Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - الجيولوجية ماستر

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 9
31
آيات الإعجاز:

قال الله تعالى: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} [الحديد: 25].

فهم المفسرين:

نقل عن علماء التفسير في تفسير هذه الآية قولهم بأن الحديد منزل من السماء، واستدلوا كذلك بالحديث المروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أنزل الله أربع بركات من السماء: الحديد، والنار، والماء، والملح". أما منافع الحديد فقد أفاض المفسرون في الحديث عنها.

حقائق علمية:

- كشف علماء الجيولوجيا أن 35% من مكونات الأرض من الحديد.
- الحديد أكثر المعادن ثباتاً وتصل كثافته إلى 7874 كم3، وبذلك يحفظ توازن الأرض.
- يتميز الحديد بأعلى الخصائص المغناطيسية وذلك للمحافظة على جاذبية الأرض.
- أصل الحديد من مخلفات الشهب والنيازك التي تتساقط من الفضاء الخارجي على كوكب الأرض، حيث تتساقط آلاف النيازك التي قد يزن البعض منها عشرات الأطنان وقد تم اكتشاف بعضها في أستراليا وأميركا.
- لا تتكوّن ذرّة واحدة من معدن الحديد إلا بطاقة هائلة تفوق مجموع الطاقة الشمسية.

التفسير العلمي:

قال الله تعالى: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} [الحديد: 25].

إن القرآن يقدّر في هذه الآية الكريمة أن معدن الحديد قد تم إنزاله من السماء ولم يكن موجوداً على كوكب الأرض.

وقد ذكر هذه الحقيقة علماء التفسير، كما أفاضوا في الكلام عن بأس الحديد ومنافعه. أما العلم فإنه لم يتوصل إليها إلا في أوائل الستينات حيث وجد علماء الفضاء أن أصل معدن الحديد ليس من كوكب الأرض بل من الفضاء الخارجي، وأنه من مُخلّفات الشهب والنيازك، إذ يحول الغلاف الجوي بعضاً منها إلى رماد عندما تدخل نطاق الأرض، ويسقط البعض الآخر على أشكال وأحجام مختلفة.

كشف علماء الفضاء مؤخراً أن عنصر الحديد لا يمكن له أن يتكون داخل المجموعة الشمسية، فالشمس نجم ذو حرارة وطاقة غير كافية لدمج عنصر الحديد، وهذا ما دفع بالعلماء إلى القول بأن معدن الحديد قد تم دمجه خارج مجموعتنا الشمسية، ثم نزل إلى الأرض عن طريق النيازك والشهب.

ويعتقد علماء الفلك حالياً أن النيازك والشهب ما هي إلا مقذوفات فلكية من ذرات مختلفة الأحجام، وتتألف من معدن الحديد وغيره، ولذلك كان معدن الحديد من أول المعادن التي عُرِفتْ للإنسانية على وجه الأرض، لأنه يتساقط بصورة نقية من السماء على شكل نيازك.

قال "أرثر بيرز" في كتابه "الأرض": "قُسّمت النيازك إلى ثلاثة أقسام عامة:

1- النيازك الحديدية: ومتكونة من أكثر من 98% من الحديد والنيكل.
2- النيازك الحديدية الحجرية: نصفها مكوّن تقريباً من الحديد والنيكل والنصف الآخر من نوع الصخر المعروف باسم الـ "أوليفين".
3- النيازك الحجرية: التي تشمل على حجارة، وتقسم حجارتها إلى عدة أنواع.

يتساقط في كل عام آلاف النيازك والشهب على كوكب الأرض، التي قد يزن بعضها أحياناً عشرات الأطنان. ففي سنة 1902 عثر على نيزك في الولايات المتحدة بلغ (62 طناً) مكوّن من سبائك الحديد والنيكل. أما في ولاية "أريزونا" فقد أحدث شهاب فوهةً ضخمةً عمقها (600 قدم) وقطرها (4000 قدم) وقد بلغت كميات الحديد المستخرجة من شظاياه الممزوجة بالنيكل عشرات الأطنان.

ومن هذا الشرح العلمي تتبين لنا دقة الوصف القرآني "أنزلنا الحديد". ولكن ما هو البأس الشديد وما هي المنافع التي أشار إليها القرآن بقوله: {فيه بأس شديد و منافع للناس}؟

لقد وجد علماء الكيمياء أن معدن الحديد هو أكثر المعادن ثباتاً ولم يتوصل العلم إلى الآن من اكتشاف معدن له خواص الحديد في بأسه وقوته ومرونته وشدة تحمله للضغط. وهو أيضاً أكثر المعادن كثافةً حيث تصل كثافته إلى 7874 كم3، وهذا يفيد الأرض في حفظ توازنها. كما يعتبر معدن الحديد الذي يشكل 35% من مكونات الأرض، أكثر العناصر مغناطيسية وذلك لحفظ جاذبيتها.

في واقع الأمر لم تعرف البشرية أهمية الحديد الصناعية إلا في القرن الثامن عشر أي بعد نزول القرآن باثني عشر قرناً، حيث اتجه العالم فجأة إلى صناعة الحديد واكتشفوا أيسر الوسائل لاستخراجه. وقد دخل الحديد الآن في كل المجالات الصناعية كأساس لها، بل أصبح حجر الزاوية في جميع استعمالات البشر، فهو يستخدم كأنسب معدن في صناعة الأسلحة وأساساً لجميع الصناعات الثقيلة والخفيفة.

ولا بد أن نذكر أيضاً أن الحديد عنصر أساسي في كثير من الكائنات الحية، كما في بناء النباتات التي تمتص مركباته من التربة، والهيموغلوبين في خلايا الدم عند الإنسان والحيوان.

ونختم كلامنا عن الحديد بالإشارة إلى توافق عددي عجيب ذكره الدكتور زغلول النجار وهو من كبار علماء الجيولوجيا في العالم حيث نبهّه أحد أساتذة الكيمياء في أستراليا إلى أن رقم سورة الحديد يوافق الرقم الذرّي لمعدن الحديد وهو (56) بينما يوافق رقم آية الحديد العدد الذرّي لمعدن الحديد وهو (26)، ويأتي شرح ذلك مفصلاً في قسم الموافقات العددية. فسبحان من علّم محمداً صلى الله عليه وسلم كل هذه الحقائق العلمية. إنه رب العالمين خالق الأكوان القائل في كتابه العزيز {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ}.

