Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - الباحث عن التعب

صفحات: [1] 2
1
منتدى الاحياء العام / ارجو المساعدة ضروري
« في: مارس 11, 2008, 03:28:41 مساءاً »
السلام عليكم و رحمة الله

  انا مطالب ببحث عن علم الأحياء البحرية و المحيطية  فارجو من الاخوة الكرام  و الأخوات

 مساعدتي باسرع و قت 000 اي معلومات او  ملفات بخصوص موضوعي  انا في حاجة ماسة لها

 
  و لكن بسرعة
    
  و السلام عليكم

2
اري اسال  اخوان في المنتدى


   بالنسبة لخريج جيوغرفي  يستطيع يكمل دراسته في علم الجيولوجيا  او في عوائق

3
السلام عليكم

  اريد ان استفسر من كل الطلبة السعوديين  0 انا تخصصي  جغرافيا طبيعية  بعد التخرج باذن

  الله  ارغب في استكمال دراستي العليا  في خارج البلاد  في الغرب  وذالك لدراسة  علم التربية او

الجيولوجيا او العلوم البيئية  0 طبعا هذا على حساب الدولة عن طريق برنامج خادم الحرمين

الشريفين للابتعاث الخارجي 0 ولكن المشكله تكمن في  ان الأبتعاث محصور فقط في التخصصات

 العلمية و الطبية و التجارية  حيث لا يوجد احياء او احدى التخصصات التي ذكرت لكم  0

 فاسؤال  الذي اريد ان اطرحه  عليكم 000  هو هل استطيع  دراسة احد التخصصات التي  ارغب

 في دراستها  وذالك عن طريق التحويل من حد الأقسام  اي اتخصص مثلا حاسب الي  ثم  اقوم

 بالتحويل الى  احد التخصصات التي ارغب بها  000

  هذا ما افكر فيه  ارجو ممن له درايه بموضوعي هذا ان يقوم بافادتي بحل مقنع

 و السلام

4
السلام عليكم

   انا الحمد لله نجحت و اخذت الأول على دفعتي بتقدير جيد جدا  و لكن المشكلة الكبرى  اني اريد اكمال دراستي العليا  و لكن سقف في طريقي مادة الأنجليزي  في المستوى القادم ابي نصيحتكم

  اريد المحافظة  على مستواي  و اريد كذالك المحافظة على مركزي بالأضافة الى اريد رفع معدلي

 انا احب الأنجلش بس احي بصعوبات بسيطة  فيه

  الله يخليكم ابي نصائحكم  حق احافظ على مركزي العلمي

5
السلام عليكم و رحمة الله و براكاتة

  اطلب من الاخوة الاعزاء الرغبة في التعرف على بعض الاشخاص في قسم الفيزياء

 لانني محتاج الى احد يزودني في بعض المعلومات الفيزيائية  و يكون بيني و بينه اتصال عبر

  البريد الايميل  لانني محتاج جدا الى ذالك


   ارجو الاستجابة لطلبي اخوتي الاعزاء  

       و السلام

6
منتدى علوم الأرض / سؤال للجميع
« في: أكتوبر 16, 2007, 04:52:49 صباحاً »
سؤال :

  
   هل يجوز لخريج الجغرافيا دراسة علوم  الجيولوجيا  


             ارجو ممن يعرف الأجابة  الأجابة على هذا السؤال

7
منتدى علوم الأرض / ارجو مساعدتي في انجاز بحث جامعي
« في: أكتوبر 03, 2007, 02:18:16 صباحاً »
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

  ارجو من الأخوة الكرام تزويدي بمعلومات او مواقع  عن مشاكل انحسار المياة في منطقة الأحساء

 و المملكة و العالم العربي بصفة عامة 0 لأنني  مكلف بعمل بحث  في هذا الموضوع  

  اجوم ممن لدية اي معلومات  ان لا يبخل عليا بها  


   و السلام ختام

8
المحاضرات العلمية / محاضرات مقرر الجيومورفولوجيا
« في: أغسطس 09, 2007, 01:34:46 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم



محاضرات في مقرر الجيومورفولوجيا



إعداد: الدكتور علي عنانزة





جامعة البحرين - كلية الآداب

شعبة الجغرافيا التطبيقية ونظم المعلومات الجغرافية











بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة البحرين - كلية الآداب     خطة مقرر الجيومورفولوجيا التطبيقية   ( GEOGI 211)
قسم العلوم الاجتماعية       العام الجامعي 2005/ 2006   الفصل الدراسي الأول
شعبة الجغرافيا التطبيقية ونظم المعلومات الجغرافية.    المدرس: أ.د. علي العنانزة.
الساعات المكتبية:    11-12 الأحد و الثلاثاء   12-1 السبت والاثنين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محتويات المقرر:                      الأسبوع:   
مقدمة عامة في و تشمل:                      الأول - الثاني
•   تعريف عام بعلم الجيومورفولوجية وتطوره وعلاقته بالعلوم الأخرى.
•   مجالات علم الجيومورفولوجية ومناهجه الحديثة، وتطبيقاته في مجالات الحياة المختلفة.
تكون قشرة الأرض وشكلها وتضاريسها.                الثالث - الرابع
العوامل والعمليات الجيومورفولوجية وتشمل:          الخامس - الثامن
•   دراسة تحليلية لمجموعة العمليات الجيومورفولوجية الداخلية والأشكال التضاريسية الكبرى التي تنشأ عنها وهي الزلازل، البراكين، الالتواءات والانكسارات، الصدوع والطيات.
•   مجموعة العمليات الجيومورفولوجية الخارجية وأثرها في قشرة الأرض و والأشكال الأرضية الناتجة عنها.
•   التجوية بأنواعها الميكانيكية والكيميائية والحيوية، وطرق قياسها.
•   الانهيارات والانزلاقات الأرضية وتدفق وزحف التربة.
•   القيام بزيارة ميدانية لمكان مناسب في البحرين لتوضيح أمثلة على ما دُرس أعلاه، والتدريب على أدوات القياس الجيومورفولوجية، ويعد الطالب تقرير يقدم لمدرس المادة كمشاركة.
الدور الجيومورفولوجي للمياه ويشمل:         التاسع – الثاني عشر
•   المياه الجارية والأنهار وأثرها في تشكيل سطح الأرض.
•   المياه الجوفية وأثرها الجيومورفولوجي.
•   الدور الجيومورفولوجي للأمواج والبحيرات والمستنقعات، والأشكال الساحلية.
•   المظاهر الجيومورفولوجيه الناتجة عن الجليد المتحرك.
فعل الرياح في الأقاليم الجافة وشبه الجافة،       الثالث عشر – السادس عشر
الكثبان الرملية والأشكال الصحراوية.
القيام بزيارة ميدانية لمكان مناسب في البحرين للتدريب على دراسة وتحليل الأشكال الأرضية، والقياس الجيومورفولوجي، ويعد الطالب تمرين تطبيقي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية يقدمه للمدرس كمشاركة للطالب.
الانجراف الناتج عن الأمطار، وحركة الكثبان الرملية،
 والنحت والارساب الساحلي في البحرين.      
توزيع الدرجات:
اختبار منتصف الفصل 25 %     الثلاثاء 1/11/2005
الاختبار الثاني 20 %           الثلاثاء 29/11/2005
المشاركة     5 %    اختبار نهاية الفصل 50 %
قائمة المراجع والمصادر:
يكون المرجع الرئيسي للمقرر كتاب:
 حسن رمضان سلامة ( 2004 ) أصول الجيومورفولوجيا, دار المسيرة, عمان, الأردن.
بالإضافة إلى التوسع في دراسة المقرر بالرجوع إلى المصادر التالية:
1-   جوده حسنين جوده (1997): الجيومورفولوجيا، دار المعرفة، الإسكندرية, مصر.
2-   عبدالرحمن حميدة ( 1997 ) (مترجم ) مبادئ الجيومورفولوجيا، دمشق, سوريا.
3-   وفيق الخشاب وآخرون ( 1978 ) علم الجيومورفولوجيا، الجزء الأول، بغداد, العراق.
4-   صلاح الدين بحيري (1979): أشكال الأرض. دار الفكر، دمشق, سوريا.
5-   يحي الفرحان ( 1988 ) ( مترجم ) نظام المسح الجيومورفولوجي, عمان, الأردن.
6-    محمد صفى الدين أبو العز (1976): جيومورفولوجية قشرة الأرض، القاهرة, مصر.
7- Chorley, R. J., A Stanly, A Schumm and David E. Suyden (1984): Geomorphology, Methuen, New York.
8- Cooke.R.U and Warren, A (1973): Geomorphology in desert. Batsford, London
9-  David S.G. Thomas ed. (1989): Arid Zone geomorphology.  Belhawem press, London.
10- Ahnert, F (1996): Introduction to geomorphology. Arnold, London.
مواقع انترنت:
http://www.daac.gsfc.nasa.gov.
http://www.moqatel.com
http://www.erod.evsc.virginia.edu.
http://www.cgrg.geog.uvic.ca/cgi-bin.














الجيومورفولوجيا
( Geomorphology )   
مقدمة عامة:

قبل أن نعرف هذا العلم نعود إلى اصل الكلمة حيث أن كلمة جيومورفولوجيا Geomorphology  تتكون من ثلاثة مقاطع يونانية تعني حرفيا علم أشكال سطح الأرض وهي:
 Geo  وتعني ارض,
وMorpho  وتعني شكل,
وLogy  وتعني علم.

