Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - الجيولوجية ماستر

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 9
61
منتدى علوم الأرض / البراكيـن
« في: يناير 22, 2008, 01:21:32 مساءاً »
':203:'  يسلموووووووووووووو

62

اعتمد في تقدير عمر الأرض على المستحاثات (الأحافير) النباتية والحيوانية المحفوظة في الصخور , وكذلك على النشاط الإشعاعي لبعض العناصر المشعة والذي يتضمن عمر النصف للمادة المشعة , وهذا الدراسات لم تكن على منطقة واحدة من الأرض , وإنما تضمنت مناطق عديدة وتم إقامة زمر محلية في المنطقة الواحدة , وزمر تركيبية بين عدة مناطق متضمنة زمر محلية وتمكنوا من النهاية من وضع السلم الستراتغرافي العالمي .
العمر النسبي : يهدف العمر النسبي إلى تقسيم مجموعات الصخور الرسوبية والكتل النارية اعتماداً على على الحادثات ( بيولوجية , كيميائية , مناخية , مغناطيسية ، بركانية ، تكتونيكية ، سيديمنتولوجية ...... إلخ ), وقياسها في مناطق مختلفة من العالم للحصول على تاريخ مترابط للأرض . (بالأمكان القول أن الحادثة هي تغير سريع أو بطيء , يطرأ على المنطقة وبالتالي يميزها عن غيرها من المناطق ) .
يستخدم لتأريخ منطقة ما المبادئ الآساسية التالية :
o – التنضد : كل طبقة رسوبية هي أقدم من التي فوقها وأحدث من التي تحتها .
o – التقاطع : كل تشكيلة رسوبية تقطع تشكيلة أخرى تكون لاحقة لها .
o – المحتبسات : إذا كان جزء من (أ) محتبساً في جزء من (ب) فإن (ب) لاحقاً لـ (أ) .
اعتماداً على تحديد العمر النسبي لمناطق الكرة الأرضية , وإقامة الترابط بين هذه المناطق من خلال المقارنة مثنى مثنى , تم وضع الجدول الزمني والسلم التراتغرافي العالمي (الأحقاب الجيولوجية ) .
لم يقتصرالاهتمام على وضع جدول زمني يوضح تعاقب الطبقات المختلفة المكونة للقشرة الأرضية خلال الزمن , وإنما تحديد العمر المطلق ضروري أيضاً لمعرفة دقيقة للوقت الذي انقضى منذ زمن بعيد . ومن خلال الدراسات التي أجريت تم تقدير عمر مطلق للقشرة الأرضية يتراوح بين 4, 4.5 مليار سنة وبذلك فأن عمر كوكب الأرض أكبر من ذلك بكثير .

أما السلم الستراتغرافي العالمي فهو التالي :

حقب الحياة الحديثة (السينوزوي ) : أدواره الرباعي وفيها عصرين العصر الحديث و البليستوسين ومدته 2.5 مليون سنة ودور النيوجين وفيه عصرين البليوسين و الميوسين ومدته 23.5 مليون سنة ودور الباليوجين وفيه ثلاثة عصور الاوليغوسين و الايوسين و الباليوسين ومدته 39 مليون سنة .
حقب الحياة المتوسطة (الميزوزوي ) : أدواره الكريتاسي وعصوره كريتاسي علوي وسفلي ومدته 71 مليون سنة والجوراسي وعصوره جوراسي علوي وأوسط وسفلي ومدته 54 مليون سنة والترياسي وعصوره ترياسي علوي وأوسط وسفلي ومدته 35 مليون سنة .
حقب الحياة القديمة (الباليوزوي ) : أدواره البرمي ومدته 45 مليون سنة والكربوني مدته بين 55 – 75 مليون سنة والديفوني ومدته بين 50 – 70 مليون سنة والسيللوري ومدته بين 60-70 مليون سنة ثم الأوردفيشي ومدته بين 30- 35 مليون سنة ثم الكامبري ومدته بين 71 – 90 مليون سنة .