مراجع علمية:

ذكرت الموسوعة البريطانية:

"... على أية حال، إن أصل تكوّن الأرض عن طريق النمو التراكمي للكويكبات هي فرضية موثقة، والنيازك هي الأمثلة المحتملة للكويكبات التي عاشت في مرحلة ما قبل التكوكب من النظام الشمسي. هو هكذا يظهر أن الأرض قد تشكلت بتراكم الأجسام الصلبة مع التركيب المتوسط للنيازك الحجرية. على أية حال، عملية النمو التراكمي تقود إلى التفرقة الهائلة من العناصر. إن الكثير من الحديد قد أُرجع إلى الحالة المعدنية وغاص نحو المركز ليكوّن اللب، حاملاً معه القسم الأكبر من عناصر (السيدروفيل)*. أما عناصر (الليثوفيل)*، تلك ذات الألفة الأكثر للأكسجين من الحديد، فهي تتحد على شكل أكاسيد، في الغالب السيليكات، وتؤمن المادة المكونة للدٍّثار –(غلاف اللب الأرضي)- والقشرة. كما تميل عناصر (التشالكوفيل)* إلى تكوين الكبريتيدات، على أية حال، بعض الكبريتيدات تستقر على درجات حرارة عالية داخل الأرض، إذ أن مصير عناصر (التشالكوفيل)* خلال التاريخ المبكر للأرض غير مؤكدة نوعاً ما.

يمكن لهذا التمايز الجيوكيميائي الابتدائي للأرض أن يُترجم في تعابير النظام: حديد – مغنيزيوم – سيليكون – أكسجين – كبريت، لأن هذه العناصر الخمسة تكون حوالي 95 بالمائة من الأرض. لم تكن هناك كمية كافية من الأكسجين لتتحد مع أكثر العناصر معدنية الحديد، والمغنيزيوم والسيليكون. وبما أن المغنيزيوم والسيليكون لديهم ائتلاف مع الأكسجين أكثر من الحديد، فإنها تتّحد مع الأكسجين بالكامل. يتّحد الأكسجين الباقي مع قسم من الحديد مخلفاً البقية على شكل حديد معدني وكبريتيد الحديد. كما أشرنا سابقاً، يغوص المعدن في العمق ليشكّل اللب، صاحباً معه القسم الأكبر من عناصر (السيدروفيل)*..."

*- التشالكوفيل: أليف الكبريت.
- السيدروفيل: أليف النيزك الحديدي.
- الليثوفيـل: أليف الصخر.

"...إن احتراقاً إضافياً للمواد يؤدي إلى مجموعة من التفاعلات النووية المعقدة عن طريق العناصر التي نتجت من احتراق الكربون والأكسجين و التي تُحوّل بشكل تدريجي إلى عناصر ذات طاقة ترابطية كسرية قصوى، على سبيل المثال، الكروم والمنغنيز والحديد والكوبالت والنيكل. أعطت هذه التفاعلات جماعياً اسم احتراق السيليكون لأن قسماً مهماً من العملية هو تحطيم لنوى السيليكون إلى نوى الهيليوم، والتي تضاف تباعاً إلى نوى سيليكون أخرى لإنتاج العناصر المذكورة سابقاً.

أخيراً على درجات الحرارة تقريباً 4 × 910 ك، هناك إمكانية لبلوغ تقريبي إلى الموازنة الإحصائية النووية. في هذه المرحلة، بالرغم من أن التفاعلات النووية تتابع عملها، فإن كل تفاعل نووي ومعكوسه قد حدث بشكل سريع على حدٍّ سواء. وليس هناك تغير إجمالي آخر للتركيبة الكيميائية. وهكذا، فإن الإنتاج التدريجي للعناصر الثقيلة من خلال تفاعلات الاندماج النووي تُوازن بالتفكك وتتوقف عملية التعزيز فعلياً حينما تسود المادة على شكل الحديد والعناصر المجاورة له في الجدول الدوري. حقيقةً، إذا حدث تسخين آخر، فإن تحويلاًُ للنوى الثقيلة إلى نوى أخف سيتبع ذلك وبنفس الطريقة تقريباً التي يحصل فيها تأين (تشرّد) للذرات عندما تسخّن وتحمّى..."

"... إن الكثافة في لب الشمس تعادل تقريباً 100 ضعف كثافة الماء (تقريباً ستة أضعاف الكثافة في مركز الأرض)، لكن درجة الحرارة فهي على الأقل 15.000.000 كلفن، بحيث أن الضغط المركزي يساوي على الأقل 10.000 ضعف أكثر من ذلك في مركز الأرض والذي يعادل 3500 كيلوبار.

... تنخفض درجة حرارة الشمس من 15.000.000 كلفن في المركز إلى 5.800 كلفن على سطحها النيِّر، ..."

" يحتمل للنجوم ذات الكتلة المنخفضة أن تكون درجة الحرارة القصوى متدنية جداً لأية تفاعلات نووية مهمة يمكن لها أن تحدث، ولكن للنجوم الهائلة مثل الشمس وأعظم منها، فإنه يمكن أن تحدث أغلب تسلسلات تفاعلات الاندماج النووي الموصوفة سابقاً. علاوة على ذلك، فإن ميزان الوقت للتطور النجمي يُشتق من نظريات التطور النجمي التي تبرهن أن النجوم الأكثر كتلة جوهرياً من الشمس يمكن أن تكون أكملت تاريخ حياتها النشيط في وقت قصير مقارنةً بعمر اشتقاق الكون من نظرية الانفجار العظيم الكونية.

هذه النتيجة تعني أن النجوم الأكثر كتلةً من الشمس والتي تكونت باكراً جداً في تاريخ حياة المجرة، من المحتمل أنها أنتجت بعض العناصر الثقيلة التي تشاهد اليوم، وأما النجوم الأقل كتلة من الشمس فهي لم يكن لها أن تلعب أي دور في هذا الإنتاج ".

"إن الحديد، الذي هو أساس تكوين لب الأرض، هو أكثر العناصر انتشاراً في الأرض بشكل كلي (35 بالمائة) ...".

وجه الإعجاز:

وجه الإعجاز في الآية القرآنية الكريمة هو دلالة لفظ "أنزلنا الحديد" الذي يفيد هبوط الحديد من السماء، وهذا ما كشفت عنه الدراسات الفضائية والجيولوجية في النصف الثاني من القرن العشرين.
 

 ':010:'   ':010:'   ':010:'

32
منتدى علوم الأرض / سقووووط توقيت جرينتش‎
« في: يونيو 24, 2008, 10:07:32 صباحاً »
توقيت مكة المكرمة بدلا من توقيت جرينتش
-------------------------------------------------------

http://by101w.bay101.mail.live.com/m...d=d1153&m f=0

الدوحة
دعا علماء مسلمون في مجال الجيولوجيا والشريعة إلى اعتماد توقيت مكة المكرمة كأساس للتوقيت العالمي الموحد بدلا من توقيت جرينتش المعروف؛ بعدما أثبتت الأبحاث العلمية دقة النظرية القائلة بأن مكة المكرمة هي مركز الكرة الأرضية.

جاء ذلك خلال المؤتمر العلمي "مكة مركز الأرض بين النظرية والتطبيق" الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة مساء السبت، وتم الكشف فيه عن ساعة إسلامية اعتبرها المشاركون بمثابة تطبيق عملي لدعوة استبدال توقيت مكة بتوقيت جرينتش، حيث إنها تقوم بتحديد اتجاه القبلة من أي مكان في العالم، وتدور عقاربها مع حركة الطواف حول الكعبة الشريفة من اليسار لليمين على عكس عقارب الساعة التقليدية.