وهذا المصطلح أمريكي ادخل لأول مرة من قبل مدرسة جغرافيا في أمريكا في أواخر القرن التاسع عشر وحتى أن هذا المصطلح هو الأقرب مع أن باحثين جغرافيين آخرين يفضلون كلمة Land forms  ( أشكال الأرض ) , لان جيومورفولوجيا ربما تكون اقرب إلى الجيولوجيا .
وللتأكد من سعة انتشار التعريف الأول بين الباحثين نستعرض ما قدم من تعاريف كبار علماء الجغرافيا والجيولوجيا مثل:
 بنك Penck  , الذي وصفة بأنه  يدرس أشكال الأرض من حيث النشأة والمظهر.
في حين أن فيلبسون Philipson   قال انه دراسة سطح قشرة الأرض الصلبة.
ووصفة زولش بأنه علم أشكال الأرض من حيث دراسة مظهر الأرض الحالي والماضي والمستقبل.
ووضع ريشتهوفين تعريف يقول هو العلم الذي يحاول التعرف على الأشكال الأرضية من حيث تمييزها ووصفها وتوزيعها, ثم تجميعها في أقاليم أرضية, أي بشمولية اكثر هو علم أشكال قشرة الأرض والعوامل الطبيعية المنشئة ( المكونة ) لتلك الأشكال, وهنا يهمنا تجنب دور الإنسان وفعله وتأثيره في تشكيل وتعديل الأشكال الأرضية, أي أن هذا العلم هو علم تشكيل أشكال سطح الأرض.
وبناء على ما ذكره الباحثين اعلاة ومن خلال التطور لعلم الجيومورفولوجيا حديثا, نستطيع وضع تعريف شامل لهذا العلم, على انه هو ذلك العلم الذي يقوم :
 بوصف مظاهر وأشكال سطح الأرض من حيث الارتفاع والانخفاض
 والأصل والنشأة
والتكوين الجيولوجي,
ودراسة العمليات الجيومورفولوجية التي أسهمت في صياغة وتشكيل أشكال الأرض مثل الانجراف والتعرية والتجوية

 واستخدام المعايير والمقاييس المختلفة بدقة, لقياس العمليات الجيومورفولوجية ومسح مظاهر الأرض للاستفادة منها في التنقيب عن الثروات المعدنية والطبيعية ومعالجة الأخطار الطبيعية المتعددة.
         وبذلك فالجيومورفولوجيا ليست مجرد فرع من فروع الجغرافيا بل هي الفرع الأساسي لعلم الجغرافيا, حيث أن جميع الأحداث والظواهر الأخرى على سطح الأرض تتصل اتصال مباشر بسطح الأرض والذي يوضح هذه الظواهر هو البحث في الجيومورفولوجيا, فمثلا رغم وجود الغلاف الجوي والذي يحكمه قوانين خاصة إلا أن عناصره وظواهره المناخية مثل الحرارة والرياح والأمطار تتصل اتصال وثيق بالظواهر الجيومورفولوجيه, وكذلك النبات والحيوان يتأثر وهكذا. ومن هنا فالجيومورفولوجيا كما قال العالم بنك هي جوهر الجغرافيا وروحها, لان الجيومورفولوجيا تدرس المجالات الطبيعية الثلاث للكرة الأرضية: وهي اليابس والغلاف الغازي والمحيطات. وبذلك تدرس الجيومورفولوجيا جميع معالم سطح الأرض, كبيرها وصغيرها من محيطات وقارات إلى جبال وتلال وأحواض ووديان وسواحل وغيرها. والهدف من ذلك هو التعرف على صيغها وظروف نشأتها والعوامل التي اشتركت في تشكيلها وتتبع مراحل تطورها.
   وبهذا المعنى فان هذا العلم مبني على مجموعه هائلة من الحقائق, وهو علم حدي بين الجغرافيا والجيولوجيا, حتى أن تطور الجيومورفولوجيا جاء مع تطور الجيولوجيا, وان اكبر الجغرافيين الذين تخصصوا ودرسوا هذا العلم في أميركا وقدموا له الكثير هم متخصصين في الجيولوجيا, وخاصة العالم ويليام موريس ديفز (W.M Davis) وسوف نرى فيما بعد ما يعرف بالمدرسة الديفيزيه نسبه إلى هذا العالم في دراسة تطور أشكال سطح الأرض .
   ويهتم علم الجيومورفولوجيا بنشأة وتطور الأشكال ألا رضيه,
 أي بالبعد الزمني المتمثل في الرد على أسئلة تبدأ بـــ ( متى وكيف )
 والتوزيع المكاني بكلمتي ( أين ولماذا )
حيث يتكون سطح الأرض في أي مكان من صور شتى ومختلفه, ولو تتبعنا ساحل الخليج ركوبا بالطائرة من الشمال إلى الجنوب نرى ظواهر ارضية مختلفه, وعمل على تطوير هذه الظواهر عوامل وعمليات جيومورفولوجية مختلفه.    
  العامل الجيومورفولوجي هو الطاقة مثل المطر
والعملية هي الوسيلة مثل الانجراف بمختلف   أشكاله
 وكامثله على العوامل والعمليات نورد ما يلي:
1-   السيل عندما يجري ويجيش على شكل مجاري ( عامل ) يجرف وينقل ويرسب (عمليه ).
2-   الرياح ( عامل ) تعمل بدورها على نقل الرمال وتجميعها ( عمليه ).
3-   أمواج البحر ( عامل ) تضرب وتنحت السواحل ( عمليه ) وتكون جروف صخرية.