حقب الحياة الأولى (البروتيروزوي ) وأخيراً الآركي
وهذا الجدول يمثل دهرين هما المعروفين فقط هما البريكمبري والفانيروزوي , الفانيروزوي مقسم إلى حقبين هما البروتيروزوي والآركي , في حين البريكمبري مقسم إلى ثلاثة أحقاب هي السينوزوي والميزوزوي والباليوزوي , وبدوره كل حقب من الأحقاب السابقة مقسم إلى عصور , وكل عصر قد مرت عليه مدة زمنية مقدرة بملايين السنين .
ولفهم السلم الستراتغرافي العالمي بشكل صحيح تم طرح المثال التالي :
[لو أن المدة الزمنية المقدرة بــ أربعة مليارات و ستة مائة مليون سنة هي سنة واحدة فهذا يعني:
1- أقدم الصخور المعروفة يعود تاريخها إلى منتصف آذار (مارس) من هذه السنة .
2- الحياة في البحار ظهرت في نيسان (أبريل ) .
3- الحيوانات والنباتات القارية ظهرت في تشرين الثاني (نوفمبر ) .
4- الديناصورات بلغت أوج ازدهارها منتصف كانون الأول (ديسمبر ) واختفت في 26 منه .
5- انسانيات الشكل ظهرت في ليلة 31 كانون الأول .
6- أحداث الجليديات أخذت بالأنحسار قبل منتصف ليلة 31 من كانون الأول .
7- الأمبراطورية الرومانية سيطرة على العالم الغربي خلال خمس ثواني من الفترة مابين س23 د59 ثا45 حتى س23 د59 ثا50 .
تم وضع هذا المثال من قبل العالم Eicher

دقة التأريخ :
تم التأريخ , وقد واجه العلماء صعوبات كثيرة حتى توصلوا إليه , وأخطئوا كثيراً , وهذا أدق تأريخ ولكن ما هي نسبة دقته ؟ من المعلوم أن المستحاثات تحتاج إلى شروط خاصة لكي تحفظ كالبنية الصلبة , إضافة إلى أن هذه المستحاثات قد تتعرض للتشوه أو التحطم مما يبعدنا عن شكلها الأصلي , كذلك البنية الرخوة لا تحفظ فهل التشابه الشكلي بين كائنين متزامنين يعني أن أحدهما هو تطور للآخر وأن وجودهما في بيئتين مختلفتين يعني أنهما متزامنين .
تربيت في صغري على الرسوم المتحركة التي ترسم شخصية الإنسان الحجري (فلينيستون ) والذي يعيش مع الديناصورات , ومن المعلوم أن الرسوم المتحركة تستوحى من الواقع والمقصود هنا كمعلومات علمية (بعضها ) ومن ذلك ونحن صغار نعلم أن الإنسان الحجري عاش مع الديناصورات , إلا أن السلم يتحدث فيقول أن الديناصورات قبل ظهور الإنسان بحوالي 135 مليون سنة وهذا ماينفي فكرة الإنسان الحجري . إضافة إلى ذلك طوفان سيدنا نوح عليه السلام يعتبر حدث عظيم وعالمي ويجب أن يكون له موقع في هذا السلم كحد فاصل , يبقى هذا رأي شخصي إلا أنني غير مقتنع بهذا التأريخ لعدم وجود ترابط ديني , إضافة أن الله سبحانه وتعالى خلق الكون في ستة أيام , والسؤال هل الأرض في أول ستة مليارات من عمرها كانت في ركوض أم هناك حادثات جيولوجية طرأت عليها ؟ وهل هذه الكائنات التي مستحاثاتها بين يدينا عاشت لوحدها أم أن هناك حياة قبل البشر غير محفوظة ؟ يبقى هذا غيب لا علم لنا به .
أخيراً : قرأت معلومة وأريد ان اطرحها إن عدد أيام السنة يتناقص بمقدار يوم واحد كل 10 مليون سنة حيث أن مدة اليوم تزداد بمقدار 0.0016 ثانية كل قرن بسبب الكبح الناتج عن المد والجزر حيث أن السنة في الديفوني كانت 400 يوم , أي أن سرعة الأرض تتناقص مع مرور الزمن والذي بينه العالم Wells عام 1963 بمقارنة بين المرجانيات الحالية والقديمة حيث خطوط النمو الناعمة على المرجانيات تمثل دورة يومية وقد ميز 400 خط نمو لكل سنة في معائيات الجوف التي عاشت خلال الديفوني مما أدل على أن السنة كانت 400 يوم أي 13 شهر.