وشارك في المؤتمر الذي عُقد ليوم واحد الشيخ العلامة الدكتور يوسف القرضاوي بجانب عدد من العلماء المتخصصين كالعالم الجيولوجي المصري الدكتور زغلول النجار أستاذ علوم الأرض بجامعة ويلز في بريطانيا وصاحب الدراسات المتعمقة حول الإعجاز في القرآن والسنة، والمهندس ياسين الشوك مخترع ساعة مكة.

وأيد الشيخ القرضاوي دعوات العلماء بتغيير توقيت جرينتش "الوهمي" بتوقيت مكة "الحقيقي" باعتبار أن المدينة المكرمة هي مركز الكرة الأرضية.

وأشاد في كلمة ألقاها في افتتاح المؤتمر بالأبحاث والدراسات التي عرضها المتخصصون في الشريعة الإسلامية والهندسة والفلك والقانون حول سبب اختيار مكة مركزا للأرض، ولماذا جعل الله البيت الحرام قبلة للمسلمين.

وقال القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: "نرحب بالبحث العلمي وبالنتائج التي يتوصل إليها لتأكيد عظمة قبلة المسلمين"، مشددا على أن "إثبات نظرية توسط مكة للأرض اليابسة هو تأكيد وتثبيت للهوية الإسلامية، وتدعيم لعزة المسلم بدينه وأمته وحضارته".

وأكد أنه "ليس هناك صراع في الإسلام بين العلم والدين كما هو الحال في ديانات أخرى وحضارات أخرى"، مستشهدًا بما جاء في آيات كثيرة للقرآن منها قول الله عز وجل: {قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين}، وقوله سبحانه: {نبئوني بعلم إن كنتم صادقين}، وبقوله عز وجل: {هل عندكم من علم فتخرجوه لنا}.

مكة مركز الأرض

من جانبه أوضح د. زغلول النجار أن مكة المكرمة تتوسط اليابسة‏، ‏واستشهد على ذلك بما توصل إليه الأستاذ الدكتور حسين كمال الدين‏ في أثناء تحديده لاتجاهات القبلة من المدن الرئيسية في العالم، فلاحظ تمركز مكة المكرمة في قلب دائرة تمر بأطراف جميع القارات السبع التي تكون اليابسة‏.‏

‏وأشار النجار إلى أن الأماكن التي تشترك مع مكة المكرمة في نفس خط الطول ينطبق فيها الشمال المغناطيسي (الذي تحدده الإبرة الممغنطة في البوصلة) مع الشمال الحقيقي الذي يحدده النجم القطبي.

وأوضح العالم الجيولوجي أن ذلك يعني أنه "لا يوجد أي قدر من الانحراف المغناطيسي على خط طول مكة المكرمة،‏ بينما يوجد عند جميع خطوط الطول الأخرى‏ بما فيها خط جرينتش؛ حيث يبلغ مقدار الانحراف المغناطيسي عند خط جرينتش 5.8‏ درجات إلى الغرب".

وأشار النجار إلى أن "الإنجليز فرضوا خط جرينتش كمعيار للتوقيت على العالم بالقوة أثناء الهيمنة الاستعمارية البريطانية التي زال ظلها وبقيت آثارها".

بدوره عرض الدكتور يحيى وزيري أستاذ العمارة بجامعة القاهرة وعضو الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بحثا في المؤتمر حدد فيه الاتجاهات الدقيقة لموقع مكة المكرمة من المدن الرئيسية في العالم باستخدام الكمبيوتر، مؤكدا بالأرقام أنها تتوسط المسافة بين قارات العالم المختلفة.

أما الدكتور أحمد علي بدوي أستاذ الزلازل ومدير مركز مراقبة التفجيرات النووية بالمعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في حلوان فشرح وضع مكة المكرمة بالنسبة للزلازل، مشيرا إلى الخصوصية الجيولوجية لها حيث إنه نادرًا ما تقع زلازل يذكرها التاريخ لأم القرى؛ نتيجة لموقعها الفريد ضمن سلسلة جبال تعتبر سياجا إلهيا حاميا لها

ساعة مكة

وخلال المؤتمر عرض المخترع ياسين الشوك الفلسطيني الأصل الفرنسي الجنسية قصة وتفاصيل اختراع "ساعة مكة" والتي أكدت بصورة عملية أن مكة هي مركز الأرض وهي الأحق بالتوقيت العالمي الصحيح بدلا من توقيت جرينتش.

كما يساعد تصميم الساعة الجديدة على اعتماد مكة كمركز للتوقيت العالمي بحسب الباحث.

وأعلنت المملكة العربية السعودية مؤخرا عزمها وضع الساعة الجديدة على أحد أبراج مكة المكرمة.

وقال الشوك: إن الساعة التي اخترعها تحدد القبلة من أي مكان في العالم وتدور عقاربها من اليسار إلى اليمين، كما هو الحال في كل الحركات الفطرية في الكون، مثل حركة الكواكب والمجرات حول الشمس، وحركة دوران الدورة الدموية في جسم الإنسان.

وأشار الشوك إلى أن قصة اختراع ساعة مكة بدأت عندما لاحظ أن كثيرا من المسلمين لا يستطيعون تحديد مكان القبلة في أثناء إقامتهم أو سفرهم في أماكن مختلفة من العالم، فعاد إلى النظريات الجغرافية للعلماء السابقين والتي ترى أن مكة هي مركز الأرض اليابسة معتمدا على أحدث الخرائط الطبوغرافية وخرائط المساحات وخرائط مكة المكرمة .
منقول  ':010:'   ':010:'   ':010:'

33
أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية اكتشاف كهف «أم جرسان» في حرة خيبر شمال المدينة المنورة والذي يعد أكبر كهف في الوطن العربي؛ حيث يبلغ طوله 1500 متر، ويحتوي بداخله على موجودات أثرية من جماجم بشرية وعظام لحيوانات مفترسة وكتابات يعود تاريخها لآلاف السنين. كان من بين هذه العظام أجزاء لحيوان الوحش البقري الذي انقرض منذ ثمانية آلاف سنة. وتعتزم الهيئة بالتنسيق مع الهيئة العليا للسياحة الاستفادة من الاكتشاف الجديد لوضع هذا الكهف ضمن استراتيجيات خطط الجذب السياحي في المملكة في تعاون بين الهيئتين لطرح بعض الكهوف المكتشفة كفرص استثمارية سياحية. عثر فريق الهيئة على آثار كتابات على جدران الكهف يعود تاريخها إلى آلاف السنين، فضلا عن حيوانات مفترسة محنطة طبيعيا نتيجة وجودها داخل الأجواء الطبيعية في الكهف. من بين الآثار الموجودة داخل الكهف البالغ أقصى ارتفاع فيه 12 متراً وعرضه 45 متراً، أوان منزلية مصنعة من الحجارة. وكان أكبر كهف تم اكتشافه في الوطن العربي قبل «أم جرسان» في منطقة حرة خيبر، كان كهف حرة الشام الموجود شمال شرق الأردن ويبلغ طوله 922 مترا. قال الدكتور زهير نواب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية إن عينات من الآثار التي تم اكتشافها داخل هذا الكهف تم إرسالها إلى معامل متخصصة في بولندا لتحليلها وتحديد أعمارها وأنواعها ومن ثم تسجيلها.أكد أن اكتشاف هذا الكهف يأتي ضمن مشروع استكشاف الكهوف والذي تنفذه الهيئة منذ عام 2000.



