Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - ضـوء

صفحات: 1 [2] 3 4 5
16
خلل يوقف تجربة محاكاة "الانفجار الكوني العظيم

أدى خلل في أجهزة المغناطيس الفائقة التبريد الخاصة بجهاز "صادم الهدرون الكبير" قرب مدينة جنيف بسويسرا إلى توقف الجهاز عن العمل.

ويمثل هذا الخلل أول اختبار جدي لمدى إمكانية النجاح في تنفيذ كل أجزاء مشروع محاكاة ما يعرف بالانفجار الكوني العظيم الذي يقوم به جهاز "صادم الهدرون الكبير".

ومن المرجح تأجيل الخطط الرامية إلى البدء في تهشيم الجزيئات داخل "صادم الهدرون الكبير" نتيجة الخلل الحاصل.

ويأتي هذا الخلل بعد مرور أسبوع على بدء تشغيل الجهاز العملاق وسط أجواء فرح عارمة انتابت جمهور العلماء المهتمين بدراسة كيفية نشوء الكون.

وتسبب الخلل في ارتفاع درجة حرارة نحو 100 من أجهزة المغناطيس الفائقة التبريد إذ وصلت إلى 100 درجة مئوية.

ويُشار إلى أن أجهزة المغناطيس الفائقة التبريد تحتاج إلى إبقاءها في 1.9 درجة مئوية أي فوق مستوى الصفر المطلق وذلك للسماح لها بتحريك حزم الجزئيات حول الدائرة الكهربائية.

واستدعى القائمون على المشروع أفراد مكافحة الحرائق بعدما تسرب طن من سائل الهيليوم إلى النفق الذي يحتضن مقر المنظمة الأوروبية للبحوث النووية بالقرب من جنيف.

ومن المقرر الإبقاء على جهاز "صادم الهدرون الكبير" معطلا خلال عطلة نهاية الأسبوع بينما سيعكف المهندسون على دراسة مدى الضرر الذي لحق بالجهاز.

وقال ناطق باسم المنظمة الأوروبية للبحوث النووية لبي بي سي إن ليس من الواضح بعد متى يمكن استئناف العمل في جهاز تسريع الجزئيات الذي كلف 6.6 مليارات دولار أمريكي.

وأضاف أن الخلل الذي لحق بالجهاز لا يمثل "خبرا جيدا"، لكن وقوع مشكلات فنية من هذا النوع لم تكن غير متوقعة خلال مراحل الاختبار.

ويُذكر أنه تم بنجاح إطلاق أول حزمة من الجزئيات تسمى البروتونات على امتداد مسافة 27 كيلومترا قبل أسبوع.

وتتمثل الخطوة المقبلة المهمة في تنفيذ مشروع محاكاة الانفجار الكوني العظيم في جعل الحزم تصطدم ببعضها بعضا لكن يبدو أن الخلل الحاصل أدى إلى استبعاد أي احتمال لتنفيذ هذه التجارب خلال الأسبوع المقبل على الأقل.

وحدث الخلل خلال الاختبار النهائي الذي أجري لآخر الدوائر الكهربائية في جهاز "صادم الهدرون الكبير".

18
منتدى العلوم الإدارية / مستقبل ناطحات السحاب
« في: سبتمبر 18, 2008, 02:48:41 صباحاً »
والله أنا ما زرت ناطحات سحاب قبل هيك لكن عملى يجعلنى أصعد لأماكن مرتفعه تهتز أيضا .. لكن كيف يعيش المرء فى مكان مهتز كهذا.

دبى ماشاء الله أصبحت مثال للكل وحلم من أحلامى أن أزورها .. لكن أحيانا أخاف من الرفاهية الزائدة  .. هل توافقينى؟

19
منتدى العلوم الإدارية / مستقبل ناطحات السحاب
« في: سبتمبر 14, 2008, 05:54:40 مساءاً »
أشكرك على المتابعة

20
تحكم و حاسبات / درس فى برمجة PIC16F84A مع الشرح
« في: سبتمبر 13, 2008, 03:44:19 مساءاً »
أشكرك

21
منتدى العلوم الإدارية / مستقبل ناطحات السحاب
« في: سبتمبر 13, 2008, 03:33:57 مساءاً »
مستقبل ناطحات السحاب
 
