Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - sa1eh

صفحات: 1 [2]
16
قسم أسئلة الكائنات الدقيقة / الشوكو لاته
« في: نوفمبر 16, 2007, 02:37:28 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بكتيريا الشوكولاته موضوع غريب اقراه وعطني رايك


الشغف بالشوكولاته مصدره بكتيريا الأمعاء


لطالما حاول العلماء الكشف عن أسرار إغراءات الشوكولاتة وتفضيلها علي سائر الحلويات وعدم القدرة علي مقاومتها فأخضعوها للكثير من التحليلات والأبحاث لتحديد المكونات التي تلعب دورا رئيسيا في منحها تلك القدرة على تحسين المزاج وزيادة طاقة الجسم.

وفي خضم هذه الأبحاث كشفت دراسة أمريكية عن حقيقة مذهلة وغير مسبوقة تؤكد أن السبب الحقيقي خلف الرغبة الشديدة التي تنتاب البعض تجاه الشوكولاته، يكمن في وجود أنواع محددة من بكتيريا الأمعاء تدفع حامليها إلي طلب منتجات الكاكاو بشغف.

وقالت الدارسة إن النتائج التي أظهرتها الاختبارات قد تقود إلي وجود دوافع بكتيرية أخري خلف الشغف بأنواع أخري من الأطعمة مما قد يشكل مدخلاً لمعالجة مرض السمنة وذلك عبر تعديل التركيبة البكتيرية في المعدة.

ووفقا لما ذكره موقع ال CNN، جاء في البحث الذي نشرته إحدي المجلات المخصصة للدراسات الجينية أن أمعاء البشر مشغولة بمليارات المستعمرات البكتيرية المجهرية، التي قد يكون لها تأثير علي صعيد تحديد نوعية المأكولات التي نرغب بتناولها.

وكشف الدكتور سونيل كوشار أستاذ أبحاث الأيض في مركز أبحاث شركة نستلة للمواد الغذائية، أن نتائج العمل تأخرت لمدة عام كامل بسبب صعوبة العثور علي 11 رجلاً لا يحبون تناول الشوكولاته.

وقد أظهرت الفحوصات التي استمرت خمسة أيام، أن أجساد الأشخاص الذين لا يحبون تناول الشوكولاته سجلت وجود معدلات منخفضة من حمض جلايسين الأميني مقارنة بسواهم من محبي مشتقات الكاكا، كما سجلت معدلات مرتفعة من الكوليسترول غير الصحي LDL، والتورين، وهي مادة كيماوية تمنح الجسم الطاقة، مقارنة بنظرائهم من محبي الشوكولاته.

وقال كوشار إن هذه النتائج غالباً ما تظهر بتأثير طبيعة البكتيريا الموجودة في الأمعاء، غير أن ذلك لم يحسم الجدل القائم حالياً حيال ما إذا كانت هذه البكتيريا تتكون مع الإنسان، أم أن نظامه الغذائي هو الذي يساعد علي تشكيلها لاحقا.

والحديث عن الشيكولاته لا ينتهي، خاصة أن البعض يلجأ في حالات الغضب إلي تناولها بكميات كبيرة، وهذا ما أعلنه فريق من العلماء من خلال عدة أبحاث عرضت في مؤتمر اتحاد علم النفس البريطاني الأخير، حيث ذكروا أن التدخين، والإكثار من تناول الأطعمة الدسمة والشيكولاته من أهم الدلائل التي تشير إلي شعور الإنسان بالذنب والرغبة في الانتقام من نفسه وهو ما يرتبط غالباً بوجود صورة سلبية لدي المرء عن ذاته.

وفي المقابل، أفادت دراسة أخري إلي أن تعمد الالتزام بالعادات الصحية السليمة هو دليل قوي

كما أشارت الدراسة إلي أن معظم الأصحاء يكونون غالباً معتزين بأنفسهم، كما أن مقاومتهم للأمراض تكون أقوي من الغاضبين الذين يسارعون بالهروب إلي الشيكولاته أو التدخين كلما تملكهم الغضب أو التوتر.