منقول




34
منتدى علوم الأرض / صخور الحديد الرسوبية
« في: يونيو 16, 2008, 12:53:29 مساءاً »
صـخـور الـحـديـد الـرسـوبـيـة Sedimentary Iron Stone :

هـي صـخـور رسـوبـيـة تـزيد نـسـبـة الـحـديـد فـيـهـا عـن 15% و قـد تـصـل إلـى 40%

فـي بـعـض الـصـخـور بـالـذات فـي صـخـور ما قـبـل الـكـامـبـري ( PE ) , وإذا قـلـت الـنـسـبـة

عـن 15% تـسـمـى Ferruginous .

يـوجـد خـام الـحـديـد في الـصـخـور الـرسـوبـيـة بـهـا غـالـبـاً الـظـر و الـصـوان مـع الـحـديـد

وهـي بـذلـك تـسـمـى مـتـكـونـات الـحـديـد الـظـري أو الـصـوانـي Chert Iron Stone أو

Flint Iron Stone .

 تـشـكـل غـالـبـاً الـصـخـور الـغـنـيـة بـالـحـديـد أحـزمـة و أغـلـبـهـا من عـصرما قبل الـكـامبـري .

 رواسـب الـصـخـور الـحـامـلـة للـحـديـد تـتـشـكـل عـلـى هـيـئـة Feo أو Fe2O3 و قـد

يـتـشـكـل رواسـب فـيـهـا لـيـمـونـايت Feo ( OH ) n H2O .

الأكـاسـيـد : -

• Hematite : لونـهـا بـنـي وأحيانـاً أسود إذا كانت نسبـة الـحديـد كبـيـرة ويـكـون إمـا

أول أكـسـيـد الـحـديـد Feo أو ثـانـي أكـسـيـد الـحـديـد ( هيمـاتـايت ) Fe2O3 .

• Magnetite : الـمـاجـنـيـتـايت Fe3O4 .

• Limonite : الـلـيـمـونـايت Feo ( OH ) n H2O .

• Goethite : الـجـوثـايت HFeO2 .


الـكـبـريـتـيـدات : -

أهـمـهـا الـبـايرايـت Pyrite Fe2s , الـجـلوكونايت و هـو مـعـقـد الـتـركـيـب .


 تـتـشـكـل بـعـض رواسـب الـحـديـد فـي الـبـحـار أو في الـيـابـسـة مـن الـتـجـويـة الـكـيـمـيائـيـة

الـشـديـدة فـي الـصـخـور الـمـتـنـوعـة و خـاصـة الـبـازلـت و أهـم نـواتـج الـتـجـويـة الـكـيـمـيـائـيـة

الـشـديـدة اللاتـيـرايـت و نـجـد فـيـه مـعـادن .
• مـيـَز الـجيولـوجـين مـجـمـوعـتـين مـن الـصـخـور الـمـحـتـويـة عـلـى الـحـديـد : -

1 / مـتـكـون حـديـد مـا قـبـل الـكـامبـري .

2 / أحـجـار حـديـد أبـد الـحـيـاة الـظـاهـرة .

أولأ / مـتـكـون حـديـد مـا قـبـل الـكـامـبـري : -

تـتـمـيز الـصـخـور بإنـهـا تـتشـكـل كـثـيراً علـى شـكل الـهـيماتـايت و يـتـداخـل كـثـيراُ مـع الـظـر

و تـحـتـوي أحـيـانـاً عـلـى مـعـدن الـجـريـنـولايـت Grenolite .

ثـانـيـاً / أحـجـار حـديـد أبـد الـحـيـاة الـظـاهـرة : -

نـجـد الـحـديد فـيـهـا مـع الـسـرئـيات أو الـحـفـريـات أو الـعـقـد و يـعـتبـر عـامـل الأكـسدة مـن أهـم

الـعـوامـل الـتي تـكـون الـحـديـد وأيـضـاً Eh , Ph ( عـامـل الحـموضـة و العامـل الـهيدروجيني ) .


• نـلاحـظ كـثيراً مـن أسـطـح بـعض الـطـبـقـات يـكـون فـيـهـا الـحـديـد أكـثـر من غـيره من الـوحـدات

الـصـخـريـة ويـكـون شـديـد الـصـلابـة و لـونـه بـنـي داكـن و يـصـعـب كـسـرهـا لأن هـذا الـسـطـح

أكـثـر تـعـرضـاً لـلـهـواء و بـوجـود الـمـاء تـتـم الأكـسـدة .

مـن بـيـئـات تـكـون الـحـديـد الـمـهـمـة : -

1 - مـسـطـحـات الـمـد و الـجـزر .

2 – مـسـتـنقـعـات الـبـحـيـرات الـعـذبـة .

3 - الأرصـفـة الـقـاريـة الـبحرية في الـمـناطق الـرطـبـة .

4 - قـيـعـان الـبـحـار الـعـمـيـقـة و بـالـذات الـبـحـار الـمـغـلـقـة .


مـن الـمـتـكـونـات الـمـوجـودة فـي الـمـمـلـكـة و بـهـا نـسـبـة حـديـد جـيـدة :

• مـتـكـون الـشـمـيـسـي : فـي مـكـة الـمـكـرمـة و يـوجـد في سـرئـيـات حـديـديـة .

• وادي الـصـواويـن : شـمـال غـرب الـمـمـلـكـة و يـوجـد فـي حـجـر الـرمـل .
___
    ':010:'   ':010:'

35
منتدى علوم الأرض / جهود لاختراع جهاز للتنبؤ بالزلازل
« في: يونيو 16, 2008, 12:51:25 مساءاً »
':203:'   ':203:'   ':203:'   ':203:'   ':203:'  يسلموووووووووو فلكينو والله يحفظنا من الزلازل آمين  ':110:'

36
منتدى علوم الأرض / مستقبل الأرض في خطر
« في: يونيو 16, 2008, 12:45:08 مساءاً »
شكرا ولك بالغ التقدير فلكينووووووو  ':110:'   ':110:'  

37
منتدى علم الطب / السلام عليكم
« في: يونيو 15, 2008, 11:12:43 صباحاً »
هل ممكن أن تزودوني بآخر البحوث حول طب الاطفال اشكركم  ':110:'   ':110:'