لديّ غرام حقيقي.. وقديم.. بناطحات السحاب.. لا أعرف السبب بالضبط ولكنني صعدت حتى الآن فوق أكثرها شهرة مثل سيرز في شيكاغو وبرج الاتصالات في تورنتو والأمباير ستيت في نيويورك وبرج بيتروناس في ماليزيا ومبنى التجارة الدولي عام 1996م.. ورغم أنني لم أزر دبي من قبل إلا أنني على استعداد لزيارتها فور اكتمال برج دبي.. الذي.. حسب الإعلان الرسمي.. سيكون أعلى ناطحة سحاب في العالم.. ورغم أن الإعلان لم يتضمن ارتفاع المبنى خشية تجاوزه في دول أخرى ولكن من المفترض أنه يرتفع فوق أعلى ناطحة سحاب موجودة حالياً في تايوان التي تجاوزت هذا العام مبنى بيتروناس في ماليزيا
*******
..في الحقيقة إن الحلم بإنشاء: أعلى مبنى في العالم.. قديم قدم البشرية ذاتها؛ فقد وردت أفكار كهذه في كتابات الصينيين والبابليين والآشوريين والحثيين في سوريا.. وشرع البابليون بالفعل في بناء برج يصل للقمر.. ولكنهم أوقفوا المشروع في لحظة تعقل.. أضف لهذا تحدثت التوراة عن محاولات الأمميين لبناء صرح مرتفع للاطلاع على ما يجري في السماء وجاء في القرآن على لسان فرعون: يا هامان ابن لي صرحاً لعلي أبلغ الأسباب.. قال بعض المفسرين إنها الاهرامات
*******
المؤكد بالنسبة لي أن جميع المحاولات القديمة باءت بالفشل.. وهذا التأكيد يأتي من حقيقة أن الحجارة كانت أقوى مادة بناء معروفة في العالم القديم.. والارتفاع بها إلى حدود شاهقة يتطلب زيادة سمك الطوابق السفلية إلى حدود غير صالحة للسكن.. فأعلى المباني الحجرية في العالم.. الموجودة حتى اليوم في اليمن.. لم يتجاوز ارتفاعها العشرة طوابق.. ويعود السبب إلى أن سمك الجدران يزداد نزولاً لدرجة تصل في الطوابق السفلى إلى درجة الانسداد واختفاء أي فراغات مفيدة
هذه المشكلة العويصة ضخامة الحوائط في الطوابق السفلى أمكن التخلص منها بفضل المهندس جورج فوللر الذي استعمل أعمدة فولاذية لرفع المبنى.. في حين تحولت الجدران إلى مجرد سواتر رقيقة تحيط بكل طابق على حدة.. وكان مبنى فلاتيرون بنيويورك أول ناطحة سحاب تبنى بهذه الطريقة عام 1902م. ومنذ الثلاثينيات حافظ مبنى الأمباير ستيت على لقب أعلى مبنى في العالم حتى تجاوزه مبنى التجارة الدولي عام 1972م ثم برة سيزر في شيكاغو عام 1973م
*******
ولكن؛ منذ بداية التسعينيات انتقلت حمى النطح إلى آسيا حيث ظهر أولاً برج البنك العالمي في هونج كونج وبنك الصين في شينغهاي وبيتروناس في كوالالمبور وأخيراً برج تايبيه في تايوان الذي يتجاور ارتفاعه 508 أمتار
. بقي أن أشير إلى أنه كلما زاد ارتفاع المبنى تطلب مصاعد أكثر وبالتالي مساحة أكبر. وحين يصل ارتفاعه إلى 80 طابقاً تحتل المصاعد نصف مساحته مما يجعله غير مجد اقتصادياً
وفي الحقيقة فإن ضعف الجدوى الاقتصادية هو ما يجعل نصف المكاتب في برج بيتروناس فارغة إلى اليوم في حين لم ينجح برج تايبيه في تسويق أكثر من 40٪ من المكاتب فيه الأمر الذي يدعونا للتساؤل عن الجدوى الاقتصادية لبرج دبي
*******
-فهد عامر الأحمدي-

من طـارق فـاروق

22
تحكم و حاسبات / درس فى برمجة PIC16F84A مع الشرح
« في: سبتمبر 13, 2008, 02:30:30 مساءاً »
ما هو برنامج ال compiler الذى تستخدمه وبأى الports توصل الميكروكنترولر (يو أس بى أم LPT) وما هى دارة الinterface التى تستخدمها.

هل لى برابط لبرنامج المترجم وصورة لدارة البرمجة؟

أشكرك

23
بصراحة مركز رائع
ومجهود مشكور
ياريت مثله فى كل منطقة ببلادنا
وياريت مثلك الكثير ينقل لنا ما يرى مما يفيد

مشكورة

24
مشاريع تخرج و أبحاث / دائرة جهاز انذار السيارات
« في: يوليو 04, 2008, 11:31:11 صباحاً »
قد يفيدك هذا الموضوع
http://www.cybercars.org/technologies.html#obst

25
مشاريع تخرج و أبحاث / محتاجة للمساعدة
« في: يونيو 22, 2008, 09:46:11 مساءاً »
صحيح .. يمكنك مناقشة الوظيفة التى تريديها من عصا الكفيف!! وكيف سيستخدمها

ضعى المعطيات

26
منتدى علوم الحاسب / SKYLIVE
« في: مارس 30, 2008, 12:20:03 صباحاً »
wwww.skydrive.live.com

خدمة جديده بتخليك تخزن ملفاتك على النت لحتى 5 جيجا .. وكمان تقدر تعمل share  أو تخليها ملفات خاصه..

حلوة جدا بس مش عارف أتصفح ملفات الأخرين إلى عاملينها public!!!!

27
صورة الدائرة من فضلك؟

28
مشاريع تخرج و أبحاث / سكادا
« في: مارس 07, 2008, 11:49:33 مساءاً »
أكيد طبعا لكن يكون متوفر لديك مستقبل ومرسل وطريقة لفك تكويد الإشارة المرسلة

29
مشاريع تخرج و أبحاث / سكادا
« في: مارس 07, 2008, 04:41:36 مساءاً »
أفهم من أسم (السمارت هاوس) إنه نظم تحكم فى إضاءات البيت أو التليفزيون أو الموقد!!
مثلا لو شخص دخل حجرة فإن الإضاءة تعمل ولو خرج فإن الحجرة تظلم

أتمنى مزيد من التوضيح حول الهدف من التحكم؟

قد يستخدم فى ذلك دوائر ميكروكنترولر (أى سى يتم برمجته) ولكن الإسكادا تستخدم فى دوائر التحكم بالمصانع أو خطوط توزيع الكهرباء وخصوصا ذات الفولتات العالية.

30
مشاريع تخرج و أبحاث / سكادا
« في: مارس 07, 2008, 11:03:30 صباحاً »
برنامج كمبيوتر يتصل بدوائر التحكم ليبين حالة النظام من حرارة وغيره كما يمكن من خلاله التحكم بمتغيرات هذا النظام

صفحات: 1 [2] 3 4 5