 ':010:'

63
منتدى علوم الأرض / ضروري جدا
« في: يناير 14, 2008, 08:58:09 صباحاً »
هلو ندى ياورده افتحي هذا الموقع ويارب يفيدكي  
http://www.ksu.edu.sa/sites....aps.pdf

 ':blush:'

64
منتدى علوم الأرض / نظرية الصفائح التكتونية
« في: يناير 14, 2008, 08:26:55 صباحاً »
سلمت يداكي جيولوجي على موضوعكي الرائع  ':203:'   ':110:'   ':110:'  

65
منتدى علوم البيئة / مساء معطر بذكر الرحمن
« في: يناير 13, 2008, 01:39:46 مساءاً »
يسلموووووو شرشبيل اشكرك ياطيب  ':110:'

66
منتدى علوم الأرض / مساء معطر بذكر الرحمن
« في: يناير 13, 2008, 01:36:38 مساءاً »
ابو عمر وشرشبيل يسلموووووووووو الله يبارك في عمركم  ':110:'   ':110:'

67
منتدى علوم الأرض / مساء معطر بذكر الرحمن
« في: يناير 08, 2008, 08:25:47 صباحاً »
الصخور الرسوبية

بعض المظاهر المميزة للصخور الرسوبية

تتميز الصخور الرسوبية عن غيرها من الصخور ببعض الصفات أو المظاهر مثل:

1- التغير الجانبي في الطبقات Lateral Variation:

قد نجد في الطبيعة طبقة يغلب عليها التركيب الرملي في أحد أجزائها، وإذا تتبعنا هذه الطبقة مع امتدادها الأفقي نلاحظ أنها تتغير في تركيبها المعدني والكيميائي لتصبح طينية أو جيرية مثلا، أو قد تحافظ على تركيبها المعدني والكيميائي ولكن تتغير في حجم الحبيبات والمسامية والنفاذية.

المعروف أن البحر هو بيئة الترسيب الرئيسية حيث يستقبل الرواسب التي تحملها الأنهار، ونظرا لأن سرعة النهر تقل إلى حد كبير عند مصبه، فإن عوامل أخرى تعمل على توزيع الرواسب حسب حجم الحبيبات. وعلى هذ يبدأ النهر بتفريغ حمولته بحيث تتراكم الرواسب الخشنة أولا، بينما تبقى حبيبات الطين الدقيقة عالقة، وتترسب على عمق أكبر بعيدا عن الشاطئ. أما في المناطق الأكثر عمقا من البحار حيث لا تصل كل رواسب اليابسة، فإن طبيعة الرواسب تقتر على الغبار والرماد البركاني المحمولين بالرياح، وهياكل وأصداف الحيوانات البحرية الدقيقة التي تتراكم مكونة فيما بعد حجرا جيريا.

وينشأ نتيجة لذلك تكون طبقة يختلف تركيبها في الاتجاه الجانبي، وتسمى هذه الحالة بالتغير الجانبي في الطبقات. والتغير في مسامية ونفاذية الطبقة جانبيا قد يؤدي إلى تجمع النفط في الجزء المسامي المنفذ من الطبقة مكونة محبسا بتروليا يعرف بالمحبس الترسيبي.