38
منتدى علوم الأرض / مستقبل الأرض في خطر
« في: يونيو 15, 2008, 11:00:16 صباحاً »
قبل أشهر من الآن، وبالتحديد في شهر مايو أطلق لونيه ثومبسون تحذيرًا مفاده أن الغطاء الثلجي على الكرة الأرضية، وفي المناطق غير القطبية تحديدًا سيأخذ بالتلاشي خلال العشرين سنة القادمة. ويعتبر ثومبسون من أبرز الجيولوجيين في مركز بيرد للأبحاث القطبية التابع لجامعة ولاية أوهايو الأمريكية، وقد بدأ أبحاثه بهذا الخصوص في العام 1977م، بعد أن تعرَّض إلى حادث أثناء تفقُّده للغطاء الثلجي في بيرو، حيث هاجمته صخرة بحجم الحافلة المدرسية بعد انهيارها بسبب ذوبان الثلوج حولها، وقد عاد ثومبسون إلى تلك المنطقة في العام الماضي؛ ليفاجأ بأن الصخرة التي هاجمته ما زالت ملقاة في مكانها، إلا أن الثلج الذي كان يحيط بها قد تآكل مع السنين، وابتعد عنها مسافة كبيرة، مخلفًا وراءه بحيرة ضخمة.
وبالنسبة لعالم ضليع مثل ثومبسون كانت ذكريات الصخرة المأساوية والبحيرة الناجمة عن ذوبان الغطاء الجليدي تشيران إلى نتيجة خطيرة تتعلق بتغير المناخ في تلك البقعة من جبال الأنديز. ويعلِّق ثومبسون في تقريره قائلاً: "إن هذه المنطقة محفورة في الذاكرة وكأنها بيتي، ولا أحتاج إلى كثير جهد لأقنع الآخرين بأن ارتفاع درجات الحرارة على الأرض خلال الخمسين سنة الأخيرة قد أحدث كل هذه التغييرات الماثلة أمامي الآن".
لماذا بيرو بالتحديد؟
ويُعتبر الغطاء الثلجي في منطقة بيرو أكبر غطاء ثلجي على امتداد خط العرض المار به في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية؛ لذا كان يمثِّل مركزًا لاهتمام فريق العلماء الذي يرأسه ثومبسون على مدار العقدين الماضيين، ولكنه ليس الغطاء الثلجي الوحيد الذي يتعرَّض لعمليات ذوبان بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الأرضية، بحسب النتائج التي توصَّل إليها ثومبسون وفريقه. بل يمكننا التأكيد على عدم وجود أي تقدم ونمو في معظم الأغطية الجليدية في المدارات القطبية وشبه القطبية. ويؤكد ثومبسون على أن العديد من الجبال الجليدية سوف تذوب وتتلاشى خلال العشرين سنة القادمة.كما نقل موقع إسلام أونلاين على شبكة الإنترنت.
ومن الأمثلة الدَّالة على هذه النتيجة الجبل الجليدي الأفريقي الذي يدعى كيلمانجارو حيث فقد 82% من مساحات الجليد التي تكسوه منذ عام 1912م ميلادية، ففي تلك السنة كان كيلمانجارو يغطي ما مساحته 12.1 كيلو مترًا مربعًا من الجليد، أما اليوم فلا تتجاوز المساحة الجليدية 2,2 كيلو متر مربعًا. ويتوقع ثومبسون أن الجليد على كيلمانجارو (وهو الجبل الذي كتب عنه إرنست هيمنجواي) سيذوب بالكامل خلال السنوات الخمس عشرة القادمة إذا استمرَّ معدل الذوبان بوضعه الحالي، ولكن المؤسف في الأمر أن معدَّل الذوبان مرشَّح للزيادة، وبالتالي فإن السنوات المتوقعة مرشحة للتقاصر.
ولعلَّ معضلة ذوبان الثلوج التي أشرنا إليها فيما سبق ليست محصورة في المناطق القطبية، بل هي ظاهرة ممتدة في البلاد الأوروبية، وروسيا، ونيوزلندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وغيرها. ووصل الداء إلى آلاسكا وكولومبيا اللتين تعتبران مضرب المثل في الحجم الهائل للأغطية الجليدية، حيث انحسرت تلك الأغطية مسافة 10 كيلومترات خلال القرن الماضي. وفي دراسة لمجموعة من الجيولوجيين في جامعة كولورادو تنبأت بأن الكتلة الجليدية الضخمة للمتنزه الوطني الشهير في مونتانا ستتلاشى بالكامل بحلول العام 2070م ميلادية.
ولعلَّ التفسير الذي يجمع عليه العلماء لظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض الخطيرة يعود إلى عبث الإنسان نفسه، حيث تسبَّب من خلال صناعاته، ونشاطاته المختلفة في زيادة كميات ثاني أكسيد الكربون، وغيره من غازات البيت الزجاجي الملوثة في الجو.
هيئة حماية الأرض
وأكَّد التقرير الأخير للهيئة الحكومية المتخصصة بدراسة ظاهرة تغير المناخ في العالم، والذي شارك في إعداده مئات العلماء الذين يمثلون أكثر من 100 دولة حول العالم، -أن "ظاهرة ارتفاع درجة الحرارة على الأرض خلال الخمسين سنة الأخيرة هي بالتأكيد ناجمة عن نشاطات بشرية". وتمَّ إصدار التقرير في يناير/ كانون الثاني من هذا العام، وأضاف أن "درجة حرارة سطح كوكب الأرض ازدادت خلال القرن العشرين بمقدار 0.6 درجة مئوية، وهي مرشحة للزيادة ما بين 1.4 ولغاية 5.8 درجات مئوية بحلول العام 2100م، وهذا المعدل في الزيادة لم يتم تسجيله خلال أكثر من 10000 سنة". حسب ما ذكر التقرير.
ويعلِّق ثومبسون على التقرير مشيرًا إلى حالة التوازن الطبيعي الذي كانت تشهده الأرض خلال القرون الماضية، وفي جميع القارات باستثناء أستراليا، حيث إن المعادلة الطبيعية تقضي بزيادة الجليد عبر الثلوج الشتوية والأنهار الجليدية المتجمدة، ثم ذوبانها بالمعدل نفسه في أشهر الصيف، ولا شك أن وجود اختلال هنا وهناك بفعل الزلازل والبراكين لم يكن يؤثر إلا في مناطق محدودة لا تذكر، إلا أن الوضع القائم حاليًا يمثل خطرًا ماحقًا، حيث يرتفع معدل الذوبان بطريقة لا يمكن تعويضها طبيعيًّا.
وبناء على ذلك بدأ فريق ثومبسون رسميًّا عام 1978م دراساته على الغطاء الثلجي في بيرو، وهو غطاء رئيسي كما أسلفنا، وقد استخدمت الدراسات صورًا للأقمار الصناعية، بالإضافة إلى مسوح ميدانية، وكان جبل كوري كاليس من أسرع المناطق ذوبانًا وتراجعًا في نسبة الجليد، حيث بلغ معدل تراجعه حوالي 4.9 أمتار في العام، وازداد معدَّل التراجع ما بين عامي 1978م و2000م، حتى وصل إلى 155 مترًا في العام الواحد، أي أكثر من قدم في اليوم، وهو ما يعني أن المعدل تضاعف 32 مرة منذ العام 1978م. ويعلق ثومبسون بحزن: "يمكنك الجلوس هناك ومراقبة ذلك عن كثب". والأمر نفسه تمَّت ملاحظته عند دراسة الواقع الجليدي لجبل كيلمانجارو صديق هيمنجواى الذي ذكرناه سابقًا.
وقد قام فريق ثومبسون بإجراء اختبار الحفر في الجليد لمسافات تزيد عن 100 متر، وقاموا بوضع علامات على الصخور التي وصلت إليها أجهزتهم، ومع مرور سنوات البحث الطويلة، كانت تلك العلامات تظهر فوق الصخور وفي الهواء الطلق بعد أن يكون الثلج قد تلاشى. وليت الأمر توقف عند حدود جبل كوري كاليس في بيرو، بل إن التجربة تمَّت إعادتها في جنوب أمريكا، والصين، والتبت، وأفريقيا، وكانت النتائج متشابهة. إن التجارب الكثيرة التي أجراها ثومبسون وفريقه أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أن درجات الحرارة كانت ثابتة خلال ثمانية آلاف عام على الأقل، وأن الخمسين سنة الأخيرة هي السنوات الأدفأ في تاريخ كوكب الأرض.
ما هي أهمية الجليد؟
ربما يتساءل البعض: هل هناك خطر داهم إذا تلاشى الجليد جميعه عن ظهر البسيطة، وخصوصًا أن لدينا من الثلاجات ما يكفي لصناعة حاجتنا منه، ويمكننا بناء الصالات الجليدية المغلقة لغايات التزلج والتسلية، وما حاجتنا للجليد عدا ذلك؟
وفيما يلي نذكر بعضًا من آثار تلك الظاهرة في عدة مناحي حياتية:
إن زيادة درجة حرارة الأرض بضع درجات مئوية ستحدث تأثيرات عنيفة على عدد كبير من المخلوقات، وهو ما سيؤثر على السلسلة الغذائية المترابطة في الكون، وبالتالي سيؤثر ذلك على الإنسان بالتأكيد. ومثال ذلك تحرك العديد من فصائل الفراشات باتجاه المناطق الشمالية الأبرد، وتفتح كثير من أزهار الأشجار قبل أوانها في الربيع، كلها مؤشرات تطلُّ برأسها منذرة بخطر مستقبلي ماحق.
 ':010:'  