وباختصار فانه عند النظر إلى أشكال الأرض والتي تبدوا على شكل حقائق بديهية فأنها لم تكن كذلك قبل فتره من الزمن, حيث انه حتى لو سألنا أحد العامة عن سر وجود الجبال مثلا وكيف ومتى نشاءت سنرى رد فعل معين, تطور هذا الرد من القدم من الأوهام والخرافات إلى حقائق العلم الذي نحن بصدد دراسته في هذه المادة بالتفصيل.

تطور علم الجيومورفولوجيا:
   ركزت الدراسات القديمة على دراسة الزلازل والبراكين والتغيرات الساحلية والسهول الفيضيه والأنهار في دراسة تطور أشكال الأرض, وهكذا بدا التطور في العصور الوسطى والحديثة بأفكار غير مترابطة ووصفيه. وكما ذكرنا أول من طور الجيومورفولوجيا هم المتخصصين بدراسة الجيولوجيا والمياه في القرنيين الثامن عشر والتاسع عشر, وظهرت ما يسمى بالنسقيه Uniformitanism والذي وضعها مجموعه من العلماء أهمهم شورلي Chorley   وتستند هذه الفكرة إلى أن الحاضر في شكل الأرض هو مفتاح الماضي, وان التغيرات التي تعمل في الوقت الحاضر قد عملت أيضا خلال الازمنه الجيولوجية, وان التغيرات التي تحدث في أشكال سطح الأرض رغم أنها بطيئة فأنها بالواقع تكون فعاله, فعند توفر الوقت اللازم فان مظاهر سطح الأرض برمتها يمكن أن تنشا وتتلاشى مره ثانيه بواسطة قوى بطيئة العمل إلا أنها مستمره في هذا المجال, وهكذا كانت فكرة النسقيه تقدما واضحا على حساب الاعتقاد الخاطى بالحركات الفجائية Catastrophic  والتي طغت عليها النسقيه , حيث انه من السهل الاعتقاد أن الفيضانات الشديدة التي تحدث بشكل نادر , تغير في وديان الأنهار اكثر مما يغيره جريان المياه بشكل اعتيادي في السنوات الواقعة بين فيضانين من هذا النوع .
       ونتج عن دراسات العلماء نظريات هي التي ساهمت في تطور هذا العلم حديثا والتي كان أهمها هو العمل بخطوات تقوم على الملاحظة وتنظيم الملاحظات وتفسيرها واستخلاص النتائج ومقارنتها ببعضها البعض وخاصة العالم ديفز ) في دراسة ما يسمى بدورة التعرية على شكل مراحل متتابعة سميت بالدورة العادية     ( Normal Cycle )   أو الدورة المائية. وانطلق العالم في تطويره لعلم الجيومورفولوجيا من خلال التأكيد على ثلاثة عوامل يعتمد عليها تكوين المظهر وهي:
أ – البنية Structure
ب – العملية process
جـ - الزمن Time      
  
    وأدت هذه الأمور إلى الوصول لما يسمى بالمعالجة الوراثية للتضاريس ( مثل عمر الكائن الحي مرورا بالشباب والنضج والشيخوخة ), وظهرت عدة مدارس جيومورفولوجية يمكن أن نذكر منها مدرسة الأفكار الحركية والمدرسة المناخية ومدرسة الارتباط, ولكن أقوى هذه المدارس هي مدرسة المناخ كأحد أهم العوامل في تحديد المظهر الأرضي. وتشير دراسات ديفيز إلى انه بحق من طور الجيومورفولوجيا الحديثة وتمكن من ابتداع مصطلحات علمية ذكية زود بها دراساته, مثل مقارنته للظواهر التي تحدث في منطقة معينة بمراحل عمر الكائن الحي مثل مرحلة الشباب والنضج والشيخوخة. حيث أن الأشكال الأرضية الشابة هي الموجودة في منطقة تشكلت حديثا, أما الناضجة فهي الأشكال التي وصلت إلى التضاد بين الارتفاع والانخفاض وقد يوجد نضج مبكر أو نضج متأخر, أما الشيخوخة فهي وصول الأشكال إلى مرحلة لا تتلاشى فيها. وهكذا نلاحظ أن التطور سار من مرحلة الوصف أولا ثم الوصف الإيضاحي ( ديفز ) والتجريبي عن طريق التحليل المورفومتري ( معادلات زوايا الانحدار, والكثافة التصريفية وغيرها ), والمقياس المباشر مثل سرعة المياه في دفع الرواسب, والاختبار والذي يبقى صعب لصعوبة تتبع ظواهر الطبيعة في المختبر لذا يستعمل هذا الأسلوب للأمور البسيطة. أي أن الجيومورفولوجيا انتقلت من الوصف إلى التحليل في تطورها