2- التخطي Overlap:
يحدث أحيانا أنا يغطي البحر على اليابسة نتيجة لهبوطها مما يؤدي إلى تكون رواسب رملية في منطقة متقدمة عن الرواسب الرملية السابقة، حيث أن المياه قد غمرت جزءا جديدا من اليابسة. أما الرواسب الطينية والجيرية فإنها تتقدم نحو الشاطئ لتغطي الرواسب الرملية التي ترسبت قبل هبوط اليابسة وتسمى هذه الظاهرة التخطي Overlap.



وتنشأ هذه الظاهرة أيضا إذا ما حدث انحسار لمياه البحر لارتفاع نسبي في اليابسة، مما ينشأ عن تكون رواسب رملية فوق الرواسب الطينية المتكونة سابقا، ورواسب طينية فوق الرواسب الجيرية السابقة.

ونستطيع من خلال مشاهدتنا لتتابع الطبقات في القطاع الرأسي أن نقرر ما إذا كان قد حدث طغيان البحر أثناء الترسيب أو حدث انحسار له.

فإن كان تتابع الرواسب يبدأ من أعلى بالرواسب الدقيقة وينتهي بالخشنة كان التخطي نتيجة لطغيان البحر، واذا كان العك* ((من الخشن الى الدقيق)) كان التخطي نتيجة لانحسار البحر.

3- التطبق Bedding:

ينتج التطبق نتيجة لعملية التخطي ولذلك توجد الصخور الرسوبية في الطبيعة في هيئة طبقات متتابعة، وتختلف هذه الطبقات عن بعضها البعض في السمك واللون والتركيب المعدني درجة المسامية وغيرها من الصفات ويفصل بين كل طبقة وأخرى حدود فاصلة تعرف بـ مستويات التطبق.

وتأخذ الطبقات الرسوبية أثناء ترسيبها وضعا أفقيا، وفي حالات كثيرة تتعرض لقوى مختلفة تعمل على تغيير الوضع، وينشأ عن ذلك تراكيب صخرية مختلفة. بينما نجد بعض الطبقات تبلغ سمكا يزيد عن عدة أمتار نجد طبقاته أخرى لا يتجاوز سمكها سنتيمترا واحدا وتسمى هذه الحالة بـ الرقائق Laminae.


4- التطبق المتقاطع Cross Bedding:

في بعض الحالات تبدو الطبقات على شكل رقائق مائلة بالنسبة لمستويات التطبق الرئيسية، ويعرف مثل هذا التركيب بالتطبق المتقاطع أو الكاذب، وتعرف هذه الرقائق بـ الطبقات الكاذبة.



وينشأ مثل هذا التركيب بفعل التيارات المائية أو الهوائية. ففي الرواسب الشاطئية تكون التيارات المائية متغيرة الاتجاه، ومتغيرة السرعة. وتزداد أو تقل تبعا لذلك كمية الرواسب التي تحملها المياه. كما يتغير وضع الطبقات بتغير اتجاه التيار. وتوجد الطبقات المتقاطعة أيضا في رواسب دلتات الأنهار حيث توجد الطبقات في أوضاع مختلفة وهي طبقات القمة وطبقات الواجهة وطبقات القاع.

5- التطبق المتدرج Graded Bedding:Cross Bedding:
يمثل نوعا من التطبق وفيه يتغير حجم الحبيبات في الطبقة الواحدة تدريجيا من حبيبات خشنة ((عند السطح السفلي للطبقة)) إلى حبيبات دقيقة ((عند السطح العلوي للطبقة)) وهي خاصية تمثل الترسيب السريع من ماء يحتوي على قطع فتاتية من الصخور مختلفة الحجم بفعل التيارات المائية. فعندما تفقد هذه التيارات طاقتها فجأة ترسب الحبيبات الكبيرة أولا ثم يتبعها الحبيبات الأقل حجما وهكذا.