39
بسم الله الرحمن الرحيم

RockWorks2006
الكثير منا لم يسمع عن البرنامج من قبل ولكنه افضل برنامج مستخدم فى الصناعات الجيولوجيه كالتعدين والبترول وغيرها

وهو ممتاز فى رسم الخرائط ثلاثيه الأبعاد والقطاعات الجيولوجيه كما فى الصور
فى الرابط التالى

http://www.rockware.com/product/gallery.php?id=165

والعديد من المزايا التى سوف تكتشفها بنفسك عند استخدام البرنامج.

سعر البرنامج وهو $ 1,999

يعنى الفين دولار كما على موقع الشركه

http://www.rockware.com/


احدث نسخة من البرنامجRockWare.RockWorks.2006.v6.6.30


معلومات عن البرنامج

RockWorks2006 offers numerous options for analyzing your subsurface data, and accepts many different data types, such as stratigraphy, lithology, downhole data, fracture data and hydrology and aquifer data.

In addition to its already impressive collection of existing capabilities, the latest RockWorks version has numerous new features, including an MDB borehole database, an interactive log designer, graphic editing tools, and much more.

RockWorks2006 is extensively used in the following industries:

* Geotechnical
* Environmental
* Mining
* Petroleum

رابط التحميل
http://www.zshare.net/download/7671556a530a46

 ':010:'   ':010:'

40
منتدى علوم الأرض / قصة اسمها..القمر
« في: مايو 19, 2008, 09:04:28 صباحاً »
':203:'   ':203:'   ':203:'  تسلمي حور ياوردة ربي يوفقك  ':203:'   ':203:'

41
منتدى علوم الأرض / علماء يكتشفون محيطا في جوف الأرض
« في: مايو 19, 2008, 09:01:31 صباحاً »
':110:'   ':110:'   للكل

42
منتدى علوم الأرض / أسوأ كارثة طبيعية بميانمار "نرجس"
« في: مايو 08, 2008, 09:51:30 صباحاً »
يسلموووووووووو حور ربي يوفقك وللامام  ':203:'   ':203:'

43
منتدى علوم الأرض / «®معادن الطين®»
« في: مايو 08, 2008, 09:49:42 صباحاً »
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»بسم الله الرحمن الرحيم«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
من المعلوم ان الاراضي تكونت نتيجه حدوث عمليات التجويه للصخر الاصلي وعمليات التجويه Weathring اما ان تكون طبيعيه او كيميائيه او بيولجيه وعموما بتؤدي عمليات التجويه الطبيعيه Physical الي تكسير وتحطيم في الصخر الاصلي دون مايحدث تغيير في التركيب الكيميائي يلي ذلك التجويه الكيميائيه Chemical والتي تزداد باذدياد السطح النوعي او صغر حجم حبيبات التربه وتؤدي هذة العمليه الي تغيير في التركيب الكيميائي للمعادن الاوليه وتكوين معادن جديدة مثل معادن الطين ..
بنجد ان المعادن الاوليه Priamry Minerals الموروثه من الصخور الاوليه ينتشر فيها الجزء الخشن Corse من الارض مثل الرمل والسلت اما المواد الثانويه التي نتجت نتيجه عمليات التجويه الكيميائيه فتوجد في الجزء الناعم Fine او الجزء الغروي اي الحبيبات التي تكون ذات اقطار اقل من 2 ميكرون ..
في دراستنا بنتناول التركيب المعدني للرمل وبنجد بالنسبه Fraction الخاص بالرمل بتتراوح بين 0.2 الي 0.02 ملليمتر اما Fraction السلت فبيتراوح بين 0.02 الي 0.002 ملليمتر.. حبيبات الرمل والسلت هي عبارة عن اجزاء صغيرة من الصخور والمعادن الاوليه من الصخر الاصلي مثل معادن السليكا والفلسبار والميكا والامفيبولات ..