مجال علم الجيومورفولوجيا:
       ذكرنا أن أهم العلم يدرس أشكال وهيئات سطح الأرض, وبذلك فمجاله الأساسي هو دراسة قشرة الأرض والغلاف الصخري وقيعان المحيطات ( أو دراسة ما يسمى بالغلاف الصخري Lithosphere. وكلمة Litho كلمة يونانية تعني صخر ونعني بها المواد المشكلة لقشرة الأرض والتي تتكون من مجموعة هائلة من المعادن. وينفرد هذا العلم بهذا المجال بحيث يقدم التصوير والتفسير الكامل لإشكال سطح الأرض للمتخصصين في الدراسات المختلفة عن طريق تطبيقات هذا العلم فيما يعرف بالجيومورفولوجيا التطبيقية ( التي تدرس في خطة قسم   الجغرافيا / جامعة مؤته على شكل مادة اختيارية ). وكما قلنا فانه عندما انتقلنا من الوصف إلى التحليل في الجيومورفولوجيا فان نتائج التحليل أصبحت توفر اكثر من التطبيقات لهذا العام وذلك باستخدام المقاييس الدقيقة عن طريق الميدان مباشرة. أهم الجوانب التطبيقية للجيومورفولوجيا ما يلي:
1-   الكشف عن الثروات الطبيعية وتطوير المساحات الزراعية والمعادن والغاز والصخور المفيدة.
2-   دراسة أحواض الأنهار وبناء الخزانات والسدود المائية وتوليد الطاقة وكشف الموارد المائية السطحية والجوفية وصيانتها.
3-   دراسة انجراف وتعرية التربة بالمياه والرياح ومعالجة هذه المشاكل.
4-   تتبع تغير مجاري الأنهار والقنوات وأثار هذا التغير.
5-   دراسة الانهيارات والانزلاقات الأرضية والصخرية ككوارث طبيعية ومواجهتها.
6-   استخدامه في النواحي العسكرية والحروب.
7-   دراسة التربة وأعماقها وصلاحيتها للإنتاج الزراعي.
8-   دراسة السواحل البحرية والموانئ وأثرها في الملاحة, وعلاقة التيارات البحرية بذلك.
9-   استخدامه في عمل الخرائط الجيوموفورلوجية لتطبيقها في شتى المجالات.
10- استخدامه في دراسات البناء والطرق والسكك الحديدية.
11- تتبع تطور الأقاليم واستقرارها الجيومورفولوجيا
12- استغلال الصحاري والأراضي الجافة وشبه الجافة وتتبع العواصف الرملية فيها أثرها على نشاط الإنسان.

علاقة الجيومورفولوجيا بالعلوم الاخرى:
         لقد قال لوبيك Lobeck   أن الجيومورفولوجيا هي أيضا فرع أساسي من الجيولوجيا وخاصة علم دراسة المعادن والصخور وجيولوجية البنية والجيولوجيا الديناميكية التي تسهم في فهم علم الجيومورفولوجيا لأنها تفسر تطور معالم سطح الأرض, ولهذه الموضوعات الارتباط الوثيق مع الجغرافيا التي تدرس العلاقة بين الإنسان وبيئته الطبيعية من خلال الجغرافيا الطبيعية في دراسة المناخ والمياه والنبات. علاوة على ذلك يحتاج من يدرس الجيومورفولوجيا الرياضيات والعلوم الطبيعية. أي باختصار يشمل هذه العلم مواضيع تخص الجيولوجيا وعلم المياه والهندسة والرياضيات والفيزياء والجغرافيا وعلم التربة, حيث انه لا يوجد علم من العلوم يتقوقع ضمن حدود معينة, إلا انه يكون في تطور مستمر بحيث ينتقي ما يراه مناسبا من العلوم الأخرى التي تساعد على تطوره وشموله.