6- الطبقات العدسية Lenticular Strata:

قد تمتلئ القنوات المائية وأودية الأنهار أو البحيرات برواسب رملية كما قد تدفن الكثبان الرملية الطويلة برواسب أخرى بحيث تبدو الرواسب الرملية في القطاع الرأسي.

حيث يتضائل سمك طبقة الرمل تدريجيا في اتجاه معين حتى تتلاشى تماما في هذا الاتجاه. وفي كثير من الحالات يقل سمك هذه الطبقة تدريجيا من جميع الاتجاهات مما يجعل الطبقة عدسية الشكل وتتلاقي الطبقتان الواقعتان فوق وتحت الطبقة المتلاشية. وتعتبر الطبقات العدسية المحصورة بين طبقات غير منفذه من الطين من المصائد أو المحابس البترولية ذات القيمة الاقتصادية.

7- التشققات الطينية Mud Cracks:

عندما تجف الواسب الطينية تتشقق بطريقة يظهر معها سطح الطبقة الطينية على هيئة خلية نحل

وعندما تمتلئ هذه الشقوق برواسب جديدة غير الطين نتيجة طبقات جديدة فوقها، فإنها تحافظ على هذا الشكل.

ووجود مثل هذه الشقوق في الصخور الطينية القديمة يدل على أن المنطقة التي وجدت بها مثل هذه الصخورقد تعاقب عليها الفيضان والجفاف خلال العصور القديمة.

8- علامات النيم (التموجات الرملية) RippleMarks:

يوجد هذا التركيب على شكل تموجات صغيرة على أسطح التطبق.

ويتشأ نتيجة الرياح أو التيارات الشاطئية أو الموج، ويلاحظ أن تموجات الرياح والتيارات تتشابه في عدم انتظام شكلها حيث يبدو كل تموج على جناحين غير متماثلين أحدهما قصير وشديد الانحدار ويكون معاك*ا لاتجاه التيار أو الرياح، أما الجناح الآخر فيكون طويلا ولطيف الانحدار وهو الجانب المقابل لاتجاه التيار أو الرياح، ويمكن ملاحظة هذه العلامات على الشواطئ أو في الماساحات الصحراوية الرملية، أما علامات النيم الناتجة من فعل الموج فغالبا ما تكون مماثلة الشكل وتتميز بقممها الحادة.
___



 ':010:'

68
منتدى علوم الأرض / تقنية علم الإستشعار عن بعد
« في: يناير 08, 2008, 08:23:53 صباحاً »
':110:'   ':110:'  يسلموووووووووووووووو حور

69
منتدى علوم الأرض / السلام عليكم
« في: يناير 08, 2008, 08:21:32 صباحاً »
حور وشرشبيل يسلموووووووووووووووووووووو  ':203:'

70
منتدى علوم الأرض / مساء معطر بذكر الرحمن
« في: يناير 02, 2008, 09:06:34 صباحاً »
':110:'  حور وجيولوجي وشرشبيل الطيبين يسلموووووووووووووووووو والله انا اتمنى اكثر ان ازور البحرين والامارات والسعودية وكل الدول الطيبة باهلها

71
منتدى علوم الفلك / مساء معطر بذكر الرحمن
« في: يناير 02, 2008, 08:17:36 صباحاً »


طبقات الشمس

تعرف المنطقة الخارجية للشمس بأنها الجزء الخارجي من الشمس والتي ينطلق منها إلى الفضاء المحيط بالشمس ( الضوء بفوتوناته ودقائق البلازما والتي تتكون من البروتونات والإلكترونات ) ويطلق على تلك الطبقات جو الشمس الذي يمكن تقسيمه إلى ثلاث مناطق تختلف عن بعضها اختلافا كبيرا في الامتداد والكثافة ودرجة الحرارة والغازات والدقائق المكونة لها ونوعية الإشعاعات التي تنطلق منها :

- منطقة الفوتوسفير photosphere
وهي الطبقة السفلى لجو الشمس ويبلغ سمكها 500 كم تقريبا .. تنطلق منها الإشعاعات الشمسية والتي تقع في الضوء المرئي ودرجة حرارتها حوالي 5000 درجه مئوية .