Tetrahedron: a central cation surrounded by four anions at the corners of a triangular pyramid
Octahedron: a central cation surrounded by six oxygens, four in the plane of the cation, one above, and one below


بالنسبه لمعادن السليكا Silica Minerals
فبيكون في نوعين اما ان تكون Cystalline Silica Or Non Crystalline Silica
منها 3 انواع مختلف في البناء البلوري مثل Quartz,Cristobalite,Tridymite
المعادن المتبلورة او Crystalline بتتبع السليكا الاطاريه وهي عبارة عن تجمعات Tetrahedron ممتدة في ثلاثه اتجاهات , والتركيب الكيميائي للسليكا المتبلورة هو نفس التركيب الكيميائي لل Silicon Di Oxide وبنجد انه لايذوب في الماء او الاحماض العاديه ولكن بيذوب في HF (معلومه خاصه)
بالنسبه للمعادن Non Crystalline او Amorphous silica مثل silica gel ,opal .. بنجد ان silica mineral بتكون Resistance مقاومه للتحلل ...
بالنسبه لمعادن Feldspars
هي معادن Alominosilicates تحتوي علي كميات مختلفه من sodium,botasium,calcium.other barium وغالبا بيكون جزء كبير منها من Metanorpus rocks الصخور المتحوله .. اهم معلومه انها بتعطي معلومات عن المنشا الجيولجي لل Parent material مادة الاصل اللي اتكونت منها التربه وتعطي معلومات عن عمليات تكوين التربه وبنجد ان الفلسبارات تعتبر مخزن للصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم وعديد من العناصر الدقيقه زي النحاس والرابيديوم والسيزيوم والرصاص ..ومن ناحيه التركيب البنائي بتنتمي الي السليكات الاطاريه (عبارة عن تجمعات تتراهدريه في ثلاث ابعاد )
امثله علي الفلسبارات ...Orthoclase,Plagioclase
بالنسبه لمعادن Micas الميكا
وهي تتبع مجموعه phyllosilicates السليكا الصفائحيه يوجد منها نوعين
Muscovite,Philogobite
بالنسبه لمعادن Pyroxenes and Amphiboles
البيركسين بيتكون من سلاسل فرديه من Silica Tetra Hedron اما الامفيولات بتتكون من سلسله مذدوجه .. بترتبط السلاسل الفرديه والسلاسل المذدوجه للبيروكسين والامفيبولات بواسطه عديد من الكاتيونات ..
بالنسبه للاوليفينات Olivines
هي بتتكون من تتراهيدرات فرديه مستقله غير مشتركه Nesosilicates
في معادن اخري غير سليكاتيه منها معادن الكربونات مثل Calcite,Dolomite,Magnesite,Siderite
ايضا معادن phosphates مثل Apatite
ايضا الاكاسيد والهيدروكسيدات مثل Iron oxidase Himotite,Limonite,Magnetite
بالنسبه للتركيب المعدني للجزء الغروي (الطين) من الارض
كما ذكرنا سابقا بان الجزء الغروي اقطار حبيباته اقل من 2 ميكرون او 0.002 ملليمتر ..يتكون من معادن ثانويه Secondary Minerals ناتجه من Chemical Reactions ل Weathring Processes وهذة المعادن لاتوجد في الصخور الاصليه التي تكونت منها الاراضي ..
Clay Minerals معادن الطين
بيعرف ان معدن الطين هو مادة غير عضويه متبلورة Crystalline Non Orgainc
تتكون اساسا من حبيبات متبلورة صغيرة جدا من واحد او اكثر من مجموعه او اكثر من المعادن وتعرف بمعادن الطين فهي عبارة عن Alimono silicate hydrate
سليكات الومنيوم مائيه يحل في بعضها المغنيسوم والحديد محل كل او جزء من الالومنيوم ومع وجود القواعد الارضيه كمكونات اساسيه في بعضهم .. وطبقا لهذا المفهوم فان معادين الطين المتبلورة هي المكون الاساسي لكل انواع الطين تقريبا وعلي هذا فانها تصبح الجزء المسؤل عن تحديد خواص الطين ..
معادن الطين بتختلف عن المعادن الاخري لاتتحد فقد خواصها المختلفه بتركيبها الكيميائي فقط ولكن تتحد بطريقه ترتيب الذرات داخل البناء الذري لبللوراتها .. ومعادن طين تحدث فيها ظاهرة معروفه باسم Poly morphism تعدد الاشكال لنفس التركيب الكيميائي وكذلك ظاهرة Iso Morphism لتراكيب كميائيه مختلفه وغيرها ولذلك حتي نتفهم العلاقه بين التركيب الكيميائي من ناحيه والخواص المختلفه لمعادن الطين من ناحيه اخري لابد من دراسه قواعد التركيب الذري للمعادن ...
 ':010:'

44
منتدى علم الطب / عقار طبي لمنع النساء من التسوق
« في: مايو 04, 2008, 10:38:59 صباحاً »
':203:'   ':203:'  عاشقة يسلمووووووووو موضوع شيق ولطيف

45
بقلم: حسن يوسف شهاب الدين
أستاذ فيزياء
قال الله تعالى: ﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ﴾ [سورة إبراهيم {32}].
فتحت هذه الكلمات الربانية كتاب الكون على مصراعيه، وتضمنت سطوره امتنان الله علينا بنعم لا تعد ولا تحصى، لتجعلنا نقف مذهولين قائلين:
الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وأنزل من السماء ماءاً فأنبت به الأشجار، وأنزل الحديد وسائر الآلات، وأرسل الرياح رحمةً منه وزودها بالحركات القوية وجعلها آية لأولي النهى والأبصار، ووسع الأنهار، وجعل عمقها وحالها مقدراً بمقدار، تجري بها الفلك بأمره، وننتفع من كل هذه النعم، فنشكر المنعم وندعوه آناء الليل وأطراف النهار.

أول من صنع السفن
كان أول من صنع السفن نبي الله نوح عليه السلام، فقال الله جلَّ وعلا: ﴿ وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ ﴾ [ سورة هود {38}]. فسخر منه قومه لأنه بالأمس كان نبياً يدعوهم لدين الله وبعد ذلك يصبح نجاراً يصنع السفن التي لم تكن مألوفةً لهم، وكانت هذه التجربة بأمرٍ من الله تعالى ووحي منه، فعُلِّمَ صناعتها والشروط التي تضمن لها الطفو، فقال الله سبحانه وتعالى: ﴿ وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ ﴾ [ سورة هود {37}]. وكانت أفضل مادة لصناعتها الخشب، لأنه أخف من الماء، ويجب أن تُنشر على شكل ألواح ليزداد سطحها وبالتالي تزداد القوة الضاغطة عليها ( دافعة أرخميدس)، وأن تثبت بالمسامير وتطلى بمادة عازلة تمنع تسرب الماء إليها مما يجعلها قادرة على ركوب البحر ولا تغرق، فقال سبحانه: ﴿وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ ﴾ [ سورة القمر{13}].
لماذا لا تغرق السفن:
كثيراً ما يتبادر إلى الذهن سؤال مفاده، كيف تطفو السفن ولا تغرق رغم أنها مصنوعة من معادن كثافتها أعلى من كثافة ماء البحر ورغم حجمها الكبير؟ ولماذا تغرق قطعة صغيرة من الحديد؟. ...... لا تغرق السفن لأنها تبنى ضمن شروط يحددها البحر، فيجب أن يكون الجزء المغمور منها ضخم الحجم وأجوف لذا فإن قوة دفع مياه البحر تزداد بزيادة الحجم، ولذلك جاءت كلمة (سخَّر) والتي تعني: ذلَّل وأخضع. فسخر الله سبحانه البحار وجعلها تتمتع بقوة تؤثر على السفن، وفق قانون ( دافعة) أرخميدس: وهي قوة شاقولية تتجه إلى الأعلى وتؤثر على الأجسام غير الذوابة في السائل، وتساوي أيضاً وزن السائل المزاح، وتعطى بالعلاقات التالية:

حيث f: قوة ضغط السوائل (قوة أرخميدس)، ρ : كثافة السائل (الماء).
V : حجم الجسم المغمور في السائل، : تسارع الجاذبية الأرضية.[1].
حاجة السفن إلى الجسم المغمور
نلاحظ من القانون: أن دافعة أرخميدس تزداد بزيادة حجم الجسم المغمور في الماء، لذلك يكون حجم السفينة كبير، وهو شرط من شروط توازنها، فشبَّه القرآن الكريم السفن في البحر بالجبال، وهنا نجد دقة اللفظ القرآني من الناحية العلمية، فقال سبحانه: ﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ ﴾ [ سورة الشورى: {32}]. فالجبال مثل الأوتاد التي نرى قسماً منها ظاهراً فوق الأرض والآخر يكون أسفلها، فقال الله تعالى: ﴿ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴾ [ سورة النبأ: {7}]. ويتبين لنا أن الجبال في الأرض تحفظ لها التوازن والاستقرار وتمنعها من الاضطراب، من خلال أوتادها، فكذلك السفن تحتاج مثل الجبال إلى الجزء المغمور في الماء ليحفظ لها التوازن ويمنعها من الغرق والاضطراب، وهذا ما يدل عليه قول الله تعالى: ﴿ خَلَقَ السَّمَوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ﴾ [ سورة لقمان: {10}].
الحجم: تزداد دافعة أرخميدس بزيادة الحجم ويزداد الحجم بزيادة السطح وبالتالي تزداد قوة الضغط لأن الضغط يتناسب عكسياً مع السطح وفق العلاقة:


حيث : الضغط. وƒ : القوة الضاغطة. وS : سطح الجسم الذي تؤثر عليه القوة.

كثافة السائل في البحار: تزداد دافعة أرخميدس بزيادة كثافة السائل، وهنا تجدر الإشارة إلى دور ملوحة البحار في هذه القوة، لأنه كلما كبرت نسبة الملوحة كبرت الكثافة، فمثلاً البحر الميت نسبة ملوحته أكبر بكثير من غيره، ودافعة أرخميدس فيه أكبر، لذا سماه علماء الفيزياء (البحر الذي لا يغرق فيه أحد)، وبالتالي تطفو السفينة عندما يكون الوزن الحجمي للسائل أكبر من الوزن الحجمي لها، أي: (أن يكون وزن نفس حجم الجسم من السائل أكبر من وزن الجسم).[2].
كثافة السائل في الأنهار: تتمتع مياه الأنهار بكثافة أقل من كثافة ماء البحار لأنها عذبة ونسبة ملوحتها أقل من ملوحة البحار، لذا فكثافة ماء البحار أكبر، والنهر في اللغة: الأنهار من السعة، ولا تسمى الساقية نهراً، بل العظيم منها هو النهر، ومنه جاء في قول الله تعالى: ﴿ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ ﴾. نجد الأنهار معطوفة على البحار، ولكي تجري السفن فيها يجب أن تكون الأنهار واسعة وعميقة، لتزداد قوة الضغط، ونزيد حجم السفينة بما يتلائم مع الكثافة، لتحقق شروط الطفو.
ويجب أن يكون أجوف: وهذا سِرٌ من أسرار الله سبحانه وتعالى في مخلوقاته ولمعرفة هذا السر فلننظر إلى الكيس الهوائي في جسم السمكة، فعندما يمتلئ بالهواء يزداد حجمها وبالتالي تقل كثافتها عن كثافة الماء فتطفوا، ( وهذا هو الغرض من وجود كيس هوائي في جسم السمكة)، فمن أجل هذا تصنع السفينة مجوفة.[3].
كيف تجري السفن؟
العلم الذي يدرس هذا النوع من الحركة يسمى علم التحريك: وهو يدرس الحركة من حيث مسبباتها، أي القوى المؤثرة عليها، فحركة السفن في البحار تخضع لمبدأ العطالة ( قانون نيوتن الأول)، ونميز حالتين:
1 - الجسم الساكن يبقى ساكناً ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تؤدي لتحريكه.
2 – يبقى الجسم محافظاً على سرعته ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تغيرها.
والقوة : هي كل ما يؤثر على الأجسام فتغير من شكلها أو سرعتها أو طبيعتها.
العلاقة بين الرياح وحركة السفن
السفن القديمة ومنها (الشراعية) تسير تحت تأثير قوة الرياح، وهي القوة التي كانت معتمدة في زمن رسول الهة صلى الله عليه وسلم، وللرياح دور كبير في تحريك السفن وهذا واضح في قول الله تعالى: ﴿وَمِنْ آَيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ* إِنْ يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ﴾.[ سورة الشورى: {32-33}]. فتبقى السفينة ساكنة ما لم تؤثر عليها قوة تحركها وقوة الرياح هي المسؤولة عن إعطاءها قوة الدفع والتي تجعلها تتحرك بسرعة متناسبة مع هذه القوة، فإذا كانت هذه القوة معدومة سكنت، أما السفن الحديثة فتجري تحت تأثير قوة تقدمها محركاتها، فإذا انعدمت ركدت. فسبحان الذي سخر لنا الفلك وما كنا لها مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون.
وجه الإعجاز
الإعجاز التاريخي
أخبرنا الله تعالى عن العصر الذي صنعت فيه السفن، معلناً اسم النبي الذي صنعها وأعدها لتجري في البحر ضمن شروط تحفظها من الغرق.
الإعجاز العلمي
1 – تجلى إعجاز القرآن الكريم في أن السفن تبقى ساكنة، ما لم تؤثر عليها قوة تحركها.
2 – تشبيه السفن بالجبال، والجبال أوتاد، فمنها قسم لا نراه يسكن في باطن الأرض، يحفظ لها التوازن وتمنعها من الاضطراب، كذلك السفن فمنها قسم مغمور في الماء لا نراه، يؤمن لها التوازن ويحفظها من الغرق.
3 – تسخير مياه البحار والأنهار وجعلها ذات كثافات مناسبة لتحمل على ظهرها السفن.
4 – استخدام الخشب لصناعة السفن لأنه أخف من الماء، ومسامير لتثبيت الألواح الخشبية ذات السطح الكبير، مما يزيد من القوة الضاغطة، ويمنع تسرب الماء إلى داخلها.

وأخيراً: فإن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم النبي الأمي، ما كان ينطق عن الهوى، بل وحي من الله سبحانه وتعالى الذي يُعَلِّمُ من يشاء من عباده ويصطفي من ارتضى.

أرجو الدعـاء لوالـديَّ
للمراسلة: shehap4@maktoob.com


المراجع:
1 - سلسلة الفيزياء للجميع، ج1، ص356.
2 - الفيزياء المسلية، لياكوف بيريلمان، ج2، ص108.
3 – المرجع السابق، ج2، ص145.
___   منقول


 ':010:'

 ':010:'

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 9