وقد طلب فريق من علماء جامعة هول الأمريكية من بعض الطلاب المتطوعين كتابة قائمة بأكثر الأنشطة جاذبية لهم، وعند تحليل القائمة اكتشف العلماء أن تناول الشيكولاته قد احتل مركزا متقدما في قائمة الطلاب الغاضبين أو المحبطين، كما وجد العلماء أن هؤلاء الطلاب يعانون من تراجع في أداء جهاز المناعة.

ويشير علماء بريطانيا إلي أن الشيكولاته تكون أحياناً وسيلة للانتقام من الذات أو التعبير عن الغضب بمعني أن الإنسان لا يأكلها لمكافأة نفسه بل لعقابها دون أن يشعر.

17
قسم أسئلة الكائنات الدقيقة / الصمغ البكتيري
« في: نوفمبر 14, 2007, 05:11:33 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع بسيط حبيت اساهم فيه
(للأمانه العلميه .منقول من احد المواقع)


بكتيريا تنتج أقوى صمغ في الطبيعة
    
تلتصق باكتيريا كولوباكتر كريسنتوس بالأشياء عبر سلاسل من جزيئات السكر
يعتقد العلماء أن بكتيريا تعيش في الأنهار ومنابع المياه والقنوات المائية قد تكون أقوى صمغ موجود في الطبيعة.
ويأمل العلماء الامريكيون أن يتمكنوا من إنتاج بكتيريا، كولوباكتر كريسنتوس، على نطاق واسع واستخدامها في المجال الطبي وخصوصا كلحام جراحي أو صمغ للأسنان.
واكتشف باحثون من جامعة إنديانا أن الصمغ الموجود في الخلايا قادر على تحمل شد يصل إلى خمسة أطنان لكل بوصة مربعة.
وقال الباحثون في البحث الذي نشر في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم إن جرثومة كولوباكتر كريسنتوس تلصق نفسها على الصخور وداخل أنابيب المياه عبر ذنيب طويل وممشوق ومكون من سلاسل من جزيئات سكر.
واكتشف فريق جامعة إنديانا أن جزيئات السكر هذه هي مصدر القدرة الفائقة للصمغ التي تتمتع بها الجرثومة.
وفي التجارب قام الفريق بمتابعة بكتيريا وهي تلتصق داخل أنبوب زجاجي رفيع ومرن ثم قاموا لسحب الجرثومة من الأنبوبة وقاسوا قوة الشد.
وتبلغ قوة الشد لبكتيريا كولوباكتر كريسنتوس سبعة أضعاف قوة شد المادة التي تلتصق بها سحالي أبو بريص على الأحجار الصلدة باستخدام الشعيرات الدقيقة الموجودة على أرجلها، والتي كانت إلى وقت قريب تعتبر أقوى مادة لاصقة في الطبيعة.
وقال أستاذ علم البكتيريا (الباكتيريولجي) إيف برن: "إذا استطعت أن تغطي أي شيء بكمية صغيرة من هذا اللاصق فإنك قادر على أن ترفع جسما يزن ألفا وستمائة رطل".
وقال برن إن هذا الصمغ سيكون مفيدا جدا للاستخدامات الطبية والهندسية وذلك لأنها قادرة على العمل على الأسطح المبتلة.
لكن برن أضاف أن التحدي هو إنتاج كميات كافية من هذا اللاصق بدون أن يلتصق بأي من الأدوات المستخدمة في إنتاجه.

