Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - مصطفي سامي

صفحات: [1] 2 3 4 ... 11
1
منتدى علوم الفلك / الحركة التراجعية ، ماهي ؟
« في: سبتمبر 05, 2009, 09:30:53 مساءاً »
تحدث أن كوكب ما عندما يسير في مساره قد يكون أسرع أو أبطأ من الكرة الأرضية وعند نقطة التوازي بين المسارين يبدو الأبطأ حركة وكأنه يعود ويتراجع إلي الوراء .
لذلك يبدو أن السبب في هذه الظاهرة هو اختلاف سرعات
و هذه الحركة الظاهرية للكواكب تحصل عادة عند اقترابها من كوكب الأرض وتسمي بتراجع الكواكب.
و الحركة الظاهرية ( التراجعية ) تبدو للراصد من الأرض كأن الكوكب يبدأ بالتباطؤ ثم يتوقف عن الحركة وبعد ذلك يسير بالإتجاه المعاكس

مثلا الحركة التراجعية للمريخ

سببها

ان كوكب الارض مداره اصغر من مدار المريخ فيبدو (المريخ) انه يتباطا رغم انه يسير  بسرعته العادية بينما الارض تتقدم فيبدو للناظر علي سطح الارض انه يتراجع ومن هنا جاءت التسمية  
وافضل مثال لذلك :-

تخيل انك تقود سيارة و أنا أقود سيارة أخرى عندما أكون أسرع منك سأسبقك وساكون أمامك فإذا زادت سرعتك ستشعر أنني أتراجع إلى الخلف لكن في الواقع أنني لم أتراجع بل سرعتي قلت أو سرعتك زادت عن سرعتي  
وهما يتتضح لنا ان الحركة الترراجعية ما هي الا سراب اي خداع بصري نتيجة اختلاف المدارات
ملحوظة :- القمر والشمس هما الوحيدان اللذان لا يحدث لهما تراجع ( الحركة التراجعية )

ارجو ان اكون وفقت في الشرح

2
منتدى علوم الفلك / محاضارات فلكية على النت .. مجانا ..
« في: أغسطس 15, 2009, 02:59:18 مساءاً »
جميل جداااااااا

ولكن المشكلة انه باللغة الانجليزية

3
منتدى علوم الفلك / كتاب الإستدلال بالنجوم
« في: أغسطس 13, 2009, 03:18:57 مساءاً »
شكرااااااااااااااا

وجزاك الله خيرااا  ':203:'  ':203:'  ':203:'  ':203:'

4
قسم أسئلة علم النبات / شحرة تختفي بمجرد اللمس
« في: أغسطس 13, 2009, 03:12:09 مساءاً »
السلام عليكم

فعلا انا شوفت هذا الكليب منذ يومين علي اليوتيوب وارجو توضيح التفسير العلمي

5
إرسال إنديفور لمحطة الفضاء منتصف نوفمبر


أعلنت وكالة ناسا الأمريكية أنها اختارت موعد الرابع عشر من نوفمبر لإطلاق المكوك إنديفور نحو محطة الفضاء الدولية.

ويأتي الإعلان بعد أن أجلت ناسا حتى فبراير 2009 بعثة الإصلاح التي طال انتظارها لتليسكوب الفضاء هابل، بسبب زيادة المشاكل التي طرأت على آليات دوران التليسكوب، وكان مقرراً أن ينطلق المكوك أتلانتيس للقيام بمهمة الإصلاح المحددة والتي تتسم بالخطورة في 14 أكتوبر الماضي.

وأكدت متحدثة باسم ناسا أنه سيتم إطلاق المكوك إنديفور في 14 من نوفمبر إلى محطة الفضاء الدولية.

وكان إنديفور في وضع استعداد بعد إنهاء مهمة إصلاح سابقة، حيث ينتظر على منصة الإطلاق بصفته سفينة فضاء مساندة في حال مواجهة أتلانتس لأية مشاكل أثناء مهمة خدمة هابل حيث سيفقد دعم محطة الفضاء الدولية.

وترددت ناسا في تحديد موعد إرسال بعثة العمل تحت ضغوط من هواة الفضاء الذين شعروا بالذعر من أن التلسكوب القديم سيتوقف عن العمل لسنوات قبل إطلاق تليسكوب آخر.

ويأمل المهندسون أن ينجحوا في التوفيق بين الحمولة وحجم الطاقم على متن سفينة الفضاء بما يجعل منها قادرة على استقبال ستة رواد بدلا من ثلاثة، العام المقبل.

6
تلسكوب هابل يلتقط صوراً لمجرتين مندمجتين


أعلن باحثون أن تلسكوب الفضاء "هابل" عاود نشاطه بارسال صور مذهلة لمجرات الفضاء بعد أيام قليلة من الإطلاق الجديد لمنظومته الالكترونية الاحتياطية التي ساعدت على اصلاح نظام البحث الخاص به.

وقام المسبار الطائر بالتقاط صور لزوج من المجرات يسمى "ارب 147" في برج الحوت اندمجتا حديثا - بمقاييس علم الفلك.

وذكر مركز "هابل" الأوروبي أن احدى هاتين المجرتين اللتين تبعدان عن الأرض بمقدار 400 مليون سنة ضوئية تم اقتحامها من قبل المجرة الاخرى واندمجت معها، وأضاف المركز أن تكوينا نجميا مكثفا يشبه حلقة تشع بالزرقة تتمدد منذ ذلك الوقت منطلقة من مركز الاندماج كموجة ناشئة عن إلقاء حجر في الماء.

