأ لهياج الأعصاب ويريح الأحشاء من الغازات ويفيد في علاج الربو والسعال ويسهل التنفس ويدر البول ويسكن المغص الكلوي وآلام الحيض ، ويستعمل كغرغرة للأسنان ويستخدم لعلاج التهابات الثدي بالنسبة للمرضعات.

هناك نقطة أيضا يجب التنبيه لها لمنع ارتخاء فم المعدة ، وهي عدم شرب النعناع بكثرة ، نظراً لوجود مادة المنثول التي تعمل على ارتخاء فم المعدة .

وبالانجليزية من Wikipedia تحت اسم Peppermint أو Mentha Piperita :

http://en.wikipedia.org/wiki/Peppermint

المنثول Menthol :

http://en.wikipedia.org/wiki/Menthol

وللمزيد عن النعنع أو النعناع Peppermint أو Mentha Piperita من Google

http://www.google.com/custom?....search=

النعناع عن منتديات العز الثقافية :
http://www.al3ez.net/vb/showthread.php?t=3580

وللمزيد من التبحُّر في النعناع :
http://www.google.com/custom?....search=

المنتول من الموسوعة العربية العالمية :
http://www.mawsoah.net/maogen.asp?main2&articleid=134130_1

الصحة للجميع مع أحلى أمنيات السعادة .

أخوكم بسام

72
الدروس والمناهج الدراسية / الدوال الزائدية
« في: نوفمبر 03, 2008, 01:54:53 صباحاً »
الدوال الزائدية Hyperbolic Function

http://www.jmasi.com/cones/cone4/intr.htm

http://en.wikipedia.org/wiki/Hyperbolic_function

مع أجمل تحية من أخيك بسام .

73
الدروس والمناهج الدراسية / الدوال الزائدية
« في: نوفمبر 02, 2008, 01:09:38 صباحاً »
الأخ a.z المحترم ... ليلة مباركة ...

إليك هذا الرابط عن الدوال الزائدية ، أرجو أن يلبي طلبك :

http://www.moe.edu.kw/schools....033.htm

مع تمنياتي بالنجاح الدائم .

أخوك بسام

75
الأخت فلسطينية مهاجرة المحترمة ... ليلة سعيدة ...

المنتديات العلمية ترحب بك ، وإليك مفتاح البحث Topology من Wikipedia وستجدين فيه روابط كثيرة تلبي طلبك :

http://en.wikipedia.org/wiki/Topology

وللمزيد من Google:

http://www.google.com/custom?....search=

وللبحث عن كتاب في علم التوبولوجيا من Google :

http://www.google.com/custom?....search=

هذه تحية إلى أهلنا في فلسطين وليبيا مع أحلى أمنياتي لك بالنجاح والتوفيق في بحث التخرج وعقبال المعدلات العالية بمعونة الله .

أخوك بسام

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 ... 33