18
قسم أسئلة الكائنات الدقيقة / البيو تكنلوجيا
« في: نوفمبر 11, 2007, 12:28:47 صباحاً »
االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع بسيط حبيت اساهم فيه انشاء الله ينال على اعجابكم
الموضوع يحتوي على بعض الأسئله اللي حاب يفكر وستفيد
(للأمنه العلميه الموضوع منقول من اح المواقع)


لبكتيريا والبيوتكنولوجيا    

   

حسب تقديرات المختصين في كل غرام من التربة موجود، مليار من البكتيريا. لكن فقط %2 تقريباً من أنواع البكتيريا الموجودة على سطح الأرض تم التعرف عليها حتى الآن. أحد الأسباب لذلك هو الصعوبة بإيجاد ظروف التنمية الملائمة لكل بكتيريا. كل بكتيريا جديدة يتم اكتشافها تعرفنا على مفاجآت  عديدة.
 سبق وسمعنا عن بكتيريا تتغذى على النفط - وتستعمل للتخلص من بقع النفط. وعن بكتيريا تنمو في درجة حرارة 200 مْ، وعن بكتيريا محبة للأملاح تعيش في البحر الميت. وما هو الجديد هذه المرة؟
يبحث "صيادو البكتيريا" عن بكتيريا تستطيع حل مشاكل مختلفة للإنسانية. على سبيل المثال، اكتشفت بكتيريا تستطيع استخلاص الطاقة من المتفجرات. بكتيريا كهذه تمتلك إنزيمات ملائمة لاستغلال الطاقة المخزونة بهذه المواد. اكتشف الباحثون أن كمية قليلة من المتفجرات المتسربة من الألغام القديمة تكفي لتكاثر هذه البكتيريا. المشكلة هي تحديد أماكن تواجد هذه البكتيريا. (أي استعمالات ممكن عملها بهذه المعلومات؟)
يتضح وجود مجموعة بكتيريا في الطبيعة تنتج ضوءا لامعا، عندما تكون ظروف تنميتها جيدة، ومن هنا بدأ التفكير لنقل الجين المسؤول عن إنتاج المادة اللامعة بطريقة الهندسة الوراثية ، للبكتيريا التي تستغل الطاقة المخزونة في المتفجرات.
يقارب هذا المشروع على الانتهاء وفي القريب يبدأ استعمال التجارب بهذه الطريقة. (ما هو الاستعمال الممكن حسب رأيك بالبكتيريا الجديد؟)
مشكلة إضافية في عالمنا الصناعي هي المذيبات العضوية التي من الصعب تحليلها في الطبيعة، مثل فينول كلوروفورم فورمالدهيد وأخرى، المستعملة في صناعة البلاستيك، والدهانات والصمغ. في الفترة الأخيرة تصدرت العناوين بكتيريا تحلل قسما من هذه المذيبات العضوية. الأماكن المطلوبة لوجودها، هي مواقع لدفن النفايات الصلبة السامة (في استطلاع تم إجراؤه وجد أن ثلث هذه المواد تتغلغل للمياه الجوفية وتلوثها. لذلك مهم جداً تحليل هذه المذيبات). الفكرة بنشر بكتيريا تحلل المذيبات تظهر مضمونة جداً. لكن يتضح أنه في مواقع الدفن خاصة لا يمكن استعمال البكتيريا. السبب لذلك يعود بالواقع إلى أن هذه المواقع غنية بالنفايات المشعة التي تبيد البكتيريا الحساسة للأشعة
في الخمسينات من القرن العشرين أجريت تجارب لتطهير معلبات لحفظ الطعام عن طريق الأشعة. اكتشفت خلال العمل بكتيريا لها القدرة على الصمود أمام الأشعة، لكن حساسة للمذيبات العضوية. ما العمل؟
نجحت مجموعة باحثين من الولايات المتحدة برئاسة Daly بهندسة البكتيريا المطلوبة.
أي الصفات المطلوبة تتواجد للبكتيريا المهندسة؟ هل من الممكن أن نتخلص من كل مشاكل التلويث؟!
طموحات الباحثين هي إنتاج "سوبر بكتيريا" تنجح بالبقاء ببيئة معادية، لكن ممكن السيطرة عليها، عن طريق زرع أجهزة إبادة ذاتية
مجموعة باحثين أخرى، من جامعة جورجيا في الولايات المتحدة تعمل على تطوير حل لمشكلة البطاريات المستعملة المسربة للزئبق للتربة. الصورة الأكثر خطورة للزئبق هي على شكل  Hg2+قبل عدة سنوات وجدت بكتيريا تصمد أمام الزئبق، واتضح أنها تنتج إنزيما يحوّل أيون الزئبق لشكله الأساسي  Hg0الذي يشكل خطورة أقل وقابل للتبخر. لكي نستغل هذا الإنزيم يجب إدخاله للتربة. أي الكائنات الأكثر ملاءمة لهذه المهمة؟ أي أقسام من الكائن؟
اختار الباحثون الأشجار لهذه المهمة. لماذا؟
دونم واحد من الأرض المكسوة بالنباتات يتواجد حسب التقديرات ما يقارب 50 مليون كيلومتر من جذور النباتات. وظيفتها الأساسية هي امتصاص المياه والمواد المذابة من التربة. يعتقد الباحثون أن هذه الأجهزة من الممكن أيضا أن تفيد بامتصاص تلويث الزئبق.
كان الافتراض أن ينقل الجين المسؤول عن الإنزيم للأشجار وهكذا نحصل على زئبق قابل للتبخر ينطلق للهواء الطلق. وهكذا تتحول منطقة خاوية لخضراء ونظيفة من الملوثات.
هذا الأسلوب من التحسين يسمى- علاج بيولوجي (Bioremediation) آخذ في الاٍزدياد في السنوات الأخيرة.
الأسئلة
1.    يجد الباحثون صعوبة في تنمية بعض البكتيريا الخاصة. اشرح ما هي المشاكل الأساسية التي يواجهونها؟
2.    البكتيريا هي عامل ضروري في الشبكة الغذائية. عبر عن رأيك بذلك.
3.    أي صفة للبكتيريا تستغل بالتكنولوجيا الجديدة؟