          وهكذا فان الجيومورفولوجيا لا ترتكز على القاعدة الجغرافية وحدها بل يوجد خمسة علوم أرضية أساسية ومجاورة ذات صلة وثيقة بالجيومورفولوجيا. وتعنى هذه العلوم الخمسة بدراسة الشكل العام للأرض وبحالتها ونشأتها وبنائها وموادها, واول هذه العلوم هو الجيوديسيا ( Geodesy ) وهي علم قياس الأرض لتحديد المواقع والارتفاعات لنقط معلومة على سطح الأرض مع الأخذ بالاعتبار عند القياس الشكل الحقيقي للكرة الأرضية ( كروي ), أما العلم الثاني فهو الجيوفيزياء إن علم الطبيعة الأرضية Geophysics  والذي يوضح للجيومورفولوجيا خبايا القوى التي تسكن باطن الأرض والتي ينتج عنها الزلازل والبراكين , والثالث هو الجيولوجيا , حيث انه يجب على الجيومورفولوجي أن يدرس منطقة البحث جيولوجيا إذا لم تكن مدروسة جيولوجيا بشكل مسبق من قبل آخرين . وبالتالي فان الجيومورفولوجيا هي همزة الوصل بين الجغرافيا والجيولوجيا, أو نطاق الحدود بينهما. والعلم الرابع هو علم البيتروجرافيا  Petrography  أو علم الصخور الذي يدرس قشرة الأرض السطحية من خلال تنظيمها في وحدات زمنية وأعمار محددة . قد يضاف إلى هذه العلوم علم خامس هو علم الكارتوغرافيا ( الخرائط cartography ) وهكذا نلاحظ انه لا يمكن الحديث عن البناء العلمي الجغرافي إلا إذا بدأنا أولا بدراسة علم الجيومورفولوجيا.



العوامل والعمليات الجيومورفولوجيه:
      كما ذكرنا فان العملية الجيومورفولوجيه ( Geomorphic Proccess ) هي وسيلة التأثير على صخور الأرض وما يتكون عليها من أشكال وتشمل كل عملية التغيرات الفيزيائية والكيميائية التي يكون لها دور في تغير وإزالة أو تكوين أشكال الأرض.
      أما العامل الجيومورفولوجي ( Agent ) فهو الذي تصبح العملية مؤثرة بموجبها فانه وهو يعني أي وسيط طبيعي قادر على نحت ونقل وترسيب المادة التي تتكون منها قشرة الأرض والصخور على اختلاف أنواعها, وبناء على ذلك فان المياه الجارية والباطنية والأمواج والتيارات هي عوامل جيومورفولوجيه, وأحيانا تسمى بالعوامل المتحركة لأنها تقوم بتحريك المواد وتنقلها وترسبها في مكان أخر. والذي يوجه هذه العوامل هو الجاذبية الأرضية ولكن الجاذبية لا تعتبر عامل جيومورفولوجي ( وقد تسمى هذه العوامل أيضا بالعوامل الظاهرية ) ويمكن تلخيص مجمل العمليات الجيومورفولوجية التي تحدث في القشرة الأرضية على الوجه التالي:
1-   التجوية Weathering  
2-   الانهيال Mass Wasting
3-   التسوية Gradation
4-   النحت (الهدم) Degradation
5-   التعرية (الانجراف) Erosion وتشمل المياه الجارية + المياه الباطنية + الأمواج والتيارات البحرية والمد والأمواج البحرية العظمى + الرياح + الثلاجات.
6-   البناء Aggradation وتشمل المياه الجارية + المياه الباطنية + الأمواج والتيارات والمد والأمواج البحرية العظمى والرياح والثلاجات وكل الكائنات العضوية بما فيها الإنسان, والعمليات الباطنية.
7-   حركات القشرة الأرضية Diastrophisim ( الانزياح والزحف )
8-   النشاط البركاني Vulcanism
9-   العمليات التي تنشأ خارج الغلاف الغازي Extraterrestrial مثل سقوط الشهب والنيازك.

         ولا بد من التأكيد على انه قد يحدث التباس باستخدام المصطلحات التي تسمى بها العوامل والعمليات الجيومورفولوجية الشائعة. ويرجع الالتباس إلى حد ما إلى اختلاف الرأي عما يجب أن تشمله عملية جيومورفولوجية معينة. ولذا تستعمل كلمة التسوية ( Gradation ) لتشمل جميع العمليات الجيومورفولوجية التي تعمل على جعل سطح قشرة الأرض بمستوى واحد, وتشمل عملية التسوية مجموعتين من العمليات: الأولى تعمل على تخفيض مستوى قشرة الأرض وتسمى عمليات الهدم, والثانية تعمل على رفع مستوى قشرة الأرض وتسمى عمليات البناء. أما بالنسبة لعملية التعرية ( الانجراف ) فقد تكون مرادفة للتسوية وتشمل هذه العملية إزالة المادة لذا لا يدخل بها الإرسال مع انه جزء متمم للتعرية. أما كلمة الانهيار (الانهيال) فتدل على نقل كتلة كبيرة الحجم من المفتتات الصخرية بفعل الجاذبية المباشر نحو اسفل المنحدرات, ويساعد وجود الماء على حدوث الانهيار. في حين أن عملية التجوية توسع مفهومها إلى درجة كبيرة لكي تعبر هذه العملية جزءا من التعرية مع أنها قد لا يتشاركان في العمل فقد تحدث التجوية دون حدوث التعرية, والتعرية ممكنة دون تجوية سابقة, لذا فالتجوية عملية سابقة وعملية إعداد للتعرية إلا أنها ليست متطلب أساسي لحدوث التعرية.
 