- منطقة الكروموسفير chromosphere
يمتد سمكها إلى بضعة ألاف من الكيلومترات والغازات المكونة لها أقل كثافة وأكثر شفافية من منطقة الفوتوسفير وإشعاعاتها ضعيفة في الضوء المرئي ولكنها قوية في الأشعة السينية وفوق البنفسجية والرادوية , درجة حرارتها تصل إلى 100000 كلفن .

-منطقة الكورونا الهالة corona :
وهي الطبقة الخارجية لجو الشمس وتمتد ملايين الكيلومترات , حيث تقل كثافتها وشفافية غازاتها عن الكروموسفير وإشعاعاتهاضعيفة في الضوء المرئي .. قوية في الأشعة البنفسجية والفوق بنفسجية والسينية والرادوية .. درجة حرارتها تصل إلى ملايين الدرجات ..

البنية الداخلية للشمس :

أحدث النظريات تقول بأن نواة الشمس هي بمثابة المولد للطاقة في الشمس وهي ذات نشاط إشعاعي وتحدث فيها تفاعلات الإندماج النووي التي تحرر طاقة بصورة أشعة جاما بشدة عالية والتي يتم إمتصاصها من ذرات الغازات المضغوطة في المنطقة المجاورة للنواة مما يؤدي إلى إنتشار إشعاعات على هيئة تيارات حمل convection في الكرة الضوئية


 ':010:'

72
منتدى علوم الأرض / موجز الأحداث الجيولوجية
« في: ديسمبر 31, 2007, 01:41:56 مساءاً »
يسلموووووووووووووووووو  ':203:'   ':203:'   ':203:'   ':110:'

73
منتدى علوم الأرض / معلومة عن الجيولوجيا الهندسية
« في: ديسمبر 31, 2007, 01:39:28 مساءاً »
يسلمووووووووووووو كبابي والى الامام  ':110:'   ':203:'

74
يسلمووووووووووووووووووو شرشبيل على موضوعك القيم والله يحفظنا جميعا  ':110:'

75
منتدى علوم الأرض / مساء معطر بذكر الرحمن
« في: ديسمبر 31, 2007, 01:32:41 مساءاً »
':111:'
   إبتداء من تاريخ 3-5 مارس 2008 سياقم معرض GEO 2008 في عاصمة البحرين - المنامة
مركز البحرين الدولي للمعارض ( مقابل لمركز جيان وقريب من مجمع السيف التجاري )
وسيشارك في هذا المعرض عدد كبير من الشركات المؤسسات و شركات الخدمات ومراكز الأبحاث والجمعيات العلمية.
وسيصاحب هذا المعرض إقامة ورش عمل مقدمة من أسماء معروفة في هذا العلم.

يعتبر هذا المعرض فرصة فريدة للطلاب بحيث أنه لا يقام هذا المعرض إلا مرة كل سنتين
وايضا يعتتبر هذا المعرض فرصة للطلاب للتعرف على أحدث التقنيات في هذا المجال والتعرف على علماء و متخصصين, وأيضا سيتعرف الطالب على عدد كبير من الشركات العاملة في هذا المجال.

**للطلاب الخريجي: بإمكان كل طالب خريج إستغلال هذا المعرض بالبحث عن فرصة عمل مناسبة في أي شركة (فكرة مجربة)
**للباحثين عن فرصة تدريب: أيضا بأمكانكم البحث عن فرصة تدريب عن طريق هذا المعرض.

للمتابعه الرجاء الضغط على هذا الرابط: www.geobahrain.org

وهذه قائمة للشركات اللتي كانت مشاركة قبل عامين:
Abu Dhabi National Oil Company (ADNOC)

Advanced Logic Tech.
Alain Charles
Al Khafji Joint Operations
Allworld Exhibitions
American Association of Petroleum Geologists (AAPG)

Apex Metalink
Arab Oil and Gas

Archimedes Consulting

Bahrain Geoscience Society (BGS)

Bahrain Petroleum Company (BAPCO)

Baker Hughes Inc.