19
قسم أسئلة الكائنات الدقيقة / سووووووووووووووووال مهم
« في: نوفمبر 09, 2007, 05:15:40 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احيكم اخواني اعضاء المنتدى وزواره
عندي سؤال بسيط اتمنى احد يجاوب(eubacteria)
وكذالك(archaebacteria)
وذا ماعليكم امر بالمصطلحات الأجنبيه
وشكري موصول لكم قبل الرد

20
منتدى الاحياء العام / جديد 2007
« في: أكتوبر 29, 2007, 08:50:15 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فيه معلومه جديده على حد علمي قرأتها في احد المواقع ارجو ان تنال على اعجابكم

بكتيريا تصنع وقودا حيويا
 
خلال بحث التحول الغذائي ( الايض ) لدى انواع من البكتيريا توصل فريق الماني تحت اشراف عالم البيولوجيا الكسندر شتاينبوشيل ، من جامعة مونستر ، لاول مرة الى تمهيد طريق امام التخليق البيولوجي الميكروبي لوقود الديزل الحيوي ولتحقيق هذا الانتصار دمج الفريق في عدد من بكتيريا اشيرشيا كولي (جرثومة تقليدية تعتبر بكتيريا معوبة ) جينات ماخوذة من نوعين من البكتيريا الاخرى ، هي زيموموناس موبيليس ، وهي الكائنات الحية الدقيقة المنتجة للايثانول ( الكحول الاثيلي ) واسينيتو باكتير بايلي القادرة على استخدام سلسلة ضخمة من المواد كمصدر للطاقة .وبزراعة هجين البكتيريا الجديد في الهواء في وجود جلوكوز وحمض زيتي ، وهما مركبان رئيسيان في النباتات ، اصبح لدى هذا الهجين ، كما قال الباحثون ، القدرة على التحويل السهل لاي مادة نباتية الى " وقود صديق للبيئة " بكميات كبيرة واطلق عليه اسم ميكروديزل .