عامل الزمن في العمليات الجيومورفولوجيه ( الزمن الجيولوجي ):
      أن دراسة بعض أشكال سطح الأرض حالياً تتطلب بعض المعرفة البسيطة للازمنه الجيولوجية السابقة, حيث أن العامل أو العملية الجيومورفولوجية لا يتمكن من إنجاز دورة إلا في مدى زمني طويل يسمى بالزمن الجيولوجي. وفي العادة فان هذا المقياس يتعدى مدى عمر الإنسان إلى حدا كبير, من هنا لا بد من اخذ عامل الزمن بعين الاعتبار عند دراسة مظاهر سطح الأرض, ولذا فالمقياس الزمني هنا يجب أن يختلف عن المقياس المستعمل في الأحداث البشرية, حيث انه على الرغم من أن بعض العمليات الجيومورفولوجية تحدث بصورة سريعة وفجائية مثل البراكين والهزات الأرضية إلا أن هذا هو الشذوذ وليس القاعدة, ذلك لان معظم مظاهر وأشكال سطح الأرض تتشكل بطريقة بطيئة وبمرور حقب جيولوجية بحيث لا يتمكن الإنسان من أن يلحظ التغيرات التي تحدث خلالها.
   ويقدر علماء الجيولوجيا عمر الأرض من أن أصبحت كوكبا صلبا له باطن وقشرة بحوالي 3000 مليون سنه, وان حوالي 85% من هذه المدة يكاد يكون غامضا ولا يعرف عنه سوى النزر القليل من المعلومات, علما أن هناك وفرة من المعلومات عن الأرض في الفترة الأخيرة من تاريخها وهي المدة التي تبلغ 500 مليون سنه, كما أن معظم مظاهر سطح الأرض البارزة ترجع إلى هذه الفترة المتأخرة من تاريخ الأرض, ويوجد جداول زمنية مثل جدول نتال, ولا بد من الرجوع إلى هذه الجداول لتتبع الحوادث الجيولوجية المختلفة, ولقد قدرت الأعمار الجيولوجية في هذه الجداول وفقا لتحاليل كيماوية ومواد معدنية شعاعية قام بها الجيولوجيين مع انه فيها نسبة من الخطأ في التقدير. وتقسم الجداول الجيولوجية الفترات الزمنية إلى: زمن ( عصر ) جيولوجي مثل الباليوزيك والذي يحتوي على حقب ( مراحل ) وتقسم الحقب إلى فترات وهكذا ( هنا يطلب من الطلبة الرجوع إلى أحد الجداول الجيولوجية من اجل تتبع العمر أو السلم الجيولوجي, ويوجد أدناه نسخة من أحد الجداول الجيولوجية يجب على الطلبة دراسته ).

9
إنريكو فيرمي (29 سبتمبر 1901 - 28 نوفمبر 1954) فيزيائي إيطالي أمريكي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1938، وكان ضمن الفريق الذي أنتج أول مفاعل نووي و أول القنبلة الذرية، وقام بإرساء نظرية الكم Quantum Theory.

كان فيرمي أستاذًا للطبيعة في جامعة روما، شديد الحماس لكشف أسرار الذرة، وذاع صيته في الأوساط العلمية لبحوثه المدققة التي كشف فيها عن العنصر رقم (93) في الجدول الدوري للعناصر الذي رتبه العالم الروسي مندليف عام 1869. وكان العنصر رقم (92هو اليورانيوم الذي أصبح فيما بعد ملء الأسماع لأنه كان سببًا في إنهاء الحرب. وكان مجال البحث الذي شغل به كثير من العلماء هو تحويل عنصر إلى آخر، كما كان الأمر في القرون السابقة عندما حاولوا تحويل الرصاص إلى ذهب، فذهبت كل محاولاتهم سدى. وقتئذ كانت ماري كوري قد كشفت عن عنصر «الراديوم» المشع، وعرف أنه بسبب هذه الخاصية، يعتبر مناسبًا للتحول إلى عنصر آخر. لكن جامعة روما لم تكن تستطيع أن تتحمل تكاليف شراء جرام واحد من الراديوم، ليجري عليه فيرمي أبحاثه، إذ كان المطلوب (34) ألف دولار.لكنه لم يتوقف وأجرى محاولاته على الغاز المشع الرادون الذي يتكون من تحلل الراديوم، وهو غاز يتوفر من مصادر طبيعية أخرى، إذ قام بوضعه داخل أنبوب اختبار مع مسحوق آخر، فوجده يطلق إشعاعات لعدة أيام ثم يتوقف، فكان هذا دليلاً على تحلله. واستنتج فيرمي أن أنبوبه يعمل كبندقية لإطلاق «النيوترونات» التي لا تحمل أي شحنات كهربية، ولذلك أسموها المحايدات، وكان عليه أن يبحث عن عناصر أخرى يواصل عليها تجاربه. ووجد ضالته بعد عنت في عنصر الفلورين الذي أعطى إشعاعًا قويًا، فتحول إلى قذف عنصر اليورانيوم - الذي يحمل الرقم (92) في جدول العناصر - فوجد أنه يعطي أكثر من عنصر مشع فظن أنه تحول إلى عنصر جديد غير معروف.