وأوضح المركز أن نواة المجرة المخترقة لم يبق منها إلا عقدة حمراء مغبرة بينما بقيت المجرة المقتحمة بلا تغيير فيما يبدو وكأنها لم تتأثر بالارتطام.

يذكر أن التلسكوب هابل عمره 18 عاماً وقد أجريت عليه اصلاحات ضرورية في الفترة الأخيرة وعاد لمزاولة نشاطه في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي.

7
ناسا: الشتاء قد يؤدي لـ"وفاة" المسبار فونيكس


أكد خبراء وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" أن المسبار فونيكس دخل في حالة تعليق لعملياته عبر تشغيل ما يسمى بحالة الأمان بسبب ضعف المخزون الكهربائي.

وعبرت ناسا عن أملها في إعادة تزويد البطاريات وتشغيل المسبار في غضون الأيام القليلة المقبلة.

قال المسئولون إنّ شتاء المريخ يعني حقيقة أنّ أيام فونيكس باتت معدودة، فيما قال باري جولدشتاين مدير مشروع فونيكس في ناسا: "هذا وقت عصيب لفونيكس".

وأضاف: "نحن في جولة تعدّ بمثابة علاوة بالنسبة إلى المهمة التي تمّ توسيعها، ونحن نعلم أنّ النهاية قد تأتي في أي وقت، وفقا لشبكة CNN.

ويعمل مهندسو ناسا ما بوسعهم لإبقاء المسبار حيّا، ولكن في هذه المرحلة فإنّ البقاء على قيد الحياة متعلق ببعض العوامل الخارجة عن نطاق السيطرة مثل الطقس ودرجات الحرارة في المريخ.

وتسوء الظروف المناخية يوما بعد يوم في محيط المسبار، حيث تصل درجة حرارة الجو ليلا إلى ما يقارب الـ 100 تحت الصفر، في حين لا ترتفع لأكثر من 45 تحت الصفر نهاراً.

والأخطر على وضع المسبار هو تناقص طول النهار بفعل دخول المنطقة القطبية الشمالية في فصل الشتاء، مما يؤدي إلى تناقص ساعات شحن البطاريات بالطاقة الشمسية وهو ما يؤدي إلى "وفاة" المسبار.

وكان العلماء، عندما اختاروا موقع الهبوط للمسبار، يعلمون أنّه لن ينجو من فصل الشتاء على الكوكب الأحمر، ولكنّهم مع ذلك اختاروه بسبب أنّ مستشعرات القمر الاصطناعي الموجود على متنه، أشارت إلى وجود كميات كبيرة من المياه الجليدية، وهو ما يمكن أن يعني أنّ المكان قد يكون واعدا من أجل البحث عن مواد كيميائية عضوية يمكن بدورها أن تكون مكانا صالحا للعيش.

8
السلام عليكم

عذرا للتاخير  

نستكمل ........ ...

9
منتدى الابتكارات وتقنيات التعليم / نومك ثقيل !!
« في: نوفمبر 01, 2008, 06:24:26 مساءاً »
ساعات رائعة

ومن الممكن ان يقوم صاحبها برميها او تكسيرها   ':201:'  بلا من ان يقوم بالتدوير عليها او غيره ...  ':201:'  ':201:'

10
صور رائعة

ولكن في احد البرامج شاهدت ان بعض الناس يعدلون في سيارتهم عن طريق حشو الفراغت الموجودة في السيارة بمادة تمنع من تسرب الماء اليها وابقاها مرفوعة ... وكان ذلك في احد المسابقات   ':201:'   ':201:'

11
 
الصين تنجح في إطلاق قمر لفنزويلا  

 
  
  
  
 نجحت الصين فى إطلاق قمر اتصالات لفنزويلا إلى الفضاء فى صباح الخميس الباكر، وهذا هو أول عقد صينى لخدمة تصنيع وإطلاق لدولة فى أمريكا اللاتينية.

ويحمل هذا القمر الصناعى صاروخ المسيرة الكبرى3 /2 واطلق من مركز شيتشانج لإطلاق الأقمار الصناعية فى مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين.

ويستخدم هذا القمر واسمه قمر "فنزويلا 1" للاتصالات، وحمل أيضا اسماً آخر " قمر سيمون بولبفار" فى تلك الدولة الأمريكية اللاتينية تخليداً لزعيم الاستقلال فى أمريكا اللاتينية فى القرن التاسع عشر.

12
منتدى علوم الفلك / علم الفلك
« في: أكتوبر 30, 2008, 09:05:14 مساءاً »
السلام عليكم

مقدمة رائعة   ':203:'  ':203:'

13
منتدى علوم الفلك / تعريف بعض الحدات الفلكيه
« في: أكتوبر 25, 2008, 11:18:37 مساءاً »
معلومات رائعة   ':203:'  ':203:'


14
منتدى علوم الفلك / المشتري
« في: أكتوبر 24, 2008, 12:20:10 صباحاً »
رااااااااااااااااااائع جداااا  ':203:'  ':203:'

15
منتدى علوم الفلك / كوكب الزهرة
« في: أكتوبر 24, 2008, 12:18:43 صباحاً »
السلام عليكم

موضوع رائع  ':203:'

صفحات: [1] 2 3 4 ... 11