ولم يتم بعد تحديد اي موعد للمعالجة الصناعية لهذا المنتج .

21
قسم أسئلة الكائنات الدقيقة / سؤال عن انواع البكتيريا
« في: أكتوبر 27, 2007, 09:59:32 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امسي عليكم بالخير أعضاء ومحبي هذا المنتدى
واقول اذا ماعليكم امر بغيت انواع البكتيريا التابعه للأقسام التاليه وامثله متعدده عنها
eubacteria
archabacteria
مشكووووووووورين مسبفا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

22
قسم اسئلة علم الحيوان. / تحدي
« في: أكتوبر 26, 2007, 08:57:26 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي سؤال صعب ياشباب الي يجاوب عليه حقيقه بطل
في بعض المستشفيات العالميه يتم اختيار جنس المولود قبل ولادته من قبل الوالدين ومن ثم يولد المولود بأذن الله حسب رغبة الأبوين (متأكد من الكلام اللي اقوله)
انتظر الجواب

23
طبيب أون لاين / تكفووووووووون عجللللللو2
« في: أكتوبر 26, 2007, 06:04:33 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا اشكرك اختي نوره على الأهتمام بالموضوع وراح اجيبك على الاسئله
سن ظهور الربو من الصغر (وراثه) اما حساسية الانف تقريبا من خمس سنين (العمر22)
طبعا ولا اجريت اي اختبارات لمعرفة المواد التي تهيج المرض
والدواء الذي استخدمه الفونتولين والفلوتاب
واستخدمت الكورتيزون مره واحده فقط
ومافيه ولله الحمد اي اعراض للحمى لكن على خفيف تجيني حرقه بالحلق واستخدم (اوروفار)
في الاخير اشكرك مره ثانيه واتمنى لك دوام التوفيق والنجاح
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع باختصار اني مصاب بمرض الربو اجارنا الله وياكم عن كل مكروه
وعندي حساسيه شديده في الأنف
ياليت تعطوني بعض النصائح والادويه وأكون لكم من الشاكرين
ملاحظه(سمعت انه يوجد عقار او مصل يعطى للحساسيه او الأنفلونزا ويدوم مفعوله اكثر من سته شهور)
والسلا م عليكم ورحمة الله وبركاته

25
منتدى علم الكيمياء / المجموعه..................
« في: أكتوبر 23, 2007, 05:15:35 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت اقول شي بسيط متعلق بالكيمياء الحيويه (وش معنى المجموعه القطبيه والا قطبيه)
والشي الثاني في الكيمياء العضويه(ماهو انحراف الضوئي (التماكب))(خاصة في البروتينات(الحماض الأمينيه))وكذلك (Cالفا)وش معناها
(بالتفصيل اذا ما كان عليكم امر)
والسلام....................

26
منتدى الاحياء العام / كارل2
« في: أكتوبر 22, 2007, 07:56:09 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ودي اقول في اول شي اني اشكر اخوي بسام في مجهوده الواضح في الرد على الموضوع اللي طرحته واقول يمكن اني طرحت الموضوع بشكل غير واضح
السؤال هو انه يوجد عالم الماني على ما اعتقد اسمه كارل ووز صنف الكائنات الحيه الدقيقه الى ثلاث اقسام اتمنى اللي يعرف الجواب يطرحه بسرعه واكون له شاكر ومقدر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

27
منتدى الاحياء العام / كارل
« في: أكتوبر 21, 2007, 05:44:53 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى من الأخوان الأعزاء مساعدتي في هذا الموضوع
اللي يعرف عالم الأحياء كارل ووز هذا عالم صنف الكائنات الحيه الى ثلاث اقسام
وانا الحقيقه دورت في النت ولا لقيت
اتمنا منكم تزويدي باالأقسام الثلاثه وانواع البكتيريا الداخله في كل نوع
وشكررررررررررا

صفحات: 1 [2]