هرب فيرمي من يد الفاشية واستبداد النازية إلى أمريكا، فتلقفته جامعة كولومبيا في نيويورك، إذ كانت سمعته قد سبقته بأنه مكتشف العنصر رقم (93)، وكتبت صحيفة نيويورك تايمز قصة الإيطالي الذي حاول تحطيم ذرة اليورانيوم، فاكتشف عنصرًا جديدًا، وقتئذ لم يكن البحث العلمي قد عرف أن العنصر الواحد يمكن أن يكون له ثلاث صور متحدة في الخواص الظاهرية ولها خواص أخرى، وهو ما أطلقوا عليه النظائر Isotopes. وتبين أن العنصر (93) ليس غير نظير من نظائر العنصر (92) اليورانيوم، ولذلك فرقوا بينها بأوزانها الذرية، فكانت (يو 234، يو 235، يو 238). ووجد أن أكثر هذه النظائر قابلية للانشطار عندما يقذف بالنيوترونات هو النظير (يو 235)، لكن كانت العقبة أن نسبته ضئيلة في خام اليورانيوم ولا تتجاوز (0.7)%، الأمر الذي يعوق استخدامه بحالته الطبيعية، ويلزم رفع هذه النسبة إلى حوالي 4% أو 5% فيما يعرف بعملية «التخصيب النووي أو التثرية» Enrichment، وذلك حتى يسهل توجيه النيوترونات إليه في الآلات التي تقوم بذلك، والتي كانت معروفة منذ عام 1929 باسم المعجل الرحوي (السيكلوترون) Cyclotron، الذي صممه الأمريكي إرنست لورانس، لكي تكتسب الذرات عجلة تسارع بقوى طرد مركزية في مسارات المعجل الحلزونية. لكن مقتضيات الحرب، لم تكن تناسب الولايات المتحدة الأمريكية لبناء معجل، ولا كان لديها قدر كاف من خام اليورانيوم. ولكن لأن الأمر أصبح مبشرًا بقرب تحقيق النجاح، بعدما اقترح فيرمي إمكان الاستغناء عن المعجل الرحوي بما أسماه «الركام» Pile، فقد قام أسطول من الطائرات بنقل قدر كاف من خام اليورانيوم من كندا والكونغو البلجيكي (زائير حاليًا)، ووضع تحت تصرف فيرمي الذي شرع مع زميله المهاجر المجري (الهنغاري) زيلارد Szilard في بناء ركام تجريبي ليكون بديلاً للمعجل الرحوي

10
سلام عليكم و رحمة الله


  هل يمكن  القول انه يمكن معرفة عمر الأرض من خلال الطبقات الأرضية  

 اي  هل يصح القول ان الطبقات الأرضية هي المفتاح الوحيد لمعرفة عمر الأرض

11
اقدم لكم هذا الفلاش الممتاز لعملية تخصيب اليورانيوم  0 ارجو الدخول للاستفادة


   http://www.masrawy.com/News/DynamicServices/NuclearAR1805/index1.html

12
الى كل الذين لم يشاهدو مدينة هوروشيما اليابانية و هي تتدمر  بالسلاح النووي


      ان يدخلوا هنا و يحكمو بانفسهم من هو القاتل الحقيقي  



                  http://www.youtube.com/watch?v=x9lwvImJqT0&mode=related&search=

13
السلام عليكم



           هل يمكنني العثور على افلام وثائقية لشرح  تركيب الذرة

14
هل نستطيع ان نقول انه لولا قوة الماء لما استطعنا توليد الطاقة الكهربية من اي مصدر كان

   0  فالماء المتولد من حطات الطاقة  يدخل الماء توليد هذة الطاقة الكهربية  0 فالنفط و الطاقة النووية  و غيرها من محطات الطاقة يلعب الماء دورا في ذالك


   هل تستطيع ان نقول انا الماء هو العامل الرئيسي لتوليد الطاقة الكهربائية

15
السلام عليكم



      اطلب من الجميع تزويدي بمواقع و ابحاث و صور مفصلة  عن الأنشطار النووي المتسلسل


  اي مو قع و اي بحث  المهم عن الأنشطار المتسلسل  و رسوم مفصلة او ما شابهه ذالك


                           و السلام

   لو يحتاج ايميل  : hasn1406@hotmail.com

صفحات: [1] 2