Baoding Earth Sciences
Beicip Franlab
BGP International

Chemostrat Ltd.

Chevron

Compagnie Générale De Géophysique (CGG)

ConocoPhillips

Core Laboratories International B.V.

Datum Stratigraphic Associates Ltd
Deloitte

Deutsche Montan Technologie GmbH (DMT)

dGB
Dhahran Geoscience Society (DGS)

Dynamics Technologies
Earth Decision Sciences

Earth Resources Exploration (EREX)

Emirates Link Reslab

ENRES International
ESD - KFUPM
ETS Consulting
European Association of Geoscientists & Engineers (EAGE)

ExxonMobil Corporation

Fugro Airbone Surveys (Pty) Ltd
Fugro Group of Companies
Fugro Jason
Fugro Robertson
Fugro Survey (Middle East) Ltd
GAF AG
Geo Asia
Fugro - Geoteam AS

Geological Society Of Oman (GSO)

Geologix
Geomechanics International

Geotrace Technologies, Inc.

Grant Geophysical

Gulf Reservoir Modeling Technology (ResModTec)

Gulf Wells Corporation

Halliburton (Sperry-Sun Drilling Services)

Howar Photocopy
Humble Instruments & Services

IDS
IES GmBH

IFP Group

IFP Middle East Consulting
IHS Energy Group

Ikon Science Ltd.

Imation Middle East
Input/Output

Inseis AS

Isys - The Imaging Systems Group Inc.

Japan Oil, Gas & Metals National Corporation

Justcroft International Ltd.

King Abdul Aziz City for Science And Technology

King Fahad University of Petroleum & Minerals

Knowledge Reservoir, LP

Knowledge Systems, Inc.

Kontron
Kuwait Petroleum Corporation (KPC)

Landmark

Lemigas Core Laboratory
LPEB Geophysical Exploration Co.
Lynx Information Systems Ltd.

Mala Geoscience AB

MEA Next
Mercury Computer Systems

Midland Valley Exploration

Nadra Group
National Petroleum Services

National Photo Services

NExT
Odegaard A/S

Omega
Paradigm Geophysical

Petroleum Development Oman (PDO)

Petronas

PGS

Pipeline Magazine

Qatar Petroleum (QP)

Riffa Golf Club

Roxar

Rompeterol
Saudi Arabian Oil Company (Saudi Aramco)

Saudi Chemical Company

Saudi Geophysical Consulting Office

Schlumberger

Sercel

Seismic Analysis Center – KACST
Shell International

Society of Exploration Geophysicists (SEG)

Society of Petroleum Engineers (SPE)

Space Imaging Middle East LC

Spectraseis Technologie AG

Spectrum Energy & Information Technology Ltd.

Statoil ASA

Techsia
TEEC (Trappe Erdoel Erdgas Consultant)

Total

Tsunami Development, LLC

UK PAVILION:

Association of British Oil Industries (ABOI)
C & C Reservoirs
Geo Science Ltd
Geosoft Europe Ltd
HRH
Integrated Reservoir Solutions (IRES)
Journal of Petroleum Technology
NPA
PGA
Seismic Micro Systems
Vibration Technology (VIBTECH)
Wellstrat Services

USA PAVILION:
GEO-X Systems
Geo-Microbial Technologies
OpenSpirit Corporation
The WhiteStar Corporation
OilTracers, LLC
Fluid Inclusion Technologies
Rock Solid Images
Stratochem
OYO Geo Space
Paulsson Geophysical
Neuralog

Veritas DGC Ltd.

Vexcel Canada Inc.

W.L. Gore & Associates GmBH

Weatherford

WesternGeco
X-Ray Mineral Services
Zeh Software Ltd.
Zorin Energy

تحياتي لكم
___منقول



 ':010:'

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 9